برنامج الصواريخ الليبية Libyan Missiles

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
2,746
التفاعل
81 0 0
تمتلك ليبيا برنامجها الخاص للصواريخ البالستية وان كان هذا البرنامج قديم بعض الشي مع توقف تطوير البرنامج وبرامج اخرى تخص الحرب البيلوجية والكيمايئة .

تمتلك ليبيا مجموعة من الصواريخ منها صواريخ ارض- سطح وانواع متعددة من صواريخ فروغ وسكود .

ورغم الحظر المفروض على ليبيا الا انها تسعى للتزود ببعض الانظمة الصاروخية بطرق مخفية وبتعاون من بعض الدول الاوربية نفسها ودول الاتحاد السوفيتي السابق.

كما ذكرنا تعتبر بعض الصواريخ قديمة بعض الشي منها كما ذكرنا صواريخ ارض سطح ضد السفن اشترتها من الاتحاد السوفيتي.

الغريب في الموضوع انه وفي 19 كانون الاول / ديسمبر 2003 وافقت ليبيا على تدمير كل اسلحته الكيمياءيه ، والنووية ، والاسلحة البيولوجية. المفاجاه اعقبت الاعلان عن تسعة اشهر من المحادثات السرية بين ليبيا وأمريكا ، ومسؤولين بريطانيين. ليبيا وافقت على السماح الفورى لعمليات التفتيش والرصد ، والى القضاء على الصواريخ الباليستيه ذات أكثر من 300 كيلومترا مع حموله 500 كيلو جرام حسب موقع قلوبال سكيورتي .

On 19 December 2003 Libya agreed to destroy all of its chemical, nuclear, and biological weapons. The surprise announcement followed nine months of secret talks between Libyan, American, and British officials. Libya agreed to allow for immediate inspections and monitoring, and to eliminate ballistic missiles traveling more than 300 kilometers with a 500 kilogram payload.


الترسانة الليبية من الصواريخ تشمل :

Scud-B


kor-missile-mockup_cp_10346332.jpg



حصلت عليه ليبيا من روسيا في منتصف السبعينيات
مداه 300 كلم وحمولة تقدر بـ 985 كيلوجرام
تمتلك ليبيا عدد 80 صاروخ من هذه الصواريخ
حسب التقارير تعتبر الصواريخ قديمة وقد باعت ليبيا
بعض منصات اطلاقها الى ايران


SS-21 Scarab


tochka-u.jpg


حصلت عليه ليبيا من الاتحاد السوفيتي في منتصف السبعينات
مداه120 Km وحمولة 480 كيلوجرام
وقود صلب
الاسم المطلق عليه من حلف الناتو Scarab
تم استبداله بنظام FROG -7


Frog-7


58Frog_7_b.jpg


حصلت عليه ليبيا من الاتحاد السوفيتي في منتصف السبعينات
مداه 40 كيلومتر

وفي 15 نيسان / ابريل 1986 ، أطلقت ليبيا اثنين او ثلاثة صواريخ سكود على حرس سواحل الولايات المتحدة على الملاحة محطة الجزيرة من جزيرة لامبيدوسا الايطاليه ، انتقاما لغارة القصف الاميركي على طرابلس. الصواريخ سقطت في البحر ولم تتسبب في اي اضرار.


Scud-C


hwasong6-scudc-dprk-cdf001.jpg



اشترته ليبا من كوريا الشمالية صاروخ قصير المدى
مداه 550 كيلومترا المدى والحموله الصافية 500 كجم


Condor 2 / Al Fatah


otrag-pad-s.jpg



برنامج ارجنتيني بدا عام 1982 أ- مرحلتين ، الصلبه بوقود الصواريخ يقصد تحمل حموله 450 كلغ (ربما رأس حربي نووي) لا يقل عن 900 كيلومتر ، واجتذب المشروع بتمويل مشترك من مصر في عام 1984 والعراق في عام 1985. في نيسان / ابريل 1990 ، تحت ضغط من الولايات المتحدة ، وكانت الحكومة الارجنتينيه قد اعلنت ان هذا المشروع كان على الرف. العراق واصلت تطوير الصواريخ ، المعروفة باسم بدر 2000 ، وحتى العام 1990.


MB/EE-150 / MB/EE-600

ليبيا قد حاولت شراء الصواريخ الباليستيه من البرازيل ، ولكن نظام مراقبة تكنولوجيا القذائف القيود والضغوط الاميركية ربما اغلق هذا البرنامج .تم اختبار مجموعة من اكثر من 650 كيلومتر في صحراء ليبيا.

SS-23 Spider / SS-12 Scaleboard


ss23_003.jpg


SS-12 Scaleboard




في الثمانينات ، سعت ليبيا لشراء 900 كلم من الصواريخ س س - 23 scaleboard mrbms العتيقة ذات المدى 500 كلم 12 ولكن تبين انه قد تم حظرها بموجب معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى ، وكذلك س س - 23 العنكبوت srbms (المدى 500 كلم) ، من الاتحاد السوفيتي .


M-9 / CSS-2


css2_003.jpg


تقول تقارير المخابرات الامريكية فى كانون الاول / ديسمبر 1999 اشار الى ان الصين قد وافقت على امداد ليبيا مع فائق سرعة الصوت نفق الريح.ولكن الى الأن لم يثبت نقل هذه الصواريخ الى ليبيا حتى الأن .


No Dong



shahan-3-no-dong.jpg



لقد وضعت ليبيا استراتيجية لحيازة او تطوير صواريخ طويلة المدى (اكثر من 1000 كيلومتر) لكنه لم تحرز تقدما يذكر في السنوات الاخيرة. على سبيل المثال ، جهود ليبيا في الحصول على صاروخ نو دونغ الكوري الشمالي لم تكلل بالنجاح. هذه الصواريخ ستسمح لليبيا من تهدد مصر واسرائيل وبلدان منظمة حلف شمال الاطلسي في جنوب اوروبا ، والقوات الامريكية فى منطقة البحر الابيض المتوسط .


ترجمة اف -15




حسب ماهو موضح في الرسمة التالية هو المدى المتوقع للصواريخ الليبية .


pg36-m.gif
 
التعديل الأخير:
معظم الصواريخ الليبية قديمة جدا لان الحظر اضر كثير بالقوات المسلحة الليبية ومن ضمنها
الصواريخ والي موجود الان قديم جدا
وخطورته في الاسلحة الكيمائية التي تحملها هذه الصواريخ
 
في اخر استعراض عسكري ليبي لم يظهر سوى مجموعة صواريخ قديمة وذلك بسبب الحضر والعقوبات
 
موضوع جميل
لدي استفسار, الصاروخ سكاراب س س 21 ذو مدى 120 كلم فقط, فلمذا تحتاج ليبيا لصاروخ قصير المدى خصوصا ان جيرانها دول عربية و مسلمة???? حتى ان الدول التي تهددها بعيدة كاسسرائيل و امريكا
 
موضوع جميل
لدي استفسار, الصاروخ سكاراب س س 21 ذو مدى 120 كلم فقط, فلمذا تحتاج ليبيا لصاروخ قصير المدى خصوصا ان جيرانها دول عربية و مسلمة???? حتى ان الدول التي تهددها بعيدة كاسسرائيل و امريكا


لا تنسي ان الزعيم الهمام له شطحات

غريبه:biggrin::biggrin::biggrin:
 
الاسلحه الليبيه اصبحت قديمه بعض الشي بعد ما فرض عليها الحظر
ولاكنني ارى الان بدايه لاعاده هيكله القوات المسلحه الليبيه والله يوفقهم
والمزيد من التقدم والنجاح لليبيا الشقيقه
شكرا على الموضوع يا معلم
ربنا يخليك
 
الف شكر اخونا اف 15 موضوع متكامل
وان كان البرنامج الليبي قديم جدا
وكانت هناك مشاريع توقفت بفعل الضغوط الامريكية
وحظر الاسلحة على ليبيا
 
ان شاء الله تستطيع ليبيا ان تبنى نفسها من جديد وخاصه ان الظروف الاقتصاديه والدوليه تسمح بذلك وخير دليل هو زيارة فلاديمير بوتن الى ليبيا الاسبوع الجارى هذا وبصراحه انا متفائل خير بليبيا .................
 
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 
هذه الصواريخ ستسمح لليبيا من تهدد مصر واسرائيل وبلدان منظمة حلف شمال الاطلسي في جنوب اوروبا ، والقوات الامريكية فى منطقة البحر الابيض المتوسط .


وهل مصر عدوحتى تهددها ليبيا ما بالك اخي؟
 
تهديد مصر ايه يا رجالة؟؟؟؟؟ اولا احنا عرب مسلمين وبعدين اصلا على راى العضو الهمام ليه بعض الشطاحات وبتنقلب عليه
كما حدث قبل ذلك ولذلك ليبيا لا تشكل اى تهديد لمصر ومن الغباء التفيكر فى دولة شقيقة على انها عدو وبعدين جيش ليبيا الانحاله حال الجيش العراقى بعد الحصار وكذلك حصار الثلاثينى
 
ما الفائدة إذا كانت قد تخلت عنها؟؟؟!!!
 
اعتقد ان البرنامج الليبي انتهى منذ امد لاسف لان الانظمه الصاروخيه المملوكه للجماهيريه الليبيه ...قديم وليس متطور ويحتاج الى خطه شامله لبناء النظام من جديد .....
 
عودة
أعلى