أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

صلاح الدين الأيوبي

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
6,777
التفاعل
11,167 100 2
بسم الله الرحمن الرحيم

وبالله نستعين


كثر الحديث عن الأف-16 بلوك 60 صقر الصحراء الأماراتيه والأف-16 صوفا الأسرائيليه وايهم افضل. في موضوعنا هذا سوف نقارن بين المقاتلين من جميع النواحي لنعرف ايهم افضل من الأخري.


الأف-16 بلوك 60 صقر الصحراء الأماراتيه :



تعتبر الأف-16 بلوك 60 الأماراتيه من احدث نسخ المقاتله الأسطوريه أف-16 الموجوده حاليا وتسمي النسخه ذات المقعد الواحد من البلوك 60 بال F-16E وذات المقعدين بال F-16F ولا يمتلك سلاح الجو الأمريكي البلوك 60 وهي سابقه في تاريخ صناعه السلاح الأمريكيه ، حيث تم تصدير نسخه مقاتله حربيه احدث من مايمتلكه سلاح الجو الأمريكي.

قامت الأمارات العربيه المتحده بتمويل تطوير مشروع البلوك-60 كاملا والذي تكلف مبلغ 3 مليارات دولار امريكي بما فيها تطوير رادار AN/APG-80 للنسخ الجديده من المقاتله اف - 16 ، وكانت الأمارات الزبون الأول والوحيد حاليا لهذه النسخه ومن المميزات التي حصلت عليها الأمارات عندما وافقت علي تمويل هذه النسخه ، انه في حاله تم بيعها الي دوله اخري فأن الأمارات سوف تحصل علي نصيبها من قيمه الصفقه ، واي صفقه اخري يتم عقدها مع اي دوله ترغب في شراء هذه النسخه من مقاتله الأف-16 بلوك 60 ، تم تطوير الأف-16 بلوك 60 اعتمادا علي النسخه الأقدم منها الأف-16 بلوك 50/52 حيث شملت علي اجهزه ملاحيه احدث بما في ذلك تزويدها بكمبيوتر ملاحه رقمي عالي السرعه ووحده معالجه ونقل المعلومات متقدمه تعتمد علي شبكه من الألياف الضوئيه ورادار احدث وخزانات وقود تركب علي بدن الطائره وكاميرا ملونه تسجل مايتم عرضه علي شاشه التهديف العرضيه HUD تم كذلك زياده اماله مقعد الطيار من زاويه 13 الي 30 لتوفير الراحه له وتم تزويدها بموديل معلومات متطور قادر علي نقل المعلومات من القواعد الأرضيه والطائرات الموجهه من دون الطيار الي المقاتله وقادر كذلك علي عرض الصور من حاويات/بودات لانتيرن للتهديف LANTIRN targeting pod وعرضها علي الشاشات للطيار و تم تزويد الطائره بوصلات الخوذه المتقدمه للطيارين من نوع JHMCS وقد تم بيع مقاتله الأف-16 بلوك 60 فقط الي الأمارات العربيه المتحده.

مايميز طراز البلوك 60 عن باقي النسخ السابقه من مقاتله اف-16 هو احتواءه علي رادار ايسا من نوع AN/APG-80 Active Electronically Scanned Array والذي يعطيها القدره علي متابعه وتدمير الأهداف الجويه والأرضيه في نفس الوقت.

رادار AN/APG-80
racr-785024.gif


وهي يوصف من فئه رادارات الأشعاع الرشيق "agile beam" ويستطيع ان يأدي انماط البحث جو-جو ، جو-أرض ، البحث والتتبع ، متابعه التضاريس الأرضيه جميعها في وقت واحد وكذلك متابعه عده اهداف في نفس الوقت وهو يمتلك اعتماديه عاليه وضعف مدي الرادار ذات المسح الميكانيكي الذي سبقه في مقاتلات الأف-16 من نوع AN/APG-68 ويتفوق علي ماسبقه من رادارات في مقاتلات اف-16 من ناحيه المدي ، حيث يبلغ مداه 300 كيلومتر تقريبا.

مازالت المعلومات عن هذا الرادار تعتبر سريه ولا توجد معلومات كثيره متوفره عنه

البلوك - 60 الأماراتيه تم تزويدها بمحرك General Electric F110-GE-132 بقدره 32 الف و 500 رطل وهو يعتبر من اقوي المحركات الأمريكيه الموجوده حاليا والمخصصه للأف-16 وقد تم تزويده بكمبيوتر رقمي خاص بالمحركك يتحكم بمستوي اداءه Full Authority Digital Engine.

