كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

jomana

خبيرة الطيران
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 سبتمبر 2010
المشاركات
2,222
التفاعل
721 1 0



██ شمال السودان██ دارفور██ الجبهة الشرقية(السودان), منطقة حروب يوليو 2006██ جنوب السودان██ حدود ██




من المرجح أن يؤدي استفتاء يجرى يوم الاحد بشأن تقرير مصير جنوب السودان المنتج للنفط عن شماله الى قيام دولة جديدة هشة تحتاج الاموال والمساعدات من الغرب لكن ستكون هناك أيضا تداعيات بعيدة المدى بالنسبة للشمال.
ويأتي الاستفتاء بناء على معاهدة سلام بين الشمال والجنوب وقعت عام 2005 . وستكون هناك فترة انتقالية لستة اشهر حتى التاسع من يوليو تموز قبل سريان الانفصال في حال الموافقة عليه. وفيما يلي بعض المسائل التي تواجه شمال السودان في حالة انفصال الجنوب:
النفط
كفلت معاهدة 2005 تقاسم ايرادات النفط بالتساوي تقريبا بين الطرفين من ابار في الجنوب. ومن المتوقع التوصل الى اتفاق لاستمرار شكل من أشكال التشارك لان الشمال يسيطر على البنية الاساسية أو اتفاق لفترة انتقالية يمكن خلالها خفض نصيب الخرطوم بعد الانفصال. ومن شأن هذا التقليل من أثر أي صدمة اقتصادية فورية في اقتصاد الشمال الذي يعاني بالفعل من نقص في العملات الاجنبية وارتفاع معدلات التضخم.
وعلى المدى الاطول سيحتاج الجنوب المزيد من ايراداته لاعادة بناء المنطقة التي تعاني من اثار الحرب لذلك يجب أن يبدأ الشمال في تنويع مصادره بعيدا عن النفط. ويوجد نحو 70 في المئة مما يقدر بنحو ستة مليارات برميل من احتياطي النفط السوداني في الجنوب.
ووقعت الخرطوم عددا من امتيازات النفط في الشمال تأمل أن ترفع من انتاج النفط الخام لكن ربما يستغرق خروج أي انتاج الى النور ما يصل الى خمس سنوات. وتقول وزارة البترول ان الانتاج في الشمال يتراوح ما بين 100 و110 الاف برميل يوميا. ويبلغ اجمالي الانتاج 500 الف برميل يوميا.
هل ستنشب حرب أخرى؟
شهد أكبر بلد افريقي حروبا أهلية متقطعة منذ عام 1955 وما زال الصراع مستمرا على نطاق محدود في منطقة دارفور في غرب السودان.
وتبادلت أطراف متشددة من الجانبين التصريحات الحادة ووقعت أعمال عنف. لكن قيادة الجانبين سرعان ما سيطرت على الاشتباكات. ويظهر هذا أنهما يعلمان جيدا أنه في ظل تداخل المصالح الاقتصادية للدولتين الجديدتين بصورة كبيرة فلا يمكن لاي منهما تحمل العودة الى الحرب
ولا يوجد اتفاق بعد بشأن السيطرة على أبيي المنطقة التي يطالب بها الجانبان لكن من الممكن أن يتم حلها في اطار اتفاق أوسع نطاقا بشأن مسائل ما بعد الاستفتاء. ويقول بعض المحللين الغربيين ان الشمال قد يستغل الحرب ليغطي على أزمته الاقتصادية وانها قد تحقق عائدا للخرطوم من خلال الصناعات العسكرية المملوكة للدولة.
لكن أغلب المحللين السودانيين يقولون ان الشمال سيجد صعوبة في توفير جيش وتمويله لخوض مثل هذه الحرب وهي حرب لن يفوز فيها أي من الجانبين بسهولة.
ماذا عن الاستثمارات في الشمال؟
يواجه السودان زيادة في معدلات التضخم ونقصا في العملات الاجنبية. ويمثل الدين الخارجي المتزايد والذي وصل الى نحو 40 مليار دولار مبعث قلق في الوقت الذي ستقل فيه ايرادات الشمال التي يستخدمها لتسديد الديون وعلى المدى الاطول لن يكون هناك 500 ألف برميل يوميا من النفط تضمن له الاستثمارات.
وأعلنت الخرطوم خطوات تقشف عديدة بما في ذلك خفض محدود في التكاليف واحياء للنشاط الزراعي لكنها سبق أن أطلقت وعودا مماثلة في التسعينات ولم تنفذها قط.
