مثل هذا اليوم

رد: مثل هذا اليوم

يوم 24 تموز / يوليو


1920

في مثل هذا اليوم من عام 1920 شن الفيلق الفرنسي بقيادة الجنرال هنري غورو حملته على سورية. ففي الخامسة صباحا هاجمت القوات الفرنسية المعززة بالدبابات والطائرات موقع ميسلون على بعد عشرين كيلومترا عن دمشق. وحتى مساء ذلك اليوم انتهى كل شيء. واستشهد في موقعة ميسلون وزير الدفاع في حكومة الملك فيصل العربية الوليدة يوسف العظمة الذي كان يقود الجيش السوري شخصيا في المعركة.

1937

في مثل هذا اليوم، الرابع والعشرين من يوليو/تموز من عام الف وتسعمائة وسبعة وثلاثين، جرى في الإتحاد السوفيتي اول سباق للطائرات الرياضية من موسكو الى سيفاستوبول ذهابا وإيابا. خلال السباق على هذا الخط البالغِ طولُه الفا ومائتي كيلومتر في اتجاه واحد تاهت عدة طائرات، فيما تعطلت محركات طائرات اخرى واضطرت على الهبوط. ولقي احد الطيارين مصرعه. فازت في المباراة طائرة من تصميم المصمم الروسي ياكوفليف، لكنها مزودة بمحرك فرنسي. وبلغ معدل سرعتها مائتين وثمانية وثلاثين كيلومترا في الساعة.




1941

في مثل هذا اليوم من عام الف وتسعمائة وواحد واربعين احتلت اليابان الهند الصينية. وكانت اليابان المتحالفة مع المانيا ارغمت الحكومة العميلة في فرنسا المحتلة على توقيع اتفاقية لمرابطة القوات اليابانية في جنوب الهند الصينية. وسرعان ما ادى ذلك الى احتلال فعلي لمنطقة شاسعة هناك. وبينت الهيمنة على الهند الصينية ان اليابان تشكل خطرا على المصالح الإستراتيجية للولايات المتحدة في المحيط الهادي. كما كان ذلك اولَ دليل على ان اليابان ربما تتخلى عن غزو الشرق الأقصى السوفيتي وسيبيريا وتوجه مجهودها الحربي التوسعي نحو الجنوب.


1959

في مثل هذا اليوم من عام 1959 قام الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف ونائب الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون، المنافس الأول لجون كندي في الإنتخابات الرئاسية آنذاك، بزيارة المعرض الأميركي في موسكو. كان ذلك اول معرض مكرس لدولة رأسمالية في الإتحاد السوفيتي واحدى اولى الثغرات في الستار الحديدي الذي أسدله ستالين على البلاد ليعزلها عن العالم كله. وجاءت زيارة خروشوف ونيكسون الى المعرض قبل يوم واحد من افتتاحه. وهناك جرى ما سمي "بجدال المطبخ" حيث توقف الرجلان لأمد طويل امام جناح المعدات المنزلية يتجادلان في مزايا النظام الإشتراكي والنظام الرأسمالي.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

يوم 25 تموز / يوليو


1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 بدأت المعركة بين القوات السوفيتية والألمانية من اجل السيطرة على القوقاز. كانت القيادة الهتلرية تعلق اهمية خصوصية على احتلال القوقاز. وتأمل في الحصول هنا على آبار النفط وفي الهيمنة التامة على البحر الأسود وتهيئة الظروف لغزو دول الشرقين الأدنى والأوسط، وكذلك دفع تركيا لدخول الحرب ضد الإتحاد السوفيتي. وقد وضع النازيون خطة خصوصية لإحتلال القوقاز هي خطة "ايديلويس" . ورغم المعارك الطاحنة التي اضطرت القوات السوفيتية على التراجع ببطء طوال سنة ونصف تقريبا تمكنت هذه القوات فيما بعد من بدء الزحف المظفر نحو الغرب.





1946

في مثل هذا اليوم من عام 1946 اجرت الولايات المتحدة تفجيرا نوويا تحت الماء في جزيرة بيكيني المرجانية. وبلغ مجموع ما اجرته الولايات المتحدة في هذه المنطقة سبعا وستين تجربة استخدمت فيها السفن الحربية العتيقة . وتعرضت الطبيعة بتأير تلك التفجيرات الى دمار كبير، ولقي مصرعهم حوالى الف من السكان المحليين متأثرين بالإشعاعات. ولم يبق في الجزيرة اليوم سوى ثلاثة عشر شخصا. ولا يزال مستوى الإشعاعات مرتفعا بعض الشيء حتى الآن.

1957

في مثل هذا اليوم من عام 1957 الغى المجلس الدستوري التونسي نظام البايات واعلن النظام الجمهوري في تونس. تولى الحبيب بورقيبة رئاسة الجمهورية التونسية. وصدرت يومها مراسيم بمصادرة املاك عائلة باي تونس المخلوع، واقرت جملة قوانين لإنزال العقوبات بالذين تعاونوا مع المستعمرين، وبذلك انتقلت الى عائدية الدولة املاك اكثر من مائتي عائلة من كبار الإقطاعيين التونسيين.
1984

في مثل هذا اليوم من عام 1984 خرجت رائدة الفضاء السوفيتية سفيتلانا سافيتسكايا الى الفضاء الكوني المكشوف، فكانت اول امرأة تقوم بهذا العمل. وقد خرجت من متن المحطة المدارية السوفيتية "ساليوت -7"المخصصة لإجراء الدراسات العلمية والتكنولوجية والبيولوجية والطبية في ظروف انعدام الوزن. وكانت سافيتسكايا قد سبقت بثلاثة اشهر رائدة الفضاء كاترين سيليفان التي شاركت في تحليق المكوك "شالينجر"، وباتت اول اميركية تخرج الى الفضاء الكوني المكشوف.




[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]


يوم 26 تموز / يوليو


1914

في مثل هذا اليوم من عام 1914 فاتت آخر فرصة لدرء الحرب العالمية الأولى. فقد رفضت المانيا والنمسا- المجر اقتراح وزير الخارجية البريطاني ادوارد غراي بشأن عقد مؤتمر دولي في لندن لتسوية التناقضات الناجمة عن الأزمة التي عصفت بالبلقان بعد اغتيال ولي العهد النمساوي في مدينة سراييفو الصربية. وبالمناسبة فإن فرنسا وروسيا، حليفتي بريطانيا، كانتا تميلان الى الحرب ايضا. في ذلك الجو المكهرب المعقد فقدت قيادة النمسا- المجر اعصابها بعد يومين، فأعلنت الحرب على صربيا. وكانت تلك هي الخطوة الأولى الى المجزرة العالمية.




1952

في مثل هذا اليوم من عام 1952 تخلى الملك فاروق عن العرش، نزولا عند طلب "الضباط الأحرار"، لصالح ابنه احمد فؤاد الثاني الذي اعتبر، وهو في الشهر السابع من عمره، ملكا لمصر والسودان. في اليوم ذاته غادر فاروق مصر على متن اليخت الملكي "المحروسة" ومعه ولي العهد الرضيع فؤاد. وتولى حكم مصر بدلا عنه مجلس وصاية. وتم الغاء لقبي الباشا والبيك، كما حل البوليس السياسي واعتقلت جماعة من كبار موظفي الدوائر الأمنية وبدأت حملة واسعة لتطهير الجهاز الحكومي من العناصر الفاسدة والمفسدة.



1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 اعلن جمال عبد الناصر في اجتماع حاشد بالإسكندرية عن تأميم قناة السويس التي كانت حتى ذلك التاريخ في عائدية الشركة الأنكلوفرنسية لقناة السويس. وجاء قرار عبد الناصر ردا على الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين رفضتا تمويل بناء السد العالي في اسوان بسبب عدم موافقة الزعيم المصري على تقديم تنازلات سياسية. واعلن عبد الناصر حالة الطوارئ الحربية في القناة وقال انه عازم على جمع المبلغ اللازم لبناء سد اسوان من رسوم مرور البواخرعبر القناة. فيما اعلنت الحكومة المصرية انها ستدفع تعويضات لحملة اسهم شركة القناة وستحترم حرية الملاحة في قناة السويس. وايدت القيادة السوفيتية اجراءات جمال عبد الناصر.




1963

في مثل هذا اليوم من عام 1963 دمر الزلزال مدينة سكوبيه اليوغوسلافية، حيث اصابت الهزة المرعبة المنازل في الساعة الخامسة صباحا وقوّضتها فوق رؤوس اصحابها النيام. وفي بضع عشرات من الثواني التي زُلزلتِ الأرضُ فيها لقي كثير من المدنيين مصرعهم. كان الزلزال بقوة عشر درجات، وقد دمر كل المباني والمنشآت الصناعية والجسور. وهزت فاجعة سكوبيه ضمير العالم، فتقاطرت عليها المساعدات الإغاثية من مواد طبية واغذية وسواها. ووصل اليها اطباء ومهندسون وعمال بناء من اقطار عديدة. وبنى الإتحاد السوفيتي فيها معملا للمواد الإنشائية، فيما شيدت بولندا وتشيكوسلوفاكيا منازل للمنكوبين، وأعادت بلغاريا وبريطانيا بناء المدارس.



[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 28 يوليو / تموز


1957

في مثل هذا اليوم من عام 1957افتتح في موسكو مهرجان الشبيبة العالمي السادس. في بداية الإفتتاح اطلقت اربعون الف حمامة ، ذلك لأن المهرجان اقيم تحت شعار " في سبيل السلام والصداقة". استضاف المهرجان اربعة وثلاثين الف شخص من مائة واحدى وثلاثين دولة، بينها عدد كبير من الأقطار العربية. وتضمن برنامج المهرجان الكثير جدا من حفلات المنوعات وندوات المناقشة والمباريات الرياضية. كان الشباب يتعرفون على بعضهم البعض وينشدون الأغاني والأهازيج ويستمعون الى موسيقى الجاز ويتناقشون في كل المواضيع التي تشغل بال الجيل الناشئ.



1964

في مثل هذا اليوم من عام 1964 رفض ماوتسي تونغ اقتراح خروشوف المشاركة في المؤتمر الدولي للأحزاب الشيوعية. آنذاك شهدت العلاقات السوفيتية الصينية جولة جديدة من التوتر. واتهمت الصحف الصينية خروشوف بالإستسلام للغرب. فيما قدمت السفارة السوفيتية في بكين مذكرة بمطالب غير قابلة للتنفيذ. واتهمت دورة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي القيادة الصينية بالمطامع الإمبريالية التي تتوخاها من وراء مساعدات بكين لشعوب الدول النامية. وعندما رأى خروشوف التشتت والفوضى في الحركة الشيوعية قرر ان يعقد في اكتوبر/ تشرين الأول من ذلك العام مؤتمرا دوليا لجميع الأحزاب الشيوعية والعمالية. الا ان المؤتمر المذكور لم يكتب له ان يلتئم، لأن خروشوف نحي من مناصبه لأسباب عديدة، بينها فشله في قيادة المعسكر الإشتراكي.





1980

في مثل هذا اليوم من عام 1980 توفي في موسكو الشاعر والممثل والمغني الشهير فلاديمير فيسوتسكي. اغاني فيسوتسكي حملت له شهرة منقطعة النظير وجعلته بمصاف ابطال البلاد السوفيتية المترامية الأطراف. وعندما ذاع نبأ وفاته اجتمع امام المسرح الذي كان يعمل فيه جمهور غفير لازم المكان اياما بلياليها، حتى ان السلطات السوفيتية تغاضت عن ذلك رغم منع التجمعات غير المرخصة ورغم الألعاب الأولمبية التي كانت تجري في العاصمة السوفيتية آنذاك والإجراءات الأمنية المشددة المرتبطة بها.



