الجيب المصري ... المرونة والخطورة .

Abrams

عضو
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
242
التفاعل
10 0 0
الجيب الهجومي المصري :


6vnog716yrrpdlpt7xf0.jpg



نتحدث كثيرا في القوات البرية عن الدبابات الثقيلة ، والمدرعات ناقلات الجند ، والصواريخ .... لكن ننسي احيانا الجيب الهجومي ، ويتميز الجيب عن باقي الاسلحة هو سهولة المناورة ، والسرعة وخفة الحركة ، وكذلك سهولة التموية في الجيب لكونه يحتوي علي lower profile عن المدرعات وناقلات الجند مثلا ، فبسهولة يستطيع الجيب اخفاء نفسه وراء اي ساتر او مرتفع جاعلا الصاروخ في الاعلي ليصيب هدفه.

والجيب المصري امتدادا للمنظومة الهجومية في الجيش ، والتي تهتم بالاسلحة الهجومية اكثر من الدفاعية ، وتقضي بتزويد الجيب وناقلات الجند والمدرعات بوسائل هجومية اكثر فاعلية ، مثل صواريخ م/د في الجيب وناقلات الجند والمدرعات ، ومدافع الدفاع الجوي في المدرعات ، وكذلك صواريخ الدفاع الجوي في الجيب والمدرعات وكلها تهدف الي اعطاء ميزات اضافية هجومية لتلك الوحدات .

دمج انظمة الدفاع الجوي في ناقلات الجند :

111mm9.jpg



والجيب في مصر تقريبا له جميع الاستخدامات الهجومية ، فهناك الجيب المضاد للدبابات ، والجيب المضاد للطائرات ، والجيب المضاد للافراد ، والجيب الطبي ، وغيرها من الوظائف .

واستخدام الجيب علي نطاق واسع بتلك الطريقة يرجع الي الدروس المستفادة من حرب اكتوبر 73 ، وفي الحرب ظهرت القدرة الاسرائيلية الفائقة علي تحريك القوات ، وذلك لأن اغلب الفرق لديها كانت مميكنة ، اي انه لا توجد فرقة مشاة بمفردها مثلما كان الحال في مصر وباقي الدول العربية ، وساعد في تطوير الجيب القاعدة الصناعية الجيدة الموجودة في مصر ، بشكل يتيح لها سهولة تعديل اي شيئ في العربات الجيب ، وصناعة العربات نفسها حسب المتطلبات المخلتفة .

الجيب المصري ، المرونة والخطورة :

يوجد في الجيش المصري انواعا عديدة من الجيب الهجومي القادر علي استهداف المدرعات والدبابات والطائرات ، وانواعه كالتالي :


- الجيب المزود بصاروخ TOW :

يوجد نوعان من الجيب المزود بالتاو في الجيش المصري ، اولهما الجيب من نوع هامر M998 ، والنوع الاخر هو الجيب الرانجلر الاخف والاصغر من الهامر ، والنوعين مزودين بصاروخ تاو 2 المضاد للدبابات بقدرة اختراق 1000 ملم ومدي 3750 متر .

560292369.jpg




6usrsyibv8tjy6tzz2w.jpg


- النظام سلامرام :

تم شراء الامرام من الولايات المتحدة لكن علي شكل نسخا ارضية فقط ، والنظام عبارة عن جيب يحمل 4 صواريخ امرام ارضية ، بالاضافة الي وحدة الرادار ، ووضع الامرام علي الجيب بتلك الطريقة يضمن اعطاء وزن اقل للنظام ككل وسهولة في الحركة والتنقل .

Slamraam_1.jpg



- الجيب المزود بصوايخ ساجر :

وبسبب وجود فائض كبير في صواريخ ساجر لدي الجيش المصري ، تم وضع الصواريخ المطورة من الجيل الثاني علي عربة جيب كذلك لتضيف الي القوة الهجومية المصرية المضادة للدبابات الكثير . وفي النظام يتم وضع 4 صواريخ ساجر علي عربة جيب رانجلر ، وبالاضافة الي عدد اخر من الصواريخ الاحتياطية .





- نظام سوينج فاير :

في رأيي ذلك النظام يعتبر النظام الاول للكمائن بلامنازع ، فمن مميزات النظام بعد تحميله علي الجيب هو السرعة وسهولة الحركة ، بالاضافة الي امكانية الضرب من زاوية 45 من وراء المرتفعات وخلافه ، وبأمكانية فصل وحدة التوجية عن الصواريخ ، بحيث يجلس الرامي في اي مكان والسيارة والصواريخ في مكان اخر خلف اي تل ، وذلك النظام يضمن صعوية كشف مكان الرامي ، مدي الصواريخ يصل الي 4 كم .

465748291.jpg



- الجيب المزود بصواريخ ميلان :

كذلك تم وضع صواريخ ميلان الموجودة لدي مصر بكثرة علي الجيب من نوع الهامر والرانجلر معا .

985143235.jpg





247343482.jpg



- النظام افينجر :

النظام الثاني في الجيب المضاد للطائرات ، وهو نظام قصير المدي ، ولا يلحق به وحدة رادار ، بل ان ذلك النظام يستفيد من نظام التوجية الموجود في صواريخ ستينجر ليعطي مرونة عالية جدا للنظام في مواجهة الطائرات المعادية ن ويحوي النظام علي عدد 8 صواريخ ستينجر مضادة للطائرات ، مع الاحتياطي .

580821408.jpg



avenger2.jpg


avenger.jpg




- نظام الضبع الاسود :

وهو نظام دفاع جوي قصير المدي ، ويتم تحميل عددا من صواريخ السام 7 او احدث علي عربة جيب ، ويسمي النظام في مصر بالضبع الاسود ، ويمنح ذلك النظام كذلك المرونة العالية في مواجهة الطائرات ، الا ان عدد الصواريح اقل من العدد المستخدم في الافينجر .

458246868.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
موضوع رائع أخي أبرامز .. وإن شاء الله تكون هذه بداية إنطلاقة لسلسة مواضيع رائعة تعودناها منك فى الساحات ، ولكن لدي سؤال أخي أبرامز .. أما آن الأوان لخروج صواريخ من أمثال السوينغ فاير والساغر - حتى لو كانت محدثة - من الخدمة فى القوات المسلحة المصرية وإحلال منظومات أكثر تطوراً ؟؟ هذه المنظومات أخذت كفايتها وأعتقد أن فاعليتها من حيث التوجيه والإختراق لا تقارن بمنظومات اليوم .. أليس كذلك ؟؟
 
موضوع رائع أخي أبرامز .. وإن شاء الله تكون هذه بداية إنطلاقة لسلسة مواضيع رائعة تعودناها منك فى الساحات ، ولكن لدي سؤال أخي أبرامز .. أما آن الأوان لخروج صواريخ من أمثال السوينغ فاير والساغر - حتى لو كانت محدثة - من الخدمة فى القوات المسلحة المصرية وإحلال منظومات أكثر تطوراً ؟؟ هذه المنظومات أخذت كفايتها وأعتقد أن فاعليتها من حيث التوجيه والإختراق لا تقارن بمنظومات اليوم .. أليس كذلك ؟؟

اولا متشكر جدا اخي انور ...!

واما بالنسبة صواريخ ساجر فانا معك انها تحتاج الي ابدال او الي تطوير شامل في الرأس الحربي والمحرك ، لكن المشكلة ان مصر لديها اعدادا كبيرة من ذلك الصاروخ ، واري ان خروج اعدادا كبيرة من ذلك الصاروخ يحتاج الي شراء منظومة اخري بعدد كبير ...

لكن عيوب الساجر معروفة وهي قدرة الخرق والبطئ ، والميزة الهائلة لذلك الصاروخ هو مناسبته للكمائن بشكل غريب هو والسوينج فاير ، فالصاروخ لا يتم وضعة في انبوب واعتقد انه الصاروخ الوحيد في العالم بتلك الميزة الخطيرة ، فذلك الصاروخ مثالي للكمائن ولن تري الدبابة المصدر ابدا !!

والسوينج فاير يمتلك ميزة اخري في التكمين للدبابات وهي امكانية ضرب الصاروخ بزاوية 45 درجة !! اي ان مصدر الصواريخ يستطيع ان يرتاج خلف اي ساتر او مرتفع ، وينزل الرامي بوجدة التوجية المستقلة عن المصدر ، ويخبئ نفسه جيدا بعيدا عن مصدر الصواريخ الذي هو بطبيعة الحال مختبئ !!!

الساجر والسوينج فاير اكثر صاروخان في رأيي مناسبان للكمائن ، فحتي الكورنيت والميتز يمكن رؤية انبوب الاطلاق من علي بعد ، لكن في حالة السوينج فاير بالذات مستحيل ...

لذلك اري ان تطوير السوينج فاير ضروري ، فالصاروخ سريع نسبيا وقدرته الاختراقية ليست بالقليلة ، اما الساجر فأبداله في رأيي افضل من تطويره لانه سيحتاج في تلك الحالة الي محرك قوي ورأس حربي جديد تماما !!
 
قدره اختراق الساجر تستطيع تدمير اى جيب او مركبه خفيفه اسرائيليه مثل البلدوزرات ومركبات الدعم اللوجيستى
 
الموضوع عن الجيب واستخداماته اخواني انا اجد ان مصر ابدعت في استخدام الرانج روفر وهو تحويل ليس صعب
بامكان اي دوله تحويله ولكن الابداع ايضا في تجميله بانواع متعددة من صواريخ الدفاع الجوي وان كانت بعض الصواريخ
والدفاعات قديمه يكفي وجود الامارام النسخة ارض جو
فمع وجود العديد من هذه الجيوب وعددها الكبير تكون مؤثرة بقوة ضد الاليات الخفيفه وتعتبر قوية تجاه الافراد
وبعض الدبابات القتالية الخفيف وقد تكون احيانا صيد سهل للمروحيات .
 
الجيب الرانجلر من افضل السيارات الدفع رباعى فمثلا الهمر كبير و غالى و مستورد اما الرنجلر هو صناعه محليه وارخص و اهم حاجه انه مرن و فى مثل فى مصر يقول ان الشاطره تغزل برجل حمار و هو مطبق فى الجيش الى كله شطاره
 
تحياتي اخ ابرامز ،،، موضوعك جميل
هل تقوم مصر بتصنيع هذه الجيب ام تقوم بتعديلها لاضافه صواريخ او معدات اخرى عليها
واذا كانت تصنعه فما اصل المحرك .
وهل نظام سلامرام تم تركيبه على الجيب المصريه ام بقى على الهامفي الاصليه ،،،ونظام الافنجر هل استخدم على الجيب المصريه
 
موضوع رائع يا طارق يا كبير يا غالي يا كبير الليالي
الضبع الاسود يطلق علي السام 7 عموما مش الي علي عربيه و بردو فيه فرقه تبع الدفاع الجوي اسمها ضبع اسود تقريبا عامله زي القوات الخاصه كدا
الافنجر صناعه امريكي كله العربيه و صواريخ الستينجر و القاذف كله معمول في امريكا
السلامرام مافيش مصدر رسمي يؤكد حصول مصر عليه و انا شخصيا لا اعتقد ان مصر حصلت عليه
 
تحياتي اخ ابرامز ،،، موضوعك جميل
هل تقوم مصر بتصنيع هذه الجيب ام تقوم بتعديلها لاضافه صواريخ او معدات اخرى عليها
واذا كانت تصنعه فما اصل المحرك .


مصر تقوم بتصنيع العربة جيب لانجلر فى الشركة العربية الأمريكية للسيارات ( تابعة للهيئة العربية للتصنيع )

وتقريبا تصنع العربة كاملة فى المصنع لأن فى طرازات لعربات اخرى شيروكى وغيرها يكتب بجانبها تجميع اما هنا لم يذكر التجميع
 
تحياتي اخ ابرامز ،،، موضوعك جميل
هل تقوم مصر بتصنيع هذه الجيب ام تقوم بتعديلها لاضافه صواريخ او معدات اخرى عليها
واذا كانت تصنعه فما اصل المحرك .
وهل نظام سلامرام تم تركيبه على الجيب المصريه ام بقى على الهامفي الاصليه ،،،ونظام الافنجر هل استخدم على الجيب المصريه

مشكور اخي بهاء ...

الرانجلر تصنع في مصر ، والهامر تستورد من امريكا ولا ادري لماذا ؟ فهناك الرانجلر بمختلف الانواع تصنع من مصر منذ عدة عقود ....

لكن الهامر تم التعديل عليها في مصر ، وهو تعديل ليس صعبا كما قال الاخوة .

لكن المؤكد ان الافينجر جاء استيراد من امريكا ، وكذلك جميع انواع الهامر فهي لا تصنع في مصر ، الشروكي والرانجلر فقط التي تصنعهم مصر في الهيئة . ، لكن اعداد الهامر في مصر ليست كثيرة ، الرانجلر هو الجيب الرئيسي في الجيش ويصنع في مصر عن طريق الشركة المصرية الامريكية لصناعة السيارات ، وهي احدي شركات الهيئة العربية للتصنيع ، وهي اصلا شركة شراكة بين شركة دايملر كرايسلر والهيئة العربية للتصنيع في مصر في عام 1977 ، وهي نفسها الشركة التي تصنع الجيب شروكي في مصر كذلك !:wink:

cherokee1.jpg




بالنسبة للسلامرام هو كذلك استيراد من امريكا ، وهو موجود في مصر الان يا الوكا خدها كلمة مني !!

- بالنسبة للمحرك ، لا اعرف اذا كان المحرك يصنع في مصر ام لا الصراحة ، ولكن هناك مصنع المحركات وهو مصنع متقدم يقوم بعمل عمرات واصلاح وتوفير قطع غيار لجميع المحركات الاكثر تعقيدا مثل محركات الطائرات تقريبا من ميج 21 وميراج وحتي محرك الابرامز ... وبناء علي ذلك غالبا يتم تجميع المحرك الخاص بالرانجلر الابسط في مصر ... والله اعلم !

