موضوع للنقاش: ما هي احتياجات المغرب العسكرية مستقبلا!

حلوه حكاية السوبر ماركت هذي طيب ليه مو هايبر ماركت:rolleyes:

و المصالح السياسيه والاقتصاديه ليست الا حجه الضعيف

حجة الضعيييف!!!!!!! و الله يا اخي ساثبت لك عكس ذلك و الان.

عندما طلبت الجزائر اسلحة بمبلغ 7.5 مليار دولار من روسيا, كان ذلك مقابل اسقاط روسيا ديون الجزائر البالغة 4 مليار دولار و تعويضها بصفقات اسلحة. هنا نجد مصالح اقتصادية.

عندما تطلب دولة اسلحة من دولة اخرى وازنة على المستوى العالمي مقابل دعمها في ملفات او قضايا معينة (كما يفعل المغرب احيانا ــــ و من حقه ) فهذه مصالح سياسية مشتركة.

بالنسبة لاحتياجات المغرب في سلاح الجو
هو الزيادة في عدد المقاتلات من اف-16 و اف-1 حتى و ان كانت هذه الاخيرة مستعملة وذلك باعادة تحديثها
وان سمعت ان المغرب اقتنى من فرنسا طائرتين من نوع ميراج اف-1 كانت لدى القوات الجوية الفرنسية والله اعلم
و زيادة كذلك في عدد الصواريخ لهذا المقاتلات

بالنسبة لاحتياجات المغرب في سلاح الجو
هو الزيادة في عدد المقاتلات من اف-16 و اف-1 حتى و ان كانت هذه الاخيرة مستعملة وذلك باعادة تحديثها
وان سمعت ان المغرب اقتنى من فرنسا طائرتين من نوع ميراج اف-1 كانت لدى القوات الجوية الفرنسية والله اعلم
و زيادة كذلك في عدد الصواريخ لهذا المقاتلات
كلامك صحيح عن زيادة عدد الميراج و انا عندي الدليل !
و العدد 2 فعلا من الفئة C تمت الصفقة سنة 2002 و التسليم ما بين 2003 و 2005 .. و الطائرات من المخزون الفرنسي
.....
اما بالنسبة لكل صفقات المغرب مع فرنسا حول الميراج اف-1 فهي كالتالي .
25 ميراج اف-1 فئة C صفقة 1975 التسليم بين 1978/1979
5 طائرات فئة C صفقة سنة 1977 التسليم 1979
14 فئة E صفقة 1977 التسليم ما بين 1979/1982
6 فئة EH-200 لها قدرة على التزود بالوقود جوا نفس الصفقة
و اخيرا 2 فئة C صفقة 2002
-----------
---------
يعني العدد الاجمالي للميراج اف-1 المغربية (اعداد الصفقات ) هو
25+5+14+6+2 = 52 مقاتلة
-----------
----------
32 من الفئة C
14 من الفئة E
6 من الفئة EH-200
---------
--------
مؤخرا تم تحديث عدد 28 ميراج اف-1 مغربية .
(*) ملاحظة مهمة .. الاعدد التي ذكرت هي اعداد الصفقاتا يعني ليس من المفروض ان تكون كلها في الخدمة

حسنا, لكن هناك نوعين اخرين اريد دخولهما للمغرب.
طائرة مقنبلة كتورنادو من جيل جديد, او سو34 الروسية, او انواع اخرى من نفس النوع.

و نوع اخر وهي طائرات مقاتلة اكبر حجما كf15, سو 30, لانهاتتميز بمديات اطول و عمر اطول و سرعة تقارب حتى 2600كلم/س

يبدو لي أنك تريد الدخول في مشاحنات و تحويل الموضوع الى ساحة معركة و ذلك بنعتك للمغرب بالضعف ..لكنني لن
أخوض معك في هذه الامور لانني أعرف قبلا من الخاسر في مناقشة كهذه ...(دعنا ساكتين أحسن)
أما المصالح السياسية و التي تقول أنها لا قيمة لها فلا أدري من أين جئت بهذا التأويل ( تأويل آخر موديل 2008) :laugh:

