الغواصة الهندية ( Arihant )

الفدائي المصري

عضو مميز
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
160
التفاعل
9 0 0
Ins-Arihant01.jpg


الغواصة ( Arihant ) هو الاسم الذي أطلق على باكورة الغواصات النووية الحديثة الخمس ، الذي خططت القوات البحرية الهندية امتلاكها خلال العقد الثاني من القرن الحالي . بدأت تلك الغواصة اختباردا البحرية منذ 26 يوليو الماضي و تستمر لمدة عامين ، على أن يشهد العامان الحالي و القادم الاختبارات البحرية للفردان الثاني و الثالث لهذه العائلة . و رغم انه لم يتم تسمية الغواصة الثانية و الثالثة ، فان الاسم ( Arihant ) الذي تحمله الغواصة الأولى مستمد من كلمتين : Ari و Hanth و تعنيان باللغة العربية " تدمير العدو " . بلغت تكلفة انتاج تلك الغواصة نحو ( 2.9 ) مليار دولار ، و مقرر انضمامها الى الخدمة الفعلية لدى البحرية الهندية منتصف العام القادم . و قد بدأ مشروع انتاج تلك العائلة من الغواصات في عام 1988 ، لدعم اسطولها الذي يضم ( 16 ) غواصة آخرى روسية و ألمانية الصنع ، لكنها تعمل جميعها بمحرك ديزل تقليدية . و كما هو معروف تحتاج هذه الغواصات للطفو يوميا لطرد عوادم محركاتها المتمثله في ثاني أكسيد الكربون ، بينما تتميز الغواصات النووية بقدرتها على البقاء غاطسة تحت الماء الى أظول زمن ، طالما يتاوفر لدى طاقمها احتياجاته من الطعام .

ins-arihant.jpg


و قد نجح الهنود في بناء غواسطهم الحديثة على مرجعية الغواصة النووية الروسية الشهيرة ( Akula-1 ) ، كما ان خبراء روس ساهموا في عمليات التصميم و الانشاء للغواصة النووية الهندية ( Arihant ) بل و اشارت تقرير واردة من نيودلهي خلال الاسابيع الأولى من شهر ديسمبر 2009 ، بأن روسيا و الهند اتفقتا رسميا على دفع موسكو لغةاصة من الطراز ( Akula-2 ) الى الهند خلال العام الحالي . لتدريب أطقم غواصتها النووية الخمس المخططة ، و ستستمر هذه الغواصة البالغ ازاحتها ( 12 ) ألف طن لدى البحرية الهندية - مؤجرة - لمدة ( 10 ) سنوات . علما بأن الغواصة النووية الهندية ( Arihant ) لا تتجاوز ازاحتها الكلية ( 6 ) آلاف طن ، و تعمل بمولد نووي قدرته ( 85 ) ميجاوات و وقوده من اليورانيوم المخصب بنسبة 40 % ، تم تأمينه داخل الغواصة في حاوية طولها ( 42 ) متر و قطرها ( 8 ) أمتار . من جهة آخرى فان المواصفات الفنية للغواصة تتمثل في طولها البالغ ( 110 ) أمتار ، و عرضها الأقصى ( 11 ) متر و يمكنها العمل حتى عمق ( 300 ) متر من سطح البحر . يتألف طاقمها من ( 95 ) فرد ، و سرعتها القصوى ( 15 ) عقدة و هي طافية ( أي ما يوازي ( 26 ) كيلو متر في الساعة ) ، و ( 24 ) عقدة و هي غاطسة ( أي ما يوازي ( 44 ) كيلو متر في الساعة ) . أما عن تسليح الغواصة النووية الهندية ( Arihant ) فيبلغ ( 30 ) سلاحا ، بين طوربيدات و صواريخ منها المضادة للسفن و الطوافة و الباليستية ، والتي يتم اطلاقها جميعا من تحت الماء . فالغواصة مزودة بعدد ( 6 ) أنابيب طوربيد ثقيل ذي قطر ( 12 ) بوصة ، و مسلحة بعدد ( 12 ) صاروخ باليستي قصير المدى من الطراز ( K-15 Sagarika ) ، التي يمكن اطلاقها حتى و هي غاطسة أسفل الجليد . ويتميز هذا الصاروخ بطوله البالغ ( 10.4 ) أمتار و قطره واحد متر ، و يزن ( 6.3 ) أطنان منها ( 500 ) كيلوجرام زنة رأسه المدمر التي يمكن اسبدالها بآخرى نووية ، مداه نحو ( 750 ) كيلومتر و منتظر بدء انتاجه الكمي خلال الأشهر القليلة القادمة . علما بأن الطرازات الآخرى من هذه الغواصة ستتسلح بالطراز الأحدث ( K-X ) من الصواريخ الباليستية و التي يصل مداها الى ( 3500 ) كيلو متر و تتميز بتعدد رؤسها النووية و لم يتم بعد الانتهاء من تصميمها و تجاربها البحثية .



poseidon.jpg
 
رد: الغواصة الهندية ( Arihant )

موضوع ممتاز ... لكن هذه الغواصة تبدو صغيرة جداً بالنسبة لكونها غواصة نووية وهذا ما يجعل من ترسانتها التسليحية غير كبيرة.
 
رد: الغواصة الهندية ( Arihant )

موضوع رائع وجميل وغواصة تعتبر ممتازة بالنسبة لباكورة الصناعات الهندية.
وهذه بعض صور للغواصة.
INS-Arihant-Advanced-Technology-Vessel.JPG

arihant.jpg

Arihant.jpg

arihant+submarine+4.jpg
 
رد: الغواصة الهندية ( Arihant )

الغواصة صغيرة لكن ان الهنود حشروا الصواريخ البالستية بطريقة ذكية وان كنت اشك في كفائتها على الانطلاق من تحت الماء او الجليد فالروس والامريكان الى اليوم لم يصلا الى النجاح الاتم في هذه التقنية وتظطر الغواصات الى اطلاق صواريخها من عمق بسيط فقط
ما لفت انتباهي هو شكل المراوح الدافعة الغريب
 
رد: الغواصة الهندية ( Arihant )

رغم انها غواصة نووية ولكنها لا تقارن من حيث القوة والحمولة والقدرة على البقاء فى المياة ولا الاسلحة بالغواصات الروسية ولا الامريكية الموجودة حاليا كاوهايو ولوس انجلوس الامريكية والاكيولا الروسية
 
رد: الغواصة الهندية ( Arihant )

على الرغم من كل شيئ فهذا يع خطوة جبارة فان تصنع غواصة نووية ليس بالامر الهين.
 
رد: الغواصة الهندية ( Arihant )

انها خطوة جبارة من قبل الهند حتى ولو كانت ذات تكنلوجيا ضعيفة التطور
 
الغواصة أريانة
arihant_class.jpg


حاملة الصواريخ البالستية

KiloSindhugoshClass.jpg


متوقع دخولها الخدمة القتالية عام 2015

hqdefault.jpg



الدفع : محرك نووي عدد 1

atvj.jpg


تحمل 12 صاروخ K-15 متوسط المدى : 1700 كم

arihant_class_l3.jpg


تحمل أربع صواريخ K-4 ballistic missiles بعيدة المدى : 3500 كم

الرؤوس نووية أو تقليدية

arihant_class_l2.jpg


6 فوهات لإطلاق الطوربيدات الثقيلة عيار 533 ملم


arihant_class_l4.jpg
 
عودة
أعلى