مبتعث سعودي يكتشف ثلاثة جينات جديدة ذات علاقة بسرطان المثانة

black ops

عضو
إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
1,500
التفاعل
77 0 0
تم تسجيلها بمكتب براءات الاختراع البريطاني

216887352514.jpg

هاني شودري مع البروفيسور سيدني برينر الحائز على جائزة نوبل في الطب


تمكن المبتعث السعودي هاني محمد زبير شودري طالب الدكتوراه حاليا في تخصص (الخلايا الجذعية السرطانية) بجامعة أكسفورد العريقة في بريطانيا من الكشف عن ثلاثة جينات لم تعرف من قبل ذات علاقة في إحداث سرطان المثانة. وقد تم تحديد وظائفها ودورها في تطوير الأمراض وخاصة السرطان، وذلك عن طريق استخدام تقنيات حديثة ومتطورة في علم الجينات مثل الرقائق الجينية الدقيقة (microarray). واشتمل الاكتشاف على دراسة 900 حالة من مرضى المثانة والأصحاء للتأكد من نشاطية الجينات المكتشفة ودورها في إحداث سرطان المثانة، ووجدت علاقة وطيدة بين نشاطية هذه الجينات وإحداث وتطور مرض سرطان المثانة، وبالتالي تمكن المبتعث هاني شودري من إثبات أن هذه الجينات يمكن استخدامها كمؤشرات وعلامات حيوية تساعد الأطباء في تشخيص ومعرفة مراحل تطور سرطان المثانة في المرضى.

وأتاحت النتائج الفريدة للبحث الفرصة لهاني للمشاركة في المؤتمر الدولي السنوي لمعهد بحوث السرطان، حيث نال إعجاب المشاركين والحضور لما توصل إليه البحث من النتائج والتى بدورها قد تساهم بشكل فعال في تشخيص سرطان المثانة وإمكانية البحث عن جينات أخرى لم تكتشف بعد في السرطانات الأخرى.

وخلال ذلك المؤتمر، حصل شودري على دعوة خاصة بكتابة باب متكامل في الطرق المعملية للكشف عن نشاطية الجينات الدقيقة في السرطان في كتاب بعنوان "السرطان والجينات" وهو ينشر من قبل الجمعية الكندية لأبحاث السرطان. ويعتبر الكتاب من أحد أهم المراجع الرئيسية التي تستخدم من قبل الباحثين المتخصصين في مجال علم الأورام والوراثة الطبية. ويتم طباعة الكتاب في الوقت الحالي وسوف يكون متواجدا في الأسواق في شهر سبتمبر القادم.

كما قام هاني بالمشاركة في سبعة مؤتمرات دولية أخرى أقيمت في كل من بريطانيا، فرنسا، اسبانيا، والمملكة العربية السعودية. وحصل على دعوة خاصة من جامعة كامبردج للمشاركة ببحث في المؤتمر الدولي الرابع للرنا الدقيقة والذي تم انعقاده في جامعة كامبردج وتم منحه جائزة التميز البحثي كباحث المستقبل من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر، كما تم إرسال البحث للنشر في مجلة علمية مرموقة.

كما تم مؤخرا تكريم المبتعث شودري بجائزتين الأولى للتميز العلمي والأخرى للتميز البحثي في حفل تخرج الطلاب المبتعثين في المملكة المتحدة وإيرلندا.​
 
عودة
أعلى