لا والله لا اريد ذلك وللمغرب الشقيق كل ود واحترام وان فهمت ذلك فاعتذر لكن كان بامكانك الاستعاضه عن استفزاز الاعضاء بقولك ليست سوبر ماركت تتقضى منها ماشئت وكانك تقلل من قدراتهم لفهم الامور العسكريه وحتى ان كان الواقع كذلك فبامكانك اختيار عبارات افضل من التي اتيت بها ولغتنا زاخره بالمرادفات على كل حال حصل خير

وانتم ادرى باحتياج بلدكم مني فقط حبينا نشارك ولكن الحساسيات لها دور بهذي المواضيع

لك تحياتي

حجة الضعيييف!!!!!!! و الله يا اخي ساثبت لك عكس ذلك و الان.

عندما طلبت الجزائر اسلحة بمبلغ 7.5 مليار دولار من روسيا, كان ذلك مقابل اسقاط روسيا ديون الجزائر البالغة 4 مليار دولار و تعويضها بصفقات اسلحة. هنا نجد مصالح اقتصادية.

عندما تطلب دولة اسلحة من دولة اخرى وازنة على المستوى العالمي مقابل دعمها في ملفات او قضايا معينة (كما يفعل المغرب احيانا ــــ و من حقه ) فهذه مصالح سياسية مشتركة.

والله اعرف لكن حبيت اعامله بالمثل واعتذر عن ذلك

لن ادخل بموضوع فيه حساسيه بمثل هذي الامور

يا اخي ابو حامد اهلا و سهلا بك في اي موضوع.
اما قضية السوبر ماركت هي كمزاح خفيف. لا تحسب دائما الامور بطريقة سلبية.

و شكرا لمرورك

يا اخي ابو حامد اهلا و سهلا بك في اي موضوع.
اما قضية السوبر ماركت هي كمزاح خفيف. لا تحسب دائما الامور بطريقة سلبية.

و شكرا لمرورك

لا أدري لما بقي متشبثا بتحفضه على ...كلمة طائشة ك السوبر ماركت ..أعتقد أن له ذكريات سيئة مع المحلات التجارية هههههه ....لا تزعل مني أخي ابو حامد أنا أمزح فقط و اذا لم يعجبك مزاحي فأنا اعتذر ... و لا احد يمنعك من المشاركة في الموضوع ..... سلام

يا اخوان اتقوا الله

انا سمعت واحد في موضوع يقول ان المغرب يحتاج الى طائرات لدعم البحري
و الله المغرب كان محتاج الى مثل هذه الطائرات لكن بعد تحديث الميراج اف-1 وقدرتها على حمل صواريخ جو/سطح AM- 39
الى جانب الاف-16 التى يمكن ان تحمل صواريخ جو/سطح AGM-84 Harpoon
وبهذا فالمغرب غير محتاج الى طائرات لدعم البحري

توجد طائرات خصيصا للمهمات البحرية منها ما هو مسلح و منها غير مسلح
المسلحة كرافال النسخة البحرية و الطائرات الغير مسلحة ككازا 295 للمراقبة البحرية و بي سي 3 اوريون الامريكية و إمبراير البرازيلية كما يمكن تسليحها بصواريخ مضادة للسفن

انا قصدت لدعم البحري الخفيف
يعنى كل طائرة ممكن ان تحمل صاروخ الى صاروخين من صواريخ جو/سطح في كل طلعة
وكلنا نعرف قوة صواريخ الهاربون AGM-84 و اكزوسيت AM-39

توجد طائرات خصيصا للمهمات البحرية منها ما هو مسلح و منها غير مسلح
المسلحة كرافال النسخة البحرية و الطائرات الغير مسلحة ككازا 295 للمراقبة البحرية و بي سي 3 اوريون الامريكية و إمبراير البرازيلية كما يمكن تسليحها بصواريخ مضادة للسفن

هناك سؤال يدور في بالي و هو:
هل تصلح المقاتلات الحربية الشرقية للمغرب? في الحقيقة لا اعرف بالضبط هل تصلح مع احتياجات المغرب, او هل تصلح او لا بسبب عدم تأقلم الربابنة المغربيين مع مقاتلات شرقية او ان المخبراء المغاربة يرونها لا تتناسب او لا يفضلونها او تشكيكهم في جودتها (مع ترك السباب السياسية لعدم اقتنائها)

