تونس طريق الحرية ثورة الشعب

eltounsi

عــميد
إنضم
9 فبراير 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
39
النقاط
500
السلام عليكم لي مدة على المنتدى كنت في تونس يا اخوان واتشرف باني ابن سيدي بوزيد واخيرا اذا الشعب يوما اراد الحياة اليكم موضوع شيق عن الدكتاتور وماذا كان يحدث في تونس
ما لن تصدقه بن علي بدأ حياته برتبة عريف في الجيش

وسع بالك وأقرأ الفاصيل
حاصيلو نع...مل ساعتين نوم مادام انتوما كملتوا

ولد بن علي في 3 سبتمبر 1936 في مدينة حمام سوسة. وبعد فشله في اتمام شهادة المهني الصناعي بالمعهد الفني بسوسة التحق بصفوف الجيش التونسي الحديث العهد في سنة 1958.
تدرج في خدمته العسكرية من مرافق برتبة جندي يخدم في بيت الجنرال علي الكافي في الجيش التونسي، مخلصاً له ولأسرته، حتى اطمأن له صاحب الدار نظراً لكفاءته في تلبية طلبات أهل البيت فزوّجه الجنرال إبنته نعيمة. رغم أن الشاب زين العابدين لم يكن قد تجاوز رتبة عريف في الجيش التونسي. لاحقاً تغيرت السيرة الرسمية لتقول أن زين العابدين شارك في العمليات التي قام بها الجيش عقب العدوان الفرنسي على ساقية سيدي يوسف مما مكنه من التعرف على نسيبه السابق الجنرال الكافي.
كانت مكانة الجنرال الكافي في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة، كافية كي يتمكن من ارسال صهره الجندي السابق الذي أهّله زواجه من ابنة الكافي ليصبح ضابطاً.. في بعثة عسكرية الى كلية سان سير الأرقى في فرنسا، للحصول على تكوين عسكري عصري وحديث حسب مواصفات تلك الحقبة، ومنها تابع في “شالون سور مارن” ودرس فنون المدفعية.
عاد من فرنسا وقد استقر في منـزل مستقل قدمه له حماه الكافي، الذي تابع دعمه حتى أدخله الاستخبارات العسكرية، حيث مركز القوة الحقيقي للنظام من جهة، وللأسرة التي بدأت تتكون حول الكافي بعد ان انجبت ابنته نعيمة من الضابط الصاعد ثلاث بنات.
أتيح لبن علي ان ينسج علاقات مميزة مع الاستخبارات الاميركية، أثناء عمله في الاستخبارات العسكرية التونسية وأشرف على تحوير وجهة النظام فيما بعد من التنسيق الكامل مع الاستخبارات الفرنسية التي اقامت معه علاقات جيدة خلال دراسته في كلية سان سير، إلى التنسيق الأهم مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (C.I.A). ثم التحق بدورة عسكرية في المدرسة العسكرية العليا للاستخبارات والأمن في بلتيمور بالولايات المتحدة، وتسلم بعد انتهائها الأمن العسكري التونسي.
أول ظهور علني
أول ظهور اعلامي لزين العابدين بن علي جاء مفاجأة مدوية في تونس وفي الأوساط الفرنسية حين طلب العقيد معمر القذافي تعيين العقيد زين العابدين بن علي وزيراً للداخلية في دولة الوحدة الجمهورية العربية الإسلامية، التي اعلنت بين تونس وليـبيا في جزيرة جربة التونسية، اثناء لقاء القذافي والرئيس الراحل الحبيب بورقيبة في كانون الثاني/يناير 1974. لم تدم الوحدة اكثر من 48 ساعة، حيث طلبت فرنسا من رئيس وزراء تونس يومها الوزير الأول الهادي نويرة الذي كان في زيارة رسمية لطهران، أن يقطع زيارته ليعود إلى تونس ويعلن إجهاض هذه المحاولة التي كشفت الوجهة الجديدة للضابط الأمني بامتياز زين العابدين بن علي. أثيرت في تونس وفي اوساط عربية عديدة تساؤلات عن هذه العلاقة التي كشفها القذافي مع هذا الضابط الأمني التونسي الذي كان كثيرون في تونس خاصة العاملين في المجالات الحزبية السرية والعلنية المعارضة والمتطرفة يرتعبون لمجرد ذكر اسمه، وهو الضابط الأمني السري. فإذا بالقذافي يريده وزيراً لداخلية دولة الوحدة.
علاقات بن علي مع الأمريكان ثبتته في موقعه 13 عاماً هي الفترة الفاصلة بين سقوط محاولة الوحدة مع ليـبيا عام 1974 الى سقوط الحبيب بورقيبة نفسه من السلطة اثر انقلاب بن علي ضده يوم 7/11/1987. صحيح ان زين العابدين بن علي لم يكن ذا قوة ظاهرة أو قادرة على تهديد نظام الحبيب بورقيبة، لكن بورقيبة وشخصيته التاريخية كبطل للاستقلال الوطني التونسي، ومكانته داخل كل مؤسسات الدولة وهيبته وجرائمه التي لا حدود لها في مواجهة اي حركة من حركات المعارضة التونسية كانت تحتاج او تستند الى رجال وأدوات من امثال بن علي لتمكينه من الاستمرار رئيساً منذ الاستقلال عام 1956 حتى التخلص منه عام 1987.
مدير عام الأمن الوطني وقمع الاتحاد العام للشغل
في 26 يناير/كانون الثاني 1978 حدث اضراب عام في الاتحاد العام للشغل التونسي ضد نظام بورقيبة واجراءاته القمعية وقراراته التعسفية ضد العمال في تونس، واستخدم زين العابدين بن علي الذي كان اصبح مديراً عاماً للأمن الوطني الطائرات لقصف العمال المتظاهرين، وفتحت جماعاته النار على العمال فحصدت العشرات منهم بين قتيل وجريح. ولأن الحبيب بورقيبة كان رجل مساومات فقد سعى بعد قمع اضراب العمال لعقد صفقة مع الامين العام للاتحاد التونسي للشغل الحبيب بن عاشور، قضت بوقف نشاطات الاتحاد ضد النظام، مع استجابة لطلب عاشور بطرد زين العابدين بن علي من مديرية الامن الوطني ليتم تعيينه ملحقاً عسكرياً في المغرب.
تعرفه على ليلى طرابلسي
