مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

صلاح الدين الأيوبي

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
6,777
التفاعل
11,167 100 2
بسم الله الرحمن الرحيم​

سوف نتحدث اليوم عن انظمه الدفاع العربيه التي تم صنعها في البلدين العربيين مصر والعراق والذين يعتبران رائدين في مجال تصنيع انظمه الدفاع الجوي العربيه. سوف اكشف تاريخ صنع هذه الأنظمه وبعض الصور الحصريه من مكتبتي والتي خصصتها للمنتدي ويصعب الحصول عليها نظرا لندرتها.

انظمه الدفاع الجوي المصنعه في مصر :

صاروخ عين الصقر المحمول المضاد للطائرات المحلقه علي الأرتفاعات المنخفضه.

كدرس مستخلص من حرب اكتوبر والأداء المميز الذي لعبته الأنظمه الروسيه المضاده للطائرات المحموله من قبل الجنود ، رغبت القوات المصريه في اقتناء مزيدا من هذه الأنظمه وتصنيعها في مصر ، فقام المهندسين المصريين بأستخدام طريقه الهندسه العكسيه لنسخ الصاروخ الروسي Strela-2M SA-7b وصنعه بمصر والذي امتلكته القوات المصريه بكثره. كمرحله اولي ثم قيام وزاره الدفاع المصريه بأنفاق مبلغ 180 مليون دولار امريكي لتطويره بالتعاون مع الشركه البريطانيه بريتش ايروسبيس والخروج بنسخه اكثر تطورا من النسخه الروسيه حيث تم تسميتها لاحقا بصاروخ عين الصقر وتم عرضه لإول مره عام 1984 ودخل مرحله الأنتاج الكمي عام 1986 بعد ان اجتاز اختبارات مكثفه من قبل الجيش المصري وفي عام 1987 دخل رسميا الخدمه في الجيش المصري وتم ايقاف انتاجه نهائيا عام 1991.

تم انتاج عده نماذج من هذا الصاروخ مركبه علي عربات وسيارات جيب عسكريه وسفن البحريه الصغيره ونموذج محمول علي الكتف مخصص للجنود ، كذلك كان هنالك توجه الي انتاج نموذج مخصص يتم اطلاق من قبل الهليوكوبترات ولكن تم التخلي عن هذه الفكره ولم تدخل حيز التنفيذ.

اشتملت التطويرات التي احتواها صاروخ عين الصقر علي جهاز تحديد العدو والصديق ومنظار تهديف مزود برؤيه ليليه وفلتر حساس لنظام التوجيه الحراري للصاروخ لجعله قادر علي التفريق بين الحراره المنبعثه من المقاتله والشهب الحراريه وعلي جهاز تحديد مدي جهازيه الصاروخ للعمليات الميدانيه. مما جعله اكثر تفوقا من صاروخ Strela-2M SA-7b بأعتراف الخبراء الروس.

وفي عام 1991 تم تزويد القوات المصريه المشاركه بالتحالف الدولي ضد العراق في حرب الخليج الأولي بهذا الصاروخ للدفاع عن النفس ضد اي هجمات قد يشنها الطيران العراقي.

AOI_EP13.jpg


ayn-as-saqr_airdef7.jpg


عربه الدفاع الجوي المضاده للطائرات المحلقه علي ارتفاعات منخفظه سيناء - 23

في عام 1984 منحت الحكومه المصريه عقدا لشركتي Thomson-CSF و Dassault Electronique الفرنسيتين لتطوير وصنع نماذج لعربات دفاع جوي مزوده بمدافع مضاده للطائرات من عيار 23 ملم.

اعتمدت الفكره الأساسيه التي استعملتها الشركتيين علي استعمال العربه الأمريكيه M113A2 التي تخدم في الجيش المصري و المدفع الروسي ZU-23-2 الذي تصنعه مصر في مصنع ابو زعبل مع الأنظمه الألكترونيه التي تصنعها الشركتيين لتطوير نموذج عربه مخصصه للدفاع الجوي حيث انتهت الشركتين من العمل في النماذج عام 1984 وتم عرضها في معرض المعدات العسكريه التي عقد في القاهره عام 1984.

احتوي النموذج الأول علي عربه M113A2 الأمريكيه وبرج فرنسي التصميم مزود بأجهزه رؤيه وتتبع للأهداف الطائره ومزود بمدفعين من عيار 23 ملم مع سته صواريخ عين الصقر المصريه الصنع.

بينما احتوي النموذج الثاني علي عربه M113A2 الأمريكيه تم تزويدها برادار RA-20S فرنسي الصنع وتم تخصيصها لكشف وتتبع الأهداف الطائره المعاديه.

قامت بعدها قياده الدفاع الجوي المصريه بأخضاع هذه العربات الي تجارب مكثفه استمرت سته اشهر عام 1986 وشملت هذه الأختبارات اخضاعها الي العمل تحت ظروف التشويش الألكتروني الأرضي والجوي واختبار سرعه كشفها للأهداف الطائره وزمن الرد وقدرتها علي الكشف وتتبع الأهداف والتعامل معها. حيث نالت علي القبول من قياده الدفاع الجوي المصريه بعد اجتيازها الأختبارات بنجاح وتم ادخالها الخدمه عام 1989 ويعتقد ان الشركتين الفرنسيتين سلمت مصر 40 بطاريه.

تحتوي بطاريه الدفاع الجوي سيناء - 23 علي عربه قياده وتحكم مزوده برادار RA-20S لكشف وتتبع الأهداف و 3 الي 4 عربات مزوده بصواريخ ومدافع مضاده للتعامل مع الأهداف المعاديه.

321257997.jpg


images


النماذج الأوليه اثناء معرض القاهره

sinia23_jed001.jpg


sinia23_jed002.jpg


عربه الدفاع الجوي المضاده للطائرات المحلقه علي ارتفاعات منخفظه النيل - 23

بعد نجاح مشروع عربه الدفاع الجوي سيناء - 23 قررت وزاره الدفاع المصريه تحويل الأستفاده من معظم مدافع ZU-23-2 الروسيه المضاده للطائرات والتي تنتنجها بمصانع ابو زعبل عن طريق استعمالها بعرباتها المدرعه من نوع M113A2 والتي تمتلكها بكثره في قواتها البريه لزياده قدره الجيش علي حمايه نفسه من الهجمات الجويه.

لذلك قامت المصانع المصريه وبالأعتماد علي نماذج سيناء - 23 بصنع نموذج اولي احتوي علي برج محلي التصميم واحتوي البرج علي مدفع ZU-23-2 و 4 قواذف صواريخ ستنجر الأمريكيه المضاده للطائرات علي ارتفاع منخفض بدلا من صواريخ عين الصقر المصريه.

ونموذج اخر لعربه القياده والتحكم احتوي علي رادار وجهاز تتبع اهداف تلفزيوني.

nile23_jed002.jpg


nile23_jed001.jpg


nile23track_001.jpg


123-2.jpg


نظام الدفاع الجوي عن المنطقه امون

دخل هذا النظام الخدمه في القوات المسلحه المصريه سنه 1986 وهذا النظام يستعمل في حمايه المدن والمطارات العسكريه والمنشأت الحيويه وقد خضع الي الكثير من عمليات التطوير ، تعود بدايه هذا النظام الي رغبه قياده الدفاع الجوي المصريه في الحصول علي نظام دفاع جوي قادر علي حمايه المناطق المخصص لها من الهجمات الجويه لذلك اتجهت القياده المصريه الي النظام سكاي جارد والذي هو عباره عن نظام مدافع مضاده للطائرات من عيار 35 ملم موجهه بالرادار ثم عقدت اتفاقيه مع شركه سبادا الأيطاليه للحصول بطاريات صواريخ اسبيد التي تعتمد في عملها علي صواريخ السبارو الأمريكيه وبعد حصول مصر علي المدافع والبطاريات عمل المهندسون المصريين علي ربط النظامين الكترونيا لجعلهم يعملون تحت امره رادار واحد وهو رادار السكاي جارد ، وتم تسميه النظام بالأمون ، في مرحله لاحقه اعجب الأيطاليون بالأنجاز المصري وتم الأتفاق علي انتاج النظام مشاركه بين ايطاليا ومصر علي ان تنتج ايطاليا المكونات الأساسيه للنظام ثم بعد ذلك يقوم المصريون بأدخال تعديلاتهم عليه.

