الردار aesa الاسرائيلي el / m-2052

القيصر الروماني. 

صقور الدفاع
التفاعل
17,635 42 2

رد: الردار aesa الاسرائيلي el / m-2052

افتكر يا مسلم اين صناعتنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخي شكيب عندي سؤال لو اردنا مثلا مقارنة هذا الرادار بما هو متوفر عربيا مثلا
رادار السوخوي 30 الجزائرية والرافال الاماراتية والتايفون السعودية على اعتبار انها ثلاثة اجيال جديدة فكيف تقيم ادائها الى جانب هذا الرادار

اخي شكيب عندي سؤال لو اردنا مثلا مقارنة هذا الرادار بما هو متوفر عربيا مثلا
رادار السوخوي 30 الجزائرية والرافال الاماراتية والتايفون السعودية على اعتبار انها ثلاثة اجيال جديدة فكيف تقيم ادائها الى جانب هذا الرادار

بالنسبة للردار البلوك-60 الاماراتية APG-80 فهو من فئة الردار الاسرائيلي يعني من الفئة AESA وهذا يعني تقارب بين الردارين .....الحقيقة انا كنت مخطىء كثيرا عندما اعتقدت ان الاف-16 الامارتية وردارها سيكونان افضل من التطوير الاسرائيلي للصوفا او لباقي اسطول الاف-16 المحتمل ربما اخذتني العاطفة في هذا الى ان الدلائل تشير ان دخول هذا الردار الخدمة على متن الصوفا مستقبلا يلغي نهائيا تفوق الاف-16 الامارتية على ما لدى اسرئيل بل ويرجح الكفة من جديد الى فائدة اسرائيل

فردار ايسا الاسرائيلي هو ردار ب 1500 وحدة مستقبل ومرسل T/R modules في حين نجد ان ردار البلوك 60 هو ردار ب 1000 وحدة مستقبل ومرسل T/R modules مما يعني قدرة كشف ابعد مدى ومقاومة اكثر للتشويش من طرف الردار الاسرائلي على الردار الاماراتي فكلما زاد عدد مودولات زاد مدى الكشف وصعوبة التشويش على الرداراضافة الى قدرات LPI capability اكثر للردار الاسرائلي من الاماراتي مما يجعل صعوبة اكتشاف والتقاط اشارات الردار الاسرائيلي اصعب من نظيرها الامارتي .. كما يتميز الردار الاسرائلي بصغره وخفة وزنه مقارنة بالامارتي حوالي-130- 180 كلغ في حين يقدر معدل استهلاكه للطاقة وقوة بثه القصوى بحوالي 10 كيلو واط في حين تبلغ قوة البث الدنيا 4 كيلو واط وهذا طبعا حسب حجم الهوائي وهي وقة بث هائلة تعطي مدى ابعد من مدى الردار الاماراتي..الردار الاسرائيلي له قدرة كشف مقاتلة بمقطع رداري RCS = 1 m2 من مسافة 200 كلم وهو بذالك يتوفق حتى على ردار الاف- 35 : APG-81 الذي يبلغ مدى كشفه لمقاتلة بنفس المقطع من مسافة 160 كلم ويقترب بذالك من ردار الكايصر الاوربي المخصص للتايفون في حين يبلغ معدل الكشف بالنسبة لردار بلوك 60 لمقاتلة بنفس المقطع مسافة 120 كلم ...معدل الكشف والتعقب في النمط TWS لردار الاسرائلي هو 64 هدف في حين يبلغ بالنسبة للاماراتي حاليا 20 مع امكانية تطويره لتعقب اكثر من 50 هدف في نفس النمط ، امكانية الربط بدتا لينك بلنسبة لردار الاماراتي غير موجودة حسب بعض المصادر في حين تتوفر في الردار الاسرائلي ....... كما يبلغ معدل المراجعة او الصيانة MTBF لردار الامارتي 800 ساعة وتبقى هذه النقطة مجهولة بالنسبة للاسرائلي ....هذا كله واسرائيل ترفض حتى الان ادخال هذا الردار للخدمة الفعلية بينما تقوم بتسويقه للهند في صفقة المقاتلة الهندية المحلية تيجاس ولك ان تتخيل ما هي قدرات الردار الاسرائلي الذي سيدخل الى الخدمة الفعلية .......اما في ما يتعلق بباقي النقاط مثل مودات وانماط التشغليلة في الردار فهي متقاربة لاعتمادها تقريبا على نفس نمط البرمجة الغربية كما تمنح انماط الردارن المختلفة امكانية اكبر للطيار من حيث ادراك واقع المعركة Situation Awareness / SA