المشكلة ان موقع الشركة الصانعة متوقف الان .
 
التعديل الأخير:
موضوع غاية في الجمال يا ابرامز يا جميل
انا مع ان الساجر فعلا قدم بس اية البديل المقترح غير التاو و الميلان لانهم عندنا ياريت معلومات و صور عن البديل الامثل المتاح
تحياتي
 
فى صور غير مصرية
تسميها جيب هجومية وهى تحمل اسلحة دفاعية !!!
سلامرام لا يوجد فى مصر
هونك هونك على الرجال ....هو اتى بنظام مشبابهه للنظام الموجود في مصر هذا اولا
ثانيا اتحاسبون على كل خطأ املائي عفوي هذه والله المصيبه
 
الجميل فى الموضوع ان مصر اللى بتصنع العربات الجيب لانى بقرا كتير عن عربات مشابهة بتكون مستورده وادخل علها تعديلات وتكون مدعاه للفخر بل ويطلق عليها اسماء وكانها من مصانعهم
الادعى ان تصنع وتستفيد من تجاربك على ان تستسهل وتستورد
 
شكرا يا ابرامز على الموضوع وشكرا لاخ الطيار السعودى على رده
 
مشكور اخي بهاء ...

بالنسبة للسلامرام هو كذلك استيراد من امريكا ، وهو موجود في مصر الان يا الوكا خدها كلمة مني !!

.

و انا باقلك مش موجود في مصر يا طارق و لعلمك الاشاعه دي اطلقها عضو اخر في احد المنتديات اسمه بدر عشان يثبت ان مصر لا يمكن تشتري اسلحه الدفاع الجوي الروسيه مثل البوك و التور ام و بني الاشاعه علي مفاوضات قديمه اعتقد
موضوع المعونه العسكريه بين مصر و امريكا اصبح معقد و صعب جدا في السنوات الاخيره بسبب اداره بوش و توجه مصر للشرق و قصه طويله يعني حتي لو كان هناك مفاوضات عليه يبقي مش معناه انه وصل مصر و علي العموم لو كان وصل هات دليل رسمي يثبت
لكن خدها كلمه مني انه لسه مش موجود:wink:
 
ماشي ياعم الوكا يا Agressive !!

المصادر علي وجود السلامرام في مصر ، وعلي فكرة انا ماخدش المعلومة من بدر ، ولكن شخص اخر ....!



Ground-launched "SLAMRAAM" missile (SP Medium Altitude, Medium Range SAM) on : 9 Batteries (4 units per battery, 5 Missiles per unit plus 2 reloads each) with ANQ-TPS 67 radar

ولو مش عاجبك ويكيبيديا :



موقع الاهرام ويكلي : الصفقة عام 2000 يعني من 8 سنوات كاملة !

After his meeting with Egyptian President Hosni Mubarak on Tuesday, US Defence Secretary William Cohen announced that the US will supply Egypt with a new version of the advanced medium-range air-to-air missile (AMRAAM).

The US has approved for sale to Egypt a new short-range ground-launched version of the AMRAAM missiles," Cohen told reporters. "When fielded, the missile will upgrade Egypt's air defence system by replacing an older Russian missile, the SAM-6," he said.


وموقع اسرائيلي كمان :



Cohen also said he spoke with Prime Minister Barak "and he is prepared to move forward on the Palestinian track and seemed to be quite optimistic that that was moving along and that they would be quite positive." The Secretary announced that the United States has approved for sale to Egypt a new air defense system -- a short-range surface launch version of AmRam missile. "When fielded, the missile will update Egypt's air defense system by replacing an older Russian missile, the SA6," he said.




CAIRO, April 4, 2000 – The United States will sell Egypt ground-based versions of the Advanced Medium-Range Air-to- Air Missile system to replace aging Russian weapons, Defense Secretary William S. Cohen said during an April 4 press conference here.


واخيرا :



In the past, though, the United States has demonstrated a willingness to export some of its most sensitive military technologies to regional governments, as evidenced by the Clinton Administration's sale of the AIM-120 Advanced Medium-Range-Air-to-Air-Missile (AMRAAM) to the United Arab Emirates in 1998. Prior to this transfer, only Israel had been cleared to purchase the AMRAAM among Middle Eastern states. However, contracts were soon inked in Saudi Arabia, Bahrain, and Egypt, with the United States selling Cairo a lesser ground-launched version of the missile in 2000 only because of vociferous Israeli objections.


ريح فرده بقي يا عم علي :wink:
 
التعديل الأخير:
ايه يا طارق دا كل المصادر مكتوب فيها will مافيش مصدر مكتوب فيه had supplied?:twitcy:
و اه مش عاجبني ويكيبيديا طبعا :tongue:
 
عودة
أعلى