جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0
جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات



موضوع يستحق القراءة والتمعن .... فلا يمكن إنكار إنجازات "الأبطال المجهولين" ... ولا يمكن إنكار التاريخ وفضلهم علي مصر والوطن العربي

من ضمن ما تم توجيهة لجهازنا المصرى فى الماضى كانت قضية إنحراف جهاز المخابرات و هى باختصار شديد أنة بعد هزيمة 1967 (النكسة) شكل الرئيس جمال عبد الناصر لجنة خاصة للتحقيق في عمل أجهزة المخابرات وعرفت هذه القضية بقضية (انحراف جهاز المخابرات العامة).بدأ التحقيق فى اغسطس 1967 وتناول سوء استخدام النساء و التبديد فى الأموال السريه للجهاز، و قد تم التحقيق مع الكثير من الفنانات و14 ضابط من الجهاز و خلافه.

وأسفرت التحقيقات التى قادها نسيم قلب الأسد في النهاية عن إدانة صلاح نصر وسجنه إضافة إلى كل من:

- حسين عليش نائب رئيس الجهاز
- ثلاثة ضباط مخابرات
- ثلاثة افراد من خارج الجهاز
- أربعة ضباط فقط مما يعني أن الموضوع لم يكن سياسة عامة.


وينصح بأن يقرأ الموضوع التالي ، "محضر محاكمة صفوت الشريف" حتي تتضح الأمور بالنسبة لهذا الموضوع





د يحي الشاعر





اقتباس:

ان كل المطلعين على خط سير جهاز المخابرات المصري يدركون كم تعرض هذا الجهاز للانتقادات و الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة لدرجة أن بعض الصحفيين و الناقدين طالبوا بازالة الجهاز من الوجود الأمني !!
فلماذا كل هذا العداء مع ان جهازنا المصرى
يأتى على رأس أجهزة المخابرات الأخرى فلم هوجم دون غيره ؟؟؟

و ما الأسباب التي دعت النقاد لمهاجمته ؟!! من وجهة نظري .. أعتقد أن ما يتعرض له جهاز المخابرات المصري من حملات تشويه يرجع بالأساس لعدم أحساس العامة بالدور الحيوي الذي يقوم به رجال المخابرات ..

إن الهالة الأعلامية التي تحيط بإجهزة المخابرات عل سبيل المثال الـ CIA واحدة من الأسباب العديدة التى ترسخ لدى العامة إحساسا بإهمية هذه الأجهزة تماما مثل الشرطة وخفر السواحل ..

طبعا هذا لا يعني أنني أطالب بإستضافة رجال المخابرات في برامج إعلامية للتحدث عن إنجازات وبطولات صنعوها ..

أنما أرصد سببا لإحساس البعض بعدم جدوى وجود جهاز في مثل أهمية المخابرات لكي نتفهم أكثر ..
و الجميع الان يخلط الوضع ما بين القديم والحديث ولعل اجهزة المخابرات تظل لسنوات طويلة تتحمل مسألوية القرارات المصيرية فى تاريخ الامم سواء كان هذا بالايجاب او السلب.

من ضمن ما تم توجيهة لجهازنا المصرى فى الماضى كانت قضية إنحراف جهاز المخابرات و هى باختصار شديد أنة بعد هزيمة 1967 (النكسة) شكل الرئيس جمال عبد الناصر لجنة خاصة للتحقيق في عمل أجهزة المخابرات وعرفت هذه القضية بقضية (انحراف جهاز المخابرات العامة).بدأ التحقيق فى اغسطس 1967 وتناول سوء استخدام النساء و التبديد فى الأموال السريه للجهاز، و قد تم التحقيق مع الكثير من الفنانات و14 ضابط من الجهاز و خلافه.

وأسفرت التحقيقات التى قادها نسيم قلب الأسد في النهاية عن إدانة صلاح نصر وسجنه إضافة إلى كل من:

- حسين عليش نائب رئيس الجهاز
- ثلاثة ضباط مخابرات
- ثلاثة افراد من خارج الجهاز
- أربعة ضباط فقط مما يعني أن الموضوع لم يكن سياسة عامة.
اقتباس:

و يجب ان نشير ايضا الى أن جهاز المخابرات نفسه هو الذي أبلغ رئيس الجمهورية بوجود هذه المخالفات مما يدلل على نقاء هذا الجهاز و حرصة على مصلحة البلاد.

اسمحوا لى ايها السادة ان ارد على كل من يشكك فى جهاز المخابرات المصرى فهذا هو الهدف الاساسى من المقال لعل الصورة تضح و يفهم الناس بعض من القشور البسيطة عن طبيعة عمل هؤلاء الابطال و عن ما تم تقديمة لمصر فى الماضى و عن التضحيات التى يتم بذلها فى الحاضر.

لقد نسى المسيئون الى هذا الجهاز انة هو الحهاز الذى هو الذي قام بأروع عمليات الجاسوسية ضد اسرائيل بل انه استطاع أن يهزم الـ C.I.A في الستينيات وكشف عمليات تجسس له بالقاهرة.. هذا الجهاز امتلأ تاريخه بالصفحات المضيئة اهمها هو القاء القبض على اثنين من أمهر عملاء الـ C.I.A هما «جون زايفر» عام 1993 وكان يعمل مع «يواكيم فيكتور» رئيس شبكة التجسس لحساب المخابرات المركزية الأميركية، القضية الاخرى كانت قضية «بورس تايلور»

و هذه العمليات الناجحة ضد مخابرات أميركا هي التي جعلت صلاح نصر بعد خروجه من السجن يؤكد أن هذه الحملة من تدبير المخابرات الأميركية وانها تنتقم منه لعملائها الذين ألقى القبض عليهم.

جهاز المخابرات المصرية في الستينيات نجح أيضا في حماية مصر من اعداء اخرين بخلاف أميركا فقد تم القبض على مصطفى اغا رئيس الحزب الشيوعي العربي والذي كان يعد لانقلاب على الحكم لصالح جمهورية الصين الشعبية وكانت هذه القضية هي الوحيدة التي اصطدمت فيها المخابرات المصرية مع الشيوعيين
وهي ايضا كانت مثار خلاف شديد بين صلاح نصر وعبدالحكيم عامر القائد الأعلى للقوات المسلحة حينما ألقى القبض على مصطفى داود أحد ضباط الجيش الضالعين في التنظيم دون استئذان المشير الأمر الذي أغضبه لكنهما تصالحا فيما بعد ليظل الارتباط بينهما قائما حتى اخر لحظة من حياة عامر والعملية التي بدأت في 13 مايو 1957 حين تم تعيينه رئيسا لجهاز المخابرات في مصر فبدأ منذ ذلك التاريخ بناء الجهاز وفق خطة علمية منظمة، كان بناؤه يحتاج تكاليف باهظة من المال والخبرة والأخطر توفير كفاءات بشرية مدربة تدريبا عاليا وكانت التدريبات هي أولى المشكلات التي واجهها الجهاز الوليد واستطاع صلاح نصر باتصالاته المباشرة مع رؤساء أجهزة المخابرات في بعض دول العالم أن يقدموا عونا كبيرا.. تحفظ صلاح نصر الوحيد كان الخوف من ارسال البعثات الى الخارج باعداد ضخمة حتى لا تستطيع أي من أجهزة المخابرات في العالم اختراق الجهاز مع نشأته أو زرع بعض عملائها به. فاكتفى صلاح نصر بارسال عناصر من كبار الشخصيات داخل الجهاز باعداد قليلة لتلقى الخبرات والعودة لنقلها بدورهم الى العاملين في الجهاز

واستطاع الجهاز بمجهوده الخاص أن يبحث عن المعدات الفنية التي مكنته من تحقيق أهدافه وقام صلاح نصر بالتغلب على مشكلة التمويل حين قام بانشاء شركة للنقل برأسمال 300 ألف جنيه مصري تحول أرباحها لجهاز المخابرات، وحين اخبر صلاح نصر جمال عبدالناصر بأمر هذه الشركة طلب منه زيادة رأسمالها واتفق معه على أن يدفع من حساب الرئاسة 100 ألف جنيه مساهمة في رأس المال أن يدفع عبدالحكيم عامر مبلغا اخر من الجيش وتقسم أرباح الشركة على الجهات الثلاث.

اهتم صلاح نصر بعد ذلك بتحديد أنشطته ومهامه الرئيسية خاصة وان المخابرات الحربية تتبع القائد الأعلى للقوات المسلحة والمباحث العامة لها دورها الآخر في الأمن الداخلي. اذن كانت مهمة المخابرات الوحيدة جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها لصانع القرار.

اسرائيل كانت الهم الاكبر لهذا الجهاز منذ تأسيسه فصلاح نصر منذ اللحظة الأولى له في المخابرات جمع كل ماكتب عن اسرائيل والموساد وقرأه حيث قامت المخابرات في هذه الفترة بأهم عملياتها ضد اسرائيل تلك العمليات التي أصبحت فيما بعد تدرس في معهد المخابرات الدولية من أشهر تلك العمليات وأهمها عملية «لوتز» الذي قبض عليه عام 1965

وكان من أهم عملاء اسرائيل لدرجة انها فاوضت بعد 1967 على استبداله ببعض الاسرى.. «لوتز» كان مكلفا بإرسال طرود ناسفة للعلماء الألمان في القاهرة لارهابهم.. فأرسل بالفعل طردا مفخخا للعالم بيلز عام 1962 وانفجر في وجه سكرتيرته.. كان «لوتز» ايضا مكلفا بجمع معلومات سياسية واقتصادية وعسكرية عن مصر تحت ستار عمله كمدرب للخيول استطاع الدخول لسلاح الفرسان في الجيش.. ومن ناحيته استطاع جهاز المخابرات الوصول لبيت «لوتز»

واكتشف جهاز الارسال الذي كان مخفيا في ميزان الحمام الذي وجد في دولاب الملابس الخاص بـ «لوتز» ليتم اكتشاف أكبر عملاء اسرائيل في القاهرة ومن العمليات التي كشفها جهاز المخابرات المصرية في عهد عبدالناصر عملية موريس جود الجاسوس الهولندي المحترف والذي كلف بعمل اختراق داخل القوات المسلحة المصرية، كذلك عملية جروبي حيث قامت المخابرات الاسرائيلية باستقطاب أحد موظفي جروبي الذي كان مسئولا عن حفلات عبدالناصر وكلف بأن يدس السم لعبدالناصر وضيوفه الأمر الذي كشفه جهاز مخابرات عبدالناصر.. وتم احباط الخطة.

محاولات اغتيال

جهاز المخابرات المصري اكتشف ايضا في اواخر الخمسينيات خطة اسرائيلية لاغتيال كمال الدين حسين وعبداللطيف بغدادي في اثناء خلافاتهما مع عبدالناصر. ممايعطي ايحاء بإدانة عبدالناصر في هذه العمليات. ويبدو أن اسرائيل علمت بوصول معلومات عن خطة الاغتيالات هذه لجهاز المخابرات المصري فعدلت عن تنفيذها.
التهمة الأخطر التي ألقيت على مخابرات عبدالناصر كانت ان الجهاز كان مخترقا بواسطة المخابرات المركزية الأميركية ورغم انه لم تثبت واقعة واحدة لزرع عميل للمخابرات الأميركية في المخابرات المصرية الا ان البعض لم يتوان في ترديد هذه التهمة معتمدين على ماردده كوبلاند أحد أنشط عملاء الـ C.I.A من أن المخابرات المركزية الأميركية تغلغت في مصر تحت ستار محاربة الشيوعية..

المعلومة الصحيحة في هذا السياق هي انشاء قسم محاربة الشيوعية الدولية بجهاز المخابرات المصري اثناء قيام زكريا محيى الدين بالاشراف عليه ولأن هذا القسم كانت مهمته الاساسية هي محاربة الشيوعية الدولية فقد ارتبط بعلاقات مع المخابرات الأميركية التي رصدت أموالا من ميزانيتها تم بناء برج الجزيرة بها وبعد تولي صلاح نصر رئاسة الجهاز طلب منه عبدالناصر الغاء القسم لأنه ليس الا عبئا للمخابرات الأميركية على مصر وعلى عبدالناصر شخصيا. شئ اخر ارتبط بالمخابرات الأميركية وان كان ارتباطا شكليا وهو ان صلاح نصر بنى تنظيم جهاز المخابرات وفقا للنظام الأميركي والذي يسمى مجتمع المخابرات وهو مستخدم في أميركا ويضم المخابرات المركزية الأميركية والمباحث الفيدرالية ومخابرات الدفاع ومخابرات الجيش والطيران والبحرية ولجنة الطاقة الذرية.

من ناحية أخرى كان جهاز المخابرات المصرية في عهد عبدالناصر من أفضل أجهزة المخابرات كفاءة في العالم فقد تنبأت تقاريره منذ وقت مبكر جدا بانسحاب بريطانيا من اليمن حتى قبل ان تعلن بريطانيا عن نواياها هذه وكسب الجهاز أيضا نقاط هامة في صراع مصر مع اعدائها الاساسيين اسرائيل والولايات المتحدة الأميركية والاسهام في معركة التحرير الكبرى فجهاز المخابرات المصري هو الذي أخذ على عاتقه ارسال شحنات الأسلحة للمجاهدين في الجزائر وكذلك تدريبهم على استعمال هذه الأسلحة رغم خطورة هذه المهمة التي كانت تضع هذا الجهاز في مواجهة دولة بحجم فرنسا.

جهاز المخابرات المصري أيضا هو الذي قام بكشف لغز الطرود المتفجرة والتي كانت ترد من ألمانيا لأحد مصانعنا الحربية واستطاعت اسرائيل من خلال عملائها بألمانيا ارسال الطرود الناسفة.. نفس الأمر في عملية ارسال خطابات متفجرة لمكتب بريد المعادي.

المعركة لم تكن بهذه السهولة التي يفكر بها مروجو تهم التجسس على التليفونات والعلاقات مع الفنانات فصلاح نصر نفسه يعترف أن التقدم التكنولوجي الذي تتخذه أجهزة المخابرات حاليا يقلل كثيرا من قيمة وأهمية موضوع مراقبة التليفونات هذا، خاصة وان كل معارك المخابرات الآن هي معارك على استخدام الأحدث تكنولوجيا.

الشئ الطريف ان جهاز المخابرات المصرية كان له دور اقتصادي لا يذكره أحد من اعدائه أو حتى من انصاره، ففي احدى المرات كانت مصر تستورد القمح من سوريا وكان القمح السوري لينا لا يصلح لصناعة الخبز في مصر وكان محل شكوى العديد من المصريين وعلم جهاز المخابرات بهذه الأزمة وعلم ان شحنة قمح استرالي في طريقها لايطاليا واستطاع باتصالاته مع دول العالم ان يبادل الصفقتين ليصل القمح السوري اللين الأصلح لصناعة المكرونة لايطاليا ويصل لنا القمح الاسترالي!

اذن لماذا انتشرت الصورة السلبية عن جهاز المخابرات؟!

صلاح نصر يرى انه من الصعب حينما نتحدث عن اعمال المخابرات الا نمس أمن الدولة لذا فالمخابرات يسودها دائما غموض وابهام ضروري لاداء مهامها.. صلاح نصر أيضا لا ينفي استخدام النساء والجنس كأساليب معتمدة لجمع المعلومات، فمنذ نجح لويس الرابع عشر ملك فرنسا في اقناع شارل الثاني ملك انجلترا في الانسحاب من الحلف الثلاثي والانضمام لحملة الاراضي الواطئة عن طريق عشيقته.. وهذا أسلوب تأخذ به كل أجهزة المخابرات في العالم حتى ان اسرائيل بها ما يسمى بيت الملذات وهو جهاز يعتمد على تصوير المستهدفين في أوضاع مخلة وتجنيدهم عن طريق ابتزازاهم بهذه الصور وغالبا مايكون المستهدفون في بيت الملذات من العرب والمصريين.

كان هذا بعض ملامح مما يتعرض لة هذا الجهاز الموقر من اتهامات باطلة ممن يريدوا لنا ان نفقد الثققة فى انفسنا.و لكنى ارد على الجميع قائلا ان هؤلاء الرجال يعملون فى صمت و يعرضون حياتهم للخطر طوال اليوم و هم بعيدون كل البعد عن الاضواء التى يتمتع بها نجوم الغناء والتمثيل و لاعبى كرة القدم بل ان الكثير يعملوا بدون مقابل لانة اذا كانت التضحية غالية فمن الصعب ان تطلب مال لان الحياة لا يمكن تقديرها بالمال. اقول لكل من يقرأ هذا المقال لا اطلب منك تعاطفا او اشادة بهؤلاء الابطال فقط اطلب من الجميع الدعاء لهم لكى يوفقهم الله فى الدفاع عن امن مصر و امننا..... ادعو لهم من القلوب .. ادعوا الله ان يحفظ أفضل شبابنا من يعملون فى صمت و لا ينتظرون مقابل و سوف يأتى اليوم الذى يشعر فية كل من وجهه نقد او اتهام باطل بالندم على ما قاله وفعله و أستلم قول الله تعالى

(فصبر جميل والله المستعان على ما يصفون)

صدق الله العظيم.

 
لكل جهاز مخابرات بالعالم سلبياته وايجابياته
ولكني اعتقد وفي قرارة نفسي ان جهاز المخابرات المصري اثبت نجاحات
كبيرة جدا وتساوى في السلبيات القوية وكان له ضلع في النكسة وحرب 67
بعدم اعداد التقارير المهمة جدا وتسليمها للقيادة العسكرية
وكذلك انقسام مجهوداته بين الاخوان والوضع السياسي في البلد
وبين الحرب وهذا شكل جهد مضاعف ساهم في ازياد سلبياته

تحياتي يعطيك العافية
 
ما واجهته المخابرات المصرية واجهته اعرق واكبر المخابرات العالمية واظن ان ما يحسب للمخابرات المصرية من ايجابيات اكثر مما يؤخذ عليها
اما ما حصل سنة 1967 فلا يعدو كونه تهاونا او تواطئا من بعض الاشخاص عديمي الوطنية فقط ولا يمكن القول ان جهاز المخابرات كله تهاون في ذلك والدليل ما حصل مع جهاز المخابرات الامريكي سنة 1994 حين تم اكتشاف جاسوس روسي عمل لمدة 14 سنة داخل السي اي اي ووهو امركي وليس روسي
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

وجود اخطاء او تقصير من البعض

لا يعنى تعميمه على الكل

جهاز المخابرات المصرى من اعظم الاجهزة فى العالم

ولا ينقص من قدره وعظمته بعض الاخطاء

ولكن يجب حسم هذه الامور حتى نكون الافضل دائما

وعمااااااااااااار يا اعظم بلد فى العالم

مصر
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

السلأم عليكم

انا ارى ان جهاز المخابرات المصرى ادى الدور الذى علية كاملأ

والهفوات هنا وهناك لأينقص من دورة شيئا
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

جهاز مخابرات مصر اقوي من امريكا واللي جابوا امريكا
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

لا يسعنى الا ان ازكر ما قاله صلاح نصر .. مشكلتى انى انشات جهاز مخابرات متقدم فى دوله من العالم الثالث ,,
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

لا يسعنى الا ان ازكر ما قاله صلاح نصر .. مشكلتى انى انشات جهاز مخابرات متقدم فى دوله من العالم الثالث ,,
هذه مقولة خاطئة اجهزة مخابرات الدول الغربية المتقدمة تراقب من طرف شعوبها يعني بواسطة اللجان المختصة في مجالس النواب الشعبية المنتخبة
ثاني شئء اجهزة الاستخبارت الدول المتقدمة تحت رحمة قضاء مستقل الرئيس وحاشيته يعاقبون اذا ثبت تورطها لصالح الريس شخصيا
اما الاستخبارت المصرية والعربية ودول العالم الثالث مستحيل ان تمتعت بهذه المزايا المتقدمة في يوم من الايام
وشكرا للاستاذ الفاضل يحي الشاعر على هذا الموضوع لكن انا اقول له نحن نقدر مجهودات المخابرات المصرية والعربية بصفة عامة لكن يجب ان نكون صادقين مع الله اولا ومع انفسنا ثانيا استخبارات العدو الصهويني كانت دائما متفوقة علينا شئنا ام ابينا استخبارتهم نابعة من شعوبهم وتخدم الصالح العام اولا وفقط تحت رحمة رقابة شعبية صارمة وقضاء متسقل لا يرحم ونحن للاسف العرب ودول العالم الثالث اجهزتنا كلها للاسف ليس الا المخابرات لاتتمع بهذه المزايا ونقاط القوى
اذا بماذا تفسرون لي بقاء دولة بحجم علبة الكبريت طول هذه المدة وسطنا ونحن نحيط بها من كل جانب ومازلت ترعبنا وتتفوق علينا ليس بالكلام وانما بالواقع
انا متاكد لو الشعوب العربية تسير كل اجهزتها بنفسها سوف لن نتغلب على العدو الاسرائيلي والامريكي فحسب بل لا ابالغ ان قلت لكم نتفوق حتى على قبائل الجن واستخبارتها حتى
نطوق الى تسسير اجهزتنا بأنفسنا هذا مانتمانه فقط فقط فقط
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

موضوع رائع,جهاز المخابرات العامة المصرية يحسب له ألف حساب من القاصي و الداني
مشكور
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

المخابرات المصريه فخر الانظمة السريه ,,,,,,,
ومعروفه بانضباطها ونجاحها على مر التاريخ
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

يمكن غلطتهم الوحيدة التقصير في حماية المشد وسميرة موسي بي دا كان زمان دلوقت اعتقد ان احنا لنا ديول خارج مصر الحمد لله
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

هذه مقولة خاطئة اجهزة مخابرات الدول الغربية المتقدمة تراقب من طرف شعوبها يعني بواسطة اللجان المختصة في مجالس النواب الشعبية المنتخبة
ثاني شئء اجهزة الاستخبارت الدول المتقدمة تحت رحمة قضاء مستقل الرئيس وحاشيته يعاقبون اذا ثبت تورطها لصالح الريس شخصيا
اما الاستخبارت المصرية والعربية ودول العالم الثالث مستحيل ان تمتعت بهذه المزايا المتقدمة في يوم من الايام
وشكرا للاستاذ الفاضل يحي الشاعر على هذا الموضوع لكن انا اقول له نحن نقدر مجهودات المخابرات المصرية والعربية بصفة عامة لكن يجب ان نكون صادقين مع الله اولا ومع انفسنا ثانيا استخبارات العدو الصهويني كانت دائما متفوقة علينا شئنا ام ابينا استخبارتهم نابعة من شعوبهم وتخدم الصالح العام اولا وفقط تحت رحمة رقابة شعبية صارمة وقضاء متسقل لا يرحم ونحن للاسف العرب ودول العالم الثالث اجهزتنا كلها للاسف ليس الا المخابرات لاتتمع بهذه المزايا ونقاط القوى
اذا بماذا تفسرون لي بقاء دولة بحجم علبة الكبريت طول هذه المدة وسطنا ونحن نحيط بها من كل جانب ومازلت ترعبنا وتتفوق علينا ليس بالكلام وانما بالواقع
انا متاكد لو الشعوب العربية تسير كل اجهزتها بنفسها سوف لن نتغلب على العدو الاسرائيلي والامريكي فحسب بل لا ابالغ ان قلت لكم نتفوق حتى على قبائل الجن واستخبارتها حتى
نطوق الى تسسير اجهزتنا بأنفسنا هذا مانتمانه فقط فقط فقط

على اي أساس تفوقت مخابرات الصهاينة على المخابرات المصرية أو العربية؟
على اساس نجاحهم في اكتشاف نية مصر و سوريا الهجوم على اسرائيل عام 1973 أم فشلهم في اغتيال خالد مشعل في التسعينات ثم فشلهم الواضح في حربي 2006 و 2008 في تحديد اماكن قادة حماس و حزب الله و أماكن تخزين الأسلحة أم فشلهم في تحديد مكان شاليط و الذي ما زال مأسورا منذ حوالي 4 سنوات و أخيرا فضيحة حرق عملائهم الذين نفذوا عملية اغتيال المبحوح أمام شاشات التلفاز العالمية بواسطة شرطة دبي أم ماذا و ماذا و ماذا؟
في الواقع أخي هذا الكلام لا يعبر الا عن الهزيمة النفسية. بقاء الصهاينة ليس مرتبط بجهاز مخابراتهم أو حتى باقي قدراتهم العسكرية و الاقتصادية و التقنية على الرغم من حجم هذه القدرات الكبير وانما بقاء كيانهم هذا مرتبط بالدرجة الأولى بارتباطهم بقوة عظمى يحققون أهدافها و يحمون مصالحها.
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

على اي أساس تفوقت مخابرات الصهاينة على المخابرات المصرية أو العربية؟
على اساس نجاحهم في اكتشاف نية مصر و سوريا الهجوم على اسرائيل عام 1973 أم فشلهم في اغتيال خالد مشعل في التسعينات ثم فشلهم الواضح في حربي 2006 و 2008 في تحديد اماكن قادة حماس و حزب الله و أماكن تخزين الأسلحة أم فشلهم في تحديد مكان شاليط و الذي ما زال مأسورا منذ حوالي 4 سنوات و أخيرا فضيحة حرق عملائهم الذين نفذوا عملية اغتيال المبحوح أمام شاشات التلفاز العالمية بواسطة شرطة دبي أم ماذا و ماذا و ماذا؟
في الواقع أخي هذا الكلام لا يعبر الا عن الهزيمة النفسية. بقاء الصهاينة ليس مرتبط بجهاز مخابراتهم أو حتى باقي قدراتهم العسكرية و الاقتصادية و التقنية على الرغم من حجم هذه القدرات الكبير وانما بقاء كيانهم هذا مرتبط بالدرجة الأولى بارتباطهم بقوة عظمى يحققون أهدافها و يحمون مصالحها.
اول شئء شكرا يا اخي الكريم على التعقيب والاهتمام
انا لما ادرجت ردي كنت اتوقع مسبقا انو ممكن الغالبية لم تفهمني وتعارضني الي قلت في تعقيبك يا اخي الفارس الذكي صحيح لكن اردت ان تركز على جملة التي قلتها انا _ صادقين مع الله اولا ومع انفسنا ثانيا_ للاسف لم تركز على انو اجهزتهم ليس الا المخابرات نابعة من الشعب الاسرائيلي يااخي الكريم راح اضرب لك مثال وياريت تفهمني انا او انت مثلا اردنا التجنيد في اي جهاز عربي راح او شئء يطلب منك كشف السجل الطبي وجعل اختبار هل الجسم والعقل سليم ام لا قبل الدخول في الشروط الاخرى انظر معي الجهاز يجعل الصحة الداخلية للفرد هي الاول قبل الشروط الاخرى وهذا هو لب القصيد
لماذا لا تفصح الاجهزة الاستخبارتيةالعربية نفسها داخليا قبل خوض المعركة خارجيا مع الاعداء هو الجهاز العربي في حد ثاته يناقض قوانينه كيف يطلب من المنتسبين الجدد الصحة السليمة وهو داخليا يعاني من كثير من الامراض الداخلية المصتعصية العلاج كل اجهزتنا العربية تقودها دينصورات للاسف لا تريد الانقراض
هل اجهزة استخبارتنا قامت بالنهوض والانتصار داخليا للحق والعدل داخل شعوبها قبل ان تخوض معاكرها الخارجية
هل استخبارتنا حمت هجرة الادمغة العربية للخارج يقابها حماية الاستخبارت الصهوينة لعلمائها ومفكرها من التعرض للبتزاز بلاموال من الدول المتقدمة وتحميهم من الهجرة اليها
هل اجهزتنا تراقب الانتخابات التشريعية والمحلية والبرلمانية والرئاسية وتحميها من التزوير يقبلها الموساد هو بالمرصاد للاي محالة لزعزة التداول السلمي على السلطة في اسرائيل
عل سمعت انو عالم اسرائيلى عذبته استخبارات بلده حتى الموت
هل حمت اجهزة استخبارتنا الشباب العربي من رمي انفسهم قي البحر والهجرة الغير الشرعية نحو الدول المتقدمة مستحيل انو الشباب الاسرائيلي ينتحر في قوارب الهجرة الغير شرعية انطلاقا من اسرائيل
هل هناك تداول سلمي في اجهزة الدول العربية الاستخبارتية في رائاسة استخبارتها ليس هناك تدوال اما بالاغتيال او العزل تحت تسمية اوحيل الى مهام اخرى
يا اخي الكريم ذا اكنت انت تحقق انتصارت على اسرائيل وامريكا ومدمرين الفضاء مافائدةتها ان كانت لا تنعكس على وضع الانسان العربي وفي تطلعه الى غد افضل
يااخي الكريم انا قلتها دولة بحجم علية الكبريت ونحن نحيط بها من كل جايب وبقت كل هذه المدة بيننا هو في حدا ذاته انتصار لها مابعده انتصار
نعم نحن نقدرالجنود والعملاء من كل اجهزة الاستخبارت العربية الفقراء وابنا الاسر المعوزة لجهدهم دائما لصالح شعوبهم فقط نعترف للفقراء في اجهزتنا ام الاغنياء واصحاب الفوذ سواء من الحاشية او المفاية المالية السياسة العربية لا نعترف لها بنتمائها للاستخبارت العربية لكن للاسف هي من تديرها وتسيرها لصاح زيادة اموالها فقط
انا اوافقك انو بعض قوة اسرائيل مستمدة من الغرب وخاصة الولايات المتحدة الامريكية لكن ليس هو اساس قوتها هو عامل تكميلي فقط اساس قوة اسرائيل هو انها دولة عادلة وصادقة مع شعبها
يا اخي كذبنا وكذبنا وكذبنا وكذبنا على انفسنا بما فيه الكفاية حتى نفذت كمية الكذب للاسف الشديد
ليست عندي روح انهزامية ارجع الى اخر ردي قلت انو الشعوب العربية تستطيع ان تتفوق على اسرائيل وامريكا وحتى قبائل الجن واستخبارتها ان قامت الشعوب العربية بتسيير اجهزتها كلها ومنها الاستخبارتية بنفسها وخاصة الشباب في الاخير اقول هذه الحكمة
ينصر الله الدولة الكافرة العادلة ولا ينصر الدولة المسلمة الظالمة
مرات يكون الدواء مرا حتى ياتي مفعوله
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

جهاز المخابرات المصرية من أقوي أجهزة المخابرات
ولم يعد منفرداً في ذلك
فجهاز مباحث أمن الدولة في مصر يتصدي محاولات اللإختراق
بل
وتفيذ بعض العمليات خارج مصر
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

أي نجاح يحرزه أي جهاز مخابرات في العالم يكون للعنصر النسائي دور في ذلك وكما نعلم أن دور النساء دور قذر يتعارض مع الدين أولاً وثانياً مع القيم الإنسانية ولاشك أن جهاز المخابر ات المصري حقق بعض الإنتصارات ولكنه إعتمد على العنصر النسائي ولا ننسى أسباب نكبة 1967 التي كان من أسبابها إخفاق جهاز المخابرات المصري الذي كان هو الأقوى والأشهر في الشرق الأوسط ولكنه عندما إستعان بما كان يسمى (الكنترول) مع النساء سلك طريق آخر غير ما كان يخطط له ولاشك أن عهد صلاح نصر هو الأسواء على الإطلاق وهذا ما يقوله التاريخ فبعيد محاكمات بعض ضباط المخابرات في ذلك الزمن وعلى رأسهم النقيب متقاعد (على المعاش) صفوت الشريف الذي كشف حقيقة المسار الخاطئ لجهاز المخابرات المصرية.
ومع تقديرنا وإحترامنا لهذا الجهاز إلا أن تلك الممارسات التي مورست على بعض نساء مصر من فنانات وغيرهن قد غيرت الصورة الناصعة لإنجازات المخابرات المصرية هي السبب في النظرة السوداوية تجاه قادة بعض هذا الجهاز وعلى رأسهم صلاح نصر
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

جهاز المخابرات المصرية من أقوي أجهزة المخابرات

ولم يعد منفرداً في ذلك
فجهاز مباحث أمن الدولة في مصر يتصدي محاولات اللإختراق
بل

وتفيذ بعض العمليات خارج مصر

يجب التفريق بين الية عمل " جهاز المخابرات " و " جهاز امن الدوله " فى مصر
المخابرات تقوم باعمالها خارج مصر وتمتد الى داخل مصر اذا امتد هذا العمل للداخل ايضا
اما جهاز امن الدوله , فيقتصر عمله داخل مصر فقط

هذه نظره بسيطه لمنظمومة عمل هذه الانظمة , ولكن هناك المزيد عنهم وهذا ليس موضوعنا الان
 
رد: جهاز المخابرات العامة المصرية. ما بين الاتهامات و الانجازات

جهاز المخابرات المصرية من أقوي أجهزة المخابرات
ولم يعد منفرداً في ذلك
فجهاز مباحث أمن الدولة في مصر يتصدي محاولات اللإختراق
بل
وتفيذ بعض العمليات خارج مصر

هذا مستحيلا قانونيا ودستوريا
اذ ان القانون المصرى والدستور يحظر على جهاز المخابرات العامة القيام باى عمليات او تنفيذ اى مهام داخل اراضى جمهورية مصر العربية وتوكل كل هذة المهاك الى الاجهزة المعنية من امن دولة وامن قومى وامن عام وخاص (لو حبيت )
كذلك الامر بالنسبة للمباحث العامة لا تستطع وليس دليها صلاحيات لتنفيذ عمليات خارجية لكن هناك تعاون وثيق بين هذة الاجهزة
كذلك الامر فى اسرائيل الموساد لا يستطيع تنفيذ اى شىء داخل اسرائيل وكل عملياتة خارجية وتوكل كل العمليات الداخلية الى جهازى ( امان) - ( شين بيت)
كذلك الامر فى الولايات المتحدة الامريكية
cia للعمليات الخارجية --
FBI -NSA للعميات الداخلية
--------------------------------------
ارجو ان تكون الصورة وضحت
 
عودة
أعلى