حادثة احتلال الحرم المكي الشريف عام 1400 هـ

إنضم
31 ديسمبر 2007
المشاركات
394
التفاعل
20 0 0
اولا من هم تلك المجموعة التي اقتحمت واحتلت الحرم ومن هو قائدها

jheman.jpg


هو جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، عمل جهيمان موظفا في الحرس الوطني السعودي لمدة ثمانية عشر عاماً..
درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية .. وانتقل بعدها الى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة..
وفي المدينة المنورة، إلتقى جهيمان بـشخص يدعى ( محمد بن عبدالله القحطاني ) .. أحد تلامذة الشيخ عبدالعزيز بن باز( رحمه الله ) ..
توطدت العلاقة بين الرجلين ..خاصة انهما التقيا فكريا في العديد من الرؤى الايديولوجية المتطرفه ..من حيث تكفير الدولة ..بل وتكفير المجتمع باكمله .. والتزمت الشديد .. مما ادى الى اعتزالهما المجتمع ورفض معالمه المدنيه من راديو وتلفزيون وصحافه..

تزوج محمد القحطاني بأخت جهيمان العتيبي ..مما زاد التقارب بين الرجلين بشكل اكبر واخطر ..

بدأ جهيمان وصهره بنشر افكارهم المتزمته ..بشكل سري وعلى نطاق ضيق في بعض المساجد الصغيرة بالمدينة المنورة .. لقيت هذه الافكار صدى ايجابيا عند البعض ..واخذت الجماعة التي اسسها جهيمان تكبر ..حتى وصل عدد افرادها الى الالاف ..

لم يدّخر جهيمان وجماعته جهداً في معاداة الأنظمة الحاكمة لانها ( من وجهة نظرهم ) لا تحكم بشرع الله .. وكان هذا جلياُ في الرسائل التي كتبها بنفسه او من قِبل أتباعه .. والتي تبيّن فيه هذه الرسائل فكر و نظرة الجماعة فيما يتعلق بأمور الحكم والخلافة.كما يؤمن أتباع جهيمان بهجر المجتمع ووسائله المدنية والإنعزال عنه نظراً لتفشي الفساد والرذيلة في المجتمع وبُعده عن الصراط المستقيم، هذا من جانب. وفي الجانب الاخر، يرى جهيمان واتباعه بضرورة عدم موالاة الأنظمة التي لا تحكم بشرع الله، ولا تنتهي بنواهيه..
يرى العارفون بالحركات الإسلامية تناقضاً في فكر الجماعة وأهدافها المتمثلة بالمجتمع الذي يعمل بما أنزل الله وبين اعتزال الجماعة للمجتمع المراد تغييره!


يؤمن المسلمون .. بقدوم مجدد للدين كل مائة عام ..ايمانا بقول الرسول (صلى الله عليه وسلم ) "يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها" ..

كما يؤمن اتباع السنة والجماعة بقدوم المهدي المنتظر والذي يوصف بأنه من آل بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم)... واسمه "محمد"، واسم أبيه "عبدالله" كما في الروايات.. ويلوذ المهدي بالمسجد الحرام هرباً من "اعداء الله".


في اواخر العام 1399 هـ ابلغ محمد بن عبد الله القحطاني صهره (جهيمان) بانه رأى في منامه انه هو المهدي المنتظر !!! وانه سوف يحرر الجزيره العربيه.. والعالم كله من الظالمين ..

وهنا بدأت أطراف المعادلة تكتمل في ذهن جهيمان .. باقتراب حلول القرن الهجري الجديد .. وبصهر يسمّى "محمد بن عبدالله".. ولم يكن ينقص المعادلة الا بيت الله الحرام ليلوذ اليه "المهدي المنتظر"... وهذا ماتمّ فيما بعد ..


بداية احتلال الحرم المكي الشريف

مع بزوغ فجر غرّة محرّم من العام 1400 هجري، الموافق 20 نوفمبر 1979.. دخل جهيمان وجماعته المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر.. يحملون نعوشاً .. واوهموا حراس المسجد الحرام انها نعوشا لموتى ..وسيصلون عليها صلاة الميت بعد صلاة الفجر.. والحقيقة ان هذه النعوش لم تكن الا مخازن للاسلحة النارية والذخائر ..

وما أن انفضّت صلاة الفجر حتى قام جهيمان وصهره أمام المصلين في المسجد الحرام ليعلنوا للناس نبأ المهدي المنتظر وفراره من "اعداء الله" واعتصامه في المسجد الحرام..

بن عبدالله القحطاني بانه المهدي المنتظر، ومجدد هذا الدين، في ذاك اليوم من بداية القرن الهجري الجديد!

قام جهيمان واتباعه بمبايعة "المهدي المنتظر"، وطلب من جموع المصلين مبايعته، وأوصد أبواب المسجد الحرام، ووجد المصلّون أنفسهم محاصرين داخل المسجد الحرام..

في نفس الوقت كانت هناك مجموعات اخرى من جماعة جهيمان ..تقوم بتوزيع منشورات ورسائل وكتيبات كان جهيمان قد كتبها ..في السعودية وبعض دول الخليج ..


احتجز جهيمان وجماعته كل من كان داخل الحرم .. بما فيهم النساء والاطفال 3 ايام .. من بعدها.. أخلى جهيمان سبيل النساء والأطفال ..وبقى كمّ لابأس به من المحتجزين في داخل المسجد.

النهاية
حاولت الحكومة السعودية منذ اللحظات الاولى حل هذه المشكلة وديا مع جهيمان ..بالاستسلام .. والخروج من الحرم.. واطلاق سراح الرهائن المحتجزين الا انه رفض ..

