الدبابه الاردنيه الحسين

طلبت القوات المسلحه الاردنيه في عام 1999 دبابه القتال الرئيسيه البريطانيه Challenger 1

و لمذا الاردن لم يختصر المراحل بشرائه للنسخة تشالنجر 2

لم يشتر الأردن دبابات الChallenger 1 من المملكة المتحدة بل حصل عليها "مجانا" تقريبا (تكفل الأردن بتكاليف الشحن وتاهيل الدبابات للعمل).
مع مطلع التسعينات سعت المملكة المتحدة لإدخال الدبابة الChallenger 2 الحديثة في الخدمة وفي أسرع وقت ممكن على الرغم من العمر الإفتراضي للدبابة السابقة لها Challenger 1 لم ينتهي بعد ، إلا أن إتفاقيات الحد من التسلح في اوروبا لم تسمح لبريطانيا بأن تجمع بين دبابات الCh1 الموجودة في الخدمة وبين أعداد Ch2 المطلوبة لسد حاجة سلاح الدروع البريطاني ، فتم الإتفاق في مارس 1999 على
نقل 288 دبابة إلى الأردن بإتفاق وقع بين حكومتي الأردن لتكون بديلا عن عن الدبابة "خالد" والتي كانت عبارة دبابة تشفتين محسنة -من بقايا برامج شاه إيران الملغاة- والمتقادمة .وقد قام البريطانيين بإزالة بعض تحسينات الخارجية على دروع الدبابة -والتي أدخلوها قبيل إرسال الدبابات إلى حرب تحرير الكويت-قبل إرسال الدبابات إلى الأردن.

جميع دبابات الCh1 التي حوزة الأردن هي دبابات خدمة مسبقا في سلاح المدرعات الملكي البريطاني وليست دبابات حديثة خرجت من خطوط الإنتاج لصالح الأردن .

لكن رغم هذا كان وضع الدبابات عند وصولها الأردن والحاجة إلى توحيد أعيرة ذخائر الدبابات مع الدول الحليفة تم إتخاذ قرار بإستبدال مدفع الدبابة المحلزن من عيار 120 ملم باخر أملس الجوف بنفس العيار وأيضا برنامج عمرة الدبابات وتجهيزها للدخول في الخدمة. على تقوم بذلك مؤسسات بداخل الأردن بمساعدات خبرات أجنيبة .هذا الامر أدى إلى إنطلاق برامج تحديث المدرعات الحديث والذي تطور بشكل كبير ليصبح صناعة متطورة على قدم المساواة مع برامج التحديث الأخرى العالمية وإتخذت طابعا تجاريا قد يجلب المنفعة لإقتصاد الأردن .

بالتوفيق
 
تحياتي اخي المميز المرشد الدفاعي
شكرا على مداخلتك وعندي ملاحضه بسيطه :
كما اذكر ان الاردن طلب دبابات تشالنجر 2 وطائرات التورنيدو في وقت مبكر من التسعينات ، ولكن نقص التمويل هو ما ادي الى فشل الصفقه (هذا ما اعرفه ، خصوصا مع العلاقات المميزه بين الاردن وبريطانيا ). الصفقه الاولي من دبابات التشالنجر 1 كانت 288 دبابه ، ثم تبعتها صفقه اخرى ب 104 دبابات و20 دبابه لتدريب السواقين والدعم الوجستي . الدبابه تشالنجر 1 دخلت الخدمه بدلا من الدبابه سنترون وليست بديله للدبابه خالد (التي ادخلت عليها تحسينات اردنيه بعد استلانها واطلق عليها اسم خالد بدلا من تشيفتين ) .
دبابات شيفتين التي حصل عليها الاردن من بريطانيا كانت 275 دبابه ،وقام صدام حسين باهداء الاردن 75 دبابه ، بعدما غنمها من ايران خلال حرب الخليج الاولي ( مكافئه لجهود الاردن بدعم العراق بتلك الحرب ) واستولى صدام حسين على هذه الدبابات وهي في المخازن

اما دبابات تشالنجر 1 فهي الان تتمتع ببرج جديد كليا اكثر تدريعا ، مدفع من عيار 120 ملم املس ، اجهزه سيطره على النيران من شركه ريثيون الامريكيه ، انظمه الحمايه والتحذير اليزريه ، والكثير الكثير من التعديلات (الفنيون الاردنيون يقول بانه ادخل على التشالنجر 1 اكثر من 100 تعديل لتخرج بصورتها الجديده الحسين ) .

 
كما اذكر ان الاردن طلب دبابات تشالنجر 2 وطائرات التورنيدو في وقت مبكر من التسعينات
أذكر مشروع صفقة التورنيدو وأذكر انه كان قبل التسعينات ربما اواخر الثامنينات وليس في التسعينات بلا شك وكان حول النموذج الإعتراضي ADV . ولا لست أذكر اي مشروع صفقة للتشالنجر 2 ، ربما كان شئ من ذلك حدث لكني لست اذكره وساكون سعيدا لو أضفت المزيد من المعلومات حول مشروع الصفقة.

الدبابه تشالنجر 1 دخلت الخدمه بدلا من الدبابه سنترون وليست بديله للدبابه خالد
هذا صحيح في الواقع وقعت في خطأ التسمية "خالد" بدلا من "طارق" الاسم الذي يطلقه الأردن على دبابات سنتريون ، وهو خطأي وعتبي على تسرعي و ذاكرتي .

(التي ادخلت عليها تحسينات اردنيه بعد استلانها واطلق عليها اسم خالد بدلا من تشيفتين )
ليس تماما ، الدبابة "خالد" او "شير1" كما أراد الشاه أن يسميها ، هي تطوير لل"تشفتين" بناء على طلب شاه إيران بعد إعجابه بالتشفين التي تسلمتها قواته في السبعينات ، حيث طلب تطوير جيل جديد من الدبابات لقواته اطلق عليها "شير2" ولكون مشروع "شير2" سيأخذ وقتا للتطوير ودخول الإنتاج ، تم وضع برنامج لتطوير تصميم التشفتين لتحمل المحرك ونظام ناقل الحركة وبعض من نظام إدارة النيران (محدد المدى الليزري ربما !) الخاصة لدبابة "شير2" على أن تسمى الدبابة الجديدة المعدلة "شير1" بدلا من تشفتين ، ولكن قيام الثورة الإيرانية وإلغاء جميع الصفقات مع نظام الثورة الجديد في إيران ، تم بيع الدبابات المعدلة إلى الإردن والذي أطلق عليها أسم "خالد" "تم إدخال تعديلات إضافية (فرعية) بناءا على طلب القوات المسلحة الأردنية من قبل المصنع".

ربما كانت هنالك تعديلات
محليا اخرى أضيفت لاحقا .وسأكون شاكرا لو أوضحت لنا أكثر حول هذه التعديلات "المحلية" وطبيعتها .

وقام صدام حسين باهداء الاردن 75 دبابه ، بعدما غنمها من ايران خلال حرب الخليج الاولي ( مكافئه لجهود الاردن بدعم العراق بتلك الحرب )
أتفق معك في هذا وقد أتطلعت على عدة مصادر تذكر ما ذكرت -مع إختلاف الأرقام وأنواع الدبابات المهداة- .

أحسنت
 
صدام اهدى الاردن ايضا ..
36 دبابة M-60A1 Patton-2
60 دبابة M-47 Patton
19 دبابة خفيفة Scorpion
35 مدرعة M-113
بالاضافة الى .
89 دبابة Chieftain Mk-5
دبابة واحدة Chieftain Mk-3
يعني العدد 90 من هذه الدبابات
 
تحياتي اخواني

اخي المرشد الدفاعي :
احيك على اطلاعك الواسع
بالنسبه للصفقه تشالنجر 2 من بريطانيا ، فانا لا امتلك الا معلومات بسيطه ، وذلك لعدم اهتمامي بالموضوع بعد فشل الصفقه واتجاه الاردن لتطوير دبابات التشالنجر 1 محليا .
بالنسبه لتطويرات دبابه خالد ، فهي شملت المحرك واجهزه اخماد الحريق ، وانظمه المراقبه (الانظمه البصريه ) كما اضيف لها اجهزه مراقبه ليليه لتمكينها من العمل ليلا بالاضافه للمحدات اليزريه . والان اصبح الحديث لتطوير دبابات خالد (نفس بدن التشالنجر ) لتحمل برج الحسين بما يحتويه من اجهزه الحديثه ومدفعه الاملس . بعدما اقتنع القاده الاردنيون بكفائه الفنيين الاردنيين من خلال تطويرهم للتشالجر 1 والام 60
راجع هذا الرابط فقد تحدث عن دبابات خالد الاردنيه بنوع من التفصيل .



وهذه صوره للدبابه خالد خلال احدى المناورات :


بصراحه هذه الدبابه تحتاج لتطوير حقيقي الان ، مع ان بعض الاعضاء مثل عزيز وبدر كانوا يعتبرونها افضل من التشالنجر
اخي ابن المغرب البار ،
تحياتي وشكري لك على اضافتك الممتازه ، طالما بحثت عن انواع واعداد هدايا الرئيس صدام حسين للاردن بتلك الفتره
كما اعرف بان الاردن لم يدخل اي اليه من التي ذكرتها للخدمه الا دبابات شيفتين ، حيث ان الباقي كانت حالتها الفنيه صعبه ، وكما اذكر ان الاردن حاول اهداء حوالي 250 دبابه M-48 (منها 200 دبابه اردنيه كانت مخزنه ) للبنان الشقيق ، ولكن بالنهايه فشل نتيجه للضغط الامريكي والاسرائيلي .
اخوي ممكن تحطي الرابط لو تسمح لمزيد من الاطلاع .

تقبلو تحياتي
 
و الله مصدري هو تقارير معهد ستوكهولم(SIPRI) عن الاردن الشقيق .. سوف احاول رفع التقرير الخاص بالدروع في مشاركتى القادمة.
اكيد فيه اشياء سوف تعجبك
 
هذا هو رابط التقرير اخي و هو مضغوط فيه ملف بصيغة Word
التقرير للدروع الاردنية
كل الصفقات من 1950 حتى 2007


وكما اذكر ان الاردن حاول اهداء حوالي 250 دبابه M-48 (منها 200 دبابه اردنيه كانت مخزنه ) للبنان الشقيق ، ولكن بالنهايه فشل نتيجه للضغط الامريكي والاسرائيلي .
الاردن كان باع لبنان في سنة 1983 عدد من دبابات M-48A5 Patton يقدر ب 40 وحدة
باقي صفقات البيع بالنسبة للدروع كانت /
بيع حكومة العراق الجديدة في سنة 2004 .50 مدرعة BTR-94
و 100 مدرعة M-113
و 100 مدرعة Spartan
كما باعت الاردن لجنوب افريقيا عدد 41 دبابة Centurion Mk-3/5 سنة 1973
كل هذا من الاحتياطي الاردني.
ملاحظة مهمة / تقرير معهد ستوكهولم هو لاعداد الصفقات .. و ليس للاعداد التي في الخدمة.

تحياتي
 
اشكرك اخي ابن المغرب البار
وتقبل تحياتي
 
ماشاء الله والله دبابة رهيبة يعطيك العافية وإلى الأمام يا الأردن العزيز والوطن الإسلامي العربي
 
كل دا مشاريع تجميع طيب هو اسمها الحسين ولا تشالنجر وبعد معدلوها سموها الحسين اكن هما الى مصنعنها؟؟؟
بس زى مبقول كل مرة خطو ممتازة لالاردن بس ياريت الكلام يبقى صح مش يبقى تعديل وتجميع يقول انتاج محلى
والى الامام يا اردن
 
ما شاء الله
نتمنى كل التقدم والازدها للاردن الشقيق
شيء جميل ورائع جدا اصبح الاردن متقدم جدا في صناعاته العسكريه
 
صناعات ممتازه ومتقدمه جدا .
كل الفخر والاعتزاز للاردن الغالي
 
عودة
أعلى