اليوم الدكرى 89 لمعركة انوال الخالدة

maroco

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,655
التفاعل
6,547 51 0
الدولة
Morocco
اليوم الموافق ل21 يوليوز من سنة 2010 تحل الدكرى 89 لمعركة انوال الشهيرة والخالدة في عقول المغاربة عموما والريفيين خصوصا.
اليوم تحل دكر هده المعركة التي تمكن فيها الريفيون بقيادة امير المجاهدين محمد بن عبد الكريم الخطابي من ابادة الجيش الاسباني كاملا وادلال الجنرال الاسباني سيلفستر شر ادلال .
بفضل هده المعركة تمكن العالم من رؤية قدرة المجاهدين الريفيين المغاربة بزعامة امير المجاهدين عبد الكريم الخطابي على ادارة حرب عصابات منضمة ضد الاحتلال الاسباني وفي سنة 1921 و بعد مواجهات عنيفة مع القوات الاسبانية بقيادة الجنرال سلفستر الدي حاول فك الحصار على طلائع القوات الاسبانية المحاصرة لكنه اضطر للانسحاب ليحاصره محمد بن عبد الكريم الخطابي في منطقة انوال الكبرى ويقضي عليه تماما هو وجيشه.
قتل في هده المعركة اكثر من 10 الاف جندي اسباني وبينهم الجنرال سيلفستر وجرح فيها اكثر من 20 الف جندي اخر وانسحبت القلة القليلة المتبقية هاربة من قدرات المجاهدين بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي اسد الريف .

لقد بينت هده المعركة ان الحروب لا تربح بالعدة والعدد وانما تربح بعزائم الرجال وقدرات القادة العسكرية من حنكة ودهاء وقدرة على مجارات الخطط ومسايرة قدرات العدو.

لقد نال محمد بن عبد الكريم الخطابي احترام العدو قبل الصديق ولازالت خططه في حرب الريف تدرس الى الان في الكليات العسكرية العالمية.

ندعو الله له ولجميع الشهداء بالمغفرة والرحمة والتوبة .
 
رد: اليوم الدكرى 89 لمعركة انوال الخالدة

اشكرك على الموضوع المدكر بهده الملحمة الجهادية الكبرى في تاريخ المغرب الحديث.. لطالما كانت الاحزاب حين ادعت الوطنية تقيم الندوات والمحاضرات ..لاجل التدكير بهده البطولة الريفية الكبرى ....لكنها تراجعت عن هدا التلتدكير وتنا سته ...بعد ان تبرجزت وصعدت الى السلطة ..رحم الله شهداء حرب الريف ..بكل معاركها ...البطولية ......تحياتي لك اخي المغربي
 
عودة
أعلى