في مرحله لاحقه قام المصريين بتطوير انظمه الأمون التي انتجوها لقوات الدفاع الجوي المصري عن طريق تزويدها بصواريخ spada 2000 الأيطاليه الأحدث بدلا من صواريخ سبارو الأمريكيه. وفي عام 2004 عقدت الحكومه المصريه مع شركه Raytheon الأمريكيه أتفاقا تقوم بموجبه الشركه الأمريكيه بتطوير منظومات الأمون المصريه حيث قامت الشركه الأمريكيه بترقيه الأنظمه الألكترونيه عن طريق ادخال انظمه رقميه لوحدات الأستقبال والتتبع والتي ستمكن النظام من مقاومه اجراءات التشويش الألكتروني.

وبعد ادخال هذه التعديلات الأمريكيه علي النظام المصري قامت وحدات الدفاع الجوي المصريه بتجربته عن طريق اطلاق صاروخ Sparrow 7M ضد هدف طائر وحقق اصابه مباشره مما جعل ضباط قياده الدفاع الجوي راضين عن هذه التطويرات والطلب من الشركه الأمريكيه ادخال هذه التطويرات علي جميع ماتمتلكه مصر من بطاريات امون وهي بعدد 40 بطاريه.

ومما يذكر له ان الكويت اشترت بطاريات امون للدفاع الجوي من مصر واستعملتها بنجاح في اسقاط مقاتلات سلاح الجو العراقي اثناء غزوه للكويت.

oerlik_SkyguardADS.jpg


b8d8a7d98520d8a7d984d8a.jpg


النظام طير الصباح للدفاع الجوي علي ارتفاعات عاليه

بعد انتهاء حرب اكتوبر قام مهندسين مصر بأستخدام الهندسه العكسيه بأستنساخ صواريخ سام - 2 الروسيه المضاده للطائرات لزياده اعدادها في المخزون المصري وبعد ذلك بدأ برنامج تطوير هذه الصواريخ التي سميت لاحقا بصواريخ طير الصباح المصريه.

اشتمل برنامج التطوير علي تحسين الرأس المتفجره للصاروخ وزياده مداه وتحسين ألكترونياته لزياده قدرته علي اصابه الأهداف في ظل التطوير الذي واكب المقاتلات الحربيه الحديثه

800px-Egyptian_SA-2_SAM.JPEG


انظمه الدفاع الجوي المصنعه في العراق :

صاروخ الفاو-1 المضاد للصواريخ

عرض العراق في ابريل 1989 في معرض الأسلحه الذي اقيم في بغداد نموذج للنظام الصاروخي الفاو-1 المضاد للصواريخ والذي يقول عنه العراقيين انهم طوره بمجهودات ذاتيه ويعتقد أن طوله 4 أمتار و يزن 300 كغ ويبلغ مداه 8 كم وهو راداري شبه نشط يحمل رأس حربي زنة 35 كغ . لاتوجد معلومات رسميه مؤكده عنه

fixfawockup.jpg


صاروخ الكاسر المضاد للطائرات المحلقه علي الأرتفاعات المتوسطه

ربما من اكثر الأسلحه الأثاره للأهميه التي عثر عليها في العراق اثناء غزوه من قبل قوات التحالف عام 2003 هو العثور علي صواريخ sam-6 الروسيه مطوره عراقيا فقد عثر علي صواريخ sam-6 وقد تم تغير اجهزه توجيهها الراداريه بأجهزه توجيه حراريه مستعمله بصواريخ جو - جو روسيه الصنع من نوع AA-8 Aphid والتي يمتلكها العراق بكثره.

كان الدافع وراء هذا التطوير العراقي لصواريخ sam-6 هو للتغلب علي التشويش الألكتروني الشديد الذي كان تبثه طائرات التحالف عند فرضها لمناطق حضر الطيران في الجنوب والشمال والتي كان من الصعب علي صواريخ sam-6 العراقيه التغلب عليها ، لذلك قرر العراقيون استبدال انظمه توجيهها الراداريه بأخري حراريه للتغلب علي التشويش الألكتروني ، نظريا مثل هذا التعديل كان يمكن ان يضع طائرات التحالف في خطر مميت واصابات مؤكده يحققها الصاروخ المعدل حسب ما ذكره الخبراء الغربيين بعد فحص هذه الصواريخ ولكن لا توجد تقارير تؤكد استعمال العراق لهذه الصواريخ المعدله ضد طائرات التحالف.

fix1s.jpg


قارن بين الباحث الحراري بالصوره اعلاه وبين الباحث الحراري لصاروخ AA-8 Aphid جو - جو

R-60M-AA-8-Aphid-1S.jpg


انظمه sam-6 العراقيه محمله بصواريخ 3M9/R-60 الأصليه قبل تعديلها.

SPU-2P25-SA-6-Gainful-Iraq-2003-1S.jpg


صاروخ البرق المضاد للطائرات المحلقه علي الأرتفاعات المتوسطه

بعد ان تلقي الدفاع الجوي ضربات مؤلمه شلته و جعلت من المستحيل ان يعمل من دون ان يتم تدميره ، بحث الضباط العراقيين عن حلول لمقاومه طائرات التحالف لذلك طلبوا من صدام ان يخترق الحصار المفروض علي العراق وان يولي اهتماما في شراء قطع الغيار والأسلحه التي يحتاج اليها الدفاع الجوي حتي يصبح قادرا علي المواجهه. لذلك اتجهت الأنظار الي اوكرانيا لشراء مايحتاج اليه العراقيين من قطع غيار واسلحه وبدات عمليات تهريب السلاح وقطع الغيار الي العراق مما مكن العراقيين من اصلاح الكثير من اسلحه الدفاع الجوي وكذلك توجه العراقيين الي الأستعانه بالخبراء الصرب الذين بدأو بالتوافد علي العراق لمساعدته في اصلاح انظمه دفاعه الجوي المتضرره. وقد اشار الخبراء الصرب علي العراقيين ان يقوموا بتحويل صواريخ sam-3 علي عربات وجعله نظام متحركا يسهل اخفاءه ويصعب عمليه تدميره ، الفكره اعجبت العراقيين خصوصا ان انظمه sam-3 المضاده للطائرات تعتبر من الأنظمه الغير متحركه.

لذلك بدء العراقيين في عمليات التعديل وتمكنوا من تحميل صواريخ sam-3 علي عربات وجعلتها متحركه وتحميل الرادار الخاص بها علي عربه اخري مما جعل النظام كاملا قابل للنقل من منطقه الي اخري.

تم استعمال هذا النظام المتحرك الجديد ضد طائرات الحلفات وتمكنت طائره تورنيدو ايطاليه من تصوير هذا النظام اثناء اطلاقه احدي الصواريخ علي طائرات التحالف ، وقد تمكنت القوات الأمريكيه من العثور علي هذه العربات بعد احتلالها العراق.

fix80a3missile.jpg


صاروخ نيسان للدفاع الجوي علي الأرتفاعات العاليه

قام العراق بتعديل بعض صواريخ sam-2 وعرضها في معرض بغداد الدولي عام 1990 وقد شمل التعديل العراقي استبدال الباحث الراداري بها بباحث حراري مشتق من احدي صواريخ الجو - جو الروسيه التي يمتلكها العراق . لا توجد معلومات رسميه مؤكده

fixs75mod.jpg
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

موضوع جميل يا اخ صلاح الدين الايوبى
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

