الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

صالح: سأواصل نشاطي السياسي كمعارض

يورونيوز

 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

علي عبدالله صالح رئيس شرعي لليمن شاء من شاء وأبى من أبى يؤيده في ذلك الشرع و هذا الشغب و الغوغاءية المسماة بالثورة ماهي الا نتاج الحركات السياسية التي يقودها الاخوان المسلمين الذين لاهم لهم الا السعي الى السلطة باي طريقة ولو على حساب دماء الابرياء الذين هيجوهم لمقارعة الجيش و الامن الذين هم من أعمدة اي دولة .
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

المجرم صالح يشكل رئاسة ظل للادراة البلاد في غيابه

ذكرت مصادر سياسية يمنية مطلعة، أن الرئيس اليمني المنتهية ولايته علي عبدالله صالح، اجتمع، أمس، بقيادات حزبه المؤتمر الشعبي العام والوزراء المشاركين في حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها القيادي المعارض محمد سالم باسندوة .
وقالت المصادر أن صالح شكّل لجنة من ستة أشخاص لإدارة شؤون الحزب والبلاد خلال فترة سفره لتلقي العلاج في الولايات المتحدة، وأن “اللجنة السداسية” ستكون مجلساً رئاسياً غير معلن (رئاسة ظل).
وأوضحت المصادر أن نائب الرئيس عبدربه منصور هادي “تعهد بعدم اتخاذ أي قرارات إلا بالرجوع إلى اللجنة” .
وضمت اللجنة كلاً من نائب الرئيس هادي، رئيس مجلس النواب يحيى الراعي، رئيس مجلس الشورى عبدالرحمن عثمان، الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر، وزير الاتصالات أحمد عبيد بن دغر، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر سلطان البركاني، ونجل شقيق صالح، وقائد قوات الأمن المركزي يحيى صالح .
وكان صالح قد صرح بأنه سيغادر إلى أمريكا للابتعاد عن الاعين خلال الفترة القادمة وانه سيعود للانضمام للمعارضة.
من جهة ثانية، طالب المجلس الثوري لتكتل شباب الثورة في محافظة تعز جنوبي اليمن بطرد السفير الأميركي إثر تصريحات وصف فيها مسيرة الحياة الراجلة بأنها غير سلمية.
ودعا المجلس خلال مظاهرة لراجلة لى صنعاء الأحد السفير الأميركي جيرالد فايرستاين بالرحيل عن اليمن رافعين لافتات تندد بتصريحاته.
وقال المجلس إن تصريحات السفير غير مسؤولة ومخيبة لآمال وتطلعات شباب اليمن المتطلع للتغيير، وطالبوه بسحب تلك التصريحات وتقديم الاعتذار للشعب اليمني.
وقالت عضو المجلس الوطني لقوى الثورة منى صفوان إن المسيرة الراجلة التي انطلقت من تعز إلى صنعاء ضربت بعد تصريح السفير الأميركي، وإنه أعطى الضوء الأخضر لضرب المسيرة "ولهذا يجب عليه أن يرحل".
وكان السفير الأميركي في صنعاء جيرالد فايرستاين قال في تصريحات إن مسيرة الحياة ليست سلمية، وإن الوصول إلى صنعاء بهدف إثارة الفوضى. مما أدى إلى التسبب برد عنيف من قبل الأجهزة الأمنية
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

هذه المسيرة الشريرة التي انطلقت من تعز سيرها المجرم حميد الاحمر وصادق الاحمر ومن لف لفهم من الزمرة الفاسدة لمحاصرة القصر الجمهوري والامن المركزي. .. ولكن بفضل الله وحمده جعل الله باسهم بينهم حيث اقتتل عصابات الاخوان و عصابة اللقاء المشترك مع بعضهم في المسيرة نفسها وانتهت المسيرة في ساحات التغرير بعد ان تصدى لهم رجال الامن و اجبروهم على تغيير مسارهم ... و هناك صور لما يقارب 400 مسلح من الاخوان متخفين بملابس مدنية ضمن المسيرة .
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

اغتيالات تستهدف ضباطا يمنيين
تشييع أحد قيادات جهاز المخابرات أمس الجمعة في عدن بعد يومين من اغتياله (الجزيرة)

