سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

نمر 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
23,966
التفاعل
80,033 736 0
الدولة
Saudi Arabia
بعد فرض حظر على إقامة الجمعة بالبيوت
سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش


large_90560_107077.jpg


دبي - العربية.نت
قالت مصادر سنية إيرانية رفضت ذكر أسمائها إن الحكومة الإيرانية قررت وبشكل مفاجئ منع المسلمين السنة في العاصمة طهران وغيرها من المدن من إقامة الصلوات في الجامعات الحكومية ومعسكرات الجيش في إطار الضغوط التي تمارسها منذ عقود للتضييق على المسلمين السنة في إيران.

ويأتي هذا المنع الذي أكدته المصادر السنية في العاصمة الإيرانية طهران، بعد ما تم حظر أهل السنة من إقامة الجمعة في بعض البيوت في المدن الكبرى مثل أصفهان وشيراز وكرمان ويزد، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الأربعاء 28-4-2010.

وكان الشيخ عبد الحميد الزهي، المرجع الأعلى للمسلمين السنة في إيران، وإمام وخطيب الجمعة في الجامع المكي في مدينة زاهدان، الذي يعد أكبر مساجد أهل السنة في إيران؛ أعرب عن أسفه لمنع بعض الجهات الحكومية من إقامة صلاة الجمعة حتى في بعض البيوت في المدن الكبرى.

وقال حينها "نأسف جداً على ممارسة بعض العناصر الذين يبادرون إلى منع صلاة جمعة تقام في البيت، والتضييق على من يقيمها. إن هؤلاء جماعة منحرفون فكرياً وهم في الحقيقة أصحاب الأفق الضيق، ولديهم حساسية زائدة نحو المساجد والمدارس والدعوة والتبليغ، والتي لا صلة لها بالخلافات السياسية ولا المذهبية أبداً".

وانتقد الشيخ الزهي هذه الإجراءات على الرغم من أن الدستور لم يمنع أحداً من ممارسة طقوسه الدينية ولا ممارسة نشاطاته الدينية، مسلماً كان أو غير مسلم.

وأضاف "لا ينبغي المنع من إقامة الصلاة، بل يجب دعوة الجميع إلى إقامتها. نحن نأمل أن يبادر الجميع من الشيعة والسنة إلى إقامة هذه الفريضة التي هي أهم أركان الإسلام بعد التوحيد، وهي تضمن فلاح الدارين".

واعتبر أن مخالفة المسؤولين لبناء المساجد والمدارس والمعاهد الدينية لأهل السنة مغايرة تماماً لمبادئ الحكومة الدينية، مضيفاً أن "على المذهب الشيعي أن يبني مسجداً في بعض القرى التي توجد فيها عائلة واحدة فقط، ولكن القضية التي تبعث على القلق أنه لا يُسمَح لنا ببناء المساجد والمدارس الدينية في المدن الكبرى التي يسكنها عدد كبير من أهل السنة".

واعتبر أن المسؤول الذي يمنع من إقامة الصلاة في الجامعات لا دين له، ولا معرفة له بالرب. لافتاً إلى أن إكراه الفرد على أن يصلي خلف فلان الذي هو على مذهب آخر يعد بمثابة جهالة تامة.

وتابع: "أقول لمسؤولي البلاد وسماحة المرشد الأعلى وأطلب منهم أن يعطوا هذه الحرية للصلاة في كل مكان، وهذا أدنى حق لنا من حيث الدستور أن نكون أحراراً في إقامة الجمعة والجماعات".

وشدد على أن أهم قلق لدى أهل السنة هو مسائلهم الفقهية، وقال "إننا لا نشعر بمشكلة من ناحية الدستور، لكن هناك إعمالا للرأي واستبداداً به من قبل عناصر متطرفة في بعض المناطق ذات الأقلية من أهل السنة، ما أثار قلقنا واضطرابنا".

وأضاف الشيخ "لقد منع ممثل ولي الفقيه في إحدى المدن أهل السنة من إقامة الجمعة، وأهل السنة في تلك المدينة وإن كانوا أقلية، لكنهم أرادوا إقامة الجمعة. ولكن رفض ممثل ولي الفقيه قائلا: ليقتدوا بي في صلاتهم".

واستنكر الزهي هذه الممارسات السلبية وتساءل، بأي قانون وأي شريعة يسلب حق جماعة من أهل السنة الذين يريدون إقامة الجماعة أو الجمعة المستقلة في ناحية من البلاد؟
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

الجمهورية الايرانية الإسلامية !!
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

هذا ما يجب اعلانه والعمل على اظهاره لجميع العامه من المسلمين الطيبين والذين يظنون ان النظام الايرانى بالفعل اسلامى ويخاف على الوحده الاسلاميه والامبراطوريه الاسلاميه الذى سيقودها وهذا فى احلامه للاسف , والذى ستفيقه منها المعارضه فى ايران عن قريب
- نريد الاعلان عن كل الحقائق داخل ايران لتوضيحها للعامه وحتى لا ينخدع فى شعارتهم الرنانه احد بعد الان
- الله ينصر الاسلام والمسلمين
- شكرا جزيلا اخى نمر
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

هذا ليس بجديد على ايران
للظالم يوم يحاسب فيه مهما طال الزمن
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

ندعوا من الله العلي القدير ان يفرج كربهم
لكن بالمناسبة هناك الكثير من الحركات السنية في وطننا العربي التي تدعوا الى التغير السلمي والديمقراطي ويتم حصارها والتضييق عليها وهناك حتى من تم نفيها وسجنها
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

صفعة في وجه أيتام ايران
اتمنى أن يقرأ هذا الموضوع مريدي أيران ومطبليها في الوطن العربي ليعلموا حقيقة هذه الجمهورية السوداء
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

هذه جريمه تضاف لعده جرائم تمارس فى ايران
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

هل تدرون ماهو الاعجب يا اخوة
ان ايران تعطي الحرية الكاملة في اداء العبادة لليهود و النصارى والصابئة وربما الهندوس و السيخ وغيرهم

armenian-church-tehran.jpg


اعتبروا السنة انهم يهود او نصارى واسمحو لهم ان يصلوا
سبحان الله العظيم
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

ندعوا من الله العلي القدير ان يفرج كربهم
لكن بالمناسبة هناك الكثير من الحركات السنية في وطننا العربي التي تدعوا الى التغير السلمي والديمقراطي ويتم حصارها والتضييق عليها وهناك حتى من تم نفيها وسجنها
أفهم من كلامك يا أخ نزيرو أنك تلتمس الأعذار للنظام الإيراني؟!
على كل حال إن كان الأمر كذلك فأنت حر في معتقداتك!
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

هذا هو الوضع الذي يعاني منه المسلمين في بلدان الشيعة سواء في ايران أو جارتهم القذرة أذربيجان ..
غلق مساجد السنة في اذربيجان .. على ضوء مؤتمر حوار الاديان في باكو
ان سبب غلق مساجد السنة في اذربيجان يعود الى عدم تسجيلها، حسب ما تقوله السلطات الاذربيجانية . وهذه هي احدى المسائل الملحة التي تناقش في اروقة قمة حوار الاديان لقادة العالم الدينيين التي تجري في العاصمة الاذربيجانية باكو خلال الفترة 26- 27 ابريل / نيسان. وكان راوي عين الدين رئيس مجلس مفتيي روسيا حتى قبل انعقاد القمة قد قرر طرح الموضوع على شكر الله باشازاده رئيس ادارة مسلمي القوقاز. وكان مجلس مفتيي روسيا قد ارسل في شهر مارس/ اذار رسالة الى ادارة مسلمي القوقاز عبر فيها عن قلقه على مصير مساجد السنة في اذربيجان الا انه لم يستلم جوابا لرسالته. وحسب مانشره موقع IslamRF.ru فانه بسبب الانتقاص من الحقوق الدينية للسنة رفض عبد الستار دربساله مفتي كازاخستان وغيره من رجال الدين المسلمين من الجمهوريات السوفيتية السابقة حضور القمة المذكورة. اما راوي عين الدين فانه حضر القمة مع على بارداق اوغلو وزير الدولة للشؤون الدينية في تركيا ،وهما يأملان تسوية المشكلة المذكورة.

ويشكل المسلمون السنة حوالي 30 % من مسلمي اذربيجان ، واكبر الجاليات السنية هناك هي من اللزكين والافار وغيرهم من القوميات الداغستانية وكذلك الشيشان. ان هذا الامر فتيل ملائم لاشعال الفتنة الطائفية في اذربيجان.

وتنشر مواقع الانترنت باللغة الروسية والخاصة بالمواضيع الاسلامية بانه في الفترة الاخيرة تكررت في اذربيجان حوادث غلق وهدم المساجد التي تعود اكثرها للسنة. ففي عام 2009 تكررت هذه العمليات فمثلا في 25 ابريل/ نيسان اغلق مسجد " شهيدلار " الواقع على ممر الشهداء ، وفي اليوم التالي هدم مسجد في حي ياسامال، وفي 10 مايو/ ايار اغلق مسجد في حي " نيفتينيخ كامنياخ – الاحجار النفطية " وفي اليوم التالي تم هدمه. وفي 20 مايو/ ايار تم غلق مسجد " الحياة " في حي ياسامال بباكو واعيد فتحه في 22 من الشهر نفسه. كما تقرر هدم مسجد " فاطمة الزهراء " في بلدة يني غيونشلي بمنطقة سوراخان. وقبل اربعة ايام من نهاية شهر رمضان اغلق المسجد الوحيد للسنة في مدينة غياندجي ثاني اكبر المدن الاذربيجانية بعذر ان المسجد غير مسجل. كل هذا جرى عام 2009 وباكو عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2009.

ان سبب تدخل مجلس مفتيي روسيا في الموضوع هو الطلب الذي تقدم به ممثلو اللزكين.

وحسب معطيات موقع " عقدة القوقاز "ان المسلمين السنة في مركز " سامور " الثقافي بمدينة باكو توجهوا بطلب الى الادارة الدينية لمسلمي روسيا لمساعدتهم كما يؤكدون بسبب استمرار التفرقة والانتقاص من السنة في اذربيجان. واعتمادا على التعديلات التي اجريت عام 2009 على قانون " حرية المعتقد " في اذربيجان طلب من كافة الجمعيات الدينية اعادة تسجيلها في لجنة الدولة لشؤون الاديان. ولكن " مسجد ليزغي " ومساجد اخرى في باكو لم يتم تسجيلها بسبب بعض العراقيل وتم غلق البعض الاخر ، هذا مايؤكده محرروا طلب المساعدة.

ويقول هؤلاء لقد طلب منهم لتسجيل المسجد تغير اسمه وهذا يعتبره اللزغين محاولة لمحو المعالم التاريخية للشعب اللزغيني.

ومن جانبها تفند السلطات الاذربيجانية هذه الاتهامات وتعلن انه لا توجد اي تفرقة دينية في البلاد . وقال يوسف عسكيروف رئيس قسم القانون والتسجيل بلجنة الدولة لشؤون الاديان باذربيجان " ان الاخبار التي تفيد بان المسلمين السنة في اذربيجان يتعرضون الى مضايقات وان الجمعيات السنية لاتسجل لا اساس لها من الصحة وانها بعيدة عن الحقيقة والواقع وتحمل في طياتها الكذب والتلفيق ".

واضاف عسكيروف معلقا على موضوع تسجيل مساجد السنة في باكو بان مسجد " عاشور " ومسجد " شهيدلار " في مركز باكو التاريخي ومسجد " ابوبكر " في حي ناريمان ومسجد " الجمعة " في بلدة غابوستان لم تقدم الوثائق المطلوبة للتسجيل في لجنة الدولة لشؤون الاديان.

نبذة عن مسجد اللزغين

ان لهذا المسجد اهمية كبيرة ليس فقط للمؤمنين بل وايضا من الناحية الثقافية والتاريخية ومكان للعبادة. ويقول المؤرخون ان هذا المسجد قد شيد عام 1169 .

ومن المعلوم ان هذا المسجد مع مجموعة من المعالم التاريخية في مركز المدينة التاريخي ضمت الى قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكوعام 2000 . وكانت جمعية المسجد السنية التابعة لمركز " سامور " الثقافي قد تم تسجيلها في وزارة العدل الاذربيجانية عام 1993.

ويزور المسجد بغض النظر عن اسمه ليس اللزغين فقط بل وممثلو الطوائف السنية الاخرى في اذربيجان كالشيشانيين والافاريين والتي تعتبر من الجاليات الكبيرة في اذربيجان اضافة الى الاذربيجانيين السنة. اي يعتبر هذا المسجد احد المراكز الاجتماعية القليلة في باكو واذربيجان عموما.

يمكن ان تؤدي التسمية الى صدامات بين الشيعة والسنة

لقد بدأت مشاكل الجمعية منذ طلب الجهات الرسمية الاذربيجانية حسب قانون " حرية المعتقد " التسجيل الالزامي في لجنة الدولة لشؤون الاديان. وحسب قول اعضاء جمعية " مسجد اللزغين " السنية انه خلال عملية تجهيز الوثائق المطلوبة للتسجيل طلب منهم تغير اسم المسجد الى " عاشور بيك " . ولكن هذا لايقتصر على تغير الاسم فقط بل المحافظة على الثقافة ونقلها الى الاجيال القادمة . اضافة لذلك اعتبر ممثلو الجمعية السنية في اذربيجان ان طلب تغيير الاسم هي محاولة لمضايقة الجمعية. ان هذا الامر يمكن ان يخرج المسلمون عن طورهم ويؤدي الى نزاعات دينية في منطقة القوقاز خاصة وان السنة المحليين قد تحملوا الكثير من قادة الشيعة في اذربيجان.

وكتبت صحيفة " ناستوياشويه فريميا : انه ليس سرا بان الجمعيات السنية في اذربيجان اكثر نشاطا ونجاحا من الجمعيات الشيعية. وان شكر الله باشازاده رئيس ادارة مسلمي القوقاز الذي يرى بعينيه تطور هذا النشاط بدأ منذ تسعينات القرن الماضي يعمل على مضايقة الجمعيات السنية في اذربيجان من خلال تغير ائمة المساجد " القدامى " البارزين بأئمة من الشباب من خريجي المعاهد الدينية بداغستان.

وكل من يرفض ما يشبه " اعادة التأهيل الديني " يجبر على مغادرة اذربيجان او يعزل نشاطهم الديني. هذا مع العلم انه في داغستان المجاورة لاتتعرض الجمعية الشيعية الاذربيجانية لاي نوع من انواع التفرقة او المضايقات وتقوم بنشاطها الديني بكل حرية. وكما تشير الصحيفة فان في كل هذه الفضائح حول " مسجد اللزغين " " يمكن ان نرى خلف كواليس الحقائق البينة مجابهة متنامية بين جناحي الامة في القوقاز – الشيعة والسنة ".
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

غذاً سيندمون على ما فعلوا ولن يفيد الندم ,,,,,
تحيه لأعضاء المنتدى الذين يختمون مشاركاتهم الخاصة بايران بعبارة
بالتوفيق للجمهورية الأسلاميه ,,,
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

أفهم من كلامك يا أخ نزيرو أنك تلتمس الأعذار للنظام الإيراني؟!

على كل حال إن كان الأمر كذلك فأنت حر في معتقداتك!
على كل حال التمس او لا التمس فان الله وحده هو العالم بالقلوب
لكن لو كان الامر فقط على ايران لهان الامر دعني اوضح لك
مساجد الله كلها سواسية لكن هناك تفضيل جعله الله وليس انا مثلا الصلاة الواحدة في الحرمين مكة المكرمة او المدينة المنورة هي تعدال اضعاف واضاعف في بيوت ام مساجد الله الاخرى
ثاني شيئ معراج الرسول كان من مسجد اختاره الله في القدس وليس مكان اخر لا في العراق ولاالجزائر ولا غيرها
لكن مع هذا تجد من يقيم علاقات مع العدو الصهيوني وكأن الامر طبيعي
فالمسلم كيس فطن مهما فعلت ايران من جرائم في بلدها او غيرها ضد المسلمين هي لن تكون ابدا في مرتبة مايفعله الصهاينة اليهود في فلسطين او المسجد الاقصى
انا مع عدم التفريق بين دماء المسلمين او اوطانهم لكن هناك اولويات جعلها الله في اختيار معراج نبيه عليه الصلاة والسلام يجب اخذا هي الاولى بعين الاعتبار ثم بعد ذلك مرحبا بالتصدي للخطر الثاني وليس هناك مشكل
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

قالت مصادر سنية إيرانية رفضت ذكر أسمائها إن الحكومة الإيرانية قررت وبشكل مفاجئ منع المسلمين السنة في العاصمة طهران وغيرها من المدن من إقامة الصلوات في الجامعات الحكومية ومعسكرات الجيش في إطار الضغوط التي تمارسها منذ عقود للتضييق على المسلمين السنة في إيران.

موضوع ماخوذ من معارضين
وهذا شيء طبيعي ان يلجىء المعارض الى تضخيم افعال من يعارضه
وخصوصا اذا كان يعتمد على الطائفية وتعزيز المذهبية خدمة لاهدافه
والخبر غير منطقي
يعني راح يفحصوك وانت داخل المسجد للصلاة شو مذهبك ويكسبوا خطاك
بمنعك عن الصلاة
والمصداقية ناقصة لعدم وجود طرف محايد او من الاتجاه الاخر لتبيان الحقيقة او الرد على ما زعم

وهذا الاعلان يتماشى مع الحملة الاعلانية التي تتبناها اجندة معروفة
لخدمة المصالح والدعاية الامريكية واشعال النار والحرب المذهبية في المنطقة
لصرف الانظار عن القضايا الاكثر حساسية

بكل الاحوال الموضوع ليس له هدف الا اثارة النعرات الطائفية وصب الزيت فوق النار
تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش



موضوع ماخوذ من معارضين
وهذا شيء طبيعي ان يلجىء المعارض الى تضخيم افعال من يعارضه
وخصوصا اذا كان يعتمد على الطائفية وتعزيز المذهبية خدمة لاهدافه
والخبر غير منطقي
يعني راح يفحصوك وانت داخل المسجد للصلاة شو مذهبك ويكسبوا خطاك
بمنعك عن الصلاة
والمصداقية ناقصة لعدم وجود طرف محايد او من الاتجاه الاخر لتبيان الحقيقة او الرد على ما زعم

وهذا الاعلان يتماشى مع الحملة الاعلانية التي تتبناها اجندة معروفة
لخدمة المصالح والدعاية الامريكية واشعال النار والحرب المذهبية في المنطقة
لصرف الانظار عن القضايا الاكثر حساسية

بكل الاحوال الموضوع ليس له هدف الا اثارة النعرات الطائفية وصب الزيت فوق النار
تحياتي
لا يا سيدي لا معارضين ولا حاجة اهل السنه بيتشنقوا في الميادين العامه ومخابرات الملالي بتعزبهم ولا اكدب ازا قلت ان المسيحين واليهود الايرانين لا يقابلهم تعصب زي ما يقابل السنه من تعصب كان هناك موضوع كامل عن السنه في ايران لكنه حزف لبشاعة الصور!!!:busted_red[1]:
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

لا يا سيدي لا معارضين ولا حاجة اهل السنه بيتشنقوا في الميادين العامه ومخابرات الملالي بتعزبهم ولا اكدب ازا قلت ان المسيحين واليهود الايرانين لا يقابلهم تعصب زي ما يقابل السنه من تعصب كان هناك موضوع كامل عن السنه في ايران لكنه حزف لبشاعة الصور!!!:busted_red[1]:

في خطوة مفاجئة للمتابعين لسير الأحداث على الساحة الداخلية في إيران، استحدث الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، الثلاثاء منصب مستشار يختص بشئون السنة في البلاد، وأصدر مرسومًا بهذا الخصوص.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن نجاد أصدر مرسومًا رئاسيًّا يقضي بتعيين العالم السني الشيخ (محمد إسحق مدني) مستشارًا له لشئون السنة في البلاد. وأكد المرسوم على ضرورة الاهتمام بقضايا أهل السنة، وتحقيق الأهداف الأربعة للحكومة، وتشمل نشر العدالة والمحبة، وتقديم الخدمات، والسمو والتقدم المادي للمجتمع.


تحدث إمام أهل السنة التـركمان في إيران الشيخ عبـدالرزاق البخاري إلى جـريدتي الرأي والوطن الأسبوع الماضي عـن أوضاع أهـل السنة في إيران، والبالغ عددهم 15 مليون نسمة، ويمثلهم 20 نائبا في البرلمان.

قبل نقل فـقرات مما قـاله الشيخ البخـاري، أتوقف عند أهميـة الفصل بين ثلاثة أمور: «الأول» سياسـة إيران الخارجية، كدولة لها دوافعهـا السياسية، و«الثاني» الحركات الإسـلامية السياسية (سنية وشـيعية) وهي تنطلق من دوافع ليـست سـيـاسـيـة مـجـردة، «الثالـث» إيران الشـعب، إيران الدولة «بالداخل»، مثلما نفصل بين أمر السياسة الخارجية للولايات المتحدة وبالذات في الملف الفلسطيني، وبين بقـية المسائل مع هذه الدولة، وشـعبها الأمـيركي، فإنه إذا لم يحدث هذا الفصل فالمشاعر ـ وليس العقل ـ هي التي تتحدث، وتلك المشاعر مبنية على موقف مسبق، وبالتالي فلن يسرها أن هناك أخبارا جديدة، كـما يحـدث من قـبل بعض المخالفين للاتجاه الديني السـيـاسي عندنا، ممن يتمنون انزلاقـه إلى العمل الإرهابي، ليثبـتوا شيئـا في خاطرهم (. . . ) بغض النظر عن العواقب!

في حـديث رئيس هيئـة علماء السنة في إيران تـوجد أخبـار طيبـة، وهي تسرنا، ونتمنى أن تزداد مع مرور الوقت، وابرز تلك الأخبار:

«المرشد خامنئي حريص عندما يتـحدث عن الصديق والفاروق ان يقول «رضي الله عنهما».

«توجد مسـاجد في مناطق أهل السنة، في التركمان عندنا 200 مـسجد، وعندنا مدارس يقدم فـيها كل أنواع العلوم الدنيوية والديـنية، حسب المذهب السني، من تفـسير وأحـاديث، وأصول وفـقه، وذلك وفق المناهج المطبـقة في الأزهر والمدينة المنورة وسورية».

«نعم، لا توجـد مسـاجـد للسنة في طهـران وكلمنا وزراء ومسـؤولين، وسمعنا منهم خيرا».

«لم ألاحظ أن هناك تشددا ضدنا، لا من الرئيس الحالي احمدي نجاد ولا الأسبق رفـسنجاني، على الـعكس كانا في كل زيارة يأمـران بدفع مسـاعدات لبناء مـساجد لنا، ونحـن شعب فقـير، مـساجدنـا (سنة وشيعـة) من القش والطين، الإنسان يستحي أن يقول هذه مساجد».

ثم أبدى الشيخ البخاري استـياءه مما يقال عن اضطهاد المسلمين السنة في إيران، وإطلاق الكلام جزافا مطالبا بالتثبت من المعلومات. انتهى.
أعتـقد أن ما نسمـعه عن وجود مـعارضة إيرانية داخل وخارج إيران من صـفوف التـيار الديني الشـيعي، بل ومن المـراجع الدينية، يجـعلنا لا نفاجـأ بوجود خلاف أيضا مع بعض أهل السنة ـ إذا وجـد ـ ولكنه ليس كارثيا، كما يحب البعض أن يصوره، فهذه هي طبـيعة الدول، ولا تخلو حتى دول الخليج من خلافات سياسية داخلية، إلا أن إخراجها عن المسار الطبيعي للخلاف، إلى ما يحدث في العراق مـن تصنيف هو الكارثة الحقيقية، وهي «غـير» موجودة في إيران بين السنة والشـيعة، ولا ينبـغي أن تحدث في إيران ولا في غـيرها، فمن ذا الذي يفرح بإضعاف هذه الأمة؟

اما الاعدامات فلا تواخذني هناك صور لاعدامات اشخاص ارتكبوا جرائم
اوكانوا متهمين بالتجسس لصالح دول اخرى اعدموا
وصوروا انهم مناضلون في اعلام المعارضة
ومنهم شيعة
طبعا قصد الكلام ونتيجة وجود الحاجز اللغوي
فان احكامنا تظل ناقصة ونتبع ما يترجم لنا من اخرين
طبعا كلامي القصد منه الموضوعية لا اكثر ولا اقل
ودمتم بخير

 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

اما الاعدامات فلا تواخذني هناك صور لاعدامات اشخاص ارتكبوا جرائم
اوكانوا متهمين بالتجسس لصالح دول اخرى اعدموا
وصوروا انهم مناضلون في اعلام المعارضة
ومنهم شيعة
طبعا قصد الكلام ونتيجة وجود الحاجز اللغوي
فان احكامنا تظل ناقصة ونتبع ما يترجم لنا من اخرين
طبعا كلامي القصد منه الموضوعية لا اكثر ولا اقل
ودمتم بخير

هل تنكر أن الأوضاع الاقتصادية للسنة متدهورة ؟
هل تنكر أن نسبة الاعدامات للسنة تفوق الوصف ؟
هل تنكر في أن هناك منع لوجود مساجد سنية في طهران ؟
هل تنكر ان خير إيران من النفط هي من مطقة الاحواز العربية ووضع العرب ليس كوضع الفرس ؟

كونك معجب بنظام طهران الطائفي هذا شانك أخي

لكن أبدا أبدا لن تغطي الشمس بغربال

الموضوعية تركتها بعيدا حين نصبت نفسك محايا عن إيران في كل موضوع بالحق أو بالباطل

وتغيبت عن مواضيع كنا نحتاج رأيك فيها
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

هل تنكر أن الأوضاع الاقتصادية للسنة متدهورة ؟
هل تنكر أن نسبة الاعدامات للسنة تفوق الوصف ؟
هل تنكر في أن هناك منع لوجود مساجد سنية في طهران ؟
هل تنكر ان خير إيران من النفط هي من مطقة الاحواز العربية ووضع العرب ليس كوضع الفرس ؟

كونك معجب بنظام طهران الطائفي هذا شانك أخي

لكن أبدا أبدا لن تغطي الشمس بغربال

الموضوعية تركتها بعيدا حين نصبت نفسك محايا عن إيران في كل موضوع بالحق أو بالباطل

وتغيبت عن مواضيع كنا نحتاج رأيك فيها

اخي الكريم
اولا انا وضعت فوق وجهة نظر ايرانية من جريدة خليجية
ثانيا الاوضاع الاقتصادية والملاحقات السياسية على الجميع سنة وشيعة
تعال الى اوربا وشوف اعداد المعارضين الفارين ان لم تصدق
لذلك وجب التنويه لوجهة نظر الثانية
ثالثا ما هي المواضيع التي لم ارد بها
رابعا اي انسان عربي يعرف ان الاهواز محتلة فاين المشكلة
وهل قلت انا كلام يخالف ذلك
وقصدي هنا هناك اولويات
اقرء ما كتب فوق وبدون انفعال قبل ان تتهمني بالاعجاب
فهي وجهة نظر من حقك ان تقبلها او تفندها
ولعلمك مصدر واحد لا يدل بالمطلق على الحقيقة

 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

أرى الصورة في ذهني أنها إشعال فتنة .. التعايش السلمي حل ممتاز جدا
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

أرى الصورة في ذهني أنها إشعال فتنة .. التعايش السلمي حل ممتاز جدا

من الجيد طرح فكرة التعايش السلمي ولكن ليس على حساب ديننا الحنيف
المتابع للقنوات الايرانية يعلم جيدا من الذي يشعل حربا طائفية ويعلم من الذي بدأ بشن حملة تبشير في مناطق اهل السنة والجماعة في ايران

الحكومة الايرانية الحالية تشن حربا طاحنة ضد علماء اهل السنة والجماعة
وتقوم بشن حملة تبشير ممنهج في مناطق السنة
 
رد: سنة إيران يشكون منعهم من إقامة الصلاة بالجامعات والجيش

هل تعلمون ان اقتناء كتب شيخ الاسلام ابن تيمة تعتبر جريمة في ايران ويحاكم صاحبها ؟؟

هل تعلمون ان الدفاع عن الصحابة ردا على اكاذيب المعميين تعتبر جريمة ؟؟

هل تعلمون انه يسمح للمعمم بطرح عقائده الفاسدة في الصحابة في جموع السنة وفي وسائل الاعلام وبالمقابل لا يسمح لعلماء السنة بالرد عليها

و و و

والقائمة طويلة جدا

والذي يعيش على بعد آلاف الكيلومترات عن ايران ولا يعلم عنها شيئا سوى ما يسمعه من قنوات العالم وكوثر والمنار فعليه بألتزام الصمت
 
عودة
أعلى