300px-F110-GE_Turbofan_Engine.jpg


كذلك تم تزويدها بجهاز بحث وتتبع بالأشعه تحت الحمراء في مقدمه الطائره من نوع AN/AAQ-32 مشابه لما نراه عاده علي مقاتلات الميغ والسوخوي الروسيه وهو يمنحها القدره علي التعرف ومتابعه الأهداف الأرضيه والجويه ومهاجمتها بدقه ليلا ونهارا.

block_60_583.jpg


اجهزه ال AN/AAQ-32 تأتي عاده علي شكل حاويه/بود تركب اسفل بدن مقاتلات الأف-15/18/16 ولكن في حاله البلوك - 60 تم دمجها بمقدمه المقاتله.

aaq32.jpg
[/IMG]

تم تزويد المقاتله بأجهزه حرب الكترونيه مدمجه في بدنها تعتبر من احدث ما انتجته شركه نورثروب جرومان الأمريكيه والمسماه بالفالكون Falcon Edge Integrated Electronic Warfare Suite (IEWS) وهو نظام اوتوماتيكي يعتمد في عمله علي مستشعرات استقبال راديويه وجهاز تشويش فعال يقوم بحمايه الطائره والتشويش علي الرادارات التي تستهدفها.

falconedge.jpg


لزياده المدي طيران المقاتله تم تزويدها بخزانات وقود تركب اعلي اجنحه الطائره يمكن فكها من الطائره عند الحاجه وتصميم هذه الخزانات ذات الزوايا الحاده يقلل من المقطع الراداري للطائره.

f16_block_60.jpg


تم تزويد قمره الطيار بثلاثه شاشات عرض ملونه قابله للبرمجه علي خلاف ماسبق في النسخ الأقدم لتسهيل عمل الطيار وتزويده بالمعلومات التي يحتاجها.

قمره الطيار الأماميه
f-16in-cockpit.jpg


القمره الخلفيه للطيار
F16D_BLOCK52_REAR_COCKPIT.jpg


تسليح المقاتله

البلوك - 60 لها القدره علي حمل صواريخ سايدوايندر الأمريكي والأسرام الأوروبي للقتال الجوي قصير المدي وصاروخ الأمرام الأمريكي للقتال الجوي بعيد المدي وصاروخ سلام المضاد للسفن والأهداف الأرضيه

صاروخ سايدوايندر AIM-9X


صاروخ أسرام AIM-132 ASRAAM
watch


صاروخ سلام AGM-84K SLAM ER


صاروخ أمرام AIM-120 AMRAAM
watch


خوذه JHMCS
top5jhmcs1.gif



حاويه لانتيرن LANTIRN targeting pod
watch


الأف-16 أي صوفا الأسرائيليه:

800px-Israeli_F-16s_at_Red_Flag.jpg




الأف-16 صوفا الأسرائيليه يتم صنعها في امريكا من قبل شركه لوكهيد مارتين وهي عباره عن إف-16 بلوك 52 تم تزويدها بأجهزه الكترونيه اسرائيليه اثناء مراحل صنع المقاتله في الشركه الأمريكيه وهذه الأجهزه من النوع الذي يمكن تطويره وترقيته في المستقبل حسب احتياجات سلاح الجو الأسرائيلي وهي مزوده برادار APG-68(V)9 synthetic aperture radar (SAR) والذي يمكنها من تتبع الأهداف الأرضيه ليلا ونهارا في جميع الظروف الجويه ويبلغ مداه 296 كيلومتر. وهي مزوده بمحرك من نوع Pratt & Whitney F100-PW-229 وحتوي علي تقنيات اداره التبريد واجهزه تحكم الكترونيه تم اشتقاق الكثير منها من محركات الأف-22 والأف-35 ، وقد روعي في تصنيعها استخدام مواد خفيفه الوزن وتقنيات جديده تقلل من وزنها وجعله قريبا من وزن النسخ الأقدم من طراز بلوك 40

watch


قمره الطيار تم تزويدها بكمبيوتر ICDP احتوي علي خرائط رقميه مدمجه به للتضاريس الأرضيه مما وفر من وزن الطائره عن طريق تقليل كميه الأسلاك والأجهزه ومجهود الصيانه ، كذلك تم تزويدها بنظام RITA للمساعده بتتبع التضاريس الذي طورته شركه رافائيل الأسرائيليه يستعمل لوغاريثميات تساعد علي تحسين مستوي الطيران المنخفض في جميع الظروف الجويه.

f-16i.jpg


تم تزويدها بخزانات وقود (600 جالون) تركب فوق بدن الطائره لزياده مدي طيرانها بنسبه 50% وللعلم فأن الأسرائيلين هم اول من خرج بفكره وصنع هذه الخزانات للأف-16 حيث اعجبت الفكره الأمريكان وقاموا بتطبيقها.

تم تزويد المقاتله بوصلات لخوذه JHMCS للطيارين حيث ان الأسرائيلين كانوا شراء الأمريكين في تطوير هذه الخوذ التي انتشرت وتم بيعها الي دول العالم التي تمتلك المقاتلات الأمريكيه.

Fig2Vogel.jpg


تم تزويد المقاتله بقبب صغيره علي جانبيها بجانب زجاج قمره الطيار Dorsal spine Avionics Compartment ، وتحتوي هذه القبب علي اجهزه حرب الكترونيه طورت من الأجهزه التي تحتويها مقاتلات اف-15 رعم الأسرائيليه لتناسب احتياجات سلاح الجو الأسرائيلي.