وزاد الانفاق على الدفاع والامن منذ معاهدة السلام في 2005 طبقا لما كشفت عنه دراسة مستقلة أجرتها مؤسسة (يونيكونز) للاستشارات وهو أمر لن يشجع المستثمرين.
وجعل نقص العملات الاجنبية والقيود من الصعب بالفعل على الشركات تحويل الارباح وسيرغب المستثمرون في أن يروا حكومة الشمال تنفذ سياسات منفتحة وشفافة في الساحتين الاقتصادية والسياسية لتشجيعهم على الاستثمار.
ماذا عن الجنوبيين في الشمال؟
تشير تقديرات الى أن عدد الجنوبيين الموجودين في الشمال نحو مليونين ومن المتوقع أن ينتقل نحو 150 ألفا الى الجنوب قبل التاسع من يوليو تموز. وسيرغب كثيرون ممن ولدوا أو تعلموا أو عملوا أو تزوجوا في الشمال في البقاء لكن تصريحات من كبار مسؤولي الشمال تقول انهم لن يكونوا موضع ترحيب أثارت مخاوف من احتمال اجبارهم على الرحيل
ومن شأن اتخاذ أي خطوات لطردهم اثارة أعمال عنف وستزيد من عزلة الحكومة الشمالية على الساحة الدولية وربما تفقدها الدعم الاساسي الذي تلقته من الاتحاد الافريقي خلال السنوات الاخيرة.
وفي حين أن أغلب المراقبين يعتقدون أن التصريحات الحادة ما هي الا وسيلة لتعزيز موقف الحكومة قبل المفاوضات النهائية فان مثل هذه التصريحات تشجع أقليات اسلامية متشددة ربما تقرر أن تتصرف بنفسها في حالة انفصال الجنوب.
ماذا عن دارفور؟
يدرك المتمردون في غرب السودان أن موقفهم سيكون أقوى في حالة تحقق الانفصال لان موقف الخرطوم سيضعف بعد فقد الجنوب ولان الاراضي التي يسيطر عليها المتمردون ستمثل جزءا أكبر في دولة الشمال المتقلصة الجديدة. ويمكن أن يصعدوا من مطالبهم بتقرير المصير اقتداء بالجنوب.
واستؤنفت اشتباكات عسكرية لكن تم قطع مسار الامدادات الاساسي من تشاد للمتمردين. ويعتقد محللون أن الجنوب قد يساعد مسلحي دارفور اذا دعمت الخرطوم ميليشيات في الجنوب مما يعني انخراط دارفور في حرب بالوكالة.
بالاضافة الى ذلك ففي الوقت الذي يستأثر فيه الجنوب بأموال الجهات المانحة ستكون المساعدات المتاحة لدارفور أقل مما يهدد بظهور أزمة انسانية أخرى. ويبدو أن الصراع في دارفور سيستمر كصراع على مستوى منخفض لسنوات مقبلة.
هل سيصبح الشمال أكثر عزلة؟
ستصبح دارفور مصدر القلق الرئيسي للشمال بسبب أمر الاعتقال الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس عمر حسن البشير المتهم بارتكاب جرائم حرب وابادة جماعية هناك.
وربما تؤدي سياسته القائمة على الاصرار على القيام بزيارات لدول مجاورة تتعرض لضغوط غربية حتى لا تستضيفه الى عزل الشمال بدرجة أكبر وفقده لحلفاء. كما أشار البشير الى أن الشريعة ستطبق بشكل كامل في الشمال وأقامت الخرطوم روابط سياسية واقتصادية أقوى مع ايران مما سيثير قلق الغرب
وكان السودان في التسعينات ملاذا امنا للشخصيات المطلوبة دوليا مثل أسامة بن لادن وكارلوس.
وعرضت أطراف رئيسية مثل واشنطن ولندن وأوسلو حوافز على الشمال ليتبنى الحكم التعددي الديمقراطي بعد الانفصال وعرضت زيادة التجارة ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب وتخفيف محدود للعقوبات الامريكية.
لكن تلك الحوافز ربما لا ترجح كفتها في مواجهة الضغوط الداخلية للمتشددين في الحزب الحاكم بالخرطوم الذين يرفضون السماح بأي مجال للمعارضة ويرون أنها يمكن أن تشجع المزيد من الميول الانفصالية وتضعف قاعدة سلطتهم في الداخل.
ويخشى الكثير من أبناء شمال السودان أن تصبح حكومة الخرطوم بعد الانفصال أكثر حدة واسلامية وعزلة مما قد يؤدي الى فساد الاوضاع بالمنطقة اذا تركت بدون رقيب










1_195738_1_10.jpg



جنوب السودان،
هي منطقة في جنوب لديها حكومتها وقواتها العسكرية، وتعتبر مدينة عاصمتها و أكبر مدنها، ومن أكبر مدنه هي ، ويعد هذا الإقليم من النقط الساخنة في العالم لما يوجد من خلافات بشأنه
يعد التاريخ السياسي لإقليم جنوب السودان من الملفات المهمة لفهم طبيعة الخاصة، حيث تضافرت مجموعة من العوامل علي تقسيم معنويًا قبل أن تصبح حدوديًا، ومؤججة لكثير من الصراعات حيث انه في باديء الأمر قامت السياسات الاستعمارية علي اظهار الاختلافات الإثنية واللغوية والعرقية والدينية، وفرقت في التعامل مع الجنوب والشمال في قضايا أهمها التعليم، فبدأت تظهر الاختلافات الثقافية وساد اعتقاد لدي الاوساط في الجنوب أن الشماليين هم تجار رقيق. وبعد جلاء القوات وانفصال السودان عن طالب الجنوبيون أن يكون لهم نظام خاص لهم داخل الدولة السودانية الموحدة، وهو الأخذ بنظام الفدرالية، ولكن الحكومة رفضت الاقتراح معللة إنه يؤدي الي انفصال الجنوب كا تطور طبيعي. وفي أغسطس تمرد بعض أعضاء الفرقة الجنوبية من بإيعاز من ضد الشمال، حيث كانت هناك شكوك لدي الجنوبيين على سياسات وزارة التي تشكلت في يناير من نفس العام. وفي عام وبعد تولي للسلطة قامت الحكومة العسكرية باتباع سياسة التذويب بالقوة مع الجنوبيين، وأدي ذلك إلى مطالبة الأحزاب الجنوبية وعلي راسهم "حزب سانو" باستقلال الجنوب، كما تم تشكيل التي بدأت عملياتها العسكرية في عام ، وبعد الشد والجذب تم بحث تسوية سلمية للصراع، حيث عقد مؤتمر المائدة المستديرة عام . وفي عام تم توقيع والتي أعطت للإقليم في إطار الموحد، إلا إنه في يوليو وسبتمبر من عام أصدر الرئيس عدة قرارات أطاحت بالاتفاق منها تقسيم الإقليم إلى ثلاثة أقاليم ونقل الكتيبة (105) وبعض الجنود إلى الشمال وإتهام قائدها بإِختلاس أموال، كما تم إرسل قوات لإخضاعها فأدي ذلك إلى هروبها إلى الادغال الاستوائية لتصبح فيما بعد نواة لجيش الرب، فكلفت الحكومة العقيد بتأديب الكتيبة، إلا إنه أعلن انضمامه إلى المتمردين مؤسسًا ولها جناح عسكري عبارة عن جيش، وأعلن إن هدف الحركة هو "تأسيس سودان جديد" قائم على المساواة والعدل الاقتصادي والاجتماعي داخل سودان موحد، وقام برفع شعارات فحصل علي دعم من خصوصًا الرئيس الإثيوبي .
وبعد الإطاحة بنظام عبر انتفاضة شعبية عام 1985 كان هناك أمل في التوصل إلى اتفاق مع الحركة، ولكنه فشل بعد اجتماع رئيس الوزراء الجديد مع بعام . وفي من عام تم إبرام اتفاق بين قرنق في والذي نص على تجميد قرارت سبتمبر ، ولكن هذا الاتفاق لم يأخذ طريقه إلى التنفيذ بعد يونيو بقيادة والتي تبنت شعار " الإسلامي" ضد القوى الجنوبية مستعينة بتسليح تدعى قوات الدفاع الشعبي، وحققت الحكومة عددة انتصارات عسكرية.
وفي أغسطس وبعد سقوط نظام في وإنشقاق ، حاولت الحكومة الاستفادة من هذا الانشقاق فأجرت الاتصال منفردة مع بوثيقة عرفت باسم "وثيقة فرانكفورت" والتي وقعت في يناير من عام ، إلا أن الحكومة السودانية أنكرتها بعد ذلك. وفي مايو وتحت رعاية الرئيس أجريت الجولة الأولى للمفاوضات في ، ثم الجولة الثانية في مايو من عام ، ولكن لم تسفر هذه المفاوضات عن شيئ. وتضاعفت الجهود الدولية من خلال "منظمة " إلى أن تم توقيع اتفاق اطاري يسمي "بروتوكول ماشاكوس" وذلك في يوليو من عام والذي أعطى للجنوب لفترة انتقالية مدتها 6 سنوات، وفرصة للجنوبيين لتفكير في الإنفصال، كذلك أعطى الفرصة في بناء مؤسسات الحكم الانتقالية كنوع من الضمانات. وفي وقعت الحكومة في ، والذي نصت بنوده على:

  • حق تقرير المصير للجنوب عام .
  • اجراء انتخابات عامة علي كافة المستويات في مدة لا تتجاوز عام .
  • تقاسم السلطة بين الشمال والجنوب.
  • تقاسم الثروة.
  • إدارة المناطق المهمشة بين الشمال والجنوب.
  • الترتيبات الأمنية.
التقسيم الإداري

يضم إقليم الجنوب على عشر ولايات، وحدوده من الجنوب الشرقي ، ومن الغرب . ومن الشمال باقى .
الخصائص

تبلغ مساحة جنوب السودان أكثر من 600.000 كم مربع تقريبًا.
الديانات

يتكون سكان جنوب السودان من أتباع الديانات الأفريقية التقليدية والوثنيون بالإضافة إلى . ويشكل نحو 10 إلى 15% من السكان. ومعظم المسيحيون هم ، على الرغم من نشاط الطوائف الأخرى أيضًا. وتقدر نسبة بحوالي 10% من السكان.
المجموعات العرقية

يضم جنوب السودان عدد من القبائل النيلية مثل ، وبعضها الآخر قبائل نيلية حامية مثل وبعضها الآخر سودانية بانتوية مثل . ويقدر سكان جنوب السودان بما يقارب 7 ملايين نسمة ولا يوجد تعداد دقيق للجماعات العرقية. إلا إنه يعتقد أن أكبر جماعة عرقية هي تليها ، .
اللغة

توجد في جنوب السودان مجموعات قبلية ولغات أكثر من الشمال. لغة التعليم والحكومة والأعمال هي ، وهي اللغة الرسمية لجنوب السودان منذ عام ، واعترف بها كلغة أساسية لجنوب السودان في أواخر ثمانينات . و المتميزة في جنوب السودان والتي تعرف باسم تكونت في القرن التاسع عشر بين أحفاد العساكر السودانيين وهي منحدرة من لغة قبيلة باري التي تستخدم على نطاق واسع.
كما توجد ثلاث لغات أفريقية يتم استخدامها بشكل كبير وهم والتي ينطق بها حوالي 30000، و والتي ينطق بها حوالي1400000، و والتي ينطق بها حوالي 1000000. لغة تستعمل في و ولغة شلوك تستعمل في ولاية .
الاتفاق الجنوبي - الجنوبي

بعد موت اتحد و في من عام في ما عرف باسم إعلان جوبا، وتم انتخاب نائب للقائد وتضاعفت عدد القوات المسلحة من 30.000 إلى 130.000 جندي.
الاقتصاد

يمتاز جنوب السودان بأنه منطقة غنية بالموارد الطبيعية، ويعتبر من أهم الصادرات حيث تتركز فيه ما نسبته 85% من احتياطي السودان. وتتركز الثروة البترولية والمعادن في النوير ومدن النيل من الشمال التي توجد فيها تجمعات من النويريين.


حكومة جنوب السودان


:



،
تسمية السكان





المتحدث باسم المجلس التشريعي

المجلس التشريعي لجنوب السودان -

مجلس ولايات جنوب السودان
-



المجموع
247,105

- توقع ما بين 7,5 - 9,7 مليون نسمة (2006, UNFPA)
11,000,000 - 13,000,000
(Southern Sudan claim, 2009)

- إحصاء 2008 8,260,490 (مشكك فيه
( )
( +3) - في الصيف ( ) ( +3)
يمين

249+


 
رد: كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

انفصال السودان امر مفروغ منه

ولكن ومثلما اتوقع ان تكون هجة امريكا التاليه اليمن فكل المؤشرات تدل علي هذا الامر .

والله من وراء القصد
 
رد: كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

سيصبح جنوب السودان قاعده اسرائيليه تطلق منها عملياتها للهيمنه على القرن الافريقي
 
رد: كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

والله حرب اهليه 22 سمه مات يمكن اكثر من مليون ونص
 
رد: كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

مع احترامي للاخوة في السودان..لكن الحكومة السودانية مسؤولة عن كل ماجرى..
فكيف تسمح بتطور الامور الى هذا الحد..ثم بدل ان تصلح الامر بامر صائب ..تصلحه بخطأ افظع وتقبل الاستفتاء..كيف اكون في بلدي وعلى ارضي واقبل باستفتاء؟؟
دعواتنا للسودان الشمالي..والحل الوحيد الان الذي في يد العرب هو احتواء السودان الجنوبي ودعمه من خلال الاستثمار في البنيات التحتية الشبه منعدمة في المنطقة وضم هذا البلد الجديد لحاظرة الدول العربية بدل ان نتركهم في يد اسرائيل
 
رد: كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

أعتقد أن انفصال جنوب السودان ستكون له آثار وخيمة جدا ليس على السودان فقط ،بل على كل الأقطار العربية.و أتوقع أن تترتب على هذا الإنفصال الأحداث التالية :
1 - تسلسل أحداث عنف و ضغوط دولية تؤدي في نهاية المطاف إلى انفصال دارفور ،و ربما مناطق أخرى،بحيث يتم تفكيك السودان إلى دويلات ضعيفة و متنافرة.
2-استحواذ الجنوب على كل الخيرات النفطية ومنع الشمال من الحصول على أي جزء منها- بالطبع بتأييد غربي صريح أو خفي-مما قد يدفع النظام في الشمال إلى دخول مواجهة مسلحة ضد الجنوب ،تكون نهايتها ،هزيمة نكراء للشمال ،لأن الجنوب سيتلقى دعما إسرائيليا قويا و كذا من الدول الغربية،في حين لن يدعم أحد النظام في الشمال ،سواء تحت ضغط امريكي أو خوفا من الجنوب و إسرائيل و حلفاؤها.
3-الإنكسار العسكري للشمال سيسهل من عملية تفتيت ما بقي موحدا في السودان.
4- تعرض المسلمين في الجنوب إلى تطهير ديني وعرقي لإزالت الإسلام نهائيا من الجنوب.
5-تطاول دول حوض النيل بشكل سافر على مصر و تنفيذ تهديداتهم في السيطرة و التحكم في مياه النيل بشكل فعلي، بسبب زوال أي تهديد مصري ضدهم نظرا لوجود حاجز جغرافي كبير - السودان المفتت- بينهم وبين مصر.
6- تنفيذ مؤامرة مماثلة تستهدف مصر في محاولة لتفصل جنوبها -النوبي- عن شمالها العربي و إقامة دولة قبطية .
7- تفعيل خطط تفتيت الدول العربية و إقامة دويلات على أساس عرقي أو ديني ،و القضاء نهائيا على أي حلم للوحدة.
وكل ذلك بسبب سياسات الأنظمة العربية الحاكمة
.
 
رد: كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

أعتقد أن انفصال جنوب السودان ستكون له آثار وخيمة جدا ليس على السودان فقط ،بل على كل الأقطار العربية.و أتوقع أن تترتب على هذا الإنفصال الأحداث التالية :
1 - تسلسل أحداث عنف و ضغوط دولية تؤدي في نهاية المطاف إلى انفصال دارفور ،و ربما مناطق أخرى،بحيث يتم تفكيك السودان إلى دويلات ضعيفة و متنافرة.
2-استحواذ الجنوب على كل الخيرات النفطية ومنع الشمال من الحصول على أي جزء منها- بالطبع بتأييد غربي صريح أو خفي-مما قد يدفع النظام في الشمال إلى دخول مواجهة مسلحة ضد الجنوب ،تكون نهايتها ،هزيمة نكراء للشمال ،لأن الجنوب سيتلقى دعما إسرائيليا قويا و كذا من الدول الغربية،في حين لن يدعم أحد النظام في الشمال ،سواء تحت ضغط امريكي أو خوفا من الجنوب و إسرائيل و حلفاؤها.
3-الإنكسار العسكري للشمال سيسهل من عملية تفتيت ما بقي موحدا في السودان.
4- تعرض المسلمين في الجنوب إلى تطهير ديني وعرقي لإزالت الإسلام نهائيا من الجنوب.
5-تطاول دول حوض النيل بشكل سافر على مصر و تنفيذ تهديداتهم في السيطرة و التحكم في مياه النيل بشكل فعلي، بسبب زوال أي تهديد مصري ضدهم نظرا لوجود حاجز جغرافي كبير - السودان المفتت- بينهم وبين مصر.
6- تنفيذ مؤامرة مماثلة تستهدف مصر في محاولة لتفصل جنوبها -النوبي- عن شمالها العربي و إقامة دولة قبطية .
7- تفعيل خطط تفتيت الدول العربية و إقامة دويلات على أساس عرقي أو ديني ،و القضاء نهائيا على أي حلم للوحدة.
وكل ذلك بسبب سياسات الأنظمة العربية الحاكمة
.
نعم اخي
عندما تتحد كل الامم في اسيا واوربا وامريكا
نصبح نحن كل مواطن عربي له دولة وجمهورية خاصة به
 