سمير حسن-عدن
تشهد محافظات ولحج و و اليمنية تصعيدا في عمليات اغتيال تستهدف بالأساس ضباطا بارزين في جهاز المخابرات بمحافظات جنوبي اليمن.
ووفقاً لمصادر أمنية فقد بلغ عدد ضحايا الاغتيالات بتلك المحافظات الأربع نحو 17 ضابطا منذ إطلاق ما يعرف بـ تهديداته في يونيو/حزيران الماضي ردا على مقتل العشرات من عناصره في مواجهات مع الجيش لا تزال مستمرة في أبين.
وفي مؤشر قوي على التصعيد المسجل في الآونة الأخيرة، شهدت عدن خلال الأسبوعين الماضيين اغتيال مدير إدارة الأمن الداخلي بجهاز المخابرات من قبل مسلحين، وقائد إحدى الوحدات المتخصصة في مكافحة "الإرهاب" إثر انفجار قنبلة زرعت داخل سيارته.
وقد شيعت جموع غفيرة بمحافظة لحج المتاخمة لعدن أمس الجمعة جثمان الضابط في جهاز المخابرات، العقيد محمود صالح الطاؤوس بعد يومين من اغتياله برصاص مسلحين مجهولين في ثالث هجوم من نوعه تشهده المدينة في ظرف شهرين.
واتهم زيد صالح شقيق محمود الأجهزة الأمنية بالمماطلة في التحقيق بالقضية والكشف عن المتورطين في اغتيال شقيقه، وألمح في تصريح للجزيرة نت إلى أن عشيرة الفقيد وقبائل متضامنة عازمة على إقامة مخيم اعتصام سلمي أمام مبنى المخابرات بالمحافظة كخطوة أولى للضغط على الدولة ودفعها إلى التحرك بسرعة لإلقاء القبض على الجناة.​
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

معلومات مهمة
وتتهم سلطات الأمن اليمنية عناصر تصفها بالإرهابية والتخريبية تابعة لتنظيم القاعدة بالضلوع في تلك العمليات غير أنه لم تصدر بعد أي نتائج تحقيقات رسمية بشأن تلك الاغتيالات.
ويقول مصدر أمني بارز في عدن -رفض الكشف عن اسمه- إن التحقيقات في حوادث الاغتيالات لا تزال جارية، مبررا عدم إعلانها في الوقت الراهن بأن ذلك قد يساعد المتهمين في الإفلات من العدالة.
ويضيف المصدر نفسه أن سلطات الأمن تمكنت خلال التحقيقات من رصد معلومات مهمة من شأنها تسهيل الوصول للعناصر "الإرهابية" المتورطة في ارتكاب تلك الجرائم وأن إلقاء القبض على هؤلاء بات وشيكاً جداً، حسب قوله.
وفي ما يربط باحثون ومختصون بين تعزيز القاعدة لوجودها بشكل كبير جنوبي اليمن خلال الأشهر الأخيرة والاغتيالات المتصاعدة، يشير البعض إلى غموض يكتنف المشهد العام.​
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

غموض
وفي هذا السياق يلفت فارس غانم -الباحث المتخصص في شؤون الإرهاب- إلى أن تفاقم الاغتيالات لقادة أمنين، وتفكك الأجهزة الأمنية بالمحافظات الجنوبية دون أسباب معلومة في ظل انفراج الأزمة السياسية يجعل المشهد أكثر غموضا وضبابية.
فارس غانم تحدث عن غموض يكتنف المشهد العام (الجزيرة)
ويضيف غانم أن هذا التصعيد يأتي تزامنا مع تكثيف أميركي لهجمات جوية تستهدف قيادات القاعدة بعد استعادة من وصفها بالخلايا الراديكالية القريبة من التنظيم وأبرزها أنصار الشريعة السيطرة على بعض مديريات أبين المترهلة، وفق تعبيره.
واعتبر أن هذا الأمر يعطي غطاء يبرر ملاحقة الإدارة الأميركية لـ"أشباح" القاعدة في اليمن بتعاون لوجستي على الأرض مع بقايا ضباط الأجهزة الأمنية التي على صلة بها في تلك المحافظات.
ويرى الباحث في هذا التعاون أحد الأسباب في جعل أولئك الضباط هدفا مباشرا للاغتيالات التي كان يرجح احتمال وقوف النظام بأجهزته المتداخلة وراءها ضمن سيناريو خلط الأوراق.
ويعتقد غانم بأن هذا المبرر سقط اليوم بسقوط رأس النظام وخروجه من المشهد، لكن مع ذلك فهو لا يستبعد إمكانية تقديم بعض رموز النظام أسماء ضباط لتنظيم القاعدة لكسب ولائه واتقاء شره ما يجعل الباب مفتوحا أمام احتمالات عدة في الوقت الراهن.
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

صالح يسعى لإجهاض مبادرة الخليج
علي عبد الله صالح اتهم بتجنيد الآلاف من قبيلته للانقلاب على المبادرة الخليجية (الفرنسية)

تحدثت تقارير إعلامية يمنية اليوم عن سعي الرئيس لتجنيد 12 ألف شخص من قبيلته للانقلاب على التي وقع عليها في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مع المعارضة.​

ونقل موقع يمن نيشن المستقل عن مصدر يمني وصفه بأنه مطلع قوله "إن علي صالح أقر خلال اجتماع مع مقربيه تجنيد 12 ألف شخص بالحرس الجمهوري من قرى بني بهلول وبلاد الروس من مديرية سنحان التي ينتمي إليها الرئيس اليمني، وتجهيزهم لاسترداد مؤسسات الدولة التي خرجت عن سيطرة أعوان الرئيس ونظامه".
وأقر الاجتماع -بحسب المصدر- إفشال مخطط إسقاط القيادات وإعادة الأمور إلى نصابها، والتصدي بقوة للاحتجاجات المنظمة التي شملت معسكرات ومقرات أمنية وحكومية مهمة".
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

التظاهر
وجاء الحديث عن مساعي إجهاض المبادرة الخليجية بعد خروج أنصار الرئيس اليمني أمس الجمعة إلى شوارع العاصمة صنعاء للمرة الأولى منذ توقيعه على اتفاق السلام الشهر الماضي. وقرروا استئناف مظاهراتهم رافعين شعار "وإن عدتم عدنا"، وتجمعوا قرب قصر الرئاسة في صنعاء ملوحين بالأعلام اليمنية وصور الرئيس الذي فوض سلطاته لنائبه.
وقال محتج يدعى مراد الأنسي "قلنا جميعا إن توقيع المبادرة الخليجية سينهي الاحتجاجات حتى تعود الحياة إلى طبيعتها لكن المعارضة واصلت احتجاجاتها ولهذا عدنا للتظاهر".
وقال صالح المطري الذي كان يرفع صورة صالح "المعارضة لا تريد تهدئة الوضع، وتريد التخلص من كل أنصار حزب المؤتمر الشعبي ونحن هنا للدفاع عن أنفسنا".
واحتشد مئات الآلاف من أنصار الثورة اليمنية في أكثر من ثلاثين ساحة بـ18 محافظة يمنية يوم أمس في جمعة أُطلق عليها "معًا نحقق أهداف الثورة".
وطالب خطباء الجمعة والمتظاهرون بنزع سلطة أبناء الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وأقاربه على الجيش والأمن تمهيدا لمحاكمتهم.
كما عبر المتظاهرون عن رفضهم لأي حصانات وضمانات تقدم للرئيس اليمني للحيلولة دون محاكمته، وذلك بعد أسبوع من إعلان صالح اعتزامه السفر إلى الولايات المتحدة.
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

تمرد المؤسسات
وكانت العاصمة صنعاء وعدة محافظات قد شهدت أعمال تمرد واحتجاجات مطلبية ضد رموز الفساد في مؤسسات الدولة على مدى الأسبوع الماضي.
وشملت المؤسسات التي سقطت بيد محتجين ضد نظام صالح شركة الطيران اليمنية وتمرد ضباط وأفراد اللواء 35 بمحافظة الضالع الذين نشروا الدبابات للمطالبة بتغيير قائد المعسكر العميد محمد عبد الله حيدر ومنعه من دخول المعسكر، واستجاب وزير الدفاع محمد ناصر أحمد لمطلبهم بتعيين قائد جديد.
ووصلت الاحتجاجات في اليمن إلى محافظة الحديدة في الغرب التي تمكن المحتجون فيها من تغيير قادة ومسؤولي الكلية البحرية وخفر السواحل والكهرباء وشرطة المرور والصرف الصحي وغيرها من المرافق المهمة.
وتدور مواجهات اليوم السبت في مدينة عدن -كبرى مدن الجنوب- بين قوات الأمن ومحتجين يطالبون بتنحي رئيس جامعة عدن عبد العزيز حبتور على خلفية قضايا فساد مالي وإداري اتهم بها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الحكومية.​
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

مستقبل غامض للمبادرة الخليجية باليمن
صالح حذر من انهيار مؤسسات الدولة (الأوروبية-أرشيف)

قال المؤتمر الشعبي في اليمن إن الرئيس تراجع عن خططه لمغادرة البلاد إلى الولايات المتحدة, وقال خلال اجتماعه بمسؤولين في الحكومة ومجلسي النواب والشورى إنه قرر البقاء بالبلاد.

كما حذر صالح من انهيار مؤسسات الدولة إثر سقوط العديد منها بأيدي محتجين يطالبون بمحاكمته على مقتل المئات منهم منذ بدء الاحتجاجات.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) بأن صالح قال خلال الاجتماع إنه "لا يمكن بأي حال من الأحوال السماح بانهيار المؤسسات ومرافق الدولة التي بنيت منذ أكثر من 49 سنة، وتضاعف وتيرة الإنجاز وتحقيق المكاسب بعد 22 مايو 1990".

وطالب صالح خلال اجتماعه بالمسؤولين من المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه وضع حد للفوضى السائدة والظواهر السلبية التي تنمو وتتطور يوما بعد يوم في بعض الوزارات والمؤسسات.

وشدد على أن التوقيع على وآليتها التنفيذية يهدف لتحقيق الانفراج بالأزمة التي استمرت حوالي 11 شهراً وإنهائها تماماً.

جاء ذلك بينما ذكرت تقارير -نقلا عن مصدر يمني رفض الكشف عن اسمه- أن صالح يسعى لتجنيد 12 ألفا من قبيلته للانقلاب على المبادرة الخليجية التي وقع عليها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مع المعارضة.

ونقل موقع "يمن نيشن" المستقل عن المصدر الذي وصفه بـ المطلع قوله إن صالح قرر خلال اجتماع مع مقربيه تجنيد 12 ألف شخص بالحرس الجمهوري، من قرى بني بهلول وبلاد الروس من مديرية سنحان التي ينتمي إليها، وتجهيزهم لاسترداد مؤسسات الدولة التي خرجت عن سيطرة أعوان الرئيس ونظامه.
وذكر المصدر أن صالح يسعى للانقلاب على المبادرة الخليجية التي وقع عليها، ونقل بموجبها صلاحياته إلى نائبه عبد ربه هادي منصور.
وأقر الاجتماع -وفق المصدر- إفشال مخطط إسقاط القيادات وإعادة الأمور إلى نصابها، والتصدي بقوة للاحتجاجات المنظمة التي شملت معسكرات ومقرات أمنية وحكومية مهمة.
وكان صالح قد قال قبل أسبوع للصحفيين إنه سيتوجه إلى الولايات المتحدة لفترة للمساعدة في استعادة الهدوء لبلاده.
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

نشر موقع نبا نيوز منذ ايام قلاءل مضت خبرا مفاده ان قيادات الثورة تتسابق لتسجيل اسماءها لدى لجنة التعويضات للحصول على رزم مالية سخية وهي في مجملها منح مالية قدمها الاشقاء الخليجيين لتعمير ما دمرته هذه الموجة التخريبية المسماة بالثورة ... الشاهد في الموضوع هذا السقوط السريع والمهين والمدوي للذين حملوا راية التغيير الشامل في البلاد وارتكبوا الفظاءع واستحلوا الحرمات بدءا من تنظيم العاهرة الى الحوثيين مرورا بالاخوان و الاشتراكيين الجنوبيين ... يتبع »
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

مصادر أكدت إقرار قانون الحصانة تفاؤل باليمن لتنفيذ المبادرة الخليجية
1_750351_1_34.jpg
أبو بكر القربي قال إن المطالبين بمحاكمة الرئيس صالح لن يصلوا إلى شيء (الجزيرة-أرشيف)

قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي اليوم الاثنين إن العد العكسي لانتهاء الأزمة السياسية في اليمن قد بدأ عبر تنفيذ آلية المبادرة الخليجية الذي يتم بشكل ممتاز.
وتحدث القربي في تصريح صحفي عن الإعداد حاليا للانتخابات الرئاسية يوم 21 فبراير/شباط المقبل، منتقدا المطالبين بمحاكمة الرئيس .
وأكد القربي أن المظاهرات المطالبة بمحاكمة صالح لن تصل إلى شيء، وطالب المشاركين فيها بالعودة إلى أعمالهم والمشاركة في تنمية وبناء اليمن بعيدا عن الفوضى، حسب قوله.
من جهة ثانية، قالت مصادر سياسية إن حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها محمد سالم باسندوة أقرت مشروع قانون الحصانة المثير للجدل تحاشيا لانهيار المبادرة الخليجية التي تم التوقيع عليها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بالرياض.
وأشارت المصادر إلى أن قانون الحصانة يهدف إلى ضمان عدم ملاحقة الرئيس صالح وأركان نظامه، ويأتي تطبيقا للآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية.
وأوضحت أن إقرار قانون الحصانة جاء بعد تحركات عربية ودولية لمنع انهيار المبادرة التي يخشى الكثير تعرضها لانتكاسة بعد تهديدات أطلقها صالح يوم السبت​
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

الأحمر اتهم صالح بالسعي إلى الانقلاب على المبادرة الخليجية (أرشيف)
انقلاب
يأتي ذلك في وقت اتهم القائد العسكري اليمني المنشق الرئيس علي عبد الله صالح بالسعي إلى الانقلاب على اتفاق المبادرة الخليجية لانتقال السلطة.
وتحدث بيان صادر عن قيادة أنصار الثورة والجيش اليمني الحر وعلى رأسها علي محسن الأحمر عن تعزيزات عسكرية متواصلة لقوات صالح وتجنيد غير قانوني للآلاف في الحرس الجمهوري والأمن المركزي واغتيالات قال البيان إن الأمن القومي لمنتسبي الأمن السياسي يقوم بها.
كما أشار البيان إلى ما أسماها محاولات النظام فرز أبناء القوات المسلحة بطريقة "مناطقية فجة ومستهجنة"، مضيفا أن صالح أصدر تعليمات بتوزيع كميات كبيرة من الأسلحة على "البلاطجة".
وكان المؤتمر الشعبي في اليمن ذكر أمس أن الرئيس صالح تراجع عن خططه لمغادرة البلاد إلى الولايات المتحدة، وقال خلال اجتماعه بمسؤولين في الحكومة ومجلسي النواب والشورى إنه قرر البقاء بالبلاد.​
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

قتلى البحرية
في الأثناء وفي تطور أمني لقي 11 مصرعهم وفقد خمسة آخرون من القوات البحرية اليمنية في جزيرة زقر بالبحر الأحمر إثر تحطم قاربهم خلال قيامهم بمهمة رسمية.
وقال مصدر في القوات البحرية اليوم الاثنين إنه تم العثور على 17 من ضباط وجنود القوات البحرية أغلبهم قتلى في ساحل الطور جنوب مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر.
وقد انقطع التواصل مع الجنود والضباط منذ مغادرتهم جزيرة زقر إلى محافظة الحديدة فجر السبت الماضي.
من جانب آخر قتل ستة سجناء وجرح عشرة آخرون أمس في تمرد لنزلاء السجن المركزي بمدينة ذمار جنوب العاصمة صنعاء.
وقال مصدر أمني يمني إن السجناء حاولوا السيطرة على السجن إثر استخدامهم قضبانا تمكنوا من قلعها من أبواب ونوافذ السجن، والتحموا مع حرّاس السجن.
ويعد تمرد السجناء في مدينة ذمار الثاني في أقل من شهر، حيث قتل خلال تمرد سابق سجينان وجرح 20 في مواجهات مماثلة.
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

جولة خليجية لباسندوة
1_1104797_1_34.jpg
الاضطراب السياسي تسبب بأزمة اقتصادية حادة في اليمن (رويترز-أرشيف)
يبدأ رئيس الوزراء اليمني محمد باسندوة جولة خليجية الأسبوع المقبل تشمل ستّ دول، لطلب المساعدة في التغلب على الأزمة الاقتصادية الحادة التي تمر بها بلاده والناجمة عن حالة المستمرة منذ أحد عشر شهرا.
وقال سفير لدى الكويت، خالد راجح شيخ، في تصريح لصحيفة السياسة إن باسندوة، سيبدأ زيارة رسمية للكويت الأسبوع المقبل، يلتقي خلالها مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، كما يجري محادثات مع رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، تتطرق إلى العلاقات بين البلدين، إضافة إلى آخر مستجدات الأوضاع في اليمن بعد التوقيع على المبادرة الخليجية.
وأضاف أن باسندوة سيكون على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزراء الخارجية والتخطيط والتعاون الدولي والمالية والمغتربين والكهرباء والإعلام والنفط.
وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ووفد المعارضة اليمنية قد وقعا على لنقل السلطة في اليمن، في العاصمة السعودية الرياض يوم 23 نوفمبر/نشرين الثاني الماضي، بحضور العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، لتبدأ المرحلة الأولى من الفترة الانتقالية التي ستنتهي بإجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة خلال 90 يوما، ويحتفظ صالح بلقبه كرئيس حتى يتم انتخاب رئيس جديد.​
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

قتيلان
في غضون ذلك قُتل شخصان وأصيب 15 آخرون على الأقل، عندما شن مسلحون هجوما صباح اليوم الأربعاء على فندق في مدينة جنوبي اليمن، لاشتباههم بإدارته لأعمال دعارة.
وقال مصدر في الشرطة اليمنية: "إن متطرفين هاجموا فندق (ليالي دبي) الواقع في حي السنافر بالشيخ عثمان، وقاموا بإطلاق النار على العاملين قبل أن يضرموا النيران في الفندق".
وأضاف المصدر أن الهجوم أسفر عن مقتل شخصين وإصابة أكثر من 15 من النزلاء.
وقال شهود عيان إن أكثر من عشرة مسلحين أضرموا النيران في الفندق، فحاول النزلاء الهروب بواسطة حبال انزلوها من طوابق الفندق الخمسة، فسقط معظمهم على الأرض وتوفي اثنان منهم في الحال. وذكر الشهود أن المسلحين يشتبهون بوجود نشاطات دعارة في الفندق.
وأكد مصدر طبي في مستشفى الجمهورية وصول ما يزيد على 13 جريحا معظمهم يعانون من كسور في العظام.
من ناحية أخرى، بدأت النيابة الجزئية في العاصمة صنعاء اليوم الأربعاء التحقيق في ملابسات جريمة تفجير جامع دار الرئاسة (النهدين)، الذي استهدف الرئيس اليمني وبعضا من رموز نظامه.
كانت رئاسة الجمهورية اليمنية قد أعلنت في وقت سابق أن ملف قضية تفجير جامع دار الرئاسة تمت إحالته إلى النيابة لاستكمال الإجراءات القانونية بشأن القضية.
وقال مصدر مسؤول في مكتب رئاسة الجمهورية إن توجيهات صدرت بإحالة ملف قضية تفجير جامع دار الرئاسة (النهدين) -الذي استهدف الرئيس علي عبد الله صالح وكبار مسؤولي الدولة والحكومة وجموع المصلين أثناء أدائهم صلاة الجمعة في شهر يونيو/حزيران الماضي- إلى النيابة لاستكمال إجراءاتها القانونية.
وأسفر الحادث عن مقتل أكثر من 11 شخصا، على رأسهم عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى اليمني الذي لقي مصرعه متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الحادث.
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

عملاء قتلة ماجورين ينفذون اجندة خارجية لجهات مشبوهة هذه صفات لاشخاص اداروا الازمة وهم من اشعل فتيلها ثم يعلنون انفسهم اوصياء على المبادرة الخليجية علنا وسرا يحرقون بنودها كلها بندا تلو بند هذه الازدواجية والنفاق السياسي المهين يرتدي ثوبها ال الاحمر الملطخة ايديهم بدماء الابرياء وبطونهم متخمة باموال الحرام من سرقة الاراضي والمتاجرة بالسلاح واخرها ما اعلنته شرطة دبي في الامارات العربية.
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

خلافات صالح وهادي تهدد المبادرة


سمير حسن-عدن​
كشفت دوائر سياسية في العاصمة اليمنية صنعاء عن خلافات عميقة بين الرئيس ونائبه الفريق عبد ربه منصور هادي، الذي نقلت إليه الصلاحيات الرئاسية وفق ما نصت عليه لحل الأزمة اليمنية.
وعلمت الجزيرة نت من مصادر محلية بعدن أن أسرة الفريق عبد ربه منصور هادي غادرت العاصمة اليمنية صنعاء أمس إلى منزلها في مدينة عدن، فيما اعتبر أنه يأتي في سياق اتساع الأزمة بين صالح ونائبه.
وقال مصدر مطلع -للجزيرة نت- إن رقعة الخلافات بين صالح وهادي اتسعت مؤخرا بشكل استدعى تدخلا مباشرا من قبل الوسطاء الدوليين، لثني هادي عن قرار سبق أن اتخذه بمغادرة صنعاء احتجاجا على ما وصفه باستمرار تدخلات الرئيس صالح ورموز نظامه في صلاحياته.
وكشف المصدر -الذي فضل عدم الكشف عن هويته- عن تلقي نائب الرئيس اتصالا هاتفيا من مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية يعتقد أنه مساعد الرئيس الأميركي، وسفراء خليجيين وأوروبيين عقب تهديده بترك منصبه، نجحت في تهدئة الأوضاع وثنيه عن قرار المغادرة إلى عدن.
وأشار المصدر إلى أن الخلاف بين صالح وهادي بدأ مع تشكيل حكومة الوفاق الوطني، وزاد حدة مؤخرا مع اندلاع الاحتجاجات التي تكتسح مؤسسات الدولة للمطالبة بإقالة رموز النظام الموالين للرئيس صالح.
وألمح المصدر إلى أن اتهامات بالتآمر مع أحزاب وقائد اللواء المنشق عن الجيش اليمني اللواء علي محسن الأحمر، وجهت لهادي من قبل قيادات وصفت بالمتشددة في حزب المؤتمر الذي يتزعمه صالح، أثارت حفيظة الرجل ودفعت به إلى إعلان مقاطعته الاجتماعات التي يعقدها صالح ورموز نظامه.
وكانت وسائل إعلام تناقلت أمس السبت أنباء حصول مشادات بين قيادات معتدلة في حزب المؤتمر الشعبي العام وأخرى متشددة معروفة بموالاتها للرئيس صالح، أثناء اجتماع للحزب قبل أيام تناول قضية الاحتجاجات التي تكتسح مؤسسات الدولة للمطالبة بإقالة رموز النظام.​
 
رد: الأوضاع اليمنية ما بعد صالح

مخاوف
ويخشى ناشطون وسياسيون في اليمن من أن يمثل اتساع هذا الخلاف الذي ما زال قائما بين صالح ونائبه حجر عثرة أمام نجاح المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.
واتهم القيادي البارز في تكتل أحزاب اللقاء المشترك المعارض في اليمن محمد قحطان، الرئيس علي عبد الله صالح وحلفاءه بمحاولة إفشال المبادرة الخليجية.
وأشار -في تصريح للجزيرة نت- إلى أن صالح وأفراد عائلته يشجعون الخطاب المتشدد تجاه المبادرة الخليجية سعيا منهم لإفشالها، على حد وصفه.
من جهته قلل الباحث في العلوم السياسية بجامعة صنعاء عبد الله الفقيه -في حديث للجزيرة نت- من تداعيات الأزمة بين صالح ونائبه على إنفاذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.
وألمح الفقيه إلى أن المبادرة الخليجية ماضية نحو التنفيذ، وأن هناك الكثير من المؤشرات التي تؤكد تنفيذها أهمها ما تحظى به من تأييد وإجماع دولي وإقليمي.
top-page.gif

واعتبر الفقيه أن الخلاف بين صالح ونائبه لا يعدو عن كونه رسالة للخارج ومحاولة من صالح للضغط على مجلس النواب لتمرير الحصانة له ولمعاونيه.
وأضاف، لا يزال صالح وأفراد عائلته يمسكون بزمام القوة من خلال سيطرة عشيرته على قيادة الأمن المركزي والحرس الجمهوري وبإمكانهم إشعال الحرب في البلد، لكن هذا سيكون بمثابة الجنون ولا اعتقد بأن صالح يجهل معنى الإجماع الدولي.​
 
عودة
أعلى