407%20Tel%20Nof.jpg


تم تزويدها بأجهزه اتصالات عبر الأقمار الصناعيه وتحتوي علي جهازين اتصال جديدين من صنع شركتي Elta و Rafael وجهاز راديو يعمل بموجه UHF يحتوي علي قدرات تشفير وبث علي امديه بعيده.

مقاتلات F-16I SUFA الأسرائيليه هي مقاتلات قاذفه/متعدده المهام ، يراد منها في المقام الأول مهاجمه الأهداف الأرضيه واستعمالها في القتال الجوي عند الحاجه.

تم تسليحها بصواريخ سايدوايندر الأمريكي والبايثون 3/4/5 للقتال الجوي المتلاحم قصير المدي ، وصواريخ الأمرام الأمريكيه والديربي الأسرائيليه للقتال الجوي بعيد المدي

صاروخ بايثون 5 Python 5


صاروخ ديربي Derby


صاروخ دليله Delilah


صاروخ بوباي Popeye
watch


حاويه الملاحه والتهديف نهاري/ليلي لايتننج Litening
f-16_litening_1.jpg


حاويه الأستطلاع والتجسس نهاري/ليلي ريكلايت Reccelite
f-16_reccelite_1.jpg

f-16_reccelite_3.jpg


وفي النهايه اترككم لتخرجوا بالأستنتاجات بأنفسكم ايهم افضل من الأخري.

ملحوظه ( أرجو ان يتم تثبيت الموضوع لتعم الفائده علي الجميع - ولا تنسونا بالدعاء بارك الله فيكم ، والله ولي التوفيق ).
 
التعديل الأخير:
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

موضوع رائع جداً أخي صلاح .. ولكن الحكم على الطائرتين يبقى صعباً نظراً لأن قدرات التشويش والإعاقة لكلتا الطائرتين غير معلنة بشكل كامل لهذا حقيقةً لا نستطيع ان نقول من الافضل وإن كنت أنا أرجح الإماراتية(بعيداً عن العاطفة).
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

اخي صلاح الدين ياريت نرى استنتاجك انت

ورأي الخبراء في المنتدى

هذا يكون افضل من رأي الهاويين في هذه المسائل

ليكون النقاش جدي ومكون على اسس علمية من اصحاب الخبرة وليس الهواة
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

أخي صلاح بيض الله وجهك ... وجزاك الله كل خير ...
من الموضوع الأعلى نستنتج الآتي :::

الحرب الإلكترونية والإلكترونيات بشكل عام :--- الأف 16 الإسرائيلة .
الرادار:--- الأف 16 الأماراتية .
قوة المحركات :---- الأف 16 الإسرائيلة .
المناورة :--- متعادلة لقوة وكفائة المحركين .
التسليح :--- والله يصعب الحكم لكن ... أتوقع متادلة .
باحث بالأشعة تحت الحمراء:--- الأف 16 الأمارتية

بصراحة يصعب الحكم لذلك أنا لان احكم .............,,,,,,,,,,,,,,,,,...............

وشكراااااااااااااااااااااااااا لأخي العزيز صلاح ....
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

أخي صلاح بيض الله وجهك ... وجزاك الله كل خير ...
من الموضوع الأعلى نستنتج الآتي :::

الحرب الإلكترونية والإلكترونيات بشكل عام :--- الأف 16 الإسرائيلة .
الرادار:--- الأف 16 الأماراتية .
قوة المحركات :---- الأف 16 الإسرائيلة .
المناورة :--- متعادلة لقوة وكفائة المحركين .
التسليح :--- والله يصعب الحكم لكن ... أتوقع متادلة .
باحث بالأشعة تحت الحمراء:--- الأف 16 الأمارتية

بصراحة يصعب الحكم لذلك أنا لان احكم .............,,,,,,,,,,,,,,,,,...............

وشكراااااااااااااااااااااااااا لأخي العزيز صلاح ....





The F110-GE-100 provides around 4,000 lbf (17.8 kN) more thrust than the F100-PW



- مذكوور في هذه الجزئية ان محرك الـF-16EF الاماراتية(F110) يوفر قوة أكبر بـ 4,000 lbf مما يستطيع محرك الـ F-16I الاسرائيلية (F100-PW) توفيره. لهذا المحرك في صالح المقاتلة الإماراتية.
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

حسب رأي المتواضع ، اعتقد في الوقت الحاضر الأف-16 الأماراتيه تتفوق علي الأف- 16 الأسرائيليه من ناحيه الرادار والتجهيزات الألكترونيه والحرب الألكترونيه ، والتسليح.

الأمارات حرصت علي تزويدها بأحدث الأسلحه.

والدليل انها طلبت من شركه لوكهيد مارتن تزويدها بوصله معلومات تمكن رادارها من توجيه صاروخ الشاهين الأسود ( بلاك شاهين ) المشتق من صاروخ ستورم شادو الأوروبي ولكن الحكومه الأمريكيه رفضت الطلب الأماراتي بحجه انه يتعارض مع قوانينها الخاصه بالسماح للمقاتلات الأمريكيه بحمل صواريخ موجهه يزيد مداها عن 250 كيلومتر ، والسبب الأخر الغير معلن هو خوفها من استعمال هذا الصاروخ ضد اسرائيل نظرا لمداه الكبير نسبيا.

طبعا وجدت الأمارات حلا لهذه المعضله وهي تزويد مقاتلاتها من نوع ميراج 2000-9 بهذا الصاروخ بدلا من الأف-16

صاروخ الشاهين الأسود المشتق من صاروخ Storm Shadow/SCALP EG
storm_1s.jpg



لنرجع الي موضوعنا ، كما ذكرت في الوقت الحالي الأف-16 بلوك 60 الأماراتيه تتفوق علي الصوفا الأسرائيليه ولكن لن يبقي الحال علي ماهو عليه ، نظرا للخطط الأسرائيليه بتطوير اسطولها من المقاتلات التي تمتلكها.

هنالك تطوير اسرائيلي في المستقبل القريب لمقاتلات الأف-16 صوفا ، يقابله تطوير لمقاتلات الأف-16 بلوك 60 ، والمتمثل في المقاتله اف-16 بلوك 70.

والأف-16 بلوك 70 هي تطوير لمقاتله الأف-16 بلوك-60 الأماراتيه عرضت علي الهند من قبل شركه لوكهيد مارتن للفوز بالصفقه الهنديه المتمثله برغبه سلاح الجو الهندي لشراء 126 مقاتله.

2763b956-2c5b-4b03-9308-0311f4de0910.Large.jpg


f-16in-1.jpg


البلوك 70 التي تم عرضها علي الهند احتوت علي جميع ماذكر سابقا في البلوك - 60 الأماراتيه مع تغير محركها الي المحرك الأقوي GE F110-132A وتزويدها بمسبار للتزود بالوقود علي عكس ماعرف عنه سابقا من المسابر التقليديه التي تمتلكها الأف-16.

كان قرار الشركه الأمريكيه تغير المسبار في النسخه بلوك - 70 ليتناسب مع ماتمتلكه الهند من طائرات التزود بالوقود التقليديه مما سيوفر تجانس عملياتي بينها وبين باقي المقاتلات الهنديه التي تستعمل نفس نظام التزود بالوقود المزوده به طائرات التزود بالوقود الهنديه
f16_evolution_29.jpg


il-76-su-30mki-refuel.jpg


بينما اعتمدت النسخه الأماراتيه بلوك - 60 علي المسبار التقليدي المزوده به مقاتلات الأف-16 في عمليات التزود بالوقود
376851.jpg


اذن السؤال الذي يطرح نفسه ، هل الأمارات ستقوم بالمحافظه علي تفوق نسختها من الأف-16 وتحديثها بأستمرار لتحافظ علي تفوقها علي الأف-16 صوفا الأسرائيليه ، ام سيقوم الأسرائيليون بأنتاج نسخه احدث من الصوفا تتغلب علي البلوك - 60 الأماراتيه ، حال تقاعس الأمارات عن تحديثها.
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

0 بالنسبة للتحديث فإن مقاتلات F-16EF الاماراتية لم يمض على دخولها الخدمة 5 سنوات ولكن بالتأكيد سنرى تطويرات ستدخل عليها بشكل دوري بحيث تدمج بها أحدث الانظمة الجوية.
0 بالنسبة للاسرائيليين فأعتقد انهم مهما طوروا فإنهم بعدها سيكفون عن التطوير ويتوجهون للـ F-35 على عكس الامارات التي قد تصل بطائراتها إلى Block-80 .
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

قوة الطائرة الامارتية في راردها

و لكن ماذا عن معدات الاعاقة و التشويش في الطرفين
-و جهتي نظري هي الفيصل-
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

اذن السؤال الذي يطرح نفسه ، هل الأمارات ستقوم بالمحافظه علي تفوق نسختها من الأف-16 وتحديثها بأستمرار لتحافظ علي تفوقها علي الأف-16 صوفا الأسرائيليه ، ام سيقوم الأسرائيليون بأنتاج نسخه احدث من الصوفا تتغلب علي البلوك - 60 الأماراتيه ، حال تقاعس الأمارات عن تحديثها.

في الوقت الراهن يمكننا ان نحدد تقريبا {{ اقول تقريبا لاننا هواة وليس محترفين }} تفوق الاف -16 الامارتية على الصوفا الاسرائيلية في بعض النقاط الاساسية :


  • امتلاك الاف -16 الامارتية لاول ردار aesa يخصص لمقاتلة من نوع اف-16 وهوAgile-Beam-Radar apg-80 ردار ذو المصفوفة الطورية الايجابية مجهز بمستقبلات و مرسلات transmitter/receiver module من الجيل الرابع تمنح الردار قدرات وكفاءة تقدر باضعاف كفاءة النسخة v9 من الردار an/apg68 المركب على الصوفا..apg-80 ردار متعدد الانماط بقدرات بحث وتعقب جو-جو وجو ارض في نفس الوقت تمكن الطيار من تعقب والبحث عن الاهداف الجوية ومهاجمة الاهداف الارضية في نفس الوقت ..وتمنح الانماط المتعددة للردار ادراك شاملا بما يحيط به في المعركة الجوية والارضية وهو مايطلق عليه Situational Awareness اضافة لنمط sar / synthetic aperture radar بدقة جد عالية Ultra - High-Resolution ... زائد قدرات ECCM كبيرة جدا تصعب التشويش على الردار اضافة الى خصائص LPI الذي تجعل من الردار صعب الكشف الى حد كبير ، اضافة الى قدرات كشف ابعد مدى من قدرات الردارت الميكانيكة من نوع an/apg68 حيث يقدر مدى كشف ردار apg-80 حوالي ضعف مدى كشف النسخة v7 من الردارan/apg68 ب 300كلم كما يمتلك ردار بلوك 60 امكانية تتبع اكثر من 50 هدف وامكانية تعقب 6 اهداف معا في النمط Single-Target-Track في ماوراء الافق...

  • اما النقطة الثانية التي تتفوق فيها البلوك 60 على الصوفا هي في قوة محركتها F110-GE-132 حيث ثوفر محركات البلوك 60 قوة دفع قصوى تقدر ب £ 32.500 lbs في حين توفر محركات الصوفا من نوع Pratt & Whitney F110-PW-229 قوة دفع قصوى تقدر ب 29100 St lbاي ما يعادل 129,45 kN من الطاقة مما يجعل محرك البلوك 60 افضل في القتال الجوي ويمنح كذالك البلوك 60 قدرات تسلق اعلي من قدرات الصوفا الاسرائلية وقدرات دفع وتسارع افضل في الارتفعات العليا في حين يتميز محرك الصوفا PW-229 بقدراته على الطيران في الارتفعات الدنيا وبسرعات التي تقل عن الماخ 1 ..

هذا باختصار ومن وجهة نظري المتواضعة اهم نقطتين تتفوق فيهم البلوك 60 الاماراتية على الصوفا الاسرائيلية ..لكن للاجابة عن السؤال الدي طرحه الاخ صلاح الدين هذا موضوع كنت سبق وان كتبته في المنتدى وهو يتناول التحديث الذي كان مزمع ادخاله على الاف 16 صوفا الاسرائلية اثر قرار الامارت التعاقد على النسخ بلوك 60 الامارتية .. وهو برنامج مازال مفتوح الى الان وينتظر الشروع فيه مستقبلا هذا ان لم يكون قد تما فعلا الشروع فيه فعليا..

F-16 ACEهو البرنامج التطويري للاف-16 الاسرائلية والذي كان من المقرر ادخاله الخدمة منذ عام 2001 الى ان الجيش الاسرائيلي لم يدخلها الخدمة العمليتية وتعاقد على باتش ثاني من مقاتلات F-16I .... التطوير تما بالاشتراك مع Lockheed Martin و مجموعة اخرى من الشركات الاسرائلية المعروفة في هذا المجال مثل Lahav و Elbit Systems و Rafael و Saham Electronics وغيرها من الشركات الاسرائلية الكبرى ...هذا البرنامج تضمن تطوير شامل وكامل لافيونيك -الاف-16 و المكونات الالكترونية و قد عرف هذا التطوير باسم Avionics Capabilities Enhancement وهو اختصار لكلمة ACE التطوير شمل اعادة بناء قمرة جديدة رقمية بالكامل full-glass cockpit وهي اول قمرة رقمية تركب على الاف-16 وقد شملت القمرة الجديدة 3 شاشات عرض LCD كما شمل التطوير تزويد المقاتلة بردار aesa اسرائيلي من نوع Elta EL/M-2052 يتضمن برمجة خاصة بنمط LPI اضافة الى شاشة عرض افقية جديدة HUD من انتاج Elbit اضافة الى نظام العرض على خوذة الطيار Helmet mounted Display /SIGHT كذالك من انتاج Elbit اضافة الى كمبيوترات ومعالجات جديدة وبرمجيات للانظمة جديدة بالكامل


قمرة
F-16 ACE


35493.jpg


f16ace.jpg


he F-16 Ace Upgrade offers:

  • IAI/Elta EL/M-2052 fire control radar
  • "Full glass cockpit"
    • Three 5" X 7" color displays
    • Wide angle HUD (El-OP)
    • Elbit Helmet mounted Display ( alternative to HUD)
    • Up Front Control Panel (UPCF)
  • New Mission Computer
  • Open architecture Avionics Suite
The open architecture design of the avionics suite means that new sensors (internal and external), Data Link, existing and new weapon systems can be accommodated without requiring hardware changes ("plug and play"). Changes are required only to the system's software interfaces.
High performance sensors such as Rafael's Litening Pod, EW systems, advanced communication and data systems from IAI's Lahav and MLM divisions and from Rafael; Elbit System's Digital Moving Map, and an Inertial Navigation system with embedded GPS constitute only part of the avionics package offered with the F-16 ACE Upgrade.



ردار EL/M-2052 AESA :


Elta_ELM-2052_Multi.jpg


elm2052aesa.jpg



....كما تضمن التسليح الجديد لاف-16 بود الملاحة التهديف من نوع Litening Pod وبود الاجراءت المضادة Elta EW pod وصواريخ stand off من نوع Popeye وصواريخ جو-جو من نوع ديربي والامرام وPython IV

The F-16 ACE can be equipped with a comprehensive weapons system:

  • The Litening Pod
  • Elta EW pod
  • Israel military Industries' large 600 gallon drop tanks
  • Laser guided bombs
  • Rafael's Popeye stand off missile
  • Rafael's Python IV air-to-air missile

انظمة الحماية الذاتية و الاعاقة الالكرونية :

ELTA offers the following Defense, Self Protection and Communications products and systems:
EL/M-2160 MAWS Missile Approach Warning System
EL/M-2160F - Flight Guard
EL/L-8212/22 - Jamming Pod
EL/L-8247/8 RWJS - Integral Compact Self-Protection Electronic Warfare Suites
EL/L-8260/2 - Integrated EW Self Protection Suite - INEW SPS
ARC-840 Airborne Protected Communication System
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

ملحوظه ( أرجو ان يتم تثبيت الموضوع لتعم الفائده علي الجميع - ولا تنسونا بالدعاء بارك الله فيكم ، والله ولي التوفيق ).

لا داعي لان تطلب هذا اخي صلاح الدين ..لايمر علي موضوع من مواصيعك الى واقوم بتثبيت اغلبها ...فمواضيعك تثبت ذاتها ولا داعي لمن يثبتها.......تحياتي اخي العزيز
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

- أخي القيصر ... من تعتقد أنه أفضل ؟؟ F-16EF Block 60 الاماراتية أم F-16 ACE الاسرائيلية ؟؟ حتى ولو لم تدخل الـ F-16 ACE إلى الخدمة .. أريد معرفة رأيك ....:walw[1]:
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

- أخي القيصر ... من تعتقد أنه أفضل ؟؟ F-16EF Block 60 الاماراتية أم F-16 ACE الاسرائيلية ؟؟ حتى ولو لم تدخل الـ F-16 ACE إلى الخدمة .. أريد معرفة رأيك ....:walw[1]:

اعتقد ان نقطة الفصل ستضل بيد البلوك 60 الاماراتية بفضل ردارها القوي apg80 حتى ولو تما ادخال aesa الاسرائيلي EL/M-2052 للخدمة وهو ماسيتم فعلا مستقبلا... اما بالنسبة للمعدات الالكترونية و وسائل الحرب الالكترونية اعتقد ان الصهاينة لم يقولو كلمتهم الاخيرة بعد بهذا الخصوص ولو كنت ارجح كفاتهم على كفاتنا الصراحة .....الى ان المعلومات التي تجعلنا نحسم في امور مثل هذه لا نجدها موزعة على مواقع الشبكة لذالك مسالة الحسم من الافضل صعبة للغاية في ظل تقارب قدرات الطرفان ولو اننا نرجح تفوق طرف على اخر وفي عنصر على اخر ....تحياتي
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

- أخي القيصر ... من تعتقد أنه أفضل ؟؟ F-16EF Block 60 الاماراتية أم F-16 ACE الاسرائيلية ؟؟ حتى ولو لم تدخل الـ F-16 ACE إلى الخدمة .. أريد معرفة رأيك ....:walw[1]:

في الواقع من المستحسن ان تكون المقارتة بين البلوك 60 الامارتية وبين ما ستكون عليه الصوفا الاسرائلية مستقبلا سواء النسخة ace او خلافها .......فصوفا 2003 لن تكون هي نفسها صوفا 2013 ....ولن يخرج او يختلف تطوير صوفا مستقبلا عما كان مقررا انجازه في النسخة ace
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

التجهيزات المزوده بها المقاتله الأماراتيه للحرب الألكترونيه هي عباره عن مجموعه الفالكون ايدج (حد الصقر) وهي الأنظمه الجويه النشطه والسلبيه المضاده للأجراءات الألكترونيه وانظمه الدفاع الذاتي.
Falcon Edge , Airborne active and passive countermeasures systems and defensive aids suites

The Northrop Grumman Falcon Edge internally mounted EW package forms part of the integrated sensor suite (the Falcon Edge EW system, the AN/AAQ-32 navigation and targeting forward-looking infra-red sensor/laser range-finder/laser designator suite and the AN/APG-80 multirole active electronically scanned array radar) that has been developed for installation aboard the Desert Falcon F-16E/F (formerly Block 60) aircraft procured by the United Arab Emirates (UAE). As such, Falcon Edge provides both radio frequency detection and jamming capabilities and is understood to incorporate 'high-sensitivity wideband' digital receivers, a digital techniques generator, two forward jamming transmitter Line Replaceable Units (LRU), an aft jamming transmitter LRU and an antenna array that provides 'entire aircraft coverage'. In more detail, the digital receiver, techniques generator and forward jamming transmitters are located in the aircraft's forward fuselage, while the aft transmitter LRU is carried in the tail root fairing that supports the platform's vertical tail surface. For its part, the 'entire aircraft' antenna array comprises (from nose to tail):a C/D-band (0.5 to 2 GHz) 'Compass Sail' receive element beneath the aircraft's noseC- through J-band (0.5 to 18/20 GHz) receive arrays on both sides of the platform's forward fuselageforward-facing 'high-' and 'low-' band jamming transmitter antennas on the aircraft's engine air intakeforward-facing E- through J-band (2 to 18/20 GHz) active/passive receive rod aerials on the outboard leading edges of the aircraft's wingsaft-facing E- through J-band active/passive receive antennas in an aft-facing 'box' housing on the tip of the
platform's vertical tail surfaceaft-facing 'high-' and 'low-' band jamming transmitter

حزمه نورثروب جرومان فالكون ايدج للحرب الألكترونيه المركبه داخليا ببدن الطائره تشكل جزء من حزمه مستشعرات مدمجه ( حزمه فالكون ايدج للحرب الألكترونيه ، AN/AAQ-32 للملاحه والتهديف وللرؤيه الأماميه بالأسعه تحت الحمراء / تحديد المدي بالليزر / حزمه تحديد الهدف بالليزر و رادار AN/APG-80 متعدد المهام ذات مصفوفه البحث بالأشعه النشطه) والتي تم تطويرها خصيصا لتركب علي صقر الصحراء F-16E/F .
فالكون ايدج يوفر قدره كشف الموجات الراديويه وقدره التشويش وكما هو المفهوم فهوا يحتوي علي مستشعرات رقميه عاليه الحساسيه ذات تردد عالي ومولد تقنيات رقمي ، وحدتين أماميتين للتشويش قابلين للتغير LRU ، وحده خلفيه للتشويش قابله للتغير و مصفوفه هوائيه توفر تغطيه كامله للطائره وبتفاصيل اكثر المستقبل الرقمي ، مولد التقنيات ووحدات التشويش الأماميه مركبه في مقدمه بدن الطائره ، بينما وحده التشويش الخلفيه مركبه في ذيل الطائره ، بينما المصفوفه الهوائيه التي توفر تغطيه كامله للطائره تتكون من ( من المقدمه الي ذيل الطائره ) موجه سي/دي بتردد 2 جيجاهرتز ، وحدات استقبال اسفل مقدمه الطائره تعمل بموجات سي ولغايه جي ( 0.5 الي تردد 18/20 0.5 جيجاهرتز ) مصفوفتين استقبال علي جانبي بدن مقدمه الطائره تعملان بترددين عالي ومنخفض ، هوائيات التشويش مركبه علي فتحه دخول الهواء لمحرك الطائره تعمل بموجات اي الي جي ( 2 جيجاهرتز) ، هوائيات استقبال نشطه/سلبيه موجوده علي حافه اجنحه الطائره يعملون بتردد اي الي جي.

انظمه فالكون ايدج علي الأف-22


f22800.jpg


تما اعادة رفع الصورة ........القيصر الروماني
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

أخي العزيز صلاح ..
أفهم من كلامك أنوالألكترونيات وحربها في الأف 16 الأماراتية أفضل من نظيرتها الإسرائلية ..

تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي .......,,,,,,,,,,,,.........
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

أخي العزيز صلاح ..
أفهم من كلامك أنوالألكترونيات وحربها في الأف 16 الأماراتية أفضل من نظيرتها الإسرائلية ..

تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي .......,,,,,,,,,,,,.........

صحيح اخي ، هي افضل من التي تمتلكها الأف-16 الأسرائيليه في الوقت الحالي ، ولكن في المستقبل من يدري ، قد يطور الأسرائيليون مقاتلتهم لتصبح افضل من الأماراتيه.
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

ممتاز جداااااااااااااااااااا أخي
هذه النقطة تحسب لصالح الإماراتيين خاص والعرب عام ..

أخي صلاح حدثنا على الصورايخ الإسرائيلية ... أحس أنك تضربلها حساب!!!!!!!!! ...
هل هي بقوة الصواريخ الإمريكية أو الأوربية أو الروسية ..

مع تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي أخي .......,,,,,,,,,,,,.........
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

ممتاز جداااااااااااااااااااا أخي
هذه النقطة تحسب لصالح الإماراتيين خاص والعرب عام ..

أخي صلاح حدثنا على الصورايخ الإسرائيلية ... أحس أنك تضربلها حساب!!!!!!!!! ...
هل هي بقوة الصواريخ الإمريكية أو الأوربية أو الروسية ..

مع تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي أخي .......,,,,,,,,,,,,.........

لنقارن ماتمتلكه الدول العربيه من احدث الصواريخ مع ما تمتلكه اسرائيل اولا.

صاروخ السايدوايندر الأمريكي للقتال الجوي المتلاحم ِ AIM-9X Block I وهي النسخه التي تسبق احدث نسخه وهي ال Block II

Aim-9x-on-F-15.jpg


aim9x.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : السعوديه - أسرائيل

صاروخ الأمرام الأمريكي للقتال الجوي بعيد المدي النسخه AIM-120C7 وهي النسخه التي تسبق احدث نسخه موجوده حاليا منه وهي AIM-120D

U1335P27T1D543440F26DT20090225084218.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : السعوديه - الكويت - البحرين - الأمارات - الأردن - المغرب - أسرائيل

صاروخ ايريس تي الأوروبي للقتال الجوي المتلاحم IRIS-T

IRIS-T_fra_Gripen_Bi_67911a.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : السعوديه (تايفون)

الصاروخ اسرام الأوروبي للقتال الجوي المتلاحم AIM-132 ASRAAM

asraam_01.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : السعوديه (تورنادو)

صاروخ بايثون 5 الأسرائيلي للقتال الجوي المتلاحم Python 5

Python5-missile001.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : أسرائيل

صاروخ ديربي الأسرائيلي للقتال الجوي بعيد المدي Derby

derby8267181cel8.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : أسرائيل

من ماسبق نري ، ان الدوله الوحيده التي حققت توازن في مجال الصواريخ التي تمتلكها اسرائيل هي السعوديه ، خصوصا في مجال صواريخ القتال الجوي القصير.

بينما نري ان هنالك توازن بين أسرائيل والدول العربيه في مجال صواريخ القتال الجوي بعيد المدي ، بأفضليه ترجح قليلا لصالح اسرائيل وذلك لإمتلاكها صاروخ الديربي.
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

ممتاز جداااااااااااااااااااااا أخي .,.,.,.,.

يعني من ناحية الصواريخ ج-ج متعادلين نسبية ..
سؤااااال أخي هل صاروخ الديربي أفضل من الإمرام (سي) وأفضل من الإوربي ماترو(لا يحصرني إسمه)

أما من ناحية الصواريخ ج-أرض أتوقع الكفلة تميل لنا ..
بسبب الستورم شادو القنابل الجدام (في حالة دخوله للسعودية)

مع خالص تحياااااااااااااااااااااااااااتي أخي .,.,.,.,.,.,.
 
رد: أف-16 الأماراتيه ضد أف-16 الأسرائيليه - مقارنه شامله

لنقارن ماتمتلكه الدول العربيه من احدث الصواريخ مع ما تمتلكه اسرائيل اولا.

صاروخ السايدوايندر الأمريكي للقتال الجوي المتلاحم ِ aim-9x block i وهي النسخه التي تسبق احدث نسخه وهي ال block ii

aim-9x-on-f-15.jpg


aim9x.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : السعوديه - أسرائيل

صاروخ الأمرام الأمريكي للقتال الجوي بعيد المدي النسخه aim-120c7 وهي النسخه التي تسبق احدث نسخه موجوده حاليا منه وهي aim-120d

u1335p27t1d543440f26dt20090225084218.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : السعوديه - الكويت - البحرين - الأمارات - الأردن - المغرب - أسرائيل

صاروخ ايريس تي الأوروبي للقتال الجوي المتلاحم iris-t

iris-t_fra_gripen_bi_67911a.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : السعوديه (تايفون)

الصاروخ اسرام الأوروبي للقتال الجوي المتلاحم aim-132 asraam

asraam_01.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : السعوديه (تورنادو)

صاروخ بايثون 5 الأسرائيلي للقتال الجوي المتلاحم python 5

python5-missile001.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : أسرائيل

صاروخ ديربي الأسرائيلي للقتال الجوي بعيد المدي derby

derby8267181cel8.jpg


الدول التي تمتلكه في المنطقه لغايه اليوم : أسرائيل

من ماسبق نري ، ان الدوله الوحيده التي حققت توازن في مجال الصواريخ التي تمتلكها اسرائيل هي السعوديه ، خصوصا في مجال صواريخ القتال الجوي القصير.

بينما نري ان هنالك توازن بين أسرائيل والدول العربيه في مجال صواريخ القتال الجوي بعيد المدي ، بأفضليه ترجح قليلا لصالح اسرائيل وذلك لإمتلاكها صاروخ الديربي.

أظن أختلط عليك الموضوع

المفروض يكون هل رد في موضوع التوزان الخليــجي - الأسرائيلي

تحياتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى