موضوع للنقاش: ما هي احتياجات المغرب العسكرية مستقبلا!

إخواني الاعزاء, نسينا شيئا مهما لم نتحدث فيها, قلد تكلمنا عن الفروع الثلاثة لكن لم نتكلم في الدفاع الجوي
طيب, في رايكم ما هي الانظمة الاكثر تلاؤما مع احتياجات المغرب??

و لنسهل الامر نقسم ذلك على النحو التالي
انظمة بعيدة المدى
انظمة متوسطة المدى
انظمة قصيرة المدى

العفو يا اخي الغالي..

التايفون هي اليوروفايتر
و اسمها الكامل: EF-2000 EUROFIGHTER TYPHOON

على فكرة شركة ميغ حجزت مساحة لها في النسخة القادمة من المعرض الدولي بمراكش. قد تكون اخبار سارة. لكن استبعد اي صفقة مع شركة ميغ لسببين, ان طائرات ميغ 29 بدات تتقادم, و لذلك لن تبرم صفقات حول هذه الطائرة, فالدول التي تمتلكها ستستمر في تشغيلها حتى تتقاعد, لكن صفقات اخرى لا اظن ذلك, اما الميغ 31 فلا اظنا ن المغرب سيشتريها لانها لازالت قيد التجارب.

على فكرة, المغاربة يتانون كثيرا عند ابرام الصفقات, قد ياخذون و قتا كثيرا لابرام الصفقة, لكن يكونون قد درسو جيدا جميع النواحي.
و غالبا ما ينجحون في اختيار الاسلحة
فالسرعة = الندم هههه
اخي تانغوسكا بالنسبة للميغ 31 التي قلت انها قيد التجارب فالبعكس فهي دخلت الخدمة منذ سنوات واخر صفقة مع دولة عربية كانت لسوريا بمقدار 8 طائرات وربما كنت تقصد الميغ 35 ولكن هي ايضا دخلت الخدمة
الروس الان تفرغو لمشروع الباك فا والدي سيضهر اول طائرة خفية روسية

الميج 31 خرجت من الخدمه خلاص مش دخلت الخدمه لا دي خرجت

الميج 31 خرجت من الخدمه خلاص مش دخلت الخدمه لا دي خرجت
ههههههههههههههههه مش لدرجة هذه يا علوكا :spinny:تبقى مقاتلة جبارة بعد التطويرات التي خضعت لها وهي لس مقاتلة جبارة بس لسنوات التي خدمة خلالها نرفع لها التحية

التعديل الأخير:
إخواني الاعزاء, نسينا شيئا مهما لم نتحدث فيها, قلد تكلمنا عن الفروع الثلاثة لكن لم نتكلم في الدفاع الجوي

طبعا أغفلنا هذا بسبب المناقشات التي اخرجتنا عن صلب الموضوع
....المهم ....
اضن أن الملائم للمغرب هي انظمة الدفاع الجوي الروسية و التي شخصيا ارى انها تلبي الحاجيات و اكثر ...
نبدأ بالدفاعات بعيدة المدى
قد يوافقني الكل اذا اخترت الـ S-300 pmu فهو نظام غني عن التعريف بمدى >200 كلم و تعامله مع اكثر من 17 هدفا في آن واحد و قدرات عالية على مكافحة التشويش يجعل منه حصنا منيعا... لكن هناك نظام ربما تتجه اليه القيادة المغربية اكثر و هو الباك 3 الأمريكي و كلاهما اذا وجدا في سلاح دفاع جوي لدولة ما فانهما يحدثان العجب .....:wink::
أما الدفاع المتوسط فلا أمانع بزيادة أعداد التونكوسكا و أيضا بعض بطاريات من التور ام 1 و البانتسير اس ...

وللأعضاء الموقـــرين وااااااسع النظر :twitcy:...تحياتي

التعديل الأخير:
بصراحة
ما يحتاج اليه المغرب هو الانتقال من الأعتماد على نظرية الجيش الكبير العدد الى الجيش الصغير التكنولوجي
فالهيكلية الحالية للجيش المغربي ضعيفة ولا تتوائم مطلقا مع طبيعة الحرب الحديثة.

بصراحة
ما يحتاج اليه المغرب هو الانتقال من الأعتماد على نظرية الجيش الكبير العدد الى الجيش الصغير التكنولوجي
فالهيكلية الحالية للجيش المغربي ضعيفة ولا تتوائم مطلقا مع طبيعة الحرب الحديثة.

في هذه النقطة فأنت مخطأ تمامااااااااا....:mad:: فالجيش المغربي أول جيش عربي من حيث تكتيكات حرب العصابات و الكوماندوس و التجارب التي راكمها هذا الجيش تعطيك الدليل اما ان تاتي و تطلق فرقعة في الهواء فهذا خروج عن المنطق و عن واقع الجيش المغربي .....

ماهي هذه الصواريخ أرض-ارض السرية التي يمتلكها المغرب؟
الصواريخ الموجودة في السوق العالمي معروفة ومشهورة ومعظم نماذجها إما كورية او روسية او صينية

ماهي هذه الصواريخ أرض-ارض السرية التي يمتلكها المغرب؟
الصواريخ الموجودة في السوق العالمي معروفة ومشهورة ومعظم نماذجها إما كورية او روسية او صينية

يظهر لي انك لا تعرف عن الجيش المغربي شيئا :err:: ...موضوع الصواريخ الأرض ارض هو من بين المواضيع التي لا تحب القيادة المغربية التحدث عنها كثيرا فمن هذه الناحية لا وجود لمعلومات في الملأ لكن أأكد لك امتلاك المغرب لنظم أرض أرض ...فالجيش المغربي لا يتبجح بهذه المسائل كما يفعل الآخرون ....

اخي تانغوسكا عمل الدروع التفاعلية ليس في سماكتها بل في الشحنة المتفجرة التي توجد بداخلها
اخي تانغوسكا احدت درع تم وضعه على التي90 (Relikt (4 S23 والدي يتصف بكونه يحمل بداخله شحنة متفجرة اكتر دقة وحساسية عن سابقاتها في الدروع الاخرى حتى كوناكت5 والتي تسبب انحراف الراس الخارق او الراس التاني لصاروخ مما يققل نسبة اختراقه لدرع بسبة كبيرة ومن ميزات هذا الدرع ايضا ان الصفحيتين التين يغطيان الشحنة المتفجرة يتميزان بكونهما مصنوعتين من معدنين احدهما دو كتافة اقل من الاخر وعلميا هذا يعني اضعاف قدرة الراس الخارق على اختراق الدرع التفاعلي بالنسبة تعادل ما بين 15 الى 20 بالمئة وايضا من مميزات هذا الدرع نجد خلف الصفيحة التانية التي تلف الشحنة طبقة فلينية خاصة مهمتها حماية الدرع الاصلي لدبابة وتقليل تاتير انفجار الشحنة التي توجد بداخل الدرع وكذلك تزيد من حرف مصار الراس الخارق

الصواريخ ارض ارض المغربية لا يعرف عنها الكتير ولكن اخي لا تستغرب اذا سمعت يوما ان المغرب يمتلك صواريخ مداها اكتر مما ذكرت و بكتير

ليست له نوايا لايمتلكها وقع كل هدا ...لا يدل على عدم امتلاكها لانها تدخل في ضل الاسلحة السرية وليس الاسلحة الاستعراضية فمهمتها في وقت الحرب الشاملة وليس المناوشات

يظهر لي انك لا تعرف عن الجيش المغربي شيئا :err:: ...موضوع الصواريخ الأرض ارض هو من بين المواضيع التي لا تحب القيادة المغربية التحدث عنها كثيرا فمن هذه الناحية لا وجود لمعلومات في الملأ لكن أأكد لك امتلاك المغرب لنظم أرض أرض ...فالجيش المغربي لا يتبجح بهذه المسائل كما يفعل الآخرون ....
طيب أخي فنحن موجودين هنا للتعلم
مادام لا وجود لمعلومات في الملأ فمن اين حصلت عليها؟
ومادمت قد تحصلت عليها فماهي هذه الانواع؟
سكود او فروغ او اسكندر الروسي؟ نودونج الكوري الشمالي؟ رياح الشرق الصينية؟ لانس الامريكي؟

طيب أخي فنحن موجودين هنا للتعلم
مادام لا وجود لمعلومات في الملأ فمن اين حصلت عليها؟
ومادمت قد تحصلت عليها فماهي هذه الانواع؟
سكود او فروغ او اسكندر الروسي؟ نودونج الكوري الشمالي؟ رياح الشرق الصينية؟ لانس الامريكي؟

هههههه....قالك فروغ و سكووود .... غريب أمرك تتحدث عن الجيش المغربي و كأنك تتحدث عن جيش جيبوتي او مدغشقر ...أما المعلومات فأضنني لن أقلب راسي بذكر بعض المعلومات السرية عن الجيش المغربي ... و التي ستثير ضجة كبيييييرة .... فأنا اعرف ان مثل هذه المعلومات لا تقال لاي احد ... أما مصادري فلا دخل لأحد بها ...:wink::
تحيـــاتــي ...

التعديل الأخير:
لاتوجد صواريخ غير التي ذكرتها للبيع في السوق العالمية
نصيحتي
انس أمر الصواريخ

لاتوجد صواريخ غير التي ذكرتها للبيع في السوق العالمية
نصيحتي
انس أمر الصواريخ

نصيحتي لك أيضا ...انس التحدث عن أشياء خاصة عن الجيش المغربي ...فتلك الأمور صعبة المنال :twitcy:

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
فعلا اخي Ibn zyad فهناك انباء عن امتلاك المغرب لمنظومة صواريخ هامة وباعداد هائلة في كافة المجالات الارض-الارض والجو - ارض والارض-سطح

متطورة جدا وهي تعد من اسرار المؤسسة العسكرية بالمغرب وكما هو معلوم السرية الخانقة التي تنهجها القيادة العسكرية المغربية في كافة مجالاتها

وهده عملية مميزة في الجيش المغربي ... كما انه غير معتاد على اظهار عضلاته والتبجح مثل بعض الدول

المغرب يعتمد السرية الدائمة في كافة مجالات عمله العسكرية وهدا الاهم مطبقا نهج الكتمان والسرية ثم اعتماد عنصر المفاجاة في النزاع والحروب كما

حدث في الكثير من حالات

ارجو على الاقل احترام صاحب الموضوع والنقاش في صلب الموضوع بعيدا عن الاستفزاز والجرح

فعلا اخي Ibn zyad فهناك انباء عن امتلاك المغرب لمنظومة صواريخ هامة وباعداد هائلة في كافة المجالات الارض-الارض والجو - ارض والارض-سطح

متطورة جدا وهي تعد من اسرار المؤسسة العسكرية بالمغرب وكما هو معلوم السرية الخانقة التي تنهجها القيادة العسكرية المغربية في كافة مجالاتها

وهده عملية مميزة في الجيش المغربي ... كما انه غير معتاد على اظهار عضلاته والتبجح مثل بعض الدول

المغرب يعتمد السرية الدائمة في كافة مجالات عمله العسكرية وهدا الاهم مطبقا نهج الكتمان والسرية ثم اعتماد عنصر المفاجاة في النزاع والحروب كما

حدث في الكثير من حالات

السلام عليكم
والله كلام غريب جدا ومتناقض في ان واحد .
كيف من جهة تقولون الجيش المغربي يعتمد الكتمان على عتاده.والان انت وصاحبك الاخر يقول صواريخ بعيدة وقريبة ولا اعلم ايضا..فهم نفسك ووفر الكلام في مكان اخر.
كل من دخل المنتدى يعلم بانه يجب ان يتكلم كما يشاء وعما يشاء لكن عليه ذكر المصدر ليتاكد بانه صحيح وليس كذب كما يفعل البعض.
لذلك كفا كلاما هنا وهناك انا لا اكذبك ولا اكذب غيرك احضر دليل وسيصدقك الكل وايضا دليل مؤكد.
وايضا لا تقل يعتمد سياسة الكتمان وانت تتحدث في امور استراتيجية اذامن جيشكم يكتم فقط على الكلاشينكوف.
سبحان الله.

السلام عليكم
انا لا اظن ان المغرب يمتلك صواريخ ارض -ارض بعيدة المدى لان هذا لن ترضى به اسبانيا فهذا يهدد امنها .الصواريخ التي ممكن ان يمتلكها المغرب و كغيره من الكثير من الدول العربية هي صواريخ فوروغ او السكود بانواعه هذا والله تعالى اعلم السلام عليكم

العضو ابن زياد لا يوجد اي رد استفزازي لحد الان هذا اولا
ثانيا الموضوع لجميع الاعضاء وليس للمغاربة فقط
وان كان على انا الجزائريين فقط من شاركو فكذالك لا يوجد الا الردود لمغربيين في مواضيع جزائرية اين المشكل في هدا لنناقش المواضيح بحرفية دون مركب نقص ودن حساسية وهنا كلامي لجميع الاعضاء دون تمييز

عودة
أعلى