كل ما يتعلق بوثائق ويكيليكس ......

هل تعتقد الرئيس المصرى حسنى مبارك جاد فى تهديده ؟


  • مجموع المصوتين
    106
ويكيليكس قد يكشف ضلوع إسرائيل باغتيال الحريري

007.jpg




تناقلت وكالات الأنباء قيام واشنطن بتبليغ “اسرائيل” أن «ويكيليكس» قد يكشف عن برقيات محرجة. أريبيان بزنس قام بتنزيل ملف ضخم من ويكيليكس يحمل أسم "ضمان" نشرته ويكيليكس بطريقة غامضة يعتقد أنه يحمل هذه التسريبات انتظارا لنشر مفتاح فك تشفيرها قريبا.

وقد تحمل البرقيات مفاجآت كبيرة من احتمال ضلوع “اسرائيل” في عمليات اغتيال وفبركة اتهام حزب الله باغتيال الحريري نظرا لتحكم كيان “اسرائيل” بشبكات الاتصالات الدولية واعتماد المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الحريري على أدلة تقتصر على المكالمات الهاتفية .

وعرض وزير الاتصلات اللبناني في الأسبوع الماضي كيفية التلاعب بسجل المكالمات من خلال استنساخ بطاقات الهاتف الجوال.

ويسود الذعر أيضا أوساط الدبلوماسية الأميركية وساسة كيان “اسرائيل” بعد أن أبلغت الولايات المتحدة الأميركية حليفتها “اسرائيل” بنية موقع ويكيليكس الالكتروني المتخصص في نشر الوثائق السرية الكشف في القريب العاجل عن وثائق جديدة تتضمن برقيات دبلوماسية أميركية محرجة، ورسائل ولقاءات مع مسؤولين بالأسماء تطال أيضاً السلطة الفلسطينية، من شأنها المساس بالعلاقات الاميركية - “الاسرائيلية”، الامر الذي قد يسبب حرجاً ويخلق حالة من الإرباك وفقا لصحيفة الإمارات اليوم.

وتفصيلاً ذكرت صحيفة «هآرتس» “الاسرائيلية” ان الولايات المتحدة أبلغت ديوان رئيس الوزراء "الاسرائيلي” ووزارة الخارجية بنِية موقع ويكيليكس الالكتروني الكشف في القريب العاجل عن وثائق سرية جديدة من شأنها المساس بالعلاقات الأميركية - “الاسرائيلية”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول “اسرائيلي” قوله ان هذه الوثائق قد تشمل برقيات أرسلت من السفارة الاميركية لدى “اسرائيل” الى واشنطن عن قضايا سرية، ما قد يخلق حالة من الارباك في العلاقات بين البلدين.

وقالت المصادر لإذاعة جيش الاحتلال ان الوثائق تتضمن رسائل حول لقاءات مع أصدقاء مسؤولين وصحافيين وسياسيين من مختلف دول العالم أجرتها سفارات واشنطن معهم وأرسلت تقييماتهم ورؤيتهم ونصائحهم الى واشنطن، مشيرة الى ان النشر سيعرض حياة الكثرين للخطر لأنه سيكشف طبيعة علاقات بعض الاشخاص بالسفارات الاميركية ورؤيتهم الحقيقية والسرية للصراع في الشرق الاوسط، والموقف من الانظمة في دولهم.

وأوضحت المصادر ان البرقيات التي يحتمل نشرها تشمل دولاً شرق أوسطية عدة، منها “اسرائيل” والسلطة الفلسطينية وتشمل تقييمات ولقاءات مع مسؤولين في البلدين منذ خمس سنوات، منوهة بأن النشر سيثير ضجة عالمية الا أنها اشارات الى ان ما تحتويه بعض الرسائل لا يعكس موقف واشنطن الرسمي من الصراع العربي ال”اسرائيلي”، بل قد يكون موقف بعض الدبلوماسيين الاميركيين في سفاراتهم.

وقال مسؤول “اسرائيلي” مطلع على التفاصيل إن المواد الموجودة بحوزة «ويكيليكس» تتضمن برقيات دبلوماسية أرسلت من السفارات الأميركية في العالم إلى واشنطن. وبحسب التقديرات الأميركية فإن هذه الوثائق سيتم نشرها في وقت قريب جدا.

وبحسب المسؤول ال”اسرائيل”ي فإن الحديث على ما يبدو عن وثائق تعتبر سرية بدرجة أقل نسبياً، بيد أن الإدارة الأميركية ليس لديها أي معلومات عن المضامين. وأضاف أن الإدارة الأميركية تنظر بخطورة إلى تسريب هذه الوثائق.

وأكدت السفارة الأميركية لمكتب رئيس الحكومة “الاسرائيلية” أنه في حال نشر برقيات من السفارة الأميركية في تل أبيب فإن ذلك من الممكن أن يسبب حرجاً، لأنها تتناول قضايا ذات صلة بالعلاقات بين “اسرائيل” والولايات المتحدة، التي تبقى سرية في الغالب، أو ربما تتناول مراسلات داخلية بين الدبلوماسيين الأميركيين التي لا تعكس موقف الإدارة الأميركية، على حد قوله. وقال موقع ويكيليكس ان الولايات المتحدة اجرت اتصالات سابقة مماثلة مع دول حليفة اخرى، منها بريطانيا واستراليا وكندا والدنمارك والنرويج .

وقالت مصادر على دراية ببرقيات لوزارة الخارجية الاميركية في حيازة «ويكيليكس» لـ«رويترز»، ان من المتوقع ان يشمل التسريب الجديد آلافاً من البرقيات الدبلوماسية تتضمن مزاعم فساد ضد ساسة في روسيا وافغانستان ودول اخرى في آسيا الوسطى.

وأضافت المصادر ان تلك المزاعم كبيرة بدرجة تكفي لإحداث حرج شديد لحكومات اجنبية وسياسيين وردت الاشارة اليهم بالاسم.
وقال موقع ويكيليكس على الانترنت ان حجم الوثائق التي سينشرها سيكون أكبر سبع مرات من مجموعة وثائق وزارة الدفاع الاميركية «البنتاغون» التي بلغت نحو 400 ألف وثيقة تتعلق بحرب العراق، والتي اذيعت في اكتوبر الماضي.

لم يتمكن أريبيان بزنس من الحصول على رد من مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج حول استفسارات كثيرة بخصوص ملف التسريبات الضخم والذي لا يمكن فتحه حتى نشر الرقم الخاص به لفك التشفير فيه.

واثار رئيس التقنية خبير أمن المعلومات بروس شناير، وهو رئيس التقنية في بريتش تيلكوم، قضية غامضة وهي تتعلق بجوانب طريقة نشر ملف التسريبا على مدونته .
ينوه شناير إلى أن ويكيليكس لم تتبع طريقة منطقية بنشر هذا الملف، أي أنه يلمح إلى أن الملف المشفر المذكور قد لا يكون من ويكيليكس بل من جهة استخباراتية تنوي تخريب أنظمة من يقوم بتنزيل الملف.
للمزيد يمكن متابعة الرابط


وتشير بعض التقارير الإعلامية إلى أن الأسبوع القادم حين سيكشف التقرير ستتغير أمور كثيرة وتنكشف فضائح هائلة ليتكون محطة فاصلة في المنطقة والعالم. كما أن الترقب هو سيد الموقف أيضا في المبادرات الاستباقية التي ستقوم بها الولايات المتحدة الأميركية والكيان الاسرائيلي لتحويل الانتباه عن هذه الفضائح وإشغال الرأي العام العالمي بأمور طارئة أخرى.

وقد يحمل التقرير مفاجآت كبيرة من وزن احتمال ضلوع “اسرائيل” في عمليات اغتيال وفبركة اتهام حزب الله باغتيال الحريري نظرا لتحكم كيان “اسرائيل” بشبكات الاتصالات الدولية واعتماد المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الحريري على أدلة تقتصر على المكالمات الهاتفية وعرض وزير الاتصلات اللبناني في الأسبوع الماضي كيفية التلاعب بسجل المكالمات من خلال استنساخ بطاقات الهاتف الجوال.