التعديل الأخير:

أخي شكيب تحية طيبة لك .,.,.,.,.
ومشكوررررر على الموضوع الأكثر من رائع ..
لكن ياصاحبي أنت قارنت الأف الإمارتية ... لكن ماذا عن الارفال f3 , والتايفون t3

مع خااااااااالص تحياااااااااتي أخي ......,,,,,,,,,.......

أخي شكيب تحية طيبة لك .,.,.,.,.
ومشكوررررر على الموضوع الأكثر من رائع ..
لكن ياصاحبي أنت قارنت الأف الإمارتية ... لكن ماذا عن الارفال f3 , والتايفون t3

مع خااااااااالص تحياااااااااتي أخي ......,,,,,,,,,.......

عذرا اخي ابو راشد فعلا كنت ساكمل المقارنة اليوم لكن الاحوال الجوية سيئة جدا اليوم بالجزائر امطار و رعود والنات متذبذب بشكل كبير وثقيل ......لكن المهم انا فضلت ان ابدء المقارنة باقوى ردار موجود في اسلحة الجو العربية حتى الان خصوصا وانه من فئة الردار الاسرائلي ....لكن للاسف انت تلاحظ بنفسك ان كل الاموال التي صرفتها الامارات لتطوير an-apg-80 لم تضمن لها التفوق لفترة طويلة امام اسرائيل فا بمجرد دخول هذا الردار الخدمة او دخول ما هو اقوى منه ستفقد البلوك 60 الامارتية اهم ميزة لها اما الصوفا الاسرائلية ........تحياتي صديقي ابو راشد

بارك الله فيك أخي العزيز شكيب .,.,.,.,.,.

من مواصفاته يبدو عليه انه رهيب جداً ... أخي شكيب ألا يمكن ان يكون الاسرائيليون حالياً يفكرون بتركيب مثل هذا الرادار على مقاتلات f-35 التي سيقتنونها ام ان رادار الـF-35 أفضل منه ؟؟

وبالنسبة للرادار أخي شكيب فهو مناسب كذلك لمقاتلات F-15 و MIG-29 و Mirage-2000 بالاضافة إلى تيجاس الهندية التي ذكرتها.

عذرا اخي ابو راشد فعلا كنت ساكمل المقارنة اليوم لكن الاحوال الجوية سيئة جدا اليوم بالجزائر امطار و رعود والنات متذبذب بشكل كبير وثقيل ......لكن المهم انا فضلت ان ابدء المقارنة باقوى ردار موجود في اسلحة الجو العربية حتى الان خصوصا وانه من فئة الردار الاسرائلي ....لكن للاسف انت تلاحظ بنفسك ان كل الاموال التي صرفتها الامارات لتطوير an-apg-80 لم تضمن لها التفوق لفترة طويلة امام اسرائيل فا بمجرد دخول هذا الردار الخدمة او دخول ما هو اقوى منه ستفقد البلوك 60 الامارتية اهم ميزة لها اما الصوفا الاسرائلية ........تحياتي صديقي ابو راشد

اخي الامارات تخطط لتطوير الاف16 خاصتها في الفترة القادمة واذكر ان احد الاخوة ذكر اسم التطوير ولكنه لا يحضرني حاليا

عالعموم سابحث عنه وساوافيكم به باذن الله تعالى

من مواصفاته يبدو عليه انه رهيب جداً ... أخي شكيب ألا يمكن ان يكون الاسرائيليون حالياً يفكرون بتركيب مثل هذا الرادار على مقاتلات f-35 التي سيقتنونها ام ان رادار الـf-35 أفضل منه ؟؟

هذا هو احدث مافي الترسانة الصهيونية

يعني مستحيل فيه افضل منه للاف35

الا ان تم ذلك في السنين القادمة

عودة
أعلى