اريد نقاشا بخصوص هذه النقطة

هناك سؤال يدور في بالي و هو:
هل تصلح المقاتلات الحربية الشرقية للمغرب? في الحقيقة لا اعرف بالضبط هل تصلح مع احتياجات المغرب, او هل تصلح او لا بسبب عدم تأقلم الربابنة المغربيين مع مقاتلات شرقية او ان المخبراء المغاربة يرونها لا تتناسب او لا يفضلونها او تشكيكهم في جودتها (مع ترك السباب السياسية لعدم اقتنائها)

اريد نقاشا بخصوص هذه النقطة

مسألة تأقلم الطيارين مسألة وقت فقط اذن هذه النقطة تعتمد على قرار اقتناء المقاتلات (و لا أرى لماذا كل هذا التضخيم لمسألة تحتاج بضع أشهر من التدريب فقط ) ...أما العائق أمام اقتناءها فهي أن القيادة المغربية ترى في اقتناءها قلبا لاستراتيجيات المواجهة + أن المغرب يريد طائرات مجربة في الحروب و أيضا طائرات تتلاءم مع العقيدة الحربية المغربية (ذات التوجه الدفاعي) .... هذا غير الأسباب السياسية التي لن أذكرها ...

تقبلوا تحيـــــاتــي ....

موضوع جيد جدا بس لية المغرب تشتري كل الاسلحة دي ( تكلفة عالية ) و لم اسمع ان المغرب دخلت حروب او نزاعات تستدعي هذا الانفاق علي الجيش , يعني انا قصدي مصر و عندها الصهاينة تقلق منهم و كذلك السعودية و سوريا , يعني ممكن المغرب تستغل الاموال دي في مجال تنمية ولا حاجة كدة, لو حد ممكن يوضحلي و شكرا.

موضوع جيد جدا بس لية المغرب تشتري كل الاسلحة دي ( تكلفة عالية ) و لم اسمع ان المغرب دخلت حروب او نزاعات تستدعي هذا الانفاق علي الجيش , يعني انا قصدي مصر و عندها الصهاينة تقلق منهم و كذلك السعودية و سوريا , يعني ممكن المغرب تستغل الاموال دي في مجال تنمية ولا حاجة كدة, لو حد ممكن يوضحلي و شكرا.

اولا كل واحد له الحق في الدفاع عن نفسه, نحن لا نعرف ما يخبؤه لنا المستقبل لان الله هو وحده من يعلم و إذا حدث طارئ يجب ان يكون لديك مخزونا من السلاح لتدافع به عن نفسك, و لا يجب حتى تبدأ الحرب ثم بعد ذلك نعقد صفقات, لان العدو سيتوغل في ارضك في يوم او يومين او ان تخسر الحرب.

بالنسبة لمصر مثلا, لا اظن ان حربا ستقع مع الصهاينة لان هناك اتفاقية سلام بينهما و من الافضل لكل طرف ان لا يتهجم على الاخر
.

و لم اسمع ان المغرب دخلت حروب او نزاعات تستدعي هذا الانفاق علي الجيش,

ربما لم تسمع بحرب الرمال و لم تسمع بمعارك ضد بوليساريو و لم تسمع ان هناك اسبانيا في الشمال

بس لية المغرب تشتري كل الاسلحة دي ( تكلفة عالية

يجب ان تعرف شيئا, التكنولوجيا منتوج مرتفع الثمن
ثانيا: اعطيك مثالا, عقد المغرب صفقة 24 طائرة F16 مقابل 2.3 مليار دولار, و إذا اراد ان يعرف ثمن الطائرة الواحدة سيحسبها على النحو التالي 2.3 مليار دولار/24= تقريبا 96 مليون دولار للواحدة, لكن هذا حساب غلط, لان الصفقة تشمل الاسلحة و الصواريخ و اعمال الصيانة و التدريب........

و اعلم يا اخي انه احيانا نجد ان رادارات او انظمة الكترونيةيبلغ ثمنها اكثر من ثمن سلاح, فمتلا طائرات اواكس هي طائرات مدنية كبوينغ 767 يتم ادخال رادار عليها, لكن ثمنها المرتفع هو بسبب الهوائي او الرادار

يعني ممكن المغرب تستغل الاموال دي في مجال تنمية ولا حاجة كدة, لو حد ممكن يوضحلي و شكرا.

العالم العربي كله محتاج لتنمية و انت تعرف المشاكل التي نواجهها, و اقول لك شيئا, العرب لا يحتاجون للسلاح لاننا لا نحتاجه, فلا نفعل به شيئا, لكن احيانا قد نقتل بعضنا البعض به, و بعض الاستعمار لم تطلق اي رصاصة في اعدائنا, لذلك لا داعي لشراء السلاح طالما لا نحتاجه.
لكن مذا نفعل هناك امر نسميه الخوف يجب ان تكون مستعدا و مسلحا تفاديا لما لا يحمد عقباه

اعتقد انه يجب ان يتوجه المغرب الى السلاح الشرقي الدي يتمتع بنفس مميزات الاسلحة الغربية و يتفوق عليها في بعض الاحياء...
وباسعاره التنافسية تتناسب و موارد المغرب المحدودة.......

في الحقيقة, امر صعب بالنسبة للمغرب ان يغير مموليه فيما يخص الطائرات.

لكن يعتمد على الدبابات من روسيا و الغرب ايضا
و يعتمد على روسيا فيما يخص الصواريخ المضادة للدروع.

احيانا الصفقات تدخل فيها امور اخرى.

لدي تكهنات حول إمكانية شراء المغرب طائرات روسية خصوصا ان ميغ حجزت مساحة لها في المعرض الدولي بمراكش لسنة 2010. حيث سيقوم المغرب بالتعرف اكثر على طائررات هذه الشركة, لكن يبقى تكهني ضعيفا إذا ادخلنا اهتمام المغرب بتايفون

موضوع اكثر من رائع اخي الغالي Tunguska

صراحة مواضيعك كلها رائعة اخي

ونتمنى من الله العلي القدير ان تكون هناك صفقات اسلحة وخصوصا في ما يتعلق بالمجال الجوي كالتفاوض حول التايفون او اليوروفايتر ولما لا المقاتلات

الروسية الجبارة

على العموم قدتكون انباء عما قريب حول هده الصفقات ان شاء الله لاننا صراحة لا ندري مدى دكاء وحنكة المسؤلين والخبراء العسكريين المغاربة

فكل بلد ادرى بمتطلبات واحتياجات بلده العسكرية

ولك مني فائق الاحترام والتقدير

موضوع اكثر من رائع اخي الغالي Tunguska

صراحة مواضيعك كلها رائعة اخي

العفو يا اخي الغالي..

كالتفاوض حول التايفون او اليوروفايتر

التايفون هي اليوروفايتر
و اسمها الكامل:
EF-2000 EUROFIGHTER TYPHOON
لما لا المقاتلات

الروسية الجبارة

على فكرة شركة ميغ حجزت مساحة لها في النسخة القادمة من المعرض الدولي بمراكش. قد تكون اخبار سارة. لكن استبعد اي صفقة مع شركة ميغ لسببين, ان طائرات ميغ 29 بدات تتقادم, و لذلك لن تبرم صفقات حول هذه الطائرة, فالدول التي تمتلكها ستستمر في تشغيلها حتى تتقاعد, لكن صفقات اخرى لا اظن ذلك, اما الميغ 31 فلا اظنا ن المغرب سيشتريها لانها لازالت قيد التجارب.

على العموم قدتكون انباء عما قريب حول هده الصفقات ان شاء الله لاننا صراحة لا ندري مدى دكاء وحنكة المسؤلين والخبراء العسكريين المغاربة

على فكرة, المغاربة يتانون كثيرا عند ابرام الصفقات, قد ياخذون و قتا كثيرا لابرام الصفقة, لكن يكونون قد درسو جيدا جميع النواحي.
و غالبا ما ينجحون في اختيار الاسلحة
فالسرعة = الندم هههه

عودة
أعلى