موقع تويتر الخاص بويكيليكس نشر مؤخرا إجراء 100 ألف عملية تنزيل للملف عبر الرابط:

وكانت قناة الجزيرة قد بثت تقريرا أشار فيه محلل أمني لبناني إلى أن التسريبات قد تكشف تداولات دبلوماسية بين الأميركيين والإسرائيلين تتناول فيها قضايا كثيرة منها استخدام الاسلحة المحرمة دوليا ضد المدنيين من أهالي غزة، وأمور أخرى محرجة للكيان الاسرائيلي.
فهل يمكن أن تكشف تسريبات ويكيليكس تفاصيل تورط "إسرائيل" حول عملية بحجم اغتيال الرئيس اللبناني رفيق الحريري؟
المصدر
 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

ويكيليكس تكشف عن خطة لضرب المشروع النووي الايراني اعدها مائير داغان
احتل المشروع النووي الايراني مساحة واسعة من الوثائق التي تم نشرها ليلة امس عبر موقع ويكيليكس، حيث بدى واضحا ان دول المنطقة تشعر بالخطر الايراني وامتلاك السلاح النووي، وهذا ما دفع حكومات ورؤساء بعض هذه الدول للطلب من الادارة الامريكية مهاجمة المشروع النووي الايراني وانهاء هذا الملف، ولكن الابرز الموقف الاسرائيلي خاصة ان رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية يلدلين الذي انهى مهامه قبل ايام، توقع ان يكون عام 2010 العام الحاسم للمشروع النووي الايراني والذي دفع الاوساط الامنية والسياسية للبحث عن الطرق والوسائل لضرب هذا المشروع.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" العبري فمنذ عام 2005 قامت الاوساط الامنية الاسرائيلية بايصال رسائل واضحة للادارة الامريكية عن نية ايران امتلاك السلاح النووي بشكل فعلي ولن يثنيها اي شيء عن الاستمرار في هذا المشروع، وهذا ما دفع برئيس جهاز "الموساد" الاسرائيلي مائير داغان لتقديم خطة لوقف البرنامج النووي الايراني، وتعتمد هذه الخطة على اكثر من نقطة تم عرضها في اجتماع خاص مع مسؤولين في الادارة الامريكية، بحيث لا تعرض هذه الخطة الجيش الامريكي لاخطار كبيرة من ايران.

واضاف الموقع أن داغان عرض فرض عقوبات واسعة على ايران، لمنع سعي ايران امتلاك المعلومات والتكنلوجيا، والضغط على البنوك التي تتعامل تجاريا مع ايران على وقف هذا التعاون، وتقديم الدعم الواسع للمنظمات المعارضة في ايران وللحركة الطلابية لاسقاط الحكومة الايرانية.

واشار الموقع أنه مع نهاية عام 2009 فان الرئيس الايراني احمدي نجاد فاز في الانتخابات الايرانية، والمظاهرات التي شهدتها ايران قبل ذلك لم تستطيع اسقاط نجاد ولا تغير القيادة الايرانية، وهذا ما يعني ان الخطة التي وضعها دغان قد فشلت في وقف المشروع النووي الايراني.

واضاف الموقع أن بعض الوثائق التي نشرت تتعلق بسوريا ولبنان ومنظمة حزب الله اللبناني، حيث بعث داغان للادارة الامريكية أن اسرائيل لايوجد لديها توجهات لضرب سوريا، وأن الحل مع سوريا يأتي من خلال المفاوضات، ولكن يجب انهاء التحالف السوري الايراني، وذلك من خلال تفكيك سلاح حزب الله اللبناني وفقا لقرارات مجلس الامن، ووجد دغان ان الاستمرار في التحقيق في اغتيال رفيق الحريري فرصة كبيرة للضغط على سوريا، بحيث سيقود ذلك الى ابعاد سوريا عن ايران وبنفس الوقت مزيد من الضغط على حزب الله اللبناني.

 
ويكيليكس: العرب حرضوا ضد إيران

كشفت حزمة وثائق ويكيليكس الأخيرة أن المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين كانتا من بين الدول التي حثت الولايات المتحدة وبشدة على تدمير المنشآت النووية الإيرانية، مما يدل على مدى القلق بالمنطقة العربية من سلوكيات إيران.

صحيفة لوس أنجلوس الأميركية قالت إن دول الخليج العربي بشكل عام تتحاشى عادة انتقاد إيران بشكل علني، ولكن الوثائق كشفت أن ما يجري في الخفاء مختلف عما يجري بالعلن، فكل من العاهلين السعودي والبحريني، ظهر أنهما حثا الولايات المتحدة بشكل سري على ضرب المنشآت النووية الإيرانية.

يتركز محتوى وثائق ويكيليكس هذه المرة على برقيات للسلك الدبلوماسي الأميركي، وتقول إحداها إن أحد المسؤولين السعوديين قد ذكّر الأميركيين بأن العاهل السعودي قد طالبهم مرارا "بقطع رأس الأفعى" قبل فوات الأوان.

البرقيات التي تم كشفها يصل عددها إلى زهاء ربع مليون برقية، ويحتوي الكثير منها على معلومات قد تكدر العلاقات الأميركية مع دول مثل روسيا والصين بالإضافة إلى دول أوروبية وعربية.

مقتطفات

وقد كتبت لوس أنجلوس مقتطفات من محتويات بعض البرقيات المسربة:

- يعتقد المسؤولون الأميركيون أن كوريا الشمالية زودت إيران بصواريخ يصل مداها إلى بعض العواصم الأوروبية وموسكو.

- كلف الدبلوماسيون الأميركيون بجمع معلومات مفصلة عن العديد من المسؤولين الأجانب، وقد تضمنت المعلومات المطلوبة أمورا مثل أرقام البطاقات الائتمانية. وتذكر البرقية أن الأمين العام للأمم المتحدة كان من بين أولئك الذين طلبت الإدارة الأميركية معلومات عنهم.

- فشلت الإدارة الأميركية في إزالة اليورانيوم المخصب من مفاعلات نووية باكستانية، وتخشى أن تقع تلك المواد الخطرة في أيدي عناصر تناصب أميركا العداء.

- وصلت معلومات إلى المسؤولين الأميركيين مفادها أن المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني كان وراء اختراق حواسيب شركة غوغل في الصين.

عمل طائش

البيت الأبيض وصف التسريب الأخير لويكيليكس على أنه "خطر وطائش" ويعرض حياة أشخاص خدموا الولايات المتحدة للخطر، كما يعرض المسؤولين الأجانب إلى أخطار غير محسوبة، بالإضافة إلى منع الولايات المتحدة من أداء أعمال السلك الدبلوماسي بطريقة طبيعية في المستقبل.

وكان المسؤولون الأميركيون قد قضوا ساعات طويلة الأيام القليلة الماضية وهم يعملون على اتصالات مكثفة مع مسؤولي الدول التي ذكرت بالوثائق الدبلوماسية المسربة، في محاولة لاحتواء الموقف المحرج الذي وضعت فيه الإدارة الأميركية.

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أجرت اتصالات بإحدى عشرة عاصمة دولية، في محاولة لتخفيف أثر الصدمة التي سببتها المعلومات الواردة في البرقيات الدبلوماسية المسربة.

وفي الوقت الذي لم تأت الوثائق بجديد حول الموضوع الإيراني، فإنها بينت أن الملف الإيراني كان الشغل الشاغل لإدارة أوباما ومن قبله جورج بوش.

نووي ايران

وتبين الوثائق أن الإدارة الأميركية والدول العربية بمنطقة الخليج تتشاطر التخوف من إيران، ففي إحدى الوثائق يقول ملك البحرين للقائد العسكري الأميركي الجنرال ديفد بترايوس "هذا البرنامج يجب وقفه. إن خطر تركه يفوق خطر الإقدام على وقفه".

وفي برقية يعود تاريخها إلى مايو/ أيار 2005، الشيخ محمد بن زايد آل نهيّان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد العام للقوات المسلحة بدولة الإمارات يحث أحد الجنرالات الأميركيين على استخدام القوات الأرضية في إزالة المنشآت النووية الإيرانية.

وبرقية أخرى تستغرب أن الإمارات ورغم حثها على ضرب إيران، لم تصغ لطلب الولايات المتحدة بتفتيش السفن الإيرانية المثيرة للشكوك والتي تمخر عباب البحر جيئة وذهابا بالقرب من شواطئها. إلا أن البرقية تعود لتربط التوجه الإماراتي مؤخرا لزيادة تسليح جيشها بالتخوف من إيران.

وتورد لوس أنجلوس اقتباسا للشيخ محمد من إحدى البرقيات التي يعود تاريخها إلى عام 2006 يقول فيه "أعتقد أن هذا الرجل سيأخذنا إلى الحرب. إنها مسألة وقت. شخصيا، لا أستطيع المجازفة مع شخص مثل أحمدي نجاد. إنه شاب وعدائي".

وفي برقية عام 2009، قال زايد لوفد أميركي "نحن نعلم أن أولويتكم الأولى هي القاعدة، ولكن لا تنسوا إيران. القاعدة لن تحصل على قنبلة نووية".

قلق سعودي
ومن الجانب السعودي، تقول البرقيات إن الرياض أخبرت بترايوس والمبعوث الأميركي الخاص لبغداد عام 2008 أنه يجب التصدي للملف النووي لإيران وطموحها بالعراق. وفي عام 2009 قال الأمير تركي للأميركيين "ليس لدينا مشكلة (في استخدام الطاقة النووية) مع توليد الكهرباء وتنقية مياه البحر، ولكن لدينا مشكلة مع التخصيب".

