موضوع الاسبوع3 (الحرب الكورية) دعوة للنقاش الجاد

رد: موضوع الاسبوع (الحرب الكورية) دعوة للنقاش الجاد

خبير استراتيجي: امريكا ودولارها بحاجة للحرب في شبه الجزيرة الكورية
27.11.2010
628.jpg


ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو الكاتب والخبير الاستراتيجي نيكولاي ستاريكوف والحديث سيتناول الوضع المضطرب في شبه الجزيرة الكورية على خلفية التطور العسكري الأخير والذي دق ناقوس الخطر بخصوص حرب محتملة ونزاع قد يطول أمده.
ما هي قراءتك لتطورات الوضع في شبه الجزيرة الكورية؟
يواجه الاقتصاد الامريكي والدولار مصاعب كبيرة والمخرج من ذلك يمكن ان يكون في إجرائين اما ان تنهض بنفسك أو تُسقط الآخرين وبما ان نمو الاقتصاد الامريكي بات مستحيلا فإنهم يختارون المخرج الثاني، هم يسقطون العالم كله لكي يستمر العالم في شراء دولارهم وسنداتهم الحكومية غير المغطاة، ولهذا الغرض يجب زعزعة الاستقرار اينما امكن، واحدى المواقع التقليدية التي تحاول الولايات المتحدة زرع الفوضى والحرب فيها هي شبه الجزيرة الكورية.
هل كانت هناك استفزازات ولمصلحة من؟
بالطبع كان هذا استفزازا والجواب على سؤالِ لمصلحة من هذا الاستفزاز يكفي النظر الى الشريط الاخباري فالخبر التالي بعد خبر القصف المدفعي المتبادل بين الكوريتين كان خبر ارتفاع سعر الدولار الجواب بسيط جدا قبل ذلك كان الاستفزاز باغراق السفينة الكورية الجنوبية تشيونان ولنتذكر أن لجنة بين قوسين دولية شُكلت آنذاك وشارك فيها ممثلوا بريطانيا والولايات المتحدة واستراليا وكندا اي جميع المناطق التي تدخل تحت مظلة الملكة البريطانية او اصدقائها الامريكيين! وهذه اللجنة التي وصفت بالمستقلة خرجت بنتائج كانت متوقعة مسبقا بان كوريا الشمالية هي التي اغرقت السفينة، وكرد على ذلك تم انشاء لجنة روسية والخبراء الروس نفوا قطعا تلك النتائج، إذ ان النتيجة كانت خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة حيث تم نقد عملية اغراق السفينة لكنه لم يتم ذكر اسم المذنب لان الاستمرار في التأكيد بأن كوريا الشمالية هي من اغرقت السفينة كان امرا مستحيلا اما الاعلان عن اسم المذنب الحقيقي في غرق السفينة فمستحيل لأسباب أخرى على الاطلاق.
الشمال هدد بالرد على الاستفزازات بينما عزم الجنوب على اجراء مناورات عسكرية وقالت انها رسالة للشمال، هل الامور باتجاه التصعيد؟
السؤال هنا من فتح النار اولا دعونا نتصور وضع كوريا الشمالية: كوريا الجنوبية والامريكان يقومون بمناورات مشتركة لكن الهدف من هذه المناورات هو انزال قواتهم على اراض كوريا الشمالية فكيف يجب على بيونغ يانغ ان تتعامل مع ذلك؟ يصعب التمييز بين الاستفزاز وبدء عملية عسكرية حقيقية لذلك من الممكن ان كوريا الشمالية ارتبكت في وقت معين وبدأت بقصف مدفعي كرد على قصف مياهها الاقليمية، والسؤال من كان البادىء من الصعب معرفة ذلك.. فنحن نسمع في وسائل الاعلام ان كوريا الشمالية هي من بدأ باطلاق النار لكن هل هذا الكلام صحيح نحن لا نعلم. وتجدر الاشارة هنا الى ان التدريبات المتواصلة بين قوسين المخطط لها على الحدود مباشرة بين الكوريتين طبعا تهدف الى اشعال فتيل الصراع لأن المناورات يمكن تنظيمها في مكان آخر. وموضوع المناورات يمكن ان يكون مموها، مثلا كصد عدوان مفترض من كوريا الشمالية بدلا من انزال القوات على اراضيها.


ماهي طموحات الولايات المتحدة في المنطقة وكيف ستحقق ارباحا من اشعال الحرب؟
أمريكا بحاجة لشيء واحد، الحرب، ليس فقط في هذه المنطقة بل في منطقة الشرق الاوسط وبين الهند وباكستان، هم بحاجة لعدم الاستقرار في الاقتصاد العالمي، وفي هذه الحالة فإن رؤوس الاموال العالمية والدول واللاعبين والمستثمرين كلهم يبدأون بامتلاك ما يعتقدون انه آمن في وضع عدم الاستقرار. والامريكان يريدون زرع عدم الاستقرار هذا كي يكون المقياس العام وهذا الشىء الآمن في الاقتصاد العالمي هو الدولار الامريكي ويبقى كذلك.. ولهذا الغرض يجب ان يكون عدم الاستقرار وهم لذلك يحاولون بدء الحرب في كل مكان مستخدمين لهذا الغرض المشاكل التاريخية والاستفزازات وكل شيء يمكن ان يقود الى حرب.. الامركييون بحاجة الى حرب في كل مكان واعتقد ان سكان الشرق الاوسط والدول العربية يفهمون ذلك بوضوح وبشكل افضل من سكان مناطق اخرى في عالمنا. اليوم تعتبر الصين العدو الاستراتيجي الرئيسي الأول للولايات المتحدة، ولذلك ليس صدفة محاولة الولايات المتحدة اشعال المناطق التي لها حدود مباشرة مع بالصين، كوريا الشمالية وبعدها الصين، ومن مهام الولايات المتحدة كذلك حل المواقف غير التابثة للصين، وتحاول أن تعيق اعادة بناء العلاقات العادية بين الكوريتين...في الأعوام الأخيرة قامت روسيا ببناء خط أنابيب الغاز الذي يمتد إلى كوريا الجنوبية عن طريق أراضي كورية الشمالية لمحاولة التوحيد بين الطرفين المنقسمين كما يوحد مصالحهما الاقتصادية، وعلى مشارف الانتهاء من بناء خط الانابيب وهذا قريب، نشاهد هذا التوتر الذي يمكن أن يوقف عملية التقارب بين الدولتين التي كانت قريبة التحقق شيئا ما. بالنسبة للولايات المتحدة هناك رغبة في الحرب وكلما كبرت كان أفضل، وكلما تكون الخسائر في الأرواح أكبر في هذه المنطقة المكتظة بالسكان يكون أفضل كذلك..ذلك لأن الولايات المتحدة تحاول أن تحل المشاكل عبر لعب دور الزعيم في العالم وهي ناتجة عن نمو عدد السكان المتصاعد، الولايات المتحدة بعيدة عن هذه المنطقة وعن المشاكل التي قد تنتج عن الحرب كاطلاق الاشعاعات النووية أو التلوث النووي، ولذلك فان الحرب في هذه المنطقة هي الخيار الأفضل..واليوم ليس للولايات المتحدة الأمريكية شيء أفضل من الحرب، لهذا فهي تقوم بمحاولة تحريض الهند وباكستان، اللتان تملكان الأسلحة النووية أيضا، كما تحاول تحريض ايران على اسرائيل التي تملك بدورها السلاح النووي وايران التي تبني المحطات النووية.. ونرى ان كوريا الجنوبية تملك الاسلحة النووية وهناك احتمال ان كوريا الشمالية تملكها ايضا..ومن هذا فان الولايات المتحدة تحاول اشعال فتيل المواجهات في المناطق التي تتواجد فيها الاسلحة النووية، واعتقد انهم يريدون نشوب المواجهات باستعمال هذا السلاح غير الانساني والخطير.
لماذا تعمد كوريا الشمالية الى الحصول على السلاح النووي وما هو ميزان القوى في المنطقة؟

كوريا الشمالية تعمل على انتاج السلاح النووي، لأن وجود مثل هذا السلاح سيكون ضمانا لعدم هجوم الولايات المتحدة عليها، ربما يوجد لديهم شيء من هذا القبيل لكنني لا ارجح ذلك حتى انني لا استطيع تسميته بالسلاح النووي وهو لا يملك وسائل ايصاله للهدف. اما على اراضي كوريا الجنوبية فتوجد أسلحة نووية قتالية حقيقية للجيش الامريكي، اعتقد انه اذا فشلت الوسائل الاخرى في اشعال فتيل الصراع فمن الناحية النظرية ولا قدر الله طبعا فبامكان الامريكيين تفجير سلاحهم النووي فوق اراض كوريا الجنوبية واتهام كوريا الشمالية باستخدام السلاح النووي، وذلك لأنه يجب فهم ان لا مخرج من الازمة الاقتصادية التي تعانيها الولايات المتحدة وحلفاؤها، انا ارى مخرجا وحيدا وهو اشعال الحرب في كل بقعة من الارض، وكلما كانت الحرب ابشع كلما استطاع الامريكييون حل مشاكل اكثر في اقتصادهم..
هل تتوقعون قيام حرب في هذه الفترة؟

أعتقد ان الحرب لن تقوم الآن، ولن يتسنى للولايات المتحدة أن تُشعل الحرب في هذه المنطقة مستقبلا كما لا يمكنها احلال السلام في منطقة الشرق الأوسط، وعلينا ان نفهم ان مجموعة من الدول تحاول ان تزرع الفتنة في العالم كله بينها أمريكا أيضا..تصريحات كوريا الشمالية تهدف الى ان يتركها العالم وشأنها، اما تصريحات كوريا الجنوبية فهي نتيجة للضغوط التي تمارسها عليها الولايات المتحدة، بعد الاشتباكات المدفعية الاخيرة بوقت قصير، قدم وزير الدفاع استقالته، ومذا يعني ذلك؟ رفض القيام بالعمليات القتالية الجقيقية أو اشراك شعبه في الحرب؟ لا نعرف ذلك، ولكن هذه حقيقة تاريخية.

يبدو واضحا لمجلس الامن الدولي ان الامريكيين لن يستطيعوا هذه المرة اشعال فتيل الحرب، هم يحاولون فعل ذلك باستمرار ولكنهم يفشلون، وموقف الصين هو محاولة اطفاء نار الازمة قدر المستطاع، اما موقف الولايات المتحدة فهو السعي قدر المستطاع لإشعال نار الازمة، يمكننا النظر الى أي صدام بين كوريا الشمالية والجنوبية، على انه صدام بين الصين والولايات المتحدة لأن كوريا الشمالية في الواقع حليفة الصين الوحيدة اما كوريا الجنوبية فما زالت محتلة من قبل امريكا لذلك فالامر هو انعكاس للصدام الجيوسياسي العام بين واشنطن وبكين في الاطار الدولي وهذا ليس الا شكلا من اشكال المعركة المعقدة بين البلدين.
كيف سينعكس هذا الوضع على محادثات السداسية مع كوريا الشمالية حول برنامجها النووي؟

الاعمال القتالية قصيرة الأمد وبحجم صغير، لا يمكنها أن تضيف أي ايجابيات الى الوضع الاقتصادي والسياسي، في الوقت الراهن الوقت غير مستقر بشكل خفيف، وتحاول الولايات المتحدة ان تحول هذا الوضع المستقر نسبيا إلى وضع غير مستقر طويل وقاس، ومن جهتها ستحاول الصين احتواء عدم الاستقرار هذا لانها بغنى عن حدوث أي نزاع وعدم استقرار على حدودها بالمناسبة باستطاعة المشاهدين ان ينظروا الى حالة عدم الاستقرار في بعض دول الاتحاد السوفييتي السابق وفي ايران سيلاحظون ان واشنطن تصعد التوترات في هذه المناطق وغيرها التي تشكل دائرة حول الصين.. كذلك المظاهرات والانقلابات العسكرية وما الى ذلك يحدث دائما بالقرب من الحدود مع الصين.. برأيي هذا ليس صدفة عابرة. في هذا النزاع تقف روسيا الى جانب القوى المؤيدة للسلام. لان كوريا الشمالية تقع على حدودنا ولذلك نحن لا نريد اية حرب قد تنشب لا سيما باستخدام الاسلحة النووية. في هذه الظروف موقف روسيا يقترب من موقف الصين. جميع الدول وخاصة الولايات المتحدة تتحدث الآن عن السلام ولكن امريكا في نفس الوقت تُجري مناورات عسكرية مع الجيش الكوري الجنوبي وتحاول ان تزيد الطين بلة في النزاع المزمن بين الكوريتين. من هنا فالموقف الروسي مؤيد للسلام.


الرابط



الله المستعان مصائب الدولار الامريكي لا تنتهي هوا بنفسه غير مغطي بالذهب

نسئل الله السلامه للعالم من مصائب امريكا ودولارها :inv[1]:

سبحان الله قلت كلامي قبل بنفس كلام هذا الخبير السياسي
والان اتى هذا السياسي ليدعم كلامي بشكل اكبر وتوضيح افضل
سبحان الله والله كلامي دائما في محله
ولكن بعض الاعضاء يحب الجدل الكثير فقط
....
 
سيؤل وواشنطن تخططان لجولة أخرى من المناورات المشتركة

858.jpg



قال العقيد كيم يونغ تشول المسؤول العسكري الكوري الجنوبي يوم الاربعاء 1 ديسمبر/ كانون الاول، إن سيؤل وواشنطن تنويان القيام بجولة أخرى من المناورات العسكرية المشتركة خلال هذا الشهر أو في بداية العام القادم.

تأتي هذه التصريحات قبيل اختتام المناورات البحرية التي يجريها البلدان في الساحل الغربي من شبه الجزيرة الكورية والتي دخلت يومها الرابع والأخير.


وكانت المناورات المشتركة قد بدأت الأحد الماضي ردا على الهجوم المدفعي الكوري الشمالي على جزيرة كورية جنوبية بالقرب من المياه االاقليمية في الثالث و العشرين من شهر نوفمبر.

هذا وقد انتقدت بيونغ يانغ، وبلهجة حادة، هذه المناورات وقالت إنها تمثل "استفزازا وجريمة" قد تجر المنطقة الى "شفير الحرب".

 
رد: سيؤل وواشنطن تخططان لجولة أخرى من المناورات المشتركة

سوف تكون حرب بحرية اكبر من ان تكون برية وجوية على ما اضن

من هوا الذكي والخبير والشاطر الذي يأتي بصور عن المناورة الاخيرة التي حدثت يوم الاحد!!!
 
رد: سيؤل وواشنطن تخططان لجولة أخرى من المناورات المشتركة

لم تكن منوارات بالمعنى المفهوم .. ولكنها بداية لحشد قوات امريكيه
 
رد: سيؤل وواشنطن تخططان لجولة أخرى من المناورات المشتركة


من هوا الذكي والخبير والشاطر الذي يأتي بصور عن المناورة الاخيرة التي حدثت يوم الاحد!!!
بس كده يا فارس عنيه الأتنين بس متنساش التقييييييييييييييييييييييييييييييييم
korea.jpg



lee-myung-bak-encourages-field-commanders-after-being-briefed-by-gen-walter-sharp.jpg


south-korean-ships-mobilize-off-the-coast-of-yeonpyeong-island.jpg


the-uss-george-washington-is-also-stationed-off-south-koreas-west-sea.jpg



a-us-navy-fa18f-super-hornet-is-launched-during-exercises.jpg


us-navy-personnel-watch-the-monitor-during-joint-exercises.jpg



south-korean-soldiers-begin-drills-at-the-beach-town-of-malipo.jpg



bringing-out-the-big-guns.jpg


south-korean-soldiers-return-to-their-ship-from-yeonpyong-island.jpg


أيه رأيك :a030[2]::a030[2]::a030[2]::a030[2]::a030[2]:
 
رد: سيؤل وواشنطن تخططان لجولة أخرى من المناورات المشتركة

ههههههههههههه
صور روعة يا سلموني
الله يسلم يدينك الكريمة
وخذ احلى تقيم ياباشا..
 
رد: سيؤل وواشنطن تخططان لجولة أخرى من المناورات المشتركة

لاحظوا الصورة التالية :



us-navy-personnel-watch-the-monitor-during-joint-exercises.jpg


هل يوجد لدينا في البلاد العربية مثل هذه التقنية والتي توضح مسرح العمليات على شاشات لقسم القيادة والسيطرة ..
 
رد: سيؤل وواشنطن تخططان لجولة أخرى من المناورات المشتركة

لاحظوا الصورة التالية :



us-navy-personnel-watch-the-monitor-during-joint-exercises.jpg


هل يوجد لدينا في البلاد العربية مثل هذه التقنية والتي توضح مسرح العمليات على شاشات لقسم القيادة والسيطرة ..

الغرفة هاذه موجودة على الطراد الصاروخي الامريكي تايكاندوروجا على ما اضن
ticonderoga_class_cruiser.jpg


 
واشنطن وطوكيو تنظمان تدريبات عسكرية ضخمة.. اليوم

واشنطن وطوكيو تنظمان تدريبات عسكرية ضخمة.. اليوم



سيول -(ا ف ب) - تعتزم كوريا الجنوبية اجراء مزيد من المناورات بالذخيرة الحية لتكون بمثابة تحذير لكوريا الشمالية، في الوقت الذي تستعد اليابان والولايات المتحدة بدورهما لاجراء مناورات عسكرية.
وقامت كوريا الجنوبية التي اغضبها الهجوم الدامي الذي شنته كوريا الشماية ضدها، بنقل مزيد من الجنود والعتاد الى جزرها الواقعة على خط المواجهة مع الشمال، لاظهار انها سترد على اي هجوم يمكن ان تشنه عليها جارتها الشمالية.
وقال مدير الاستخبارات المركزية وون سي هون ان التهديد حقيقي، وذلك في اعقاب قصف بيونغ يانغ جزيرة كورية جنوبية في 23 تشرين الثاني مما ادى الى مقتل اربعة اشخاص واثار مخاوف من تصعيد عسكري في شبه الجزيرة الكورية.
ونقل عن هون قوله امام لجنة الاستخبارات في البرلمان في جلسة مغلقة ان «خطر التعرض لمزيد من الهجمات من كوريا الشمالية مرتفع».
وقال ان الهجوم الكوري الشمالية جاء في وقت تشتد فيه حالة التوتر مع استعداد زعيمها كيم جونغ-ايل لتسليم السلطة الى نجله كيم جونغ-اون (27 عاما) وفي الوقت الذي تعاني منه كوريا الشمالية الفقيرة من ازمة اقتصادية.
وتنتشر هذه الاراء حاليا في كوريا الجنوبية. فقد ذكرت صحيفة «جونغانغ ديلي» في مقالتها الافتتاحية «دون اي شك فانه من المرجح جدا ان تقوم كوريا الشمالية بعمليات استفزازية واسعة في المستقبل».
وتظهر صور بالاقمار الصناعية ان كوريا الشمالية ربما تكبدت «اصابات بشرية بالغة» عندما ردت كوريا الجنوبية على النار خلال هجوم 23 تشرين الثاني حسب ما اعلن احد اعضاء البرلمان استنادا الى صور بالاقمار الصناعية تظهر سقوط قذيفة على ثكنات عسكرية.
وانهت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الاربعاء مناوراتهما البحرية قبالة كوريا الجنوبية، بينما سيبدأ الجيش الكوري الجنوبي الاثنين مناورات عسكرية خاصة به في مؤشر على انه يمكنه ان يقاتل وحده.
وتستمر هذه المناورات خمسة ايام وستجري في 29 موقعا بما في ذلك الجزر الواقعة في البحر الاصفر قرب الحدود البحرية المتنازع عليها بين الكوريتين، حسب ما اعلنت هيئة الاركان المشتركة.
من ناحية اخرى ستبدأ الولايات المتحدة واليابان اليوم الجمعة اكبر مناورات عسكرية بينهما. وقالت ناطقة باسم وزارة الدفاع ان التدريبات المقررة قبل القصف المدفعي الكوري الشمالي لجزيرة كورية جنوبية ستجرى اعتبارا من العاشر من كانون الاول .
وسيشارك في المناورات 44 الف جندي و60 سفينة حربية و500 طائرة وستجري في المياه اليابانية الجنوبية بالقرب من كوريا الجنوبية.
ووجهت الدعوة لمراقبين عسكريين من كوريا الجنوبية لمراقبة التدريبات.
ومن المقرر ان تلتقي وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بنظيريها الكوري الجنوبي والياباني في واشنطن الاثنين لاجراء محادثات حول الازمة لن تشمل الصين التي امتنعت عن ادانة هجوم بيونغ يانغ.
وابدت كل من واشنطن وسيول وطوكيو فتورا بشان اقتراح بكين بعقد اجتماع طارئ لمبعوثي الدول الست المشاركة في المحادثات المتوقفة حول برنامج كوريا الشمالية النووي. وتقول تلك الدول ان على بيونغ يانغ اولا ان تغير اساليبها.
وصرح الاميرال مايك مولين رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة ان على الصين ان «تصعد» ضغوطها على حليفتها كوريا الشمالية، كما ان دعوتها لاجراء محادثات سداسية «ليست بديلا عن التحرك».
وكتب سكوت سنايدر الخبير في شؤون كوريا الشمالية من مؤسسة مجلس العلاقات الخارجية ان «اقتراح الصين اجتماع جلسة طارئة للاطراف الستة امر غير مشجع يخلط ما بين الشكل والمضمون».
وقالت الصين انها تواجه انتقادات غير منصفة بعد دعوتها للحوار، والمحت الى ان المحادثات ستكون افضل من التدريبات العسكرية.
واعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو ان «الذين يشهرون الاسلحة يبدون مرتاحين. الصين كبلد مضيف للمفاوضات السداسية تتعرض الى الانتقاد بينما هي تدعو الى الحوار. هل هذا منصف؟».
واقترحت بكين لقاء بداية كانون الاول بين الاطراف المشاركة في المفاوضات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي، التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين.
ودافعت جيانج عن رفض الصين الانحياز علنا في النزاع التي تعتبر حليفتها المقربة كوريا الشمالية طرفا فيه.
وقالت جيانغ «في ظل الظروف الراهنة، ليس من الصحيح دفع المجتمع الدولي الى الانحياز لجانب دون الاخر».
 
رد: واشنطن وطوكيو تنظمان تدريبات عسكرية ضخمة.. اليوم

مناورات قليله مع كوريا الجنوبيه والان مع اليابان والهدف استفزاز كوريا الشماليه لدخول حرب مدمره والمستفيد طبعاُ الامريكان
 
رد: واشنطن وطوكيو تنظمان تدريبات عسكرية ضخمة.. اليوم

إذا اشتعلت فتيل الحرب لن يخرج من هذه الحرب احدا منتصر فكوريا الشمالية تمتلك السلاح النووى ومن الممكن ان تستخدمه ضد كوريا الجنوبية واليابان التى تدعم كوريا الجنوبية وتوجد على ارضها قواعد عسكرية لأمريكا والمواقع العسكرية الامريكية التى تقع فى مرمى صواريخها
 
رد: سيؤل وواشنطن تخططان لجولة أخرى من المناورات المشتركة

لاحظوا الصورة التالية :



us-navy-personnel-watch-the-monitor-during-joint-exercises.jpg


هل يوجد لدينا في البلاد العربية مثل هذه التقنية والتي توضح مسرح العمليات على شاشات لقسم القيادة والسيطرة ..
أظن يوجد مثل هذه الشاشات بطائرات الأنذار المبكر المصريه وكذلك طائرات الأواكس السعوديه
 
عودة
أعلى