حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

من منكم لا يعلم التعديل الذي أجري على صاروخ "هيل فاير" فقد كان موجهاً بالليزر ثم أصبح بالجيل الجديد "لونغ بو" موجهاً ذاتياً بالموجات الملمتيرية وزاد مداه إلى الضعف فأين الغلط في تطوير قذيفة ذكية تطلقها فوهات مدافع الدبابات المتطورة ؟؟؟؟!!!!!!.



t72attack.jpg
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

من منكم لا يعلم التعديل الذي أجري على صاروخ "هيل فاير" فقد كان موجهاً بالليزر ثم أصبح بالجيل الجديد "لونغ بو" موجهاً ذاتياً بالموجات الملمتيرية وزاد مداه إلى الضعف فأين الغلط في تطوير قذيفة ذكية تطلقها فوهات مدافع الدبابات المتطورة ؟؟؟؟!!!!!!.



t72attack.jpg

ليس هناك أي غلط أخي الكريم، و لكن إلى الأن البرنامج لم يدخل التنفيذ، إن كان موجود أصلا، مع العلم أن هناك برنامج إسرائيلي مماثل يسمى اللاهات و هناك أخر روسي (نسيت أسمه) و كله تعتمد بالضرب من خارج خط النظر و بطرق توجيه مختلفة.

لكن كل هذه البرامج مازالت قيد التجربة.
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

شكراً جزيلاً أخي الكريم وأقر لك دون مبالغة بأنك جدير بأن تكون مراقب القوات البرية و المشاة.
 
التعديل الأخير:
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

أخوتي وأحبائي في هذا المنتدى الرائع هناك أمور لا تحظى بكشف إعلامي أو دعائي ، ولكم مثل على ذلك استخدام إسرائيل لقنابل الفسفور الأبيض في غزة لا يوجد خبير متفجرات أو خبير عسكري عندما شاهدها على شاشات التلفاز إلا وأكد أنها الفسفور الأبيض وقت الحدث إلا أن إسرائيل لم تعترف باستخدامه إلا من أيام قليلة ووعدت بالتقليل منه في الحروب القادمة رغم أنه محرم دولياً .
وكذلك قذائف اليورانيوم الحركية المعروفة بالطلقات الفضية لم تعرف بالبداية حتى من مستخدميها لسريتها واعني أطقم الدبابات ولكن عرفت بسبب أثارها المسرطنة على هذه الأطقم بسبب جهلهم بها وأخذهم الحيطة و الحذر منها ، وكشفت بشكل نهائي عندما ظهر منافس لها في الجانب الروسي علماً أنه وفق الإحصائية من قبل المتخصصين أن كمية اليورانيوم المنضب الذي استخدم في عاصفة الصحراء تجاوز 300 طن وتجاوز في عملية تحرير العراق 1000 طن وأكد ذلك كدليل قاطع ارتفاع ملحوظ لنسبة المصابين بالسرطان بين أفراد الشعب العراقي وخاصة بالجنوب .
كذلك الأمر بالنسبة للقذائف الحرارية الإشعاعية HE التي لم يشير لها إلا ضابط عراقي كان موكل بفرقة من فرق الحرس الجمهوري العراقي في مقابل على قناة الجزيرة عندما تكلم عن أسلحة مخيفة غير معروف استخدمت ضد سلاح المدرعات العراقية حيث قال للمذيع المصري أحمد منصور من الأمثلة على تلك الأسلحة الرهيبة أن أحد ناقلات الجند تعرضت لقذيفة لم تبقي منها شيء فأجابه أحمد منصور تعني تبخرت فقال الضابط مؤكد لم يبقى منها شيء .
وكذلك الأمر بالنسبة للقذائف المباعدة Stand off أو الغير مباشرة الذكية التي تعمل على مبدأ أطلق وأنسى Fire & Forget فإن هذه القذائف خاصة بحلف الناتو وهي سلاح صدمة وتفوق لذلك لم تذكر إلا أثناء حرب الخليج الثانية عام 1991 .
وفي النهاية أخوتي إن هناك تقارير عسكرية وكراسات خاصة بضباط أركان الجيوش والضباط الميدانين والاستخبارات العسكرية لا تظهر للعلن إلا بعد حين ومنها الذعر الذي سببته قذائف RPN "فايمبر" Vampire المعروفة باسم RPG-29 الترادفية وصواريخ "كورنت" Kornet-E المنزلقة على الليزر لدبابات "أبرامز" في عملية تحرير العراق ولم تظهر خطورة هذه الأسلحة إلا في حرب تموز 2006 في جنوب اللبنان .
وكذلك القذائف النصلية و الترادفية لم تستخدم مرة أخرى ليكشف عنها ولكن ظهور القاذف RPG-30 كان فيه إشارة غير مباشرة لهذا المبدأ في ظل وجود دروع الكترونية مغناطيسي و الكترومغناطيسية .
وبشأن القذائف الهيدروكربونية أو الوقود المتفجر الهوائي Fuel Air Explosive "FAE" فقد نشط البحث العلمي به عند العراقيين في أواخر الثمانيات بشكل كبير في هذا المجال ودمرت معظم مراكز البحث و الإنتاج أثناء عاصفة الصحراء .
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

اجمل ما في هذا المنتدى أن رواده من المثقفين وأكادميون من النوع الممتاز ويستحقون كل احترام وتقدير ، بالنسبة للوثوب من الماء للدبابات فأنا لم أكن معهم لأرى كيف تم الأمر ولكن أعتقد أنه أشبه بالقفذ المظلي الذي يحتاج بعده المظلي لفترة لتجهيز نفسه للوضع القتالي .
ولكن الروس وقبلهم السوفيت استطاعوا أن ينزولوا الدبابات بالمظلات لتصل على الأرض بوضع قتالي فوري وقد شهدنا ذلك عياناً في عملية استرداد تشكلوسوفكيا من قبل السوفيت .
وربما أن الخبرات الروسية لعبت دور هام في تسهيل تحول دبابات "أسد بابل" إلى الوضع القتالي بوقت قصير فلا يوجد مستحيل مع العلم و الخبرة .
وأما مدى 10 كم لقذائف دبابة أبرامز فهو لنوع من أنواع عائلة قذيفة الرأس النحاسي "كوبرهيد" توجه بالأقمار الصناعية بالرنين المغناطيسي وفق نظام تحديد الموقع الكوني gps وتسخدم هذه القذيفة في المرحلة الأخيرة نظام توجيه ذاتي بالموجات الميليمترية الرادارية ، وقد قرأت ذلك في أحد أعداد مجلة الدفاع العربية اللبنانية ، وسوف أحاول أن أحدد لكم رقم العدد وتاريخة و المصدر الأجنبي لهذه المعلومة ، مع الشكل الجزيل لأرائكم البنائة الواعية .

اخي العزيز قذيفه كوبرهيد من عيار 155 ملم وهي تطلق من الهاوتزر ذاتي الدفع ام-109 ، اما مدفع الدبابه الأبرامز فهو من عيار 120 ملم ، ولم يتم تصنيع نسخه منها للأبرامز.

m712_usafas.jpg


copmane2.jpg


هاوتزر أم-109
id_m109_2005_700.jpg


اعتقد اخي بأن ماتقصده بحديثك هو القذيفه XM1111 الموجهه لدبابه الأبرامز ذات مدي ال 12 كلم التي تم تطويرها سنه 2007 ، مما يعني بأنها لم يتم استعمالها في حرب الخليج ولا مع المواجهات التي حصلت مع الحرس الجمهوري.

ORD_XM-1111_MRM-CE_Flight_lg.jpg
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

صديقي الحبيب "صلاح الدين الأيوبي" أعطاك الله أجر القائد صلاح الدين وزادك علماً وفضلاً أصبت قلب الحقيقة .
ولكن أخي ربما استخدم الناتو نماذج تجريبية عام 1991 دون توجيه ذاتي نهائي فقط بالأقمار الصناعية gps و أذكر تماماً أن مداها كان 10 كم أطلقت من فوهات مدافع "أبرامز" و دبابة "تشالنجر 2" الإنجليزية .
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

قذيفة XM1111 دخلت الخدمة عام 2007 أي مع بدء حل الأزمة الاقتصادية الروسية وبروز روسيا كخطر عسكري من جديد على الناتو بسبب القيصر "فلاديمير بوتين" وعودة الحرب الباردة التي انتهت من قبل بعد عاصفة الصحراء لذلك عادت أمريكا وفعلت برامج تسليح كانت مقررة منذ 1989 وهو الحرب ضد الدبابات وراء خط الأفق إي ضرب النسق الثاني ضمن برنامج "قاهر الاقتحام" ، وقد كان من حيثيات هذا البرنامج طائرة من طراز بوينغ 707 كان مقرر في البدء أن تسمى "بيف موفر" Pave Mover لكنها اعتمدت تحت أسم جستارز E-8C Joint Stars "Jstars" اختبر منها طائرتين في حرب الخليج الثانية عام 1991 ، ومن بين الأسلحة المختبرة قذيفة من عيار 120 ملم كانت تطلقها دبابات "أبرامز" M1A1 Abrams ودبابات "تشالنجر 2" البريطانية بحيث تنقل الإحداثيات الأولية للدبابات بواسطة طائرة "جستارز" التي كانت تملك رادار تتبع أرض مستطيل الشكل يغطي ككشف أمامي فيها امتداد 200 كم .

jstars2.jpg

وكان يحدد محور وزاوية الإطلاق للدبابة ثم يقوم بتزود معلومات التتبع الهدف لقمر من أقمار "نيفي ستارز" Navistar الملاحية التي تقوم بدورها بتوجيه القذائف التجريبية المباعدة بالموجات الفوق صوتية " الرنين المغناطيسي" من خلال نظام GPS حتى يصل إلى الهدف .
وذلك لاختبار مبدأ "قاهر الاقتحام" ولمباغته دبابات الحرس الجمهوري وتفويت فرصة قيامها بهجمة مرتدة وإحباط الروح المعنوية عند جنود الحرس الجمهوري العراقي .
ولم يعرف بشكل دقيق مدى كفاءة هذه القذائف و التي على أغلب الظن لم تنجح بشكل المطلوب بسبب أنها نماذج تجريبية مليئة بالعيوب العملياتية ، إضافة لأن أجيال الذخائر الموجهة بالأقمار الصناعية عززت بنظام التوجيه بالقصور الذاتي INS بشكل منفرد ضمن نظام KIT أو مع التوجيه ألمليمتري الراداري أو التوجيه الليزري ، والمعروف أن ذخائر الهجوم المباشر المشتركة JDAM الموجة بالأقمار الصناعية فقط خطئها الدائري 8 أمتار.
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

لقد طور العدو الإسرائيلي نظام الكتروني يسمى الثعلب الأسود Black Fox يستطيع من خلال كمرة معايرة حرارية حساب حرارة المحيط وتوليف أو تسخين معدن دبابة ميركافا 4 على نفس التناغم البيئي الحراري وقد سبقهم العراقيين إلى ذلك بشكل أكثر بساطة من خلال اعتماد طلاء عازل عمادة بودرة الفيريت التي تصنع من الرمل الطبيعي وادخل معه مواد خاصة تساعده على التناغم مع البيئية الصحراوية بغية تمكن دبابات أسد بابل من التخفي أثناء وجودها مدفونة بالحفر الرملية وهي بحالة سكون خاصة وأن مادة الفيريت لها خاصية امتصاص الموجات الرادارية ولكن دبابة "أسد بابل" تفقد ميزة التخفي إذا تحركت نتيجة الرصد بالمجسات الحركية الحرارية و الأبترونية ورادارات التتبع الحركي فالفيريت يقلص البصمة الرادارية و لا يعدمها وهو يفسر تأخر الأمريكيان في كشف المواقع الحقيقية للحرس الجمهوري في معركة 2003 و التي كشفت حينما خرجت الدبابات من مخابئها أو حين فتحت نيرانها حيث رصدتها رادارات رصد النيران المعروفة باسم "فاير فايندر" Fire Finder وقد استخدمت القوات الخاصة الأمريكية تقنية غريبة لإيهام العراقيين بتقدم آلياتهم الثقيلة من محاور عدة مستغلة محدودية الكشف عند العراقيين ، ونجحوا بهذا الأسلوب أن يكشفوا مواقع فرق الحرس الجمهوري بعد أن فشلت من قبل حوامات أباتشي الهجومية التي ذهبت لتصطاد الآليات العراقية فتحولت لصيد لها.
وأكثر من دمر آلم الدروع العراقية طائرات الإسناد النفاثة A-10B Thunderbolt II بمدفعها الرئيسي الدوار "افنجر" Avenger عيار 30 ملم الذي كان يطلق أكثر من 75 دورة بالثانية وكانت طلقاته من اليورانيوم المنضب أو المستنفذ تخترق دروع الدبابة كما تخترق السكين الملتهبة قالب الزبد .
وقد أسمى العراقيين هذه الطائرة الضاربة بالموت الصامت بسبب ظهورها وفتكها المفاجئ وكانت القوات الخاصة الأمريكية توجها نحو أهدافها بالليزر من خلال جهاز تتبع البنس أو الفلس التي كانت مزودة به .
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

بالنسبة للدبابة "أسد بابل" فإن لها تجهيز أساسي وتجهيز إضافي وفق مستلزمات المعركة .
وهذه الدبابة في الصورة هي دبابة T-72 روسية وليست "أسد بابل" وهي صورة من عام 1991 تم تضليل التحالف على أنها أسد بابل قبل التلاحم الأخير في شمال البصرة .



t72kmt.jpg
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

وهذه دبابة "أسد بابل" معراة من تجهيزاتها في أحد معسكرات الحرس الجمهوري العراقي :

1997.imgcache




وهذه دبابة T-72M1 التي اقتبست منها دبابة "أسد بابل" العراقية .


Tank_T72_Desert%20crop.jpg
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

و لكن في النهاية فقد كان التفوق الأمريكي في الحرب الأخيرة على العراق ساحق وإليكم مثال عملي على ذلك .
فنتيجة المعلومات الإستخباراتية و التحليلات العسكرية العراقية تم المقارنة بين دبابة "أسد بابل" والجيل الثاني من دبابة أبرامز M1A2 Abrams كالمقارنة بين الذئب و الأسد أو بين دبابات T-34 السوفيتية و دبابات "تايغر" الألمانية النازية .

abrams-crows-tusk.jpg




وبناء عليه وجد خبراء التخطيط العراقيين أن الضمان الأكيد لتدمير دبابة أبرامز هو مهاجمة الدبابة الواحدة بفصيلة دبابات مكونة من ستة دبابات بطريقة مخلبية من عدة محاور التفافية بغية إرباكها و التمكن من تسديد عدة إصابات لها بوقت واحد وهو ما يضمن تدميرها أو تعطيلها على الأقل ، فالجيل الثاني من دبابة الأبرامز كان متفوق بالتدريع عل الجيل الأول فالمركب المعدني للتدريع فيها كان يفوق التدريع الروسي المعروف بالفولاذ المكثف بأربعة أضعاف وخصوصاً قميص تدريع سلبي عازل حرارياً الذي لبس به برج وجسم وجوانب الدبابة بالإضافة لدروع تفاعلية رديه وضعت على جوانب الدبابة ودروع صعق إلكتروني ثبتت على البرج تغطي نصف دائرة امامية .
لذلك فقد كانت صيد صعب و من الإجراءات الاحترازية عند العراقيين بغية إرباك المدرعات الأمريكية وتحيد سلاح الإسناد الحيوي "الجوي" و الإسناد المدفعي هو الحرص على إخفاء الدبابات بشكل متقن يمكنها من مباغته الدروع الأمريكية من مسافات قريبة ضمن مدى نيران دبابات "أسد بابل" وهو 3 كم بغية الصدمة الدفاعية ثم الاندفاع بسرعة كبيرة لخوض معركة تلاحميه يحيد بها الطيران وفق المفهوم العراقي .
وكان هذا المخطط في منطقة الهندية حيث تمركزت فرقة "المدينة" المدرعة ح ج ع ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن .
فقد استطاع الأمريكان تضليل العراقيين بتقدم وهمي للمدرعات الأمريكية أدى لفتح نيران أفواج المدفعية الميدانية و الصاروخية بشكل عشوائي تقديري أدى لكشف مواقع وسائط الإسناد و التمهيد العراقية للرادارات الميدانية و الطائرات المسيرة فتم تحيدها المبكر بالنيران المضادة المدفعية و طائرات الأباتشي وصائدات الدبابات ، هنا استغل ضباط الحرس الجمهوري انشغال نيران الإسناد فاندفعت المدرعات العراقية لمواجهة نظيرتها الأمريكية التي بدأت تظهر للعيان فكانت المفاجأة الأمريكية بوجود نيران إسناد احتياطية تمثلت بإلقاء عدد محدود من طائرات المجموعة F الأمريكية الضاربة لقنابل عنقودية من نوع CBU-97/B Sensor نشرت أطباق فائقة الذكاء باحثة عن الأهداف المدرعة دمرت عشرات المدرعات العراقية منها أكثر من 90 دبابة "أسد بابل" ومن استطاع أن ينجو من سلاح الصدمة الأمريكي المتمثل بأطباق BLU-108/B Skeet لم ينجو من براثن دبابات أبرامز التي كانت تطلق نحو أسد بابل القذائف الحركية Sabot و الحرارية Heat و المدمرة Staff وكلها كانت تفتك بأسد بابل وتقلل فرص ردة الفعل عندها .
بل أن دبابات النسق الثاني من أبرامز كانت تستخدم أسلحة ذكية مباعدة متمثلة بقذائف "كوبرهيد" المدفعية التي كانت تطلقها مدافع "بلادين" عيار 155 ملم وتوجهاها دبابات أبرامز بالليزر المشفر الذي جهزت به .


M1A2_Abrams_by_markkarvon.jpg




دبابة "أبرامز" مع مدرعة الحماية "برادلي" يواكبها صائدات الدبابات A-10 التي كانت توجهها الأبرامز بالليزر المشفر



80105.jpg
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

بخصوص توجيه قذائف كوبرهيد بواسطة الأبرامز، أول مرة أسمع عن ذلك، أنا سمعت أن الكوبرهيد أستخدمت بكميات قليلة في الـ 91 للتجربة و لا أعلم إن أستخدمت مرة أخرى.

بخصوص تخفي الدبابات العراقية فقد كان الأسوء، حيث أعتقد العراقيين بأن الساتر الترابي أمام الخندق كان كافيا لإيقاف الـ silver Bullet و لكن على العكس، أدى الساتر الترابي إلى سرعة تدمير الدبابات العراقية، حيث بمجرد إكتشاف ساتر ترابي مشكوك بوجود دبابة عراقية خلفه (حتى و إن لم يتمكن أطقم الدبابات الأمريكية من رؤية الدبابة)، بمجرد إكتشاف ساتر ترابي كان يتم توجيه قذيفة حركية لقاعدته مما يضمن إختراق الساتر و الدبابة التي خلفه كما في الصور:


y1pusTnwKzEWZuqaSmNUHfg2n1wqqBhNy6_BpjYLS-jF_jJyCeJ8NqjkN_Bxxr76k3N7gLb4TYpbPs



Image-06.jpg
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

نعم أخي الفاضل كلامك صحيح 100% فقذيفة الطلقة الفضية قذيفة أسطورية بما للكلمة من معنى لتحترق كل الحواجز ثم تنفذ إلى خارج الدبابة المستهدف لتستقر في رمل الصحراء.
ولكن أخي هذه الصور من حرب الخليج الثانية 1991 "عاصفة الصحراء" وهي لدبابات سوفتية الصنع من الجيل الثاني و الثالث ت 72 ففي الحرب الأخيرة لم تنشر دبابات في عراقية في الصحراء بل توضعت في الأماكن الشجرية في منطنقة الحلة وسد الهندية و الرضوانية .... الخ .
وسوف أزيدك من الشعر بيت أن الدبابات التي صورت وهي تدمر في حفر مكشوف من الجو كانت هيكلية مزيفة ولكن متقنة من الناحية الشكلية و منعكس الرادارية و الحرارية في الحرب الأخيرة ضمن مبدأ أو تكتيك أتقنه العراقيين وهو مبدأ الخداع و التضليل الذي يسميه الروس التقنيع "ماسكروفكا".
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

نعم أخي الفاضل كلامك صحيح 100% فقذيفة الطلقة الفضية قذيفة أسطورية بما للكلمة من معنى لتحترق كل الحواجز ثم تنفذ إلى خارج الدبابة المستهدف لتستقر في رمل الصحراء.
ولكن أخي هذه الصور من حرب الخليج الثانية 1991 "عاصفة الصحراء" وهي لدبابات سوفتية الصنع من الجيل الثاني و الثالث ت 72 ففي الحرب الأخيرة لم تنشر دبابات في عراقية في الصحراء بل توضعت في الأماكن الشجرية في منطنقة الحلة وسد الهندية و الرضوانية .... الخ .
وسوف أزيدك من الشعر بيت أن الدبابات التي صورت وهي تدمر في حفر مكشوف من الجو كانت هيكلية مزيفة ولكن متقنة من الناحية الشكلية و منعكس الرادارية و الحرارية في الحرب الأخيرة ضمن مبدأ أو تكتيك أتقنه العراقيين وهو مبدأ الخداع و التضليل الذي يسميه الروس التقنيع "ماسكروفكا".

عن أي خدع أخي تتكلم، أنا كنت في الكويت في الـ 91 و شاهدت تلك الدبابات (الدمى كما تقول)

عموما موضوع تدمير الدبابات العراقية مفروغ منه و حتى الروس لم ينكروا ذلك، علينا أن ندرس سبب التدمير و الهزيمة بدل دفن الرأس بالتراب و القول أن ذلك غير صحيح.

بخصوص نقطة التمركز داخل الأشجار فهي حتى أسوء لأن أجهزة الرؤية الحرارية ستكشفها بسهولة.
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

أخي ثعلب الصحراء "روميل" أسطورة الحرب الألمانية .
الدبابات في الكويت لم تكن دمى أخي الكريم أبداً .
أنا أتكلم عن حرب 2003 داخل العراق وعلى الدبابات التي قصف من الجو مع بدء الحرب أثناء الضربات التمهيدية ولكن فيما بعد وأثناء المعركة البرجوية دمرت جميع الدبابات الحقيقية .
فأنت صادق تماماً في ما تقول باعتقادي أن أحد أسباب تدميرها هو التفوق النوعي للقذائف الأمريكية المضادة للدروع .
ومعلوماتك دقيقة حول استخدام قذائف "كوبرهيد " في عاصفة الصحراء ولكن في عملية تحرير العراق قامت القوات الأمريكية باختبار شبكة اتصالات الكترونية عصبية يتم تفعيلها بواسطة وصلة معلومات رقمية Digital DATA Role "DDR" جهزت بها المدرعات يصعب اختراقها و ذلك لزيادة التنسيق بين سلاح المدرعات السلاح الحيوي وسلاح الإسناد المدفعي وفق مبدأ جديد للحرب يسمى مبدأ "أركيلا" وجهزت خلاله دبابة "أبرامز" بتجهيز خاص ليس تسويقي أو دعائي منها موجهات ليزرية LGS وجهت ذخائر طائرات الإسناد المروحية و النفاثة إضافة لصائدات الدبابات المعروفة بالصاعقة "ثاندربولت" و للذخائر المدفعية و الصاروخية ومنها "كوبرهيد" كما كان هناك موجهات ليزرية لدى جنود حماية الدبابات وقوات المراقبة الجوية الأمامية الجوالة.
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

الكترونية عصبية يتم تفعيلها بواسطة وصلة معلومات رقمية digital data role "ddr" جهزت بها المدرعات يصعب اختراقها و ذلك لزيادة التنسيق بين سلاح المدرعات السلاح الحيوي وسلاح الإسناد المدفعي وفق مبدأ جديد للحرب يسمى مبدأ "أركيلا" وجهزت خلاله دبابة "أبرامز" بتجهيز خاص ليس تسويقي أو دعائي منها موجهات ليزرية lgs وجهت ذخائر طائرات الإسناد المروحية و النفاثة إضافة لصائدات الدبابات المعروفة بالصاعقة "ثاندربولت" و للذخائر المدفعية و الصاروخية ومنها "كوبرهيد" كما كان هناك موجهات ليزرية لدى جنود حماية الدبابات وقوات المراقبة الجوية الأمامية الجوالة.

أعتقد ام ما تتحدث عنه يسمى الفرقة الرقمية، و هو مبدأ يجري تطبيقه الأن في الفرقة المدرعة الرابعة الأمريكية.
 
رد: حقيقة دبابة أسد بابل تقنياً وميدانياً

نعم أخي "روميل" الفرقة الرقمية فأنت مرجعنا في هذا المنتدى بهذا المجال .
 
عودة
أعلى