أثناء توليه مديرية الأمن الوطني تعرف بن علي على زوجه الحالية ليلى طرابلسي، التي كانت مالكة لصالون حريمي في تونس. كان بن علي يشرف بنفسه على مداهمات تحصل لمحلات أو أماكن تصل أخبار عنها الى الأمن، وفي احدى مداهماته لمحل ليلى طرابلسي، شبك الغرام بين الاثنين وانتهى بعلاقة استمرت سنوات حتى انتهت بزواج مستمر حتى اليوم. وعندما عين بن علي ملحقاً عسكرياً في المغرب كانت ليلى تـزوره دائماً في منفاه القريب، رغم وجود زوجه وبناته معه في المغرب.
بولندا
من المغرب انتقل بن علي إلى بولندا، ليشهد كيف عملت حركة التضامن العمالية برئاسة لخ ڤاونسا، على هدم النظام الشيوعي.
العودة إلى تونس
وبعد ان نضجت ثمرة بولندا، وبدأ حكم الجنرال الشيوعي ياروزلسكي يتهاوى كان زين العابدين بن علي قد أدى دوره وعاد الى تونس ليبدأ مرحلة جديدة في بلده، بعد ان ضعف الاتحاد التونسي للشغل ومرض الحبيب بن عاشور.
عين بورقيبة بن علي وزيراً للداخلية يقمع كل خصوم النظام، ثم وزيراً أول (رئيس وزراء).
بعد شهر واحد من توليه رئاسة الوزراء ذهب بن علي الى قصر (المنستير) في تونس ليبلغ رئيسه الحبيب بورقيبه انه في وضع صحي لا يسمح له بأن يظل رئيساً، فألـزمه على التنازل عن سلطاته له، وتسلم بن علي صلاحيات رئيس الجمهورية، وأقفل ابواب القصر على الرئيس الذي رحل بعد سنوات كان خلالها بن علي حريصاً على زيارته عندما يبلغه الحرس ان بورقيبة مستيقظ من غيبوبته.
رئاسته
<span> </span>يروي لورنس إيگلبرگر، وزير الخارجية الأمريكي في ولاية رونالد ريغن الثانية، أن واشنطن كانت مشغولة بتطورات الوضع في تونس خلال عام 1987، حين بدأت تظهر على حكم الرئيس السابق الحبيب بورقيبة علامات الوهن والتخبط وصراع الأجنحة.... ويقول في مذكراته إن فريقاً أمريكياً متخصصاً كان يبحث مجموعة من الأسماء التي يمكن أن تخلف الرجل العجوز. وحين ساد جو من الحيرة،
نطق أحدهم بالحكمة الذهبية: «الوضع لا يبعث على الخوف، حتى زين العابدين بن علي يمكنه أن يكون البديل
يعرف الأميركيون بن علي جيّداً؛ فهو سبق أن التحق بدورة عسكرية في المدرسة العسكرية العليا للاستخبارات والأمن في بلتيمور بالولايات المتحدة، وتسلم بعد انتهائها الأمن العسكري التونسي.
لكن الرجل، الذي يكنّ وداً خاصاً للأميركيين، لم يطلعهم على نياته بشأن انقلاب السابع من تشرين الثاني 1987، وكانت الأجهزة الإيطالية هي الوحيدة التي علمت بالاستعدادات للانقلاب وساعدت عليه.
وتقول أوساط تونسية معارضة إن رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق بتينو كراكسي أوفد فريقاً للتنسيق، بقيادة عريف في الاستخبارات الإيطالية. وهذا ما يفسر اختيار كراكسي اللجوء إلى تونس، حين لوحق بتهم الفساد في إيطاليا، وقد بقي هناك حتى توفي سنة 2000 في مدينة الحمامات.
خلع الرجل المريض الحبيب بورقيبة الذي لم يكن، يصحو إلا دقائق كل يوم. كان بورقيبة قد خلع احدى اهم مراكز القوى التونسية وهي زوجه الماجدة وسيلة بنت عمار، التي لم تكن تحب زين العابدين بن علي وكان صراع النفوذ بين مراكز القوى حول بورقيبة يمهد الطريق امام بن علي، ولم يبق حوله سوى ابنة اخته سعيدة ساسي ومدير ديوان الرئاسة منصور الصغيري، وكان ابنه الحبيب بورقيبة الابن وزير الخارجية الأسبق مبعَداً ومبعِداً نفسه.
وكان صراع الماجدة وسيلة مع أبرز شخصية سياسية في تونس الوزير الأول محمد مزالي قد انتهى بعزل مزالي ونفيه خارج تونس إثر تدبير مكائد عديدة ضده، ثم جاء عزل الماجدة نفسها، وصراعات ما تبقى من أهل النظام بين بعضهم البعض، فرصاً توافرت لـ بن علي ليخلع بورقيبة نفسه. انـزوى بورقيبة في قصره، مردداً كلما صحا من حالة الزهايمر التي اصابته عبارة حفظها كل من حوله كان يقولها بالفرنسية التي يتقنها كأحد ابنائها:
Je n'est jamais donner confiance au militaire, Le seule fois que J'ai donner confiance a un militaire, il m'a eu. وعبارة بورقيبة بالعربية، هي: أنا لم أعط ثقة أبداً لعسكري، والمرة الوحيدة التي اعطيت ثقة لعسكري، خوزقني (خلعني).
زواجه من ليلى
لم يشهد حما زين العابدين بن علي الجنرال الكافي كيف أصبح صهره ومرافقه السابق رئيساً للجمهورية في تونس، كان الكافي رحل عن الدنيا. فقام بن علي بعد ذلك بتطليق نعيمة، ليتزوج ليلى طرابلسي، إذ لا يسمح القانون التونسي بتعدد الزوجات. وظلت الزوجة الجديدة موضع سخرية المجتمع المخملي التونسي.
وكان رد الرئيس الجديد للجمهورية أنه يحتاج الى صبي بعد ان عمّرت له نعيمة منـزله بالبنات، وها هو زواجه من ليلى يفتح له باب الأمل في أن يكون وريثه – ربما – صبياً يحمل اسمه. كان المحامي الشاب عبد الرحيم زواري هو الذي عقد قران زين العابدين بن علي على ليلى طرابلسي، ومكافأة له على هذا العقد، عين بن علي زواري وزيراً للعدل.. لكن عبد الرحيم زواري وفي لحظة غفلة قاتلة تحدث بالسوء عن ليلى طرابلسي، حيث أوصل ((أبناء الحلال)) حديث السوء هذا إلى الرئيس.