عطلت الصلاة والمناسك في البيت الحرام .. وتبادل الطرفان اطلاق النيران الكثيفة .. وأصاب المسجد الحرام ضرر بالغ جرّاء هذه الاحداث ..

عندما نفذ صبر الحكومة السعودية .. تدافعت قواتها معزّزة بقوات الكوماندوز.. في هجوم شامل ..استخدمت فيه تقنيات عسكرية جديدة ..لم يعهدها جهيمان واتباعه ..فسقط منهم الكثير ..

كان ممن سقط قتيلا صهره محمد بن عبدالله والذي كانوا يدعون انه المهدي المنتظر ..وبسقوطه قتيلا ..صدم اتباع جهيمان صدمة كبيرة ..فهم كانوا يعتقدون انه لايموت ..فبدأوا بالانهيار والاستسلام تباعا .

واستسلم جهيمان ومن بقى من أتباعه..
بعد فترة وجيزة، صدر حكم المحكمة باعدام 61 شخصا من أفراد الجماعة، وكان جهيمان من ضمن قائمة المحكومين بالإعدام..لتنتهي بذلك قصة اول حادث للتطرف الديني .. يسجل في السعودية


اعوان جهيمان بعد القبض عليهم


jheman1.jpg

jheman2.jpg

صورة المهدي الزعوم القحطاني بعد مقتلة مباشرة وبعد التعرف
عليه



سقط عدد كبير من شهداء القوات السعودية والمصلين في تلك الحادثة
يرحمهم الله ويسكنهم ويدخلهم فسيح جناته

الحادثة كانت صعبة جدا حيث التعامل مع جنود متمرسين ومتحصنين
بالمسجد الحرام وهناك رهائن من المصلين الابرياء فكان التعامل
مع هذه الحادثة في منهتى الصعوبة والخطورة الا ان قوات الصاعقة
ورجال الجيش السعوديين اثبو صلابتهم رغم كل تلك المصاعب
وحرصهم على عدم زيادة الضحايا من المصلين الابرياء ومحاولة
تمشيط المسجد الحرام واقبية المسجد التي اختبئ فيها المسلحون

استخدمت القوات السعودية عدد من الطرق منها :

1-اغراق اقبية السمجد الحرام بالمياه وصعقها بالكهرباء
2-قامت الحكومة الفرنسية بتزويد السعودية بغازات خاصة
لشل حركة المسلحين المحتمين بالحرم وتم جلبها وتدريب
الجنود عليها في فترة قصيرة جدا في مدينة الطائف
فحظر ثلاث ضباط فرنسيين للطائف وتم تسليم شحنات الغاز
للقوات المسلحة السعودية وتم استخدامها لفك الحواجز القوية جدا للحرم
وبعد صدور فتوى هئية كبار العلماء تم مهاجمة الحرم وتحريرة
بفظل الله تعالى ثم بفظل الشجاعة الكبيرة للقوات السعودية وتضحيتهم
وحنكة الملك خالد وبعد نظره الذي رفض هجوم كاسح للحرم حتى لايتاثر
البيت العتيق وحتى لايموت اكبر عدد من المصلين الابرياء
فقد تم اسقاط عدد من المظليين ولكن براعة جهيمان وجماعته حالت دون ذلك فن قنص المظليين وقتل عدد كبير منهم نظرا لمهارتهم في الرمي والقنص .

والحمدلله تم تخليص الحرم والرهائن وتم اصلاح الحرم المكي على
حساب جلالة الملك خالد الخاص وتم في الختام اعدام جهيمان
وزمرتة قصاصا بالسيف .

فديو قديم للقبض على جهيمان :

[youtube]2KrKGljIZw0[/youtube]​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
التفاصيل اول باول :

الثلاثاء 1 / 1/1400 هـ

رفع المؤذن الشيخ عبدالحفيظ خوج أذان الفجر في المسجد الحرام كعادته كل صباح وسط تجمع كبير من المسلمين الذين كان البعض منهم يؤدي مناسك العمرة متنقلا ما بين الكعبة المشرفة وفي المواقع المخصصة للسعي ما بين الصفا والمروة وآخرون يروون ظمأهم من ماء زمزم إما لغرض الصيام أو غيره, فيما كان الطابق الأول من المسجد الحرام ممتلئا بالمصلين ويزيد عددهم عن 60 ألف شخص غالبيتهم من الحجاج الذين قضوا مناسكهم وبقوا بجوار بيت الله الحرام قبل أسبوعين من الحدث.
وبعد أقل من ثلث الساعة من الأذان أعلن الشيخ خوج وبصوت جهوري إقامة الصلاة حيث تقدم الشيخ محمد بن عبدالله بن سبيل ليؤم بالمصلين الذين وحدوا صفوفهم باتجاه الكعبة وقلوبهم تنتظر قبول العمل.
وبعد أن فرغ الشيخ ابن سبيل من الصلاة التي قرأ في ركعتيها الأولى والثانية ماتيسر من سورة "التوبة" حدث ما لم يكن في الحسبان، وارتفعت الأصوات بعد تدافع أعداد كبيرة في كافة أنحاء المسجد الحرام حتى تمكن أحدهم من الاستيلاء على "المايكروفون" المخصص للإمام.

شهادة الإمام

يقول إمام المسجد الحرام الشيخ محمد بن عبدالله بن سبيل
إن مشادة حصلت بينه وبين أحد أفراد الزمرة الباغية بعد سحب المايكروفون من أمامه بطريقة مفاجئة واكبها قيام الشخص نفسه بسحب خنجره مهددا إلا أن الشيخ ابن سبيل طلب منه الهدوء لأنه يريد الصلاة على جنازة حاضرة أمامه.
وبعد أن فرغ الشيخ ابن سبيل من الصلاة استولى المهاجمون على "المايكروفون" وأخذ أحدهم في توجيه نداء للمصلين يدعوهم فيه للجلوس والاستماع لبيان هام وسط وجوم وهرج عم أرجاء المسجد الحرام فيما تدافع بعض المصلين فضولا نحو صحن الطواف لاستجلاء ما يحدث في الوقت الذي شهدت فيه أبواب المسجد الحرام تجمعا من المصلين الذين لم يستطيعوا مغادرة المسجد بسبب تكتل المسلحين أمام الأبواب ورفضهم خروج أي من المصلين إلا بعد الاستماع للخطبة في محاولة للسيطرة على الأبواب وإحكام إغلاقها.


الرصاصة الأولى

ما إن أطلقت أول رصاصة داخل المسجد الحرام حتى بث الرعب في نفوس المصلين الذين أدركوا أن الأمر ليس عاديا وأن ثمة أمراً خطيراً يدور داخل أروقة المسجد إلا أن أعداد الطلقات في تزايد وفي أنحاء متفرقة فيما كان الخطيب "المجهول" يتحدث عن "المهدي" وعلاماته ومميزاته وأهدافه وكيفية مبايعته.

استمرار الحصار

على الرغم من حالة الأمن التي كان يعيشها المصلين داخل المسجد الحرام قبيل الحادثة بدقائق تغير الحال إلى فوضى وعبث بسبب تجاوزات أفراد الفئة الضالة غير الإنسانية ومعاملتهم البشعة للمصلين.
وفي الوقت ذاته باشرت العديد من الجهات الأمنية في مكة المكرمة رصدها للعملية الإجرامية للفئة الضالة وسط متابعة واهتمام من الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله وولي عهده وقتها الأمير فهد بن عبدالعزيز والذي عاد للسعودية من مهمة عمل في إحدى الدول العربية ووجهوا باتخاذ كافة التدابير التي تكفل الحفاظ على المسجد الحرام من العبث وعدم سقوط ضحايا من المصلين المحتجزين والمحاولة في إلقاء القبض على أفراد العصابة أحياء لمعرفة دوافع جريمتهم.

الأربعاء 2/1/1400 هـ

أدلى وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز بتصريح لوكالة الأنباء السعودية قال فيه " إنه على الرغم من سيطرة قوات الأمن على الموقف داخل المسجد الحرام وبالرغم من سهولة اقتحام الأماكن التي يتحصن فيها أفراد تلك الزمرة الخارجة عن الدين داخل المسجد الحرام إلا أنه من منطلق الحرص على أرواح الأبرياء الذين لايزالون متواجدين داخل بيت الله الحرام ومراعاة لحرمة المسجد الحرام التي أهدرها المجرمون فإن قيادة قوى الأمن تحاول قدر الإمكان تجنب أي عمل قد يؤدي إلى الإضرار بالمسلمين.

أول بيان لوزارة الداخلية

في اليوم نفسه أصدرت وزارة الداخلية بيانا قالت فيه " اغتنمت زمرة من الخارجين عن الدين الإسلامي صلاة فجر يوم الثلاثاء 1/1/1400هـ وتسللت إلى المسجد الحرام ومعهم بعض الأسلحة والذخيرة وقدموا أحدهم إلى جموع المسلمين المتواجدين بالمسجد الحرام لأداء صلاة الفجر مدعين أنه " المهدي " للاعتراف به تحت وطأة السلاح حيث قامت السلطات المختصة باتخاذ كافة التدابير للسيطرة على الموقف، وبناء على فتوى من العلماء جميعا اتخذت الإجراءات لحماية أرواح المسلمين المتواجدين بالمسجد الحرام، وسيصدر لاحقا بيان حول ما يستجد من أحداث ".

الخميس, الجمعة 4,3 /1/1400 هـ

صرح وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بأن قوات الأمن أحكمت سيطرتها التامة على الموقف داخل المسجد الحرام حيث استطاعت قوات الأمن أن تعالج الموضوع بحكمة بالغة مكنتها من السيطرة على جميع أجزاء المسجد دون وجود مضاعفات.
ونفى الأمير نايف أن يكون للولايات المتحدة الأمريكية أي علاقة بالحادث والذي نتج بسبب الانحراف والخروج عن حقيقة الدين الإسلامي وفي إطار إجرامي وأبعد مايكون عن أي مضمون سياسي.

الإثنين 7/1/1400 هـ

أعلن وزير الإعلام الدكتور محمد عبده يماني بيانا حول آخر التطورات في الحرم المكي مشيرا إلى أنه سبق لوزارة الداخلية إصدار بيان حول الحادثة وأنه سوف يتم توضيح الموقف في حال وجود أي من المستجدات، في حين أن آلية السيطرة على الوضع تفرض عدم التحدث خلال اليومين الماضيين "السبت والأحد".
وفي اليوم نفسه أدى المسلمون في كافة مناطق المملكة " صلاة الاستغاثة داعين المولى أن يحفظ أمن واستقرار المملكة.

الأربعاء 9/1/1400 هـ

عرض التلفزيون السعودي برنامجا تلفزيونيا من داخل المسجد الحرام تضمن مشاهدات لبعض الطائفين والصحن والمطاف حول الكعبة.

مصرع المهدي المنتظر

أعلن وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز مصرع "محمد بن عبدالله القحطاني" الذي زعم أنه المهدي المنتظر على يد رجال الأمن أثناء اقتحام معاقل الزمرة الضالة في قبو المسجد الحرام حيث تم التعرف على جثته بين الموتى بواسطة عدد من أقاربه ومعارفه.


الجمعة 11/1/1400 هـ

وجه الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله كلمة لكافة المسلمين بين فيها حرص المملكة على إعلاء كلمة الله وتحكيم الشريعة الإسلامية وضرورة تكاتف الصف وشكر النعم والاعتراف بها وصرفها في رضا الله والعطف على المساكين والفقراء وتفقد أحوالهم وسد حاجتهم.


الأحد 13/1/1400 هـ

عقد مجلس الوزراء جلسة طارئة برئاسة الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله وخصصت لمناقشة الاعتداء على المسجد الحرام من قبل الفئة الضالة الخارجة عن الدين وما قامت به من انتهاك لحرمة بيت الله وترويع المصلين الآمنين وسفك دماء الأبرياء وادعت من خلال موقفها أن المهدي المنتظر قد خرج وما دعت إليه من مبايعته.


وبين الملك خالد خلال الجلسة جميع الإجراءات التي اتخذت بناء على الفتوى الشرعية الصادرة من أصحاب الفضيلة العلماء، مؤكدا أن الحرص على المحافظة على بيت الله وأرواح المصلين كان الهدف الأساسي.
وأعلن الملك خالد خلال الجلسة تطويق الفتنة وتطهير المسجد الحرام من العصابة وأنه لم يتبق إلا مجموعة مازالت تختبئ في بعض أقبية الجزء السفلي من المسجد الحرام وأن رجال القوات المسلحة يحاصرونهم للقبض عليهم أحياء بعد أن كان التطرف والغلو سببا ودافعا لجريمتهم.

الثلاثاء 15/1/1400 هـ

أعلن وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز أنه تم بعون الله وتوفيقه في الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم نفسه تطهير قبو المسجد الحرام من جميع أفراد الطغمة الفاسدة الخارجة عن الدين وأنه سيصدر بيان إلحاقي بالتفاصيل.

الأربعاء 16/ 1/1400 هـ

بعد لحظات من صلاة الظهر سقط آخر خلايا الخوارج " جهيمان العتيبي " بعد اقتياده ضمن الأسرى بعد رصده في قبو كان يختفي فيه بعد أن تم تدمير خلايا المتمردين قبلها بساعات وملاحقة " جهيمان " في موقع منعزل كان يتخذه مع مساعديه كمقر قيادة لإدارة العملية الإجرامية.

الخميس 17/1/1400 هـ

عاشت العاصمة المقدسة يوما مشهودا في تاريخها إذ تم إعادة فتح المسجد الحرام للمصلين وبحضور الملك خالد بن عبدالعزيز والذي تجول في الفترة المسائية في كافة أرجاء المسجد بعد أن طاف حول الكعبة يرافقه إخوانه فهد وعبدالله وسلطان ونايف وفواز وغيرهم.

أمر سامٍ بصيانة وإصلاح المسجد الحرام

أصدر الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله توجيهاته لوزارة المالية والاقتصاد الوطني بسرعة البت في اتخاذ الأعمال الفورية لإصلاح وصيانة الحرم المكي الشريف بعد الأضرار التي تعرض لها نتيجة الأفعال الإجرامية للخوارج واعتماد المبالغ اللازمة لها.
كما أبلغ ولي العهد وقتها الأمير فهد بن عبدالعزيز باستبدال أرضيات المسجد بأرقى أنواع الرخام "المرمر" في العالم على نفقته الخاصة مساهمة منه بذلك.

الجمعة 18/1/1400 هـ

أدى أكثر من 150 ألف مسلم أول صلاة للجمعة في المسجد الحرام بعد تطهيره وألقى خطبتي الصلاة الشيخ عبدالله خياط استنكر فيهما ما قامت به الفئة الضالة الخارجة عن الدين ودور الحكومة السعودية في قيادة وحل الأزمة بالطرق التي تكفل حرمة البيت وضمان وسلامة الأرواح فيما نقل التلفزيون والإذاعة السعودية خطبتي وصلاة الجمعة وبثها عدد كبير من تلفزيونات وإذاعات العالم وأجرت بعدها العديد من البرامج حول الانتصار الذي تحقق للإسلام والمسلمين.



الأحكام وتنفيذ الإعدام



أصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانا يوم الأربعاء الموافق 19/2/1400هـ قالت فيه إنه استنادا لقرار هيئة كبار العلماء حول الشرذمة التي انتهكت حرمة البيت العتيق، أصدر الملك خالد بن عبدالعزيز أمره رقم 4207/2 بقتل المتورطين من عصابة "جهيمان" المقبوض عليهم وتوزيعهم في عدد من المناطق للعبرة ، حيث تم في اليوم نفسه قتل 63 متورطا في مدن مكة المكرمة 15، المدينة المنورة 7، الرياض 10، الدمام 7، بريدة 7، حائل 5، أبها 7، تبوك 5.


الشهداء والجرحى من رجال الأمن

أعلن وزير الداخلية بيانا قال فيه إنه بعد التأكد تبين أن من استشهد من القوات المشاركة في تطهير المسجد الحرام من فئة الخوارج سواء كان ذلك أثناء القتال أو توفوا متأثرين بالإصابات التي لحقت بهم بلغ عددهم 12 ضابطاً و115 صف ضابط وجندياً فيما بلغ عدد الجرحى والمصابين نتيجة الحادثة 49 ضابطا من مختلف الرتب و413 فردا من صف الضباط والجنود.

الشهداء والجرحى من الحجاج والمصلين

أكدت وزارة الداخلية في بيان إلحاقي عقب انتهاء الأحداث أن عدد الشهداء والمصابين من الحجاج والمصلين نتيجة الاعتداء على الحرم المكي قد بلغ 26 شهيدا منهم 3 نساء و109 مصابين وجرحى.من مختلف الجنسيات العربية والعالمية.


الدولة ترعى أسر الشهداء

أصدر الملك خالد بن عبدالعزيز يوم الاثنين 21/1/1400 هـ تنظيما تتكفل الدولة بموجبه برعاية أسر الشهداء الذين لقوا حتفهم أثناء أداء واجبهم لتطهير المسجد الحرام من شرذمة الضلال.
وشمل التنظيم الآتي :
أ " ترقية الشهداء العسكريين إلى الرتبة التي تلي رتبهم مباشرة ومنحهم راتبا يعادل أقصى راتب درجة الرتبة المرقين إليها بالإضافة إلى البدلات والعلاوات التي كانوا يتقاضونها كما لو كان الشهيد على رأس العمل وصرف ذلك شهريا لمن يعولهم فعلا في حياته لفترة ستة أشهر تبدأ من 1/1/1400 هـ ليتم خلال هذه الفترة تسوية حقوقهم التقاعدية على ألا يطالب ذووهم بإعادتها وهذه المكافأة لاتدخل في حساب الإرث للمتوفى.
(ب ) : يمنح المستحقون عن الشهيد معاشا تقاعديا يعادل أقصى راتب درجة الرتبة المرقى لها مضافا إليه كافة البدلات والعلاوات التي كان يتقاضاها أثناء وجوده في الخدمة وذلك من تاريخ استشهاده.
(ج ) : يصرف 800 ألف ريال لزوجة وأبناء الضابط الشهيد وفي حالة ما يكون أعزب أو متزوجا وليس لديه أولاد فيصرف لورثته 600 ألف ريال، أما الفرد فيصرف 600 ألف ريال لزوجته وأبنائه، وفي حالة ما يكون أعزب أو متزوجا وليس لديه أولاد فيصرف لورثته 400 ألف ريال.
(د ) العسكريون الشهداء الذين يقيمون في سكن تابع للدولة تستمر عوائلهم في الإقامة فيه لمدة سنتين لمن يرغب ذلك.
(هـ) استثناء المستحقين عن صاحب المعاش الشهيد من أحكام المادة 24 وفقراتها من نظام التقاعد العسكري الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م /24 ) وتاريخ 5/4/1395هـ ليتسنى صرف كامل استحقاقهم في المعاش التقاعدي طيلة مدة حياتهم، فيما صدر نظام للعسكريين المصابين بعجز كلي وجزئي وغيرها إضافة إلى منح أوسمة وميداليات للشهداء والمصابين والمشاركين في عملية تطهير الحرم.



إحصائية السلاح المقبوض

بعد أن أخمدت الفتنة قال وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز إن الفئة المجرمة استخدمت العديد من الأسلحة المميتة ومنها الرشاشات المتنوعة ذات الصناعات الشرقية والغربية إضافة إلى أسلحة مهربة من الخارج وأسلحة صيد متنوعة وعدد كبيرمن الرصاص.
 

بيان هيئة كبار العلماء بشأن حادث المسجد الحرام

فتنة جهيمان



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده وصلى الله وسلم على من لانبي بعده محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

فبمناسبة انعقاد مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الخامسة عشرة في مدينة الرياض في النصف الأول من شهر صفر عام 1400هـ . للنظر في الأعمال المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة رأت الهيئة أن من واجبها إصدار بيان بشأن الاعتداء على المسجد الحرام من قبل الفئة المعتدية الضالة التي كفى الله المؤمنين شر عدوانها فتم القضاء عليها بفضل الله وكرمه .

فإن هيئة كبار العلماء بهذه المناسبة تستنكر من هذه الفئة المعتدية الظالمة فعلها الآثم وعدوانها الغادر وتعتبرها بذلك قد ارتكبت عدة جرائم أهمها مايلي :

1- انتهاك حرم الله وجعله ميدانا للقتل والقتال وتحويله من حرم آمن إلى ساحة حرب تسوده الفوضى والفزع والاضطرابات والقتل والقتال متجاهلين مافي ذلك من الوعيد الشديد والإجرام البالغ . قال الله تعالى ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ) وفي صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس لايحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك بها دما ولا يعضد بها شجرا فإن أحد ترخص بقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها فقولوا إن الله أذن لرسوله ولم يأذن لكم وإنما أذن لي ساعة من نهار وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس فليبلغ الشاهد الغائب ) .

2- سفك دماء المسلمين في بلد الله الحرام مكة المكرمة وفي حرمه الآمن حيث قتل فيه على أيديهم وبسبب فتنتهم العشرات من المسملين معصومي الدم والمال .

3- الإقدام على القتال في البلد الحرام وفي الشهر الحرام قال تعالى ( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير ... الآية ) .

4- الخروج على إمام المسلمين وولي أمرهم وهم مع إمامهم وتحت ولايته وسلطانه في حال من الاستقرار والتكاتف والتآلف والتناصح واجتماع الكلمة يحسدهم عليها كثير من شعوب العالم ودوله مستهينين بجريمة الخروج على ولي أمر المسلمين وخلع مافي أعناقهم له من بيعة نافذة جاهلين أو متجاهلين مافي ذلك من النصوص الشرعية من الكتاب والسنة قال تعالى ( ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) وفي الصحيحين عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لاننازع الأمر أهله ـ قال ـ إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان ) . وفي صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ) وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من أتاكم وأمركم جميع يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاضربوا عنقه كائنا من كان ) .

5- التسبب في تعطيل حرم الله مدة اعتدائهم عليه من الشعائر الدينية من صلاة وذكر وطواف وتلاوة لكتاب الله وغير ذلك من أنواع العبادات حتى أنه مضى عليه جمعتان لم تصليا فيه ولم ترفع من مآذنه نداءات الصلاة جمعة وجماعة قال تعالى ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها . الآية ) .

6- التغرير بمجموعة من الأغرار والنساء والسذج وغيرهم بزجهم في حظيرة هذا الطغيان الآثم وتعريضهم لكثير من المآسي وصنوف المشقة والتسبب في قتل بعضهم .

7- الانقياد لداعي الهوى والضلال حيث قام من تولى كبر هذه الفتنة بالإشارة إلى أحدهم بأنه هو المهدي المنتظر وأعلن المطالبة بمبايعته مع انتفاء مايدل على ذلك ووجود مايكذبه .

وبناء على ماتقدم فإن هيئة كبار العلماء تعتبر هذه الفئة

فئة ضالة آثمة

لاعتدائها على حرم الله وعلى مسجده الحرام وسفكها الدم الحرام وقيامها بما يسبب فرقة المسلمين وشق عصاهم وبذلك دخلت تحت قوله سبحانه ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ) وقوله ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها ... الآية ) .

والهيئة إذ ترى في هذه الفئة الظالمة هذا الرأي ترى أن في منشوراتها من الشبه الآثمة والتأويلات الباطلة والاتجاهات الضالة مايعتبر بذور شر وفتنة وضلال وطريقا إلى الفوضى والاضطرابات والتلاعب بمصالح البلاد والعباد بدعاوى قد يغتر بعض السذج بظاهرها وفي بواطنها الشر المستطير وإذ تبين الهيئة ذلك وتستنكره فإنها تحذر المسلمين جميعا مما في تلك المنشورات من الشبه الآثمة والتأويلات الباطلة والاتجاهات السيئة كما أن الهيئة بهذه المناسبة وبمناسبة القضاء على فتنتهم من حكومة جلالة الملك خالد بن عبد العزيز حفظه الله ووفقه وأعانه على كل خير تشكر الله سبحانه وتعالى أن يسر أسباب القضاء عليها وتسأله تعالى أن يحمي هذه البلاد وبلاد المسلمين عامة من كل سوء وأن يجمع شملها على الحق ويعين ولاتها ويعزهم بالإسلام ويعز الإسلام بهم ويجعل لهم من البطانة الصالحة من إذا هموا بالخير أعانوهم عليه وإذا جهلوه أرشدوهم إليه وإذا نسوا ذكروهم إياه وأن يحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون من ظالم وحاقد وماكر وحاسد ، وتقدر الهيئة الجهود العظيمة التي بذلتها الحكومة في القضاء على هذه الفتنة بطريقة اتسمت بالقوة والحكمة والبصيرة وتشكر كل من ساهم في القضاء عليها بيده أو لسانه أو قلمه وفي مقدمة هؤلاء جلالة الملك وولي عهده وأعوانه المخلصين والقوات العسكرية بمختلف مسمياتها ورتب أفرادها ونسأل الله سبحانه وتعالى لقتلاهم المغفرة والرحمة وجزيل الثواب ولأحيائهم الأجر العظيم والثبات على الحق والهدى والله حسبنا ونعم الوكيل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

هيئة كبار العلماء رئيس الدورة الخامسة عشرة : عبد العزيز بن عبد الله بن باز .

الأعــضــــــــــــــــاء :

عبد الله بن محمد بن حميد .

عبد الرزاق عفيفي .

إبراهيم بن محمد آل الشيخ .

عبد المجيد حسن .

صالح بن لحيدان .

محمد بن علي الحركان .

عبد العزيز بن صالح .

محمد بن جبير .

صالح بن غصون .

عبد الله بن منيع .

عبد الله خياط .

سليمان بن عبيد .

راشد بن خنين .

عبد الله بن غديان .

عبد الله بن قعود .

المرجع : مجلة البحوث الإسلامية ج5 ص 321ـ324 .
 
لدي مقطعي فيديو للحادثة إحداها تظهر فيه مدرعات M113 السعودية تنقل كلمة الملك خالد رحمه الله إلى المحتلين في الحرم عبر مكبرات الصوت على متن تلك المدرعة ثم تظهر قوى الأمن الخاصة تقتحم الحرم لتحرير الرهائن بالإضافة إلى صور متعددة و نادرة للحادثة سأسعى إلى نشرها هنا بإذن الله

كانت إحدى اللحظات التي سطرت فيها القوات المسلحة السعودية و الحرس الوطني و قوات الأمن بطولاتها في تحرير المسجد الحرام و وقف أبشع و أسوأ اختطاف رهائن في تاريخ البشرية


يجدر بالذكر أن الكثير من الأكاذيب يتم نشرها عن تلك الحادثة مثل ادعاء أن من حرر المسجد هي القوات الفرنسية بينما الحقيقة هي أنه لم يكن هناك أي مشاركة فرنسية سوى تواجد 3 ضباط فرنسيين في الطائف لنقل الغاز غير القاتل و تقديم تدريب سريع عليه لا أكثر​
 
اشكرك اخي عربي على اضافتك الجميلة وياليت تعطينا هالفيديو
اصلا غير مسموح دخول اي كافر لمكة وهذا شي لاتهاون فيه ابدا
واصلا عدد القتلى في القوات السعودية يدل دلالة كبيرة على شجاعة
القوات التي تصدت للبغاة والخوارج وتوضح جسارتهم لمقابلة
جيش اخر داخل ومحصن ومستعد استعداد كبير بالاسلحة والاكل
وبعض منهم كانو جنود اصلا ويعرفون استعمال البنادق والرشاشات بكل دقة
شكرا لك ولمرورك
 
بارك الله فيك اخوي باتريوت فعلا حادثة قاسية واجهتها المملكة وعلى راسها المغفورله باذن الله
الملك خالد بكل صلابة وقوة زكانت مفاجأة بجميع المقاييس احتلال الحرم الشريف وبداخله اعداد
كبيرة من المصلين واو تحصن المجرمون بجبل من جبال تهامة او جبال طويق او جبال رضوى
لتم نسف الجبل وماجاورة من جبال ولكن الحصن هو بيت الله في ارضه وحرم الله الذي جعله
امنا للمسلمين فاختار هؤلاء القتلة تلك المساحة الشريفة وانسدو بين المصلين بكل خسة
فكان الاختبار العظيم للعلماء وللمسلمين في كل بقاع العالم التي وقفت تشاهد ماذا ستفعل
الحكومة السعودية تجاه هذا المصاب الجلل - فقد وقفت معنا كل دول العالم الاسلامية منها
والصديقة وقفة قوية - الحكومة السعودية كانت في موقف لايحسد عليه - فالموقع المراد اقتحامة
موقع مهيب له قدسيته وله جلاله وله عظمته .

فكانت شجاعة العلماء وموافقتهم الخطية الاشارة التي كان ينتظرها جنودنا البواسل في التعامل
مع هؤلاء الخونة والتي اصر معها الملك خالد على صدور هذه الفتوى فتحرك جنودنا البواسل
بهدوء وحذر شديد بعد فشل محاولات عديدة تسببت في مقتل العديد من الجنود بفظل براعة جهيمان
وزمرتة من استعمال اسلحتهم ورشاشاتهم بكل اتقان - وخوف الجنود السعوديين من ازدياد اعداد
الضحايا من المصلين فكان الامتحان الاصعب على كل جندي حر ابي وشهم وشجاع .

ولقد سمعنا في تلك الفترة بعض الاقاويل منها ((والله أعلم )) ان الامير عبدالله الملك عبدالله
حاليا رئيس الحرس الوطني قد قال لجنوده (( هدو الحرم واحرصو على بيت الله)) فالحرم سيبنى
بعد ذلك . والله اعلم

توجهت القوات السعودية ورجال الصاعقة ورجال الحرس الوطني من مختلف بوابات الحرم الشريف
وقامو بتفكير ونسف البوابات الضخمة جدا للحرم فيما قامت بعض القوات برمي الغازات لشل حركة
المقاومين داخل الحرم الشريف فشرد الكثير منهم للاقبية تحت الحرم الشريف فكانو كالفئران ذهب لجحره الاخير !
فتم حجزهم تحت الاقبية التي ارادو ان تكون شاهدة على شجاعة الضعيف فتم حصدهم حصدا
وقيل فيما قيل ان جهيمان تم لفه باحد سجاجيد الحرم الشريف كعادة قديمة بعد انتهاء صلاة العشاء
يقوم خدمة وسدنة البيت بلف البسط والسجاجيد وركنها على حوائط الحرم حتى لاتتسخ ومن ثم
فردها قبيل صلاة الفجر وهذكا .

لدي فيديو قديم جدا مسجل للحظات الاقتحام وتواجد القوات السعودية وقوات الصاعقة ساحاول تنزيلة
باكثر من طريقة ساضع الرابط له اولا ومن ثم ساحاول جعله في المرفقات .

هذا هو الفلم الذي يوضح اللحظات الاخيرة ومحاصرة الجنود السعوديين للحرم الشريف من كل الجهات والبوابات والتهافات من داخل الحرم ومن خارج الحرم وبعض اثار القذائف والاسلحة
وعمليات تطهير الحرم الشريف .

* * *

ختاما نسأل الله عزوجل ان يحفظ حرمة وامنه وان يحفظ هذه البلاد وسائر بلاد المسلمين من كل شر
وان يبرم لهذه الامة امر رشد يعزُ فيه اهل طاعته ويُذل فيه اهل معصيته .


رابط الفلم




 
التعديل الأخير:
بحكم سني فانا سمعت عن هذه الحادثة وقرات عنها بينما لم اشاهد وجه هذا القرد المدعو جهيمان عليه من الله ما يستحق
ما كنت اظن ان هذا جهيمان بشع الوجه الى هذه الدرجة فانا فعلا قد اشمئززت من صورته التي تشبه القرد ولا حول ولا قوة الا بالله
لم اعرف كيف دار بخلد هذا القرد ان يقتحم بيت الله الحرام ويعث فيه فسادا وتقتيلا في الامنين المطمئين بجوار بيت الله وفي حرمه المقدس
حسنا فعل الملك خالد رحمة الله عليه حينما امر باقتحام المسجد وتطهيره من هذه الشرذمة المارقة عن الدين
قد سمعت عنهم ولكنني لم اشاهدهم الا هذه الساعة قبح الله وجووههم وقبح الله اعمالهم فوالله انهم كالقرود ولكن زعيمهم اكثر قردنة منهم

يالله كيف تجرء هؤلاء على حرمك كيف تجاسر هؤلاء على قولك وقولك الحق ، أولم نمكن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقا من لدنا ولكن أكثرهم لا يعلمون ؟؟؟؟؟

ولكن لا نقول الا اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهائ منا يارب
 
ما زلت مشمئزة من صورة ذلك القرد ولا ادري كيف ستفارق صورته خيالي

ليتني ما شاهدته

ماذا فعلت بي يا صاحب الموضوع ؟؟؟؟
 



شكراااااااااا على الفيديو كثير اخوي اف 15 والله كنت ابحث عنه من زمان
فيديو يوضح دخول القوات السعودية والجنودي السعوديين وقوات الحرس الوطني
للمسجد الحرام وتحريره من ايدي جهيمان وجماعته
 
التعديل الأخير:
ما زلت مشمئزة من صورة ذلك القرد ولا ادري كيف ستفارق صورته خيالي

ليتني ما شاهدته

ماذا فعلت بي يا صاحب الموضوع ؟؟؟؟

وش فيك اختي رئيسة الوزراء بالعكس الصورة حلووووووووووووووة
وحطيت لك صورة بعد بالالوان عشان خاطرك بس


9290_11177945930.png
 
صورة القحطاني او المهدي المزعوم بعد قتلة من القوات السعودية
ومجموعو افلام خاصة بالحادثة

أقدم لكم ثلاث مقاطع فيديو :

1 - الخطبة التي ألقوها في المسجد الحرام(الحجم 17 ميجا)



2 - لقطات لجهيمان العتيبي (الحجم تقريباً 6 ميجا)



3 - لقاء مع اسرة المزعوم بالمهدي المنتظر محمد بن عبدالله القحطاني
(الحجم تقريباً 6 ميجا )





صورة المهدي بعد مقتله




واخيرا كان هذا جزاهم 61 شخص تم اعدامهم بالسيف في ساحات عامة في اربع مدن سعودية

jeddah03.jpg
 
التعديل الأخير:
لا حول ولا قوه الا بالله
الله يغفر لهم ولجميع موتى المسلمين
والخطى صفه بشريه
وانا لله وانا اليه راجعون
 
الله يحمي الحرم باذن الله
حادثة اليمة
شكرا لصاحب الموضوع
 
والله العظيم كنت ابحث عن هذا الموضوع ولكن كنت اقرأ مواضيع مختصرة
الف شكر لك اخي العزيز باتريوت
لعنهم الله وجعلهم في نار جهنم وبئس المصير
لقد ثأترت بهذه الافعال الشنيعة الحقيرة الف لعنت عليهم
ان الاعدام لقليل بحقهم بل قطع كبدهم وحرقها وحرقهم بالنار لقليل عليهم
كيف تجرؤا على تدنيس بيت الله الحرام وسفك الدماء
لكن لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
رحم الله الشهداء الابرار وجعلهم في جناته
(لن يصيبنا الا ما كتبه الله لنا)
 
أخي القناص الرهيب لا يجوز السب شرعا
شكرا لك
 
[YOUTUBE]2KrKGljIZw0[/YOUTUBE]

فيديو القبض على جهيمان​
 


الدولة ترعى أسر الشهداء

أصدر الملك خالد بن عبدالعزيز يوم الاثنين 21/1/1400 هـ تنظيما تتكفل الدولة بموجبه برعاية أسر الشهداء الذين لقوا حتفهم أثناء أداء واجبهم لتطهير المسجد الحرام من شرذمة الضلال.
وشمل التنظيم الآتي :
أ " ترقية الشهداء العسكريين إلى الرتبة التي تلي رتبهم مباشرة ومنحهم راتبا يعادل أقصى راتب درجة الرتبة المرقين إليها بالإضافة إلى البدلات والعلاوات التي كانوا يتقاضونها كما لو كان الشهيد على رأس العمل وصرف ذلك شهريا لمن يعولهم فعلا في حياته لفترة ستة أشهر تبدأ من 1/1/1400 هـ ليتم خلال هذه الفترة تسوية حقوقهم التقاعدية على ألا يطالب ذووهم بإعادتها وهذه المكافأة لاتدخل في حساب الإرث للمتوفى.
(ب ) : يمنح المستحقون عن الشهيد معاشا تقاعديا يعادل أقصى راتب درجة الرتبة المرقى لها مضافا إليه كافة البدلات والعلاوات التي كان يتقاضاها أثناء وجوده في الخدمة وذلك من تاريخ استشهاده.
(ج ) : يصرف 800 ألف ريال لزوجة وأبناء الضابط الشهيد وفي حالة ما يكون أعزب أو متزوجا وليس لديه أولاد فيصرف لورثته 600 ألف ريال، أما الفرد فيصرف 600 ألف ريال لزوجته وأبنائه، وفي حالة ما يكون أعزب أو متزوجا وليس لديه أولاد فيصرف لورثته 400 ألف ريال.
(د ) العسكريون الشهداء الذين يقيمون في سكن تابع للدولة تستمر عوائلهم في الإقامة فيه لمدة سنتين لمن يرغب ذلك.
(هـ) استثناء المستحقين عن صاحب المعاش الشهيد من أحكام المادة 24 وفقراتها من نظام التقاعد العسكري الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م /24 ) وتاريخ 5/4/1395هـ ليتسنى صرف كامل استحقاقهم في المعاش التقاعدي طيلة مدة حياتهم، فيما صدر نظام للعسكريين المصابين بعجز كلي وجزئي وغيرها إضافة إلى منح أوسمة وميداليات للشهداء والمصابين والمشاركين في عملية تطهير الحرم.



نسيت شي اخي الكريم بالنسبة للأفراد والضباط الكمشاركين في لأنزال المظلي تم منح كل شخص فيهم قطعة ارض في اي مكان داخل المملكة يريده ومبلغ 50.00 الف ريال
 
عودة
أعلى