هل تؤيد

هل انت مع تدريس مادة تعنى بتثقيف الطلاب عسكريا في المرحلة المتوسطة او الثانوية

• نعم للمتوسطة((الاعداد ية))

الأصوات: 8 7.8%
  • نعم للثانوي

الأصوات: 54 52.4%
  • نعم لكل المراحل

الأصوات: 28 27.2%
  • لا لمرحلة معينه

الأصوات: 3 2.9%
  • لا اؤيد اطلاقا

الأصوات: 10 9.7%

• مجموع المصوتين
    103
رد: هل تؤيد

لا يا اخي الذي يخافك لا يحترمك ولاكن الذي يحترمك يعرف حق قدرك ويعرف ان قوتك ليست مؤقتة ويعلم ان الارض و الحضارة التي انجبت ابن الوليد هي التي انجبت صلاح الدين ومازلت تنجب اما يا اخي امريكا سوف تذهب وتتقهقر لانها يا اخي ليس لها اي حضارة مبنية على رعاة البقر يعشقون السلاح والمال فقط و هذين شيئيين فانيين

اخي انت شكلك مسالم جدا وتحب السلم وهاذا ليس خطأ انا معك في كلامك وكلامك كله صحيح ,فلحروب تخلف الدمار وتقتل البشر وتشرد الامم
والرسول بنفسه تعوذ من ويلات الحرب وقال(لاتتمنو لقاء العدو) ولاكن اذا كان العدو يريد لقائنا هل تريد ان تتركه يأخذ الذي يريد ؟؟
اخي الجزائر لم تنل حريتها الى بلقوة ,السعودية لم تطهر حدودها الى بلقوة وفرض السيطرة حتى اصبحو يريدون التفاوض , مصر لم تطهر ارضها الشريفة من الصهاينة الا بلقوة .
الغرب يتسلح ويخترع ويدرب جيوشه افضل التدريب , وانت تريد الادب والشعر والمسرحيات والمتعه !!!
نعم اخي الحضارة الاسلامية تركت اثار قوية في اوروبا من العلم والادب وووووو الخ, ولكن هل كل هاذا وصل بطيب ام بلقوة , هل هاذا وصل قبل القوة ام بعد القوة والاستعمار؟؟
الله سبحانه وتعالى قال في ايته الكريمة {
وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وأخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم} .
(ان لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب)
ولماذا اخي وضعت في توقيعك شخص يحمل الرمح , اليست هاذي قوة مفرطة من اجل كرة قدم.:walw[1]:

اخي بنسبة لامريكا هي دولة عظمى شئنا ام ابينا
ولاتحلم يا اخي كثير عن سقوط امريكا , امريكا لن تسقط ابدا اذا كان اقتصادها قوي .
واذا اردت سقوط امريكا فسوف تسقط بشيئين اذا تحققا :
1- سقوط اقتصادها .
2- ان تقيم جميع دول العالم حربها ضد امريكا.
هل تعتقد ان هذا الشيئين سوف يتحقق :rolleyes[1]:
i dont think so
اخي لاتوجع راسك او تتوهم بأن امريكا سوف تسقط, كثير من دول العالم ارادت ذالك ولاكن دون جدوى.
هذه حقيقة اخي وليس خيال كفانا احلام وتخيلات, اخي انا لست من محبي امريكا ولاكن انا اقول الواقع الذي يحدث الان ولست اتخيل لاني مليت من الخيال .
هداك الله انا لم ارد في الوصول الى هذا المستوى المتعمق من النقاش وهو في الاصل بسيط ههههههههه تقبل مروري , وشكرا على تفاعلك معي , تحياتي لك
مع السلامة وفي امان الله.

تم التصويت بتأييد فكرة وجود حصص للثقافة العسكرية لطلاب الثانويه .

اخي انت شكلك مسالم جدا وتحب السلم وهاذا ليس خطأ انا معك في كلامك وكلامك كله صحيح ,فلحروب تخلف الدمار وتقتل البشر وتشرد الامم
لا يا اخي انت مخطىء تماما انا انسان يعرف انه ان لم يكن الشعب مثقفا ومتعلما فان القوة العسكرية ستكون من اجل حماية السلطة وستكون وسيلة رعب على الشعب نفسه (سياسة ستالين والنازيون) اي ان الجيش سيستعمل كادات بوليسية لردع الشعب و اما ان كانت القيادات خريجة مدارس وجامعات علمية تعرف التاريخ وتفهم في الفلسفة و العلوم الاخرى فان هنا سيكون الجيش تحت يد مسؤولة تعرف كيف تسخره من اجل منفعة البلاد

والرسول بنفسه تعوذ من ويلات الحرب وقال(لاتتمنو لقاء العدو) ولاكن اذا كان العدو يريد لقائنا هل تريد ان تتركه يأخذ الذي يريد ؟؟
لا يا اخي انا لم اقل هذا

اخي الجزائر لم تنل حريتها الى بلقوة ,السعودية لم تطهر حدودها الى بلقوة وفرض السيطرة حتى اصبحو يريدون التفاوض , مصر لم تطهر ارضها الشريفة من الصهاينة الا بلقوة .
ولاكن يا اخي في الجزائر وحتى لا نذهب بعيدا فان جيش التحرير كان من اسسه اناس عالمة مثقفة وكانوا كلهم شباب طلبة في الجامعات منهم العلامة مالك بن نبي و عبد الحميد ابن باديس والعلامة الغزالي بالاضافة الى ان اعضاى 22 الذين كانوا السبب في اندلاع الثورة كانوا كلهم ذات مستوى علمي جامعي على الاقل اي ان القوة كانت تحت ايدي اناس مثقفون .

الغرب يتسلح ويخترع ويدرب جيوشه افضل التدريب , وانت تريد الادب والشعر والمسرحيات والمتعه !!!
انا لم اقل اريد المتعة ولاكنني لا اريد ان يكون الحاكم عسكريا غبيا لانه لا يوجد اغبى من العسكري لانه يطبق الاوامر فقط ولاكن اريد من الشعب ان يتثقف ويتعلم وبذالك يصبح لك قاعدة اساسية في الامة تبني عليها ما شئت تعطيك من احسن الكتاب الى ادهى الجنرالات الاسترتيجيين الى اكبر العلماء

نعم اخي الحضارة الاسلامية تركت اثار قوية في اوروبا من العلم والادب وووووو الخ, ولكن هل كل هاذا وصل بطيب ام بلقوة , هل هاذا وصل قبل القوة ام بعد القوة والاستعمار؟؟

ولاكن يا اخي انظر هل فتح الرسول عليه الصلات والسلام بمجرد ان نزل الوحي لا يا اخي بل تعلم المسلمون الدين والعلوم و علموا القران و الحكمة وبهذا احس الناس بقوتهم و اخذوا يحجون اليه في بادىء الامر بسبب الاحترام ليكتشفوا الاسلام ويصبحوا قوة بالعلم وليس بالجيش و كذالك فتح الاندلس جاء نتيجة سنوات من الحضارة الاسلامية المزدهرة وكان الجيش تحت ايدي يعرفون استعمالها وليس اناس يفكرون الا في القوة العسكرية

الله سبحانه وتعالى قال في ايته الكريمة {
وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وأخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم} .
(ان لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب)

ليس لي رد بعد قول الله عز وجل ولاكن هذه القوة واللرهبة ما فائدتها ان كان شعب لا يشبع من العلم والاكل وانت تسرفه في السلاح
ولماذا اخي وضعت في توقيعك شخص يحمل الرمح , اليست هاذي قوة مفرطة من اجل كرة قدم.:walw[1]:
يا اخي هذا توقيع وضعته ليعرف الجميع ان دم المسلم حرام وان سقطت قطرة منه اهتزت كل ارجاء موطني ولا كنني لم اغلق الباب للصلح فهو مفتوح مثل ابواب التوبة عند الله ومن نق العهد لن اتهاون في تدريسه اداب الاستضافة

في الصين التربية العسكرية الزامية على البنات والاولاد الى الثانوية عدى عن الخدمة العسكرية بعد التخرج
لكن ليست بشكل حصص اسبوعية بل بشكل معسكرات خلال العطل او وقت معين من السنة حيث ينقلون الى معسكرات تدريب عسكرية ويتخللها تعليم النظام والاسلحة ... الخ
في الولايات المتحدة الامريكية توجد مدارس خاصة عسكرية واخرى تابعة للجيش يضم اليها الاطفال عادة المشاكسين وغير الناجحين
في روسيا توجد ايضا مدارس عسكرية يضم اليها الاطفال من سن ست سنوات وحتى الوصول الى سن التقاعد بعد ان يضم الى الجيش وان اراد التوجه للحياة المدنية فلا توجد شكلة

هل اؤيدها نعم جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا

ان اي اجراء يتخذ لابد ان يكون في ضوء الاهداف العامة لسياسة التعليم في المملكة
العربية السعودية والتي لابد ان تكون مرنة بقدر يستوعب تقلبات العصر ومتطلبات المستقبل
والاحداث المعاصرة وما تمر به الامة السلامية بصفة عامة والامة العربية بصفة خاصة يتطلب
من صناع القرار الى اعادة تشكيل للسياسة التعليمية من اجل تقليص الفجوة الحضارية التي
تشكلت وميزت دول العالم الى دول متقدمة واخرى نامية واخرى متخلفه ...

جميل ان نجد ان هناك دعم لامحدود من قبل حكومتنا الرشيدة في اتجاه تطوير العملية التعليمة
وهذا الامر ملموس من خلال القفزة الكبيرة الحاصلة في اعداد الجامعات والكليات سواء الحكومية
منها او الخاصة ولكن من المهم بمكان ان توجه مثل هذه الاموال وتوضف بشكل صحيح فالرقي
بالعملية التعليمية ...

من هذا المنطق احاول ان اعلق على فكرة الاخ الكريم اقول انه حتى ولو تم اضافة مادة تعني
بالثقافة العسكرية ليتم تدريسها للطلاب بغض النظر عن قبولي لهذه الفكرة او لا فأنه لن يكتب لها النجاح
... لماذا ؟

لان الفكرة بل بساطة فكرة غير عملية اي انه يستحيل تطبيقها واقعيا في ظل الظروف الحالية ... لماذا ؟

هل تملك الادوات التي من خلالها تستطيع انجاز هذه الفكرة بمعنى ... هل يوجد لديك معلمون على قدرة
من المعرفة والمهارة لتقديم مثل هذه المادة ؟
هل توجد مؤسسات تعليمية متخصصة تستطيع ان تقوم باعداد مثل هؤلاء المعلمون ؟
وهل مثل هذه الموؤسسات التعليمية تستطيع توفر الاعداد اللازمة لتغطية جميع مدارس المملكة ؟
ما هو الهدف من تقديم مادة بمسمى الثقافة العسكرية ؟
هل هذا الهدف على درجة من الاهمية حتى توفر له او يعد له مثل هذا الاعداد ؟
هل المتلقى او الطالب سوف تكون هذه المادة في دائرة اهتماماته ؟
المادة بطبيعتها تميل الى الجانب العملي اكبر من الفكري فهل المؤسسات التعليمية مناسبة لها ؟
هل من المجدى ان تكون المادة فقط فكرية بدون ممارسة عملية ؟
لاقيمة للكيمياء من دون ان تدخل المعمل فهل هناك قيمة لمثل هذه المادة دون ان تحمل السلاح ؟

اذا استطعنا الاجابة عن الاسئلة السابقة تكونت لدينا الرؤية واذا تكونت الرؤية سوف نجيب عن الاستطلاع
اعلاه
اخي نجمي لو وجدنا من يضع المناهج و المدرسين الاكفاء و المشرفين فما رأيك

بحكم اني طالب ثانوي , مرررة حماااس لو يسوو خخ .

يا اخي هذا توقيع وضعته ليعرف الجميع ان دم المسلم حرام وان سقطت قطرة منه اهتزت كل ارجاء موطني ولا كنني لم اغلق الباب للصلح فهو مفتوح مثل ابواب التوبة عند الله ومن نق العهد لن اتهاون في تدريسه اداب الاستضافة

اخي كناسري هههههههههه لماذا لم تفهمني
اخي كناسري انا مؤيدك تماما في مايتعلق في العلم, كلامك جميل فكما قال رسولنا الحبيب (اطلبو العلم ولو في الصين).
على فكرة اخي كناسري انا الان في مرحلة الماجستير في ادارة الاعمال, وسوف اكمل دراستي بأذن الله حتى اصل مرحلة الدكتوراه .
وقد اذكر اني ناقشت هاذا الموضع مع دكاتره وبروفاسور:a082[1]:, وايدو هذه الفكرة بل واصرو على ان تطبق ,على ان تكون خفيفة ومعلمة للمبادء الاساسية ,وقالو لي بلحرف الواحد العلم لايقتصر فقط بلمناهج العلمية وايضا حتى العلوم العسكرية هي بحد ذاتها علم وهناك ايضا دكتور في العلوم السياسية ورئيس قسم العلوم الادارية في الجامعة التي ادرسها, قال ايضا اذا كان هناك مادة عن العلوم العسكرية في الجامعات فأنا اول من سوف يدرسها .
فيا اخي كناسري جميل ان يكون لديك ثقافة شاملة ولاتنحصر في شيء معين.
كما قلت سابقا لك لايمنع ان يكون هناك مادة اسمها ثقافة عسكرية(خفيفة) بجانب المواد العلمية التي ندرسها فلعلم بحر وانا قطرة من بحر المعرفة, والعلم كلمال الانسان دائما يطلب منه المزيد .
سرني اخي التحدث معك فقد كان الحديث معك ممتع جدا ومثقف:b070[1]:.
تقبل مروري وتحياتي
في امان الله

التعديل الأخير:

اخي كناسري هههههههههه لماذا لم تفهمني
اخي كناسري انا مؤيدك تماما في مايتعلق في العلم, كلامك جميل فكما قال رسولنا الحبيب (اطلبو العلم ولو في الصين).
على فكرة اخي كناسري انا الان في مرحلة الماجستير في ادارة الاعمال, وسوف اكمل دراستي بأذن الله حتى اصل مرحلة الدكتوراه .

بالتوفيق لك ان شاء الله اخي العزيز
وقد اذكر اني ناقشت هاذا الموضع مع دكاتره وبروفاسور:a082[1]:, وايدو هذه الفكرة بل واصرو على ان تطبق ,على ان تكون خفيفة ومعلمة للمبادء الاساسية ,وقالو لي بلحرف الواحد العلم لايقتصر فقط بلمناهج العلمية وايضا حتى العلوم العسكرية هي بحد ذاتها علم وهناك ايضا دكتور في العلوم السياسية ورئيس قسم العلوم الادارية في الجامعة التي ادرسها, قال ايضا اذا كان هناك مادة عن العلوم العسكرية في الجامعات فأنا اول من سوف يدرسها .

هه يا اخي ها انت تقولها في الجامعة يعني عندما يكون شخص ما قد نضج نضجا كاملا وله مكانه في المجتمع يا اخي من هنا من واجبه ان يؤدي الجدمة الوطنية العسكرية والتي لا يوجد افضل منها لتعرف الثقافة العسكرية فما اكثر
للاسف يا اخي ما فيه خدمة عسكرية في السعودية ولهذا فان اقتراحك مقبول في السعودية فقط والبلدان الاخرى فيها خدة عسكرية اجبارية فلماذى نضيع الوقت والمال في شىء سنفعله اجلا ام عاجلا

فيا اخي كناسري جميل ان يكون لديك ثقافة شاملة ولاتنحصر في شيء معين.
انا لا ارى هذا جميلا وانما فرض وواجب على كل انسان فاليوم اصبحنا نعيش في وقت المعلومة فيه تساوى الذهب (ليس في البلدان العربية المتخلفة)
كما قلت سابقا لك لايمنع ان يكون هناك مادة اسمها ثقافة عسكرية(خفيفة) بجانب المواد العلمية التي ندرسها فلعلم بحر وانا قطرة من بحر المعرفة, والعلم كلمال الانسان دائما يطلب منه المزيد .
سرني اخي التحدث معك فقد كان الحديث معك ممتع جدا ومثقف:b070[1]:.
تقبل مروري وتحياتي
في امان الله
ويسرني اكثر يا اخي ان اتناقش مع استاذ مثلك . الشرف لي

اظن ان صاحب الموضوع اخهطاء في وضع هذا الموضوع في هذا المنتدى فكل الاعضاء هنا من هواياتهم الحياة العسكرية وانا مثلهم ولهذا سنجد التصويت كله ذاهب في مسار واحد وهذا لميولنا المشترك لهذه الهواية و يوجد من جعلها ممهنته ومصدر رزقه
فلهذا انا لا اتفاجئ من نتيجة التصويت لانه سيكون غير مصداقي في هذا المنتدى
كانك تذهب في منتدى كرة قدم وتطلب منهم ماهي الرياضة التي يجب ممارستها في المدرسة الاجابة هتطلع ماذى :ANSmile04[1]::ANSmile04[1]:

أنا من المؤيدين وبشدة

ثقافة عسكرية بسيطة لطلاب الثانوي

والله أنهم بحاجة للأنضباط شغلهم الشاغل التفحيط والكورة

ليش ما نعلمهم الانضباطية ؟

ولازم هذه الفكرة تطبق فياليت من يتقدم ويرسل رسالة إلى وزير التربية والتعليم

أو إلى من هو أعلى من وزير التربية والتعليم

ويطرح له جميع الإجابيات

والله أنني أشوف أفكار كثير للأسف لا تطبق وأصبحت طي النسيان

وهذه الفكرة محتاجينها بشدة جميع الامور من حولنا تنذر بحرب جديدة

ولا نريد أن تصبح هذه الفكرة حبر على ورق ونريد تطبيقها وبشكل سريع

وأشكرك أخي قائد سرب 17 على هذه الفكرة

وهذه يدل على غيرتك وحبك على وطنك

تحيتي وتقديري لك

أنا من المؤيدين وبشدة

ثقافة عسكرية بسيطة لطلاب الثانوي

والله أنهم بحاجة للأنضباط شغلهم الشاغل التفحيط والكورة

ليش ما نعلمهم الانضباطية ؟

ولازم هذه الفكرة تطبق فياليت من يتقدم ويرسل رسالة إلى وزير التربية والتعليم

أو إلى من هو أعلى من وزير التربية والتعليم

ويطرح له جميع الإجابيات

والله أنني أشوف أفكار كثير للأسف لا تطبق وأصبحت طي النسيان

وهذه الفكرة محتاجينها بشدة جميع الامور من حولنا تنذر بحرب جديدة

ولا نريد أن تصبح هذه الفكرة حبر على ورق ونريد تطبيقها وبشكل سريع

وأشكرك أخي قائد سرب 17 على هذه الفكرة

وهذه يدل على غيرتك وحبك على وطنك

تحيتي وتقديري لك

احسنت يعني بعض الطلاب لو تجيب له رقم لاعب احتياط جاب تاريخه الكامل اما لو تقوله وش نوع هالسلاح يكون الجواب (لا تعليق)

اضف الى ذلك الجوالات و السيارات و التحرش ببنات خلق الله و النعومة

مع تحيات طالب ثانوي

اظن في هذه الاوقات يجب تثقيف الطلاب في كل المراحل،لكي تكون لهم ثقافة عسكرية،انظروا الى شعب اسرائيل كله جنود، تدريس الثقافة العسكرية في نظري خير من تدريس بعض المواد مثل الموسيقى والفنون التشكيلية التي لا يتخرج منها الا القليل ولا تساهم في تنمية بلداننا .
كما ان التدريس العسكرية قد يبرز في مجتمعاتنا جيل واعي وقادر على حمل السلاح ،حتى لو لم يكن جندي بالضرورة،وقد يساعد في تنامي الفكر الصناعي العسكري .

اظن في هذه الاوقات يجب تثقيف الطلاب في كل المراحل،لكي تكون لهم ثقافة عسكرية،انظروا الى شعب اسرائيل كله جنود، تدريس الثقافة العسكرية في نظري خير من تدريس بعض المواد مثل الموسيقى والفنون التشكيلية التي لا يتخرج منها الا القليل ولا تساهم في تنمية بلداننا .
كما ان التدريس العسكرية قد يبرز في مجتمعاتنا جيل واعي وقادر على حمل السلاح ،حتى لو لم يكن جندي بالضرورة،وقد يساعد في تنامي الفكر الصناعي العسكري .

صدقت فيما قلت

اممم , مين قــأال إان الفن التشكيلي والموسيقى غير مــهمة ... ؟!

أكبــر غلط يكــون لمن يتم تدريس مادة او حاجة معينة على حساب حاجة ثانية ... !

يــعني مثلا تبغا الشعب كلــــهم جنود وعسكرريين .. ؟! يعني مــافي وجود للفنانين والمواهب الاخرى " الغير مهمة على قولتك " .....

عــلى كذا حتكون الدنيا " ملل " تروح تتفرج على سيرك تلاقي استعراض عسكري هههههههههههههه ....

يــعني مالقيت دولة تقتدي بيها غير " إسرائيل " .....

يعني المفروض اللي يبغا يتخصص في حاجات عسكرية على جنب , واللي يبغا يتخصص في فنون على جنب ...

مو أنو يتم تدرس مادة على حساب مادة ثانية ....

:a030[2]:

الاخ يريد بناء حضارة بدون الخوارزمي وابن الهيثم و ..........
الاهتمام بالحياة العسكرية صحيح ولاكن ليس الحد ان ننسى المجالات الاخرى
ولا تنسى يا اخي في فترة الخدمة العسكرية يكون الانسان اغبى شىء في الكون لانه مطلوب منه دائما ان يستجيب لاوامر لا يمكن لمنطقه ان يستعيبها ولاكنه يفعلها دون قناعة ويظن انها خاطئة حتى يبح العسكري لا يفكر وانما ينفذ الاوامر دون تفكير فهي تقتل المواهب والمبادرة الشخصية مثل الشيوعية لهذا ارى ان لا تدخل في التعليم
وشكرا

انا من المؤيدين بشده الماده العسكريه

الفرض ان يكثفون المواد العسكريه لكي يتعلمون الأنضباط ويتعلمون فك وتركيب السلاح ومعرفه انواع الأسلحه

طـــالب ...........ثانوي

أخي الكريم الفكرة جيدة ولكن آلية التنفيذ صعبة جداً ومن هذه الصعوبات:
1. إذا إفترضنا أن يتم تدريب طلبة المرحلة الثانوية فكم أعداد طلبة الثانوية على مستوى المملكة (بمئات الآلاف)
2. سيكون من ضمن هولاء الطلاب طلاب أجانب وقد يلقنون الطلاب أسرار عسكرية لايجوز إفشائها للآجانب
3. هل هذا الفكرة مطبقة في بعض الدول ويمكن الإستفادة منها لتطبيقهل هنا
4. المملكة ليست بلد ثوري تجند طبقات الشعب من أمثال طلبة المدارس للزج بهم في أي حروب لاسمح الله.
5. هناك مشروع تم البدء فيها قبل فترة وهو مشروع التدريب المهني العسكري الذي ساهم في تمويله مادياً التعليم الفني وتدريبياً القطاعات العسكرية وهذا المشروع أصبح في حيز التنفيذ وإن كان لم يثبت نجاحه رغم مضي عدة سنوات .
6. القاعات الدراسية ليست شبيهة بقاعات التدريس للمواد العسكرية لأن جزء من هذا التدريب لابد أن يكون منها تطبيقاً عملياً في ميادين عسكرية لذلك أقول لو كانت الفكرة هي فتح المجال للتدريب على بعض المهارات العسكرية أثناء العطل الدراسية ويتم الإلتحاق بهذه الدورات من قبل بعض الطلبة الراغبين في ذلك للإستفادة من بعض العلوم العسكرية التي قد تساهم زيادة الإنضباط لدي الطالب الراعب بالإلتحاق بالقطاعات العسكرية بعد الإنتهاء من المراحل الدراسية المؤهلة للإلتحاق بقطاعات الدولة العسكرية.
عذراً على الإطالة ولكن الفكرة وغيرها لاينظر إلى جميع النواحي قبل طرحها فيمكن غداً يأتي من يقول نريد فتح مدارس على سطح القمر دون أن ينظر إلى العقبات التي تعيق تنفيذ الفكرة

عودة
أعلى