في أول جلسة لمجلس الوزراء جاء عبد الرحيم حاملاً محفظته كوزير للعدل ومد يده ليصافح الرئيس الذي بادره بلكمة على وجهه ثم دفعه من قدمه فرماه أرضاً وظل يدوسه بقدميه والوزير يصرخ طالباً العطف والشفقة حتى حمله زملاؤه خارج المجلس. صدر قرار بنقل عبد الرحيم من الوزارة إلى السفارة في المغرب، وأدى خلال وجوده فيها دوراً مهماً في تعزيز العلاقة بينها وبين بلاده، حتى شفع له الملك الحسن الثاني ليعود إلى تونس، طالباً الغفران من الرئيس وإعادة الاعتبار بتعيينه وزيراً مرة أخرى. وافق بن علي على تعيين عبد الرحيم زواري وزيراً لكن العقبة التي واجهته ان زوج الرئيس كانت تريد رد اعتبارها بعد أن تحدث عنها زواري بالسوء مشترطة عليه أن يطلق زوجه واصفة إياها بالصفات نفسها التي كان الوزير تحدث فيها عن زوج الرئيس. وهذا ما حصل.. طلق عبد الرحيم زواري زوجه ليصبح وزيراً.. وهو وزير نقل الآن في تونس. لم تنجب ليلى لبن علي صبياً إلا بعد ان أتحفته بإبنتين، وابنه الآن في الخامسة من عمره.
الدموية لتدعيم الحكم
استشرى الجهاز الأمني لبن علي في جميع مفاصل حياة التونسيين السياسية والاجتماعية والثقافية والسمة البارزة له هي الفظاظة والعنف وكان يتصرف من دون ضوابط وعلناً، ويقوم بعمليات خطف واعتداء على معارضي النظام ومنتقديه. وهناك حوادث مشهودة ضجت لها الأوساط الدولية، مثل حال الصحافي توفيق بن بريك والمحامية راضية النصراوي والأمين العام لحزب الاتحاد الديموقراطي الوحدوي عبد الرحمن التليلي، الذي استطاع جمع المعارضة القومية بشتى تشكيلاتها في حزب واحد، والمعارض الإسلامي علي العريض، الذي اعتُدي عليه جنسياً في السجن، وصُوِّر ووُزِّع شريط مصوّر للعملية لتشويه صورة حركة النهضة الإسلامية، التي كانت تحظى بتعاطف ورصيد جماهيريَّين.
مرض بن علي
بن علي مريضاً أثناء زيارة لبن علي إلى المملكة العربية السعودية، عرض نفسه في المستشفى الألماني على الأطباء ليكشفوا عن مرض يعاني منه، فنصحه أطباء المستشفى الألماني بالتوجه إلى ألمانيا ليعرض نفسه أمام أطباء مختصين، حيث تبين في ألمانيا أن الرئيس يعاني من مرض سرطان البروستاتا. حرص بن علي على متابعة علاجه بدقة، فكان يتوجه أسبوعياً علناً وسراً إلى ألمانيا ليتابع علاجه من البروستات حتى تم خلاصه من هذا المرض الخبيث وهو الآن في سن الـ74 يتمتع بصحة جيدة تؤهله للحكم فترة خامسة وسادسة.
محاولات تشريع رئاسته مدى الحياة
مريضاً معافى من البروستات. في سن الرابعة والسبعين، يطمح زين العابدين بن علي لرئاسة جديدة، وباكراً يهيىء المناخ لهذا بتعديل دستوري ممنوع، لأن الدستور الحالي أقفل الباب على أي تجديد أو تعديل أو تمديد. ومع هذا تخرج الأهازيج والشعارات واللافتات في كل أنحاء تونس تردد:
بن علي ما كيفه حد بن علي إلى الأبد
لله أحد الله أحد بن علي إلى الأبد
حملة توقيعات بدأت في أنحاء تونس ومنذ ستة أشهر للمطالبة ببن علي رئيساً لفترة سادسة رغم ان هناك أربع سنوات تفصل بين فترته الخامسة الحالية والفترة التالية. شملت لوائح التواقيع قيادات مهنية، أطباء محامين صيادلة أساتذة جامعات فنانين أدباء مثقفين، مطربين، رياضيين.
خلق وحرق الأزلام
عبد الرحمان التليدي
ككل نظام فردي – أمني تنشأ على جوانبه مراكز قوى تبدأ من داخله ثم تتحول شيئاً فشيئاً إلى جبهات قتال تخوض معاركها لتثبت قدرتها على الامساك بالسلطة وحدها فتتصارع وتتسابق لتقديم الولاء للحاكم، وقد ينجح بعضها، بما يعني نهاية بعضها الآخر.. وقد تكون العجلة داء إحداها حتى يفاجئها السقوط. أول المنافسات التي حرقت سفنها ومراحلها قبل الاوان، صداقة بن علي لأحد مريديه عبد الرحمان التليدي، الذي كان محسوباً دائماً على التيار الناصري القومي في تونس. قرب بن علي التليدي إليه، وأقنعه بالدخول إلى حزب السلطة الحزب الدستوري التونسي، ثم التجمع الدستوري الديموقراطي فكان نديمه وصديقه.. ثم طلب منه الانسحاب من الحزب الرسمي لتشكيل الحزب الديموقراطي الوحدوي (الناصري) قاطعاً الطريق على قيادي ناصري آخر هو بشير الصيد الذي سجنه بن علي ليفتح الطريق أمام التليدي لاستقطاب الناصريين الذين كانوا يشكلون قوة حقيقية في تونس بعد سحق الإسلاميين وانقراض اليساريين. دفع بن علي نديمه التليدي للترشح ضده في الانتخابات الرئاسية في دورتي 1999 – 2004، ولم يكن نصيب النديم أكثر من 0.05% في كل مرة ومع هذا لم يخسر التليدي.. فالسلطة تعوض والمال تعويضه أكبر. حتى جاءت أنباء المرض الذي أصاب الرئيس فتوهم التليدي انه يمكن أن يكون الوريث. ذهب التليدي إلى ألمانيا يسأل في المستشفى الذي يعالج فيه الرئيس عن مدى خطورة مرضه ليهيىء نفسه بناء على ما سيعرف للرئاسة للوراثة.. الأمن والمعلومات لعبة بن علي الأساسية، فوصلته أنباء استقصاء التليدي عن صحته، فكان جزاؤه دخوله السجن 10 سنوات، حتى إذا جاءت والدة التليدي تستعطف الرئيس الرأفة بصديقه القديم قال لها بن علي ابنك أراد أن يغدر بي.. هل يرضيك هذا؟
صخر الماطري
برز هم الوراثة منذ فترة داخل البيت الرئاسي نفسه. فليلى طرابلسي طموحة جداً، وهي تريد الاستمرار في السلطة إذا ما فاجأ القدر بعلها في صحته، خاصة وان ابنهما ما زال صغيراً على الوراثة، ومن يضمن أن يعيش الرئيس حتى سن المائة حتى يصبح ابنهما مؤهلاً وفق الدستور التونسي ليصبح وريث والده كما في عدد من الاقطار العربية ذات الحكم الجمهوري اسماً؟
أرادت ليلى طرابلسي أن تحكم تونس سواء من خلال بعلها زين العابدين بن علي أو من خلال صهرها صخر الماطري (29 سنة). فتحت ليلى الطريق أمام الصهر في كل المجالات المؤثرة، فهو صاحب أول مصرف إسلامي في تونس وأول إذاعة للقرآن الكريم في تونس رغم علمانية الدولة، وهو صاحب جريدة ((الصباح)) الواسعة الانتشار، وهو وكيل سيارات فولسفاكن وكيا وشركات كبرى أخرى، وهو أقام من خلال موقعه صهراً للرئيس علاقات وطيدة مع كبار رجال الأعمال الخليجيين العرب، وهو صاحب مشاريع فنادق ومنتجعات سياحية بالمشاركة مع المال الخليجي. مال + مصاهرة + إطلالة على الاسلاميين + عضوية اللجنة المركزية للحزب الحاكم. كلها كانت مؤهلات مهمة ليكون صخر الماطري وريثاً لزين العابدين بن علي.
كمال مرجان
لن تقتصر معركة وراثة بن علي على صهره وفق رغبة زوجه ليلى، فالغرب الذي جاء ببـن علي للرئاسة يملك هو المجيء بوريثه وهو يبدو الآن مهيّـأً واسمه كمال مرجان. تسلم مرجان رئاسة الوزراء (وزيراً أول) حين كان بن علي مريضاً يعالج أسبوعياً.. فلما استعاد الرئيس عافيته أصرت ليلى على خلع مرجان، من رئاسة الوزراء ليعينه بن علي وزيراً للدفاع فتسلم المهمة الأصعب والأدق لسنوات، ثم أصبح بعدها وما زال وزيراً للخارجية.
وحتى لا تتكرر مأساة عبد الرحمان التليدي فإن كمال مرجان وصخر الماطري لم يستعجلا الوراثة، خاصة وان الرئيس يتحدث الآن عن استمراره في السلطة إلى ما شاء الله. وحتى لا تتكرر مأساة وزير الداخلية التونسي، وهو الموقع الذي قفز منه بن علي إلى رئاسة الوزراء والسلطة الأولى.
سمع بن علي مسؤولين فرنسيين يشيدون بوزير داخليته واصفينه بأنه ديموقراطي فاستدعى بن علي وزير داخليته ليسأله هل سمعت عن وزير للداخلية وديموقراطي، عاقب بن علي وزير داخليته على ديموقراطيته وعينه سفيراً في إيطاليا. لن يستعجل الماطري ومرجان الوراثة.. فالحي لا ينتظر حياً، وبن علي مرّ بكل المراحل التي مر بها الاثنان وهو ذو خبرة في الأمن وفي الوصول خاصة الوصول إلى السلطة.. وكيفية المحافظة عليها، غير انه اليوم يواجه حالتين كانتا ذاتي أثر كبير في حياته وفي الموقع الذي وصله.
عائلة زين العابدين بن علي:
فرع بن علي من العائلة وأبناءه وأصهاره من الزواج الأوّل متورّطون بدورهم في العديد من القضايا. فبن علي لديه 7 أشقّاء وشقيقات من بينهم المنصف – تاجر المخدّرات المعروف – الذي حوكم بالسجن 10 سنوات غيابيّا أمام القضاء الفرنسي. ولديه أيضا 3 بنات من زوجته الأولى نعيمة الكافي سنة 1964 ولديه منها ثلاث بنات هن: غزوة زوجة رجل الأعمال سليم زروق، ودرصاف زوجة رجل الأعمال والإدارى الرياضى الشهير سليم شيبوب وسيرين زوجة رجل الأعمال مروان مبروك.
سنة 1980 تعرف بن على على ليلى طرابلسى عندما كان وزيرا للداخلية، ليتزوجها بعد أن طلق زوجته الأولى نعيمة سنة 1988، أنجب بن على من ليلى بنتين وولدا. نسرين متزوجة منذ 2004 من رجل الأعمال محمد صخر الماطرى نجل الضابط منصف الماطرى الذى حكم عليه بالإعدام ثم أعفى عنه بتهمة التخطيط لاغتيال بورقيبة سنة 1962. فى 1992 رزق بن على بابنته الثانية من ليلى، حليمة. وفى فبراير 2005 رزق بن على بأول ابن وهو محمد زين العابدين.
اضطرابات تونس 2010-2011، الثورة التونسية
بدأت في ولاية سيدي بوزيد بعد أقدم محمد البوعزيزي شاب جامعي يعمل بائع متجول على الانتحار في مدينة منزل بوزيان بولاية سيدي بوزيد وسط تونس، احتجاجا على مصادرة عربته التي يستخدمها لبيع الخضر والفواكه. وأعقبها حادث آخر مشابه لشاب جامعي يعاني من الفقر والبطالة. وامتدت تلك الاحتجاجات إلى مدن أخرى منها صفاقس والقيروان وسوسة ومدنين. وأدت تلك المظاهرات التي شملت مدن عديدة في تونس عن سقوط العديد من القتلى والجرحى من المتظاهرين نتيجة تصادمهم مع قوات الأمن، وأجبرت الرئيس زين العابدين بن علي على إقالة عدد من الوزراء بينهم وزير الداخلية وتقديم وعود لمعالجة المشاكل التي نادى بحلها المتظاهرون، كما أعلن عزمه على عدم الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2014
تم بعد خطابه فتح المواقع المحجوبة في تونس كاليوتيوب بعد 5 سنوات من الحجب، كما تم تخفيض أسعار بعض المنتجات الغذائية تخفيضًا طفيفًا. لكن الانتفاضة توسعت وازدادت شدتها حتى وصلت إلى المباني الحكومية
وفي 14 يناير، حل بن علي الحكومة التونسية وأعلن حالة الطوارئ في البلاد. وصرحت مصادر رسمية إن إعلان حالة الطوارئ سببه حماية الأرواح والممتلكات. كما منعت السلطات التجمعات فيما أكثر من ثلاثة أشخاص، حيث يتم القبض عليهم أو إطلاق الرصاص اذا ما حاولوا الهرب. كما أعلن عن الدعوى لانتخابات برلمانية عاجلة خلال ستة أشهر.
أعلنت وكالات الأنباء عن تنحي الرئيس زين العابدين بن علي وسفره بحماية أمنية ليبية إلى السعودية وعن تولي رئيس الوزراء محمد الغنوشي السلطة بصفة مؤقتةSee
 

الرياضي

بكل روح رياضية
إنضم
8 فبراير 2010
المشاركات
4,752
مستوى التفاعل
932
النقاط
947
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

بارك الله فيك اخي ابن تونسنا الخضراءوابن سيدنا بوزيد وكل الاهالي والعائلات التي قدمت شهداء في سبيل الحرية
اذا وصلت هذه الثورة الى بر الامان واستطاع الشعب التونسي نيل الحرية اولا التي هي خير من الهواء والغذاء والخبز
ثم محاسبة كل المسوؤلين من اول ايام استقلال تونس عن الاستعمار الفرنسي الي اليوم
ليس هناك عفى الله عما سلف
اي واحد اراق قطرة دم وا سرق فلسا واظلم ولو شجرة من اول يوم استقلت تونس الى غاية اليوم
وجب عقابه
مهما كانت درجته عسكري مدني وزير اواواوا اجنبي
واذا صدقت الثورة التونسية وانتصرات على الدينصورات التي لا تريد الانقراض للاسف الشديد
فراح يكون انجاز احسن من كل انجازات وبدون مبالغة
احسن من الخلافة الاموية والخلافة العباسية والخلافة العثمانية
وراح يكون اهم شئء قام به العرب او المسملمين
منذ مقتل او استشهاد خليفة رسول الله الرابع علي ابن ابي طالب رضي الله
شمعة امل ندعوا الله ان تنير كل وطننا العربي المظلم
لو كنت استطيع ان انتزع كل نقاطي واعطيها لك لفعلت اخي نجيب
هذا احسن تقييم وتقدير تستاهلو
 
  • إعجاب
التفاعلات: seif1

k.g.b

صقور الدفاع
إنضم
30 يوليو 2008
المشاركات
3,805
مستوى التفاعل
236
النقاط
654
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

الموضوع مغلق كونه سياسي اكثر منه عسكري
 

a_aziz

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
9,661
مستوى التفاعل
262
النقاط
4,420
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

الموضوع مغلق كونه سياسي اكثر منه عسكري
لالا ياخي هذا يعتبر موضوع تاريخي بالنسبة لتونس ولجميع الشعوب العاشقة للحرية والمناهظة للعبودية التي سلطت علينا من طرف بعض الحكام الموضوع مفتوح وطوبا لاهل تونس الاحرار وكان الله في عونهم من اجل بناء وطنهم الموضوع تاريخي ويستحق مكانته هنا
 

الزعيم

اسم على مسمى
صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
9,087
مستوى التفاعل
365
النقاط
2,387
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

كما تكون يولى عليكم هذه قاعدة مفرغ منها فالشعوب المتخلفة يسلط عليها حكام متخلفون لانه ببساطة ولد من رحم التخلف من يتحدث عن ديمقراطية في تونس او اي بلد عربي اخر فهو مخطئ لان الديمقراطية تبدا في العقل
اذا كان الفساد في تونس في عهد بن علي فساد بشكل رسمي وعلى مستوى رسمي فانه الان سيتحول الى فساد على مستوى الشعب الذي فتحت كل الابواب امامه فجاة
ببساطة تونس تسير على نفس خطى الجزائر سنة 90 لكن ليست مشكلة على الاقل يذوقوا من الكاس التي شربنا منها حتى يحس الاخرون بنا
 

EgyScorpion

لــــواء
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
563
مستوى التفاعل
39
النقاط
290
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

مصر علمت العالم العربى كيف يثور على الاحتلال ويسعى للتحرر والان علينا ان نتعلم من تونس كيف يكون العصيان المدنى السلمى والثورة على الحكام المستبدين :ANSmile04[1]::ANSmile04[1]:
 

kanasri

عـــقيــد
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
384
مستوى التفاعل
24
النقاط
310
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

اريد ان اتطرق الى نقطة في هذا الموضوع
وهو انني كل يوم اسمع التونسيين يتكلمون عن ثورة و كانهم هم الاوائل الذين فعلوا ثورة شعبية ضد النظام ولاكن الحقيقة ان اخوتنا التونسيين تاخروا عن هذا بزمن قدره 22 سنة ففي الجزائر جاءت الانتفاضة من اجل الحرية والديموقراطية في 5 اكتوبر 1988 حين بين ليلة و ضحاها كان هناك حزب واحد حاكم ليصبح لدينا 60 حزب في البلاد
اما المشكل الاساسي او الخطر الذي يحدق بهاته النوع من الثوارات فهي اساسا ثورة شعبية انطلقت بطريقة عفوية اشعلها الشعب وحده وبدون اي جهة او حزب او اي جمعية او تيار سياسي او حزبي او ايديولوجي وهنا يكمن الخطر فاي جهة من هاته الجهات الايديولوجية سيتبناها الشعب .
ولا ننسى اننا في الجزائر حاول الاسلاميون السيطرة على الثورة وحاولوا اقامة ثورة مثل ما حدث في ايران انذاك لهذا اقول للشعب التونسي ان يتوخى الحذر وان ينسى ما حدث بحيث يترك امر ادارة البلاد لاناس يفقهون بالادارة السياسية ريثما تقوم الانتخابات بعد 60 يوما.
 

الرياضي

بكل روح رياضية
إنضم
8 فبراير 2010
المشاركات
4,752
مستوى التفاعل
932
النقاط
947
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

مع احترمنا لكل الثورات التي حدثت في تاريخ البشرية منذ ادم عليه السلام الى غاية بعثة الروسول محمد عليه الصلاة والسلام
لا اعتقد انو واحد احسن التغيير على مر تاريخ البشرية وحتى الذي راح يكون مستقبلا
فلكن يكون خير من خلق الله ابدا ابدا
فسيد الخلق تبنى منهج الوسطية والاعتدا كسلاح استراتجي اشهره ضد اصنام قريش واصنام اليهود واصنام الرومان واصنام الفرس
اذا عرف التونسيين كيف يستعملون سلاح الوسطية والاعتدال
راح يتغلبون على
اصنام العصر الحديثة
الصنم اللاوربي ومكائده
الصنم اليهودية وخبثه
وحتى الاصنام او الدينصورات العربية المحيطة بهم
فهل يعرف التونسيين استراتيجية الوسطية والاعتدال لا تشدد ولا تفسخ وكيفية استعمالها
كما استعملها معلم البشرية قبل اربعة عشر قرانا
محمد صلى لله عليه وسلم
هنا السؤوال الكبير
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: seif1

HotPepper

رائـــد
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
237
مستوى التفاعل
16
النقاط
300
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

كما تكون يولى عليكم هذه قاعدة مفرغ منها فالشعوب المتخلفة يسلط عليها حكام متخلفون لانه ببساطة ولد من رحم التخلف من يتحدث عن ديمقراطية في تونس او اي بلد عربي اخر فهو مخطئ لان الديمقراطية تبدا في العقل
اذا كان الفساد في تونس في عهد بن علي فساد بشكل رسمي وعلى مستوى رسمي فانه الان سيتحول الى فساد على مستوى الشعب الذي فتحت كل الابواب امامه فجاة
ببساطة تونس تسير على نفس خطى الجزائر سنة 90 لكن ليست مشكلة على الاقل يذوقوا من الكاس التي شربنا منها حتى يحس الاخرون بنا
هيهي .. مع كامل احتراماتي لك ولكني اشتم رائحة سخرية شماتة ... و لكن أبشرك بأن الشعب التونسي مسلم و ليس إسلامي و حتى حركة النهضة التونسية فهمت هذا و صرحت أنها لن تدخل المعترك السياسي و الإنتخابات الرئاسية إلا بعد 5 سنوات تبين فيها اهدافها ... نحن نصبو الآن إلى إقامة دولة ذات نظام برلماني و إن شاء الله سوف يعم الأمن و الرخاء تونس و هذا واضح و نحن نعيشه هاته الأيام .. و لقد تم طرد جميع المتورطين في فساد مالي أو إداري من قبل موظفيهم و تم إنتخاب مدراء عامين جدد ذوي الكفاءات و سوف تتم محاسبة جميع المخالفين و سوف يتم إحداث نقابات حتى للشرطة .. أن أروي لكم المشهد من تونس كما هو لأنني أعيشه و ليس كما ترونه على شاشات التلفاز و الحمد لله على نعمة الإسلام و العلم و التضامن ... و لكن أكثر ما نخشاه هو تدخل الجزائر أو ليبيا لزعزعة الإستقرار رغم أن مستحيل أن يحمل التونسي سلاح ضد أخيه و لكن الجيش الآن يتكفل بهاته المسألة ... و تحيا تونس حرة
 

mohammed bassam

رزانة العقل
صقور الدفاع
إنضم
6 يوليو 2008
المشاركات
4,955
مستوى التفاعل
111
النقاط
580
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

ما حك جلدك الا ظفرك
 

kanasri

عـــقيــد
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
384
مستوى التفاعل
24
النقاط
310
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

هيهي .. مع كامل احتراماتي لك ولكني اشتم رائحة سخرية شماتة ... و لكن أبشرك بأن الشعب التونسي مسلم و ليس إسلامي و حتى حركة النهضة التونسية فهمت هذا و صرحت أنها لن تدخل المعترك السياسي و الإنتخابات الرئاسية إلا بعد 5 سنوات تبين فيها اهدافها ... نحن نصبو الآن إلى إقامة دولة ذات نظام برلماني و إن شاء الله سوف يعم الأمن و الرخاء تونس و هذا واضح و نحن نعيشه هاته الأيام .. و لقد تم طرد جميع المتورطين في فساد مالي أو إداري من قبل موظفيهم و تم إنتخاب مدراء عامين جدد ذوي الكفاءات و سوف تتم محاسبة جميع المخالفين و سوف يتم إحداث نقابات حتى للشرطة .. أن أروي لكم المشهد من تونس كما هو لأنني أعيشه و ليس كما ترونه على شاشات التلفاز و الحمد لله على نعمة الإسلام و العلم و التضامن ... و لكن أكثر ما نخشاه هو تدخل الجزائر أو ليبيا لزعزعة الإستقرار رغم أن مستحيل أن يحمل التونسي سلاح ضد أخيه و لكن الجيش الآن يتكفل بهاته المسألة ... و تحيا تونس حرة
يا اخي العزيز احترم رايك
ولاكن زعزعة الاستقرار لن تكون من الجزائر لان هذا لن يكون لصالحنا ان نفتح جبهة مشاكل اخرى في الحدود الشرقية لنا وهذا لوجود بعض سوء التفاهم مع الاخوة المغاربة من الغرب والحرب التي نخوضها في الجنوب ضد التدخل الفرنسي والامريكي في منطقة الساحل وبقايا الارهاب(حدود مالي والنيجر)
لهذا يا اخي فان استقرار تونس من استقرار الجزائر وضمان تونس من اي تدخل اوربي (فرنسي) امريكي هو ضمان لاستقرارنا الداخلي.
اما القذافي فانت تعرفه 30 سنة من الكلام الفارغ فهو متخوف من الحكومة القادمة في تونس هذا فقط ولا يستطيع التدخل في امور تونس لا من قريب ولا من بعيد.
وامل ان لا تصبح تونس لبنان المغرب العربي لانني اظن ان هناك اطراف اجنبية صهيونية تعمل على ذالك .
 

Algerian Warrior

Terminator
إنضم
5 يوليو 2008
المشاركات
5,373
مستوى التفاعل
355
النقاط
1,030
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

يا اخي العزيز احترم رايك
ولاكن زعزعة الاستقرار لن تكون من الجزائر لان هذا لن يكون لصالحنا ان نفتح جبهة مشاكل اخرى في الحدود الشرقية لنا وهذا لوجود بعض سوء التفاهم مع الاخوة المغاربة من الغرب والحرب التي نخوضها في الجنوب ضد التدخل الفرنسي والامريكي في منطقة الساحل وبقايا الارهاب(حدود مالي والنيجر)
لهذا يا اخي فان استقرار تونس من استقرار الجزائر وضمان تونس من اي تدخل اوربي (فرنسي) امريكي هو ضمان لاستقرارنا الداخلي.
اما القذافي فانت تعرفه 30 سنة من الكلام الفارغ فهو متخوف من الحكومة القادمة في تونس هذا فقط ولا يستطيع التدخل في امور تونس لا من قريب ولا من بعيد.
وامل ان لا تصبح تونس لبنان المغرب العربي لانني اظن ان هناك اطراف اجنبية صهيونية تعمل على ذالك .
كلامك سليم 100/100 فتونس الخضراء تعتبر العمق الاسترتيجي للجزائر من الجهة الشرقية و امنها من امن الجزائر و كان بود ان الصفقات البحرية الجزائرية قد تمت خاصة حاملة المروحيات و الفرقاطات الجديدة لعدم ترك اي مجال للتدخل الاجنبي في تونسنا الاخضراء - طبعا لا اقصد تدخل عسكري في تونس و انما التكفل بحمايتها من اي عدوان محتمل قد ياتي من شمال المتوسط -
 

الوكيل بالخصومه

صقور الدفاع
إنضم
18 نوفمبر 2009
المشاركات
2,492
مستوى التفاعل
287
النقاط
817
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

كما تكون يولى عليكم هذه قاعدة مفرغ منها فالشعوب المتخلفة يسلط عليها حكام متخلفون لانه ببساطة ولد من رحم التخلف من يتحدث عن ديمقراطية في تونس او اي بلد عربي اخر فهو مخطئ لان الديمقراطية تبدا في العقل
اذا كان الفساد في تونس في عهد بن علي فساد بشكل رسمي وعلى مستوى رسمي فانه الان سيتحول الى فساد على مستوى الشعب الذي فتحت كل الابواب امامه فجاة
ببساطة تونس تسير على نفس خطى الجزائر سنة 90 لكن ليست مشكلة على الاقل يذوقوا من الكاس التي شربنا منها حتى يحس الاخرون بنا
يقول الإمام جمال الدين الأفغاني
لا يستوي في الشرق كما تكونوا يُولي عليكم و إنما كما يُولي عليكم تكونوا
 

kanasri

عـــقيــد
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
384
مستوى التفاعل
24
النقاط
310
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

وكان رد الرئيس الجديد للجمهورية أنه يحتاج الى صبي بعد ان عمّرت له نعيمة منـزله بالبنات، وها هو زواجه من ليلى يفتح له باب الأمل في أن يكون وريثه – ربما – صبياً يحمل اسمه. كان المحامي الشاب عبد الرحيم زواري هو الذي عقد قران زين العابدين بن علي على ليلى طرابلسي، ومكافأة له على هذا العقد، عين بن علي زواري وزيراً للعدل.. لكن عبد الرحيم زواري وفي لحظة غفلة قاتلة تحدث بالسوء عن ليلى طرابلسي، حيث أوصل ((أبناء الحلال)) حديث السوء هذا إلى الرئيس.

اsee
ركزلي كثيرا على ابناء الحلال فما اكثرهم هذه الايام
 

seif1

عـــقيــد
إنضم
4 يناير 2010
المشاركات
364
مستوى التفاعل
14
النقاط
290
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

كما تكون يولى عليكم هذه قاعدة مفرغ منها فالشعوب المتخلفة يسلط عليها حكام متخلفون لانه ببساطة ولد من رحم التخلف من يتحدث عن ديمقراطية في تونس او اي بلد عربي اخر فهو مخطئ لان الديمقراطية تبدا في العقل
اذا كان الفساد في تونس في عهد بن علي فساد بشكل رسمي وعلى مستوى رسمي فانه الان سيتحول الى فساد على مستوى الشعب الذي فتحت كل الابواب امامه فجاة
ببساطة تونس تسير على نفس خطى الجزائر سنة 90 لكن ليست مشكلة على الاقل يذوقوا من الكاس التي شربنا منها حتى يحس الاخرون بنا
أنت مخطئ تماما،10 سنوات و سترى الفرق،هناك فرق بيننا و بينكم،في تونس لن يكون هناك مكان للإقصاء.شعبنا واع و سترى ذلك في القريب العاجل.
 

king_madmanus

مســاعد أول
إنضم
5 ديسمبر 2009
المشاركات
145
مستوى التفاعل
5
النقاط
300
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

كما تكون يولى عليكم هذه قاعدة مفرغ منها فالشعوب المتخلفة يسلط عليها حكام متخلفون لانه ببساطة ولد من رحم التخلف من يتحدث عن ديمقراطية في تونس او اي بلد عربي اخر فهو مخطئ لان الديمقراطية تبدا في العقل
اذا كان الفساد في تونس في عهد بن علي فساد بشكل رسمي وعلى مستوى رسمي فانه الان سيتحول الى فساد على مستوى الشعب الذي فتحت كل الابواب امامه فجاة
ببساطة تونس تسير على نفس خطى الجزائر سنة 90 لكن ليست مشكلة على الاقل يذوقوا من الكاس التي شربنا منها حتى يحس الاخرون بنا

حاولت قراءة جملتك الأخيرة من جميع الاتجهات ولم أفهمها.


صحيح أن الديمقراطية والعدل والمساواة لن يسقطوا من السماء فجأة في بلاد لم تعرف هذه القيم منذ عقود, لكن على الأقل الشعب يعرف ما يريد ولحد الساعة لا ينجر وراء شعارات أو وعود أحد.

تونس أظنها حالة فريدة في العالم العربي، لا أتكلم عن ثورتها بل عن التركيبة السياسية وقوى الحكم فيها. ليس فيها جيش يسير الحكم من وراء الستار أو حتى يوالي جهة من الجهات, ليست هناك احزاب إنتهازية ستنقض على الفرصة للوصول إلى الحكم وشعبها إنتفض بنفسه ليس من الجوع بل من الطغيان والإستبداد.

خوفي على التونسيين هو من تدخل الغرب لأنه من المستحيل أن يتركوا مصالحهم تذهب.
 

HotPepper

رائـــد
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
237
مستوى التفاعل
16
النقاط
300
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

رئيس دولة يهرب، وزير أول يبكي في التلفاز، قاضي يقصى من برنامج تلفزيوني، مدون انترنات يخرج من السجن ليصبح كاتب دولة، م، محامي يسير حركة المرور، موظفون يطاردون مديرهم العام في الشوارع، الشرطة هي التي في تظاهرات و الشعب هو من يقوم بحراسة المدن... هذه هي تونس اليوم.. أول مرة يحدث في التاريخ المعاصر! سبحان ......الله.. بلد المعجزات أنت يا تونس

:b070[1]:
 
التعديل الأخير:

kanasri

عـــقيــد
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
384
مستوى التفاعل
24
النقاط
310
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

رئيس دولة يهرب، وزير أول يبكي في التلفاز، قاضي يقصى من برنامج تلفزيوني، مدون انترنت عمره 23 سنة يخرج من السجن ليصبح وكيل وزارة، الشرطة في تظاهرات، محامي يسيّر حركة المرور، موظفون يحاسبون مديرهم العام، هذه هي تونس اليوم
بلد المعجزات أنت يا تونس :b070[1]:
ساقول لك شيئا يا اخي العزيز ربما اليوم انت متفائل بما تراه ولك الحق في ذالك لاكن لا يجب عليك ان تحكم على الثورة التونسية بالنجاح ليس الان لانها الان في وقتها الحرج الذي يجب فيه ترجيح العقل والحكمة على الحماسة الشبابية فقد انقضى وقتها.
اخي العزيز يحق لك ان تحكم على ثورتك بالنجاح بعد 60يوما اي بعد الانتخابات المقبلة لكي نرى مدى نسبة مشاركة الشعب الذي لا اشك فيه سيكون رقما قياسيا ولاكن لمن سيكون الاغلبية الساحقة من الاصوات لتعرف التوجه الايدولوجي والسياسي والاقتصادي في السنوات القادمة لتونس.
اما يا اخي ما اتخوف منه هو نجاح الاسلاميين تحت ظل وشعارات اخرى على ان يلعبوا على عود الاقتصاد والظلم الاجتماعي وان كنت شخصيا استبعد هذا الا انني متخوف منه.
اما الشىء الاخر الذي يرهبني و اتمنى ان لا يحدث هو ان لا تكون هناك اغلبية لحزب واحد وان يتفرق صوت الشعب بين احزاب و جماعات يمكن ان لم تستطع التفاهم ولن تتفاهم وهذا للجهود الكبيرة لابناء الحلال الاوربيين (الفرنسيين) لنجد نفسنا في لبنان جديد ولاكن هذه المرة في المغرب العربي.
ارجوا ان تتفهم ردي اخي العزيز فالفرق بيني وبينك انني ارى الدنيا مثلما كان يراها ستالين بواقعية ومرارة وانت تراها مثلروزفلت مثالية وبالتفاؤل.
 