ولكن في الوقت ذاته، تقول البرقيات إنه عام 2008، حث المسؤولون السعوديون المسؤولين الأميركيين على عدم التصعيد للحرب والتوجه نحو خيار المحادثات.

أما عُمان، فقد حثت الأميركيين على التأني في قراراتها والتفحص الدقيق في مطالبات الزعماء العرب بشن الحرب على إيران، وهل هي مبنية على العواطف أم المنطق.

وتقول لوس أنجلوس إن الوثائق تبين مدى السعي الأميركي للحصول على معلومات مفصلة عن المشهد السياسي الإيراني من خلال العديد من المقابلات في سفاراتها بالبلدان القريبة من إيران مثل الإمارات وأذربيجان.

سفارات الحلفاء
من جهة أخرى، تعطي الوثائق فكرة مفصلة عن استخدام واشنطن سفارات حلفائها الأوروبيين في طهران لفهم أكبر لمجريات الشؤون السياسية بإيران.

إحدى الوثائق أظهرت أن المبعوث البريطاني السابق لإيران قال للأميركيين إبان مفاوضات عام 2007 حول الوضع الأمني بالعراق "عليكم أن تكونوا شديدي العزم وأقوياء وصارمين ولكن من دون عدائية".

وفي برقية أخرى يقول الدبلوماسي الفرنسي جون-دافيد لوفيت ناصحا الأميركيين "النظام الإيراني الحالي فاشي، وقد حان الوقت لتحديد الخطوات القادمة".

وتقول لوس أنجلوس إن البرقيات المسربة تعطي تفاصيل عن خروقات إدارة الرئيس أحمدي نجاد المتشددة للقانون والبروتوكول، واستخدامها مؤسسات الصليب الأحمر لتمرير الأسلحة والمتمردين للعراق ولبنان.



وتبين إحدى البرقيات أن أحد مفتشي الأسلحة الأمميين قال للأميركيين إن إيران رفضت تسليم الخارطة الأصلية لأحد المرافق النووية قرب مدينة قم. وتقتبس الصحيفة مباشرة من البرقية قول مفتش الأسلحة إن التقنيين الإيرانيين "كانوا يمتثلون لأوامر مراقبين سريين" أصروا على تسجيل كافة المحادثات بين مفتشي الأمم المتحدة والتقنيين الإيرانيين.


 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

ويكيليكس: روسيا عرضت على إسرائيل مليار دولار وإلغاء صفقة أس 300 مع إيران مقابل طائرات بدون طيار
101.jpg

أشارت إحدى وثائق "ويكيليكس" إلى أن روسيا عرضت على إسرائيل مبلغ مليار دولار مقابل الحصول على تكنولوجيا خاصة بالطائرات بدون طيار (الزنّانة) المتطورة، كما عرضت على إسرائيل إلغاء صفقة مع إيران بموجبها تزود الأخيرة بمنظومة الصواريخ الدفاعية من طراز "أس – 300".

جاء ذلك في برقية بعثت بها ممثلة نائبة وزيرة الدفاع الأمريكية، إيلين تاوتشر، التي اجتمعت في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2009 مع عاموس غلعاد رئيس الدائرة الأمنية السياسية في وزارة الأمن الإسرائيلية.

كما يتضح من مذكرة نشرتها أيضا صحيفة "لو موند" الفرنسية أنه "بحسب الإسرائيليين فإن موقف روسيا من الشأن الإيراني لا يزال غامضا". جاء ذلك في مذكرة يعود تاريخها إلى تشرين الثاني/ نوفمبر 2009، أي قبل عام من إعلان الكرملين عن تراجعه عن صفقة تزويد إيران بمنظومة صواريخ دفاعية جوية من طراز "أس 300".

وكتب في إحدى الوثائق المؤرخة في كانون الأول/ ديسمبر 2009، أن إسرائيل قلقة جدا حيال ضرورة العمل بكل جهد لربط روسيا بالجهود الدبلوماسية الغربية تجاه إيران.

وفي الأول من كانون الأول/ ديسمبر 2009، بعثت تاوتشر ببرقية إلى وزيرة الخارجية الأمريكية جاء فيها إن "عاموس غلعاد أبلغها أن موسكو طلبت من إسرائيل تزويدها بطائرات بدون طيار متطورة، مقابل إلغاء صفقة صواريخ أس 300 مع طهران".

وبحسب غلعاد فإن روسيا تدرك أنها تأخرت تكنولوجيا في مجال تطوير طائرات بدون طيار، وأنها على استعداد لدفع مليار دولار لإسرائيل مقابل التكنولوجيا الإسرائيلية.

ونقلت تاوتشر عن غلعاد قوله في حينه إن "إسرائيل لن تزود روسيا بالتكنولوجيا المتقدمة، وذلك لأنها ستصل من هناك بسرعة إلى الصين".

 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

ويكيليكس: دغان يتحدث عن إيران والسلطة الفلسطينية وباكستان وتركيا والعراق..
** دغان يعد خطة لإسقاط النظام الإيراني
** ويقول إنه بدون جيش الاحتلال حماس تسيطر على الضفة الغربية خلال شهر
** دغان: نزع سلاح حزب الله مقدمة لفك تحالف سورية وإيران
** ويعتبر أن "قطر مشكلة حقيقية"
** كما يعتبر باكستان "كابوسه الأكبر"
** ويؤكد على نشاط الموساد في العراق
** ويضيف أنه على الولايات المتحدة تقديم مساعدات مباشرة للجيش التركي لمنع صعود الإسلاميين

2(9).JPG

ضمن الوثائق التي عرضها موقع "ويكيليكس" أعد رئيس الموساد، مئير دغان، في آب/ أغسطس من العام 2007 خطة من 5 مراحل لإسقاط النظام الإيراني.
وبحسب خطة دغان التي عرضها في لقائه مع نائب وزيرة الخارجية الأمريكية، ويليام بيرنز، فإن الخطة تتضمن جانبا سياسيا يتمثل في فرض عقوبات على إيران من قبل مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة، مع تأكيده أن تجديد العقوبات لوحده لا يكفي. إضافة إلى اتخاذ خطوات سرية، حيث اتفق دغان وبيرنز على عدم مناقشة هذه المرحلة في طاقم موسع بحضور السفراء والمستشارين السياسيين.
وبحسب الخطة أيضا فإن دغان يؤكد على ضرورة منع وصول التكنولوجيا والمعلومات إلى إيران، مشيرا إلى أنه يمكن عمل الكثير في هذا المجال. كما تناول دغان المصارف الإيرانية، مشيرا إلى أن 3 مصارف إيرانية على وشك الانهيار، وأن العقوبات المالية تعطي نتائج.
كما يقترح دغان بذل جهود أكبر لإحداث تغيير في النظام الإيراني بدعم الحركة الطلابية والمجموعات العرقية (الأذرية والكردية) ومعارضي النظام الحاكم.
وبحسب الوثائق، المؤرخة بتاريخ 13/07/2007 فإن دغان، وفي لقائه مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، قد قال إن العقوبات الاقتصادية فرضت على إيران ولم تكن الأخيرة مستعدة لها. وعن الإعلان عن بدء عملية تخصيب اليورانيوم، قال دغان إن إيران كانت لا تزال بعيدة عن هذه المرحلة، ولكنها بدأت تدفع ثمن ذلك.
وبحسب "ويكيليكس" فإن دغان انتقد أداء زعماء دول الخليج ممن يراكمون العقبات أمام "معالجة البرنامج النووي الإيراني". ووصف دغان دولة قطر بأنها "مشكلة حقيقية"، ووصف أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة بأنه "يلاحق الجميع، وأنه المسؤول المباشر عن التحريض في شبكة الجزيرة". وأضاف دغان أنه على الولايات المتحدة أن تنقل قواعدها من هناك.
وفي لقائه مع المستشار الأمريكي، حسب ويكيليكس، عرض دغان تقديرات متشائمة من المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، وقال: "بعد 10 سنوات من محاولة التوصل إلى حل دائم مع السلطة الفلسطينية لم يتم إنجاز أي شيء.. فقط العمل العسكري ضد حماس في الضفة الغربية منع حماس من توسيع سيطرتها خارج قطاع غزة، وبدون العمل العسكري الإسرائيلي فإن فتح ستسقط خلال شهر، وينضم أبو مازن إلى ابنه الثري الغامض".
وبحسب دغان فإن استثمار 6 مليار دولار في السلطة الفلسطينية منذ العام 1994 لم يؤد إلا إضافة بضعة أشخاص إلى قائمة أغنى 500 شخص في العالم.
أما بالنسبة لسورية فيقول دغان إن الحلف الاستراتيجي القائم بين دمشق وطهران وحزب الله لم يتغير، وأن الرئيس السوري بشار الأسد يعتقد أن هذه السياسة صحيحة وناجحة.
وقال دغان هناك من يعتقد أنه يمكن الفصل بين سورية وإيران، وأن ذلك المفتاح لإضعاف حزب الله، إلا أن العكس هو الصحيح، على حد قوله. وقال إن "فرض قرارات الأمم المتحدة على لبنان، وزيادة الجهود لنزع سلاح حزب الله يمكّن المجتمع الدولي من إزالة الصمغ الذي يربط بين إيران وسورية.. إن فرض القرارات سوف يؤدي إلى زيادة الضغوط على الرئيس السوري الذي يخشى إدانته باغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري".
وفي حديثه عن باكستان، قال دغان إنها دولة لديها ترسانة نووية، ويحكمها الإسلام الراديكالي. وبحسبه فإن باكستان هي "كابوسه الأكبر"، وأنه يجب الحفاظ على مشرف في السلطة.
وعبر دغان عن مخاوفه من تفكك الطابع العلماني لتركيا بشكل تدريجي، وحذر من أن الوضع قد يصبح "متطرفا مع مرور الوقت". وأضاف "لو كان الجيش التركي يتلقى مساعدات مباشرة أخرى من الولايات المتحدة لكان بإمكانه العمل بشكل أفضل لمنع صعود الإسلاميين".
ويكشف "ويكيليكس" عن برقية أخرى معرفة بأنها سرية، ويعود تاريخها إلى آذار/مارس 2005، والتي تتناول بعضا من نشاط الموساد في العراق.
ويكتب السفير دان كيرتسر أنه بحسب دغان يوجد لدى إسرائيل "إثباتات تشير إلى أن مقاتلين أجانب عادوا إلى بيوتهم من العراق، الأمر الذي يشير على أن حرب الولايات المتحدة ضدهم بدأت تنجح".
وعبر دغان عن قلقه من الدول التي جاء منها "المقاتلون"، وخاصة السعودية ولبنان وسورية والسودان. وقال إن هذه الدول لن تستطيع السيطرة على "الجهاديين العائدين"، الأمر الذي يهدد الاستقرار في دول المنطقة، بما فيها إسرائيل، على حد تعبيره.
كما يعترف دغان، بحسب ويكيليكس، بأنه يوجد لإسرائيل علاقات صداقة مع الأكراد في العراق.