1990

في مثل هذا اليوم من عام 1990 فرض الونغرس الأميركي العقوبات الإقتصادية على العراق. وصوت اعضاء الكونغرس على حجب القروض المضمونة بمبلغ مليار دولار عن العراق والمخصصة لشراء الأغذية من الولايات المتحدة. واشار الكونغرس الى ان هذه التدابير تعكس قلق المشرّع الأميركي من الموقف الذي يلتزمه العراق حيال الوضع المتفجر في الشرق الأوسط. وبات تقييد التعاون مع العراق من اولى حالات استخدام الولايات المتحدة للعقوبات الإقتصادية الأحادية الجانب بصفة اداة من ادوات السياسة الخارجية الأميركية



[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]


يوم 29 يوليو / تموز


1938

في مثل هذا اليوم من عام 1938 بدأ النزاع المسلح بين الإتحاد السوفيتي واليابان عند بحيرة هاسان في الشرق الأقصى. كان ذلك اول صدام حربي بين البلدين. وكان هدف اليابان هو جس النبض والتأكد من مدى متانة الدفاعات السوفيتية. الا ان اولى الإشتباكات مع المخافر الحدودية الصغيرة اوقعت باليابانيين خسائر جسيمة. كانت القيادة اليابانية تعلق آمالا عريضة على المقاتلين الإنتحاريين وعلى الأعداد الكبيرة من الدبابات والمدافع. غير ان اليابانيين ازيحوا بسرعة من اراضي الإتحاد السوفيتي بعد دخول قواته النظامية المعركة. فرفع هذا النصر معنويات الشعب الصيني الذي كان يقاتل الغزاة اليابانيين. ثم ان الجيش الياباني اوقف عملياته الحربية على الجبهة الصينية اثناء معركة بحيرة هاسان.



1980

في مثل هذا اليوم من عام 1980 اقرت اسرائيل ما سمته القانون الأساسي للقدس الذي اعتبر هذه المدينة المقدسة عاصمة لها. وحتى الآن لا تعترف الأمم المتحدة رسميا ولا جزء كبير من المجتمع الدولي بالسيادة الإسرائيلية على القدس الشرقية. كل الدول التي لها سفارات في اسرائيل، ما عدا بوليفيا والبراغواي، تتخذ من تل ابيب موقعا لسفاراتها. حتى الإدارة الأميركية تؤجل باستمرار تنفيذ القرار الذي اتخذه الكونغرس الأميركي في عام الفين بشأن نقل السفارة الأميركية من تل ابيب الى القدس.


1981

في مثل هذا اليوم من عام 1981 عقد في لندن قران الأمير تشارلز وديانا سبنسر. دعي لحفل الزفاف ثلاثة آلاف وخمسمائة ضيف. وتجاوز طول ذيل فستان الزفاف سبعة امتار. يقال ان والد تشارلز الأمير فيليب هو الذي اصر على زواج ابنه من ديانا. كما يقال ان ديانا تزوجت لأغراض نفعية صرف. فيما يؤكد اصدقاؤها انها احبت الأمير تشارلز حقا. الا ان كل المتجادلين مجمعون على ان تشارلز وديانا لا يناسبان بعضهما البعض اطلاقا. وسرعان ما خابت آمال احدهما في الآخر بمرارة وألم.



1988

في مثل هذا اليوم من عام 1988 جرت في نيويورك المفاوضات الإيرانية العراقية في شأن وقف اطلاق النار بوساطة من الأمم المتحدة. شارك في المفاوضات وزيرا خارجية ايران والعراق ولايتي وطارق عزيز. ولما كانت ايران قد رفضت الإتصالات المباشرة مع الجانب العراقي فقد جرت المفاوضات من خلال امين عام الأمم المتحدة خافيير بيريس دي كويار الذي تحدث مع كل من الوزيرين على انفراد. كانت الحرب الإيرانية العراقية مستمرة آنذاك من ثمانية اعوام. وبعد موافقة ايران على قرار مجلس الأمن الدولي رقم598 حول وقف اطلاق النار ظهرت فرصة فعلية لوقف تلك الحرب.



[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]


يوم 30 يوليو / تموز


1904

في مثل هذا اليوم من عام 1904 بدأ حصار ميناء بورت آرثور، الذي يمثل اطول معركة شهدتها الحرب الروسية اليابانية واستخدت فيها انواع جديدة من السلاح مثل الرشاشات وحواجز الأسلاك الشائكة والقنابل اليدوية . استولت روسيا على مدينة بورت آرثور الواقعة في الأراضي الصينية ردا على غزو الألمان لمدينة صينية اخرى هي سينداو. فيما كان اليابانيون يعتبرون هذه الأراضي ملكية لهم. وجرى تسليم بورت آرثور الى اليابانيين بصورة غادرة من قبل الجنرال الذي كان يدافع عنها،وذلك في اليوم التاسع والعشرين بعد الثلثمائة للحصار.



1914

في مثل هذا اليوم من عام 1914 اعلنت التعبئة العامة في الجيش الروسي نظرا لخطر اندلاع الحرب. كان القيصر الروسي نيكولاي الثاني مترددا في اتخاذ القرار . الا انه نزل عند ضغوط رئيس الأركان العامة ووزير الخارجية. وفي الحال وجهت المانيا انذارا الى روسيا بأن تلغي قرار التعبئة في غضون اثنتي عشرة ساعة، والا فإنها هي ايضا ستعلن التعبئة والنفير. وفي برقيته الجوابية اعرب نيقولاي الثاني عن امله بان التعبئة في روسيا وألمانيا لا تعني الحرب. الا ان الأمر لم يكن كذلك للأسف الشديد. فقد حصل ذلك قبيل اندلاع الحرب بيوم واحد.




1970

في مثل هذا اليوم من عام 1970 نشبت جنوبي السويس معركة جوية بين اثنتي عشرة مقاتلة مصرية من طراز ميغ واحد وعشرين واثنتي عشرة مقاتلة اسرائيلية. كانت الطائرات الإسرائيلية قد شنت غارة على كتيبة صاروخية سوفيتية في المنطقة. وخلال المعركة اسقطت اربع مقاتلات ميغ، ولقي مصرعهم ثلاثة من الطيارين السوفيت.



2006

في مثل هذا اليوم من عام 2006 قصف الإسرائيليون بلدة قانا اللبنانية. ووقع ضحية الغارة الليلية خمسون شخصا بينهم اثنان وعشرون طفلا في دار واحدة. كانت الطائرات الإسرائيلية تهاجم الأحياء السكنية في قانا عندما سقط صاروخ على بناية من ثلاثة طوابق وفي سردابها ملجأ. فتهاوت الجدران على من فيها. ووصفت القيادة الإسرائيلية الحادث "بالخطأ المأساوي."


[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]


يوم 31 يوليو / تموز


1930

في مثل هذا اليوم من عام 1930 ولد مهرج السيرك الروسي الشهير اوليغ بوبوف الذي أبدع صورة "البهلول الوضاح" الذي لا يستقر على حال في سرواله المخطط الفضفاض جدا وقبعته ذات المربعات وخصلة الشعر الذهبية المتدلية على الجبين. استخدم بوبوف في برامجه الترفيهية البهلوانيات والحركات الأوكروباتية المثيرة وما الى ذلك. وحاز على شهرة عالمية بعد ان شارك في الجولات الفنية لفرقة السيرك الروسي في دول اوروبا الغربية. وحصل البهلول اوليغ بوبوف على الكثير من الجوائز، ومنها الجائزة الفخرية "المهرج الذهبي" في مهرجان مونت كارلو الدولي.



1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 اتخذت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي قرارا بتطوير البناء السكني . فبدأت في الإتحاد السوفيتي حملة واسعة وغير مسبوقة لبناء المساكن الرخيصة التي سميت بمساكن خروشوف زعيم الدولة آنذاك. كانت تلك المنازل من ثلاثة او خمسة طوابق وشققها صغيرة ومطابخها اصغر من المعقول. استمر بناء هذا النوع من المنازل حتى عام 1985، حيث وفرت 290 مليون متر مربع من المساحات السكنية. ورغم كل نواقص مساكن خروشوف الر خيصة فقد خففت من حدة الأزمة السكنية في البلاد. ولا يزال معظم تلك المساكن قائما حتى الآن على الرغم من ان عمرها حسب المواصفات الفنية لا يتجاوز 20-25 عاما.



1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 افتتح ملعب لوجنيكي الشهير في موسكو. وهو من اكبر ملاعب اوروبا واكبر ملعب في روسيا. شيد في فترة قياسية قصيرة لم تتجاوز 450 يوما، ليأتي تدشينه بمناسبة المهرجان العالمي السادس للشبيبة والطلبة. في يوم افتتاح المهرجان اطلقت من مدرجات الملعب 40 الف حمامة . وفيما بعد جرت في هذا الملعب مراسم افتتاح الدورة الثانية والعشرين للألعاب الأولمبية في موسكو. وفي الآونة الأخيرة تقام في ملعب لوجنيكي ايضا حفلات المنوعات ونجوم المغنين.




2006

في مثل هذا اليوم من عام 2006 طالب مجلس الأمن الدولي ايران بأن توقف تخصيب اليورانيوم. والا فالمجتمع الدولي يحذر طهران من عقوبات سياسية واقتصادية يتخذها بحقها. كانت ايران قد بدأت بمعالجة التقنيات النووية من عهد الشاه. وكان مقررا بناء ثلاث وعشرين وحدة كهرنووية. فتم شراء عدة مفاعلات من اوروبا الغربية والولايات المتحدة. لكن الأعمال فيها توقفت بعد الثورة الإسلامية. وفي منتصف التسعينات وقعت روسيا اتفاقية انجاز بناء المرحلة الأولى من محطة بوشهر الكهرذرية.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]

يوم 1 أغسطس/ اب


1914

في مثل هذا اليوم، الأول من اغسطس/آب من عام 1914، أعلنت المانيا الحرب على روسيا. حصل ذلك بعد ان قررت روسيا إجراء التعبئة العامة في البلاد. صحيح انها أبلغت المانيا ان هذه الإجراءات ليست موجهة ضدها، بل ان سببها هو سياسة النمسا. الا ان المانيا طالبت في لهجة انذار بوقف التعبئة ، ثم اعلنت الحرب على روسيا قبل ان تستلم ردا على الإنذار.


كانت المانيا تعتقد ان خصومها، وخصوصا روسيا، ليسوا مستعدين لخوض الحرب، فأخذت تخطط لدحر فرنسا بضربة خاطفة، ثم توجيه كل القوات، بالتعاون مع النمسا- المجر ضد روسيا.






1924

في مثل هذا اليوم من عام 1924 افتتح ضريح لينين للزوار. بعد وفاة زعيم البروليتاريا العالمية فلاديمير لينين تم تحنيط جثمانه باستخدام احدث المنجزات العلمية. واختير للضريح موضع في الساحة الحمراء بموسكو قرب سور الكرملين. كان المبنى الأول ثم المبنى الثاني خشبيين مؤقتين. وفيما بعد شيد ضريح ملبس بالرخام والجرانيت. يؤكد الخبراء ان جثمان لينين في احسن حال، ويمكن ان يبقى في الضريح مائة عام اخرى على اقل تقدير. كل ما يلزم تغييره من فترة لأخرى هو بدلته. بعد وفاة ستالين وضع جثمانه الى جانب لينين وظل في الضريح طوال ثمانية اعوام.





1944

في مثل هذا اليوم من عام 1944 اندلعت الإنتفاضة في وارسو المحتلة من قبل النازيين. وحصل ذلك عندما وصلت الفصائل الأمامية من الجيش السوفيتي مشارف العاصمة البولندية. وبأمر من الحكومة البولندية في المنفى بلندن اعلنت المفارز السرية التابعة لها بدء الإنتفاضة دون ان تنسق لا مع القيادة السوفيتية ولا مع المنظمات السرية الأخرى. وكان هدف قادة الإنتفاضة هو السيطرة على وارسو قبل وصول الجيش السوفيتي اليها واقامة نظام موال للغرب. وكانت النتيجة انْ لقي 200 الف شخص مصرعهم وتحولت المدينة الى انقاض، وأخمدت الإنتفاضة.






1975

في مثل هذا اليوم من عام 1975 وقعت في هلسينكي الوثيقة الختامية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي . وكان هدف المؤتمر الذي شارك فيه الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الى جانب الدول الأوروبية هو ضمان الأمن في اوروبا. واسفر اللقاء عن أهم وثيقة أكدت ثبات الحدود الأوروبية لما بعد الحرب العالمية الثانية وساعدت في الحفاظ على التوازن القائم بين الحلفين العسكريين السياسيين آنذاك، حلف الناتو وحلف منظمة معاهدة وارسو.



[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]


يوم 2 أغسطس/ اب


1930

في مثل هذا اليوم، الثاني من أغسطس/آب من عام 1930، قام الإتحاد السوفيتي لأول مرة بإنزال مظلي من الطائرة شارك فيه 12 شخصا. وساعدت تلك التجربة العسكريين السوفيت على تلمس الإمكانيات والمزايا الهائلة لوحدات الإنزال المظلي. ومن ذلك الحين بدأ تشكيل قوات الإنزال الجوي السوفيتية. حتى الآن يحتفل المظليون في روسيا سنويا بهذا اليوم بوصفه العيد الرئيسي لهم.



1933

في مثل هذا اليوم من عام 1934 بات هتلر زعيما لألمانيا. حصل ذلك بعد وفاة الرئيس الألماني هيندينبورغ. وتحت ضغط هتلر وبموافقة الجنرالات اقر قانون الجمع بين منصب رئيس الجمهورية ومنصب المستشار الذي كان يتولاه الفوهرر. وبموجب القانون الجديد "انتقلت صلاحيات رئيس الجمهورية الى زعيم الأمة المستشار ادولف هتلر"، كما جاء في النص. وتسنم هتلر في الوقت ذاته منصب القائد العام للقوات المسلحة، وبذلك أمسك بمقاليد السلطة المطلقة في البلاد.




1950

في مثل هذا اليوم من عام 1950اقيمت لأول مرة في الإتحاد السوفيتي مباراة لسباق السيارات. انطلق السباق في طريق عادي بضواحي موسكو ولمسافة 300 كيلومتر لا غير. وشاركت في المباراة 45 سيارة بطواقمها المكونة من سائق وميكانيكي لكل سيارة. وكانت شروط المبارة تجيز اية تغييرات في هيكلية السيارة ، ولذا كان مظهر بعض السيارات غير مألوف تماما.


1990

في مثل هذا اليوم من عام 1990 اقتحمت قوات عراقية من 120 عنصر اراضي الجارة الكويت. وكانت الكويت قدمت للعراق في سنوات الحرب العراقية الإيرانية مساعدات قيمتها خمسة عشر مليار دولار. وبلغت ديون العراق اجمالا ثمانين مليار دولار. قبل غزو الكويت اتهمها صدام حسين باستخراج النفط العراقي بصورة غير مشروعة من آبار المنطقة الحدودية. في البداية اعلنت بغداد انها مستعدة لتسوية الخلافات بالطرق السلمية ، الا ان التلفزيون العراقي اذاع بعد ذلك ان الحكومة المؤقتة "لجمهورية الكويت الحرة" طلبت المساعدة من العراق.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 3 أغسطس/ اب


1914

في مثل هذا اليوم، الثالث من أغسطس/آب من عام 1914، عبرت اولى السفن قناة بناما التي يبلغ طولها 82 كيلومترا على وجه التقريب وعرضها في اضيق موضع 150 مترا وعمقها 12 مترا. وعندما تدخلها السفن من جهة المحيط الأطلسي ترتفع عبر بوابات على ثلاثة اصعدة فتدخل بحيرة هاتون الإصطناعية الواقعة على ارتفاع 26 مترا عن سطح البحر. ويستغرق عبور السفن قناة بناما 7- 8 ساعات بالمعدل.



1929

في مثل هذا اليوم من عام 1980 اقيم حفل اختتام الدورة الثانية والعشرين للألعاب الأولمبية في موسكو. كانت تلك الألعاب مكلفة وخاسرة ماديا بالنسبة للإتحاد السوفيتي. الا ان موسكو لم تبخل بالمال لتغطية كل فعاليات الدورة كي تكون فخمة ورائعة وتترسخ في الذاكرة. خاصة وان حصيلة الاولمبياد كانت باهرة على الرغم من مقاطعة عدد من الدول لها. وقد فاز الرياضيون السوفيت بعدد قياسي غير مسبوق من المداليات. وتجلت روعة حفل الإختتام في توديع رمز اولمبياد موسكو الدب الصغير ميشا الذي انطلق الى الجو في حلة منفوخة هائلة.




1941

في مثل هذا اليوم من عام 1941 وصل شارل ديغول الى سورية بعد ان تمكنت القوات البريطانية وقوات "فرنسا الحرة" من طرد قوات حكومة فيشي الفرنسية الموالية للنازيين الألمان. كان ذلك اول انتصار "لفرنسا الحرة" بقيادة ديغول بعد الإخفاقات في افريقيا. وقد حصل توتر في العلاقات بين ديغول وحلفائه البريطانيين حينما وصل الى سورية. كان ديغول يخشى ان ينتهز الإكجليز الموقف ويحتفظوا بسيطرتهم على سورية التي تعتبر منطقة انتداب لفرنسا.



1959

في مثل هذا اليوم من عام 1959 اقيم اول مهرجان سينمائي في موسكو تحت شعار: "من اجل انسانية الفن السينمائي، من اجل السلم والصداقة بين الشعوب". ومنحت الجائزة الكبرى في مهرجان موسكو السينمائي الأول الى فيلم "مصير إنسان" للمخرج السوفيتي سيرغي بوندارتشوك المقتبس من قصة الكاتب ميخائيل شولوخوف الحائز على جائزة نوبل ، وهي بنفس العنوان. وقد سلمت في المهرجان مختلف الجوائز في مختلف الأوقات. وتجسدت في الجوائز الكبرى والجوائز الذهبية والمداليات الذهبية والفضية والمكافآت والجوائز الخصوصية. وبمر الزمن غدا مهرجان موسكو السينمائي احد اكبر المهرجانات العالمية.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]


يوم 4 أغسطس/ اب


1929

في مثل هذا اليوم من عام 1929 ولد ياسر عرفات. هذا هو اسمه الحركي اما اسمه الأصلي فهو محمد ياسر عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني. وقد غيره في شبابه ليتميز عن قائد القوات الفلسطينية عبد القادر الحسيني الذي القى عليه الكثيرون تبعة هزيمة العرب في الحرب الأولى ضد الاسرائيليين. والده عبد الرؤوف عرفات مزارع من غزة ووالدته زهوة ابو سعود من عائلة وجيهة في القدس تعود بأصولها، كما تقول، الى احفاد النبي. بموجب الوثائق الرسمية ولد ياسر عرفات في القاهرة، فيما كان هو يؤكد انه ولد في القدس الشريف. ولعل الصبي ولد في القدس فعلا، الا ان والديه اللذين نزحا الى القاهرة سجلاه هناك.




1964

في مثل هذا اليوم من عام 1964 افادت السفن الحربية الأمريكية المتواجدة آنذاك في خليج تونكين على مقربة من الفيتنام ان راداراتها سجلت اقتراب سفن مجهولة ، ولكن دون ان يتم اكتشاف اية سفينة منها. وقبل يومين من ذلك التاريخ قامت المدمرة الأمريكية "مادوكس" المتواجدة ، كما قال الجانب الأميركي، في المياه الدولية بإطلاق نيران تحذيرية على ثلاثة قوارب طوربيدية فيتنامية شمالية اقتربت منها. وردا على ذلك اطلقت القوارب طوربيدات أخطأت الهدف. وكان الغموض يسود الموقف. الا ان الرئيس الأمريكي جونسون اصدر امره بقصف الفيتنام الشمالية من الجو. وكانت تلك فاتحة الحرب الفيتنامية الطويلة الأمد.




1990

في مثل هذا اليوم من عام 1990 حشد العراق قواته على الحدود مع المملكة العربية السعودية في اعقاب غزو الكويت. قبيل الغزو عقد في جدة اجتماع حضره رئيس الوزراء الكويتي الشيخ سعد العبد الله الصباح ونائب الرئيس العراقي عزت ابراهيم الدوري والأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. الا ان الإجتماع اخفق في اللحظات الأولى من انعقاده لأن عزت الدوري انذر الكويت بأن تنفذ شروط العراق بحذافيرها دون قيد او شرط. ثم اقترح الدوري عقد اجتماع آخر في بغداد في السادس من أغسطس/أب من ذلك العام. الا ان هذا الإجتماع لم يُكتب له ان ينعقد. بعد ان استولت القوات العراقية على الكويت واصلت زحفها باتجاه الأراضي السعودية وحاولت الإستيلاء على قواطع منها. فتمكنت من احتلال مدينة الخفجي على سبيل المثال.



2000

في مثل هذا اليوم من عام 2000 بدأ سحب الآليات الحربية الروسية من جورجيا. فبعد تفكك الإتحاد السوفيتي ظلت في الأراضي الجورجية عدة قواعد عسكرية روسية بناء على اتفاق مع حكومة روسيا. وبعد مفاوضات معقدة وافقت روسيا على سحب الآليات الحربية مع الذخيرة. وسلمت كل الأموال غير المنقولة الى الجانب الجورجي دون مقابل. وقد تم نقل محتويات آخر قاعدة حربية روسية من جورجيا قبل الموعد المتفق عليه.




[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]


يوم 5 أغسطس/ اب


1941

في مثل هذا اليوم ، الخامس من أغسطس/آب من عام 1941، بدأت معركة اوديسا البطولية. فبعد هجوم المانيا المفاجئ على الإتحاد السوفيتي صارت القوات الألمانية تشكل خطرا على مدينة اوديسا التي هي من الموانئ السوفيتية الرئيسية على البحر الأسود. وساعد الهتلريين في الإتجاه الجنوبي من الجبهة حلفاؤهم في رومانيا. ولحماية اوديسا أنشأ سكانها عدة خطوط دفاعية حصينة . واستمر القتال من اجل المدينة 73 يوما. وقاربت خسائر الرومانيين وحدهم 30 ألف قتيل، بالإضافة الى 14 الفا آخرين ضاع اثرهم.






1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 اطلقت لأول مرة في موسكو مدافع التحية لمناسبة تحرير مدينتي اوريل وبيلغورود من قوات الإحتلال الألماني. ومن ذلك الحين باتت كلتا المدينتين تحملان اسم " مدينة التحية الأولى". ففي منتصف ليل ذلك اليوم اطلقت 12 صلية من 124 مدفعا بفاصل 30 ثانية بين الصلية والأخرى. ولكي يكون استعراض التحية مرئيا في جميع ارجاء العاصمة السوفيتية نصبت المدافع بشكل مجموعات في الملاعب الرياضية والفسحات المرتفعة المتباعدة.


يمكنكم قراءة المعلومات العامة عن مدينتي
و .



1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 افتتحت اول دورة للألعاب الرياضية العامة لشعوب الإتحاد السوفيتي. واجريت المباريات النهائية في 21 صنفا من الألعاب شارك فيها اكثر من تسعة آلاف رياضي من بين 23 مليون شخص من ممارسي الرياضة الذين تسابقوا على الفوز بفرصة المشاركة في تلك الدورة. وفي اليوم الأول من الدورة تم تسجيل اول رقم قياسي من تسعة ارقام عالمية جديدة سجلت في اثناء تلك الألعاب.


1964

في مثل هذا اليوم من عام 1964 بدأت الطائرات الأمريكية بقصف اراضي جمهورية فيتنام الديمقراطية. ولغرض انقاذ النظام العميل في الفيتنام الجنوبية في الحرب التي اقتنعت الولايات المتحدة بأنها توشك ان تخسرها في الجنوب قررت الإدارة الأمريكية ان تسدد الضربة الى فيتنام الشمالية معتبرة ان الدعم الذي تقدمه للمقاتلين في الجنوب يلعب دورا حاسما في سير الحرب. وانهال الأسطول البحري وسلاح الجو الأمريكي ، من دون اعلان الحرب، بقصف مكثف على عدد من المواقع العسكرية والمراكز السكنية على سواحل الفيتنام الشمالية. واعتبر المجتمع الدولي والرأي العام العالمي تلك الأعمال عدوانا غاشما لا مبرر له.



[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]


يوم 6 أغسطس/ اب

1935

في مثل هذا اليوم، السادس من أغسطس/آب من عام 1935، اقيمت في الإتحاد السوفيتي اول مباراة في الرياضة المظلية، وذلك في مطار توشينو بموسكو. شارك في تلك المباراة 148 مظلياً ـ بينهم 20 فتاة ـ من واحد وعشرين مدينة سوفيتية. وتضمن برنامج المباراة قفزات بالمظللات مع الهبوط الدقيق في مواضع محددة ، وتأجيل فتح المظلات اطول فترة ممكنة. كما تضمن ألعابا بهلوانية عسكرية مظلية. والى ذلك تبارى اثنا عشر من اكثر المظليين مهارة وفق برنامج خصوصي اكثر تعقيدا.



1940

في مثل هذا اليوم من عام 1940 انضمت استونيا الى اتحاد الجمهوريات الإشتراكية السوفيتية، الإتحاد السوفيتي، في وقت كانت الحرب العالمية الثانية فيه تعصف باوروبا. بذلت موسكو يومها قصارى الجهود لحماية الحدود الغربية للبلاد. وقد رفضت دول البلطيق توقيع المعاهدة التي اقترحتها للدفاع المشترك عن المنطقة وحماية السلام فيها . وعند ذاك استفادت موسكو من القوى المتعاطفة معها في تلك البلدان. وبضغط سوفيتي اجريت انتخابات عامة في استونيا فاز فيها انصار اقامة جمهورية اشتراكية سوفيتية هناك.






1944

في مثل هذا اليوم من عام 1944 القت طائرة أمريكية القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما اليابانية. كان العسكريون الأميركيون يتندرون في تسمية القنبلة "بالصبي الصغير" :"ليتيل بوي". وليس معروفا حتى اليوم العدد الدقيق لضحايا تفجير اول قنبلة ذرية. وسبب الصعوبة في تقدير العدد يعود الى غياب المعلومات الدقيقة. ثم ان عددا كبيرا من الضحايا لقوا مصرعهم متأثرين بالإشعاعات بعد شهور او سنين. وتفيد المصادر الرسمية ان عدد ضحايا الإنفجار في هيروشيما وعواقبه بلغ 140000 شخص.



1961

في مثل هذا اليوم من عام 1961 انطلق الى الفضاء ثاني ملاح كوني في تاريخ البشرية هو غيرمان تيتوف الذي دارت مركبته سبع عشرة مرة حول الأرض في غضون خمس وعشرين ساعة وثماني عشرة دقيقة. كان الأطباء يخشون على الحالة الصحية لرائد الفضاء لأن تلك هي الرحلة الثانية فقط في تاريخ البشرية. فأصروا على ان تكتفي المركبة بثلاث دورات فقط حول الأرض، اي بزيادة دورتين على ما قام به رائد الفضاء الأول يوري غاغارين. لكن العلماء قرروا مع ذلك ان يستمر التحليق يوما بليلة، وأثبت غيرمان تيتوف امكانية وقدرة الإنسان على العيش والعمل في الفضاء الكوني.






 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 7 أغسطس/ اب


1960

في مثل هذا اليوم، السابع من أغسطس/آب من عام 1960 اعلن فيديل كاسترو عن تأميم جميع الشركات الأمريكية في كوبا. وبذلك انتقلت كل وسائل الإنتاج الأساسية الى ملكية الدولة. وردا على التأميم اوقفت الولايات المتحدة التجارة مع كوبا وضربت عليها حصارا اقتصاديا. في تلك الفترة العصيبة هبت الدول الإشتراكية وفي مقدمها الإتحاد السوفيتي لمساعدة كوبا، فاشترت السكر الكوبي وأخذت تزود كوبا بكل ما هو ضروري للصمود والتصدي.




1990

في مثل هذا اليوم من عام 1990 فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على العراق ، بما فيها حظر تصدير النفط العراقي. وجاءت العقوبات بموجب القرار 661 ردا على امتناع العراق عن وقف العدوان على الكويت. اتخذ مجلس الأمن قراره هذا بمبادرة من الولايات المتحدة وبريطانيا، مع امتناع كوبا واليمن عن التصويت. وظلت العقوبات بعد تحرير الكويت سارية المفعول امدا طويلا بحجة ان مفتشي الأمم المتحدة يجب ان يقتنعوا بأن العراق اوقف برامج صنع السلاح النووي والكيمياوي والجرثومي ، بل وحتى الصواريخ البعيدة المدى.




2007

في مثل هذا اليوم من عام 2007 أجرت بعثة روسية دراسة فريدة لقاع المحيط المتجمد الشمالي. ولأول مرة في التاريخ استخدم جهازان للغطس العميق من طراز"مير" في هذه الخطوط البعيدة شمال الكرة الأرضية. تم انزال الجهازين من سفينة البحوث العلمية "الأكاديمي فيودوروف". ولا يوجد في العالم سوى اربعة اجهزة قادرة على الغطس الى عمق ستة آلاف متر. والى ذلك تتعطل البوصلة وبعض الأجهزة والمعدات الأخرى عن العمل في المنطقتين القطبيتين الشمالية والجنوبية. استغرقت عملية الغطس والوصول الى قاع المحيط المتجمد الشمالي ثلاث ساعات. وهناك ، في القاع، وضع علم روسيا.








2008


في مثل هذا اليوم من عام 2008 اقتحمت القوات الجورجية اراضي اوسيتيا الجنوبية. وقبيل ذلك كان رئيس جمهورية جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي قد اعلن من التلفزيون انه يرغب في حل الخلافات مع الأوسيتيين بالطرق السلمية. ولكن سرعان ما بدأ القصف المدفعي المكثف لعاصمة اوسيتيا الجنوبية تسخينفال، ثم اعقبه اقتحام المدينة. وبسبب هذا العدوان السافر اضطرت اوسيتيا الجنوبية الى طلب النجدة من روسيا. بدأت جورجيا عملياتها القتالية في يوم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في بكين، على الرغم من ان كل الحروب في سابق الزمان كانت تتوقف اثناء الألعاب الأولمبية.







[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]


يوم 8 أغسطس/ اب


1924

في مثل هذا اليوم من عام 1924 افتتح اول خط لحافلات الباص في موسكو. وكانت محاولات تسيير الباصات قد جرت في العاصمة الروسية من بداية القرن العشرين. استخدمت آنذاك حافلات من صنع ياباني وألماني، وحتى الشاحنات التي تم تحويلها الى حافلات كيفما اتفق. اما الخط الجديد فقد قام على ثماني حافلات من طراز "ليلاند" الإنجليزية الصنع التي تتسع الواحدة منها لثمانية وعشرين راكبا. وفي غضون اربع سنوات ظلت الحافلات البريطانية تستخدم لوحدها في موسكو الى ان بدأ صنع الباصات في الإتحاد السوفيتي محليا.


1941

في مثل هذا اليوم من عام 1941 قصفت قاذفات القنابل السوفيتية الثقيلة مدينة برلين . حصل ذلك في اعقاب هجوم المانيا على الإتحاد السوفيتي . وقد بوغتت القيادة الألمانية كليا بتلك الغارة، لأنها كانت تعتقد بأن الإتحاد السوفيتي فقد معنوياته بهجومها المفاجئ عليه وان موسكو لا تمتلك طائرات قادرة على تسديد الضربة الى المدينة الأولى في المانيا. وقد تصورت دوائر الدفاع الجوي الألمانية الطائرات السوفيتية طائرات المانية ولم تدرك حقيقة الموقف الا بعد انفجار القنابل في شوارع برلين.

1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 تم تزويد الجيش الأحمر بالدبابات الثقيلة من طراز كاف فاء خمسة وثمانين التي لم يكن لها مثيل في العالم آنذاك. درع واجهتها الأماميه يتجاوز عشرة سنتمترات والسرعة الأولى لقذيفة مدفعها الجبار اكثر من ستمائة متر في الثانية ، وهي مزودة بافضل محرك ديزل وبجنازير عريضة . كل ذلك جعل هذه الدبابة متينة عصية على الإصابة ومحمية من معظم انواع سلاح العدو. ويعتقد ان هتلر خسر الحرب مع الإتحاد السوفيتي بفضل الدروع والدبابات لدرجة كبيرة. الا ان صنع الدبابات الثقيلة امر مكلف ، ولذا لم يصنع في العامين الأخيرين للحرب العالمية الثانية سوى مائة دبابة من هذا النوع.



1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 أعلن الإتحاد السوفيتي الحرب على اليابان. جاء ذلك بعد هزيمة المانيا النازية، ووفقا للإلتزامات التي اخذها الإتحاد السوفيتي على عاتقه في مؤتمر يالطا. فقد اصر الحلفاء الغربيون على مشاركة الإتحاد السوفيتي في الحرب على اليابان لأن الإنتصار عليها بدون مشاركة السوفيت كان سيتطلب ما لا يقل عن سنة ونصف السنة من العمليات الحربية. وكان وجود جيش ياباني من مليون عنصر على اليابسة في أسيا، وبخاصة في كوريا ومنشوريا، مشكلة كبيرة، لأنه قادر على المقاومة امدا طويلا. وفي هذه الظروف كان الدعم والإسناد من جانب القوات السوفيتية ضروريا حتى بعد القصف الأميركي لمدينتي هيروشيما وناجازاكي بالقنبلتين الذريتين.



1990

في مثل هذا اليوم من عام 1990 اعلن العراق ضم الكويت اليه واعتبر جزءاً من اراضي هذه الدولة المجاورة له "امتدادا طبيعيا لأراضي محافظة البصرة"، فيما اطلق على بقية اراضي الكويت تسمية المحافظة العراقية التاسعة عشرة. وقررت الأمم المتحدة ان اجراءات العراق بشأن ضم الكويت لاغية وغير شرعية. وفيما بعد عقد المؤتمر الشعبي الكويتي في جدة تأييدا لشعب الكويت وحكومتها الشرعية.



[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]



يوم 9 اغسطس / أب


1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942زار تشرشل مصر وهو في طريقه الى موسكو. كان رئيس الوزراء البريطاني متوجها للقاء ستالين ليبلغه بان الحلفاء الغربيين لن يفتحوا الجبهة الثانية ضد هتلر في ذلك العام. وتوقف تشرشل في القاهرة لكي يقوّم ويقدّر الموقف في شمال افريقيا. واجرى تنقلات في القيادة البريطانية هناك. فعين الجنرال هارولد الكسندر قائدا عاما للقوات البريطانية في الشرق الأوسط ، كما عين برنادرد مونتجمري قائدا للجيش الثامن. وبات الأخير بطل انزال قوات الحلفاء في نورمانديا فيما بعد.




1946

في مثل هذا اليوم، التاسع من اغسطس/آب من عام 1946، بدأت العملية الحربية في منشوريا ، وهي آخر عملية كبرى في الحرب العالمية الثانية. كانت لليابان اثناء تلك الحرب اربعون فرقة عسكرية في الصين تشكل خطرا على الإتحاد السوفيتي. ولم يتم الهجوم عليه من هذه الجهة لأن اليابان ارادت في المقام الأول تنفيذ مخططاتها التوسعية في منطقة المحيط الهادي. في مؤتمري طهران ويالطا طلب الحلفاء من ستالين مساعدتهم في دحر القوات اليابانية. فوعدهم بدخول الحرب ضد اليابان بعد شهرين او ثلاثة من استسلام المانيا. وخلال هذه الفترة نقلت الى الشرق الأقصى السوفيتي قوات تعدادها اربعمائة الف عنصر مزودة بآلاف الدبابات والطائرات. واستسلم الجيش الياباني العرمرم في اقل من شهر.








1974

في مثل هذا اليوم من عام 1974 استقال الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون بسبب فضيحة "ووترغيت". وهي اشهر فضيحة سياسية يشهدها التاريخ الأميركي. ففي فترة التحضير للإنتخابات الدورية اتضح ان السكرتير الصحافي للرئيس نيكسون متورط في نصب اجهزة التنصت في مقر الحزب المنافس. وتقوضت مكانة نيكسون السياسية على الرغم من الشعبية الواسعة التي كان يتمتع بها قبل الفضيحة. وقادت "ووترغيت" الى اقرار قواعد اكثر تشددا في شأن تمويل الحملات الإنتخابية في الولايات المتحدة.



1976

في مثل هذا اليوم من عام 1976 أخذت المحطة الكونية "لونا- اربعة وعشرون" عينات من تربة القمر. كانت المحاولة الأولى لإستحصال عينات من تربة القمر قد اخفقت . فالمحطة "لونا- خمسة عشر" تحطمت اثناء الهبوط على سطح القمر. وفيما بعد جرت محاولتان فاشلتان اخريان، ومحاولتان ناجحتان جُلبت خلالهما مائة غرام ثم خمسون غراما من تربة القمر. اما في هذه المرة فقد انغرز حفار المحطة الكونية في قشرة القمر على عمق تجاوز المترين. وتم جلب مائة وسبعين غراما من تربة القمر الى الأرض. واكتشف العلماء في تلك العينات كمية كبيرة من غاز الهليوم الذي يمكن ان يغدو في المستقبل احد المصادر الرئيسية لتوليد الطاقة على الكرة الأرضية.

 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 10 أغسطس / أب


1966

في مثل هذا اليوم من عام 1966 قامت المركبة الكونية الأمريكية "لونار اوربيتر" بتصوير سطح القمر لأول مرة. وارسلت الى الأرض 229 صورة . برنامج تصوير القمر أُعد من اجل ايجاد موضع مناسب لهبوط الملاحين على سطح القمر. وقد امنت 5 مركبات صغيرة ارسلت الى هناك تصوير سطح القمر بكامله تقريبا. وبالنهاية تم اختيار عدة مواضع لهبوط مركبة الملاحين الأمريكيين.




1987

في مثل هذا اليوم من عام 1987 تم في موسكو تكريم رائد الفضاء السوري محمد فارس وزميليه السوفيتيين فيكتورينكو والكساندروف. وقُلد رائد الفضاء السوري وسام لينين ومدالية "النجمة الذهبية". وكان الثلاثة قد حلقوا على متن المركبة الكونية "سويوز" الى مدار حول الأرض ثم التحمت مركبتهم بمجمع محطة "مير" المدارية حيث عكف محمد احمد فارس طوال اسبوع على اتقان قيادة السفينة الكونية واجرى عدة تجارب ودراسات.







1990

في مثل هذا اليوم من عام 1990عزل رئيس الجمهورية في باكستان رئيسة الوزراء بناظير بهوتو متهما اياها بالفساد الإداري. وكانت بناظير، كريمة ذو الفقار على بهوتو الذي تولى منصبي رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء في باكستان في السبعينات، اول امرأة مسلمة في التاريخ تتسنم منصب رئيسة الوزراء في بلد اسلامي. واول سياسية تلد طفلا وهي في سُدة الحكم. بعد ان فقدت بناظير بهوتو كرسي رئاسة الحكومة عادت اليه من جديد بعد ثلاثة اعوام ، ثم فقدته مرة اخرى بنفس التهمة السابقة. وفيما بعد اعيد اليها الإعتبار وبرئت من تهمة الفساد.



1990

في مثل هذا اليوم، العاشر من اغسطس/آب من عام 1990 ، استنكر المؤتمر الإستثنائي للرؤساء والملوك العرب في القاهرة عدوان العراق على الكويت وطالب بسحب القوات العراقية منها فورا. وقد صوت لصالح قرار الإستنكار زعماء اثني عشر بلدا، فيما عارضته ثلاثة اصوات هي العراق وليبيا ومنظمة التحرير الفلسطينية. وامتنعت الجزائر واليمن عن التصويت، فيما ايدت الأردن والسودان وموريتانيا القرار مع تحفظات. وقرر بعض البلدان العربية، مثل مصر والجزائر والمغرب، ارسال قوات الى المملكة العربية السعودية للمشاركة في حمايتها من العدوان المحتمل. وتشكل محور القاهرة- الرياض- دمشق لمواجهة العراق.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]

يوم 11 أغسطس / أب


1919

في مثل هذا اليوم، الحادي عشر من أغسطس/آب من عام 1919، أقر النظام الثوري الحاكم في المانيا دستور البلاد. واطلق على النظام السياسي الذي قام في المانيا بعد الثورة التي اطاحت بحكومة القيصر اسم جمهورية الوايمر. وباتت المانيا بموجب الدستور جمهورية فيدرالية اتحادية لها برلمان سمي بالرايخستاغ. الا ان نفس الكوادر التي كانت تعمل في خدمة النظام القديم واصلت العمل في الجيش والحكومة. وكان ذلك سببا حال دون اجراء تبديلات جذرية في المجتمع. واسفرت البلبلة السياسية والأزمات الإقتصادية آنذاك عن سقوط اول جمهورية ديمقراطية المانية. وسرعان ما فسح المجال للنازية.




1952

في مثل هذا اليوم من عام 1952 وافقت الجلسة السرية لمجلس النواب الأردني التي استمرت عشر ساعات على تنحي الملك طلال لأسباب صحية وتنصيب نجله حسين البالغ آنذاك السابعة عشرة من العمر ملكا للأردن. كان حسين الحفيد المحبوب للملك عبد الله الذي بدأ يعلمه منذ الطفولة على الإدارة والحكم ويحثه على حضور الجلسات التي تتخذ فيها القرارات المتعلقة بالدولة. وكان حسين بدوره يساعد جده عندما تستدعي الحاجة وجود مترجم. قبيل رحلة الملك عبد الله الى القدس التي اغتيل فيها قال لحفيده ما معناه انك ستتولى مسؤوليات عظيمة في يوم ما.




1957

في مثل هذا اليوم من عام 1957 اختُتم مهرجان الشبيبة والطلبة العالمي في موسكو. وقد حضره 34 الف ضيف من 131 دولة . كان مهرجان موسكو، وشعاره " في سبيل السلم والصداقة"، اكبر مهرجان شبابي في التاريخ. والناس في الإتحاد السوفيتي يتذكرونه كأول مظهر للإنفتاح بعد النظام الستاليني والستار الحديدي. فقد سُمح للوافدين الأجانب بأن يتجولوا بحرية في موسكو ويتلاقوا مع اهاليها دون قيود. حتى بوابات الكرملين فتحت للزيارات بكل حرية.




1984

في مثل هذا اليوم من عام 1984 ، واثناء التدريب على خطاب تلفزيوني، قال الرئيس الأميركي رونالد ريغان مازحا: ايها المواطنون الأميركيون الأعزاء! يسرني ان ابلغكم بأنني وقعت للتو مرسوما اعلن فيه الى الأبد ان امبراطورية الشر روسيا خارجة على القانون. واننا سنبدأ القصف بعد خمس دقائق...


وكان لهذه المزحة وقع سياسي شديد. فقد باشر ريغان فعلا ببرنامج "حروب النجوم" الهادف الى جر الإتحاد السوفيتي الى سباق التسلح الكوني والى زعزعة اقتصاده. ثم، عندما فشل ريغان في ذلك، طرح مبادراته لنزع السلاح.







[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]

يوم 12 أغسطس / أب


1912

في مثل هذا اليوم من عام 1912 تشكلت في روسيا اول وحدة للقوة الجوية تابعة للأركان العامة. واشرف على المسائل التقنية العسكرية فيها احد افراد الأسرة القيصرية المالكة، وكان، على حد قوله، لا يثق بالطائرات ، بل يعتقد ان الطيران لا مستقبل له اصلا. ولكنْ عندما تمت الرحلة الجوية الأولى من موسكو الى بطرسبورغ تفهمت وزارة الدفاع اهمية استخدام الطائرات المستحدثة في سوح القتال. حتى بداية الحرب العالمية الأولى كانت لدى الجيش الروسي 244 طائرة، ولدى الألمان232 طائرة ولدى الإنجليز 56 طائرة ولدى الفرنسيين 138 طائرة.








1953

في مثل هذا اليوم من عام 1953 قام الإتحاد السوفيتي ولأول مرة في العالم بتجريب ناجح للقنبلة الهيدروجينية. بلغت قدرة تلك القنبلة اربعمائة كيلوطن ، وهذا اشد بعشرين مرة من القنبلتين الذريتين الأميركيتين الأوليين. وكانت العواقب الإيكولوجية لتجريب القنبلة الهيدروجينية أشد ايضا. فالتلوث الإشعاعي بقي في المنطقة امدا طويلا بعد التجربة. الا ان احدا لم يكن يعبأ بذلك. المهم ان الإتحاد السوفيتي سبق الولايات المتحدة في صنع الأنواع الجديدة من سلاح الدمار الشامل. واطلق على مصممي القنبلة الهيدروجينية نعت "منقذي الوطن".




1987

في مثل هذا اليوم من عام 1987 بدأت في ربوع سورية جولة طاقم المركبة الفضائية المكون من ملاح سوري وملاحيَن سوفيتيين. وقد رحب سكان عدة مدن سورية أحر ترحيب برائد الفضاء السوري الأول محمد محمد فارس. وخصوصا في مسقط رأسه مدينة حلب. واستقبل الرئيس حافظ الأسد ابطال الفضاء الثلاثة. وقلدهم اوسمة سورية رفيعة. كما استلم الملاحون الإحتياطيون اوسمة سورية ايضا.



2000

في مثل هذا اليوم من عام 2000 غرقت الغواصة الذرية الروسية "كورسك" اثناء مناورات في بحر بارينتس. كانت "كورسك" من اكبر الغواصات. طولها حوالى مائتي متر وعلى متنها اربعة وعشرون صاروخا مجنحا. وكانت هناك عدة روايات لتفسير اسباب ما اصاب مقدمة الغواصة وادى الى غرقها. ومن اكثرها احتمالا الإرتطام بغواصة اجنبية كانت تراقب المناورات في الخفاء، او التقاء ملابسات منحوسة على سبيل المصادفة.



[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]

يوم 13 أغسطس / أب


1926

في مثل هذا اليوم، الثالث عشر من أغسطس/آب، من عام 1926ولد الزعيم الكوبي الإسطوري فيديل كاسترو الذي تعرض طوال فترة حكمه لأكثر من ستمائة محاولة اغتيال. حتى مجلس الشيوخ الأميركي اضطر الى الإعتراف بمسؤولية وكالة المخابرات المركزية عن تدبير ثماني محاولات منها. كان اعداء كاسترو يتربصون به اثناء ممارسته الصيد، كما حاولوا ان يدسوا له سيجارا مسموما او يقتلوه بمسدس صغير للغاية من داخل آلة تصوير. وقد وضعت خطة لمفعول يؤدي الى تساقط شعر لحية الرجل بالكامل، مما يسيء الى صورة الزعيم الكوبي التي تعود عليها الناس. ورغم ذلك حكم كاسترو فترة طالت لتشهد حكم ستة رؤساء اميركيين ، ودخل اسمه في سجل جينيس للأرقام القياسية بوصفه خطيبا مصقعا لا يجارى. ذلك لأن احدى خطبه استمرت سبعا وعشرين ساعة.



1932

في مثل هذا اليوم من عام 1932 تم لأول مرة اتصال تلفوني لاسلكي. أجراه المخترع الإيطالي جوليلمو ماركوني الذي يعتبر أحد مخترعي الراديو. كان جوليلمو ابن واحد من اصحاب الملايين، وقد اولع بالتكنيك منذ نعومة اظفاره. في اواخر القرن العشرين عكف على دراسة قضية توصيل الإشارات الكهرمغناطيسية عن بعد عدة علماء في عدد من البلدان دفعة واحدة. وقد وفق اثنان منهم، في وقت واحد تقريبا ودون ترابط بينهما، في تصميم اول اجهزة الإرسال الحقيقية التي تم تجريبها عمليا. وهما الإيطالي ماركوني والروسي الكسندر بوبوف.




1946

في مثل هذا اليوم من عام 1946 توفي الكاتب الخيالي الإنجليزي الشهير هربرت ويلز الذي ألف رواياته المعروفة عن طاقية الإخفاء وغزو سكان المريخ لكوكب الأرض والرحلة الى القمر. كان ويلز يعتقد ان العلم سيساعد في بناء دولة عالمية مزدهرة. الا ان الحرب العالمية الثانية قوضت احلامه. وقد زار ويلز روسيا بعد قيام الثورة الإشتراكية والتقى فلاديمير لينين. ولم يصدق الخطط التي حدثه عنها رئيس الدولة السوفيتية وألف كتابا بعنوان "روسيا في غياهب العتمة" وصف فيه لينين "بالحالم الجالس في الكرملين".




1961

في مثل هذا اليوم من عام 1961 بدأ بناء جدار برلين الذي فصل القطاع السوفيتي عن باقي قطاعات المدينة. واطلق على المشروع الأسم الرمزي "سور الصين الثاني". كان هدفه عزل برلين الغربية المتواجدة في قلب جمهورية المانيا الديمقراطية الإشتراكية. وفيما بعد ارسل الأميركيون الدبابات والجارفات لهدم الجدار، الا ان الدبابات السوفيتية اعترضت سبيلها. وظل الجدار قائما ثمانية وعشرين عاما لقي مصرعهم خلالها مائة وخمسة وعشرون شخصا في محاولاتهم اجتياز الجدار.






 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 14 أغسطس / أب


1940

في مثل هذا اليوم، الرابع عشر من أغسطس/آب من عام 1940، وقع الرئيس الأميركي روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني تشرشل في لقاء لهما على متن بارجة حربية قبالة سواحل كندا في المحيط الأطلسي ما سمي بميثاق الأطلسي الذي تضمن اهداف بريطانيا والولايات المتحدة في شأن الحرب العالمية الثانية وما يتعلق ببناء العالم بعدها. ومن ذلك اعلان الميثاق عن مبدأ تخلي الجميع عن استخدام القوة ونزع سلاح المعتدين وتوفير الفرص المتكافئة لجميع الأمم في التجارة والتعاون الإقتصادي. وعلى الرغم من هذه الصياغات الواعدة والمطمئنة أثار ميثاق الأطلسي الذي وقعته الولايات المتحدة وبريطانيا شكوك ومخاوف القيادة السوفيتية.




1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942أودعت السلطات البريطانية المهاتما غاندي السجن. وكان سبب اعتقاله دعوته الهنود ألا يشاركوا في الحرب على المانيا. امضى غاندي سنتين في السجن حتى عام 1944 من دون محاكمة. وكانت تلك هي الفترة الثانية التي يُمضيها في السجن. ففي المرة الأولى دخل غاندي السجن بسبب دعوته الى مقاطعة السلع والمدارس الإنجليزية في الهند. الا انهم اطلقوا سراحه آنذاك خوفا على حياته بعد عملية استئصال الزائدة الدودية.




1971

في مثل هذا اليوم من عام 1971 احرزت البحرين استقلالها. كانت البحرين قد واجهت مصيرا صعبا بعد سقوط الخلافة العربية. فقد غزتها البرتغال وبلاد فارس ، ثم تحولت في القرن التاسع عشر الى مستعمرة بريطانية في الواقع. البحرين اليوم ملتقى وعقدة مواصلات دولية هامة، ومركز مالي ومصرفي دولي كبير. وهي عضو في مجلس التعون لدول الخليج العربية الى جانب السعودية وعمان والكويت والإمارات وقطر.




1972

في مثل هذا اليوم من عام 1972 حدثت اضطرابات وقلاقل واسعة في ايرلندة الشمالية نتيجة للمواجهة بين الطائفتين المسيحيتين الرئيسيتين: الكاثوليك والبروتستانت. بعد الحرب العالمية الثانية ظل الوضع في ايرلندة الشمالية مستقرا حتى لوحظ تحسن في العلاقات بين ابناء الطائفتين المذكورتين. الا ان ذلك لم يكن يروق للعناصر المتطرفة من كلا الجانبين. وباتت العملية الإرهابية التي عطلت شبكة اسالة المياه سببا لإستقالة الحكومة المحلية. وبعد ذلك بدأت الإشتباكات الضارية التي حملت لندن على ارسال قوات مسلحة الى ايرلندة الشمالية.


1990

في مثل هذا اليوم من عام 1990 بدأت القوات العربية المشتركة تتوارد على المملكة العربية السعودية. فبعد الغزو العراقي للكويت تحالفت معها ومع المملكة العربية السعودية اثنتان وثلاثون دولة. ووصلت من مصر وسورية اساسا القوات العربية لنجدتهما. كانت القوات القادمة من الأقطار الإسلامية تحت قيادة ضباط سعوديين. وبلغ مجموع القوات المناهضة للعراق في تلك الحرب خمسمائة الف عنصر، فيما شارك فيها عن الجانب العراقي خمسمائة واربعون الف عسكري.



1992

في مثل هذا اليوم، من عام 1992، قامت القوات الجورجية بإنزال في ابخازيا، فبدأت الحرب الجورجية الأبخازية . كانت ابخازيا في العهد السوفيتي جزءا من جورجيا يتمتع بالحكم الذاتي. بعد تفكك الإتحاد السوفيتي اعتبرت ابخازيا إلغاء الدستور السوفيتي في جورجيا إلغاءً للحكم الذاتي ايضا.، فأعلنت استقلالها. وفي اعقاب الغزو الجورجي فر الكثير من الأبخازيين الى روسيا ، حيث حصلوا على مساعدات بالسلاح والمتطوعين من اتحاد شعوب القوقاز الجبلية . وبعد عام ونصف العام من المعارك المتواصلة تم طرد القوات الجورجية من ابخازيا. وغادرها مع تلك القوات مائتان وخمسون الف لاجئ من اصل جورجي.







[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

يوم 15 أغسطس / أب


1918

في مثل هذا اليوم ، الخامس عشر من أغسطس/آب من عام 1918، بدأ الغزو الأميركي للشرق الأقصى السوفيتي. ففي اعقاب الثورة البولشفية واندلاع الحرب الأهلية في روسيا رأت الولايات المتحدة ان تنتهز فرصة الصعوبات الناشئة ، وارسلت فيلقا تأديبيا من خمسة آلاف عنصر قام بإنزال في فلاديفوستوك. فبدأت حرب الأنصار ضد الغزاة منذ الأيام الأولى للإنزال. وبعد عامين انسحب الأميركيون متكبدين ثلثمائة قتيل.




1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 ألقى امبراطور اليابان هيروهيتو لأول مرة كلمة من الإذاعة اعلن فيها استسلام القوات المسلحة اليابانية التام للحلفاء. كان الحدث الحاسم الذي ارغم اليابان على الإستسلام هو قصف هيروشيما بالقنبلة الذرية وكذلك هزيمة الجيش الياباني في الصين امام الجيش السوفيتي. وقال الإمبراطور يومها: " لا يهمني ما سيحدث لي شخصيا، لكنني اريد النجاة لجميع رعاياي". وأضاف انه يتقبل شروط المنتصرين "من اجل انقاذ الحضارة البشرية من الدمار التام". ولم يذكر ولا كلمة واحدة عن هزيمة اليابان عسكريا. بعد خطاب الإمبراطور اجتاحت البلاد موجة من الإنتحار طالت كبار المسؤولين والسياسيين والجنرالات. فيما اخذت اليابان تستعد لحدث غير مسبوق في تاريخها، وهو استقبال قوات الإحتلال.



1947

في مثل هذا اليوم من عام 1947 بدأ سريان مفعول قانون استقلال الهند البريطانية. وبموجب هذا القانون تعين على خمسمائة وخمس وخمسين ولاية او امارة ان تقرر الإنضمام الى احدى الدولتين الجديدتين: الإتحاد الهندي وباكستان.


فحصل نزوح هائل للمسلمين الى باكستان، والهندوس الى الهند. في الشهور الأولى غادر حوالى اثني عشر مليون شخص ديارهم. ولقي مصرعهم في الإشتباكات خمسمائة الف شخص تقريبا. واضيفت الصعوبات الإقتصادية والسياسية الى تلك المشاكل. فالحدود الجديدة بين الدولتين قطّعت اوصال السكك الحديدية والطرق وقنوات الري. وباتت المؤسسات الصناعية معزولة عن موارد الخامات ، وتعرضت الدوائر المدنية والمرافق ومديريات الشرطة للتشتت والتجزئة. وكان الوضع عصيبا بخاصة في ولايتي جامو وكشمير اللتين شطرتهما الحدود بين الهند وباكستان. ولكن الدولتين لم تتمكنا من التوصل الى اتفاق بشأن حل نهائي لمصير الولايتين.




1987

في مثل هذا اليوم من عام 1987بدأت في مصر جولة جديدة من مناورات "النجم الساطع"، "برايت ستار". كانت الجولة الأولى من هذه المناورات قد جرت في مطلع الثمانينات، بوصفها مناورات اميركية مصرية مشتركة. ثم ساهمت فيها بلدان الناتو وبعض الأقطار العربية. وبعد عمليات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية في نيويورك وواشنطن تخلت الولايات المتحدة مؤقتا عن تلك المناورات، حتى انها اعلنت في فترة ما عن توقفها نهائيا.







[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

يوم 16 أغسطس / أب


1913

في مثل هذا اليوم من عام 1913 تم في مونتي كارلو اول سباق للطائرات البحرية أشرف على تنظيمه الفرنسي جاك شنايدر. ومنذ ذلك الحين والى اليوم يعتبر كأس جاك شنايدر الجائزة التكريمية الأثمن بالنسبة لملاحي الطائرات المائية البحرية. اثناء السباقات الأولى كان على كل طائرة ان تجتاز 10 كيلومترات وتحط على سطح البحر الأبيض المتوسط من دون عطل. وقد لعبت مسابقات كأس وتذكار شنايدر دورا كبيرا في تحسين تقنيات الطيران.




1932

في مثل هذا اليوم من عام 1932 تم في الإتحاد السوفيتي تدشين اول سكة حديدية للشحنات تعمل بالطاقة الكهربائية. وموقعها في معبر سورام الجبلي ما بين جورجيا واذربيجان في جنوب القوقاز. ولم يكن اختيار هذا القطاع بمحض الصدفة ، كونه من اصعب قواطع نقل شحنات النفط الإذربيجاني الى موانئ جورجيا. فالقاطع شديد الانحدار. وفي جميع انحاء العالم تستخدم في مثل هذه الأماكن عادة قاطرتان بخاريتان. اما القطار الكهربائي فمن الأسهل عليه تذليل هذه الصعوبات. كما تم في قاطع سورام تجريب اولى القاطرات الكهربائية السوفيتية.

1989

في مثل هذا اليوم، السادس عشر من أغسطس/آب من عام 1989، وصلت طائرات "ستيلس" الأمريكية الى المملكة العربية السعودية . كان البنتاغون يريد تجريب هذه الطائرات المستحدثة في ظروف القتال فأدرجها ضمن سلاح مجموعة القوات الأمريكية في الخليج العربي. أقلعت عشرون طائرة دفعة واحدة متوجهة الى المملكة العربية السعودية بدون توقف في طريق استغرق 15 ساعة. وحطت تلك الطائرات في مطارات قرب الحدود السعودية مع الكويت. وقد استخدم الأمريكيون طائرات "ستيلس" قبل ذلك في غزو بناما. وكانت تعتبر عصية على الإصابة الى ان اسقطت طائرة من هذا النوع في العراق واخرى في صربيا فيما بعد.




1999

في مثل هذا اليوم من عام 1999 كُلف فلاديمير بوتين برئاسة الحكومة في روسيا الإتحادية . تسنم بوتين هذا المنصب في وقت عصيب بالنسبة للبلاد. كانت روسيا تعاني من الهزة التي اعقبت سقوط الإتحاد السوفيتي ومن سيطرة الرأسمالية المنفلتة التي استمرت عدة سنوات وقادت البلاد الى الإفلاس المطلق عشية القرن الحادي والعشرين. والى ذلك كانت الحرب مستمرة في القوقاز، وكان حلف شمال الأطلسي يتقدم نحو الشرق الى حدود روسيا مباشرة. وحال ضعف الإقتصاد دون الحفاظ على القدرة الدفاعية للبلاد على المستوى المطلوب. وأصاب التلف او تعرضت للضياع بعض التقنيات المتقدمة. كل تلك المشاكل والكثير غيرها وقعت على كاهل رئيس الوزراء الجديد الذي كُتب له ان يتولى بعد حين مهام رئيس الجمهورية.









[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 17 أغسطس / أب


1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 أعلنت اندونيسيا استقلالها بعد ان كانت طوال اكثر من مائة عام مستعمرة وجزءا من الإمبراطورية الهولندية. ابان الحرب العالمية الثانية ساعد الإندونيسيون اليابانيين على امل ان يحرروهم من المستعمرين. الا ان اليابانيين ظلوا في اندونيسيا بعد ان دخلوها. وعندما انهزمت اليابان امام الحلفاء اعلن الإندونيسيون الإستقلال . الا انهم اضطروا طوال عامين تقريبا على خوض الحرب بعد ذلك ضد المستعمرين والهولنديين الذين غزوا اندونيسيا.




1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 اعلن الزعيم الصيني ماوتسي تونغ عن بدء سياسة "الطفرة الكبرى" الرامية الى زيادة القدرات

الإقتصادية للصين عدة مرات في اقصر الآجال التاريخية. وكان شعارها: "ثلاثة اعوام من الكدح عشرة آلاف عام من السعادة". كانت الصين ، كبلد زراعي بنسبة 90 %، بحاجة فعلا آنذاك الى تحديث واصلاح عاجل. الا ان محاولة تسريع التقدم الإقتصادي من خلال العمل القسري وبالإكراه تحولت الى كارثة ، حيث اسفرت "الطفرة الكبرى" عن وفاة ما لا يقل عن عشرين مليون نسمة، الأمر الذي يشكل احدى اكبر الفواجع الإجتماعية في القرن العشرين.



1977

في مثل هذا اليوم من عام 1977 بلغت كاسحة الجليد السوفيتية "آركتيكا" القطب الشمالي. وكانت تلك هي المرة الأولى التي تصل فيها سفينة بحرية الى آخر بقعة في شمال الكرة الأرضية. رفع طاقم السفينة علم الإتحاد السوفيتي فوق القطب على صارية فولاذية ارتفاعها عشرة أمتار. وخلال الخمس عشرة ساعة التي امضتها كاسحة الجليد على قبة العالم اجرى العلماء طائفة من الدراسات والمتابعات والمراقبة. وقبيل مغادرة القطب أنزل البحارة السوفيت الى مياه باطن المحيط المنجمد الشمالي لوحا معدنيا تذكاريا عليه شعار الدولة السوفيتية.

2007

في مثل هذا اليوم، السابع عشر من أغسطس/آب من عام 2007، استأنفت القوات الجوية الروسية تحليقات طائراتها البعيدة المدى بعد توقف دام 15 عاما. ظهرت قاذفات القنابل الإستراتيجية الروسية هذه المرة دفعة واحدة في اربع مناطق من العالم، بما فيها المناطق المتاخمة لحدود بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية. ولم تكن الطائرات في تحليقها الأول هذا بعد الإنقطاع مزودة بالسلاح النووي. الا ان القيادة العسكرية الروسية اعلنت ان التحليقات اللاحقة ستتم والطائرات ُ مزودة بكامل سلاحها. تستغرق طلعة كل طائرة استراتيجية عشرين ساعة مع التزود بالوقود الإضافي اثناء التحليق في الجو.





[FONT=&quot]يمكنم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]



يوم 18 أغسطس / أب


1932

في مثل هذا اليوم من عام 1932 سجل المخترع السويسري البروفيسور اوغست بيكار رقما قياسيا في الإرتفاع الى اكثر من 16 الف متر في الجو على منطاد من تصميمه. عكف بيكار على دراسة الإشعاعات الكونية، الا ان كثافة تلك الإشعاعات في الجو على مقربة من الأرض اقل مما في الأعالي. وكلما ارتفعنا الى طبقات جوية اعلى كلما سهل قياسها. وقد قرر العالم ان يأخذ معه ما يحتاج اليه من اجهزة ومعدات قياس، ففي ذلك الزمان لم تكن الأجهزة الأوتوماتيكية قد اخترعت بعد. وتعين عليه ان يصمم منطادا خصوصيا لهذا الغرض، لأن الطائرات آنذاك لم تكن تستطيع التحليق على إرتفاع كبير..




1941

في مثل هذا اليوم من عام 1941 فجرت القوات السوفيتية المنسحبة محطة الدنيبر الكهرمائية التي هي من اكبر محطات ذلك الزمان. وهو لأن سدها الهائل كان سيتخذ من قبل القوات النازية الزاحفة بمثابة معبر ممتاز على نهر الدنيبر الأوكراني العريض . قبيل التفجير تم تجريد الطوربينات الهائلة من مواد التشحيم فانصهرت وتفتت من تلقاء نفسها. وبعد ان دمرت اثنا عشر طنا من المتفجرات السد بكامله نشأت موجة ارتفاعها حوالي 30 مترا قضت على زهاء 20 الف شخص من الألمان، بل ومن السكان المحليين. في اعقاب تحرير اوكرانيا صدر قرار فوري بإعمار المحطة التي هي رمز القدرة الصناعية للإتحاد السوفيتي.


1945

في مثل هذا اليوم، الثامن عشر من أغسطس/آب من عام 1945، بدأ الجيش السوفيتي عملية السيطرة على جزر الكوريل. وهي العملية التي وضعت "حدا" للحرب العالمية الثانية. كان اليابانيون قد حولوا هذه الجزر الى قلاع منيعة اهمها جزيرة "شومشو" المحصنة . واستمرت المعارك الدموية هناك حتى بداية سبتمبر/ايلول. ووقع في الأسر60 الف اسير ياباني ما بين جندي وضابط. ولا يزال اليابانيون يطالبون روسيا بجزر الكوريل حتى اليوم.





1966

في مثل هذا اليوم من عام 1966 أمر ماوتسي تونغ افراد الهونويبين"الحرس الأحمر" ان يطلقوا النار على "أوكار البرجوازية" حسب تعبيره. كان مصطلح الهونويبين يطلق على الفصائل الشبابية الهجومية التي استخدمها ماوتس تونغ لقمع ادنى معارضة تبدر في الحزب الحاكم. وكانت تلك الفصائل من حيث الجوهر في منزلة أعلى من دوائر الدولة. فعمت الفوضى في الصين، ولحقت باقتصادها اضرار جسيمة وتعرض مئات الآلاف من الصينيين للقمع والتنكيل بتهم العمالة للأجنبي والخيانة ومعاداة الثورة.


[FONT=&quot]يمكنم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]


يوم 19 أغسطس / أب


1944

في مثل هذا اليوم، التاسع عشر من أغسطس/آب من عام 1944، بدأت انتفاضة باريس ضد النازية. واستمرت اسبوعا واحدا. كان الإعداد للإنتفاضة متسرعا وبدون خطة مسبقة. ومن حسن الحظ ان الحامية الألمانية في المدينة فقدت معنوياتها مع اقتراب الجبهة . فكانت قيادتها تصدر اوامر متضاربة. تم تحرير العاصمة الفرنسية على ايدي اهاليها قبل وصول القوات الإنكليزية والأميركية. وبلغت خسائر اهالي باريس 1500 قتيل. لإنتفاضة انقذت المدينة من الدمار وعجلت في تحرير باقي أراضي فرنسا.




1960

في مثل هذا اليوم من عام 1960 انتهت محاكمة قائد طائرة التجسس الأمريكية "يو- اثنان". كانت هذه الطائرات التي يمكنها الوصول لارتفاعات شاهقة تقوم بطلعات تجسسية فوق اراضي الإتحاد السوفيتي امدا طويلا دون ان يعترضها احد. ما أثار سخط القيادة السوفيتية. الا ان النوع الجديد من الصواريخ مكّن من اسقاط احدى تلك الطائرات. ونجا ربانها هاري باورز بالمظلة. وحكم عليه في المرافعة العلنية في موسكو بالسجن عشر سنوات، ولكنْ تم الإفراج عنه بعد عامين. وعندما عاد الى الولايات المتحدة أدين هناك بأنه فشل في اتلاف الإجهزة الإستخبارية ولم ينتحر بالحقنة المسمومة التي كانت معه لهذا الغرض.






1960

في مثل هذا اليوم من عام 1960 اطلق الإتحاد السوفيتي الى الفضاء الكوني مركبة تقل الكلبتين بيلكا وستريلكا. كان الهدف من هذه التجربة دراسة تأثير الإشعاعات الكونية على الكائنات الحية ، وكذلك التأكد من فاعلية مختلف الأجهزة لتأمين مستلزمات الحياة على متن السفينة الفضائية قبيل تحليق اول انسان الى الفضاء. وبعد عودة الكلبتين تعرضتا لاهتمام بالغ من طرف الصحفيين، حتى انهما شاركتا في مؤتمر صحفي بعد يوم واحد من وصولهما الى الأرض. عاشت الكلبتان عمرا مديدا بمقاييس اعمار الكلاب . وقد تلقت جاكلين عقيلة الرئيس الأمريكي جون كندي احد جراء الكلبة ستريلكا على سبيل الهدية.






1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 قام في موسكو تمرد استمر ثلاثة ايام وقاد الى سقوط الإتحاد السوفيتي. انتهز المتمردون من الشيوعيين المحافظين فرصة غياب اول رئيس لجمهوريات الإتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف اثناء زيارة الى الخارج واعلنوا تنحيته عن الحكم لأسباب صحية . ودخلت العاصمة في الوقت ذاته قوات قوامها 40 الف عنصر تقريبا مع دبابات ومدرعات تجاوزت السبعمائة ألية. الا ان المتمردين لم يحكموا السيطرة على قواتهم ، فانتقل بعضها منذ اليوم الأول الى صف المعارضين للتمرد. وبالنتيجة تعززت مواقع بوريس يلتسين وتجلى عجز غورباتشوف عن السيطرة على الموقف. واحبطت محاولة كان مقررا إجراؤها في اليوم التالي بهدف الإستفتاء العام على بقاء الإتحاد السوفيتي.




[FONT=&quot]يمكنم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]


يوم 20 أغسطس / أب

1940

في مثل هذا اليوم ، العشرين من أغسطس/آب من عام 1940، أغتيل في المكسيك ليف تروتسكي احد ابرز شخصيات الثورة البلشفية في روسيا. بعد ان خسر المعركة من اجل السلطة ضد ستالين نفي تروتسكي من الإتحاد السوفيتي واقام في مهجره بالمكسيك. ومن هناك مارس الدعاية والتحريض على القيادة السوفيتية. ومن مؤلفاته كتاب في فضح ستالين. وقد دبرت الدوائر الأمنية السرية السوفيتية مداهمة فاشلة للمنزل الذي كان يتخفى فيه، فبات بعدها اكثر حيطة وحذرا. الا ان دوائر الكرملين الأمنية تمكنت ان تدس مخبرا في حاشية تروتسكي . فقتله بضربة فأس على رأسه. وقضى الرجل نحبه في اليوم التالي.



1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 تشكلت في المانيا النازية اول وحدة صاروخية تدريبية مقاتلة. وكانت المخابرات الأجنبية حتى ذلك الحين تلقت معلومات عن الصواريخ الالمانية من طراز فاو- اثنين. فتعرض مطار اطلاقها لغارة من 600 مقاتلة حطمت كل ما فيه من صواريخ جاهزة. فنقل الالمان مصنع الصواريخ الى موضع تحت الأرض، وسرعان ما شرعوا بقصف اراضي الأعداء بالصواريخ. فأطلقوا على بريطانيا 1400 صاروخ طال الأهدافَ منها الف صاروخ او يزيد. وسقط على لندن 517 صاروخا اسفرت عن مقتل اكثر من 9 آلاف شخص.






1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 تأسست في الإتحاد السوفيتي جمعية المتطوعين لمساعدة الجيش والقوة الجوية والأسطول. كان هدف هذا التنظيم الوطني الجماهيري هو تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد وتهيئة السكان للدفاع عن الوطن في الحرب المحتملة. والى ذلك شكل هذا التنظيم شبكة واسعة من النوادي الرياضية العسكرية التي اسهمت بقسط كبير في تطوير عدد من أنواع الرياضة. وبمرور الوقت أنشأت الجمعية مصانع لإنتاج مصنوعات ذات تقنية عالية نسبيا مثل الطائرات الشراعية


1988

في مثل هذا اليوم من عام 1988 وفي حدود الساعة الثالثة فجرا وضعت الحرب العراقية الإيرانية أوزارها. وكان مجلس الأمن الدولي قد اتخذ قبل ذلك بعام واحد تحت ضغط الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي القرار رقم 598 الذي يدعو ايران والعراق لوقف اطلاق النار. وبعد ان ازاحت القوات العراقية العدو من مدينة الفاو جنوبا شددت الولايات المتحدة والصين والإتحاد السوفيتي الضغوط على طهران وبغداد لجهة انهاء القتال. وكان صدام حسين قد اعلن "النصر المبين" في التاسع من اغسطس/ آب. الا ان آية الله الخميني لم يوافق على الهدنة الا بعد 11 يوما من ذلك التاريخ. وباتت حرب الأعوام الثمانية من اكثر الحروب اراقة للدماء. فقد قتل في لظاها نصف مليون ايراني و250 الف عراقي.

 
رد: مثل هذا اليوم

يعطيك العافيه اخي والله مجهود كبير وتشكر عليه تقبل مروري
 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 21 أغسطس / أب


1915

في مثل هذا اليوم من عام 1915 اختفت كتيبة بريطانية اثناء مرحلة الهجوم خلال معركة الدردنيل. فقد تسلق مئات من جنود فوج نورفول هضبة يلفها بالضباب في منطقة غاليبولي لتتخذ لنفسها موقعا جديدا. وعندما انقشع الضباب لم يبق على الهضبة اثر للجنود او جثثهم. وبعد استسلام تركيا طالبتها بريطانيا بإعادة الجنود المفقودين. لكنها لم تجد احدا منهم بين الجنود الذين وقعوا في الأسر بيد الأتراك. ولا يزال الغموض يلف هذا الحادث حتى اليوم.




1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 ، في معمعان الحرب ضد المانيا النازية، تأسست في الإتحاد السوفيتي اولى المدارس العسكرية التي سميت بثانويات سوفوروف وناخيموف تكريما للقائدين الروسيين الشهيرين. وهي مؤسسات تعليمية عسكرية للشباب تعد خريجيها للإلتحاق بمعاهد الضباط وكليات الأركان. في بادئ الأمر كانت الأولوية في القبول بهذه المدارس لأبناء الشهداء الذين قتلوا على ايدي المحتلين الألمان. وكانت مهمة تلك المدارس اعداد الفتيان للخدمة العسكرية برتبة ضابط وتوفير التعليم الثانوي العام لهم في الوقت ذاته.


1957

في مثل هذا اليوم ، الحادي والعشرين من أغسطس/آب من عام 1957، اطلق في الإتحاد السوفيتي اول صاروخ بالستي عابر للقارات في العالم هو صاروخ آر- سبعة. قبل ذلك جرت عدة محاولات فاشلة في هذا المجال، حيث كانت الصواريخ تنحرف عن المسار المطلوب، مما اقتضى كل مرة تفجيرها في الجو. اما في هذه المرة فقد تم تنفيذ برنامج التحليق بنجاح. كانت هيكلية الصاروخ متينة وموفقة ، وحمولته تبلغ 3 أطنان. وبعد فترة قصيرة استخدم هذا الصاروخ في اطلاق اول اقمار اصطناعية في العالم، ثم في اطلاق رواد الفضاء.




1968

في مثل هذا اليوم من عام 1968 دخلت قوات 5 دول إشتراكية اراضي تشيكوسلوفاكيا. كان سبب دخول قوات الإتحاد السوفيتي وبلغاريا والمجر والمانيا الديمقراطية وبولندا هو الإصلاحات السياسية التي بدأها دوبتشيك زعيم الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي. فقد اعترض بعض قادة الحزب على تلك الإصلاحات وطلبوا المساعدة من الإتحاد السوفيتي. وكانت الدول الإشتراكية الأخرى قلقة من تطور الأحداث في تشيكوسلوفاكيا التي شغلت مكانة استراتيجية هامة في شبكة دفاعات منظمة معاهدة وارسو. دخل الأراضي التشيكوسلوفاكية آنذاك 600 الف جندي اجنبي على 7 آلاف وخمسمائة دبابة. الجيش التشيكوسلوفاكي لم يبد مقاومة، الا ان بعض الأهالي شاركوا في احتجاجات بلغت حد الهجمات المسلحة. فقتل 72 من ابناء تشيكوسلوفاكي



[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


يوم 22 أغسطس / أب

1909

في مثل هذا اليوم من عام 1909 جرى اول استعراض جوي دولي في ضواحي مدينة رايمس الفرنسية. وقد اُعلن عن حضور 38 طائرة للمشاركة في المباراة. الا ان 23 منها فقط تمكنت من الانطلاق. واثار الحادث عناية الطيارين والمصممين من كل انحاء اوروبا، ودفع جمهورا واسعا من الناس الى الإهتمام بالطيران. وكانت روسيا بين المشاركين في الإستعراض الذي اطلقت عليه الصحافة توصيف "احد اكبر احداث العام". وفاز في المباراة الطيار الفرنسي ليجانيه الذي حقق سرعة قصوى تجاوزت سبعين كيلومترا في الساعة .

1944

في مثل هذا اليوم من عام 1944 الغيت الدروس رسميا في المدارس اليابانية وتوجه التلاميذ الى المعامل والمصانع. فالحرب التي خاضتها اليابان على عدة جبهات ومسارح دفعة واحدة أثقلت كاهل الإقتصاد الياباني وباتت عبئا لا يمكن تحمله. وكانت الحاجة ماسة الى الأيدي العاملة في الوقت ذاته. في ظروف الحرب كانت السلطات ترغم عمال المصانع على العمل 15 ساعة في اليوم. والى ذلك قررت الحكومة استخدام عمل الأطفال لتوفير المزيد من الأيدي العاملة. كانت تلك محاولة مستميتة ويائسة لإنقاذ النظام العسكري المتهاوي الهالك.

1972

في مثل هذا اليوم من عام 1972 تم في الإتحاد السوفيتي اول تحليق لطائرة توبوليف اربعة التي توصف بقاتلة حاملات الطائرات. بعد الحرب العالمية الثانية باتت حاملات الطائرات الأمريكية تشكل خطرا كبيرا على الإتحاد السوفيتي. ولذا تم تصميم طائرة متخصصة بمكافحتها. استغرق صنع هذه الطائرة 9 سنوات تقريبا، لأن المطلوب هو طائرة من نوع جديد تماما قادرة على التحليق الى ارتفاع 24 كيلومترا والإنطلاق بسرعة تتجاوز 3 آلاف كيلومتر في الساعة رغم وزنها الذي يزيد على مائة طن. ويعني ذلك ان هيكل الطائرة يمكن بين الحين والآخر ان يتسخن الى ثلثمائة درجة مئوية.


2007

في مثل هذا اليوم من عام 2007 قام بعض متسلقي الجبال الروس بالصعود من دون اقنعة أوكسجين الى قمة شوغوري في سلسلة جبال "قره قوم" بين الصين وباكستان. تعتبر قمة شوغوري ثاني أعلى قمة جبلية في العالم. الا ان تسلقها اصعب من تسلق قمة افيريست التي هي الأعلى على سطح الأرض. المتسلقون الروس سلكوا دربا غير مطروق من خلال الجدار الصخري الغربي العصيّ من جهة باكستان. واستغرق الصعود شهرين ونصفا على وجه التقريب.



[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


يوم 23 أغسطس / أب

1935

في مثل هذا اليوم من عام 1935 نصبت النجوم الحمراء الضخمة على ابراج الكرملين في موسكو. حلت هذه النجوم التي هي رمز الثورة محل النسر ذي الرأسين، رمز القياصرة السابق. النجوم الأولى صنعت من النحاس وفي وسطها مجسم المطرقة والمنجل المطعّم بأحجار تشبه الأحجار الكريمة. الا ان لونها بهت بعد عام واحد بفعل الأمطار والثلوج. فصنعت نجوم جديدة من فولاذ غير قابل للصدأ وزجاج خاص احمر. يبلغ وزن كل نجمة طنا على وجه التقريب. وفي داخلها مصابيح قوية الشعاع. تقوم هذه النجوم على قواعد دوارة تستدير تبعا لإتجاه الريح.





1939

في مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أغسطس/آب من عام 1939، وقعت روسيا والمانيا معاهدة عدم الإعتداء التي اطلقت عليها تسمية"معاهدة مولوتوف- ريبينتروب" باسم وزيري خارجية البلدين. كانت المعاهدة مفاجأة لبريطانيا وفرنسا اللتين سبق وأن عرضت عليهما موسكو توقيع معاهدة ثلاثية للتعاون العسكري تحوطا للحرب الكبرى التي لاحت في الأفق. الا انهما رفضتا الإقتراح. كما وقعت موسكو وبرلين في الوقت ذاته عدة اتفاقيات سرية اضافية لم يكشف النقاب عنها الا بعد الحرب العالمية الثانية. غير ان معاهدة عدم الإعتداء لم تمنع المانيا من الهجوم الغادر على الإتحاد السوفيتي بعد اقل من عامين على توقيعها.








1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 انتهت معركة كورسك وهي احدى اكبر معارك الحرب العالمية الثانية. وقد حصل اثناءها اكبر اشتباك بالدبابات شهدته تلك الحرب وشاركت فيه 1200 دبابة. عندما خسر الالمان 400 دبابة في يوم واحد اضطروا الى التخلي عن خطط اختراق دفاعات القوات السوفيتية. وبعد ذلك انتقل الجيش الأحمر الى الهجوم. فتمكن من دحر 30 فرقة للعدو، وخسر النازيون 500 الف شخص تقريبا. ووئدت في معركة كورسك آخر آمال هتلر بتحقيق انعطاف في سير الحرب.





1985

في مثل هذا اليوم من عام 1985 عثرت بعثة اميركية فرنسية مشتركة على حطام سفينة تيتانك الغارقة. خلال التسعين عاما المنصرمة تم تصوير 17 فيلما ومسلسلين تلفزيونيين، كما اعدت مسرحيات ميوزكل وألفت كتب كثيرة عن فاجعة هذه السفينة التي يتسارع تفسخها على عمق اربعة آلاف متر عاما بعد عام. وليس معروفا ما اذا كان هذا الأثر التاريخي في اعماق المحيط سيبقى هناك بعد خمسين عاما ام لا.



[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]


 
  • 22 اغسطس

  • - قيام البحرية العثمانية بقيادة " " بمحاصرة مدينة " " الفرنسية، وقد تمكنت من فتحها عنوة، وكان هذا بناء على طلب من فرنسا لمساعدتها في حربها ضد الإسبان الذين كانوا يحتلون "نيس".

- يغتال رئيس الحكومة المؤقتة " " الذي وقع اتفاقا مع لندن يكرس تقسيم المقاطعة
 
عودة
أعلى