اولا شكرا على دعوتك الكريمة يا ناصر
يبدو ومن الوهلة االاولى ان كلا الدولتين طورتا وانتجت هذة الانواع بناء على خبرة المعارك المباشرة
فمثلا مصر طورت منظومات متتعدة مضادة للطائرات المنخفضة والتى تقريبا تكون تحت مستوى الرصد الردارى
علما ان الضربة الجوية التى تعرضت لها القوات المصرية فى 1967 كانت مماثلة لهذا السيناريو
جائت موجات الطائرات الاسرائيلية من الشمال عبر البحر المتوسط واكتسحت الدفاعات الجوية المصرية بعد ان تسللت معتمدة على ارتفاع المنخفض جدا
امون هذا النظام الممتاز والذى تم تطويرة مؤخرا عن طريق بود متطور بالتعاون مع شركة رايثون اضبحت لدية قدرات ممتازة فى التتبع والاصابة
الكويت استخدمة ضد صواريخ سطح سطح عراقية واثبت فعالية كبيرة
-
بالنظر الى الجانب العراقى - واجهة العراقيون حصار وحظر طيران سؤاء فى القطاعى الشمالى والجنوبى وكانت طائرات التحالف تجوب المنطقية ذهابا وايابا بما فيها طائرات الاستطلاع والتجسس الالكترونى فبات من المؤكد عدم فعالية اى سلاح يعتمد على ردار او باحث ردارى فى ظل وجود منافس قادر على التشويش بشكل كامل ضد هذة المنظومات
فاصبح من الافضل الاعتماد على التتبع الحرارى فى طائرة لا يمكن ان تشوشر على حرارة محركها الا بflares وهنا يكون فرص افضل للصاروخ
-----------لنا عودة
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

بالنسبه لمصر ، اغلب هذه الصناعات المتعلقه بالدفاع الجوي اعتمدت علي الدروس المستخلصه من الحرب مع اسرائيل والتي تم الشروع في تنفيذها لمعالجه مواضع الضعف التي اكتشفها الخبراء المصريين في اداء قوات الدفاع الجوي لتجهيزها وجعلها اكثر قدره في المستقبل في حال حصول مواجهه اخري مع اسرائيل.

انا اعتبر ان فتره الثمانينات هي الفتره الذهبيه للصناعات العسكريه المصريه حيث ان الحكومه المصريه خلال الثمانينات كانت اكثر اهتماما في التركيز علي تطوير وانشاء صناعات وطنيه ومشاريع عسكريه تخدم الجيش المصري وتفي بمتطلباته مما هو عليه الحال الأن.

بالنسبه للعراق مر كذلك بفتره لا بأس بها قبل حرب الخليج جعلته يطور صناعاته العسكريه ووقوع العراق تحت طائله الحصار والتهديد العسكري بالأجتياح اعطته اكبر دافع الي الأتجاه الي تطوير مايمتلكه من سلاح حتي يتمكن من المواجهه والدفاع عن نفسه ضد طائرات التي تطير في مناطق الحظر الجوي.
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

موضوع جميل وكالعادة تحفة نادرة
ستكون لي عودة ا ن شاء الله الى ذلك الحين تقبل تقييمي
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

سلم الله يمينك يا أخي
تقييم
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

موضوع رائع جداً
ولكن
النظام نيل-23 لم يكن يحتوى على صواريخ ستينجر ولكن عين الصقر فمصر فى تلك الفترة لم تكن تملكه وأمريكا فى تلك الفترة أيضاً كانت تشكل ما يشبه الحظر على تصدير هذا الصاروخ للعرب وخاصة مصر ، والجدير بالذكر أنه تم إعتماد سيناء-23 ودخل الخدمة فى الجيش المصرى فى بداية التسعينات (تقريباً 45 نظام) ولم يتم إعتماد نيل-23 وظل كنسخة تجريبية ...

من أين لك بهذه الصور النادرة لنيل-23 ؟؟!!!
لو أمكن أرجو أن تزودنى بالمصدر

وشكرااااااااااااااااااا
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

النظام نيل-23 ..اول ما تبحث عنه فى الجوجل تجد موضوع أخونا الحبيب المبدع صلاح الدين..موضوع رائع وقيم جدا و واضح للجميع الجهد المبذول لتجميعه..بارك الله فيك وتقبل تقيمى لك ولهذا الابداع وجزيت كل خير ابدا..
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

اخي صلاح الدين سؤال بخصوص منظومة عين الصقر بدا الانتاج في 1986 واخرجت من الخدمة في 1991 اليس هذا دليل على انها لم تلبي متطلبات الجيش المصري
وهل مازالت مشاريع التطوير الى اليوم خصوصا اننا لم نعد نسمع عنها
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

موضوع جميل
مثل كل مواضيعك

بالنسبة لأمون

هناك تطويران له

1- تطوير امريكي و الذي تحدثت عنه بتزويد بنسخة احدث من السبارو ومعدات لكترونية امريكية
و حصلت عيله مصر

2- تطوير ايطالي وهو Aspide 2000


و قامت به الكويت
و اشترت باكستان واسبانيا
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

اخي صلاح الدين سؤال بخصوص منظومة عين الصقر بدا الانتاج في 1986 واخرجت من الخدمة في 1991 اليس هذا دليل على انها لم تلبي متطلبات الجيش المصري
وهل مازالت مشاريع التطوير الى اليوم خصوصا اننا لم نعد نسمع عنها
هناك فرق بين اوقف انتاجه نتيجة تشبع الجيش منه وبين خروجه من الخدمة
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

عين الصقر مازال فى الخدمة حتى الان
ومازال ابحاث تطيرة مستمرة
ولكن هل احد يعلم قدرات الجيش المصرى بالتحديد
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

اخي صلاح الدين سؤال بخصوص منظومة عين الصقر بدا الانتاج في 1986 واخرجت من الخدمة في 1991 اليس هذا دليل على انها لم تلبي متطلبات الجيش المصري
وهل مازالت مشاريع التطوير الى اليوم خصوصا اننا لم نعد نسمع عنها

بالعكس اخي الهدف من مشروع عين الصقر هو تزويد القوات المصريه بصواريخ اكثر كفاءه وقدره من صواريخ سام-7 التي امتلكتها بكثره وكذلك لزياده عدد الصواريخ المحموله علي الكتف لدي القوات المصريه.

صاروخ عين الصقر اثبت كفاءته وتفوقه علي صواريخ سام - 7 الروسيه وهذا ماكانت تسعي اليه وزاره الدفاع المصريه ولكن كما تعلم اخي عجله التطور في الأسلحه لا تتوقف في روسيا وامريكا ، روسيا قامت بصنع صواريخ سام-14 وسام-16 واحدث نسخها وهو سام-18 التي تفوقت بمراحل كثيره علي الصاروخ القديم سام - 7 وبالتالي اصبحت تتفوق علي صاروخ عين الصقر من ناحيه المدي وسقف الأرتفاع والقدره علي مقاومه جميع انواع التشويش.

كذلك الحال بالنسبه لصاروخ الستينجر الأمريكي الذي اصبحت احدث نسخه رقميه ، لذلك من منطلق التحديث المستمر لقوات الدفاع الجوي المصريه ، فضلت القياده المصريه الحصول علي صواريخ سام-18 وصواريخ الستنجر التي تتفوق علي صواريخ عين الصقر.

لذلك لم تعد هنالك حاجه الي الأستمرار في صناعه صواريخ عين الصقر حيث ان الأستمرار في انتاجها اصبح غير مجدي ومكلف من الناحيه الأقتصاديه طالما انه هنالك صواريخ محموله علي الكتف اكثر تطورا تباع في سوق السلاح الدولي.

النقطه التي يأسف لها هي ان مصر بدأت مشروعا طموحا لصنع صواريخ مضاده للطائرات محموله علي الكتف وفضلت انهاءه بدلا من الأستمرار به وتطويره للخروج بنسخ اخري من عين الصقر اكثر تطورا وقادره علي مقارعه السام-18 والستنجر الأمريكي.
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

بالعكس اخي الهدف من مشروع عين الصقر هو تزويد القوات المصريه بصواريخ اكثر كفاءه وقدره من صواريخ سام-7 التي امتلكتها بكثره وكذلك لزياده عدد الصواريخ المحموله علي الكتف لدي القوات المصريه.

صاروخ عين الصقر اثبت كفاءته وتفوقه علي صواريخ سام - 7 الروسيه وهذا ماكانت تسعي اليه وزاره الدفاع المصريه ولكن كما تعلم اخي عجله التطور في الأسلحه لا تتوقف في روسيا وامريكا ، روسيا قامت بصنع صواريخ سام-14 وسام-16 واحدث نسخها وهو سام-18 التي تفوقت بمراحل كثيره علي الصاروخ القديم سام - 7 وبالتالي اصبحت تتفوق علي صاروخ عين الصقر من ناحيه المدي وسقف الأرتفاع والقدره علي مقاومه جميع انواع التشويش.

كذلك الحال بالنسبه لصاروخ الستينجر الأمريكي الذي اصبحت احدث نسخه رقميه ، لذلك من منطلق التحديث المستمر لقوات الدفاع الجوي المصريه ، فضلت القياده المصريه الحصول علي صواريخ سام-18 وصواريخ الستنجر التي تتفوق علي صواريخ عين الصقر.

لذلك لم تعد هنالك حاجه الي الأستمرار في صناعه صواريخ عين الصقر حيث ان الأستمرار في انتاجها اصبح غير مجدي ومكلف من الناحيه الأقتصاديه طالما انه هنالك صواريخ محموله علي الكتف اكثر تطورا تباع في سوق السلاح الدولي.

النقطه التي يأسف لها هي ان مصر بدأت مشروعا طموحا لصنع صواريخ مضاده للطائرات محموله علي الكتف وفضلت انهاءه بدلا من الأستمرار به وتطويره للخروج بنسخ اخري من عين الصقر اكثر تطورا وقادره علي مقارعه السام-18 والستنجر الأمريكي.
هذا شئ مؤسف
ولكن القيادة المصرية لن تتوقف عند هذا واكيد ان مصر ستاخذ التكنولوجيا وتصنع مرة اخرى محلى
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

ملاحظة اخي فقط الرس الان ادخلوا الى الخدمة منظومة
IGLA- S /SA-24 Grinch
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

موضوع رائع جداً
ولكن
النظام نيل-23 لم يكن يحتوى على صواريخ ستينجر ولكن عين الصقر فمصر فى تلك الفترة لم تكن تملكه وأمريكا فى تلك الفترة أيضاً كانت تشكل ما يشبه الحظر على تصدير هذا الصاروخ للعرب وخاصة مصر ، والجدير بالذكر أنه تم إعتماد سيناء-23 ودخل الخدمة فى الجيش المصرى فى بداية التسعينات (تقريباً 45 نظام) ولم يتم إعتماد نيل-23 وظل كنسخة تجريبية ...

من أين لك بهذه الصور النادرة لنيل-23 ؟؟!!!
لو أمكن أرجو أن تزودنى بالمصدر

وشكرااااااااااااااااااا


أهلا بك اخي الأيمان

الرابط في الأسفل سوف تجد به الكثير من المعلومات والصور النادره عن الصناعات المصريه القديمه والحديثه. لا تنسانا بالدعاء جزاك الله خيرا.

الرابط :
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

ملاحظة اخي فقط الرس الان ادخلوا الى الخدمة منظومة
igla- s /sa-24 grinch

كلامك صحيح اخي.

مصر اشترت النسخه سام - 18 والتي تسمي بالأيجلا. وزودت منظومات الشيلكا التي تمتلكها بهذه الصواريخ لزياده كفاءتها وقدرتها علي التصدي للمقاتلات.

ZSU-23-4P-Shilka-1S.jpg


السام - 24 كما تفضلت مشكورا اخي بذكرتها تسمي بالسوبر ايجلا وهي تطوير للسام-18

igla-s هي اختصار لل igla-super
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

مصر لم تتوقف عن تطوير عين الصقر وفي اخر تصريح للفريق حمدي وهيبة رئيس الهيءة العربية للتصنيع ذكر انه مصر
بتدرس تطوير صاروخ عين الصقر
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

موضوع جميل و تشكر عليه
 
رد: مصر والعراق - تاريخ تصنيع انظمه الدفاع الجوي

وجدت فى رابط الاخ صلاح الدين
صور لثلاث طائرات مصريه هما

حلوان 100

gomheria.jpg


حلوان 200

hispano_saeta.jpg


وحلوان 300 المتعارف عليها

HA300Saqqara.jpg
 
عودة
أعلى