 
التعديل الأخير:
رد: ويكيليكس: العرب حرضوا ضد إيران

هل وصلنا حقا لهده الدرجة ؟
 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

تم دمج جميع المواضيع التي تتكلم على ويكيليكس في موضوع واحد ومن له اي جديد ينزله في هذا الموضوع
 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

كتبت رداً طويلاً في الموضوع السابق قبل ان يدمج وعندما اضفته اكتشفت ان الموضوع اختفى ...

عموماً

وثائق ويكليكس اصبحت لعبة مكشوفه ..

لو تلاحظون انها بدات بقصة لجندي امريكي عمل في افغانستان وقام بنشر تفاصيل المواجهات الداميه ضد طالبان وتراجع الجيش الامريكي امامها ...


انتقل هذا الرجل الشبح وبشكل دراماتيكي الى العراق ودخل في الاحزاب العراقيه المواليه في ايران وحملهم ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الجرائم اللتي حصلت في العراق


اخيراً جالب المعلومات هذا حط رحاله في البيت الابيض وتنصت على مكالمات الرئيس الامريكي مع الملوك والرؤساء العرب ..


باعتقادي انه في البداية كانت الحكايه حقيقه حول ذلك الجندي اللذي نشر معلومات المواجهات الحاصله في افغانستان ..

ولكن بعد ذلك قامت المخابرات الامريكيه والنظام الصهيوامريكي باستغلال موضوع الوثائق وتطويعه للعمل لصالحهم ..
 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

وثائق "ويكيليكس" تبرئ مصر من موافقتها على حرب غزة


كشفت العديد من الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم الاثنين، عن تفاصيل خطيرة وردت فى الوثائق الأمريكية السرية التى تم تسريبها على موقف ويكيليكس، والتى بلغ عددها ما يقرب من 250 ألف وثيقة.

أشارت صحيفة الجارديان البريطانية إلى زعماء عرب كان يحثون واشنطن سراً على شن هجوم جوى على إيران، وأن مسئولين أمريكيين طلب منهم التجسس على قيادة الأمم المتحدة.

وكتب دبلوماسى أمريكى فى التاسع من فبراير 2010 أن ولى عهد أبو ظبى الشيخ محمد بن زايد يرى أن منطق الحرب يسود المنطقة، وهو ما يبرر سعيه الدائم لتعزيز قوات بلاده.

وثيقة أخرى أشارت إلى أن رئيس الوزراء القطرى الشيخ حمد بن جاسم آل ثانٍ وصف خلال لقائه مساعد وزير الطاقة الأمريكى دانيال بونينان فى العاشر من ديسمبر2009 بعبارة "إنهم يكذبون علينا ونحن نكذب عليهم".

كذلك كتب دبلوماسى آخر من القاهرة فى فبراير 2009 أن الرئيس المصرى حسنى مبارك "يكن كرهاً شديداً للجمهورية الإسلامية".

وتطرقت صحيفة هافنجتون بوست الأمريكية بدورها تطرقت إلى وثائق تشير إلى أن الرئيس مبارك حذر السيناتور الديمقراطى جون كيرى عام 2008 أنه نتيجة لغزو العراق، فإن إيران تنتشر فى كل مكان بالمنطقة. إذ تمول الدولة الإسلامية الشيعية الأحزاب السياسية البارزة بجنوب العراق والساسة العراقيين الموالين لها بمن فيهم مقتدى الصدر.

وتشير الصحيفة إلى أن معارضى الحرب توقعوا من قبل أن يؤدى الغزو الأمريكى للعراق إلى تعزيز نفوذ إيران بالمنطقة، فباعتبار إيران راعية لشبكات إرهابية ساعدها هذا على الإضرار بمصالح الولايات المتحدة. وقد تحدث الرئيس مبارك حول هذا الأمر فى لقاء مع كيرى وقال إنه لا يستطيع أن يهاجم طهران علنا خشية من التخريب والإرهاب الإيرانى.

وقال الرئيس مبارك، وفقا لأحد وثائق ويكيلكس المسربة: "إن رعاية إيران للإرهاب أمر معروف ولكننى لا أستطيع أن أقول ذلك علنا لأنه هذا من شأنه أن يخلق وضعا خطيرا".
من ناحية أخرى، تكشف الوثائق عن أن إسرائيل أخبرت كلا من مصر والسلطة الفلسطينية بنيتها القيام بعملية عسكرية فى قطاع غزة شتاء عام 2008. وتلفت بعض الوثائق إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلى ،إيهود باراك، أوضح لأعضاء من الكونجرس الأمريكى خلال لقائه معهم فى تل أبيب فى شهر يونيو 2009، أنه أبلغ كلاً من مصر والسلطة الفلسطينية بنية إسرائيل شن عملية عسكرية على قطاع غزة التى بدأت فى ديسمبر 2008، وأنه حاول التنسيق معهما لإدارة الأمور بعد تلك العملية.

وأوضحت الوثائق بأن باراك قام بعدة مشاورات مع مصر وحركة فتح قبل بدأ العملية، وأنه سأل مصر والسلطة "هل هم على استعداد كى يأخذوا بزمام الأمور والسيطرة على غزة بعد أن تنتصر إسرائيل على حماس؟"، ولكنه تلقى إجابة سلبية من القاهرة.

وأضافت الوثائق، أن باراك أكد على أهمية التشاور مع مصر وحركة فتح فيما يتعلق بعملية ترميم وإصلاح ما دمرته الحرب على غزة، ولم يتطرق باراك إلى أى اتفاقات بشأن الجندى الأسير لدى حماس جلعاد شاليط.

وأوضح وزير الدفاع الإسرائيلى خلال اللقاء مع أعضاء الكونجرس عن ضعف واضح فى موقف السلطة الفلسطينية، وأنها لا تملك أى نوع من الثقة فى النفس، وأن منسق الأمن الأمريكى لدى السلطة فى حينه الجنرال ،كيث دايتون، يبذل جهودا كبيرة من أجل إعادة الثقة فى صفوف السلطة.

وذكرت الوثائق أن قيادات إسرائيلية ومنها إيهود باراك ووزيرة الخارجية السابقة وزعيمة المعارضة الحالية تسيبى ليفنى، شككت فى قدرات رئيس السلطة الفلسطينية ،محمود عباس، على إنجاز المفاوضات السلمية مع إسرائيل وكسب النزاع الجارى بين حركتَى فتح وحماس .

وتطرق باراك إلى القضية الإيرانية قائلا: "لقد حذرنا العالم بأسره من الخطر الإيرانى منذ يونيو 2009 وقلنا إن العالم يمتلك فرصة زمنية لمدة 18 شهر من أجل وقف البرنامج النووى الإيرانى، مؤكدا على أن كل حل عسكرى من شأنه أن يسبب أضرارا كبيرة لا تحمد عقباها.

وكانت قد سارعت جميع وسائل الإعلام الإسرائيلية بنشر تفاصيل الوثائق التى نشرت منذ ساعات وبلغ عددها ربع مليون وثيقة، متضمنة أسرارا تتعلق بإسرائيل، وكشفت المؤامرات الإسرائيلية على إيران وسوريا وحزب الله اللبنانى وقطاع غزة.

وذكرت صحف هاآرتس ويديعوت أحرونوت ومعاريف والإذاعة الإسرائيلية أن موقع "ويكيليكس" الإلكترونى نشر الآلاف الوثائق التى كشفت العديد من الأسرار التى تتعلق بدولة إسرائيل وعلاقتها الخارجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، ومؤامراتها التى حاكتها ضد إيران بسبب البرنامج النووى الإيرانى الذى يمثل خطر على الأمن القومى لإسرائيل.

حيث كشفت وثائق ويكيليكس عن قيام إسرائيل بتحذير الولايات المتحدة الأمريكية من أن مبادرة الرئيس باراك أوباما بالتحاور مع إيران مصيرها الفشل، وعن إصرار وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك أمام المسئولين الأمريكيين بضرورة شن ضربة عسكرية ضد إيران ومنشآتها النووية إذا لم توقف برنامجها النووى حتى نهاية العام الحالى، هذا بجانب خطط إسرائيل التى جهزتها لضرب حزب الله وسوريا وقطاع غزة فى أى وقت، والتى تم بحثها أيضا مع الإدارة الأمريكية.

ومن جانبه أعلن البيت الأبيض غضبه من قيام موقع ويكيليكس بنشر الوثائق الأمريكية السرية، واصفا ذلك بالعمل المتهور الذى يعرض حياة أشخاص للخطر فى أنحاء العالم، ويمس بعلاقات أمريكا مع الدول الصديقة، كما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، أنها اتخذت إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث فى المستقبل، وأيضا أدانت الخارجية البريطانية نشر الوثائق ويكيليكس السرية، وأكدت أنها تمس بأمنها القومى وتعرض حياة أشخاص للخطر، مؤكدة أن علاقات لندن مع واشنطن وطيدة جدا وستظل كذلك.
 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

فتح ستسقط خلال شهر لولا جيش اسرائيل ..رئيس الموساد :الدوحة ترقص مع جميع الاطراف و"الجزيرة" و"حمد بن جاسم" وراء بث الفتن والتحريض
واشنطن / القدس المحتلة / ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية انه قد تبين من الوثائق التي نشرها موقع "ويكليكس" ان رئيس جهاز الموساد مائير داجان هاجم بشدة بعض دول الخليج، واصفاً إياها "بأنها تضع الحواجز والعراقيل أمام عملية معالجة القضية الإيرانية، متهماً قطر بأنها العقبة والمشكلة الرئيسية، وأن أميرها، حمد بن جاسم، يقف وبشكل مباشر أمام ما تبثه قناة الجزيرة من تحريضٍ وفتن وغيره" على حد زعمه.
وقال رئيس الموساد حسب الصحيفة "إن قطر تحاول الرقص مع جميع الأطراف بالمنطقة، وهم سوريا وإيران وحماس فى محاولة منها الحصول على الأمن والثقة بالنفس".
وطالب داجان خلال لقائه مع مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية، وليمز برنز، بسحب القوات الأمريكية من المنطقة، مبرراً ذلك بأنها سبب منح قطر الأمن والطمأنينة.
وأوضحت معاريف أنه حسب الوثائق التى نشرها موقع "ويكليكس" الإكترونى، فقد أعرب رئيس الموساد عن مدى تشاؤمه من المفاوضات الدائرة مع الفلسطينيين، قائلا: "بعد عقدٍ من الزمن فى محاولة يائسة للوصول إلى حلٍ مع الفلسطينيين، أنا متأكد بأنه لن يتم إحراز أى تقدم فى هذا المضمار".
ورأى داجان بأن النشاطات العسكرية الإسرائيلية فى الضفة الغربية ضد حركة حماس، هى التى تحول دون سيطرة الحركة على الضفة، وأنه بدون ذلك ستسقط حركة فتح خلال شهرٍ من الزمان.
وكشف داجان بأنه تم دفع مبلغ حوالى 6 مليارات دولار للسلطة الفلسطينية منذ عام 1994، مضيفاً "لم تكن النتيجة من ذلك سوى أنهم أصبحوا من ضمن مجموعة الأثرياء فى العالم"، على حد زعمه.
وفيما يتعلق بسوريا، قال داجان: "إن التحالف الاستراتيجى بين سوريا وإيران وحزب الله لم يتغير، وأن الرئيس السورى ما زال يعتقد أن هذا التحالف صحيح وناجح"، مضيفا: "إنه فقط ومن خلال القرارات الدولية، من الممكن العمل على تفكيك منظمة حزب الله، وعليه وبشكل تلقائى فإن الضغط سيزداد على الرئيس السورى بشار الأسد، والذى يعتقد فى يوم من الأيام بأنه سيُحاكَم على مقتل رئيس وزراء لبنان السابق، رفيق الحريرى، أكثر من أى وقت مضى".
وعن الوضع التركى، قال داجان: "أنا متخوف جدا من عملية تفكك فى الوسط العلمانى هناك وبشكل تدريجى، وسيلجأ الوضع هناك إلى التطرف شيئاً فشيئا"، مضيفا: "لو أن الجيش التركى كان يتلقى مساعدات مباشرة من الولايات المتحدة، لكان من الممكن أن يعمل بأكثر جدية وصلابة من أجل منع صعود الإسلاميين إلى الحكم".
وتناول داجان خلال حديثه مع برنز فى الاجتماع الذى جمع بينهما فى السابق وكشف تفاصيله "وكليكس" حول محاربة "الإرهاب العالمى"، قائلا: "إن باكستان دولة تمتلك أسلحة نووية تحت سيطرة إسلامية"، وأكدا على وجوب الحفاظ على "مُشرَّف" فى الحكم.
وقال رئيس الموساد، إن مصر والأردن تستطيعا محاربة ظاهرة الجهاد العالمى، أما بالنسبة للسعودية وسوريا ولبنان لن تستطيعا أن تقوم بهذا الدور، أما بالنسبة للفلسطينيين فهم غير معنيين بهم ولن يكون لهم تأثير فى الضفة وغزة عدا القليل من عناصرهم"، واقترح داجان خطة لإسقاط النظام الإيرانى.
وكشفت وثائق "ويكليكس" النقاب عن أن إسرائيل حذرت خلال السنوات الـ10 الماضية، من أن إيران ستنجح فى الحصول على السلاح النووى حتى نهاية سنوات التسعينيات.
وأوضحت الوثائق بأن داجان اقترح على الولايات المتحدة خطوة من 5 خطوات لإسقاط النظام الإيرانى، من خلال رسائل أرسلها دبلوماسيون أمريكيون إلى إسرائيل، ذُكِر فيها أن إسرائيل تبالغ فى التقديرات حول الخطر الإيرانى.
وكان وزير الدفاع الإسرائيلى قدّر فى منتصف العام الماضى، بأنه بقى لإيران أقل من سنة ونصف لاكتمال البرنامج النووى الخاص بها.
وأفادت الوثائق بأن دولاً عربية من بينها السعودية والبحرين، طلبت من الولايات المتحدة ضرب إيران لمنعها من الحصول على سلاح نووى، مضيفة أن إيران استخدمت سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر لتهريب معدات قتالية وعملاء استخبارات إلى دول أخرى، منها مساعدات لحزب الله خلال حرب لبنان الثانية.


 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

ويكيليكس: اردوغان يكره اسرائيل بكل بساطة بحسب دبلوماسيين اميركيين


انقرة (ا ف ب) - نقلت البرقيات التي كشف عنها موقع ويكيليكس عن دبلوماسيين اميركيين في انقرة قولهم ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان "يكره اسرائيل بكل بساطة" وذلك تعليقا على رد فعله العنيف على الهجوم الاسرائيلي الدامي على قطاع غزة في 2008/2009.
وقال الدبلوماسيون ان "اردوغان يكره اسرائيل بكل بساطة" مشيرين الى انهم يؤيدون نظرية السفير الاسرائيلي في انقرة غابي ليفي الذي اعتبر ان تصريحات رئيس الحكومة التركية العنيفة ضد اسرائيل نابعة قبل كل شيء "من منطلق عاطفي، لانه اسلامي".
وقال السفير الاسرائيلي للدبلوماسيين الاميركيين المعتمدين في العاصمة التركية "من وجهة نظر الدين، هو يكرهنا والاحتقار الذي يكنه ينتشر" في بلاده.
ونسب السفير تدهور العلاقات بين اسرائيل وتركيا الى شخصية رئيس الوزراء التركي، الناشط الاسلامي السابق الذي يترأس حكومة اسلامية-محافظة منذ 2003.
وتعتبر الولايات المتحدة ان "كره" اردوغان لاسرائيل يشكل "عاملا" في تدهور العلاقات الاسرائيلية-التركية.
وهذه البرقيات التي كتبت في تشرين الاول/اكتوبر 2009 جاءت قبل الهجوم الذي شنه كوماندوس اسرائيلي على اسطول انساني كان متوجها الى غزة في محاولة لكسر الحصار الاسرائيلي وقتل خلاله تسعة ناشطين اتراك في 31 ايار/مايو 2010.
وهذا الحادث الدامي ادى الى تراجع العلاقات بين اسرائيل وتركيا الى ادنى مستوياتها بعدما كان البلدان حليفين في السابق. وان كانت اسرائيل تبقي ليفي في انقرة فان تركيا لم ترسل سفيرا الى اسرائيل مطالبة بتعويضات.
وفي كانون الثاني/يناير 2009 في دافوس (سويسرا) دان اردوغان بشدة الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة في نقاش جرى بحضور الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز، ما جعل من رئيس الوزراء التركي "بطلا" في العالم العربي.
 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

شكراً شكراً تابعوا النقل

.
 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

اظهار هذه الوثائق وبهذه المعلومات الهائله واللتي معظمها معروف مسبقاُ وقد تم تحليله من قبل المحللين انما لادخال الرأي العام العربي مره اخري الي مايسمي بالفوضي الجيوساسيه لتشتيت الانتباه مره اخري وكي لا يعرف ماذا سيكون المستقبل عليه !!

وايضاُ هذه الوثائق كمن يدس السم بالعسل

خطه امريكيه صهيونيه ولكن بحرفيه هذه المره !!!

لاعادة الحرب الاعلاميه اللتي بدئة مسبقاُ ولكن بدء يتراجع بريقها في الاونه الاخيره وهذه الوثائق لاعطاء بريق لامع لهذه الحرب الاعلاميه ولكن هذه المره علي المكشوف وبشكل قانوني لمن له حيله ؟؟

وهذا يدل علي امريكا مستمره بما اسمته سابقاُ وعلي لسان بوش عندما بدء حربه في العراق وافغانستان !!


الي شرق اوسط جديد

فالشرق الاوسط الجديد مازل في اجنده الامريكان للان وهذه الوثائق لتدعيم اركانه ليس الا !!
 
التعديل الأخير:
الرياض طالبت واشنطن ضرب إيران والتجسس يشمل حتى الحمض النووي لبان كيمون

مدريد \ وكالات \ نشرت صحيفة "الباييس" وجريدة ""لوموند"" الفرنسية رفقة صحف أخرى مثل "الغارديان" البريطانية وأمريكية كنيويورك تايمز ما يمكن اعتباره أكبر عملية تسريب للوثائق السرية في التاريخ.
إذ يتعلق الأمر بأكثر من 250 ألف رسالة للخارجية الأمريكية سربتها ويكليكس وتضع واشنطن في موقف حرج بسبب الكشف عن عمليات ومعطيات في غاية الحساسية مثل طلب بعض الدول العربية وعلى رأسها العربية السعودية من واشنطن شن الحرب ضد إيران قبل حصولها على البرنامج النووي والمراقبة الشديدة للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أو وصف رئيس الحكومة الروسية بالدكتاتوري.

الوثائق الغزيرة لويكليكس تشكل كنزا حقيقيا للصحفيين والمؤرخين وتتضمن تقارير أعدها موظفون أمريكيون ويتميز أسلوبها بالصراحة التي تبلغ حدود الوقاحة حول شخصيات من مختلف بقاع العالم ومضمون مقابلات واجتماعات على أعلى المستويات وفي الوقت ذاته تلقي الضوء على آليات عمل مختلف الهيئات الأمريكية الدبلوماسية والاستخباراتية منها في دول مثل روسيا وفرنسا واسبانيا والعالم العربي والصين.

في هذا الصدد، جاء في الوثائق التي لم تعد سرية نهائيا أن واشنطن تعتبر رئيس الحكومة الروسي فلادمير بوتين المتحكم في دواليب الحكم في موسكو وأن الرئيس الرسمي ميدفديف سوى دمية ستنتهي صلاحيتها في القريب العاجل.

ومن جهة أخرى، تبرز الوثائق وفق التحليل الذي قدمته الباييس أو "لوموند" أن واشنطن لا ترى بعين الثقة لرئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو بيرلوسكوني الغارق في الحفلات الماجنة كما جاء في وثيقة، ولا تحترم كثيرا الرئيس الفرنسي ساركوزي الذي تتهمه بعرقلة السياسة الخارجية الأمريكية.

وتؤكد الباييس و"لوموند" أن نسبة مهمة من الوثائق تبرز النشاط المتزايد للدبلوماسية الأمريكية بتشديد الحصار على إيران وتهدئة الدول العربية المجاورة لها من "الخطر الفارسي".

في هذا الصدد، فالوثائق تؤكد مدى مستوى الفزع من المخططات التسلحية العسكرية لإيران وخاصة البرنامج النووي وما يخلفه ذلك من رعب في الدول العربية المجاورة.
والمثير أن بعض الوثائق تكشف أن بعض ملوك ورؤساء هذه الدول مثل الملك السعودي عبد الله قد نصحوا الولايات المتحدة بأنه من الأحسن حرب تقليدية مع إيران الآن بدل إيران نووية غدا.

وعلاقة بالعالم العربي والإسلامي، الوثائق التي يتم الكشف عنها اليوم الأحد تتضمن خطط الولايات المتحدة الإرهاب الإسلامي وعمليات التنسيق مع الدول الأوروبية والعربية بالخصوص.

ومن جانب آخر، تؤكد الوثائق شعور القلق المتزايد لدى البيت الأبيض بسبب خسارة الكثير من النفوذ في العالم وخاصة الدور الذي تلعبه تركيا، مؤكدة أن المخابرات الأمريكية تراقب بشكل كبير رئيس الحكومة التركية رجب أردوغان.

ودائما حول تراجع نفوذ واشنطن، تؤكد بعض الوثائق أن البيت الأبيض بدأ يسلم ويقبل بنفوذ الصين المتعاظم في آسيا.

وعمدت جريدة "لوموند" الفرنسية الى نشر قصاصات من هذه الوثائق مثل خطابات سرية حول صحة مرشد الثورة الإيرانية خامنائي، وتقول أحدها مؤرخة بتاريخ أغسطس 2009 "رجل أعمال ليس إيراني يتردد على طهران علم من أحد مصادره أن الرئيس السابق رفسنجاني علم أن قائد الثورة الإيرانية علي خامنئي مصاب بسرطان الدم وفي مرحلته الأخيرة وقد يموت في ظرف أشهر.

وعليه، فرفسنجاني قرر عدم تحدي خامنائي ويستعد ليكون خليفته". وحول الموضوع نفسه، تنشر "لوموند" خطاب سري لدبلوماسي أمريكي من إسرائيل يوم 18 نوفمبر 2009 يقول "الموساد يشير الى عدم وجود معلومات تؤكد تغيير في الوضع الصحي لخامنائي، وأن الدائرين به أكثر إخلاصا مما مضى".

وركزت جريدة "لوموند" على الأوامر التي أعطيت للدبلوماسيين والاستخبارات الأمريكية بالتجسس الكبير على مختلف الدبلوماسيين المعتمدين في منظمة الأمم المتحدة ابتداء من الأمين العام باني كيمون إلى أصغر موظف ودون استثناء الحلفاء مثل بريطانيا وفرنسا. وفي هذا الصدد، تنص الأوامر على جمع أرقام الهاتف، بطاقات الائتمان البنكي والحمض النووي وكل تفاصيل الحياة الشخصية ضمن عشرات الأوامر الأخرى.

ويستخلص من التعليقات الأولوية في فرنسا واسبانيا أن تسريب هذه الوثائق يشكل ضربة موجهة للدبلوماسية الأمريكية في العالم، إذ يمكن الحديث عن مرحلة ما قبل وما بعد تسريب هذه الوثائق. فخطورة هذه الوثائق تتعلق بالوقت الراهن، أي بحكام مازالوا في الحكم ودبلوماسيين أمريكيين مازالوا يشغرون مناصبهم، الأمر الذي سيجعلهم في موقف صعب وحساس.

ونشر هذه الوثائق سيسهل كشف العملاء في مختلف العالم.

وإدراكا منها بخطورة هذه الوثائق، عمدت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى الاتصال يوم الجمعة بروسيا والعربية السعودية وفرنسا وتركيا والصين في محاولة لتفهمهم الموقف الأمريكي نتيجة عملية التسريب هذه.


المصدر

 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

"ويكيليكس": مبارك رفض غزو العراق ودعم عملية الرصاص المصبوب

واشنطن: كشف موقع "ويكيليكس" الالكتروني عن وثائق سرية أمريكية تظهر أن الرئيس حسني مبارك حذر جورج بوش الرئيس الامريكي السابق من غزو العراق، وأكدت الوثائق أن مبارك اعتبر الحرب التي قادها بوش على بغداد "عبثا خطيرا".
ونقلت مجلة "دير شبيجل" الألمانية الاثنين عن برقيات سرية أمريكية بحوزة موقع "ويكيليكس"وصف فيها مبارك بوش بأنه "لا ينصت إلى النصيحة".
وكان جورج بوش قد ادعى في كتابه "نقاط القرار"، أن الرئيس مبارك حذره قبل الغزو الأمريكي لبغداد، من امتلاك الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أسلحة بيولوجية.
في المقابل، نفى السفير سليمان عواد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، نفيا قاطعا ما ذكره بوش في كتابه حول هذا الشأن، مؤكدا أن مبارك حذر بوش والعديد ممن التقاهم من المسئولين الأمريكيين من الإقدام على غزو العراق، لما يمثله ذلك من مخالفة جسيمة للشرعية الدولية.
كما كشفت وثائق "ويكيليكس" ان مصر وحركة "فتح" بزعامة الرئيس محمود عباس رفضتا طلب إسرائيل دعمها في الهجوم العسكري الذي شنته على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس في نهاية 2008.
وذكرت صحيفة "القدس" الفلسطينية انه بحسب برقية دبلوماسية صادرة عن السفارة الامريكية في تل ابيب ان وزير الحرب الإسرائيلي ايهود باراك ابلغ وفدا من الكونجرس عام 2009 ان اسرائيل اجرت اتصالات مع مصر والسلطة الفلسطينية قبل شن عملية "الرصاص المصبوب".
وتابعت البرقية: "ان باراك اوضح للوفد ان الحكومة الاسرائيلية اجرت مشاورات مع مصر وفتح وسالتهما ان كانتا على استعداد للسيطرة على قطاع غزة بعد هزيمة حماس".
واوضحت الوثيقة ان "باراك تلقى ردا سلبيا، وهو امر غير مستغرب". واضافت ان باراك انتقد "ضعف" السلطة الفلسطينية "وعدم ثقتها بنفسها". كما اشارت البرقية الى ان اسرائيل ابقت "الحوار مع كل من مصر و"فتح" خلال العملية.
من جهة اخرى عبر رئيس الموساد الاسرائيلي مئير داغان عن وجهة نظر اكثر سلبية حول القيادة الفلسطينية في برقية دبلوماسية بتاريخ 26 يوليو/ تموز 2007.
وكتبت السفارة "خلافا للسياسة الرسمية الاسرائيلية، عبر داغان عن رأيه الشخصي القائل بانه بعد اكثر من عقد على محاولة التوصل الى اتفاق نهائي مع الفلسطينيين لن يتم ابرام شيء".

 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

"ويكيليكس": قادة عرب طالبوا بالقضاء على نووي إيران بالقوة
واشنطن : كشف موقع "ويكيليكس" عن وثائق سرية أمريكية تظهر أن زعماء عرب بينهم العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز حثوا الولايات المتحدة على وقف البرنامج النووي الإيراني بأي وسيلة بما في ذلك القوة العسكرية.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان مراسلات السفارات الامريكية المسربة، التي نشرت مطولة في صحف من بينها "نيويورك تايمز" و"الجارديان" تشير الى ما وصفته بـ "حقيقة شكوك السعوديين والأردنيين وغيرهم في نوايا إيران النووية".
وذكرت الجارديان نقلا عن إحدى الوثائق أن السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير قال ان العاهل السعودي "يدعو الولايات المتحدة الى مهاجمة ايران لوقف برنامجها النووي".
وذكرت الوثيقة أيضا ان العاهل السعودي نصح الأمريكيين بـ"قطع رأس الأفعى" وشدد على ان العمل مع الولايات المتحدة لمواجهة التاثير الإيراني في العراق هو اولوية استراتيجية للسعودية.
وأوردت وثيقة نشرتها الصحيفة ان ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة اكد في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 خلال استقباله الجنرال الأمريكي ديفيد بترايوس أنه يجب وقف البرنامج النووي الإيراني, مضيفا ان "خطر تركه يفوق خطر وقفه".
واضافت الصحيفة ان وثائق عدة تعكس رغبة دول الخليج في الحصول على سلاح أمريكي.
وكتب دبلوماسي أمريكي في التاسع من فبراير/شباط 2010 ان ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد "يعتبر ان منطق الحرب يسود المنطقة, وهذه القراءة تفسر هاجسه بتعزيز قوات الامارة".
وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني خلال لقائه مساعد وزير الطاقة الأمريكي دانيال بونينان في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول/ 2009 "انهم يكذبون علينا ونحن نكذب عليهم", واصفا العلاقة بين بلاده وايران.
ويرى مراقبون أن الوثائق ستزيد حدة المخاوف حيال فرص التحرك العسكري للأمريكيين أو الاسرائيليين ضد البرنامج النووي الإيراني.
فكرة التفاوض
وكشفت وثيقة نشرتها صحيفة لوموند الفرنسية ان اسرائيل ابلغت الولايات المتحدة في ديسمبر/ كانون الاول 2009 ان استراتيجيتها للتفاوض مع ايران "لن تنجح".
وتعرض مراسلة امريكية للصحيفة محادثة جرت في الاول من ديسمبر/ كانون الاول 2009 بين عاموس جلعاد مدير الشئون السياسية والعسكرية في وزارة الحرب الاسرائيلية وايلين تاوشر مساعدة وزيرة الخارجية الامريكية.
وكتبت لوموند أن "جلعاد قال انه غير واثق بان ايران قررت صنع سلاح نووي، لكن ايران مصممة على ان يتاح لها خيار صنع هذا السلاح".
واضاف جلعاد ان دبلوماسية الرئيس باراك اوباما التي تقوم على التفاوض "فكرة جيدة، ولكن من الواضح جدا انها لن تنجح".
أما "نيويورك تايم"نقلت عن ويكيليكس أن الاستخبارات الأمريكية على قناعة بان ايران حصلت من كوريا الشمالية على صواريخ فائقة التطور يمكن ان يصل مداها إلى اوروبا.
وصف الزعماء
كما تتضمن البرقيات انتقادات قوية وجهها الدبلوماسيين الامريكيين للدول المضيفة لهم، ومن بينها روسيا والصين، قدموا خلالها توصيفات غير محببة عن زعماء العالم.
ووجهت المراسلات انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، واتهمت الحكومة الروسية بإقامة صلات مع الجريمة المنظمة.
ووصفت برقية الرئيس الافغاني حامد كرزاي بأنه ضعيف للغاية ومصاب بأوهام التعرض للمؤامرة.

كما وصف دبلوماسيون أمريكيون رئيس الوزراء الإيطالي بأنه عديم الجدوي والفعالية، فيما وصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بأنه سلطوي وشديد الحساسية.فيما وصفت المستشارة الامريكية انجيلا ميركل بأنها "تتجنب المخاطر وقليلة الابداع".
أما الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، فتمت مقارنته بالزعيم النازي أدولف هتلر.وتناولت المراسلات الزعيم الليبي معمر القذافي الذي قالت برقية انه لا يسافر الا "بصحبة ممرضات شقراوات من الاوكرانيات".
وتناولت الوثائق أيضا تفاصيل عن مفاوضات سرية بين روسيا والولايات المتحدة في جنيف ومساعي امريكا لضرب القاعدة في اليمن.
وفي وقت سابق قالت وزارة الخارجية الامريكية ان نشر الآلاف من البرقيات الدبلوماسية من قبل ويكيليكس سيكون انتهاكا للقانون الامريكي وقد يعرض حياة اناس الى الخطر.
تنديد أمريكي
وسارع البيت الابيض الى التنديد بالعمل "غير المسؤول والخطير" لموقع ويكيليكس معتبرا ان هذه الخطوة يمكن ان تعرض حياة كثيرين للخطر.
وقال الناطق باسم البيت الابيض روبرت جيبس في بيان: "ليكن واضحا ان هذه المعلومات تعرض للخطر دبلوماسيينا والعاملين في اجهزة الاستخبارات وشعوب العالم التي تطلب من الولايات المتحدة مساعدتها لنشر الديمقراطية".
ونددت زارة الدفاع الامريكية بدورها بنشر هذه الوثائق التي "تم الحصول عليها بشكل غير شرعي" من قبل موقع ويكيليكس، واكدت انها اتخذت اجراءات لتجنب تكرار هذا التسرب في المعلومات.
ورد مؤسس يكيلياكس جوليان أسانج بالقول ان السلطات الامريكية تخشى من يحاسبها.
ووضح اسانج ان "هذه الوثائق السرية مصدرها السفارات الأمريكية في العالم اجمع، وقد لاحظنا ان الولايات المتحدة ردت خلال الاسبوع المنصرم عبر محاولة امتصاص ما قد يحدثه ذلك من تاثيرات".
وشدد على ان "لدى موقعنا اربعة اعوام من الخبرة في نشر الوثائق".واضاف "وفق معلوماتنا ... لم يتعرض فرد واحد للخطر بسبب اي معلومة قمنا بنشرها".
كانت السلطات الامريكية اجرت اتصالات مع نحو عشر دول بينها استراليا وبريطانيا وكندا واسرائيل وتركيا لتنبيهها الى ضرورة استيعاب اي تداعيات محتملة لنشر هذه الوثائق.
ورفضت الادارة الامريكية اي تفاوض مع ويكيليكس مشددة على ان هذا الموقع المتخصص حصل على هذه الوثائق عبر خرق القوانين الأمريكية المرعية الاجراء.

 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

صمت لدى حلفاء واشنطن الخليجيين بعد تسريبات ويكيليكس
التزمت دول الخليج الحليفة لواشنطن الصمت اليوم الاثنين بعد تسريبات ويكيليكس التي اظهرت خوفها الكبير من ايران وتشجيعها المفترض لضربها، فيما رأى محللون ان التسريبات تخلق ازمة ثقة بين الخليجيين والاميركيين.
ولم تعلق اي دولة خليجية رسميا حتى الآن على الوثائق السرية التي نشرها موقع ويكيليس وتظهر خطابا مزدوجا لهذه الدول ازاء ايران.
فدول الخليج ما انفكت تدعو علنا في السنوات الاخيرة الى حل سلمي مع ايران والى تجنب الحرب، الا انها دفعت على ما يبدو في لقاءات مع مسؤولين اميركيين باتجاه ضرب ايران، بحسب هذه الوثائق. ونشرت هذه الوثائق ايضا في عدة صحف عالمية.
ولعل ابرز ما يتعلق بدول الخليج في هذه الوثائق، هو ان العاهل السعودي قد يكون دعا واشنطن الى ضرب ايران لوقف برنامجها النووي، وكذلك فعل ضمنا ملك البحرين وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.
وقال عبدالعزيز الصقر، مدير مركز الخليج للابحاث الذي مقره دبي ان "نشر هذه الوثائق يحرج حلفاء الولايات المتحدة ويتسبب خصوصا بخيبة امل" لدى هذه الدول.
واضاف المحلل السعودي ان "هذه المعلومات كان يفترض ان تكون محمية، وهذا سيدفع بهذه الدول للتساؤل الى اي مدى يمكنها ان تثق بالولايات المتحدة من الان فصاعدا".
وبحسب الصقر، فان هذه الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس ستدفع دول الخليج الى "اخذ احتياطاتها في المستقبل" ضمن علاقاتها مع الولايات المتحدة.
واظهرت الوثائق السرية ان العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز كان الاكثر وضوحا في دعوته الولايات المتحدة الى ضرب ايران.
واشارت احدى الوثائق الدبلوماسية الاميركية ان سفير المملكة في واشنطن عادل الجبير ذكر في نيسان/ابريل 2008 بان الملك عبدالله دعا الولايات المتحدة "مرارا الى ضرب ايران لوضع حد لبرنامجها النووي".
وبحسب الوثيقة، فان الملك نصح الاميركيين ب"قطع راس الافعى" (ايران) وشدد على انه ينظر الى التعاون مع الاميركيين لكبح نفوذ طهران في العراق كاولوية استراتيجية بالنسبة لحكومته.
وردا على هذه التسريبات، قال مستشار حكومي سعودي لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "كل ذلك سلبي جدا. ان ذلك ليس بالامر الجيد لبناء الثقة".
وبين الوثائق ال250 الفا التي نشرها موقع ويكيليكس، تفيد وثيقة بان العاهل البحريني حمد بن عيسى ال خليفة قال مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2009 للجنرال الاميركي ديفيد بيترايوس ان البرنامج النووي الايراني "يجب ان يتوقف" معتبرا ان "مخاطر السماح باستمرار (البرنامج) اكبر من مخاطر وقفه".
اما ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، وهو نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة في الامارات، فقال خلال لقاء مع وزير الخزانة الاميركي تيوثي غايتر في تموز/يوليو 2009 ان "حربا تقليدية مع ايران على المدى القريب افضل بشكل واضح من التداعيات الطويلة المدى لحصول ايران على السلاح النووي".
من جهته، قال مدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري رياض قهوجي لوكالة فرانس برس "الثقة بين العرب (في الخليج) والولايات المتحدة ستصل الى ادنى مستوياتها".
وبحسب قهوجي، فان التسريبات "ستخلق حاجزا كبيرا من انعدام الثقة بين الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة" ف"اذا الولايات المتحدة غير قادرة على ان تحمي وثائقها فان دول المنطقة سيكون لها موقف سلبي، فالاميركيين اثبتوا عجزهم عن حماية اللقاءات" التي تحصل بين الطرفين.
ويرى قهوجي ان دول المنطقة "ستفرض من الآن فصاعدا شروطا عند عقد اي لقاء مع المسؤولين الاميركيين".

 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

ويكيليكس: ايران ارسلت السلاح وعناصر من الحرس الثوري الى لبنان
جاء في احدى البرقيات الدبلوماسية الاميركية التي نشرها موقع ويكيليكس ان ايران استخدمت سيارات الاسعاف التابعة للهلال الاحمر الايراني لارسال الاسلحة وعناصر من الحرس الثوري الايراني الى حزب الله في لبنان خلال حرب عام 2006 بين اسرائيل والحزب.
وتعود هذه البرقية الى العام 2008 ومصدرها دبي، وهي تستند الى مصدر ايراني قال للدبلوماسي الاميركي كاتب البرقية ان الهلال الاحمر الايراني كان يستخدم كغطاء لعناصر الحرس الثوري للتسلل الى لبنان خلال النزاع.
وجاء في البرقية التي نشرت على موقع ويكيليكس "ان سيارات الهلال الاحمر التي كانت تنقل المعدات الطبية كانت تنقل ايضا السلاح".
واضاف المصدر نفسه ان عناصر من الهلال الاحمر الايراني شاهدوا في ايران "صواريخ تحمل في طائرات متوجهة الى لبنان الى جانب المعدات الطبية".
وتابع المصدر ان الطائرة "كانت نصف مليئة قبل وصول المعدات الطبية" لنقلها الى الطائرة نفسها.
واضاف المصدر الايراني ان الاشراف على مستشفى للهلال الاحمر الايراني في لبنان نقل الى حزب الله بناء على طلب من الامين العام للحزب حسن نصرالله.
واتصلت وكالة فرانس بمسؤول في حزب الله رفض التعليق على هذه المعلومات.
 
رد: الرياض طالبت واشنطن ضرب إيران والتجسس يشمل حتى الحمض النووي لبان كيمون

"في هذا الصدد، جاء في الوثائق التي لم تعد سرية نهائيا أن واشنطن تعتبر رئيس الحكومة الروسي فلادمير بوتين المتحكم في دواليب الحكم في موسكو وأن الرئيس الرسمي ميدفديف سوى دمية ستنتهي صلاحيتها في القريب العاجل.


اضن كما يضن الجميع ان امريكا بأكملها عباره عن مسرح دمى متحركه يتحكم بهم الصهيانه

20032006kuklamg1.jpg


فصحاب المرض لابد ان يتهم غيره بمرضه !!!

وفاقد الشي ايضاُ لا يعطيه !!

اما تعليقهم علي فلادمير بوتين وميدفيديف فالجميع ايضاُ يعلم انهم بعيدين كل البعد عن هذا الوصف والوقائع تحكم بذلك .

وعاشة الدمــــــــــى :biggrin:
 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

المصدر قناة الجزيرة الفضائية
 
عودة
أعلى