قصه الحرب الجوي بين الباكستان و اتحاد سوفيتي

pakistani eagle

عضو مميز
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
4,249
التفاعل
3,998 15 0
في حرب افغانستان باكستان كنت المقر الرئيسي لمجاهدين.مساعدات تدريب عمليات خطط كل شئ كنت في باكستان.اتحاد سوفيتي لدي قلق شديد في الحرب هو باكستان.حرب بداء ١٩٧٩ ولكن سوفيت فشل احتلت افغانستان بسب مجاهدين.عند هزيمة قريب لسوفيت الحكومة اتحاد سوفيتي قررت لحرب الجوي ضد الباكستان و خطط لتدمير مواقع تدريب المجاهدين في داخل باكستان . هذي خطط فعلا صدمة كبيراً لباكستان.بعد ما اكشف خطط سوفيتى من مخابرات باكستانى رئيس الباكستانى ضياء الحق قرر رد فعلى باكستانى يكون تدمير اى طائرة عدو لو حاول دخل الى مجال الجوي باكستانى. صعب لباكستان هو لدي قوة الجويه صغير جداً مقابل سوفيت ولكن جيش المسلم الباكستانى مع المساعدة ايمان و تقوى حارب عدو التى اكبر منه ١٠ مرة.ربنا مع صقور المسلم و باكستان صد سوفيت ٣ اعوام حتى دمرت سوفيت و انسحب من افغانستان.هناك ٧٣ معارك الجوي و اشتبكات من ١٩٨٦ الى ١٩٨٩ بين باكستان و اتحاد سوفيتى .قوة الجويه باكستانيه دمرت ٨ طائرات سوفيتى ٢ طائرات حكومته الشيوعيون افغانى و حبط بالقوة ٢ ميغ 21 و 2 مى٢٤ طوافات. في كل هذة باكستان خسرت واحد F-16 التى دمرت من نيران الصديقي لما F-16 باكستانى ضرب AIM-9PL الي سو-22 ولكن هو استهدف F-16 باكستانى التى دخلت بين الصاروخ و سو بسرعه ولكن طيار نزلت بسلامة


تفاصيل

17 مايو 1986
قاعد سرب حميد قادري من سرب 9 القوتة الجوية باكستانية في اف 16 رقم 82723 حارب في 16 الف قدم على مدينه بارا شنار باكستانى مع 2 سو-٢٢ سوفيتى التى دخلت باكستان لهجمات قادري دمرت ٢ سو ٢٢ واحد بالصاروخ AIM-9 و ثانى برشاش F-16 و حبط في قاعدة سرغودها الجويه .


30 مارس 1987
قائد الجناح عبدالرزاق من سرب 9 الباكستاني في F-16 دمرت AN-24 سوفيتى التى دخل باكستان استطلاع تابعة RECCE MISSION.
16 ابريل 1987
قاعد سرب بدر اسلام من سرب 14 باكستانىفى F-16 حارب مع ٢ سو22 و ٢ ميغ 23 في قريه تل قرب الحدود دمرت بدر واحد سو 22 اما باقي ٣ طائرات سوفيتى أهرب الى افغانستان.


8 ابريل 1988
قاعد سرب اطهر بخاري من سرب 14 و قاعدة الجويه منهاس في F-16 رقم 85725 حارب مع ٤ سو ٢٥. اطهر دمرت واحد سو 25 اما باقي ٣ اهرب الى افغانستان.طيار سو 25 سوفيتي عقيد رستوغي الينزيندر Col. Ruskoi Alexander Valadimirovich نزل في باكستان و سلطات باكستانى قبض علية كسجين الحربى.و هو نائب رئيس لروسيا في عهد بوتن.


12 سبتمبر 1988
طيار خااد محمود في F-16 رقم 85728 دمرت ٢ ميغ-MLDs23 عندما ٢ اف-16 باكستانى حارب مع ٦ ميغ-23 الصوفيتى فوق منطقه نواغي ٢ ميغ-٢٣ استهدف من الصاروخ AIM-9P


3 نومبر1988
طيار خالد محمود من سرب ١٤ في طائرة F-16 رقم 84717 دمرت واحد سو-٢٢ افغانى عندما ٢ F-16 باكستاني حارب مع ٦ سو-٢٢ افغانى و سوفيتى دخلت باكستان لهجوم طيار افغانى كبتان هاشم قبض من سلطات باكستانى كسجين الحربي.


20 نومبر1988
قاعد سرب محمد عباس من سرب 14 في F-16 دمرت واحد AN-26 التي دخل باكستان استطلاع تابعة RECCE MISSION محمد عباس ايضاً قاعد القوتة الجويه الباكستانيه في 1994 الى 1997.


31 يناير1989
طيار خالد محمود من سرب 14 في F-16 دمرت واحد AN-24 التي دخل لهجوم في مدينه بنو باكستانى.
و ايضاً طائرتين ميغ-21 حبوط بالقوة اليوم في مطحف الطيران الفيثل باكستانى.و اثنين مي 24 ايضاً حبط بالقوه في ميران شاة باكستان قرب الحدود.

علامه سرب ٩ باكستانى


PAF9AE04_3.jpg




صورة خيالي لتدمير سو-٢٢


Tail-Choppers-Kurram-Valley-large.jpg


علامه سرب 14 باكستانى


aaa1.jpg



طيار خالد محمود من سرب 14

SaudGhulamNabiShaheed.jpg



الزيل سو-25 التى دمزت
su25tail.jpg


قائد الجناح عبدالرزاق من سرب 9 الباكستاني

pilot1.jpg



84717 التي دمر سو-٢٢ سوفيتى

84717.jpg



طائرات ميغ-21 في متحف الطيران باكستانى

Afghan_MiG-21.jpg


MIG-21-1.JPG


mi-24 hind فى مقبرة طائرات باكستانى

Afghan_AF_Mi-24_Hind_1.jpg


8.jpg
 
التعديل الأخير:
رد: قصه الحرب الجوي بين الباكستان و اتحاد سوفيتي

الزيل سو-25 التى دمزت



Su-25.jpg
 
رد: قصه الحرب الجوي بين الباكستان و اتحاد سوفيتي

مشكوررررررررر على المعلومات القيمه اخى النسر الباكستانى ..فعلا اول مره اسمع عن تلك المعارك الجويه بين باكستان والاتحاد السوفيتتى
 
رد: قصه الحرب الجوي بين الباكستان و اتحاد سوفيتي

تدمير طائرة سوفيتى في ميران شا باكستان التي تسجل من كامرة صحافي محلي

Shot.gif
 
التعديل الأخير:
رد: قصه الحرب الجوي بين الباكستان و اتحاد سوفيتي

الحمد لله رب العالمين ... بأمانة ياصقر باكستان أول مرة أعرف بحدوث معارك جوية خاضتها باكستان
ضد الجيش السوفيتي حين كان محتلآ لأفغانستان ، لكن ما أعرفه أن الجنرال ضياء الحق (رحمه الله)
كان يتوقد حماسآ وإندفاعآ بروح إسلامية عالية للدفاع عن المجاهدين الأفغان اللذين كانوا يتواصلون
معه بشكل دائم حتى يروى أن أحدهم إختلف معه يومآ فأمسكه من جاكتته العسكريه وهزه وقال له إتق
الله ياضياء الحق في الجهاد والمجاهدين الأفغان فبكى من خشية الله والخوف منه تبارك وتعالى ..... !
(رحم الله الرئيس الباكستاني الجنرال ضياء الحق) وجزاه خيرآ عن الإسلام والمسلمين ، وحفظ الله بقوته
وعزته جمهورية باكستان الإسلامية وأعز الإسلام والمسلمين .
 
رد: قصه الحرب الجوي بين الباكستان و اتحاد سوفيتي

مشكوررررررررر على المعلومات القيمه اخى النسر الباكستانى ..فعلا اول مره اسمع عن تلك المعارك الجويه بين باكستان والاتحاد السوفيتتى
مشكووووور يا اخوان لمرور:ANSmile04[1]:
 
رد: قصه الحرب الجوي بين الباكستان و اتحاد سوفيتي

شكراً على الموضوع

لكن لدي ملاحظة, في الكثير من المواقع والكتابات أو حتى الأفلم الوثائقية, عزي التفوق الغربي على السوفياتي في الطيران الحربي إلى ضعف التدريبأو عدم التوفر على أحدث النسخ والأجهزة في الطائرات.
مثال على ذلك هو الحروب العربية الاسرائيلية, مصر وسوريا تحاربان بميغ 21 و 17 وهما ليس أحدث ما عند السوفيات بينما إسرائيل تحارب بالفانتوم بأحسن نسخها.

في هذه الحالة السوفيات دخلوا الحرب بنفسهم و مع ذلك تلقو خسائر فادحة في المعارك. الى تظنون أن الطائرات الروسية تظهر التفوق في معارض الطيران فقط بينما في المعارك يكون التفوق للطائرات الغربية؟
 
عودة
أعلى