الاوضاع اليمينة بعد رحيل صالح

رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

اليمنيات أحرقن أغطية رؤوسهن احتجاجا
على نظام صالح (الفرنسية)

احتجاج نسائي
من جهة أخرى، وفي شكل احتجاجي مستمد من التقاليد اليمنية، أحرقت آلاف النساء أمس الأربعاء مقارمهن (قطعة ثوب تستخدم لتغطية الرأس) بصنعاء احتجاجا على ما سمينها "حملة القمع والقتل" التي يتعرض لها الثوار المناهضون لنظام صالح.

وأثناء عملية الحرق هتفت المحتجات "من يحمي النساء اليمنيات من جرائم السفاحين؟"، وتابعن "أيها العالم، أين ضميركم؟"، "أوقفوا قتل الحرائر".

وناشدت النساء في بيان لهن "قبائل اليمن وأحرار العالم والمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان وجميع الثوار الأحرار في جميع محافظات اليمن الوقوف ضد النظام الإجرامي الذي يستهدف النساء والأطفال".

وإحراق المقارم عرف يمني يعبر عن الاستغاثة، ولا يلجأ إليه إلا في حال الظلم والقهر الشديد، وهو آخر وسيلة تستخدمها المرأة اليمنية لطلب الاستغاثة والنجدة.

وبدورهم نظم طلاب وطالبات جامعة عدن مسيرة للتنديد بما سموه عمليات قتل الرجال والنساء في صنعاء وتعز على أيدي قوات الجيش الموالي لصالح.

ودعا طلاب الجامعة المنظمات الحقوقية الدولية لتبني المطالب بمحاكمة الرئيس ونظامه، كما نددوا بما اعتبروه "استهدافا" للصحفيين والقنوات الفضائية، ورفعوا صور عدد من الإعلاميين الذين قضوا في الاعتداءات.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

مظاهرات مؤيدة ومعارضة لصالح المتظاهرون يصرون على مطلبهم بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح (الجزيرة-أرشيف)

بدأت بعد صلاة الجمعة مظاهرات في العاصمة اليمنية صنعاء وفي عدد من المحافظات اليمنية، وذلك تحت شعار "وما النصر إلا من عند الله"، في وقت اعتبر فيه السفير الأميركي بصنعاء الحل السياسي للأزمة اليمنية بيد الرئيس .

واحتشد مئات الآلاف من اليمنيين في ميدان السبعين في العاصمة صنعاء و17 مدينة أخرى في جمعتهم التي أطلقوا عليها جمعة "وما النصر إلا من عند الله"، مطالبين بإسقاط نظام الرئيس اليمني ومحاكمته.

في المقابل احتشد أنصار الرئيس صالح في ميدان السبعين في جمعتهم التي أطلقوا عليها "جمعة الأمير سلطان بن عبد العزيز"، ولي العهد السعودي السابق، الذي توفي في الأيام الأخيرة.

وأكد المتظاهرون أن مسيرات اليوم جاءت وفاء من جماهير الشعب اليمني للأمير سلطان وللمملكة العربية السعودية، للتعبير عن التقدير للدور الذي لعبه الراحل في مساندة اليمن تنمويا وسياسيا وفي مختلف المجالات، وكذلك في مساندة القضايا العربية والإسلامية.

من جانب آخر شيع معارضو الرئيس اليمني بعض من سقطوا قتلى برصاص القوات الموالية لصالح في كل من شارع الستين في صنعاء وساحة الحرية في .

وكان مراسل الجزيرة في صنعاء قد أفاد بأن أصوات قصف واشتباكات سمعت في حي صوفان والحصبة شمال العاصمة منتصف الليلة الماضية.

22 قتيلا في يومين عقب المواجهات الموالية للثوار وقوى صالح (الجزيرة-أرشيف)
وكانت الاشتباكات تجددت صباح الخميس في صنعاء بين القوات الموالية للرئيس صالح وأخرى موالية للثوار الذين يتظاهرون منذ أشهر مطالبين بإسقاط النظام، وذلك بعد يومين من اشتباكات مماثلة أسفرت عن مقتل وجرح العشرات.

وأدت المواجهات بين الجانبين في يومين من الاقتتال العنيف إلى سقوط 22 قتيلا على الأقل، بينهم سبعة من مسلحي ، بحي الحصبة ومحيطه، وتسعة جنود من القوات الحكومية، وأربعة مواطنين، اثنان منهم قتلا بقذيفة هاون أصابت منزلهما، بالإضافة إلى شخصين قتلا في حي القاع بوسط صنعاء.

من جهة أخرى قالت مصادر في المعارضة إن عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، وجمال بن عمر مبعوث الأمم المتحدة لليمن سيصلان صنعاء اليوم لبحث تنفيذ المبادرة الخليجية.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

موقف السفير
من جانب آخر أكد السفير الأميركي لدى اليمن جيرالد فايرستاين أن اتخاذ خطوات عملية حقيقية لتحقيق حل سياسي للأزمة في اليمن يكمن في نهاية المطاف في يد الرئيس علي عبد الله صالح.
وقال فايرستاين، في حوار مع أسبوعية "الصحوة" المعارضة اليوم، "لا يوجد شك في أن الرئيس صالح في نهاية المطاف هو المسؤول بمفرده عن حل الأزمة، فالقرارات التي من شأنها تحقيق تقدم في الحل السياسي للأزمة تكمن في يده".

ودعا السفير صالح إلى أن يقرر ويتقبل نهاية فترة حكمه ونقل السلطة لنائبه، والسماح للعملية السياسية بالمضي قدما.
وجدد التأكيد على موقف ورؤية الولايات المتحدة لحل الأزمة السياسية في اليمن الداعي إلى انتقال سلمي للسلطة وفقا للمبادرة الخليجية، مضيفا نحن "نريد أن نرى انتقالا للسلطة".

وحول أهمية قرار مجلس الأمن بشأن اليمن، أكد فايرستاين أن القرار كان مهما لأسباب عدة، أهمها أن المجتمع الدولي أوضح ولأول مرة وجهة نظره حول الوضع في اليمن، مشيرا إلى أنه يجب النظر لحقيقة التصويت بالإجماع على القرار على أنه دليل واضح بأن العالم بأسره متوحد في نظرته بشأن الأوضاع في اليمن وكيفية إنهاء الأزمة.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

سفر هادي لأميركا يعقد أزمة اليمن
1_1067705_1_34.jpg
علي عبد الله صالح (يمين) رفقة نائبه عبد ربه منصور هادي (الجزيرة-أرشيف)

إبراهيم القديمي–صنعاء
أثارت زيارة نائب الرئيس اليمني "المفاجئة" إلى واشنطن الكثير من التساؤلات، خاصة من طرف وشباب الثورة الذين لم يستبعدوا لجوء صالح إلى ترحيل نائبه قسرا، تفاديا لرحيله من السلطة، وللهروب من استحقاقات قرار الدولي رقم 2014 القاضي بوجوب توقيعه على المبادرة الخليجية وتنحيه عن السلطة نهائيا.

ويرى هؤلاء أن سفر هادي سيفضي إلى إجهاض المبادرة الخليجية، وعودة الأزمة اليمنية إلى مربع الصفر. خصوصا أن هذا السفر يأتي في وقت تترقب فيه صنعاء وصول المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني للإشراف على تنفيذ القرار.
ويجزم القيادي في أحزاب المعارضة نايف القانص بأن سفر هادي إلى واشنطن لعبة من ألاعيب صالح للتهرب من التوقيع على القرار، وفق تعبيره.
وأوضح القانص للجزيرة نت أن "صالح حينما شعر بضيق الوقت واقتراب موعد تنفيذ القرار الأممي رأى أن من الضروري مغادرة نائبه، ليبرر أي تأخر في التنفيذ بأن الملف بيد هادي، وبالتالي لا يمكن التصرف إلى حين عودته من السفر".
ويعتقد القانص أن تزامن سفر نائب الرئيس مع دعوة صالح المعارضة إلى إجراء حوار ومنحها مهلة 72 ساعة -مهددا باتخاذ قرارات انفرادية- "دليل على صحة" قراءته للتطورات السياسية.
top-page.gif
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

تعطيل القرار
من جهتها اعتبرت الناطقة الرسمية باسم المجلس الوطني لتجمع قوى الثورة حورية مشهور أن "ترحيل هادي في هذا التوقيت بمثابة تعطيل للقرار الأممي القاضي في جوهره بتنحي صالح وتسليم السلطة لنائبه بشكل كامل".
وقالت للجزيرة نت "إن اليمن يعيش تحت ضغط الوقت والقرار صدر قبل عشرة أيام، ويبقى عشرون يوما حتى يقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريره حول ما تم إنجازه".
وأضافت "يبدو أن صالح لم يترك وسيلة في التسويف والتأخير إلا واستخدمها، وما سفر نائبه لأميركا إلا من باب التطويل وكسب الوقت والتلاعب به".
وانتقدت حورية مشهور الولايات المتحدة، وقالت "كان من الأحرى بواشنطن ألا تستقبل هادي إلا بعد توقيعه على المبادرة الخليجية".
كسب الوقت
وكانت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أعلنت أول أمس توجه نائب الرئيس إلى واشنطن لتلقي العلاج، بعد أن أكمل زيارته للرياض لتشييع جثمان ولي العهد السعودي الراحل سلطان بن عبد العزيز آل سعود.
لكن تقارير صحفية متواترة في صنعاء ذكرت أن زيارة نائب الرئيس لواشنطن ستطول وربما تستمر ثلاثة أشهر، وهو الأمر الذي اعتبره البعض مؤشرا على وجود نية مسبقة لدى صالح لعرقلة الجهود الدولية والإقليمية الضاغطة عليه لتوقيع المبادرة الخليجية.
وأكد المحلل والكاتب الصحفي أحمد عايض للجزيرة نت أن تسفير هادي يأتي في سياق التلاعب بالوقت، وكل تأخير بنظره يؤثر على حياة اليمنيين في مأكلهم ومشربهم وأمنهم واستقرارهم.
القانص: سفر هادي لعبة من ألاعيب صالح للتهرب من التوقيع على القرار الأممي
(الجزيرة نت)
وأضاف أن حياة الناس عادت للوراء 40 عاما "وبات من المألوف مشاهدة الناس وهم يستخدمون البغال والحمير في جلب مياه الشرب، في ظل التمسك المخيف بالسلطة من قبل صالح".​
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

حشد التأييد
وقد تزامنت زيارة هادي لواشنطن مع زيارة مماثلة لمستشار الرئيس للشؤون السياسية عبد الكريم الأرياني لإحدى دول أوروبا بهدف العلاج، وفقا لما أوردته وكالة سبأ.
ويتوقع المراقبون أن صالح يهدف من الزيارتين إلى حشد تأييد دولي لمبادرة جديدة تمنحه مزيدا من الوقت وفرصة جديدة للمراوغة، هربا من استحقاقات نقل السلطة الذي فرض عليه دوليا وإقليميا.
ولم يخف عبد الحليم عمر -وهو من شباب الثورة– مخاوفه من سفر هادي باعتباره المخول رسميا بالتوقيع على المبادرة والمخول أيضا بإدارة المرحلة الانتقالية عقب نقل السلطة سلميا.
وتساءل عمر "كيف سيكون الوضع لو لم يعد هادي؟"، مشيرا إلى أن للأخير مبررات كافية لعدم العودة بعد ما اتهمته وزارة الداخلية بوقوفه وراء محاولة انقلاب كان يجري التخطيط لها قبيل عودة صالح، وما تلاها من تسريبات حول التخطيط لاغتياله، وفق تعبيره.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

انفجارات قرب صنعاء وقتلى بأرحب
video.jpg



هزت انفجارات قوية مساء أمس قاعدة جوية قرب مطار الدولي مما فرض غلقه مؤقتا, وسبقتها اشتباكات وقصف لمنطقة أرحب القبلية أوقع قتلى.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر ملاحية يمنية أن طائرتين حربيتين كانتا جاثمتين في قاعدة الديلمي الجوية القريبة من مطار صنعاء الدولي احترقتا عقب أربعة انفجارات قوية لم يتضح على الفور ما إذا كانت ناجمة عن قصف صاروخي.
وقد سبقت الانفجارات بساعات اشتباكات بين قوات موالية للرئيس اليمني من جهة والفرقة الأولى مدرعة بقيادة اللواء المنشق , ومظاهرات في صنعاء وفي مدن أخرى تطالب برحيل صالح ومحاكمته.
إجراءات أمنية
وقالت المصادر ذاتها إن المطار أغلق لبعض الوقت، وتم تحويل الرحلات المبرمجة فيه إلى مطار عدن بجنوب البلاد. بيد أن السلطات أعادت فتح المطار بعد ساعتين من الانفجارات, وأقلعت منه طائرة في رحلة داخلية باتجاه عدن.

دخان يتصاعد من صنعاء جراء الاشتباكات (الأوروبية)
وقد فرضت إجراءات أمنية مشددة حول قاعدة الديلمي الجوية وحول المطار تحسبا لتطورات أخطر.
وكانت الاشتباكات قد تجددت في وقت سابق أمس في صنعاء بين قوات صالح والفرقة الأولى مدرعة. واستؤنفت هذه الاشتباكات بينما اتهم اللواء علي محسن الأحمر الرئيس صالح بالتحضير لحرب واسعة في العاصمة اليمنية.
وقالت مصادر محلية وسكان محليون إن الاشتباكات بدأت إثر انفجارات متكررة بدأت مساء السبت, وشملت مقر القيادة العامة للقوات المسلحة الموالية لصالح في وسط صنعاء, وأعقبها قصف مدفعي تعرضت له قيادة مقر الفرقة الأولى مدرعة.
وكانت القوات الموالية لصالح قد قصفت مساء السبت منطقة أرحب القبلية شمال صنعاء، مما أسفر عن مقتل أربعة بينهم ثلاثة أطفال وإصابة 13 آخرين، وفق ما قالته مصادر قبلية.
وذكر أحد الوجهاء القبليين أن الأطفال الثلاثة قتلوا في قصف مدفعي نفذه الحرس الجمهوري بقيادة , مشيرا إلى أن القصف ألحق أضرارا بالغة بمنازل مدنيين.
وكانت أرحب تعرضت مؤخرا لقصف جوي أوقع أيضا قتلى في صفوف المدنيين. وفي , قتل جندي يمني وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم بقنبلة على دورية للشرطة.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

إفراج
وعلى صعيد آخر, أعلن مسؤول يمني محلي أن رجال قبائل أفرجوا أمس الأحد عن طبيب أوزبكي كانوا خطفوه قبل ثمانية أشهر من شبوة ونقلوه إلى ، احتجاجا على غارة جوية أوقعت عشرات القتلى يشتبه في انتمائهم لتنظيم .
وذكر المصدر نفسه أن الطبيب الذي يدعى عبد الحميد جون سُلم إلى وسطاء, وأنه في طريقه إلى العاصمة صنعاء.
ولم يعرف على الفور ما إذا كانت الحكومة وافقت على طلب الخاطفين بمحاسبة المسؤولين عن الغارة التي وقعت نهاية 2009.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

مسيرات باليمن تستنكر قصف المدنيين
1_1094268_1_34.jpg
شباب الثورة طالبوا بمحاكمة الرئيس صالح ورموز نظامه (الأوروبية)
شهدت مدن يمنية الاثنين فعاليات احتجاجية دعت إلى "الحسم الثوري" ومحاكمة الرئيس ورموز نظامه, واستنكرت قصف الأحياء السكنية في وتعز وأرحب. وفي الأثناء أفادت أنباء بأن مقاتلات حربية دمرت في مطار صنعاء إثر انفجارات وقعت ليل الأحد​
.

وقال مراسل الجزيرة نت في مدينة لحج ياسر حسن إن شباب الثورة اليمنية جددوا الاثنين مطالبهم بمحاكمة الرئيس اليميني ورموز نظامه من خلال المسيرات والمهرجانات والوقفات الاحتجاجية التي شهدتها عدة مدن يمنية.​

ففي محافظة الضالع خرج عشرات الآلاف في مسيرة حاشدة تطالب بإسقاط نظام صالح وتقديمه ورموز نظامه للمحاكمة.
وقال الصحفي والناشط في الثورة صالح المنصوب إن المسيرة انطلقت من ساحة الحرية وجابت شوارع المدينة مرددة هتافات تدعو للتصعيد والحسم الثوري لإسقاط الرئيس وإحالته ورموز نظامه إلى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمتهم كمجرمي حرب​
.

في محافظة الضالع خرج عشرات الآلاف يطالبون بإسقاط نظام صالح (الجزيرة- أرشيف)
وأضاف المنصوب في حديث للجزيرة نت أن المسيرة نددت بقصف الأحياء السكنية في الحصبة وصوفان ونهم وأرحب وتعز واستمرار تدفق الأسلحة عبر ميناءي الحديدة وعدن, ووصف ذلك بمحاولة النظام جر البلاد للعنف والحرب الأهلية​
.

وأكد المنصوب أن شباب الثورة في الضالع سيقضون عيد الأضحى في ساحاتهم ولن يبرحوها حتى تحقيق أهداف الثورة التي رسموها مع انطلاقها في فبراير/شباط الماضي و"عمدوها بدماء مئات الشهداء​
".
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

مهرجان طلابي
وفي مدينة نظم الآلاف من طلاب جامعة تعز مهرجانا لتوديع زميلهم الطالب طه الجنيد الذي اختطفه من أسموهم بلاطجة النظام وعذب حتى الموت.

وأكد طلاب تعز أنهم سائرون على درب الجنيد وغيره من الشهداء الذين سقطوا أثناء الثورة, مشيرين إلى أن دماء كل الشهداء لن تذهب هدرا وأنها هي الوقود المحرك للثوار في كل الساحات.​

وفي تعز أيضا شارك عشرات الآلاف عصر الاثنين في مسيرة حاشدة جابت شوارع المدينة للتنديد بما أسموها جرائم نظام صالح, داعين المجتمع الدولي لاتخاذ قرارات حاسمة توقف محاولات جر البلاد نحو الحرب الأهلية​
.

كما خرجت مسيرات أخرى في محافظتي إب والبيضاء نددت باختطاف الثوار والصحفيين، وطالبت المجتمع الدولي بالوقوف مع مطالب الشعب اليمني العادلة ووقف دعم النظام اليمني, كما طالبت بالمحاكمة الدولية للرئيس صالح وكل رموز نظامه​
.

أطفال قتلوا جراء قصف قوات صالح السبت الماضي على منطقة أرحب قرب صنعاء
(الجزيرة نت)
وقفة احتجاجية
من جانب آخر نفذ صحفيون وعدد من شباب الثورة وقفة احتجاجية الاثنين أمام مكتب النائب العام بصنعاء للمطالبة بالإفراج عن الصحفي عبد الكريم الثعيل الذي اعتقله الأمن بالعاصمة صنعاء في 13 أكتوبر/تشرين الأول, كما طالب المعتصمون بإطلاق جميع المعتقلين في سجون النظام​
.

من جهة أخرى أصيب أربعة أطفال الاثنين في انفجار صاروخ من مخلفات القذائف التي أسقطتها على مديرية أرحب القوات الموالية لنظام صالح​
.

وعرضت الجزيرة صور أطفال قتلوا جراء قصف قوات صالح السبت الماضي على منطقة أرحب قرب العاصمة اليمنية صنعاء.
وكان قصف قوات الحرس الجمهوري الموالية لصالح والذي استمر على مدى شهور في منطقة أرحب قد خلف قتلى وجرحى وأضرارا بالمباني والمنشآت​
.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

تدمير مقاتلات
وفي الشأن اليمني ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن ثلاث مقاتلات دمرت وأصيبت طائرات حربية أخرى بأضرار بالغة في انفجار عبوات على ما يبدو في قاعدة جوية محاذية لمطار صنعاء الدولي ليل الاحد، حسبما أفاد مصدر ملاحي وآخر عسكري لوكالة فرانس برس الاثنين.

وكانت أربعة انفجارات دوت مساء الأحد في قاعدة الديلمي المحاذية للمطار التي تستخدم مدرجاته. وأغلق المطار لمدة ساعتين وعاد وفتح أمام الرحلات. وكانت مصادر ملاحية أفادت في وقت سابق باحتراق مقاتلتين​
.

"
لم تستبعد مصادر عسكرية أن يكون ما حدث في قاعدة الديلمي مؤشرا على وجود انشقاق في القاعدة الجوية
"وقال المصدر العسكري إن "عبوات زرعت على يبدو في الطائرات التي كانت تجهز للمشاركة في عمليات قتالية فجر الاثنين ما أسفر عن احتراقها" في قاعدة الديلمي​
.

وأعلنت حالة الطوارئ في القاعدة وقامت القوات اليمنية بعمليات تمشيط فيها الاثنين. وذكر مصدر ملاحي أن "ثلاث مقاتلات دمرت وأصيبت طائرات أخرى بأضرار بالغة​
".

ولم تستبعد مصادر عسكرية أن يكون ما حدث في قاعدة الديلمي مؤشرا على وجود انشقاق في القاعدة الجوية تسبب في هذا الحجم الهائل من الدمار داخل القاعدة وإعطاب عدد من الطائرات نظرا لكون ما حدث يصعب أن يكون حدث جراء استهداف من خارج القاعدة الجوية​
.

 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

خمسة قتلى في اشتباكات باليمن
1_1094426_1_34.jpg
جانب من مظاهرات أمس في صنعاء (الفرنسية)

قتل خمسة أشخاص على الأقل في اشتباكات اليوم بين القوات الموالية للرئيس اليمني وبين مسلحين من أنصار الثورة في كل من و .
وقال مراسل الجزيرة في اليمن إن ثلاثة أشخاص قتلوا وجرح عشرة آخرون في اشتباكات بين القوات الموالية لصالح ومسلحين من أنصار الثورة في مدينة تعز.
وأضاف أن الطيران الحربي حلق على ارتفاع منخفض، في حين قصفت قوات صالح ساحة الحرية والأحياء السكنية المجاورة لها، كما قصفت محيط ثكنة عسكرية بعد أن حاصرها الثوار.
وشهدت المدينة أمس مظاهرات حاشدة نظمها شباب التغيير للمطالبة بمحاكمة صالح على ما اعتبروه جرائم بحق المدنيين. وردد المتظاهرون شعارات تدعو المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس صالح.
كما شيع المتظاهرون ثلاثة من قتلى القصف المدفعي الذي نفذته قوات موالية لصالح على حي الروضة السكني الأسبوع الماضي.
وقال مراسل الجزيرة في صنعاء نقلا عن مصدر طبي إن شخصين قتلا وأصيب سبعة آخرون في اشتباكات بين قوات موالية للرئيس صالح وبين أنصار شيخ قبيلة حاشد في حي الحصبة وصوفان في العاصمة صنعاء.
وقال مسؤولون طبيون إن اشتباكات متقطعة اندلعت مساء أمس في حي الحصبة بين القوات الحكومية ومسلحين موالين للشيخ الأحمر، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص، بينهم اثنان من رجال القبائل ورجل شرطة.
وشهدت العاصمة أمس مظاهرات حاشدة شارك فيها الآلاف مطالبين بتصعيد الاحتجاج في كافة أرجاء البلاد حتى إسقاط النظام، كما دعوا مجلس الأمن الدولي إلى تقديم الرئيس صالح ومن سموهم رموز النظام إلى المحكمة الجنائية الدولية، متهمين إياهم بقتل متظاهرين سلميين.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

أموال
وذكرت صحيفة يمنية اليوم أنه تم شحن أموال طائلة من مدينة عدن -كبرى مدن جنوب اليمن- إلى عاصمة دولة خليجية -لم تسمها- تقدر بنصف مليار ريال سعودي و700 مليون دولار أميركي.
ونقلت أسبوعية "الأمناء" المستقلة عن مصادر بمطار عدن الدولي قولها إن هذه الأموال تم شحنها برحلة جوية على الخطوط الجوية اليمنية.
ويأتي الكشف عن شحن الأموال في الوقت الذي أعلن فيه البنك المركزي اليمني أمس تراجع الأصول الخارجية للجهاز المصرفي نهاية شهر أغسطس/آب الماضي بنسبة 18% وبما يقدر بـ1.2 مليار دولار أميركي.​
ويشهد اليمن حركة احتجاجية شعبية منذ مطلع العام تطالب بتنحي الرئيس صالح أدت إلى تراجع النمو الاقتصادي وزيادة حدة البطالة وتوقف الكثير من المشاريع الاستثمارية.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

هل تكون تعز بنغازي أخرى؟

تعز كغيرها من المدن اليمنية تشهد ثورة شعبية لإسقاط الرئيس (الفرنسية)


تساءلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بشأن الدور الذي بدأت تلعبه مدينة تعز في اليمن، وذلك مقارنة بالدور الذي شكلته مدينة بنغازي في ليبيا، وأوضحت أن تعز تصبح يوما بعد آخر مركزا للمعارضة وعاصمة بديلة كحال بنغازي قبل مقتل العقيد الليبي الراحل .
وقالت نيويورك تايمز إن تعز التي عرفت بوصفها مركزا تجاريا وفكريا برزت هذه الأيام باعتبارها محورا للثورة الشعبية التي تطالب بإسقاط نظام الرئيس اليمني ، الذي بدوره يأبى التنحي عن سدة الحكم.

وأشارت إلى أن الهجمات التي تتعرض لها تعز من جانب القوات الموالية لصالح أكثر شراسة من تلك التي استهدف بها الرئيس اليمني العاصمة صنعاء، موضحة أن قوات صالح قصفت الأربعاء الماضي الأحياء السكنية في تعز بعد أن استولى المقاتلون المحليون على مبنى وزاري، مما أسفر عن مقتل سبعة مدنيين من بينهم طفلان.

ولكن هذه الهجمات التي تشهدها تعز والقول للصحيفة- ليست معركة من جانب واحد، موضحة أن قبائل المدينة قد توحدوا وشنوا هجوما معاكسا على قوات صالح، مما أسفر عن مقتل خمسة جنود من قواته.

أحد رجال القبائل أثناء الحراسة بتعز (الفرنسية)

رصاص الحكومة
كما أن شوارع تعز تشهد مظاهرات شعبية متواصلة منذ أكثر من عشرة أشهر من أجل إسقاط الرئيس، وأن العديد من أهاليها قضوا برصاص الحكومة اليمنية في مناطق متفرقة من المدينة.

ووصفت الصحيفة تعز بأنها تشكل الجبهة الأمامية للثورة الشعبية من وجهة نظر صالح وأنصاره على أقل تقدير، وأن المدينة باتت تلعب دورا محوريا في الثورة كالدور الذي لعبته مدينة بنغازي في ليبيا قبل مقتل القذافي.​
وأضافت أن تعز قد تلعب أيضا دور العاصمة اليمنية البديلة للمعارضة التي تتجمع فيها وتنظم نفسها وتستقطب المزيد من الأنصار المطالبين بإسقاط الرئيس.​
وتراهن المعارضة اليمنية حسب الصحيفة- على سقوط تعز بأيديها بالكامل بحيث يمكنها الانطلاق منها للضغط على الرئيس اليمني من أجل التنحي، ومن هنا، تحرص قوات صالح على عدم سقوط المدينة الإستراتيجية في أيدي المعارضة.




وأضافت أنه بات أمرا عاديا رؤية الناس في تعز يسيرون في الشارع ممتشقين رشاشات كلاشنكوف على أكتافهم، وسط أجواء الترقب لما هو قادم.
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

نظام صالح يقبل حلا سياسيا
1_1090056_1_34.jpg
صالح وافق ثلاث مرات على التنحي عن السلطة قبل أن يتراجع في اللحظة الأخيرة (الفرنسية-أرشيف)

أعلن وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي اليوم الأربعاء استعداد الحكومة الحاكم للتوصل إلى حل سياسي مع المعارضة المتمثلة في وفق المبادرة الخليجية، وسط أنباء عن عودة نائب الرئيس الخميس إلى البلاد.

ونسبت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى القربي تأكيده -خلال لقائه مع السفير الأميركي بصنعاء جيرالد فيرستاين، ورئيس بعثة ميكيليه سيفرونه دورسو- حرص القيادة اليمنية على الوصول إلى حل سياسي للأزمة الراهنة في البلاد.

وقالت إن القربي ناقش مع السفيرين الأميركي والأوروبي الجهود المبذولة للتوقيع على المبادرة الخليجية وتنفيذ آليتها.

ويأتي ذلك إثر تصريحات صدرت عن دورسو الثلاثاء بشأن انفراج في أزمة اليمن الذي يشهد منذ تسعة أشهر.

ونقلت "سبأ" عن دورسو قوله إنه يعتقد أن الرئيس قبل الآن خطة الانتقال التي وضعتها الأمم المتحدة، معربا عن قناعته باقتراب التوصل إلى اتفاق.
وتقضي الخطة الأممية بتسليم صالح السلطة إلى هادي قبل إجراء انتخابات رئاسية مبكرة تجرى في غضون ما بين شهرين وثلاثة أشهر.

وطلب دورسو من محتجي المعارضة العودة إلى منازلهم قبل عطلة عيد الأضحى الأسبوع المقبل "حتى يتمكن من الانتهاء من الاتفاق".
يشار إلى أن صالح -الذي يحكم منذ نحو ثلاثين عاما- وافق ثلاث مرات على التنحي عن السلطة قبل أن ينسحب في اللحظة الأخيرة.
top-page.gif
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

عودة هادي
وكان عبده الجندي نائب وزير الإعلام اليمني قال يوم الأحد إن الحزب الحاكم اقترب من أن يعلن أن عبد ربه هادي نائب الرئيس سيخلف صالح في الرئاسة.

وأضاف أن هادي سيعود من الولايات المتحدة الخميس لإنهاء الحوار مع المعارضة والتوقيع على المبادرة الخليجية.

أما المتحدثة باسم مجلس المعارضة اليمنية حورية مشهور فقد تعاملت مع هذه الأنباء بحذر، وقالت إنها سمعت أمورا جيدة من الدبلوماسيين، ولكنها أشارت إلى أن المطلوب هو الأفعال لا الأقوال.

وأضافت مشهور أن المعارضة تشعر بالتفاؤل، ولكنها ستصبح أكثر تفاؤلا إذا تم توقيع المبادرة الخليجية.

بينما رأت العضو في الحركة الاحتجاجية -التي حازت جائزة نوبل للسلام- أن الاتفاقات المطروحة لا تقدم سوى القليل، وأنها جاءت متأخرة.

وانتقدت بشدة -في مقال كتبته لصحيفة ذي غارديان- المبادرات التي تعطي حصانة كاملة لصالح وأبنائه وكبار مساعديه من أي محاسبة عن "الجرائم التي ارتكبوها، ومن بينها قتل مئات الثوار".
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

إصابة 15 بصنعاء وهدوء بتعز


أصيب 15 يمنيا بجراح عندما اقتحمت إحدى السيارات مسيرة يشارك فيها عشرات الآلاف من المتظاهرين في للمطالبة بمحاكمة الرئيس .

وقال شهود عيان إن أربعة من المصابين في حالة خطيرة. ولم يعرف على الفور دوافع الهجوم الذي جرى تنفيذه باستخدام سيارة لا تحمل لوحات معدنية.
هدوء حذر بتعز
من جهة ثانية, سادت حالة من الهدوء الحذر محافظة جنوبي اليمن في أعقاب الاشتباكات التي شهدتها أمس بين قوات موالية للرئيس صالح ومسلحي القبائل المؤيدين للثورة، والتي أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص، بينهم طفل وأصيب 72 آخرون.
وذكرت تقارير محلية أن مظاهرات بدأت في الخروج في أنحاء المحافظة للتنديد بالعنف والمطالبة بإسقاط النظام.
في غضون ذلك، أكد ناشطون أن قوات الأمن والجيش بدأت الانسحاب من المناطق والشوارع التي شهدت اشتباكات بتعز.
ونقل موقع "26 سبتمبر" التابع لوزارة الدفاع أن محافظ تعز رئيس اللجنة الأمنية بالمحافظة حمود خالد الصوفي قد أمر بسحب جميع قوات الأمن والجيش من مناطق وشوارع المدينة التي شهدت اشتباكات مع "المليشيات المسلحة التابعة لحزب الإصلاح والمنشق علي محسن صالح الأحمر".
ونقل الموقع عن مصادر مطلعة قولها إن أوامر محافظ تعز تهدف إلى تجنب وقوع المزيد من الضحايا وبخاصة في صفوف المدنيين في تلك المناطق المزدحمة بالسكان، "بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لمواصلة الحوار مع أحزاب ".
كان وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي قد أعلن أمس الأربعاء استعداد الحكومة و الحاكم للتوصل إلى حل سياسي مع المعارضة وفق المبادرة الخليجية، وسط أنباء عن عودة نائب الرئيس الخميس إلى البلاد.

ونسبت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى القربي تأكيده -خلال لقائه السفير الأميركي بصنعاء جيرالد فيرستاين ورئيس بعثة ميكيليه سيفرونه دورسو- حرص القيادة اليمنية على الوصول إلى حل سياسي للأزمة الراهنة في البلاد.​
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

سكوت دول العالم مخزي امام هذا الطاغية الذي يقتل شعبه يوميا بالقصف المستمر على تعز والاحياء الفقيرة الاخرى هذه بصمة عار على وجه اميركا واخواتها ..
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

المشكله اليمن لايوجد فيه شخص جيد وماتفق عليه عدد جيد من اليمنين الا على صالح ذا
 
رد: الثورة اليمينه و مابعد قرار صالح بالرحيل

انتقدت بشدة الموقف السعودي كرمان تدعو لمقاضاة صالح
1_1095424_1_34.jpg
كرمان: الأموال هي التي تمكن الطاغية من شراء الأسلحة و شراء القتلة

عبد الله بن عالي-باريس
حثت الناشطة اليمنية فرنسا على العمل من أجل مقاضاة الرئيس اليمني أمام المحكمة الجنائية الدولية، وطالبتها ببذل ما في وسعها لإقناع المجتمع الدولي بتجميد أرصدته المالية.
وجددت كرمان -الحائزة على جائزة نوبل للسلام- أثناء مؤتمر صحفي عقدته أمس الاثنين في باريس، رفضها المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية، منتقدة بشدة الموقف السعودي التي وصفته بالمناوئ للثورة اليمنية.
وأوضحت أن هدف زيارتها للعاصمة الفرنسية إقناع المسؤولين الفرنسيين بالتحرك من أجل تجميد أصول صالح والمقربين منه وتقديمهم للعدالة الدولية، مؤكدة أن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الذي استقبلها الاثنين، تعهد لها بأن باريس ستثير المسألتين مع شركائها الأوروبيين خاصة والغربيين عامة في الأيام والأسابيع
 
عودة
أعلى