رد: كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

السلام عليكم و رحمة الله
اولا تقسيم السودان شبه مؤكدا و هذا نظرا للوقائع و المعطيات الحالية - اتمنى ان تحدث معجزة تمنع هذا الانقسام-
ثانيا سنينجر عن الانقسام عواقب و خيمة و اكبر المتضررين هم العرب كالعادة خاصة مصر الشقيقة و ليبيا
و بالرجوع الى الواقع المحتوم و القبول بالانفصال ستكون للشمال الاسلامي افضلية كبيرة باستغلال بعض الامور في طل قيادة ذكية وراشدة بامكانها اقامة دولة قوية
 
رد: كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

والله كل شئ بيحصل في السودان من صراع داخلي وانفصال تتحمل مسؤوليتة الحكومة.
والخطر الحقيقي من جانب الصهاينة يلي هم سبب البلاء ونفوذهم الضارب في جميع المنطقة (جنوب السودان ودول الجوار). حتى كادت بعض التصريحات لحكام دول الجوار لجنوب السودان تتوافق والارادة الصهيونية تماما في المنطقة.
 
رد: كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

نعم اخي
عندما تتحد كل الامم في اسيا واوربا وامريكا
نصبح نحن كل مواطن عربي له دولة وجمهورية خاصة به

لقد اضحكتني كثيرا اخي
 
رد: كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

اللوم كل اللوم على الحكومة السودانية و تصرفاتها هى التى جعلت من السودان ضعيف وذلك بتحركها
بخطوات غير مدروسة
اذا كان شمال السودان به مؤسسات اجتماعية و تعليمية و صحية على مستوى راقى ما كان يفكر
الجنوب فى الانفصال . لكن مع ضعف الحال و الوعود الغربية البراقة جعلت لعاب الجنوبيين يسيل على امل الحياة المشرقة و الرفاهية التى تنتظرهم لكن خاب ظنهم
اليهود الاسرائيليين لا يتركون شئ لاحد وكذلك الغرب الذى يعطى مصلحتة فوق كل شى وحتى و فنى
جنوب السودان و ستكون خيرات جنوب السودان لاسرائيل التى خلال 5 عقود ستعانى من الغذاء
هل ستترك الجنوب السودانى يأكل و يشبع وهم جوعى
ولعل ثورة الشعب التونسى ضد الرئيس المخلوع بن على خير دليل على ذلك . اذ تخلى عنة الغرب و تركة
وحيدا ذليل حتى فرنسى التى كان ينفذ تعليماتها تخلت عنه و اخذت الاموال منه و طردت ابنته
سيكون هذا هو حال الجنوب السودانى
لكن يجب على الشمال التعديل من سياستة و انشاء شمال قوى و الانضمام الى الجانب المصرى
و على الجانب المصرى ان يزيد من علاقاتة مع الشمال
و على شمال السودان عدم التشدد و اخذ سياسة الحكمة
زيداة الاستثمارات المصرية و العربية فى شمال السودان
وذلك حتى يعلم الجميع ان هذا التقسيم لن يكون نهاية الحياة بل سنقف و سنكون اقوى
ولكم فى نكسة 67 عبرة فهى لم تكن النهاية بل جاء بعدها الانتصار
(
 
رد: كيف سيؤثر انفصال جنوب السودان على شماله؟

يا اخوان ... انا سوداني من دارفور وبغض النظر عن ذلك ... ان الجنوب له الحق في الانفصال ... نعم كل الحق في الانفصال ... لقد حاربهم البشير لأكثر من 20 عاما مضت ... تحت اسم الجهاد ,,
وثانيا ان الجنوبيين لهم فوارق كثيرة ومنها الدين واللغة والعرق والمعتقد والتقاليد...الخ
هنيئا لهم الانفصال ... هنيئا لهم النفط ... هنيئا لهم الانتصار ... وعقبال اعلان الاستقلال ...
والشكر كل الشكر لناشر الموضوع وكذلك الاخوة المشاركين...
 
عودة
أعلى