HotPepper

رائـــد
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
237
مستوى التفاعل
16
النقاط
300
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

ساقول لك شيئا يا اخي العزيز ربما اليوم انت متفائل بما تراه ولك الحق في ذالك لاكن لا يجب عليك ان تحكم على الثورة التونسية بالنجاح ليس الان لانها الان في وقتها الحرج الذي يجب فيه ترجيح العقل والحكمة على الحماسة الشبابية فقد انقضى وقتها.
اخي العزيز يحق لك ان تحكم على ثورتك بالنجاح بعد 60يوما اي بعد الانتخابات المقبلة لكي نرى مدى نسبة مشاركة الشعب الذي لا اشك فيه سيكون رقما قياسيا ولاكن لمن سيكون الاغلبية الساحقة من الاصوات لتعرف التوجه الايدولوجي والسياسي والاقتصادي في السنوات القادمة لتونس.
اما يا اخي ما اتخوف منه هو نجاح الاسلاميين تحت ظل وشعارات اخرى على ان يلعبوا على عود الاقتصاد والظلم الاجتماعي وان كنت شخصيا استبعد هذا الا انني متخوف منه.
اما الشىء الاخر الذي يرهبني و اتمنى ان لا يحدث هو ان لا تكون هناك اغلبية لحزب واحد وان يتفرق صوت الشعب بين احزاب و جماعات يمكن ان لم تستطع التفاهم ولن تتفاهم وهذا للجهود الكبيرة لابناء الحلال الاوربيين (الفرنسيين) لنجد نفسنا في لبنان جديد ولاكن هذه المرة في المغرب العربي.
ارجوا ان تتفهم ردي اخي العزيز فالفرق بيني وبينك انني ارى الدنيا مثلما كان يراها ستالين بواقعية ومرارة وانت تراها مثلروزفلت مثالية وبالتفاؤل.
لا خوف على تونس من الإسلاميين فكما قلت سابقا أن حركة النهضة الإسلامية سوف لن تشارك في الإنتخابات الرئاسية و سوف تبين اهدافها و افكارها في 5 سنوات و تعريف جيدا هذه الحركة أن الشعب التونسي مسلم و ليس إسلامي و لا أحد في تونس يريد الإسلاميين .. الحمد لله شعبنا مثقف و محلل سياسي رائع .. و التونسي لا تهمه الأحزاب بقدر ما يهمه الأمن و الإستقرار و الرخاء و أن أضمن لك أن كل تلك الأحزاب سوف تكون ديكور .. شكرا على نصائحك و تعليقك و أريد أن أعلمك أن كل ما قلته صحيح و ممكن الوقوع و هي تحديات يعلمها الشارع التونسي ... و بالنسبة لحديثك عن لبنان جديد فهذا مستبعد لأن التونسيين مسلمين عرب سنة فقط .. لا يوجد بيننا المسيحي أو الشيعي أو الأمازيغي أو ... إلا نسبة قليلة من يهود تونس .. و أيضا نقطة تحسب للزعيم الحبيب بورقيبة رغم اخطائه و زلاته لكنه منذ فجر الإستقلال حارب القبلية و الجهوية و زرع فينا الوطنية و أننا كلنا في مركب واحد .. و شكرا و إن شاء الله لن يحدث إلا الخير
 
  • إعجاب
التفاعلات: seif1

seif1

عـــقيــد
إنضم
4 يناير 2010
المشاركات
364
مستوى التفاعل
14
النقاط
290
رد: تونس طريق الحرية ثورة الشعب

ساقول لك شيئا يا اخي العزيز ربما اليوم انت متفائل بما تراه ولك الحق في ذالك لاكن لا يجب عليك ان تحكم على الثورة التونسية بالنجاح ليس الان لانها الان في وقتها الحرج الذي يجب فيه ترجيح العقل والحكمة على الحماسة الشبابية فقد انقضى وقتها.
اخي العزيز يحق لك ان تحكم على ثورتك بالنجاح بعد 60يوما اي بعد الانتخابات المقبلة لكي نرى مدى نسبة مشاركة الشعب الذي لا اشك فيه سيكون رقما قياسيا ولاكن لمن سيكون الاغلبية الساحقة من الاصوات لتعرف التوجه الايدولوجي والسياسي والاقتصادي في السنوات القادمة لتونس.
اما يا اخي ما اتخوف منه هو نجاح الاسلاميين تحت ظل وشعارات اخرى على ان يلعبوا على عود الاقتصاد والظلم الاجتماعي وان كنت شخصيا استبعد هذا الا انني متخوف منه.
اما الشىء الاخر الذي يرهبني و اتمنى ان لا يحدث هو ان لا تكون هناك اغلبية لحزب واحد وان يتفرق صوت الشعب بين احزاب و جماعات يمكن ان لم تستطع التفاهم ولن تتفاهم وهذا للجهود الكبيرة لابناء الحلال الاوربيين (الفرنسيين) لنجد نفسنا في لبنان جديد ولاكن هذه المرة في المغرب العربي.
ارجوا ان تتفهم ردي اخي العزيز فالفرق بيني وبينك انني ارى الدنيا مثلما كان يراها ستالين بواقعية ومرارة وانت تراها مثلروزفلت مثالية وبالتفاؤل.

لن يفوز فيها الإسلاميون وستتفرق الأصوات،لكن أرى أن تفرق الأصوات إيجابي في تونس،لإختلافها عن لبنان في شيئين،التدخل الخارجي محدود ولا تصدقو ذلك الكلام عن الصهاينة والفرنسيين،و لأن كل الأحزاب ستضع مصلحة تونس فوق مصالحها الحزبية (رغما عنها)،كلامي يبدو خياليا و لكن هذا هو الواقع،و ستترسخ الديمقراطية في تونس لأن هذا ما يريده الشعب،ولأن كل ما حصل لم يأتي من فوق أو من الخارج،بل من الشعب.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى