مقارنة جميلة بين المسلمين والغرب طوال العصور الماضية

رد: مقارنة جميلة بين المسلمين والغرب طوال العصور الماضية

تكلم على بلدك فقط ولا تقل كل شمال افريقيا
الخلافة العثمانية كان لها وجود مرحب به من طرف الجزائريين ولزالت بصمتهم الى حد الان باقية في كثير من انحاء الجزائر
وكانو نعم الاخوة والحمد للله لم يكونوا ابدا في يوم من الايام مستعمرين للجزائر بل العكس ساعدونا اشد مساعدة
وكان لهم دور في طرد السوسة والجراثيم اليهودية
الصواب السوسة والجراثيم اليهودية هي التي تسعى الى زر سمومها في منطقة شمال افريقيا ولاتزال للاسف وليس الخلفاء العثمانيين
لا اعرف ماذا بك ولكن هل تعرف ان بلدي يوجد في شمال افريقيا واني اتكلم عن الدولة السعدية منذ البدأ ولو ان جيوش البرتغال واروبا انتصرت في وادي المخازن لتمكنت من اخضاع كامل شمال افريقيا لانه ساعتها ستصبح بين كماشتي القوات البرية من الغرب وبين ضربات القوات البحرية من السواحل الشمالية وستبدأ كل اوربا ساعتها بتركيز ثقلها للقضاء على الدولة العثمانية ولكن بعون الله كسرت شوكة البرتغاليين والاروبيين في وادي المخازن ومعها اطماع الصلبيين في شمال افريقيا كاملة.

أهلا مجدد اخي نونو تايغر وزادك الله شرفا.
بالنسبة لكلامك فقلت أنني لا أنكر شيء من مسؤولية العثمانيين وهذا راجع الى سياستهم اللامركزية في حكم الأقاليم في امبراطوريتهم الغير متجانسة عرقية ودينيا ولذلك انصب اهتمامها على المركز والجيش(ولذلك برعو في الصناعة الحربية لفترة ويكفيهم أضخم مدفع في وقتها وهو المدفع العثماني اضافة لتجميعهم الغواصات في أخر عهدهم) ولذلك تركت الأقاليم الأخرى للولاة والحكام المحليين الذين قصروا في تحديث البلاد.
وعموما ففي فترة ما بعد الحروب الصليبية والغزو المغولي ساد شعور في العالم الاسلامي(والعثمانيين جزء منه) بأنه مستهدف من جميع القوى الغير اسلامية ولذلك انغلق على نفسه ورفض كل أجنبي(تستطيع لمس ذلك من استقراء المدونات القهية التي ألفت في تلك الفترةحيث تجد فيها رفضا شاملا لكل ما هو من الخارج دون ضرورة قصوى حتى لو لم يكن مخالفا لللاسلام).
وعلى كل ففي العصر المملوكي(الذي يبدأ من سقوط بغداد الى دخول العثمانيين الى البلاد العربية) لا أنكر أنه سادت حركة تأليف واسعة في الفقه والأدب والعلوم الطبيعية ولكنها كانت عبارة عن شروح لمتون الكتب السابقة وكان الابداع والابتكار قليلا فاذا ضربنا لك في الفقه مثال نجد أن باب الاجتهاد أغلق وساد فقط تأليف الكتب الشارحة لكتب الفقهاء السابقين مع التعليقات والحواشي.
واذا ضربنا لك مثالا في الأدب فان الشعر السائد في ذلك الوقت غلبت عليه الصنعة البديعية والاقتباس والزخرف دون سلاسة أشعار العصور السابقة(وان كان شيء من هذا بدأ مع العصر العباسي الثالث) ولذلك ضرب أحد الشعراء مثلا للشعر الذي ساد في ذلك الوقت بقوله:
أطالع كل ديوان أراه***ولم ازجر عن التضمين طيري
أضمن كل بيت فيه معنى***فشعري نصفه من شعر غيري
وعلى ذلك قس باقي النشاطات الثقافية.
اضف الى ذلك أمر أخي الكريم وهو أن اكتشاف البرتغاليين لطريق رأس الرجاء الصالح ثم احتلالهم لمضائق هرمز والبحر الأحمر حول طريق التجارة الى الهند من أوروبا عن البلاد العربية وقد كان هذا ضربة لموارد العالم الاسلامي مما اثر على حالة الرخاء الاقتصادي في البلاد الاسلامية وهذا بدوره يؤثر على المستوى الثقافي وهذا حصل في الفترة قبيل مجيء العثمانيين.
وعلى كل فمن باب الانصاف فانه يحسب للعثمانيين وقوفهم في وجه الاسبان في مشروعهم لاحتلال شمال افريقية والبرتغاليين الذين فكرو في اختراق البحر الأحمر وصولا للحرمين الشريفين ضمن خطة اوروبية لاخضاع العالم الاسلامي.
وعلى كل فلكل في التاريخ حسناته وسيئاته.
تقبل تحياتي أخي الكريم.

اخي الكريم كلامك كله جميل واتفق معك تقريبا
الا انني اريد ان اصل الى نقطة معك وهي صحيح ان لكل دولة ايجابياتها وسلبياتها لكن سلبيات العثمانيين طغت على ايجابياتهم ولا يمكن باي حال من الاحوال اهمال انهم من اهم اسباب تاخر العرب او العالم الاسلامي عن الغرب
العثمانيين ساهموا في نشر التخلف والبدع والسحر والشعوذة والخرافات وعزلوا العالم العربي عن العالم وعن التطور والحضارة ركزوا على الجيش والعسكرة واهملوا كل شئ رغم طول مدة حكمهم التي استمرت لقرون الا نك لا تجد اي انحاز علمي او اسم عالم يستحق الذكر في العصر العثماني على عكس العصور السابقة

لا اعرف ماذا بك ولكن هل تعرف ان بلدي يوجد في شمال افريقيا واني اتكلم عن الدولة السعدية منذ البدأ ولو ان جيوش البرتغال واروبا انتصرت في وادي المخازن لتمكنت من اخضاع كامل شمال افريقيا لانه ساعتها ستصبح بين كماشتي القوات البرية من الغرب وبين ضربات القوات البحرية من السواحل الشمالية وستبدأ كل اوربا ساعتها بتركيز ثقلها للقضاء على الدولة العثمانية ولكن بعون الله كسرت شوكة البرتغاليين والاروبيين في وادي المخازن ومعها اطماع الصلبيين في شمال افريقيا كاملة.
ههههههههههههههههههههههههههههه
والله قتلتني بالضحك
ممكن تعربلي ماذا تعني كلمة لو

ههههههههههههههههههههههههههههه
والله قتلتني بالضحك
ممكن تعربلي ماذا تعني كلمة لو
لو تعني انه لا قدر الله كانت نتجية المعركة في صالح الاوربيين والبرتغال لما كانت الخريطة السياسية لشمال أفريقيا اليوم كما هي.
الحقيقة هي انه كانت هناك مناوشات بين العثمانيين والاسبان والبرتغال وتحرير لثغور و مواجهات بحرية محدودة ولم تكن هناك معارك كبرى بينهم عكس ماكان بين المغرب والاسبان والبرتغاليين .

انا شرحت لك ما معى لو في نضري ممكن انت تشرح ما معنى( هههههههههههههههههههه )وما علاقاتها بالموضوع.؟؟؟؟؟؟:close_tema[1]:

والى حد الان مازالت تقتلني بالضحك بحلامك الوردية
الظاهر انك تعتبر الذين يسكنون شرق تلك الدولة التي كانت في مامضى وكانهم نزلو مع المطر او اتو مع الريح الي جاء يحتلهم وسظمهم الى دلوته بكل سهولة
شوف يا هذا الجزائر لما كانت تسيطر على البحر الابيظ المتوسط
لم تفكر ابدا في احتلال مواني او مدن ساحلية سواءا عربية او اسلامية بالعكس كانت لها نعم الحامي والنصير
وليس مثل الذين يفتخرون بقوتهم ويستعملون -لو -لضم ارضي عربية او اسلامية لهم بالقوة و ينسون شبرين مربع طال عنهم الانتظار500 سنة ولم يسترجونهم
واذا بقينا في نكتتة -لو - حتى الصومال لو اعطاها قوة كبيرة لمكلت كل افريقيا
ولو مدغشقر ..........
ولو الليزيطو .......
ولو .........

الظاهر انك تعتبر الذين يسكنون شرق تلك الدولة التي كانت في مامضى وكانهم نزلو مع المطر او اتو مع الريح الي جاء يحتلهم وسظمهم الى دلوته بكل سهولة
لم تفكر ابدا في احتلال مواني او مدن ساحلية سواءا عربية او اسلامية بالعكس كانت لها نعم الحامي والنصير
وليس مثل الذين يفتخرون بقوتهم ويستعملون -لو -لضم ارضي عربية او اسلامية لهم بالقوة و ينسون شبرين مربع طال عنهم الانتظار500 سنة ولم يسترجونهم
ولو مدغشقر ..........
ولو الليزيطو .......
ولو .........
أخي الكريم ناصيرو

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (دعوها فانها منتنة) يقصد الدعوة الجاهلية وقال ايضا ((ليس منا من دعا إلى عصبية وليس منا من. قاتل على عصبية ، وليس منا من مات على عصبية )).
أخي الكريم لكل دولة من الدول الاسلامية تاريخها المجيد والأخوة في المغرب ألحقو من الهزائم بالاسبان والبرتغاليين الكثير وحتى سبته فقد حوصرت مرارا وضيق فيها على الاسبان ولولا وفاة السلطان اسماعيل رحمه الله لاستمر الحصار واستسلمت الحامية الاسبانية.
وأخيرا أخي فالجولان محتل في سوريا والقدس محتلة والعرب لا يستطيعون لها نجدة فكلنا يا اخي نمر في حالة ضعف ولا داعي لتعيير أحد بشي.
نسأل الله أن يفرج هم الأمة.

التعديل الأخير:

لو تعني انه لا قدر الله كانت نتجية المعركة في صالح الاوربيين والبرتغال لما كانت الخريطة السياسية لشمال أفريقيا اليوم كما هي.
الحقيقة هي انه كانت هناك مناوشات بين العثمانيين والاسبان والبرتغال وتحرير لثغور و مواجهات بحرية محدودة ولم تكن هناك معارك كبرى بينهم عكس ماكان بين المغرب والاسبان والبرتغاليين .

انا شرحت لك ما معى لو في نضري ممكن انت تشرح ما معنى( هههههههههههههههههههه )وما علاقاتها بالموضوع.؟؟؟؟؟؟:close_tema[1]:
اسمحلي أن أخالفك الرأي أخي الكريم فالمعارك بين العثمانيين والأوروبيين كانت طاحنة سواء في أوروبا وسواء في البحر المتوسط ويكفي أن أوروبا بمباركة البابا كثيرا ما جمعت جيوشها واساطيلها لمواجهة العثمانيين وخاصة في معركة ليبانتو التي دمرو فيها جزء من الأسطول العثماني ولكن مع ذلك لم يشلو حركته في المتوسط كاملة فبعد المعركة بحوالي 4 سنوات انطلقت الأساطيل العثمانية مغيرة على سواحل ايطاليا.

والله ياخي استاذ محب الاضطلاع لا فتنة ولاهم يحزنون ونعود بالله منها
اي دولة كانت قوية في تاريخ العرب او السلمين نفتخر بها مهماكان وجودها في المشرق الاسلامي اوالمغرب الاسلامي
لكن قوتها يجب اننفتخرها بها كحامي ونصير للمسلين
وليس التمني ياليت لو ضمت دول عربية اواسلامية تحت لوائها ولو بالقوة هذا الذي لا نحبه

ولو مدغشقر ..........
ولو الليزيطو .......
ولو .........
قسما بالله اني لا أردك عليك بنفس طريقتك المستفزة لان طريقة كلامك تدل على انك انسان تجادل فقط من اجل المجادلة وليس لديك اي علم تتكلم فيه.
عن اي احلام وكلام فارغ تتكلم عنه سوى منذ البداية سوى انك تحرف الموضوع دون ان تضع لو جملة مفيدة تستحق ان اناقشك فيها.
اما بخصوص 500 وقصاصة سبتة وغيرها من القصاصات فهذه حجتك وحجة امثالك الذين لا يجدون غير هذه القصاصة الغريبة لكي يرموا بها في الموضوع لبينوا عن معدنهم فقط ولو كان لديك اي نوع من العلم لبينت لك السبب الذي يجعل سبتة الى الان محتلة .
تاريخ الدول التي مرت بالمغرب والحمد تاريخ مشرف جدا تضمن معارك كبرى اوقفت الاوربين بدون لو ولو ان اللو هذه حصلت لتغبر تاريخ الشمال الافريقي كاملا.

اسمحلي أن أخالفك الرأي أخي الكريم فالمعارك بين العثمانيين والأوروبيين كانت طاحنة سواء في أوروبا وسواء في البحر المتوسط ويكفي أن أوروبا بمباركة البابا كثيرا ما جمعت جيوشها واساطيلها لمواجهة العثمانيين وخاصة في معركة ليبانتو التي دمرو فيها جزء من الأسطول العثماني ولكن مع ذلك لم يشلو حركته في المتوسط كاملة فبعد المعركة بحوالي 4 سنوات انطلقت الأساطيل العثمانية مغيرة على سواحل ايطاليا.
كلامنا عن الاسبان والبرتغال اخي العزيز على ما اذكر ردا على اقتباس ان العثمانيين هم من اوقفوا غزو الاسبان لشمال افريقيا وايضا عن دورهم في منطقة شمال افريقيا وليس عن المواجهات الاوربية العثمانية عامة .
المواجهات الكبرى بين الاسبان والبرتغال والمسلمين تمت اما في الاندلس او في عدوة المغرب.

أخي الكريم ناصيرو

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (دعوها فانها منتنة) يقصد الدعوة الجاهلية وقال ايضا ((ليس منا من دعا إلى عصبية وليس منا من. قاتل على عصبية ، وليس منا من مات على عصبية )).
أخي الكريم لكل دولة من الدول الاسلامية تاريخها المجيد والأخوة في المغرب ألحقو من الهزائم بالاسبان والبرتغاليين الكثير وحتى سبته فقد حوصرت مرارا وضيق فيها على الاسبان ولولا وفاة السلطان اسماعيل رحمه الله لاستمر الحصار واستسلمت الحامية الاسبانية.
وأخيرا أخي فالجولان محتل في سوريا والقدس محتلة والعرب لا يستطيعون لها نجدة فكلنا يا اخي نمر في حالة ضعف ولا داعي لتعيير أحد بشي.
نسأل الله أن يفرج هم الأمة.
سبتة حوصرت لمدة 33 سنة كاطول حصار عرفة التاريخ ولكن بسبب موقع سبتة الجغرافي استعصى على المولى اسماعيل دخولها وحاصرها بعده سلاطين الدولة العلوية دون جدوى .
انا لا اقلل ابدا من تاريخ الدولة العثمانية كما لا ارضى ان يقلل احد من تاريخ الدول التي مرت في المغرب.

الدولة المرابطية مثلا ورغم انها كانت امبراطورية تحكم اراضي شاسعة جدا ومنها الاندلس الا انها كانت تحافض على ارسال البيعة لخليفة المسلمين في بغداد حفاضا على الوحدة الاسلامية وكذلك الدولة الموحدية عكس ما كان في عهد الخلافة العثمانية من توثر واطماع متبادلة رغم ان الهدف كان واحدا.

كلامنا عن الاسبان والبرتغال اخي العزيز على ما اذكر ردا على اقتباس ان العثمانيين هم من اوقفوا غزو الاسبان لشمال افريقيا وايضا عن دورهم في منطقة شمال افريقيا وليس عن المواجهات الاوربية العثمانية عامة .
المواجهات الكبرى بين الاسبان والبرتغال والمسلمين تمت اما في الاندلس او في عدوة المغرب.
أخي الكريم حتى المعارك حول الجزائر بين الاسبان والعثمانيين كانت طاحنة وكذلك المعارك مع البرتغالييين على بوابة البحر الأحمر (حيث خططو لاحتلال جدا للوصول الى الحرمين الشرفين) وقد لاحقو البرتغاليين حتى قرب شواطئ الهند استجابة لاستغاثات حكام مسلمين هناك.
بالمناسبة أخي فاالأسطول الاسباني هو احدى الأساطيل التي دخلت التحالف الأوروبي ضد الدولة العثمانية.

وانت لما تستفيق من حلم لو
واصل معي
وزيد بعد كامل شمال افريقيا زيد معا لو الخليج العربي والصين واليابان وقطع المحيط الهادي وكمل معها امريكا ثم اقطع المحيط الاطلسي لكن خذ حذرك على ان تستعمر نفسك وبلدك راح تكون هي في اخر قائمة لو التي راح تلقاها
والسلام

سبتة حوصرت لمدة 33 سنة كاطول حصار عرفة التاريخ ولكن بسبب موقع سبتة الجغرافي استعصى على المولى اسماعيل دخولها وحاصرها بعده سلاطين الدولة العلوية دون جدوى .
انا لا اقلل ابدا من تاريخ الدولة العثمانية كما لا ارضى ان يقلل احد من تاريخ الدول التي مرت في المغرب.

الدولة المرابطية مثلا ورغم انها كانت امبراطورية تحكم اراضي شاسعة جدا ومنها الاندلس الا انها كانت تحافض على ارسال البيعة لخليفة المسلمين في بغداد حفاضا على الوحدة الاسلامية وكذلك الدولة الموحدية عكس ما كان في عهد الخلافة العثمانية من توثر واطماع متبادلة رغم ان الهدف كان واحدا.
بالطبع أخي ولا نحن نرضى أن نقلل من الدور التاريخي للدول التي مرت في المغرب الحبيب.

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
اللهم اجمع قلب أمتك على الخير.

أخي الكريم حتى المعارك حول الجزائر بين الاسبان والعثمانيين كانت طاحتة وكذلك المعارك مع البرتغالييين على بوابة البحر الأحمر (حيث خططو لاحتلال جدا للوصول الى الحرمين الشرفين) وقد لاحقو البرتغاليين حتى قرب شواطئ الهند استجابة لاستغاثات حكام مسلمين هناك.
بالمناسبة أخي فاالأسطول الاسباني هو احدى الأساطيل التي دخلت التحالف الوروبي ضد الدولة العثمانية.
اي نعم ولكن المعارك حول الثغور الجزائرية اخي العزيز كانت طاحنة ولكن الا توافقني الرأي انها لم ترقى لدرجة الحملات وان تعرف معنى الحملة ومعنى المعركة.
بالنسبة للمعارك مع البرتغاليين حول بوابة البحر الاحمر فاكرر اخي محب اضطلاع اني اتكلم عن معاكر البرتغاليين والاسبان في شمال افريقيا وليس المعارك عامة.
ايضا اخي العزيز لا ننسى المعارك البحرية للاسطول الاسباني مع الاسطول البحري الذي كونه المولى اسماعيل والهزائم التي منو بها.

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
اللهم اجمع قلب أمتك على الخير.

بالله عليك اخي العزيز هل انا اشرت الى الجزائر من قريب او بعيد فلماذا الاخ يتهجم علينا بلا دليل
الم نتكلم عن الدولة السعدية والعثمانيين والعلاقة بينهم
الم نتكلم عن النتائج التي كانت ستترتب عن هزيمة السعديين في وادي المخازن على كامل شمال افريقيا.

فما باله يتكلم عن سبتة وعن اشياء لم اشر اليها حتى.؟؟؟؟؟

اي نعم ولكن المعارك حول الثغور الجزائرية اخي العزيز كانت طاحنة ولكن الا توافقني الرأي انها لم ترقى لدرجة الحملات وان تعرف معنى الحملة ومعنى المعركة.
بالنسبة للمعارك مع البرتغاليين حول بوابة البحر الاحمر فاكرر اخي محب اضطلاع اني اتكلم عن معاكر البرتغاليين والاسبان في شمال افريقيا وليس المعارك عامة.
ايضا اخي العزيز لا ننسى المعارك البحرية للاسطول الاسباني مع الاسطول البحري الذي كونه المولى اسماعيل والهزائم التي منو بها.
نعم أخي ربما لم ترقى المعارك حول الجزائر لمستوى الحملة وانا طبعا لأ أنسى هزائم الاسبان البحرية أمام الأسطول المغربي في عهد السلطان اسماعيل.

بالله عليك اخي العزيز هل انا اشرت الى الجزائر من قريب او بعيد فلماذا الاخ يتهجم علينا بلا دليل
الم نتكلم عن الدولة السعدية والعثمانيين والعلاقة بينهم
الم نتكلم عن النتائج التي كانت ستترتب عن هزيمة السعديين في وادي المخازن على كامل شمال افريقيا.

فما باله يتكلم عن سبتة وعن اشياء لم اشر اليها حتى.؟؟؟؟؟
أخي العزيز أنا علقت بشكل عام على ما وصل اليه الحوار بينك وبين الأخ ناصيرو وقلت ذلك من حسرتي فانا كثيرا ما أرى تلك اللهجة بين المغاربة والجزائريين وبين الجزائريين والمصريين وبين السوريين من جهة والمصريين والسعوديين من جهة أخرى ووالله لقد ملئت تلك الحوارات قلبي قيحا وشحنت صدري غيظا.

يشهد الله اني كنت اناقش مواقف الدولة العثمانية ولم اكن اشير الى اي شيىء اخر ابدا.
و من خلال حواري معك انت رأيت اخي محب اننا كنا نتناقش تاريخيا بشكل جميل عن العثمانيين والسعديين فقط ولم نكن نتناقش سياسيا ولكن تاريخيا.
وياليت شبابنا يدرسون تاريخهم جيدا ويهتمون به ويتركوا عنهم الامبالاة التي نراها اليوم.

عودة
أعلى