الوجود الإسلامي في أوروبا والتحديات التي تواجهه/د.صلاح الجعفراوي

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
22,493
التفاعل
17,619 43 0
الوجود الإسلامي في أوروبا والتحديات التي تواجهه

الدكتور صلاح الجعفراوي


قبل أن نبدأ فى عرض الصورة لوضع الأقلية المسلمة فى أوروبا لابد أن نعطى لمحة موجزة عن الجذور التاريخية للمسلمين فى هذه القارة والتى يمتد إلى مئات السنين قبل الفتوحات الإسلامية التى أنارت شرق القارة الأوروبية بالإسلام .. وهنا أذكر الكلمات التى ترددت على شفتى القائد المسلم عقبة بن نافع عندما دفع جواده إلى الماء على شاطئ المحيط شمال أفريقيا .. " يارب إنى أشهدك أننى لا أستطيع أن أتقدم أكثر من ذلك " وذلك خلال القرن السابع الميلادى ( 63 هجرى ) .

فقد زحف الإسلام إلى أوروبا بعد تعالى صيحات النجدة من فساد وظلم الحكام المدنيين والدينيين فى أوروبا ، فوصل القائد طارق بن زياد إلى الأندلس عام 711 ميلادى ثم وصول الفاتحين جزر صقلية وسردينيا عام 827 وإلى السواحل الجنوبية لإيطاليا عام 846 .. وبعد إسترخاء زمنى فتحت القسطنطينية على يد القائد الشاب محمد الفاتح .

وهنا أذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض الأدلة التى تؤكد تجذر الإسلام فى العديد من مناطق القارة الأوروبية عبر عدد من القوميات والشعوب والأجناس :-

1) ينحدر المسلمون فى بلغاريا من قوميتين هما الأتراك والبوماك .. وهؤلاء البوماك يقطنون جنوب البلاد ويبلغ تعدادهم ما يقارب المليون وهم بلغار دخلوا الإسلام فى القرن الثالث الهجرى ، وقد وجدت قبورا للمسلمين كتب عليها عام 253 هجرى ، وعندما وصلت الفتوحات الإسلامية قام هؤلاء بنصرتهم فأطلق عليهم " البوماك " أى الأنصار .

2) أصدر الكاتب شوكت كرستش من إقليم السنجق ( التابع إلى يوغسلافيا ويسكنه غالبية مسلمة ) أكد فيه أن الإسلام كان موجوداً فى هذا الإقليم قبل دخول الفاتحين الأتراك .. وضم هذا الكتاب صورة مشهد لأحد القبور كتب عليها عام 1316 ميلادية أى قبل فتح القسطنطينية بحوالى مائة عام .

3) شعب الطربش والقومية الغجرية التى تعيش فى جمهورية مقدونيا التى إستقلت عن يوغسلافيا فى مطلع التسعينات من القرن الماضى .

4) الأقلية المسلمة فى ليتوانيا والتى تنتمى إلى أصول تاتارية وصلت عام 1397 ميلادية حيث إستقبلهم الملك فيتاوتاس مؤسس المملكة الليتوانية الكبرى التى إمتدت من بحر البلطيق إلى البحر الأسود وقد ساعدوه فى حروبه ضد الروس والوقوف أمام غزوات الألمان المتكررة .. وهؤلاء يعتبرون جزءاً من تاتار بولندا وبيلاروسيا وقد إحتفلوا عام 1997 بذكرى مرور ستمائة عام على دخول الإسلام إلى لتوانيا .. والتى تعتبر إحدى دول البلطيق الثلاث ( ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا ) والذين يوجد بهم أقليات إسلامية .

5) الجنس الألبانى المسلم الذى يسكن ألبانيا ويمتد تواجده فى مقدونيا والجبل الأسود وصربيا وهو يشكل معظم سكان كوسوفو ( حوالى 92 % ) .

6) القومية البشناقية والتى ينتمى إليها شعبى البوسنة والهرسك والسنجق وهى أصول سلافية والتى هاجرت من روسيا لتستقر فى منطقة البلقان وينتمى لهذا الأصل السلافى شعوب الصرب والكروات السلوفين .

7) بولندا .. فى عام 1397 ميلادية إنتصر الملك فيتولت أحد ملوك مقاطعات شمال شرق بولندا على بعض الدول التتارية ، وأسر بعض المسلمين الذين إستقروا فى البلاد محتفظين بمبادئهم الدينية وتقاليدهم الإسلامية ، وتكونت بذلك نواة إسلامية صغيرة قرب مدينة فيلنو .. وهذا هو أول تواجد للإسلام فى بولندا وفى عام 1410 ميلادية قامت فرقة مكونة من بضعة آلاف من المسلمين تحت قيادة الأمير جلال الدين أمير أحد الولايات الإسلامية الواقعة على ضفاف نهر الفلجا بمساعدة بولونيا ضد بروسيا ، وتحقق النصر فى موقعة جرونوالد .. ويعتبر هذا هو الإحتكاك الثانى لبولندا مع المسلمين .. وفى عام 1432 ميلادية عقدت معاهدة بين بولندا والأمير أحمد والى كيبشك الواقعة فى شمال بحر قزوين ، وتقتضى بأن يمد الأمير بولندا بالفرسان نظيراً لما تقدمه بولندا من إمتيازات ومال ورعاية للمسلمين فى بلادهم ، وبعد ذلك إستقر عدد كبير من التتار المسلمين ببولندا ، وشكلوا العديد من كتائب الفرسان بقيادة إسكندر بك رومانوفيتش وغيره حيث دافعوا عن حدود بولندا ضد غارات الروس الشرقية والألمان الغربية .

8) فى عام 889 ميلادية كان أول تواجد للمسلمين فى سويسرة عندما هاجرت مجموعات من الدولة الفركيسينية ( دولة جبال القلال التى تقع فى جنوب شرقى فرنسا آنذاك ) وإستقربهم المقام فى مدن سان برنارو وسان موريس وسيون ومارتينى .

9) قد ذكر المؤرخ أحمد بن فضلان أنه شاهد بنفسه مجموعة من سكان إسكندنافيا الذين كان يطلق عليهم آنذاك " الفايكنجار " وقد إعتنقوا الإسلام ويبلغ عددهم حوالى خمسة آلاف شخص .

10) عثر مؤخراً فى السويد على كمية كبيرة من العملة الإسلامية التى تعود إلى أكثر من مائة عام ( القرن السابع الميلادى ) .

11) إستقبل الملك شارلمان ( كارل العظيم عام 777 ميلادى والذى كانت تربطة صداقة والخليفة هارون الرشيد) .. الأمير سليمان العربى أمير سرقسطة المطرود والذى إتفق معه على الوقوف بجانبه ضد أمير قرطبة ، لكن الوجود الحقيقى للإسلام فى ألمانيا عام 1731 ميلادى عندما إستعان الملك فريدرش فيلهلم الأول بعشرين رجلا من الأتراك فى بلاطة وأعد لهم صالة ليسخدمونها كمسجد بجانب سكنة للجنود فى مدينة بوتسدام قرب برلين ..وكان للملك أمنية أن يعبد الله بكل الألسنة وعلى كافة المذاهب .. وقد طلب من الأتراك أن يجعلوا صلاتهم الأحد بدلا من الجمعة .. ولكنهم رفضوا ذلك .كما أفرزت الحروب أعداد متزايدة من الأسرى الأتراك الذين عاشوا فى ظل ظروف قاسية حتى قبل البعض التعميد وإعتناق المسيحية .. لكن بقى معظم الأسرى على دين الإسلام.كما بنى الأسيران سوافن وتوركوش المسجد الأحمر فى حديقة قصر كارل بيودرو بمدينة شفينزنجن .. تلك الحديقة التى كانت معدة لتكون على الطراز التركى .. ومع مرور الوقت وتزايد عدد المسلمين أصبح هذا المبنى مسجد وليس لتزيين الحديقة فقط وأصبح يصلى به حتى قامت مؤخرا هيئة حماية الأثار بمنع الصلاة فيه ووضعة تحت قانون حماية الأثار.

12) وأما الأندلس التى أضاءت أوروبا بنور العلم وأصبح حكام أوروبا ومماليكهم يرسلون أبناءهم إلى قرطبة لتلقى العلم .. فأكتفى بهذه الأبيات لأبو البقاء الرندى :-

لكل شئ إذا ما تم نقصان * فلا يغر بطيب العيش إنسان

هى الأمور – كما شاهدتها – دول * من سره زمن ساءته أزمان

وهذه الدار لا تبقى على أحد * ولا يدوم على حال لها شان

وصار ما كان من ملك ومن ملك * كما حكى عن خيال الطيف وسنان

فجائع الدهر أنواع منوعة * وللزمان مسرات وأحزان

وللحوادث سلوان يسهلها * وما لما حل بالإسلام سلوان

دهى الجزيرة أمر لا عزاء له * هوى له أحد وانهد ثهلان

فاسأل بلنسية : ما شأن مرسية ؟ * وأين شاطبة أم أين جيان

وأين قرطبة دار العلوم ، فكم * من عالم قد سما فيها له شأن

وأين حمص وما تحويه من نزه * ونهرها العذب فياض وملان

قواعد كن أركان البلاد فما * عسى البقاء إذا لم تبق أركان

ياغافلا وله فى الدهر موعظة * إن كنت فى سنة فالدهر يقظان

أو ما شيا (( مرحا )) يلهيه موطنه * أبعد حمص تغر المرء أوطان

تلك المصيبة أنست ما تقدمها * ومالها مع طول الدهر نسيان

ياراكبين عتاق الخيال ضامرة * كأنها فى مجال السبق عقبان

وحاملين سيوف الهند مرهفة * كأنها فى ظلام النقع نيران

وراتعين وراء البحر فى دعة * لهم بأوطانهم عز وسلطان

أعندكم نبأ من أهل أندلس * فقد سرى بحديث القوم ركبان ؟

مما سبق يتضح لنا أن الوجود الإسلامى فى شرق القارة وجود أصيل ونسبة المواطنين الأصليين من المسلمين تصل إلى أكثر من 90 % ، أما فى غرب القارة فقد تغير الأمر بعد أن كان معظم أبناء الأقلية من المغتربين .. حيث نشأ الجيل الثانى والثالث وإنتسب بعض الأوروبيين إلى الإسلام وبالتالى بدأ قطاع كبير من الأقلية ينتمى إلى هذه المنطقة حيث يشاركون الآن فى الحياة السياسية والإجتماعية ويؤثرون فى الحياة الثقافية والإقتصادية ، وبدأ جو من الحوار والتعايش بين طوائف المجتمع وأصبح الكثير يرفض بعض الصور الإستفزازية المحرضة والتى أذكر فى هذا الصدد صورتين فقط وهما :-

1) ماذكرته مجلة الشرق المسيحى الألمانية عن مؤتمر أدنبرج عام 1910 الميلادى حيث قالت : (( إن أعمالنا قد ازدادت أهمية بين مسلمى البلغار بنعمة الله تعالى الساطعة .. وذلك بنشاط وإقدام القسيس (افتارنيان) الذى كان اسمه من قبل ( امير زادة محمد شكرى ) .. وازدياد أهمية التبشير كان بوجه خاص عقب تأسيس المدرسة الدينية الإسلامية، وما يأتيه هذا القسيس من الأعمال بمساعدة الشيخ أحمد كاشف، والمدرس نسيم أفندى بقصد مقاومة الإسلام .. يبرهن لنا على أنه قد أزف الوقت الذى يزعزع فيه الإسلام من أركانه، وينتشر الانجيل بين الشعوب الإسلامية )).

2) الوثيقه المحفوظة بدار الوثاق القومية في باريس عن الملك لويس التاسع ملك فرنسا الذي شارك في الحرب الصليبية و أسر في دار ابن لقمان بعد معركة المنصورة في مصر حيث ذكر: ( لايمكن الانتصار علي المسلمين من خلال حرب .. إنما يمكن الانتصار عليهم بواسطة السياسة باتباع ما يلي :

أ‌- إشاعة الفرقة بين قادة المسلمين .. و إذا حدث فليعمل علي توسيع شقها ما أمكن حتي يكون الخلاف عاملا فى إضعاف المسلمين .

ب‌- عدم تمكين البلاد الإسلامية والعربية من أن يقوم فيها حكم صالح .

ج- إفساد أنظمة الحكم فى البلاد الإسلامية بالرشوة والفساد والنساء حتى تتفصل القاعدة عن القمة .

د- الحيلولة دون قيام جيش مؤمن بحق وطنه عليه يضحى فى سبيل مبادئه .

ه- العمل على الحيلولة دون قيام وحدة عربية فى المناطق التى يقيمون بها بإقامة دولة غريبة فى المنطقة العربية .

ومضى الزمان لتخلف الحروب العالمية الأولى والثانية أوضاعا للمسلمين غير طبيعية فى شرق القارة .. حيث تمكنت الأيدلوجية الشيوعية من مقدرات الشعوب فى تلك المناطق .. ونال المسلمون هناك ما ناله غيرهم .. ولكن بشكل اكبر بكثير .. وهنا نضرب بعض الأمثلة

1) مدينة بلجراد عاصمة صربيا كان بها ما يزيد على الثلاثمائة وستون مسجداً .. أصبح لا يوجد بها الآن إلا مسجد واحد.

2) أغلقت رومانيا مدرسة المحمدية ( مدرسة الأئمة ) فإنحسر عدد الأئمة وبالتالى أغلقت أكثر من نصف المساجد .

3) ألبانيا التى كان بها 1750 مسجدا عندما دخلها الدكتاتور أنور خوجه عام 1944 .. لم يتبقى بها بعد زوال الشيوعية إلا مسجد أدهم بك ومسجد آخر صغير بالعاصمة تيرانا .

4) أغلقت كل مساجد بلغاريا وتم تحويل الكثير منها إلى نوادى وأماكن للهو .. وقاموا بتغيير أسماء المسلمين وطردت أعداد كبيرة من القومية التركية .

5) البوسنة والهرسك .. قاموا بمصادرة الأوقاف وزوجت النساء المسلمات من اليهود والنصارى وقد ذكر لى الشهيد عبدالله شلبيتش نائب رئيس المشيخة الإسلامية عام 1991 والذى إستشهد فى حرب الإبادة التى قامت بها صربيا أن ما يزيد على المائة ألف مسلمة من البوسنة والهرسك متزوجات من غير المسلمين .

6) فى ليتوانيا ذاب المسلمون تماما خلال الحكم الشيوعى وأجبرت النساء على الزواج من غير المسلمين .

7) بولندا تم التخلص من قادة المسلمين فى ظروف غامضة وحلت كتائب الفرسان وهاجر العديد إلى المدن الكبرى

8) مدينة باليرمو شمال جزيرة صقلية فى إيطاليا لا يوجد بها مساجد بعد أن كان بها أكثر من ثلاثمائة مسجد .

9) الأقلية المسلمة فى شمال شرق اليونان ( تراقيا الغربية ) .. لم يعطوا حقوقهم الكاملة وتم إغلاق بعض المساجد مثل مسجد الجزار فى مدينة سالونيك .

10) أما محاكم التفتيش فى شبه جزيرة الأندلس ليست بخافية على أحد .

الوضع الحالى للأقلية

بدأت الشعوب الإسلامية فى شرق القارة فى إستعادة بعض حقوقها وذلك بإسترداد بعض الأوقاف وإفتتاح العديد من المدارس وخوض غمار الحياة السياسية وتوحيد المشيخات الإسلامية والإفتاء والتنسيق فيما بينهم .

وأما فى غرب القارة كان لنشأة الجيل الثانى والثالث دور كبير فى إرتباط الجيل الأول بهذه المنطقة حيث لم يعد وجودهم كضيف عابر أو جسم غريب .. فأبنائهم يعتبرون أنفسهم جزء من شعوب تلك المنطقة مع الإحتفاظ بهويتهم الإسلامية .

كما كان لهم دور أهم وهو البعد عن تلك الخلافات المذهبية والفكرية التى أتى بها الجيل الأول وأضاعت الكثير من الجهد والوقت فى خلافات وصراعات لا طائل منها .. وإزداد تأثير وتأثر هذا الجيل بالمحيط الذى يعيش فيه .. وبدأ التفاعل مع هذا المجتمع فى كافة النواحى الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والفكرية ... إلخ .

ورغم ما خلفته أحداث سبتمبر من مآسى وتشويه لصورة المسلمين ثم توالت أحداث مقتل المخرج الهولندى فان جوخ وتفجيرات أنفاق المترو الأولى والثانية فى لندن .. وتفجيرقطارات مدريد لتزيد الحملة على الإسلام إشتعالاً وتسلط وسائل الإعلام أسهمها وتسن العديد من القوانين لتضيق الخناق على الأقلية المسلمة .. وطرد العديد من العلماء والأئمة وزيادة حالات الممارسات العنصرية وكراهية الأجانب حتى أن اللجنة الوطنية الإستشارية لحقوق الإنسان فى فرنسا أكدت فى تقريرها عام 2004 أن الأعمال العنصرية تضاعفت ضد رموز الإسلام بنسبة 251% .

ولكن ظهرت أيضاً بعض الشواهد الإيجابية منها :-

1) قامت الحكومة الهولندية بوضع برنامج للإندماج بين الأعراق والثقافات المكونة للنسيج الهولندى .. وبدأت هذا البرنامج فى روتردام كنموذج .. إن نجح فسوف يعمم على بقية أنحاء هولندا .. بل سيكون نموذج للتطبيق فى بقية الدول الأوروبية .. وتم إختيار روتردام بالذات للكثافة السكانية للأجانب حيث يوجد بها 165 جنسية .. وقد إستغرق البرنامج أكثر من عامين شاركت فيه جهات رسمية وشعبية إسلامية وهولندية وتوج بمؤتمر جامع يوم 6-4-2005 حضره السيد يان بيتر بالكوندا رئيس وزراء هولندا ، وقد صوت غالبية المشاركين لصالح إتفاق المواطنة الروتردامية الذى يعطى أولوية للتعايش بين المواطنين بغض النظر عن الإنتماء الدينى أو العرقى كما ينص على مقاومة العنصرية والإبلاغ عنها وخاصة فى أماكن العمل. وطالب المشاركون بلدية روتردام بوضع إتفاق بين البلدية ورجال الأعمال لقبول المسلمين فى مؤسساتهم وكذلك تنظيم مناسبات للتواصل بين المواطنين . وقد تأثر هذا البرنامج قليلاً بعد أحداث مقتل المخرج الهولندى ولكنه سرعان ما تعافى بحكمة المسؤولين فى بلدية روتردام الذين سعوا بشكل جاد لإنجاح هذا المشروع .

2) إختيار وزير آخر مسلم فى الحكومة الفرنسية الجديدة السيد عزوز بقاق وزير التأهيل وتساوى الفرص بعد حملاوى مكاشيرا وزيراً مفوضاً لشؤون المحاربين القدامى .

3) تضاعف عدد المسلمين فى مجلس العموم البريطانى ورغم أن العدد لا يتناسب مع نسبة المسلمين حيث يحق أن يكون لهم 18 عضو .. ولكنها خطوة إلى حد ما إيجابية حيث مثلوا بأربعة نواب بدلاً من إثنين فى الدورة الماضية .

4) ذكرت الملكة مارجريت ملكة الدانمرك فى كتابها الجديد " أننا كنا لوقت طويل لم ننظر إلى الإسلام بجدية .. بل كنا كسالى وغير معنيين بالأمر ، ولا نريد أن نفتح علاقة معهم"، " إننا كنا لسنوات نواجه الإسلام محلياً وعالمياً كتحد لوجودنا ويهددنا ، ولذلك يجب أن نعيد النظر فى هذا الموقف بجدية " .

5) تأسس إتحاد الصحافيين المحايدين فى أوروبا من بعض الصحافيين السويسريين ويجرى التنسيق مع بعض الجنسيات الأوروبية الأخرى لتوسيع الإتحاد .. وهذه تعتبر خطة كبيرة حيث تمت بمباركتنا ودعمنا لهم وقد دفعهم إلى هذا التوجه ما لمسوه من ظلم وتغييب للحقائق عندما يتم تناول أى قضية لها علاقة بالإسلام .. ونحن نعد لهم الآن جولة لبعض الدول العربية كأول زيارة لهم للإحتكاك المباشر مع الشعوب الإسلامية ، وقد نشروا بالفعل العديد من كتابات منصقة ومتزنة .

6) إستقبال عمدة مدينة ليل ( شمال فرنسا ) لوفد المؤتمر الإسلامى الأوروبى والمجلس العالمى للدعوة الإسلامية وكلية الدعوة الإسلامية بمقر المحافظة ووعدها بتيسير كافة الإجراءات لإنشاء الجامعة الإسلامية تحت إشراف المؤتمر الإسلامى الأوروبى .

التحديات التى تواجه الوجود الإسلامى فى أوروبا

توجد العديد من التحديات التى تواجه الوجود الإسلامى فى أوروبا .. بعضها معوقات داخلية وأخرى خارجية :-

1- التحديات الداخلية :-

وتلك هى التى تتواجد داخل الجسد الإسلامى وبأيدى أبناءه وتحدث بجهل بعض منتسبيه

أ‌) إنحدار مستوى التعليم لدى العديد من أبناء الأقلية المسلمة خاصة فى أوروبا الغربية .. وهذا نتيجة أن قطاع عريض منهم من العمال الذين أتوا إلى تلك البلاد لتحسين الوضع المالى وبالتالى لم يهتموا بتحسين مستواهم العلمى أو الإهتمام بتعليم أبنائهم لمستويات علمية معقولة .. وهذا له مردود سلبى فى التعامل مع غير المسلمين وفى إستيعاب الأحداث التى تطرأ على الساحة .

ب‌) عدم وجود العدد الكافى من الأئمة والدعاة المؤهلين للقيام بدور الوعظ والإرشاد وبالتالى تضطر إدارات بعض المؤسسات والمساجد إلى الإستعانة بمن له قدرة على الحديث لإعتلاء المنبر دون النظر إلى ما قد يسببه من نقل مفاهيم خاطئة أو تحليل الأمور بشئ من الإفراط أو التفريط .. وهذا ما أدى بدورة إلى الحملة الكبيرة التى تقودها بعض المؤسسات الأوروبية كما ذكرنا سالفا لطلب تأهيل الأئمة يتناسب والإسلام الأوروبى كما يطلقون عليه .. وهذا الأمر إن لم توضح ضوابطه يكون الناتج أئمة ممسوخى الفكر كما سيكون له الأثر السلبى وظهور ردود الأفعال التى قد يكون وبالها أكثر مما نراه الآن .

ت‌) عدم الإهتمام بالتأكيد على روح الإسلام وتعاليمه فى العديد من المساجد والمراكز والمؤسسات الإسلامية كالإنضباط فى الوقت والنظافة والحفاظ على البيئة وحسن الجوار مع المسلمين وغير المسلمين وأن تخالق الناس يخلق حسن ورعاية مشاعر الجيران وإحترام القوانين الوضعية التى تنظم سبل حياتنا .. إلخ ، وهذا ما أعطى بدوره صورة مشوهة وأوحى للعديد من المحتكين بنا أن الإسلام دين إهمال وقذارة وتجهم وتسيب ولامبالاة وتخلف .

ث‌) هذه القضية وإن تبدو هيئة ولكنها ذات أثر كبير وخاصة أنها ملاحظة مباشرة من رجل الشارع الأوروبى الذى يشحن يوميا إعلاميا .. للأسف يجد ما يسمعه أو يقرأه مطبقا على أيدى من يجهل حقيقة هذا الدين عن أبناءه .

ج‌) التنسيق بين المؤسسات الإسلامية على الساحة لا يزال دون المستوى ولا يتناسب مع تطور الأحداث الذى تشهدها المنطقة .

ح‌) عدم وجود إستيراتيجية محددة المعالم للمرور من هذا المنعطف الخطير الذى يمر به الوجود الإسلامى فى أوروبا وبالتالى نجد أن معظم تحركات الأقلية المسلمة عبارة عن ردود أفعال متخبطة لا تتناسب وعظم الحدث .

خ‌) لا يزال دور المرأة داخل مؤسساتنا الإسلامية محدودا مع تعاظم دورها على المستوى الأوروبى وبالتالى نظهر بمظهر المتخلف عن الركب .

د‌) عدم الإهتمام بتأسيس مؤسسات إعلامية تستطيع مواكبة الأحداث والتعاطى والتخاطب مع الإعلام الأوروبى الذى إستطاع أن يسلب الكثيرين عقولهم فأصبحوا كالببغاء يرددون ما يسمعون دون البحث والتدقيق .

ذ‌) الواقع السياسى المؤلم للدول العربية والإسلامية والذى ينعكس بدورة سلبيا على وضع الأقلية ونظرة المجتمع الأوروبى لها .

ر‌) عدم التعاطى مع الواقع السياسى التى تعيشه الشعوب الأوروبية وعدم الإهتمام بالإنخراط فيه مما يجعل هذا القطاع العريض من المسلمين فى أوروبا مهمشا ليس له تأثيرا يذكر على الإنتخابات البرلمانية وغيرها .

2- التحديات الخارجية :-

وهى تلك التى توضع لنا ويخطط لها من أجل إبعادنا عن مجرى الأحداث لنظل نتخبط حتى يسير الركب ويتركنا فى ذاكرة التاريخ .. " إنهم كانوا هنا .. ورحلوا " أو نحفظ فى متحف الذكريات والآلام ...

وبعض هذه التحديات هى :-

أ‌) الحملة الإعلامية المتنامية للنيل من الإسلام ومنتسبه وإظهار أن الإسلام دين القتل والإرهاب وقد ساعد فى تأكيد هذه الصورة ما تتناوله وكالات الأنباء والأنترنت لبعض الحوادث التى تقع على الساحة العراقية وغيرها دون الإشارة إلى أسباب ودوافع هذه الأحداث وكيفية تجنبها .. كما أن العديد من وسائل الإعلام العربية والإسلامية لا ترقى إلى المستوى المطلوب بل أن البعض أصبح يردد تلقائيا ما تذكره وسائل الإعلام الأخرى دون التدقيق فى المصدر أو معرفة أبعاد نشر التقرير أو الخير .

ب‌) السيل العارم من كتابات لبعض المنتسبين بالإضافة إلى الكثير من كتابات غير المسلمين .. وتقريبا ينشر شهريا عشرات الكتب التى توزع على نطاق واسع عبر دور النشر المختلفة وهنا أريد أن أعلق على أمرين هامين هما :-

أولا : دعم بعض دور النشر لعدد من المسلمين الذين ينتسبون إلى الإسلام لإصدار العديد من الكتب التى تطعن فى الإسلام وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .. وذلك حتى يظهر الأمر وكأنها قضية داخلية وصراعات بين المسلمين وبالتالى فقد كفوهم هؤلاء الكتاب عناء الطعن والمواجهة ، وكما لو كان الإسلام بتأكل من الداخل .

ثانياً : من تتبع الكتابات التى كتبت فى الفترة الماضية وبالتحديد خلال العامين الماصيين نجد أن نسبة من 60% إلى 70% تنال من المرأة المسلمة وكم هى مضطهدة وتعيش تحت ضغوط تتجاذبها وحالها أقرب إلى الرق والعبودية منه إلى شئ آخر ،وبالتالى فإن السلعة الرائجة الآن للطعن فى الإسلام من قبل المغرضين هى قضية المرأة التى لم تعط الأهتمام الكافى لإظهار الوضع النموذجى الذى تشهده المرأة فى ظل الإسلام .

ج‌) القيود المتنامية على إنشاء المؤسسات كالمدارس وبناء المساجد .. وهذه بالطبع تساعد فى إنحسار التعليم الإسلامى .. فبعض المدارس الموجودة بالفعل مهددة بالإغلاق وبعض المدارس توقف نموها فلا تزيد عدد الفصول رغم الحاجة الماسة .. بالإضافة إلى ان تصاريح إنشاء المدارس الرسمية الخاصة إسوة بالعديد من المذاهب والأعراق التى تملك العديد من المدارس أصبح من الصعوبة بمكان بالنسبة للمسلمين .

د‌) الحملات الأمنية المتتالية على المؤسسات الإسلامية بحق أو بغير حق .. أوجد وضع من القلق و الإضراب .. فعندما يقتحم المسجد وتصادر أجهزة الحاسوب كتب المكتبة ويروع الناس .. وبعد عدة شهور قد يأتى الإعتذار أو لا يأتى .. يوجد مناخاً غير مناسباً للتربية والبناء .

ه‌) التضييق على المسلمين عبر القوانين التى سنت حديثا وتحد من حريتهم الشخصية أحوالهم الإجتماعية كمنع الحجاب فى بعض الدول وقوانين الزواج .. الخ

و‌) تجفيف منابع الدعم للنشاط الثقافى والإجتماعى والخيرى للمؤسسات الإسلامية بحجة تجفيف منابع الإرهاب ولم يفرق الداعون إلى ذلك بين ماهو نافع وما هو ضار .

عن رابطة أدباء الشام
 
رد: الوجود الإسلامي في أوروبا والتحديات التي تواجهه/د.صلاح الجعفراوي

بارك الله فيك أخ نبيل .

وكنت أحبذ لو سلطتم الضوء على المسلمين في روسيا الذي أقول بحق أنهم الأن يعيشون عصرهم الذهبي ولهم صولة وجولة داخل الدولة ومنهم وزيرين في الحكومة(أحدهما وزير الداخلية وهي وزارة مهمة) ومهم أيضا جنرالات في الجيش وفي قطاعات حساسة وأنا شخصيا أعرف فتاة تترية مسلمة قالت أن أباها جنرال في سلاح الصواريخ الاستراتيجية.
واسمح لي أن أقتبس من مشاركات سابقة لي ما يغتي الموضوع.
يجب الاعتراف بالحق مهما كانت مشاعرنا فقد يكون البعض متأثرا بأن روسيا تحتل الشيشان وهي أرض اسلامية وهذا أوافقهم فيه ويريدون القول ان تقول بأن روسيا مارست هناك أبشع الجرائم اللاانسانية وهذا أوافقهم فيه وبانها ستقمع أي حركة استقلال اسلامية داخلها وهذا أيضا أوافقهم فيه ولكن بالنسبة للتسامح الديني أخي قول الحق فأنا اتكلم من مشاهدات فما أشاهده هنا بأنني لا أتعرض لمضايقات وما أشاهده هنا بأن الشرطة تنتشر أيام الجمع والأعياد حول المساجد لحفظ الأمن وما أشاهده هنا بأن الاعلام الروسي يحاول دائما أن يقدم للمسلم صورة نمطية تختلف كثيرا عن ما يقدمه الاعلام الغربي ويركز كثيرا على قيم التعايش المشترك وما أشاهده هنا أن القانون يمنع التعرض للرموز الدينية بحجة حرية التعبير (خلال أزمة الرسوم أراد شخص ركوب موجة حرية التعبير الاوروبية واقامة معرض للرسامين ليرسموه صلى الله عليه وسلم كما يتخيلون فتم توقيفه ومحاكمته وحكم ب 3سنوات وهلك قتلا في السجن على يد سجين مسلم بطل) وما اشاهده هنا أن المراكز الاسلامية تمارس نشاطاتها وتطبع نشراتها بكل حرية وهناك مدارس خاصة بالمسلمين سمحت الحكومة بها بل وانشاء عيادات اسلامية خاصة عدا عن أن المحجبات يدرسون في مدارس وجامعات روسيا بالحجاب دون أي مضايقة وكثير غير ذلك .
قد يقول لي بأن التسامح الحكومي محاولة لمنع اثارة مطالب انفصالية عند شعوب أقاليم الحكم الذاتي المسلمة في روسيا (نسبة المسلمين في روسيا 20%) أومحاولة للتقرب من الدول الاسلامية فأقول لك كلامك فيه وجه كثير من الصحة ولكن يجب علينا قول الحقيقة في الأمر وماذكرته هو حقائق واجمالا أقول لك بأن وضع المسلمين هنا أفضل بكثير من وضعهم في دول أوروبية أخرى بل ومن وضعهم في دول مسماة اسلامية(تركيا وتونس مثلا).
وبالنسبة للشعب فاجمالا أقول بأنهم متسامحين نحو الاسلام كونهم يختلطون بالمسلمين في حياتهم بشكل شبه يومي(في موسكو مثلا 10% مسلمين) ولا أنكر وجود عنصريين بينهم يكرهون الأرمن والجورجيين المسيحيين مثل ما يكرهون المسلمين ولكنهم ليسو بالغالبية وقسم كبير منهم ذو نظرة ايجابية عن الاسلام وقسم أخر له بعض التحفظات ولكن معظمهم تمكننا من تغيير وجهات نظرهم بحوارات هادئة بل وازيدكم بأنني شخصيا أقنعت فتاة أوكرانية الأصل باعتناق الاسلام بعد حوارات وأخر الثمار هي اسلام زوجة صديقنا وزميلنا في الدراسة(طالب فلسطيني من العراق) حيث أشهرت اسلامها نسأل الله لها الثبات وهناك ايضا صديق لنا يقرأ عن الاسلام ويفكر باعتناقه نسأل الله له الهداية.
وعلى كل فان الفترة الشيوعية وهي فترة كانت قمع دموي لم يكن ضحاياها فقط من المسلمين فستالين مثلا تسبب بمقتل حوالي 15 مليون روسي ونفي كثيرين الى سيبيريا لمعارضتهم للشيوعية وأنا طبعا لا أنكر الممارسات اللاانسانية التي قام بها الروس في الحربين الأخيريتين وأعرف بأن قضية الشيشان عادلة رغم تحفظي على ممارسات بعض فصائل المقاومة الشيشانية في الحرب الأخيرة ولكن أتفهم ألمهم وان كنت لا أتبنى أفعالهم وأبررها .
ولكن الحق حق ويجب قوله فمثلا أذكركم بالوليد بن المغيرة وكان من كبار طغاة قريش وأكثرهم اضهادا للمسلمين ولكن لما أراد عثمان بن مظعون أن يرد جواره، قال له الوليد: يا ابن أخي لعله آذاك أحد من قومي، قال: لا، ولكني أرضى بجوار الله، ولا أريد أن أستجير بغير الله!قال الوليد: فانطلق إلى المسجد فاردد عليَّ جواري علانية كما أجرتك علانية، قال: فانطلقا فخرجا حتى أتيا المسجد فقال الوليد: هذا عثمان قد جاء يرد عليَّ جواري، قال: صدق، قد وجدته وفياً كريمَ الجوار، ولكني قد أحببت أن لا أستجير بغير الله(صحيح السيرة النبوية، لإبراهيم العلي: 130)

فانظرو كيف أن الصحابي عثمان بن مظعون أنصف أحد كبار طواغيت المشركين الوليد بن المغيرة .. ووصفه على الملأ بأنه كان معه وفياً كريم الجوار .. ولم يكن ذلك خادشاً لإيمانه ..


والروم كانو في حالة حرب مع المسلمين ومع ذلك ما رواه مسلم في صحيحه، قال المستورد القرشي عند عمرو بن العاص، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" تقوم الساعة والروم أكثر الناس "، فقال له عمرو: أبصر ما تقول ؟ قال: أقول ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لئن قلت ذلك إن فيهم لخصالاً أربعاً:" إنهم لأحلم الناس عند فتنة، وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة، وأوشكهم كرة بعد فرة، وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف، وخامسة حسنة جميلة وأمنعهم من ظلم الملوك ".
وهذه الخصال الحسنة نلمسها في كثير من البلدان الأوربية في زماننا المعاصر .. والتي بها ظهروا وظفروا وحصل لهم التمكين في الأرض .. والشاهد أن شهادة عمرو بن العاص في الروم ـ الذين يمثلون في زماننا العنصر الأوربي ووصفه لهم بتلك الأوصاف الجميلة واستحسانه لها لا يمكن أن يُعد من قبيل موالاتهم ومظاهرتهم على المسلمين .. وإنما هو من الإنصاف والعدل الذي تمليه علينا أخلاق هذا الدين وتعاليمه.


مشاركة أخرى

انا أقيم سنوات في روسيا وأعرف كل تفاصيلها وموسكو بالذات صرت أعرفها شبرا شبرا.
أقول موضوع تسامح روسيا سبق أن ناقشته وهناك أربع مساجد موجودة في موسكو وحدها(نسبة المسلمين في العاصمة 10 بالمئة) وليست في روسيا عموما(فغروزني لوحدها مثلا فيها الكثير الكثير من المساجد وكذلك قازان والمدن ذات الكثافة السكانية المسلمة مثل أوفا وسراتوف وغيرها فكل مدينة منها تعج بالمساجد) وطبعا لم نتحدث عن المساجد الموجودة حتى في المدن الروسية الأخرى التي بتواجد فيها المسلمين ولا يشكلون غالبية ومن بينها المدن الروسية الكبرى ثم ان العدد أربعة في موسكو هذا طبعا عدد المساجد الرسمية والا فان هناك كثير من المساجد الصغرى غير المسجلة في موسكو فهل تعرفون أننا في السكن الجامعي مثلا اتخذنا من احدى الغرف مسجد صغير للطلاب المسلمين نصلي فيه الجماعات وبموافقة الادارة.
وصلاة الجمعة والعيد وأحيانا الصلوات الخمس التي كثير ما أصليها جماعة في الجامع الرئيسي في منطقة البراسبيكت ميرا أو الجوامع الأخرى اذا مررت من أحدها وقت الصلاة(وأعترف بان أوقات الصلوات الخمسة يكون فيها عدد المصلين قليل وأقل بكثير من سعة المسجد ولا تزدحم المساجد كما في أيام الجمع والأعياد والسبب هو أن المسلمين أنفسهم للأسف لايصلون تلك الصلوات في المسجد وليس العيب في روسيا) .
وأنا حين أذهب لصلاة الجمعة في المسجد الرئيسي وأصل متأخر أحيانا فانني أسمع صوت الخطيب خارج المسجد بمسافة لا بأس بها.
وهناك تواجد أمني مكثف أيام الجمع والأعياد وهذا سبق أن تحدثت عنه خلال نقاشي في الساحات مع أحد الأخوة ولكن أقول بصدق أن عناصر الأمن هؤلاء لا يدخلون المسجد بل ينتشرون حوله ولا يقومون بأي ازعاج للمصلين بل يحفظون الأمن بسبب الكثافة التي ستكون من المسلمين وخوفا من أي احتكاك مع أخرين هناك وهم يقومون بنفس الحركة حول الكنس اليهودية والكنائس غير الأرثوذوكسية أيام أعيادهم وحتى الكنائس الأرثوذوكسية الكبرى تشهد أيام التجمعات تواجدا امنيا وشخصيا لم أرى يوما مضايقة من هؤلاء العناصر.
أعترف طبعا بضيق مساحة المساجد (مسجد الرئيسي وحده يتسع ل4 ألاف مصلي ) ولذلك فاننا أيام الصلوات ذات التجمعات الكبيرة نصلي أحيانا في الساحات وفي أحيان أخرى خارج سور الباحة ولكن السبب الرئيسي أن الأرض في موسكو غالية (فموسكو ثاني العواصم عالميا من حيث غلاء البناء وقطعة الأرض وحتى الغلاء عموما)وتوسعتها بالتالي تحتاج لتمويل (للمعلومية تلك المساجد موجودة في موسكو منذ العهد القيصري وتم اغلاقها في العهد الشيوعي وبقيت دون توسعة أكثر من 70 سنة ثم بعد انهيار الشيوعية أعيد فتحها على حالها السابق رغم أن عدد سكان العاصمة قد ازداد كثيرا خلال تلك السنوات السبعين ومن بينهم عدد المسلمين)ومع ذلك فالمسجد الرئيسي في البراسبيكت ميرا يشهد الأن حملة توسيع ضخمة تستمر حتى العام 2012 بعد أن حصلت الادارة الدينية لمسلمي القسم الأوروبي في روسيا(في روسيا عدة ادارات دينية للمسلمين حسب المنطقة الجغرافية ولها خدماتها ونشراتها وحتى مواقعها في النت) على الأموال اللازمة لذلك من أهل الخير وسفارات بعض الدول الخليجية اضافة الى أن ملك المغرب محمد السادس تبرع بنفقات ترميم وتزيين وسيرسل معماريين وفنانين مغاربة سيضفون على المسجد من الداخل لمسة من الفن المغربي.
وزيادة في العلم فان المسجد الرئيسي هناك والذي تحدثت عنه تضم باحته عدة ابنية غير المسجد ومن بينها كشك للكتب الدينية ودكان للحوم الحلال اضافة للمبنى الاداري الذي يقدم خدمات معينة مثل الافتاء والدروس الدينية(خاصة للمسلمين الجدد) ودورات اللغة العربية وبعثات الحج والعمرة اضافة لعقود الزواج على الطريقة الاسلامية.
وعلى كل فالادارة الدينية تنوي انشاء مساجد جديدة في موسكو سيتولى رجال اعمال مسلمين وسفارات اسلامية تمويلها اضافة الى 13 في ضواحيها(البناء والأرض أرخص بكثير هناك) وللحقيقة والصراحة فقد ماطل بعض المسؤولون المحليين في ادارات موسكو البلدية في الاستجابة لطلبات الادراة الدينية التي شكت ذلك لرئيس مقاطعة موسكو والذي وعد بالنظر في الأمر ومراعاة مصالح المسلمين والأمر في الطريق يمشي بشكل جيد ومن المتوقع أن يصل عدد المساجد الرسمية في موسكوالى 11 خلال السنوات القادمة باذن الله.
بالنسبة للعهد الشيوعي فأعترف بأنه كان عهد اضطهاد عام ضد الديانات كلها اجمالا وليس فقط الاسلام.
وبالنسبة للمجازر في الشيشان فقد اعترفنا بها وقلوبنا مع الأخوة في الشيشان ونؤيد أي قرار يتخذوه لتقرير مصيرهم ولكن ليس معنى ذلك أن لا تعترف بالحقيقة ونقوم بانكارتسامح روسيا داخلها مع المسلمين فالانصاف واجب على كل حال.
وعلينا واجبات تجاه الأخوة الشيشان لا ننكرها بعد أن احتلت أراضيهم وتعرضو أثناء الحرب لفظائع لا أنكرها(فكيف أنكرها وأنا شخصيا أعرف جنود شاركو هناك وعادو بأمراض نفسية نتيجة لعدم تحملهم للمشاهد الدامية ومن بينها مشاهدتهم لأفعال اجرامية قام بها زملاء لهم ولم يكونو هم موافقين عليها حيث قامت القيادة الروسية في الحرب الثانية بغسل دماغ الجنود الروس وزرعت في نفسهم أنهم يقومون بحماية نسائهم وأطفالهم ممن سيقوم بتفجيرهم أو اختطافهم كرهائن مما حول الكثير منهم الى وحوش) ولكن ليس معنى ذلك أن نخترع اضطهادا غير موجود داخل روسيا فقد علمني ديني قول الحق ومن قيمي أن أصف غيري بما يوجد فيه وأنصفه ان أردت من غيري أن ينصفني ويقول الحق فيني.



مشاركة اخرى

بينما كنت أتصفح موقع اسلام أونلاين وجدت بالصدفة هذا اللقاء مع مدير المركز الاسلامي الثقافي في سان بطرسبرغ بروسيا وفيه كثير من المعلومات متطابقة حول ما تحدثت به في هذا الموضوع ويجيب هنا عن أسئلة القراء ويتحدث بشكل مفصل عن المسلمين في روسيا والمساجد هناك وفيها الكثير مما قلته أو أردت قوله.
على كل الرابط مفيد جدا ويحتوي في مقدمته على لمحة تاريخية عن الاسلام في روسيا



مجددا أقول أنا لا أدافع عن ما فعله الجنود الروس ضد أخواننا في الشيشان انما أتحدث عن تسامح روسيا داخليا مع الشعوب الاسلامية المقيمة فيها والداخلة في كيانها الفيدرالي ومع المسلمين المهاجرين اليها وعن تعايش المسلمين مع باقي شرائح النسيج الاجتماعي الروسي.


مشاركة أخرى

أخي الكريم إن المسلمين في روسيا بأغلبيتهم من أهل السنة والجماعة من أتباع المذهبين الحنفي والشافعي. ويشكل أتباع المذهب الحنفي الأغلبية في منطقة حوض الفولغا وأعماق روسيا وسيبيريا بينما يسود المذهب الشافعي منطقة القوقاز ويوجد فيه بعض الأحناف ايضا. ويوجد قلة قليلة أتباع المذهب الحنبلي في روسيا يتواجدون في القوقاز وهم ممن يعتنق الفكر السلفي ولا يوجد مالكييون من سكان روسيا الأصليين أو القوميات المقيمة بها أما الطائفة الشيعية فتتواجد في اذربيجان الأذربيجانيون (حوالي 80 بالمئة من الأذربيجانيين شيعة و20 بالمئة سنة احناف).
توجد في روسيا ما يقارب 40 إدارة دينية للمسلمين وأكثرها نفوذا الإدارة الدينية لمسلمي الشطر الأوروبي من روسيا وكان قد بدأ في تشييد الادارات الدينية في عهد الإمبراطورة يكاترين الثانية في القرن الثامن عشر الهيئات القيادية للأمة الإسلامية في روسيا. وجرى تأسيس الأولى منها بمرسوم خاص من الإمبراطورة يكاترين مؤرخ في 22 سبتمبر (أيلول) عام 1788 بعنوان "مجلس أوفا الديني وفق القانون المحمدي". وجرى الاحتفال ببدء أعماله في 4 ديسمبر (كانون الأول) عام 1789 .
وعلى كل فأشهر تلك الادارات هي الادارة الخاصة بمسلمي الشطر الأوروبي ويتبع رجال الدين فيها المذهب الحنفي وكذلك الأمر للادارة الخاصة بتتارستان وبشكيريا وأما الادارة الخاصة بشمال القوقاز فيتبع رجال الدين فيها المذهب الشافعي وبالنسبة لادارة مسلمي اذربيجان فقد جرت العادة على أن رئيسها رجل دين شيعي ونائبه سني حنفي وطبعا هذه الادارات التي أعرف عنها والا فهناك ما يقارب ال40 ادارة.
ويتكون هيكل الإدارة الدينية لمسلمي الشطر الأوروبي في روسيا من قسم دولي، وقسم لشؤون العلوم والعلاقات مع المنظمات الاجتماعية، وقسم العلاقات مع المؤسسات الدينية الإقليمية وأجهزة الدولة في روسيا، ومصلحة قانونية لدار الفتوى في موسكو، ورابطة النساء المسلمات، والمركز الإسلامي في موسكو ومقاطعتها، وصندوق رعاية العلماء المسلمين. وتعمل في إطار الإدارة الدينية لمسلمي الشطر الأوروبي من روسيا دائرة للاعمال الخيرية

وهناك مؤسسات تعليمية مثل مدرسة جامع موسكو التابعة للإدارة الدينية، وكلية الدين الإسلامي العليا بموسكو، ومدرسة "الإيمان

وتعتبر صحيفة "منبر الإسلام" الناطق الرسمي بلسان الإدارة الدينية

وتصدر الصحف"يانا سوز (الكلمة الجديدة)" و"الأخبار الإسلامية" (مع ملحق شهري "نور الإسلام") و"نهج الإسلام" و"الإسلام والمجتمع" و"الصحيفة الإسلامية" وغيرها. وتوجد بالإضافة إلى ذلك في القسم الناطق بالروسية على الانترنت العديد من المواقع التعليمية الإعلامية المتخصصة.
 
رد: الوجود الإسلامي في أوروبا والتحديات التي تواجهه/د.صلاح الجعفراوي

أخي الحبيب نبيل يعيش الأن ملايين المسلمين اليوم في الغرب - باختيارهم - في ظل أنظمة علمانية "ديموقراطية"، مساهمين في مجتمعاتهم التي يعيشون في كنفها، ولعل المشهد الأوروبي في هذا الشأن يمثل أحد النماذج الأبرز للأقليات المسلمة، التي تشكل الآن نوعا فريدآ من الهوية، وهي جزء لا يتجزأ من الهوية الأوروبية لكنها هوية من نوع جديد.
لكن للمسلمين على الرغم من تمتعهم بشيء من الحرية والمساواة في الحقوق والواجبات في ظل الأنظمة القانونية الغربية، إلا أنه مازالت توجد بعض التحديات، التي لا يمكن تجاهلها، تواجه كلاً من المسلمين والأنظمة القانونية الأوروبية على السواء. تلك التحديات تتمثل في الحرية الدينية، والمساواة أمام القانون، دون أي تفرقة على أساس ديني أو عرقي.
 
رد: الوجود الإسلامي في أوروبا والتحديات التي تواجهه/د.صلاح الجعفراوي

أخي الحبيب نبيل يعيش الأن ملايين المسلمين اليوم في الغرب - باختيارهم - في ظل أنظمة علمانية "ديموقراطية"، مساهمين في مجتمعاتهم التي يعيشون في كنفها، ولعل المشهد الأوروبي في هذا الشأن يمثل أحد النماذج الأبرز للأقليات المسلمة، التي تشكل الآن نوعا فريدآ من الهوية، وهي جزء لا يتجزأ من الهوية الأوروبية لكنها هوية من نوع جديد.
لكن للمسلمين على الرغم من تمتعهم بشيء من الحرية والمساواة في الحقوق والواجبات في ظل الأنظمة القانونية الغربية، إلا أنه مازالت توجد بعض التحديات، التي لا يمكن تجاهلها، تواجه كلاً من المسلمين والأنظمة القانونية الأوروبية على السواء. تلك التحديات تتمثل في الحرية الدينية، والمساواة أمام القانون، دون أي تفرقة على أساس ديني أو عرقي.
أشكرك أخي الكريم وحفظ الله أهل بغداد والعراق وسائر بلاد المسلمين إنه سميع مجيب
يستطيع المسلم بقوة إيمانه وحسن خلقه أن يفرض الإحترام له من قبل جاره وأهل حيه وقريته وزملائه في العمل
 
عودة
أعلى