مثل هذا اليوم

رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 25 فبراير/شباط


1917

في مثل هذا اليوم من عام 1917 حصلت اضطرابات واسعة في سانكت بطرسبورغ عاصمة الإمبراطورية الروسية. وغدت تلك الإضطرابات فاتحة ثورة فبراير/شباط البرجوازية. كان سبب الإضطرابات هو فشل القوات الروسية في خوض العمليات القتالية ابان الحرب العالمية الأولى وانقطاعات تزويد السكان بالمواد الغذائية. فأجتاحت المظاهرات والتجمعات الشوارع واحرقت بناية المحكمة والسجن المركزي وبدأ تدمير مراكز الشرطة. ثم بدأ التمرد والعصيان في الوحدات العسكرية. ( )

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991، الموافق لتاريخ تنصيب عبد الله السالم الصباح أميرا على الكويت في عام 1961 ، أعلنت اذاعة بغداد ان العراق يسحب قواته من الكويت بالإتفاق مع الإتحاد السوفيتي. حصل ذلك في اليوم الثاني لبدء العملية البرية التي شنتها قوات الإئتلاف لتحرير الكويت . وكانت موسكو قد نصحت صدام حسين بالفعل قبيل بدء العملية وألحت عليه بان ينسحب من الكويت، الا انه تجاهل دعواتها. اما الآن فقد تذرع بهذه الحجة ليتستر على هزيمته.

(راجع سلسلة برامج "رحلة في الذاكرة" حول )

1957

في مثل هذا اليوم من عام 1957 عقدت في القاهرة قمة الدول العربية الأربع مصر وسورية والأردن والمملكة العربية السعودية لبحث الموقف من مبدأ ايزنهاور الذي اعلن قبل ذلك بقليل. ووفقا لهذا المبدأ اعتبرت الولايات المتحدة منطقة الشرق الأوسط مجالا لنفوذها ومصالحها. فقررت القمة الرباعية ان لا تعارض مبدأ ايزنهاور رسميا، وان تعمل في الواقع على الحيلولة دون تطبيقها.





في مثل هذا اليوم من عام 1994 هاجم احد ناشطي منظمة "كاهانا" الصهيونية المتطرفة المصلين الفلسطينيين في "مغارة المكفيلة" بالحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل. وأودى الهجوم بحياة ثلاثين عربياً، فيما جُرح اكثر من مائة شخص . وبين التحقيق ان جهاز الكشف عن المعادن لم يكن شغّالا في ذلك اليوم عند مدخل هذا المكان المقدس بالنسبة للمسلمين واليهود. مما ساعد المهاجم في ادخال السلاح. وفي اعقاب الهجوم منع نشاط حركة "كاهانا" في اسرائيل.
1994​

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


يوم 26 فبراير/شباط


1980

في مثل هذا اليوم من عام 1980 افتتحت سفارة لإسرائيل في القاهرة، وبعد ذلك بقليل افتتحت سفارة مصرية في تل ابيب. وسرعان ما وقع البلدان اكثر من خمسين اتفاقية للتعاون في شتى المجالات. الا ان الرئيس المصري انور السادات اغتيل بعد اقل من عامين، وساد البرود العلاقات بين القاهرة وتل ابيب لدرجة ان مصر استدعت سفيرها من اسرائيل اثناء الغزو الإسرائيلي للبنان في عام 1982.

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 انتهت العمليات الحربية لتحرير الكويت من الإحتلال العراقي الذي استمر سبعة أشهر. ورحب الكويتيون بقوات الإئتلاف التي دخلت عاصمتهم. وقد شاركت في التحرير قوات الإئتلاف من تسع وعشرين دولة برعاية الأمم المتحدة. ومع ذلك انفقت الكويت نفسها على توفير مستلزمات العمليات الحربية واعمار ما خربته الحرب اكثر من نصف مدخراتها واستثماراتها المالية في الخارج. ويذكر ان قوات الإئتلاف أسرت عشرات الآلاف من الجنود العراقيين ، وكان الكثيرون منهم يتضورون جوعا واستسلموا للأسر دون مقاومة تقريبا بعد ان اضناهم الإجهاد وفقدوا معنوياتهم. وتفيد التقديرات ان قرابة مائة وخمسين الف جندي فروا من الجيش العراقي.

1993

في مثل هذا اليوم من عام 1993 جرت اول عملية ارهابية موجهة الى مبنى المركز التجاري العالمي في نيويورك. وبنتيجة انفجار سيارة مفخخة في مرآب تحت مبنى المركز قتل ستة اشخاص واصيب اكثر من الف شخص بجروح. التفجير من فعل عدد من اعضاء التنظيمات الإسلامية المتطرفة. وكان بعضهم قد اودعوا السجن قبل الحادث بسنوات، لكنهم افرج عنهم على امل ان ينضموا الى حركة الجهاد ضد الإتحاد السوفيتي في افغانستان. ولم يحمل الأمريكيون الإشارة المقلقة للتفجير الأول للمركز المذكور محمل الجد.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


يوم 27 فبراير/شباط


1917

في مثل هذا اليوم من عام 1917 بدأت الإنتفاضة المسلحة لجنود حامية سانكت بطرسبوغ عاصمة الإمبراطورية الروسية. وانتقلت السلطة الى حكومة مؤقتة أعلنت النظام الجمهوري في روسيا. جاءت ثورة فبراير/شباط نتيجة لإخفاقات روسيا في الحرب العالمية الأولى وأزمة نظام الحكم القيصري المطلق. حاول القيصر ان يستدعي القوات من الجبهة ، الا ان موظفي السكك الحديدية اوقفوا ومنعوا سير القطارات المحملة بالقوات، وكذلك قطار القيصر نفسه.

1990

في مثل هذا اليوم من عام 1990 استحدث مجلس السوفيت الأعلى في الإتحاد السوفيتي منصبا جديدا هو منصب رئيس الإتحاد السوفيتي. وقد دعت الحاجة الى استحداث هذا المنصب بسبب تصاعد الميول الإنفصالية في اعقاب محاولات اصلاح المجتمع السوفيتي التي سميت بالبيريسترويكا في بلد مكون من ست عشرة جمهورية. في حين ان اعلى منصب في الأتحاد السوفيتي آنذاك هو أمين عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي الذي لا يحق له رسميا ان يدير دفة الحكم في الدولة. ( )

1997

في مثل هذا اليوم من عام 1997 نشرت الصحف خبرا مثيرا بشأن اول محاولة ناجحة لإستنساخ الكائنات الحية بواسطة الهندسة الجينية. فظهرت الى الوجود دوللي التي تم توليدها من خلية ثدي إحدى النعاج. وأثار النبأ ردود فعل متباينة. فطالب الكثيرون بمنع الإستنساخ، فيما اعلن آخرون ان الهندسة الجينية هي وحدها التي ستساعد البشرية على تحقيق الإزدهار. وبعد ست سنوات تمت تصفية النعجة دوللي.

2004

في مثل هذا اليوم من عام 2004 أصدرت محكمة يابانية حكما بالإعدام على سيكو أساخيري مرشد جماعة "آوم سينريكيو" التي أطلقت الغازات السامة في مترو طوكيو. ولقي اثنا عشر شخصا مصرعهم في الحادث، كما تسمم اربعة وخمسون آخرون لدرجة شديدة. وحكمت المحكمة بالإعدام شنقا حتى الموت على اساخيري وأعوانه بحيث بات عدد المحكومين يعادل عدد الضحايا. وبعد المحاكمة اعتذرت جماعة "آوم سينريكيو" من أقارب ضحايا الحادث.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
[FONT=&quot] [/FONT]
 
رد: مثل هذا اليوم

شكرا لك أخي

أضف الــــى الأحـــــداث
فـــي مثـــل هذا اليــوم ولـــدت:p30[1]: 27/02 :yahoo[1]:

***********

1976 - الإعلان عن قيام الجمهورية العربية الصحراوية في الصحراء الغربية والتي تقول المغرب إنها أراضي تابعة لها.
1991- الرئيس الأمريكي جورج بوش يعلن رسمياً أن دولة الكويت قد تحررت من الإحتلال العراقي.
 
رد: مثل هذا اليوم


مثل هذا اليوم

يوم 28 فبراير/شباط

1919

في مثل هذا اليوم من عام 1919 أعلن أمان الله خان استقلال افغانستان عن بريطانيا. وفي الحال رد سلاح الجو البريطاني على ذلك بقصف كابول ، فنشبت الحرب الأنكلوأفغانية . الا ان الإنجليز سرعان ما اضطروا الى الإعتراف باستقلال الدولة الأفغانية. وقد أجرى أمان الله عدة اصلاحات لتحديث البلاد وتعزيز السلطة المركزية في افغانستان القبلية أصلا. وأُقِر في البلاد دستور أجاز بيع وشراء الأراضي ، كما استبدلت الضرائب العينية بأخرى نقدية.

1948

في مثل هذا اليوم من عام 1948 غادرت آخر القوات البريطانية الهند. فبعد الحرب العالمية الثانية تصاعدت حركة التحرر الوطني في الهند حتى باتت الإدارة البريطانية عاجزة عن حكم هذه البلاد المترامية الأطراف. توجه قسم من القوات التي غادرت الهند الى بلدان اخرى كانت بريطانيا آنذاك تعتبرها منطقة نفوذ لها، ومن تلك البلدان العراق.

1984

في مثل هذا اليوم من عام 1984تسلم مايكل جاكسون في مراسم جوائز غرينمي، ولأول مرة في تاريخ تلك المباريات، ثماني جوائز دفعة واحدة. كان جاكسون قد حاز قبل وفاته لقب اكثر الفنانين نجاحا في كل العصور. علما بانه انفق ملايين الدولارات لمساعدة عشرات المؤسسات الخيرية . ولكي يحقق المزيد من النجاحات على خشبة مسرح المنوعات عمد المطرب الشهير الى تغيير مظهره الخارجي ، ما دفعه ، أغلب الظن، الى استخدام العقاقير والمستحضرات المسكنة التي قادته الى حتفه في آخر المطاف.

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 وافق العراق على وقف اطلاق النار ، وبذلك انتهت حرب اخرى في منطقة الخليج العربي. واعلنت الولايات المتحدة عن خسائر بلغت ثلثمائة عنصر تقريبا، فيما خسرت بريطانيا اربعة وعشرين، والمملكة العربية السعودية اربعة واربعين، ومصر اربعة عشر عنصرا. اما خسائر الجيش العراقي فلم تعلن رسميا، الا ان مختلف التقديرات تشير الى ما لا يقل عن عشرين الف جندي وضابط . وتفيد المعطيات الرسمية التي التي نشرتها الحكومة العراقية بعد الحرب ان الفين ومائتين وثمانية وسبعين من المدنيين العزل وقعوا ضحية الغارات الجوية.



يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


يوم 1 مارس/آذار


1954

في مثل هذا اليوم من عام 1954 اجرت الولايات المتحدة في جزر بيكيني اتول بالمحيط الهادي اول تجربة للقنبلة الهيدروجينية وذلك بعد 6 اشهر من اجراء تجربة كهذه في الإتحاد السوفيتي. وخلافا للتجربة السوفيتية التي لم تسفر عن وقوع ضحايا، تسببت القنبلة الأمريكية بابادة اهالي جزيرة مجاورة لبيكيني ، كما اسفرت عن مقتل ثلاثة وعشرين شخصا في سفينة صيد يابانية كانت على مسافة مائة وستين كيلومترا من مركز الإنفجار.

1966

في مثل هذا اليوم من عام 1966 بلغت المحطة الكونية الأوتوماتيكية السوفيتية "فينوس ثلاثة" سطح كوكب الزهرة لأول مرة في التاريخ. استغرق تحليق المحطة الى الكوكب ثلاثة اشهر ونصف الشهر. الا ان شبكة التحكم تعطلت عن العمل حينما اقتربت المحطة من الزهرة، ولذا لم تتمكن المحطة من نقل معلومات عن الكوكب الى الأرض. ولكنْ أمكن الحصول على معلومات قيمة عن الإشعاعات الكونية وعن بلازما الشمس ، كما تم اجراء قياسات كثيرة مما هو ضروري للتحليقات الى الكواكب.

1975

في مثل هذا اليوم من عام 1975 شنت قوات فيتنام الشمالية هجوما واسعا على الفيتنام الجنوبية. .. آنذاك كانت الولايات المتحدة قد سحبت قواتها من الفيتنام تحت ضغط الرأي العام العالمي، بل وقلصت مساعداتها الإقتصادية لها. ومع ان الجيش الفيتنامي الجنوبي اكبر عددا من جيش الفيتنام الشمالية إلا ان حركة قوية للأنصار المقاتلين في احراش الفيتنام الجنوبية كانت الى جانب الشماليين. وفي غضون شهرين تمكنت قوات الفتنام الشمالية من قهر مقاومة العدو واقتربت من العاصمة الفيتنامية الجنوبية سايغون.

2001

في مثل هذا اليوم من عام 2001 فجر مقاتلو طالبان الأفغان بالمدافع والعبوات الناسفة اكبر التماثيل الحجرية البوذية في الوادي الواقع على مسافة مائتي كيلومتر عن كابول. وقد تم التفجير بناء على أمر من مؤسس حركة طالبان الملا عمر الحاكم الفعلي لأفغانستان آنذاك. وكانت اليونسكو اعتبرت تلك التماثيل جزءاً من التراث الثقافي العالمي المشترك. احد تماثيل بوذا ارتفاعه ثلاثة وخمسون مترا، وكان من اكبر التماثيل البوذية في العالم ، ويعود الى ما قبل الف وخمسمائة عام او يزيد.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب في موقع روسيا اليوم على الرابطة:
[FONT=&quot] [/FONT]
 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم


يوم 2 مارس/آذار


1917

في مثل هذا اليوم من عام 1917 تنازل نيقولاي الثاني، آخر القياصرة الروس، عن العرش لصالح ابنه القاصر، بوصاية أخيه ميخائيل. وذلك عندما علم القيصر بالإضطرابات في بطرسبورغ عاصمة الإمبراطورية الروسية، وكان يومها خارج المدينة، لم يعر أخبارها اهتماما يذكر. في حين ان قسما من جنرالات الجيش شارك في الأحداث ضده ، فضلا عن البرلمان الروسي – مجلس دوما الدولة. وبذلك حلت نهاية حكم القياصرة من آل رومانوف بعد ان استمر 3 قرون. (للمزيد عن وتاريخ روسيا )

1969

في مثل هذا اليوم من عام 1969 حصل اشتباك بين قوات الحدود السوفيتية والصينية على جزيرة دامان العائدة للإتحاد السوفيتي. وتقع هذه الجزيرة التي لا تتجاوز مساحتها كيلومترا مربعا واحدا في نهر اوسوري الحدودي. وكانت مشغولة من قبل مجموعة من العساكر الصينية التي فتحت النار ردا على طلب سوفيتي بمغادرتها. ولقي واحد وثلاثون من رجال الحدود السوفييت مصرعهم في القتال. وبات ذلك الإشتباك انعكاسا وتجسيدا للخلافات التي نشأت بين الدولتين الشيوعيتين الكبيرتين آنذاك. (للمزيد من المعلومات عن )

1992

في مثل هذا اليوم من عام 1992 اندلع نزاع إثني في جمهورية البوسنة والهرسك التي قامت على انقاض يوغسلافيا وتحول النزاع فيما بعد الى حرب اهلية دموية. فالصرب المقيمون في الجمهورية اعلنوا العصيان ضد الحكومة المركزية وأخذوا يشكلون مؤسساتهم السلطوية. وسرعان ما سيطرت الفصائل الصربية على 70 % من اراضي البلاد. الا ان الأراضي الصربية تقلصت الى 50 % بعد تدخل حلف الناتو.

2008

في مثل هذا اليوم من عام 2008 تم لأول مرة في تاريخ روسيا انتقال السلطة من رئيس الى آخر عن طريق الإنتخابات. وتولى مهام رئاسة الجمهورية دميتري مدفيديف بعد ان حصل على 70 % من اصوات الناخبين. وشغل المرتبة الثانية بنتيجة الإنتخابات زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زوغانوف. وقد جاءت اصوات ميدفيديف أقل بعض الشيء من اصوات فلاديمير بوتين في الإنتخابات السابقة عندما ترشح لولاية ثانية. (يمكنكم قراءة

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


يوم 3 مارس/آذار


1918

في مثل هذا اليوم من عام 1918 وقعت حكومة التي استلمت السلطة في روسيا معاهدة الصلح مع خصميها في الحرب العالمية الأولى المانيا والنمسا-المجر. وتم توقيع المعاهدة في مدينة بريست الحدودية . وقد خرجت روسيا من الحرب وفقدت مساحات شاسعة من الأراضي التي كانت منضمة اليها، وهي بولندا واوكرانيا وبلدان البلطيق وجزء من بيلوروسيا وجنوب القوقاز. وفيما بعد تمكنت روسيا السوفيتية من استعادة بعض تلك الأراضي. ( ).

1963

في مثل هذا اليوم من عام 1963 اصدرت محكمة فرنسية حكما على المتورطين بمحاولة اغتيال الرئيس ديغول والتي اثارت ضجة كبيرة. فقد اطلق اعضاء تنظيم "الجيش السري" النار على سيارة رئيس الجمهورية الفرنسية في احد شوارع العاصمة باريس. وصدر الحكم على جميع المشاركين في المحاولة بالإعدام ، الا ان ديغول عفا عنهم جميعا، باستثناء زعيم التنظيم لأنه لا يجيد القنص واطلاق النار على الرغم من كونه ضابطا في الجيش الفرنسي.

1995

في مثل هذا اليوم من عام 1995 تأسست الهيئة الدولية لإنقاذ بحر آرال. هذا الحوض المائي الذي يغذيه النهران الكبيران في آسيا الوسطى صيرداريا واموداريا او سيحون وجيحون يعد رابع بحيرة في العالم من حيث الإتساع. كانت السفن تمخره، وفيه كان يتم صيد ثمانين الف طن من الأسماك سنويا. الا انه اخذ يجف بسرعة ويتحول الى مستنقع بعد ان استخدمت مياه النهرين اللذين يصبان فيه لأغراض الإرواء الواسعة اعتبارا من منتصف القرن الماضي . ويرى الخبراء ان مسألة انقاذ البحر مشكوك فيها، بل وصعبة جدا منها أغلب الظن.

1995

في مثل هذا اليوم من عام 1995 غادرت قوات الأمم المتحدة اراضي الصومال بعد محاولة لوقف الحرب الأهلية هناك. وحصل ذلك في اعقاب الخسائر الجسيمة التي تكبدتها القوات الأمريكية في المعارك من اجل العاصمة الصومالية مقديشو. وعمت الفوضى الصومال بعد خروج قوات حفظ السلام، وانقسمت هذه البلاد في الواقع الى عدة اقاليم منفصلة. وبسبب الموقف المعقد للغاية هناك ضعف اهتمام المجتمع الدولي بالصومال.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


يوم 4 مارس/آذار


1919

في مثل هذا اليوم من عام 1919 عقد في موسكو المؤتمر الدوري للأممية الشيوعية. وكانت هذه المنظمة تأسست بمبادرة من زعيم الثورة الروسية فلاديمير لينين لأجل تنسيق نشاطات الأحزاب الشيوعية في جميع أنحاء العالم. شارك في اعمال المؤتمر اثنان وخمسون مندوبا من واحد وعشرين بلدا. وأنهت الأممية الشيوعية أعمالها ابان الحرب العالمية الثانية.

1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 تأسس في الإٌتحاد السوفيتي سلاح الجو البعيد المدى. ففي اعقاب الهجوم الهتلري تمكنت قاذفات القنابل السوفيتية من تسديد عدة ضربات لبرلين. الا ان سلاح الجو البعيد المدى لم يفلح في الإنتقال الى العمل القتالي المنتظم في تدمير مؤخرة العدو إلا بعد ان تم إيقاف زحف الغزاة. وحتى ذلك الحين كانت الصناعة السوفيتية قد اتقنت صنع اربعة انواع من قاذفات القنابل القادرة على القتال في الليل والنهار.

1944

في مثل هذا اليوم من عام 1944 بدأت المرحلة النهائية من تحرير اوكرانيا من الإحتلال الألماني. آنذاك كان نصف الجيش السوفيتي يقاتل في أراضي هذه الجمهورية. وبنتيجة الضربة القاصمة تمكنت قوات الجيش السوفيتي من قصم ظهر القوات النازية. ووصلت القوات السوفيتية الى مشارف جبال الكاربات . وكانت العمليات الحربية تجري في ظروف صعبة للغاية اثناء الربيع ، كما تعين على القوات السوفيتية ان تذلل مقاومة المواقع المحصنة التي اعدها العدو هناك مسبقا.(يمنكم الاستفاضة والتبحر في هذا الموضوع ).

1961

في مثل هذا اليوم من عام 1961 تم في الإتحاد السوفيتي ولأول مرة في العالم اعتراض وتدمير رأس صاروخ بالستي. وقد تحقق الإعتراض بصاروخ مضاد للصواريخ اخترع خصيصا لهذا الغرض. وبذلك تأكدت من حيث المبدأ امكانية صنع شبكات الدفاع الإستراتيجية. وبعد ذلك تقرر نشر منظومة الدفاعات الصاروخية المضادة للصواريخ حول العاصمة موسكو.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب في موقع روسيا اليوم على الرابطة:


يوم 5 مارس/آذار


1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 تم لأول مرة أداء السمفونية السابعة للملحن السوفيتي دميتري شوستاكوفيتش. وكان الملحن بدأ العمل على وضعها في الايام الأولى من هجوم النازيين على الإتحاد السوفيتي. فغدت هذه السمفونية رمزا لمقاومة المعتدين الفاشيين وللإيمان بالنصر المحقق. وبهذه الصورة تلقاها المستمعون في اقطار العالم الأخرى. عندما عزفت السمفونية لأول مرة في لينينغراد المحاصرة سدد الجيش السوفيتي للعدو ضربة قبل يوم واحد كيلا تتمكن المدفعية الألمانية من قصف مكان الحفل اثناء أداء السمفونية. (للمزيد عن سيرة )

1946

في مثل هذا اليوم من عام 1946 القى رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل محاضرة في مدينة فولتون الأميركية عن الوضع الدولي دخلت التاريخ تحت عنوان "خطاب فولتون". ولأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية وصف هذا الخطاب الإتحاد السوفيتي الذي كان حليفا للغرب بأنه المشكلة الرئيسية والعقبة الاكبر في العلاقات الدولية وانه يشكل الخطر الأول على جميع الأمم والبلدان. ويعتبر خطاب فولتون نقطة البداية في تدهور العلاقات بين الإتحاد السوفيتي والغرب ، ما ادى في النهاية الى نشوب

1953

في مثل هذا اليوم من عام 1953 توفي يوسف ستالين احد اكبر سياسيي القرن العشرين والذي لا تزال اشد المجادلات حول شخصه قائمة حتى اليوم. اعترف بمواهبه الفذة حتى خصومه الأجانب . الا ان أخطاءه كلفت الشعب السوفيتي غاليا، فدفع ثمنها بالدماء. في السنوات الأخيرة من حكمه اخذ الزعيم السوفيتي يعاني من نحالة الجسم وضعف الذاكرة. وكان في حياته الشخصية يشعر بالوحدة على الرغم من زواجه مرتين ووجود ثلاثة أطفال. وقبيل وفاته بفترة وجيزة قال ستالين انه حينما يموت سيهيلون على قبره القمامة بدلا من التراب. (للمزيد عن )



1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 بدأت الإنتفاضة الشعبية في كردستان العراق بعد هزيمة صدام حسين في الكويت. فقد توحدت مختلف فصائل الأكراد في لجنة الجبهة الكردستانية واستولت على اكبر مدن الإقليم. ولم يسند الإئتلاف المناوئ للعراق الانتفاضة الكردية اثناء اندلاعها، ما ساعد صدام حسين على التنكيل بالأكراد. وقد فر قرابة مليوني شخص من كردستان العراق الى الدول المجاورة.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 6 مارس/آذار


1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 شنت القوات النازية آخر عملية هجومية لدحر الجيش السوفيتي في المجر ومنعه من دخول ألمانيا. وبدأ الهجوم في منطقة بحيرة بالاتون ، وجرى تعزيز مجموعة القوات الألمانية بوحدات نقلت الى هناك خصيصا من الجبهة الغربية. ورغم القبضة القوية التي هيأها الألمان لم يتمكنوا من التقدم سوى ثلاثين كيلومترا في أبعد تقدير. وبعد اسبوعين تم وقف الهجوم.( يمكنكم قراءة )


1964

في مثل هذا اليوم من عام 1964 أشهرالملاكم الأميركي كلاسيوس كلاي اسلامه وتبنى اسم محمد علي. وامتنع محمد على كلاي عن اداء الخدمة في الجيش المتوجه للقتال في الفيتنام مشددا ان الإسلام لا يجيز تلك الحرب. فأحيل الى المحاكمة بسبب ذلك ومنع من ممارسة الملاكمة لبعض الوقت. ومع ذلك غدا بطلا للعالم ثلاث مرات واعتبر افضل ملاكم في الوزن الثقيل.


1968

في مثل هذا اليوم من عام 1968 بدأت في سورية اعمال بناء سد الفرات ومحطته الكهرمائية التي تعتبر من اكبر مشاريع الطاقة في الشرق الأوسط. وقد نفذ المشروع بقرض من الإتحاد السوفيتي وبمساعدة الفنيين السوفييت وبأجهزة سوفيتية أساسا. ونشأت عن السد بحيرة اصطناعية وفرت الفرصة لإرواء الأراضي على مئات الآلاف من الهكتارات. (يمكنكم قراءة المزيد عن )


1986

في مثل هذا اليوم من عام 1986 أنجزت المحطة الكونية السوفيتية "فيغا واحد" برنامج دراسة مذنب هالي حيث مرت على مسافة تسعة آلاف كيلومتر تقريبا عنه. ونقلت المحطة الى الأرض مئات الصور الفوتوغرافية للمذنب بالإضافة الى قياسات غير مسبوقة. وسرعة اقتراب المحطة من المذنب كانت كبيرة لدرجة انها كان يمكن ان تبتعد عنه بمسافة 100 الف كيلومتر في حال وقوع ادنى خطأ في حسابات العلماء لمسار المحطة.


يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
[FONT=&quot] [/FONT]

يوم 7 مارس/آذار

1962

في مثل هذا اليوم من عام 1962 اعلن الزعيم العراقي عبد الكريم قاسم العفو عن جميع الثوار الأكراد ووعد باعادة اعمار القرى التي هدمتها القوات الحكومية. الا ان مطلب الأكراد بمنحهم الحكم الذاتي لم يؤخذ بعين الإعتبار. وردا على ذلك قامت فصائل الملا مصطفى البرزاني بعدة غارات مسلحة. الا ان قلة السلاح حالت دون استيلاء الأكراد على الموصل والسليمانية.

1970

في مثل هذا اليوم من عام 1970 شنت الطائرات الإسرائيلية غارة على عدد من المواقع المصرية ، ومنها مصنع شركة ابوزعبل شمال القاهرة. واسفرت الغارة عن مقتل 99 عاملا مصريا واصابة اكثر من 100 آخرين. ثم تكررت الغارات واستمرت عدة شهور. وفي احدى تلك الغارات دمرت مدرسة في بورسعيد ولقي 46 طفلا مصرعهم. ولم تتوقف الغارات إلا بعد ان ارسل الإتحاد السوفيتي الى مصر صواريخ الدفاع الجوي مع طواقم خدمتها.

1987

في مثل هذا اليوم من عام 1987 بدأت من قبل السفن الحربية في الخليج عملية "ارنست ويل" لحراسة ناقلات النفط الكويتية. وآنذاك.. كانت الحرب العراقية الإيرانية قد ادت الى تعطيل واصابة اكثر من خمسمائة سفينة تجارية اجنبية، فيما قتل مئات من بحارتها. وبناء على طلب من الكويت قدم الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ناقلاتهما، كما اعلنت واشنطن انها تعتبر اي هجوم من ايران على تلك الناقلات هجوما على الولايات المتحدة نفسها.

2005

في مثل هذا اليوم من عام 2005 انتهى التواجد العسكري السوري في لبنان بعد ان استمر تسعة وعشرين عاما. وعادت آخر وحدات الجيش السوري الى ثكناتها في سورية. كانت القوات السورية دخلت الأراضي اللبنانية المجاورة في اطار مهمة حفظ السلام اثناء الحرب الأهلية اللبنانية . وبعد انتهاء الحرب ظل العسكريون السوريون في لبنان. كان عددهم في بادئ الأمر خمسة وثلاثين الف عنصر. الا انه تقلص فيما بعد الى خمسة عشر ألفاً.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
[FONT=&quot] [/FONT]

يوم 8 مارس/آذار


1923

في مثل هذا اليوم من عام 1923 تأسست في الإتحاد السوفيتي جمعية اصدقاء الأسطول الجوي ، وهي منظمة اجتماعية واسعة عملت للمساعدة في تطوير سلاح الجو في البلاد، وقامت على تبرعات المواطنين. الجمعية تمكنت من تسديد تكاليف صنع اكثر من مائة طائرة وبناء عدد من المطارات. ومارست نشاطا واسعا للدعاية للأسطول الجوي ونظمت تجمعات هواة الطائرات الشراعية وغير ذلك من الفعاليات التي شجعت الشباب على المشاركة في تطوير سلاح الجو. (للمزيد من )


1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 دخلت الكتيبة التشيكوسلوفاكية التي تشكلت في اراضي الإتحاد السوفيتي اول مناوشة لها مع القوات النازية. وابدى مقاتلو الكتيبة منتهى البسالة في المعركة واستشهد معظم ضباطها في ساحة الوغى. وقيمت القيادة السوفيتية الخصال القتالية للتشيكيين والسلوفاكيين أرفع تقييم وقررت تشكيل لواء مشاة تشيكوسلوفاكي هذه المرة. آخر معركة شارك فيها منتسبو اللواء المذكور هي معركة تحرير العاصمة التشيكوسلوفاكية براغ.


1963

في مثل هذا اليوم من عام 1963 حصل في سورية انقلاب جاء بحزب البعث الى السلطة. فبعد الإنفصال عن الجمهورية العربية المتحدة كانت سورية في حالة من الفوضى السياسية. الدوائر الأمنية المصرية دمرت الأحزاب السياسية التقليدية، والزعماء السياسيون الجدد دخلوا في تصفيات دموية لا نهاية لها. فقام بالإنقلاب الضباط السوريون الذين كانوا في حينه منفيين الى مصر، وهناك أسسوا لجنة سرية.


1968

في مثل هذا اليوم من عام 1968 غرقت في ظروف مجهولة الغواصة السوفيتية كا- مائة وتسعة وعشرون. كانت الغواصة المذكورة في مياه المحيط الهادي. وبعد حين من الوقت ظهرت في احد الموانئ اليابانية غواصة اميركية مدعوكة الجانب، ما جعل البعض يتحدثون عن اصطدام جرى بالصدفة بين الغواصتين. وفيما بعد بنى الأمريكيون سفينة متخصصة لرفع الغواصة السوفيتية الغارقة وكشف اسرارها التقنية. ولم يتمكنوا الا من رفع مقدمة الغواصة.


يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
[FONT=&quot] [/FONT]


يوم 9 مارس/آذار


1923

في مثل هذا اليوم من عام 1923 استقال زعيم روسيا السوفيتية وقائد الثورة البلشفية فلاديمير لينين من جميع مناصبه بسبب المرض. تدهورت صحة لينين بعد محاولة الإغتيال التي اصيب خلالها بجرح ثخين. وبعد فترة انتقل للإقامة في ضيعة صودرت من احد الإقطاعيين بضواحي موسكو. الا انه ظل يتمتع بمنزلة لا ينافسه فيها احد في قلوب الجماهير، خلافاً لباقي زعماء روسيا السوفيتية الذين اخذوا يتنافسون ويتصارعون على السلطة. (للمزيد عن ).


1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 استدعت القيادة النازية من تونس الجنرال إرفين رومل قائد القوات الألمانية في شمال افريقيا، بعد ان اقتنع هتلر بأنه فقد هذه المنطقة. وبالفعل ففي اعقاب انزال الحلفاء في المغرب والجزائر وقع الفيلق الألماني الأفريقي في كماشة ، وسرعان ما استسلم للحلفاء. وبعد محاولة الإغتيال الفاشلة التي تعرض لها هتلر ذكر احد المتهمين اسم رومل اثناء التحقيق. الرواية الرسمية تقول إن البعض نصحوا رومل بأن ينتحر، ففعل. (المزيد من المعلومات ).

1966

في مثل هذا اليوم من عام 1966 انسحبت فرنسا من البنى والمؤسسات العسكرية لحلف شمال الأطلسي. وعزا الرئيس الفرنسي شارل ديغول هذا القرار الى رغبة فرنسا في التخلص من التبعية للولايات المتحدة المهيمنة على حلف الناتو. والى ذلك كانت الحكومة الفرنسية متذمرة من سياسة الناتو العدوانية تجاه الإتحاد السوفيتي كونـَها تنطوي على خطر نشوب نزاع نووي في اوروبا. ولم تعد فرنسا الى حلف الناتو الا بعد ثلاثة واربعين عاما، في القرن الحادي والعشرين.

2007

في مثل هذا اليوم من عام 2007 شرعت السلطات القبرصة تحت جنح الظلام بتجريف الجدار الفاصل الذي يقسم العاصمة نيقوسيا الى شطرين يوناني وتركي. تقع نيقوسيا في البقعة الحدودية بين الأراضي التي تسيطر عليها حكومة جمهورية قبرص والأراضي التي تسيطر عليها الجمهورية التركية لشمال قبرص التي اعلنت عنوة هناك. المدينة انقسمت الى جزئين بعد اجتياح القوات التركية للجزيرة . ورغم تجريف الجدار العازل لم تفتح الحدود بين شطري قبرص بالكامل.



يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
[FONT=&quot] [/FONT]


 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 10 مارس/آذار


1918

في مثل هذا اليوم من عام 1918 انتقلت حكومة روسيا السوفيتية من العاصمة الى . فباتت موسكو المدينة الأولى في البلاد واستعادت مكانتها التي كانت فقدتها قبل مائتي عام من ذلك التاريخ حينما اسس القبصر بطرس الأكبر عاصمته بطرسبورغ عند بحر البلطيق. وكان من اسباب إنتقال الحكومة تقدم القوات الألمانية السريع نحو بطرسبورغ. تم الإنتقال في منتهى السرية والكتمان. ولم تكن في موسكو مبانٍ ٍكافية لإستيعاب الحكومة ، فتوزعت دوائرها على الفنادق.

1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 بدأت في الإتحاد السوفيتي . وافتتح لهذا الغرض مختبر اطلقت عليه تسمية لا تعني شيئا ولا تثير الشبهة: "المختبر الثاني للمقاييس". وفي الحقيقة كانت تجري في هذا المختبر تجارب التفاعلات النووية وتخصيب اليورانيوم. وبعد ست سنوات باتت القنبلة الذرية الروسية جاهزة.

1959

في مثل هذا اليوم من عام 1959 اندلعت الإنتفاضة الشعبية في لاهاس عاصمة التبت بمظاهرة تطالب بانسحاب القوات الصينية. قبل ذلك التاريخ بعشر سنوات اقتحم اربعون الف جندي صيني التبت ودحروا جيشها الصغير. اما الإنتفاضة التي عمت التبت كلها فقد قمعت بمنتهى القسوة. ففي لاهاس وضواحيها وحدها قتل اكثر من ثمانين الف شخص. وفر عشرات الآلاف من الأهالي وكذلك زعيم التبت الدالاي لاما الى الجارة الهند وشكلوا هناك حكومة المنفى.

1979

في مثل هذا اليوم من عام 1979 وصل جيمي كارتر الى مصر ليقنع الرئيس انور السادات بأن يشرع ، على اية حال، في تنفيذ اتفاقيات كامب ديفيد ويوقع معاهدة الصلح مع اسرائيل. وتعين على كارتر ان يزور اسرائيل للغرض نفسه. وعلى الرغم من توقيع كلا الطرفين قبل ذلك بستة اشهر وثيقة تحت عنوان "اطر السلام في الشرق الأوسط" ، الا انهما لم يكونا يثقان ببعضهما البعض بعدُ ، فاضطر الرئيس الأميركي ، كما كان الحال في كامب ديفيد، ان يمارس ضغوطا عليهما.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:



يوم 11 مارس/آذار


1985

في مثل هذا اليوم من عام 1985 انتخب لتولي اعلى منصب في الإتحاد السوفيتي هو امين عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي. وسرعان ما شرع غورباتشوف باصلاحات اطلق عليها مصطلح بيريسترويكا بمعنى اعادة الهيكلة على طريق المصارحة والتغيير. ما ادى الى إنهاء احتكار الحزب الشيوعي للسلطة وتفكك الإتحاد السوفيتي نفسه. تقييمات نشاط غورباتشوف جاءت متضاربة جدا. وفي عهده انسحبت القوات السوفيتية من افغانستان وتمت ازالة سور برلين ، فيما بلغت ديون الإتحاد السوفيتي الخارجية أرقاما خيالية.

1990

في مثل هذا اليوم من عام 1990 استقال الجنرال اغوستو بينوشيت احد اشهر دكتاتوريي القرن العشرين. وكان قد استولى على مقاليد السلطة على رأس زمرة عسكرية اطاحت برئيس جمهورية شيلي الشرعي سلفادور أليندي. واقترن استلام الزمرة لمقاليد الحكم بإغتيالات كثيرة للشخصيات المدنية التي لم تكن تروق لها. وبعد الإستقالة ظل بينوشيت لبعض الوقت قائدا اعلى للجيش الشيلي ، واحتفظ بمنصب السيناتور مدى الحياة. وقد اكتسب هذه الإمتيازات منذ ان كان في السلطة حيث سجلها سلفا في دستور البلاد.

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 اقر في روسيا البرنامج الحكومي لتنمية الإقتصاد وتطوير الثقافة لشعوب الشمال. تقطن في شمال روسيا الإتحادية إجمالا اربعون من الاقوام والشعوب الصغيرة. تعداد بعضها لا يتجاوز الفا وخمسمائة شخص. ابناء شعوب الشمال الصغيرة معفوون من الخدمة العسكرية الإجبارية ويتمتعون بتسهيلات ضريبية وبمزايا فيما يخص التعليم العالي. كما يقام سنويا المهرجان التقليدي لشعوب الشمال.

2006

في مثل هذا اليوم من عام 2006 توفي في سجن المحكمة الدولية في لاهاي سلوبودان ميلوشيفيتش احد اللاعبين الرئيسيين في الأحداث المأساوية بعد تفكك يوغوسلافيا. قبيل وفاة ميلوشيفيتش تدهورت صحته كثيرا فالتمس من المحكمة ان تسمح له بالعلاج في روسيا مشددا ان التدابير العلاجية التي يتخذها أطباء السجن غير كافية. الا ان المحكمة رفضت طلبه على الرغم من الضمانات التي قدمها الجانب الروسي باعادة ميلوشيفيتش الى لاهاي بعد شفائه.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


 
رد: مثل هذا اليوم


مثل هذا اليوم

يوم 12 مارس/آذار

1930

في مثل هذا اليوم من عام 1930 قاد المحامي الهندي مهندَس غاندي مسيرة شارك فيها الآلاف إحتجاجا على السيطرة الإستعمارية البريطانية. اجتاز غاندي وانصاره اكثر من ثلثمائة كيلومتر في ثلاثة اسابيع. وباتت المسيرة فاتحة حملة واسعة للعصيان المدني ضد السلطات الإستعمارية البريطانية. وتقديرا للتفاني في حركة التحرر الوطني اطلق الهنود على غاندي لقب "المهاتما" وتعني صاحب "النفس العظيمة" او "القديس".

1947

في مثل هذا اليوم من عام 1947 عرض الرئيس الأميركي هاري ترومان على الكونغرس نظريته التي اكدت ان الولايات المتحدة هي "حامية شرق البحر الأبيض المتوسط من التوسع السوفيتي". وفي الحقيقة فإن مبدأ ترومان كان يتوخى اهدافا تتجاوز كثيرا حدود منطقة البحر المتوسط. وكان ذلك اول اعلان اميركي عن فرض الهيمنة العالمية، الأمر الذي فهمه الإتحاد السوفيتي والعالم كله بالشكل اللازم. وسرعان ما بدأت حقبة "الحرب الباردة" بين الكتلتين السوفيتية والغربية.

1962

في مثل هذا اليوم من عام 1962 بدأ في الإتحاد السوفيتي اختيار النساء في فريق رواد الفضاء. كانت فكرة ارسال امرأة الى الفضاء الكوني قد خطرت في بال كبير مصممي الصواريخ السوفيتية سيرغي كوروليوف بعد التحليقات الناجحة الأولى لرواد الفضاء الرجال. وجرى انتقاء النساء لهذه المهمة وفق المعايير التالية: ان تكون المرأة في سن لا تتجاوز الثلاثين وبقامة طولها مترا وسبعون سنتمترا ولا يتجاوز وزنها السبعين كيلوغراما. اختيرت لهذه المهمة خمس نساء من بين مئات المرشحات. وكانت بينهن اول امرأة تحلق الى الفضاء الكوني.

1993

في مثل هذا اليوم من عام 1993 اعلنت كوريا الشمالية انسحابها من معاهدة عدم نشر السلاح النووي. هذه المعاهدة التي وقعتها مائتا دولة تلزم الدول غير النووية بالإمتناع عن صنع وحيازة السلاح النووي . فيما بعد انضمت كوريا الشمالية الى المعاهدة من جديد ، ثم غدت اول بلد في العالم ينسحب من المعاهدة مرتين. ومن بين الدول الحائزة على السلاح النووي وغير المنضمة الى المعاهدة المذكورة وهي اسرائيل والهند وباكستان.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:



يوم 13 مارس/آذار

1938

في مثل هذا اليوم من عام 1938 وبعد اقتحام القوات الهتلرية النازية الأراضي النمساوية صدر قانون "ضم النمسا الى الإمبراطورية الألمانية". وقبل ذلك بقليل اعلنت الحكومة البريطانية في عصبة الأمم انها لن تتمكن من نجدة النمسا في حال تعرضها للغزو الألماني. الأمر الذي اطلق يد هتلر، وتلقى الجيش النمساوي أمرا بعدم مقاومة قواته. في نهاية تحررت النمسا على ايدي القوات السوفيتية والأنكلوأميركية.

1954

في مثل هذا اليوم من عام 1954 تأسست في الإتحاد السوفيتي لجنة امن الدولة، واسمها اختصارا "كي جي بي". وسرعان ما باتت هذه الأحرف الثلاثة على كل لسان في العالم. كانت المهمات الرئيسية لهذه المؤسسة الأمنية هي الإستطلاعات والجاسوسية ومكافحة التجسس وحماية زعماء الحزب الشيوعي والحكومة السوفيتية. وتحسب للكي جي بي عدة عمليات استطلاعية ناجحة في الخارج وكشف الكثير من الجواسيس الذين نشطوا في الإتحاد السوفيتي. كما كانت الكي جي بي مسؤولة عن كم الأفواه ومكافحة المعارضين من مواطني البلاد. وبعد سقوط الإتحاد السوفيتي أعيدت هيكلة الكي جي بي وتم تحويلها الى جهاز الأمن الفيدرالي.

1954

في مثل هذا اليوم من عام 1954 تقرر في الإتحاد السوفيتي ادراج السهوب الكازاخية الشاسعة ضمن الدورة الزراعية. وبات استصلاح الأراضي البكر في كازاخستان من اكبر مشاريع النظام السوفيتي التي غيرت الملامح الإقتصادية والديموغرافية السكانية لمناطق واسعة. وتوجه ملايين المتطوعين من كافة ارجاء البلاد لحرث الحقول وفلاحتها وبناء القرى والمدن الجديدة. ورغم الزيادة الكبيرة في مساحة الأراضي الزراعية ظل الإتحاد السوفيتي يستورد من الخارج جزءا من الحبوب التي يحتاج اليها.

2004

في مثل هذا اليوم من عام 2004 ظهر المغني الأوبرالي الإيطالي الشهير لوتشانو بافاروتي على خشبة المسرح لآخر مرة، في دور ماريو كفارادوسي في أوبرا "الكآبة" للملحن بوتشيني. قبيل العرض اعلن المغني رسميا انه سيغني الآن لآخر مرة. لوتشانو بافاروتي من اشهر مغني التينور الأوبرالي في القرن العشرين ممن يحبهم الجمهور ويعترف بهم النقاد. وكان يحضر حفلاته احيانا مئات الآلاف من المشاهدين. ولم يكن لأي مغن اوبرالي سواه مثل هذا الجمهور الغفير.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:



يوم 14 مارس/آذار

1938

في مثل هذا اليوم من عام 1938 اكتشفت حقول نفطية كبرى في المملكة العربية السعودية بعد تنقيب باهظ الثمن استمر خمس سنوات. وبسبب اندلاع لم يبدأ الإستخراج الا بعد ثماني سنوات. بيد ان صناعة نفطية جيدة التنظيم ظهرت في المملكة باشراف شركة ارامكو اعتبارا من بداية الخمسينات. ولم تنتقل كامل حقوق ملكية الحقول النفطية الى الحكومة السعودية الا بعد مرور اربعين عاما.

1966

في مثل هذا اليوم من عام 1966جرى في اكبر دار للسينما في موسكو العرض الأول للفيلم الأول من مسلسل الملحمة السينمائية الضخمة "الحرب والسلام" وفقا لرواية الكاتب الروسي الشهير ليف تولستوي. يتحدث الفيلم عن حرب روسيا ضد نابليون في تصوير سينمائي منقطع النظير من حيث الضخامة وسعة النطاق. ولقد تم خصيصا تشكيل فوج من الخيالة يضم الفا وخمسمائة فارس. واستخدم في تصوير معركة بورودينو الكبرى وحدها ثلاثة وعشرون طنا من البارود والمتفجرات. وسجل الفيلم رقما قياسيا من حيث عدد المشاهدين وحاز على عدة جوائز معتبرة. (

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 عاد امير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الى البلاد بعد تحريرها. وكان الأمير خلال احتلال القوات الصدّامية لبلاده قد اضطر الى اللجوء الى الخارج، الى المملكة العربية السعودية، وترأس حكومة المنفى. كما ترأس جلسات المؤتمر الشعبي الكويتي في جدة والذي جسد امام المجتمع الدولي وحدة الشعب الكويتي والتفافه حول حكومته الشرعية. ولم تمر الأيام العصيبة بسلام بالنسبة لصحة امير الكويت فاصيب بسكتة دماغية خفيفة في اعقاب التحرير.

2005

في مثل هذا اليوم من عام 2005 خرج الى الساحات وسط بيروت قرابة مليون شخص في اجتماع للمعارضة بمناسبة مرور شهر على اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري. وكان ذلك اكبر تحشد تشهده البلاد على امتداد تاريخ لبنان. كان مركز التحشد في ساحة الشهداء التي يوجد فيها ضريح الرئيس الحريري. وطالب الحاضرون بتحقيق دولي في جريمة الإغتيال وبخروج القوات السورية من لبنان.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:



يوم 15 مارس/آذار

1916

في مثل هذا اليوم من عام 1916 وجهت الولايات المتحدة الى المكسيك حملة تأديبية بقيادة الجنرال بيرشينغ، متحججة بحادث هجوم فصيلة مكسيكية بقيادة الثوري الشهير بانتشو فيليا على احدى المدن الأميركية. وبنتيجة دخول القوات الأميركية اضطرت القوات الحكومية المكسيكية الى خوض الحرب على جبهتين: ضد الثوار وضد الأميركيين. وهذا بالذات ما كان يريده بانتشو فيليا.

1976

في مثل هذا اليوم من عام 1976 فسخ الرئيس المصري انور السادات معاهدة الصداقة والتعاون مع الإتحاد السوفيتي، والتي كان قد وقعها قبل عامين من ذلك التاريخ . كانت المعاهدة احدى الوسائل التي استخدمها السادات في المناورة بين الدولتين العظميين الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأميركية. وبعد ذلك بفترة قصيرة تمكن السادات من مواصلة استيراد الآليات الحربية السوفيتية. الا ان قسما كبيرا من الخبراء السوفيت الذين ساعدوا كثيرا في تنمية الإقتصاد المصري وكذلك الخبراء العسكريين الذين اعادوا للجيش المصري قدراته القتالية بعد هزيمة حرب الأيام الستة قد غادروا مصر الى الوطن. (اقرأ

1978

في مثل هذا اليوم من عام 1978 اختطف مقاتلو منظمة "الألوية الحمراء" اليسارية المتطرفة رئيس وزراء ايطاليا ألدو مورو. اعترض المقاتلون سيارة رئيس الوزراء وقتلوا حارسيه الشخصيين. وبعد فترة قصيرة تم العثور على جثة السياسي الإيطالي في صندوق السيارة. ومما له دلالته ان ألدو مورو كان، اثناء عملية الاختطاف، في طريقه الى بحث مسألة الإئتلاف السياسي مع الحزب الشيوعي الإيطالي. ولذا لا يستبعد ان يكون قد وقع ضحية تأمين الإستقرار في البلاد.

1989

في مثل هذا اليوم من عام 1989 اضطرت اسرائيل الى اعادة منطقة طابا في شبه جزيرة سيناء الى مصر. بموجب اتفاقيات كامب ديفيد تعين على اسرائيل ان تعيد الحدود مع مصر الى ما كانت عليه قبل حرب الأيام الستة. الا ان السلطات الإسرائيلية اعلنت انها لن تسلم منطقة طابا التي اقيمت فيها منازل المستوطنين اليهود وبني فندق سياحي كبير. لكن قرار المحكمة الدولية جاء على غير ما تشتهي اسرائيل. فاضطرت القوات الإسرائيلية الى بذل جهود كبيرة لإخلاء المستوطنين اليهود وتنفيذ هذا القرار.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:

[FONT=&quot] [/FONT]
 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 16 مارس/آذار


1935

في مثل هذا اليوم من عام 1935 طبق في المانيا قانون الخدمة العسكرية الإجبارية . وبدأت في الوقت ذاته حملة تسليح الجيش الألماني خلافا لبنود معاهدة صلح فرساي التي نصت على تقييد عدد القوات المسلحة في المانيا بوصفها دولة مغلوبة في الحرب العالمية الأولى. الا ان تلك المخالفات والخروقات لم تواجه بأي اعتراض من جانب الدول الغربية.

1968

في مثل هذا اليوم من عام 1968 حصلت فاجعة سونغمي في فيتنام الجنوبية. فقد قام العسكريون الأميركيون بعملية ابادة جماعية للسكان المدنيين في عدد من القرى هناك ، ما ادى حسب مختلف التقديرات الى مصرع اكثر من خمسمائة شخص من الأهالي العزل. وقد تعرض العديد من الضحايا للتعذيب قبل مقتلهم. ولم تصدر المحكمة الأميركية حكما بتجريم احد الا شخصا واحدا اطلق سراحه بعد فترة وجيزة. .

1977

في مثل هذا اليوم من عام 1977 اغتيل كمال جنبلاط مع حارسه الشخصي وسائقه على طريق جبلي في منطقة الشوف بلبنان. كان هذا السياسي اللبناني البارز الحائز على جائزة لينين العالمية "في سبيل تعزيز السلام بين الشعوب" من الداعين الى تطوير العلاقات مع الإتحاد السوفيتي. وهو مؤسس المجلس السياسي المركزي للحركة الوطنية اللبنانية الذي ضم عددا من الأحزاب والقوى السياسية في لبنان.
1988

في مثل هذا اليوم من عام 1988 استخدم جيش صدام حسين السلاح الكيمياوي ضد السكان المدنيين في حلبجة بكردستان العراق. حصل ذلك بعد استيلاء الإيرانيين وفصائل البيشمركة الكردية على المدينة ابان الحرب العراقية الإيرانية. ووقع ضحية الهجوم الكيمياوي ما لا يقل عن خمسة آلاف شخص معظمهم من السكان المسالمين والأطفال. وفي هولندا حكمت المحكمة بالسجن خمسة عشر عاما على رجل الأعمال الذي زود العراق بخامات صنع المواد السامة.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:



يوم 17 مارس/آذار


1922

في مثل هذا اليوم من عام 1922 تأسست في جمهورية روسيا السوفيتية محمية ميخائيلوفسكويه" التاريخية الأدبية المكرسة لحياة ونتاج الشاعر الروسي الشهير الكسندر بوشكين. تضم المحمية ضيعة الشاعر السابقة وقبره ومدافن اجداده وعددا من قرى المنطقة. وتبلغ المساحة الإجمالية للمحمية 9800 هكتار . و هي تتولى دور المتحف التاريخي، ويزورها سنويا ما لا يقل عن مائتي الف شخص. (اقرأ المزيد من التفاصيل عن ).

1930

في مثل هذا اليوم من عام 1930 افرج عن رجل المافيا والعصابات الأميركي الشهير الكابوني بعد ان زج به في السجن لأول مرة. كان في السجن يستقبل من يشاء ويستخدم التلفون دون عائق. ومع ذلك انتهز البوليس فرصة وجوده في السجن وبدأ يقوض امبراطوريته. فقد اجرى رجال البوليس تحريات وعثروا على عدة مستودعات من الكحول وعشرات الشاحنات العائدة للمافيا فصادروها. وحالما غادر الكابوني السجن احيل الى المحاكمة من جديد بتهمة التهرب من الضرائب ، وغدت تلك الدعوى نهاية لعصابته.

1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 بدأ الجيش السوفيتي عمليته الهجومية لتحرير النمسا من القوات الالمانية المحتلة. فدخل الأراضي النمساوية من جهة المجر. قرابة اربعين الف جندي سوفيتي لقوا مصرعهم في معارك تحرير النمسا. وفي الأراضي النمساوية التقت القوات السوفيتية مع القوات البريطانية والأميركية الزاحفة من الغرب والجنوب. وتقاسم الغالبون النمسا فيما بينهم بشكل مناطق محتلة. فاستمر نظام الإحتلال عشر سنوات.

1959

في مثل هذا اليوم من عام 1959 فر حاكم التبت الدالاي لاما تانزين الرابع عشر الى الهند بعد ان قمع الجيش الصيني الإنتفاضة الشعبية في سبيل الإستقلال. وقبل ذلك بسنوات زار الدالاي لاما الشاب مدينة بكين واستقبله ماوتسي تونغ وسائر الزعماء الصينيين بحفاوة . وحصل منهم على وعد بمنح التبت الحكم الذاتي. الا ان الحكومة الصينية لم تغير سياستها المتشددة تجاه اهالي التبت.





يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:

[FONT=&quot] [/FONT]

يوم 18 مارس/آذار


1915

في مثل هذا اليوم من عام 1915 قام سرب من السفن الحربية البريطانية والفرنسية بمحاولة لعبور مضيق الدردنيل ابان ، الا انه تكبد خسائر جسيمة. وبعد ذلك تقرر اجراء انزال كبير مهمته الإستيلاء على مضيقي البسفور والدردنيل ومدينة اسطنبول. وبدأت عملية حربية هائلة استمرت حتى نهاية ذلك العام ، الا انها انتهت دون نتيجة بفضل مقاومة وصمود القوات العثمانية.

1962

في مثل هذا اليوم من عام 1962 تم في مدينة ايفيان ليبين الفرنسية توقيع اتفاقيات ايفيان التي أنهت الحرب الطويلة الأمد في الجزائر بين السلطات الإستعمارية الفرنسية وقوات جبهة التحرير الوطني الجزائرية . ونصت الإتفاقيات على وقف اطلاق النار اعتبارا من اليوم التالي لتوقيع الإتفاقية واجراء استفتاء عام في الجزائر على الإستقلال. وتعهدت فرنسا بسحب قواتها في غضون ثلاث سنوات ومنح الجزائر مساعدات مالية واقتصادية وفنية.

1965

في مثل هذا اليوم من عام 1965 خرج رائد الفضاء السوفيتي الكسي ليونوف ولأول مرة في التاريخ من المركبة "فوسخود -2" الى الفضاء الكوني المكشوف. كان ليونوف في بزة واقية مخصصة لهذا الغرض وقد صممت للبقاء خارج المركبة الفضائية مدة ثلاثين دقيقة. وامضى ليونوف اثنتي عشرة دقيقة في الفضاء الكوني المكشوف، ما جعل الخبراء يستنتجون بأن الإنسان قادر على العمل هناك. اول رائد فضاء اميركي خرج من العربة الى الفضاء المكشوف بعد ليونوف بأربعة أشهر. (اقرأ المراجع حول ).
2003

في مثل هذا اليوم من عام 2003 أنذر الرئيس الأميركي جورج بوش الرئيس العراقي صدام حسين بأن يتنازل عن السلطة طوعا، وأمهله 48 ساعة ليغادر البلاد مع ولديه قصي وعدي. وفي تلك الأثناء تحشدت على حدود العراق مجموعة من القوات المقاتلة تجاوز تعدادها مائتي الف رجل، معظمهم من الولايات المتحدة وبريطانيا. وبرر المحتلون التحضير للعملية الحربية ضد العراق بوجود سلاح الدمار الشامل عند صدام حسين. وردا على ذلك وقع الزعيم العراقي مرسوما بحظر استيراد هذا السلاح ومنع صنعه في العراق. الا ان ذلك لم يغير موقف الولايات المتحدة.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:

[FONT=&quot] [/FONT]

يوم 19 مارس/آذار


1906

في مثل هذا اليوم من عام 1906 ظهرت في اسطول الإمبراطورية الروسية فئة جديدة من الوسائط البحرية هي الغواصات. الإهتمام بالغواصات ازداد بعد الحرب الروسية اليابانية . قبل ذلك التاريخ كانت طواقمها تعمل على اساس التطوع ، ولم تكن على اهبة الإستعداد الحربي سوى غواصة او غواصتين. وبعد ان اعتبرت هذه الواسطة البحرية فئة مميزة من السفن بدأ إعداد البحارة والضباط خصيصا للخدمة في اسطول الغواصات.

)

1922

في مثل هذا اليوم من عام 1922 بدأ الإرسال الإذاعي من برج فولاذي مشبّك وفريد من نوعه صممه المهندس فلاديمير شوخوف. وفور بنائه بات البرج البالغ ارتفاعه 350 مترا من معالم موسكو المشهودة مثل برج ايفيل في باريس. وفيما بعد استخدم البرج للبث التلفزيوني. ويعتبر برج شوخوف من افضل منشآت القرن العشرين وتصاميمه. وقد بنيت على غراره ابراج مماثلة في اليابان وتشيكيا والمانيا والصين.

1970

في مثل هذا اليوم من عام 1970 أطاح الجنرال لون نول برئيس دولة كمبوديا الأمير نورودوم سيهانوك عندما كان الأخير في زيارة الى الخارج. واعلن الجنرال نول اسقاط النظام الملكي واقامة النظام الجمهوري. الا ان الخميريين الحمر المتطرفين بدأوا الحرب الاهلية ضد نظام الجنرال نول ، حيث استمرت خمس سنوات وانتهت بإقامة نظام الخميريين الحمر الذي جلب للبلاد وشعبها الويلات.

2003

في مثل هذا اليوم من عام 2003 اقلعت عدة طائرات حربية اميركية لتقصف احدى مناطق بغداد بعدد من الصواريخ المجنحة. كانت المعلومات الإستخبارية تفيد بأن صدام حسين موجود في تلك اللحظات داخل مخبأه المحصن تحت الأرض بتلك المنطقة. وأصابت الصواريخ الهدف، الا ان صدام حسين لم يكن موجودا في الموقع الذي كانوا يتصورونه. وبدلا منه وقع ضحية القصف عدد من أهالي بغداد المسالمين.





يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:

[FONT=&quot] [/FONT]

 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 20 مارس/آذار

1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 اعترفت فرنسا باستقلال تونس، فألغيت معاهدة الحماية الموقعة في اواخر القرن التاسع عشر والتي حكمت فرنسا بموجبها البلاد التونسية في الواقع على الرغم من انها كانت من الناحية الرسمية مملكة دستورية يرأسها باي تونس. وسرعان ما غدا زعيم حركة التحرر الوطني الحبيب بورقيبة اول رئيس للوزراء في تونس المستقلة.
1979

في مثل هذا اليوم من عام 1979 وصل الرئيس الأفغاني نور محمد ترقي الى موسكو في زيارة ليوم واحد. ولم يكن احد لا في افغانستان ولا في الإتحاد السوفيتي يعرف السبب الحقيقي لهذه الزيارة. فيما كان الهدف منها هو اقناع القيادة السوفيتية بأن ترسل قوات مسلحة الى افغانستان. وفي اللقاء الذي تم بين ترقي والزعيم السوفيتي ليونيد بريجنيف ابلغه الأخير بقرار موسكو بأن ارسال القوات ليس من الحكمة. الا ان القيادة الأفغانية تقدمت بهذا الطلب فيما بعد عدة مرات.

1995

في مثل هذا اليوم من عام 1995 هاجم اعضاء منظمة "آووم سينريكيو" الدينية مترو العاصمة اليابانية طوكيو مستخدمين الغازات السامة. فقد دخل خمسة اشخاص محطات مختلفة من المترو يحملون أحقاق غاز الزارين السام ، ووضعوها على ارضية العربات قبل الخروج منها، وغرزوا نهايات المظلات الحادة فيها. فانتشرت الغازات. لقي اثنا عشر شخصا مصرعهم واصيب اكثر من الف شخص في الحادث. واصدرت المحكمة احكاما بالإعدام على زعيم المنظمة واحد عشر مجرما من مدبري الهجوم.

2000

في مثل هذا اليوم من عام 2000 بدأ بابا الفاتيكان يوحنا بولص الثاني جولته في الديار المقدسة من زيارة الأردن. ومن بين الفعاليات التي شهدتها الزيارة تكريس البابا لموقع تعميد سيدنا المسيح في مياه نهر الأردن. وهو الموقع الذي بات خامس مكان مقدس للحجاج المسيحيين في المملكة الأردنية.

2003

في مثل هذا اليوم من عام 2003 بدأت القوات المشتركة المتعددة الجنسيات وفي مقدمها القوات الأميركية عملياتها الحربية لإحتلال العراق . وكانت الحجة التي تذرع بها المحتلون هي حيازة العراق لأسلحة الدمار الشامل وارتباط قيادته بتنظيم "القاعدة". وقد خططت الولايات المتحدة وبريطانيا لتصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار وضعتاه لهذا الغرض، الا انهما تخلتا عن هذه الفكرة بعد ان هددت روسيا والصين وفرنسا باستخدام حق الفيتو ضد اي قرار يجيز استخدام القوة بحق العراق.


يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 21 مارس/اذار


1921

في مثل هذا اليوم من عام 1921 وبمناسبة انتهاء اعلنت حكومة روسيا السوفيتية عن تغيير ما يسمى سياسة شيوعية الحرب وتطبيق السياسة الاقتصادية الجديدة. في ظل سياسة الشيوعية الحربية كانت كل ميادين الحياة تحت ضبط ورقابة قاسية من الدولة. اما السياسة الإقتصادية الجديدة فقد اعترفت باستخدام بعض آليات السوق في الإقتصاد ، بل واعترفت حتى ببعض اشكال الملكية الخاصة. وساعدت تلك الإصلاحات بسرعة كبيرة على اعمار إقتصاد البلاد المدمر. وبعد بضع سنوات بعث نظام الإدارة المركزي المتشدد من جديد.



1961

في مثل هذا اليوم من عام 1961 تدفق النفط من اول بئر بترولية في سيبيريا الغربية. وقد توقع الخبراء قبل الحرب العالمية الثانية وجود احتياطي هائل من النفط في سيبيريا. الا ان التنقيب عن الحقول النفطية واستثمارها في الغابات الوعرة والمستنقعات أمر في منتهى الصعوبة. ولذا لم يتمكن الإتحاد السوفيتي من الشروع بتنفيذ المشروع البترولي السيبيري الضخم الا بعد الإرتفاع العاصف في اسعار النفط التي جعلت الإستثمار في سيبيريا مربحا ومجزيا.


1968

في مثل هذا اليوم من عام 1968 تصدت فصائل المقاومة الفلسطينية بكل بسالة للقوات الإسرائيلية التي اجتاحت اراضي الأردن بمنطقة الكرامة. وباتت المعركة غير المتكافئة ضد دبابات العدو ووحدات مشاته صفحة ساطعة في تاريخ كفاح الشعب الفلسطيني. ورفعت معركة الكرامة منزلة منظمة التحرير الفلسطينية وعززت مواقع رئيسها ياسر عرفات في العالم العربي.


2003

في مثل هذا اليوم من عام 2003 بدأت القوات البريطانية والأمريكية معركة ام قصر، الميناء العراقي على الخليج العربي. وقد واجه الحلفاء في هذه المدينة أشد مقاومة من جانب الوحدات العسكرية العراقية النظامية وكذلك عناصر المقاومة الشعبية. واستمر القتال في ام قصر خمسة ايام الى ان تغلب المحتلون على العراقيين الذين تصدوا لهم. وفتح احتلال المدينة الطريق امام قوات الإئتلاف الى البصرة.



يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة






يوم 22 مارس/اذار



1939

في مثل هذا اليوم من عام 1939 اقتحمت القوات الألمانية منطقة ميناء كلايبيدا الليتواني. واعلن هتلر من على متن سفينة مدرعة عن ضم كلايبيدا الى المانيا. وقد تأسست مدينة كلايبيدا في القرون الوسطى على ايدي الفرسان الألمان اثناء توسعهم باتجاه الشرق. وكان اسمها في البداية ميميل. وقبل احتلال هذا الميناء بوقت قليل دخل هتلر مدينة براغ دون ان تطلق قواته رصاصة واحدة. وقد صعقت حكومة ليتوانيا لما حصل في براغ دون ان تحرك الدول الغربية ساكنا، فقررت هي ايضا ان لا تبدي مقاومة للمحتلين.
1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 تم في القاهرة توقيع اتفاقية تأسيس جامعة الدول العربية. وقعتها سبع دول مؤسسة. واختيرت العاصمة المصرية مقرا للجامعة. في ظروف نهوض حركة التحرر الوطني في البلدان العربية، وخصوصا بعد ثورة يوليو في مصر، أخذت جامعة الدول العربية تلعب دورا هاما على الساحة السياسية لتساعد في وضع استراتيجية سياسية واقتصادية موحدة للعالم العربي.
1989

في مثل هذا اليوم من عام 1989 سجلت الطائرة السوفيتية آن – 225 "مريا" رقما قياسيا عالميا حينما اقلعت وعلى متنها شحنة وزنها 156 طنا. طائرة "مريا" التي هي اكبر طائرة من نوعها قد صنعت بنسخة واحدة لا غير في مصنع الطائرات بمدينة كييف . وكانت مخصصة ايضا لنقل المركبات الفضائية المكوكية الى طبقات الجو العليا، ومن هناك تنطلق تلك المركبات ذاتيا الى المدار المطلوب. اجمالا تم على طائرة "مريا" تسجيل 250 رقما قياسيا عالميا.
1995

في مثل هذا اليوم من عام 1995 سجلت رقما قياسيا لتواجد المرأة في الفضاء الكوني حيث أمضت على المحطة المدارية "مير" 170 يوما. كانت يلينا كونداكوفا المرأة الوحيدة التي حصلت على ترخيص بالتحليقات الفضائية من بين المجموعة الثانية من فريق ملاحي المحطة الكونية. وقد استفادت من ذلك الترخيص مرتين. واثناء تواجدها على متن المحطة استقبلت يلينا وودعت عدة طواقم دولية من رواد الفضاء الذين عملوا فيها.



يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة



يوم 23 مارس/اذار


1920

في مثل هذا اليوم من عام 1920 ألحقت قوات مصطفى كمال أتاتورك هزيمة بالقوات اليونانية في معركة "إين أوني" . اما بعد استسلام الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى سلمت الدول المنتصرة الى اليونان جزءا من الأراضي التركية التي يسكنها خليط من اليونانيين والأتراك. ووقعت حكومة السلطان العثماني معاهدة خولته بأن يحتفظ بجزء من الأناضول فقط. الا ان مصطفى كمال رفض الإعتراف بحكم السلطان وبالمعاهدة المذكورة، وقاد عمليات الحربية ضد اليونانيين.


1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 أمر هتلر بإنشاء خط من التحصينات المتينة على طول شواطئ المحيط الأطلسي. وكان يراد لهذا الخط الدفاعي الذي سمي بـ "ساتر الأطلسي" ان يمتد اربعة آلاف كيلومتر من الدنمارك حتى اسبانيا، على ان تشيد عليه في غضون ثمانية اعوام قرابة 15 الفا من التحصينات الطويلة الأمد لتحول دون انزالات الحلفاء. ولم يُبنَ من سور الأطلسي هذا سوى 20%. ( )



1967

في مثل هذا اليوم من عام 1967 خاض فصيل الأنصار الذي شكله الثوري الكوبي شي غيفارا في بوليفيا عمليته القتالية الأولى. فقد هاجم الأنصار دورية للجيش البوليفي وأسروا ضابطين واستولوا على مخطط عملية تهدف الى ابادة فصيل شي غيفارا. وبعد هذا الهجوم الناجح اخذ الخمسون نصيرا يسمون انفسهم بجيش التحرير الوطني البوليفي.


1983

في مثل هذا اليوم من عام 1983 اعلن الرئيس الأمريكي رونالد ريغان عن البدء ببرنامج طويل الأمد اطلقت عليه تسمية "المبادرة الدفاعية الإستراتيجية". نص البرنامج على نشر السلاح الصاروخي في الفضاء الكوني. وهو سلاح قادر على اعتراض الرؤوس النووية الموجهة نحو الولايات المتحدة وعلى تسديد ضربات هجومية نووية وليزرية. وبمر الزمن توقف العمل ببرنامج المبادرة الإٍستراتيجية هذا نظرا للصعوبات التي واجهته ولغلاء كلفته. ويعتقد البعض ان هذا البرنامج كان مجرد أكذوبة او خدعة لدفع الإتحاد السوفيتي الى جولة جديدة من سباق التسلح بهدف استنزاف موارده وإنهاك اقتصاده.


يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة




 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 24 مارس/اذار

1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 عرض الألمان في مدينة كينيغسبيرغ موجودات صالة الكهرمان الشهيرة التي نقلتها القوات النازية من موقعها في احد قصور حكام الإمبراطورية الروسية بضواحي بطرسبورغ . وكانت محتويات الصالة من الحلي واللوحات الجدارية الكهرمانية التي قدمها ملك بروسيا هدية الى القيصر الروسي بطرس الأكبر. وبعد الحرب العالمية الثانية اختفت صالة الكهرمان وبات اختفاؤها لغزا محيّرا. فحتى اليوم لم يتوقف البحث عنها. لمناسبة الذكرى ال300 لتأسيس مدينة بطرسبورغ تمكن فنانو الترميم الروس من إحياء صالة الكهرمان اعتمادا على صورها الفوتوغرافية.


1976

هذا اليوم من عام 1976 تمت الاطاحة برئيسة جمهورية الأرجنتين، الراقصة سابقا، ايزابيل بيرون. وكانت عقيلة الرئيس خوان بيرون قد تسلمت في عهده منصب نائب رئيس الجمهورية. وبعد وفاته باتت تلقائيا رئيسة للأرجنتين. فغدت اول امرأة في العالم تتولى مهام رئاسة الجمهورية. بقيت في السلطة عامين او يزيد، حتى تمت الإطاحة بها إثر انقلاب عسكري. وخلال فترة حكمها ارتفع مستوى العنف وتفاقم التعسف البوليسي في البلاد.


1999

ي مثل هذا اليوم من عام 1999 بدأت طائرات حلف الناتو بقصف جمهورية يوغسلافيا الإتحادية. وعلى الرغم من ان الضربات سددت في البداية الى المواقع العسكرية، الا ان الضحايا وقعت بين السكان المدنيين منذ الساعات الأولى. وبعد ذلك قصفت الطائرات في العاصمة اليوغسلافية بلغراد محطة التلفزيون وعددا من المشاريع المدنية بالإضافة الى السفارة الصينية. ودمرت عدة جسور كبيرة.


2005

في مثل هذا اليوم من عام 2005 عمت الفوضى مدينة بيشكيك عاصمة قرغيزيا اثناء ما يسمى الثورة البرتقالية. فتفشت عمليات السلب والنهب في الليلة الأولى من الثورة. وبعد ان استولت الجموع على مبنى دار الحكومة أخذت الغوغاء تنهب المتاجر وتشعل النار فيها. كما بدأ نهب واسع لمؤسسات الدولة ودوائرها. ولم يتمكن الأهالي من حماية المدينة ماعدا مركزا تجاريا كبيرا واحدا. وفيما بعد وصفت هذه الأحداث بثورة السوسن.


يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:

يوم 25 مارس/اذار

1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 وصل الى جبهة الحرب بين المانيا والإتحاد السوفيتي فريق من الطيارين الفرنسيين المتطوعين ضم اثنين وسبعين عنصرا. وتشكل منهم سرب باسم سرب "نورماندي – نيمان" تم تنسيبه الى احد جيوش القوة الجوية السوفيتية. وسرعان ما دخل السرب في معارك مع العدو. وشن قرابة تسعمائة غارة لقي مصرعهم خلالها اثنان واربعون طيارا فرنسيا.


1957

في مثل هذا اليوم من عام 1957 وقعت ست دول اوروبية هي فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ والمانيا الغربية وايطاليا وهولندا ما سمي بمعاهدة روما لتأسيس الجمعية الإقتصادية الأوروبية او "السوق المشتركة" والوكالة الأوروبية للطاقة الذرية. وارست المعاهدة بداية التكامل الأوروبي الواسع الذي قاد في النهاية الى تأسيس الإتحاد الأوروبي. ولم يشهد التاريخ قبل توقيع المعاهدة المذكورة سابقة من هذا النوع حيث يُعهد اتخاذ القرارات الهامة لعدد من البلدان الى هيئة دولية عابرة للقوميات.


1971

في مثل هذا اليوم من عام 1971 قامت احدى اشهر الطائرات السوفيتية من طراز ايليوشين 76 بأول تحليق تجريبي لها. هذه الطائرات التي تقل شحنات بستين طنا قد دللت في الحال على متانتها ومردودها الكبير. ويمكن استخدام طائرات إيل- ستة وسبعين في نقل الشحنات وقوات الإنزال وفي اطفاء الحرائق. وقد تم استخدامها بفاعلية كبيرة في افغانستان. فخلال كل فترة العمليات الحربية هناك لم تسقط سوى طائرتين من هذا الطراز في ساحة المعركة. في وقتنا الحاضر تحلق طائرات ايليوشين 76 في اجواء اكثر من ثلاثين دولة.


1972

في مثل هذا اليوم من عام 1972 افتتح بمدينة فولغوغراد في الإتحاد السوفيتي مهرجان الأفلام المصرية بعرض فيلم "الناس والنيل" للمخرج يوسف شاهين. وحضر المهرجان الممثلون السوفيت والمصريون الذين ادوا الادوار الرئيسية في هذا الفيلم السوفيتي المصري المشترك المكرس لسد اسوان العالي والصداقة التي توثقت بين البناة السوفيتيين والمصريين. كان سد اسوان العظيم قد شيد على مدار عشر سنوات واطلق عليه توصيف "هرم القرن العشرين."

يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:


يوم 26 مارس/اذار

1930

في مثل هذا اليوم من عام 1930 بدأ في الإتحاد السوفيتي على نطاق واسع نشر التعاونيات الزراعية في الأرياف. وتم عنوة توحيد مزارع الفلاحين الخاصة في استثمارات تعاونية جماعية سميت اختصارا الكولخوزات. كانت قيادة البلاد تأمل ببناء استثمارات تستخدم الآليات الزراعية المتقدمة لتكون قادرة على توفير محاصيل مستقرة من الحبوب والمنتجات الأخرى. الا ان النجاحات الأولى سرعان ما انحسرت وحل محلها ركود الزراعة في البلاد.


1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 افتتح معهد الدراسات النووية في مدينة دوبنا التي تبعد عن موسكو 120 كيلومترا. وباتت هذه المدينة غير الكبيرة مركزا علميا عالميا تجري فيه البحوث والدراسات في عدد كبير من اتجاهات الفيزياء النووية. ووضع تحت تصرف المعهد تجهيزات فيزياء تجريبية نادرة وفريدة مثل معجلات او مسرّعات النوى والإيونات والبروتونات. وقد شارك علماء دوبنا في تنفيذ مسرّع "هادرون كولايدر" الكبير في اوروبا الغربية. وبعد ان تم في احد مسرعات دوبنا الحصول على عنصر جديد يحمل الرقم 105 في قائمة مندلييف للعناصر تقرر منح العنصر المذكور اسم "دوبنيوم.


1979

في مثل هذا اليوم من عام 1979 وبعد مفاوضات طويلة وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيغن والرئيس المصري انور السادات في ساحة البيت الأبيض بواشنطن معاهدة السلام بين مصر واسرائيل. وافقت اسرائيل على سحب قواتها على مراحل من شبه جزيرة سيناء وتعهدت ببدء التفاوض على منح سكان الضفة الغربية وقطاع غزة الحكم الذاتي. وبذلك خطت الولايات المتحدة اول خطوة ناجحة في استراتيجيتها الجديدة التي تركز على دفع العرب لعقد الصلح مع اسرائيل. وتوفرت لواشنطن فرصة ازاحة الإتحاد السوفيتي من العملية السلمية. كما كان من اهداف السادات الخروج نهائيا من فلك النفوذ السوفيتي والتوجه صوب امريكا. وباتت مصر الدولة الثانية في العالم، بعد اسرائيل، في قائمة الحصول على المساعدات الأميركية.


يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:
 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 27 مارس/اذار


1968

في مثل هذا اليوم من عام 1968 لقي يوري غاغارين اول ملاح كوني في تاريخ البشريةمصرعه. كان مع طيار آخر يمارس تحليقا عاديا على مقاتلة من طراز ميغ. فهوت الطائرة بعد قليل على الأرض وانفجرت بهما. لم يبق من بدن غاغارين سوى مشط اليد. طرحت ثلاث عشرة رواية للفاجعة. واكثرها احتمالا حدوث تفكك في قمرة المقاتلة المحكمة. فوجه الرجلان الطائرة نحو الهبوط رأسا ، الا انهما فقدا الوعي من شدة الضغط.



1970

في مثل هذا اليوم من عام 1970 وصل الى مصر من الإتحاد السوفيتي قرابة الف وخمسمائة عنصر من القوات الصاروخية مع راجماتهم الجوية. جاء ذلك استجابة لطلب شخصي من جمال عبد الناصر بعد ان تعرضت مصر لغارات سلاح الجو الإسرائيلي بشكل ملحوظ اثناء حرب الإستنزاف. وقد فوجئ الإسرائيليون تماما بظهور الصواريخ. فأوقفت اسرائيل غاراتها على مصر حينما تم اسقاط طائراتها الواحدة تلو الأخرى.





1990

في مثل هذا اليوم من عام 1990 افتتح في لندن متحف مكرس لاحد أشهر بطل في الروايات البوليسية شارلوك هولمز. جمعية شارلوك هولمز العالمية اشترت المنزل المذكور عنوانه في مؤلفات مبتدع شخصية هولمز الروائي البوليسي كونان دويل، وحولته الى متحف يضم مكتب شارلوك هولمز وغرفا اخرى مع ادق التفاصيل الواردة في روايات كونان دويل.




1999

في مثل هذا اليوم من عام 1999 اسقطت في اطراف العاصمة اليوغسلافية بلغراد مقاتلة اميركية من طراز اف 117 "ستيلس فايتر" التي توصف بطائرة الإخفاء لكونها غير مرئية من رادارات وسائل الدفاع الجوي. تم اسقاط الطائرة بصاروخ سوفيتي عادي صمم في ستينات القرن الماضي . وتمكن قائد الطائرة من الهبوط بالمظلة وعثرت عليه احدى المروحيات الأميركية بعد بضع ساعات. فيما نقل حطام الطائرة الى متحف سلاح الجو في بلغراد.



يمكنكم مشاهدة الفيديو:
[FONT=&quot] [/FONT]


يوم 28 مارس/اذار


1921

في مثل هذا اليوم من عام 1921 قام وزير شؤون المستعمرات البريطانية ونستون شرشل بزيارة الى القدس. وصرح رسميا ان لندن تنوي التقيد بوعد بلفور ، اي انها تنوي أيجاد وطن قومي لليهود في فلسطين. واثار هذا التصريح عاصفة من الإحتجاجات والإستنكار لدى العرب. إلا ان تشرشل من الناحية الثانية أثار حفيظة الصهاينة باعترافه بحقوق عرب فلسطين. ولم تسفر زيارة شرشل الى القدس الا عن تأزيم الموقف في فلسطين.




1940

في مثل هذا اليوم من عام 1940 تم في الإتحاد السوفيتي اول تحليق للمقاتلة التجريبية إي- ثلثمائة وواحد. خصوصية هذه الطائرة تكمن في استخدام الخشب المعمول خصيصا في بناء هيكلها، فيما اقتصر استخدام المعادن على المواضع التي لا يمكن الإستغناء عنه فيها. لقد ساعد ذلك على صنع المقاتلات الحربية بالجملة عشية الحرب ضد المانيا المازية. والسمة الأخرى المميزة لهذه الطائرة في تسليحها الضخم على غير المعتاد. فهي مزودة بمدفع جوي ورشاشين من العيار الثقيل.



1939

في مثل هذا اليوم من عام 1939 استسلمت العاصمة الإسبانية مدريد الى الجنرال المتمرد فرانكو بعد دفاع القوات الجمهورية عنها. كانت مدريد من المعاقل الرئيسية للجمهوريين اثناء الحرب الأهلية ضد المتمردين الأسبان المدعومين من جانب النازيين الالمان. واستمرت معارك الدفاع عن مدريد عامين وستة اشهر. الا ان خيانة احد قادة قوات الجمهوريين تسببت في هزيمة المدريديين واسفرت عن قيام دكتاتورية الجنرال فرانكو.



1955

في مثل هذا اليوم من عام 1955 اعلن جمال عبد الناصر عن المبادئ الستة للثورة المصرية. وهي تعكس نظرة عبد الناصر الى الثورة ، كونـَه سياسيا ينادي بتحويلات واصلاحات اجتماعية كبيرة. وقبل ذلك نشأ في مجلس قيادة الثورة صراع حاد بين أشياع عبد الناصر والموالين للواء محمد نجيب من اصحاب المواقف البرجوازية الليبرالية الذين يعتقدون بأن الثورة أدت مهماتها الرئيسية.




1993

في مثل هذا اليوم من عام 1993 حاول مجلس السوفيت الأعلى في روسيا الإتحادية الذي كان يومها اعلى هيئة تشريعية في البلاد تنحية الرئيس بوريس يلتسن من منصبه. وكانت تلك اول خطوة كبيرة في المواجهة التي لاحت بوادرها بين يلتسن والبرلمان. وقد دعا مجلس السوفيت الأعلى الى مؤتمر طارئ لنواب الشعب ، فيما اعلن يلتسن بدوره امام احد الحشود انه يقسم بألا ينفذ قرارات المؤتمر. الا ان عدد المصوتين لتنحية يلتسن كان أقل من نصف النواب.



يمكنكم مشاهدة الفيديو:
[FONT=&quot] [/FONT]

 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 29 مارس/اذار


1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 شنت قاذفات القنابل البريطانية غارة مكثفة على مدينة لوبيك الألمانية. وبذلك بدأ تنفيذ عملية تدمير المدن الألمانية الكبيرة انتقاما لقصف لندن. ألقى الأنجليز على مدينة لوبيك اربعمائة طن من القنابل ، فدمروا مركزها التاريخي وقتلوا مئات الناس. ثم انتقلوا الى قصف هامبورغ وبريمين ومدن أخرى. وكان من افظع العمليات التي لا مبرر لها قصف الطائرات البريطانية لمدينة درزدن قبيل احتلالها من قبل القوات السوفيتية.



1966

في مثل هذا اليوم من عام 1966 دشن بمدينة بولتافا في الإتحاد السوفيتي اول معمل لتصنيع الماس غير الطبيعي. وتم الحصول على الماسات الإصطناعية الأولى، وهي غير صالحة للإستعمال في صياغة المجوهرات والحلي ، لكنها تؤمن صنع أدوات القص والتجليخ الممتازة. علما بأن الماس الإصطناعي الصالح للمجوهرات يكلف اغلى من الماس الطبيعي ، ولذا لا يزال انتاجه غير مربح.




1986

في مثل هذا اليوم من عام 1986 سمحت ادارة الرئيس الأميركي ريغان بتزويد المجاهدين الأفغان براجمات "ستينجر" الصاروخية المضادة للجو. والرأي السائد ان بضع مئات من "ستينجر" سلمت لهم. ووضع الجيش السوفيتي يدها على بعضها. وبعد انسحاب القوات السوفيتية من افغانستان حاول الأميركيون استعادة مجمعات "ستينجر" مقابل تعويض ، ولكن دون جدوى. ولا احد يعرف حتى اليوم اين تلك الأسلحة ، وفي حوزة من هي الآن؟




2002

في مثل هذا اليوم من عام 2002 استولى الجنود الإسرائيليون على مقر ياسر عرفات في رام الله. وقبلها دمروا مقر الزعيم الفلسطيني في غزة ، فيما قامت البولدوزرات في رام الله بتجريف كل المباني في منطقة المقر ما عدا المبنى الذي كان يتواجد فيه عرفات. وقد منعوا عليه مغادرة المقر . حالة الحصار هذه استمرت ستة أشهر.



يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:



يوم 30 مارس/اذار


1957

في مثل هذا اليوم من عام 1957 ، وفي اعقاب انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي المصرية التي احتلتها اثناء العدوان الثلاثي ، عَبر قناة السويس اول سرب من السفن البحرية. واعتبارا من الشهر التالي بدأت الملاحة المنتظمة عِبر القناة. الأمم المتحدة مولت تطهير قناة السويس من مخلفات العمليات الحربية ، فيما نفذ تدابير التطهير خبراء من عدة بلدان، ومن الإتحاد السوفيتي ايضا.



1972

في مثل هذا اليوم من عام 1972 اقر في لندن قانون الإدارة المباشرة في اولستر او ايرلندة الشمالية التي هي جزء من بريطانيا. وقبل ذلك كان في ايرلندا الشمالية برلمان من مجلسين. الا ان تصاعد التوتر قاد البلاد الى شفا الحرب الأهلية. فحُل البرلمان والحكومة في إيرلندة ، واحيلت السلطات الى الحكومة البريطانية. وخـُول وزير شؤون ايرلندة في حكومة لندن صلاحيات غير محدودة.



1981

في مثل هذا اليوم من عام 1981 تعرض الرئيس الأميركي رونالد ريغان الى اعتداء مسلح بعد خطاب القاه في مؤتمر للنقابات. اطلق على ريغان اربعة عيارات نارية شاب من عائلة ثرية اراد ان يشتهر بهذه الصورة ليكسب ود ممثلة اميركية معروفة. واصيب الرئيس ريغان وثلاثة من مرافقيه بجروح في الحادث.



1987

في مثل هذا اليوم من عام 1987 اشترت شركة "ياسودا" اليابانية للتأمين في مزاد لندن لوحة الرسام الهولندي الشهير فان غوغ "عباد الشمس" ودفعت لقاءها مبلغا قياسيا قرابة اربعين مليون دولار. وفي الحال اعلن عدد من الخبراء ان اللوحة ليست اصلية ، بل مستنسخة. صحيح انهم قالوا إن ناسخها هو ايضا رسام شهير، وهو غوغان. الا ان تلك الفضيحة الصارخة استمرت خمس سنوات الى ان تأكد في الآخير ان اللوحة اصلية وليست مستنسخة.



يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:


يوم 31 مارس/اذار


1901

في مثل هذا اليوم من عام 1901 تم في المانيا تجميع اول سيارة من طراز مرسيدس . كانت تلك السيارة موديلا جديدا من تصميم المهندس الشهير غوتليب دايملر. الا ان ممثل الشركة في فرنسا قدم عدة نصائح وجيهة أمنت للموديل الجديد نجاحا تجاريا كبيرا. ولذا سميت السيارة على اسم ابنته مرسيدس. وفيما بعد اطلقت هذه التسمية على طائفة واسعة من موديلات سيارات مرسيدس الخصوصي وسيارات السباق والشاحنات التي لقيت رواجا واسعا في العالم اجمع.




1951

في مثل هذا اليوم من عام 1951 وصلت قوات الأمم المتحدة المكونة اساسا من القوات الأميركية، عبر معارك نشبت مجددا، الى خط العرض ثمانية وثلاثين الذي يمثل الحدود بين الكوريتين الشمالية والجنوبية. وكان قائد القوات الأميركية اقترح على الرئيس ترومان استخدام السلاح الذري كذلك ضد الصين التي هي حليفة لكوريا الشمالية. الا ان هذا السلاح لم يستخدم، ولم يتمكن الطرفان المتحاربان من تحقيق تفوق حاسم على بعضهما البعض. وبالنتيجة ظلت الكوريتان باقيتين على خريطة العالم.




1966

في مثل هذا اليوم من عام 1966 اطلقت في الإتحاد السوفيتي المحطة الكونية "لونا عشرة". أوصلها الى مدار حول القمر اول تابع اصطناعي للقمر كان وزنه 250 كيلوغراما. وبعد اربعة ايام من انطلاقها دخلت المحطة "لونا عشرة" لأول مرة في التاريخ مدارا حول القمر ظلت تدور فيه حتى نهاية مايو/ايار وتبعث منه المعلومات العلمية الى الأرض. ثم سقطت المحطة على سطح القمر.



1996

في مثل هذا اليوم من عام 1996 تقدم الرئيس الروسي بوريس يلتسن بخطة لسحب القوات الروسية على مراحل من الشيشان. وكانت الخطة قد وضعت في اطار الحملة الإنتخابية الرئاسية ، والفضل فيها يعود بقدر كبير الى العنصر الدعائي. فحالما شرعت موسكو بتنفيذ الخطة تعرض احد الأرتال الروسية المنسحبة من الشيشان لهجوم من طرف المقاتلين ، قاد الى استئناف الحرب ، فاستمرت اكثر من سنة اخرى.


يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:



يوم 1 ابريل/نيسان


1906

في مثل هذا اليومِ، الأولِ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة، ولد مصمم الطائرات الروسي الكسندر ياكوفليف، مبدع الطائرات الأسطورية المدهشة. وقد أنشأ مدرسته في صناعة الطائرات ، فيما انتج مكتبه التصميمي اكثر من مائة نوع من الطائرات التي سجلت اربعة وسبعين رقما قياسيا عالميا. خلال الحرب الوطنية ضد المانيا النازية اثبتت مقاتلات ياكوفليف تفوقها على طائرات العدو. وبعد الحرب العالمية الثانية عمل ياكوفليف ايضا في صنع طائرات الركاب والمروحيات الكبيرة الحمولة. يعكف مكتب تصاميم ياكوفليف اليوم بالأساس على صنع الطائرات التدريبية التي تعتبر الأفضل من نوعها في العالم.

1918

في الأول من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية عشر تشكلت القوات الجوية البريطانية. وكانت لبريطانيا مع بداية الحرب العالمية الأولى في عام الف وتسعمائة واربعة عشر ثلاثون طائرة حربية لا غير. اما بحلول تشرين الثاني/نوفمبر عام الف وتسعمائة وثمانية عشر فقد القت الطائرات البريطانية خمسة وثمانين طنا من القنابل على مواقع عدوتها المانيا. وحتى نهاية الحرب العالمية الأولى بات لدى القوة الجوية الملكية البريطانية الف وسبعمائة وثماني وخمسون طائرة من مختلف الأصناف والمهمات.

1939

في الأول من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وثلاثين وضعت الحرب الأهلية في اسبانيا اوزارها. وكانت قد اندلعت في اعقاب التمرد الذي اعلنه الجنرال مولا والجنرال فرانكو واتخذ فيما بعد شكل الإشتباكات الحربية بين الفاشية الدولية وكتلة الجبهة الشعبية المناوئة لها. وانخرطت عدة بلدان في الحرب الأهلية في اسبانيا. ولم يتمكن الجنرال فرانكو حتى نهاية الحرب من السيطرة على مدريد . الا ان تلك الحرب اسفرت في النهاية عن انتصار الفرانكويين. وانقسمت البلاد على مدار عشرات السنين الى غالبين ومغلوبين. وباتت مدينة غيرنيكا الأسبانية التي دمرها سلاح الجو الألماني رمزا لويلات هذه الحرب.

1966

في الأول من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة وستين بدأت في مصر اعمال نقل آثار الحضارة القديمة من المنطقة التي كان ينتظر ان تغمرها المياه. وامكن انقاذ آثار الحضارة المصرية البالغة الأهمية، ومنها معبد ابو سمبل الشهير، بفضل الحملة غير المسبوقة التي تولتها اليونيسكو. رفعت المباني والتماثيل الضخمة بشكل كتل منفصلة مرقمة، ثم جمعت في مواقع آمنة اخرى. وسبب هذه العملية هو بناء سد اسوان العالي الذي كانت مياهه ستغمر الى الأبد الكثير من الآثار التاريخية لو لم يتم انقاذها بالعملية. في عام الف وتسعمائة وستين اعلنت اليونيسكو حملة عالمية لإنقاذ تلك الآثار المصرية طالبة من الحكومات والمنظمات الإجتماعية والأفراد وجميع الأخيار ان يساهموا في هذه العملية التي لا مثيل لها في التاريخ. وبلغت كلفة المشروع اربعين مليون دولار تحملتها اليونسكو والحكومة المصرية بالتساوي.

1990

في الأول من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعين فاز روبرت موغابي في الإنتخابات الرئاسية في زيمبابوي بتفوق باهر. وقام نشاطه السياسي الموفق على محاربة الأقلية البيضاء في روديسيا الجنوبية، التي سميت زيمبابوي فيما بعد. ولد موغابي عام الف وتسعمائة واربعة وعشرين وتعلم في مدرسة كاثوليكية ثم مارس التعليم. وفي عام الف وتسعمائة وثلاثة وستين اسس حزب الإتحاد الوطني الأفريقي. وعندما حظرت حكومة روديسيا الجنوبية نشاط الأحزاب السياسية اعتقل روبرت موغابي وأمضى في السجن احد عشر عاما. وبعد الإفراج عنه ترأس حزب الإتحاد الوطني الأفريقي من جديد. وكانت لدى الحزب مع قدوم عام الف وتسعمائة وتسعة وسبعين فصائل مسلحة تضم من عشرين الف مقاتل. وانتهى الصراع يومها بعقد مؤتمر لندن الذي تم فيه الإتفاق على وقف حرب الأنصار وإنهاء سيطرة المستوطنين البيض على روديسيا فصارت تسمى زيمبابوي من ذلك الحين.


يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:



يوم 2 ابريل/نيسان


1947

في الثاني من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة واربعين طلبت الحكومة البريطانية من امين عام الأمم المتحدة عقد دورة خاصة لبحث المشكلة الفلسطينية. وكانت الهجرة اليهودية الى فلسطين قد اشتدت كثيرا باستلام النازيين السلطة في المانيا واندلاع الحرب العالمية الثانية. فلَئِن كان عدد اليهود في فلسطين في عام الف وتسعمائة واثنين وثلاثين مائةً واربعةً وثمانين ألفا فقد بلغ في نهاية عام الف وتسعمائة وسبعة واربعين ستمائةً وخمسين ألفاً، اي ثلثَ سكان فلسطين. وتأزم الموقف في فلسطين في تشرين الثاني/نوفمبر عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين. فقد هزت الأراضي الفلسطينيةَ موجةٌ من الإرهاب الصهيوني الموجهِ ليس فقط ضد العرب وحدهم، بل وضد السلطات البريطانية ايضا. ولعجزها عن حل المشكلة قررت بريطانيا ان تطرح موضوع مستقبل فلسطين على بساط بحث دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، فعقدت تلك الدورة في الثامن والعشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة واربعين.

1950

في مثل هذا اليوم، الثاني من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسين، رست محطة البحث العلمي السوفيتية العائمة " القطب الشمالي - اثنان" بإشراف ميخائيل سوموف على جليد المنطقة القطبية. آنذاك لم يكن يعرف بوجود هذه المحطة سوى عدد محدود من العلماء والعسكريين الموثوق بهم. وبالطبع لم يكن عمل رجال القطب مقتصرا على البحوث العلمية. فالمحطة القطبية السرية كانت راسية على كتلة ثلجية متنقلة على مقربة من الأميركيين في معمعان "الحرب الباردة". وكانت موسكو تخشى ان يكتشف الأميركيون المحطة بواسطة طائراتهم او يلتقطوا مرسلاتها. الا ان ذلك لم يحصل. وخلال ثلثمائة وستة وسبعين يوما من عملها اجتازت المحطة ستمائة وخمسين كيلومترا بخط مستقيم او حوالى الفين وخمسمائة كيلومتر في مختلف الإتجاهات.

1982

في الثاني من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين وثمانين قامت الأرجنتين بإنزال قواتها في جزر فوكلاند العائدة لبريطانيا في جنوب الأطلسي وارغمت الحامية الصغيرة لمشاة البحرية البريطانيين هناك على الإستسلام. لم تعلن الأرجنتين ولا بريطانيا رسميا الحرب على احداهما الاخرى. واعتبرت كلتاهما العمليات الحربية وسيلة "لإستعادة السيطرة على الأراضي العائدة لها شرعا". كانت القيادة الأرجنتينية التي ادعت بملكية الجزر تأمل بأن بريطانيا لن تقدم على عملية حربية باهظة التكاليف. الا ان رد فعل لندن جاء على الضد من هذه التصورات. فقد ارسل البريطانيون في الحال الى جنوب الأطلسي قطعة بحرية ضخمةلإستعادة الجزر. وبات عدم استعداد الأرجنتين لخوض حرب حقيقية العامل الحاسم الذي حدد نتيجة الأحداث.

1989

في الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وثمانين انتُخب زين العابدين بن على رئيسا للجمهورية التونسية. وقبل ذلك بعامين عين الرئيس التونسي الأول ومؤسس الدولة التونسية الحبيب بورقيبة الجنرال زين العابدين بن علي وزيراً أولَ. وبسبب تقدم بورقيبة في العمر وعجزه عن ادارة دفة الأمور تولى زين العابدين بن علي تصريف شؤون الدولة في الواقع من مكتبه الوزاري طوال عامين. وفي عام الف وتسعمائة وتسعة وثمانين فاز في اول انتخابات رئاسية ديمقراطية في تونس.

1997

في الثاني من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة وتسعين وقعت معاهدة الإتحاد بين روسيا وبيلاروسيا التي جاء فيها ان كلتا الدولتين تحتفظان بسيادتهما واستقلالهما وحرمة اراضيهما، وكذلك الدستور والعلم الوطني والشعار وباقي مستلزمات الدولة. ونصت المادة الثانية من المعاهدة على ان كل مواطن في روسيا وفي بيلاروسيا يعتبر مواطنا لدولة الإتحاد. ولمواطني الإتحاد الحق في حرية التنقل والإقامة الدائمة في اراضي الدولتين. ويتمتع مواطن الإتحاد المقيم دائميا في الدولة الأخرى، العضو في الإتحاد، بحق الإنتخاب والترشيح لهيئات الإدارة الذاتية المحلية في تلك الدولة.



يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:


 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 3 ابريل/نيسان


1922

في مثل هذا اليوم، الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين وعشرين استُحدث في روسيا السوفيتية منصب الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الروسي (البلشفي). وتولى هذا المنصب . وبعد ان غدا امينا عاما للحزب عزز ستالين بمرور الزمن الإدارة المركزية لنظام الدولة بأسره وليس للجهاز الحزبي وحده. في بادئ الأمر كان منصب الأمين العام للجنة المركزية مخصصا لحل المسائل البيروقراطية. ولكن في نهاية العشرينات استأثر ستالين بسلطة شخصية كبيرة حولت هذا المنصب الى اعلى منصب في القيادة الحزبية على الرغم من ان النظام الداخلي للحزب لم ينص على وجوده.

1948

في الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين أقر الرئيس الأميركي هاري ترومان مشروع مارشال، اي ما يسمى برنامج التنمية الذي اعتمد لسبعة عشر بلدا اوروبيا مبالغ طائلة على مدى اربع سنوات للإعمار وإنعاش الإقتصاد في اعقاب الحرب العالمية الثانية. فيما بعد وصف المؤرخ البريطاني ارنولد توينبي مشروع مارشال بأنه "من ابرز انجازات زماننا". الا ان الإتحاد السوفيتي رفض المشاركة في هذا المشروع، كونَه بالدرجة الأولى أداةً لتقوية نفوذ الولايات المتحدة في اوروبا. وسمي المشروع باسم وزير الخارجية الأميركي جورج مارشال. الا ان المؤلف الحقيقي لخطة المشروع هو الرئيس هاري ترومان نفسه. وجاءت تسميته بمشروع مارشال لإعتبارات سياسية.

1966

في الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة وستين وصلت المحطة الأوتوماتيكية السوفيتية "لونا عشرة" الى مدار القمر. وحلت بنجاح تلك المهمة الجديدة في علم الملاحة الكونية السوفيتي. وفيما بعد استمرت دراسة القمر من الأقمار الصناعية الدائرة في فلكه من خلال سلسلة المحطات الفضائية السوفيتية المسماة "لونا" اي القمر، وكذلك من خلال سلسلة المحطات الفضائية الأميركية "لونار اوربيتر".

لقد وفرت المحطات الأوتوماتيكية الدائرة في فلك القمر امكانية الحصول على صور فوتوغرافية كبيرة وتفصيلية لسطح القمر ودراسة الشذوذ المغناطيسي والشكل العام للقمر، وكذلك الحصول على معلومات عن الأنواء والإشعاعات في الفضاء الكوني المحيط بالقمر. كل ذلك له قيمة تفوق التقدير بالنسبة لارتياد القمر الذي يمكن ان يبدأ في مستقبل قريب.


1972

في الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين وسبعين عاد شارلي شابلن الى الولايات المتحدة بعد غياب طال عشرين سنة. ففي عام الف وتسعمائة واثنين وخمسين منع من دخول هذه البلاد. وقبيل ذلك بقليل قال شابلن في قراءة للمستقبل: "ربما سيأتي زمان تعتبرني اميركا شخصا غير مرغوب فيه". ونشر في احدى المجلات الأسبوعية البريطانية مقالة مدوّية بعنوان "أنا اعلن الحرب على هوليود". وبالفعل سرعان ما منعت الخارجية الأميركية الممثل الكوميدي الشهير من دخول الولايات المتحدة. فانتقل شابلن للإقامة الدائمة في سويسرا. ولكن، في عام الف وتسعمائة واثنين وسبعين، اي بعد عشرين عاما، اضطرت الولايات المتحدة الى السماح له بالدخول ليستلم جائزة الاوسكار. وبعد ثلاث سنوات منحت الملكة اليزابيث شارل شابلن وسام سلك الفرسان.

1984

في الثالث من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واربعة وثمانين انطلق اول رائد فضاء هندي من المطار الكوني في الإتحاد السوفيتي هو راكيش شارما الذي شارك مع رائدَي الفضاء السوفيتيين يوري ماليشيف وغينادي ستريكالوف في البعثة الثالثة الى المجمع المداري العلمي المكون من مركبتي "ساليوت سبعة" و"سويوز تي عشرة". وبذلك غدت الهند البلد الرابع عشر الذي لديه رواد فضاء.

خلال التحليق الذي شارك فيه رائد الفضاء الهندي واستغرق ثمانية أيام تم تنفيذ برنامج علمي أعده العلماء السوفيت والهنود بصورة مشتركة. وبمرسوم من هيئة رئاسة السوفيت الأعلى في الإتحاد السوفيتي منح رائد الفضاء الهندي راكيش شارما لقب بطل الإتحاد السوفيتي.



يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[FONT=&quot]:[/FONT]



يوم 4 ابريل/نيسان


1920

في الرابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وعشرين بات الجنرال فرانغيل آخر المدافعين عن القرم في مواجهة الجيش الأحمر الذي احتل حتى ذلك الحين جميع اراضي روسيا تقريبا، ما عدا قسما من الجنوب وبضمنه القرم. وكان الجنرال انطون دينيكين قائد القوات الروسية التي قاومت النظام الشيوعي اللينيني قد استقال في تلك الفترة. ومن اجل انقاذ الموقف أقدمت بريطانيا وفرنسا اللتان قدمتا مساعدات فاعلة الى القوات المناوئة للشيوعية على تعيين الجنرال بيوتر فرانغيل قائدا للقوات الروسية، كونَه ابدى خلال الحرب العالمية الأولى مواهب قيادية كبيرة. دعي فرانغيل الى لقاء في مقر اركان القوات البريطانية في اسطنبول ثم نقلته المدمرة الإنجليزية "أيمبيرور اوف إنديا" الى القرم. الا ان الجيش الأحمر احتل القرم بعد ثمانية أشهر من ذلك التاريخ. وفر فرانغيل مع فلول جيشه الى تركيا.

1932

في مثل هذا اليوم، الرابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين وثلاثين ولد اندريه تاركوفسكي، احد اعظم المخرجين السينمائيين الروس والعالميين في القرن العشرين. ذاع صيت تاركوفسكي عالميا من اول فيلم روائي له هو "طفولة ايفان" المبني على مشاهد مترابطة من الحرب العالمية الثانية. وفاز هذا الفيلم بجوائز مرموقة عديدة منها جائزة "الأسد الذهبي" في مهرجان البندقية السينمائي. ويحتل مكانة خصوصية في نتاج المخرج تاركوفسكي فيلمه "اندريه روبليوف" الذي يتناول تاريخ روسيا في القرون الوسطى، وكذلك الأفلام التي اعتمد فيها المخرج على مؤلفات ابرز الروائيين الخياليين المعاصرين، مثل فيلم "سولياريس" وفيلم "ستالكر".

1949

في الرابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة واربعين تأسس حلف الناتو من اثنتي عشرة دولة هي الولايات المتحدة وبلجيكا وكندا والدنمرك وفرنسا واسبانيا وايطاليا ولوكسمبورغ وهولندة والنرويج والبرتغال وبريطانيا. في البداية نصت معاهدة حلف شمال الأطلسي التي وقعت في واشنطن على الدفاع المتبادل والأمن الجماعي في التصدي للعدوان من جانب الإتحاد السوفيتي. وقد بادرت الولايات المتحدة الى تأسيس هذا الحلف، فتأسس في بداية فترة "الحرب الباردة" حيث اعترفت اوروبا بضعفها في مواجهة الإتحاد السوفيتي. ولكن حتى بعد انتفاء الخطر السوفيتي بسقوط الإتحاد السوفيتي نفسه لم يحل حلف الناتو نفسه ، بل على العكس سعى الى الهيمنة على المزيد من الأراضي.

1968

في الرابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية وستين قتل برصاصة غادرة مارتن لوثر كينغ، الخطيب الشهير وزعيم المقاومة اللاعنفية ضد العنصرية في الولايات المتحدة. كان في بعض خطبه التي تعتبر حتى الأن من اقضل نماذج فن الخطابة قد دعا الى المساواة بين الأمم والأجناس والأعراق بالطرق السلمية، والى النضال من اجل الحقوق المدنية للملونين في الولايات المتحدة. وألهبت خطبه مشاعر انصار حركة الحقوق المدنية، فاعلنوا المسيرات والتظاهرات والإعتصامات، وحتى التوجه الطوعي الواسع الى السجون. وبالنتيجة صيغت لائحة الحقوق التي اقرها الكونغرس الأميركي. لقد أثار اغتيال مارتن لوثر كينغ موجة شديدة من الغضب لدى السكان الزنوج في اكثر من مائة مدينة اميركية. وحضر مراسم تشييعه اكثر من مائة الف شخص في مدينة اطلانطا بولاية جورجيا.


يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[FONT=&quot]:[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]


يوم 5 ابريل/ نيسان


1918

* في مثل هذا اليوم، الخامس من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية عشر قامت اليابان بتدخل عسكري واقتحمت اراضي الشرق الأقصى الروسي منتهزة ما أصاب روسيا من ضعف وتدهور بعد الحرب الأهلية التي اعقبت ثورة اكتوبر الإشتراكية. وأنزلت اليابان، وهي اول دولة اجنبية تقوم بغزو روسيا آنذاك، قواتها في فلاديفوستوك المدينة الرئيسية في الشرق الأقصى الروسي. وكان ذلك خرقا سافرا للقانون الدولي ولمعاهدة السلام الموقعة بين روسيا واليابان. فلم تكن روسيا في حالة حرب مع اليابان، بل كانت في تحالف معها ضد الكتلة الالمانية ابان الحرب العالمية الأولى. ظلت القوات اليابانية في الأراضي الروسية حتى نهاية عام الف وتسعمائة واثنين وعشرين، اي بعد انسحاب قوات جميع الدول الأخرى التي شاركتها في العدوان على روسيا.

1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 خاض اول عملية قتالية في الجبهة السوفيتية الالمانية سرب من الطيارين الفرنسيين المتطوعين سمي بسرب "نورمانديا- نيمان". آنذاك كانت فرنسا قد وقعت بكاملها تحت الإحتلال الالماني. في البداية ضم السرب اربعة عشر طيارا وثمانية وخمسين فنيا ميكانيكياً. وفيما بعد نما وتوسع حتى صار فوجا. كان اول قائد لسرب "نورمانديا" هو الطيار الفرنسي الشهير جان لويس توليان الذي قتل في احدى معارك عام الف وتسعمائة وثلاثة واربعين. وخلال فترة المعارك خاض فوج "نورمانديا" ضمن القوات السوفيتية قرابة تسعمائة اشتباك جوي. واسقط طيارو الفوج الفرنسيون حوالى ثلثمائة طائرة المانية.

1955

في الخامس من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسة استقال ونستون تشرشل الذي كان من ابرز السياسيين في بريطانيا في اواسط القرن العشرين. في الثلاثينات اعترض تشرشل على سياسة لندن الخارجية الرامية الى تهدئة هتلر، معتبرا ان هذه السياسة قصيرة النظر ومحفوفة بالمخاطر. وبعد دخول بريطانيا الحرب العالمية الثانية عين تشرشل وزيرا للحربية ثم رئيسا للوزراء. وفي اعقاب هجوم المانيا على الإتحاد السوفيتي اقدم تشرشل على التحالف مع موسكو. وشارك مع ستالين في مؤتمرات طهران والقرم وبوتسدام، حيث بنى المنتصرون في الحرب العالمية الثانية النظام العالمي الجديد لما بعد الحرب. وبنتيجة الهزيمة في الإنتخابات البرلمانية عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين استقالت حكومة تشرشل، الا انه تولى منصب رئيس الوزراء من جديد في الفترة من عام الف وتسعمائة وواحد وخمسين حتى عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين. كما اشتهر تشرشل ببلاغته الخطابية وبمذكراته التاريخية. وقد منح جائزة نوبل في الأدب لعام الف وتسعمائة وثلاثة وخمسين.



1961

في الخامس من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وستين أمر الرئيس الأميركي كندي بشن عملية حربية ضد كوبا. فبعد ان انتقل الى البيت الأبيض في اعقاب حفل التنصيب وافق على اجراء عملية انزال اعداء الثورة الكوبيين الى الأراضي الكوبية . وكانت خطة الإنزال قد اعدت في عام الف وتسعمائة وستين، اي في عهد الرئيس ايزنهاور الذي امر بجمع وتدريب التشكيلات المسلحة للمهاجرين الكوبيين وتأسيس كتلة سياسية إئتلافية من جماعات المهاجرين بهدف تحويلها الى حكومة بعد الاطاحة بفيديل كاسترو. الا ان الخطة اقرت نهائيا في عهد كندي. واكد مسؤولو وكالة المخابرات المركزية الأميركية للرئيس كندي ان في كوبا بضعة آلاف من خصوم كاسترو المسلحين وان ما لا يقل عن ربع السكان سيؤيدون الفصائل التي ستقتحم البلاد. وحُدد السابع عشر من نيسان/ابريل موعدا للعملية. الا انها انتهت في التاسع عشر منه، ولكن ليس بالشكل الذي خطط له البيت الأبيض إطلاقا.

1973
في الخامس من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين نقلت الآثار المصرية القديمة من جزيرة فيلة الى مكان آمن. ويعتبر مجمع المعابد الفرعونية في هذه الجزيرة احد المجمعات الأثرية الثلاثة المحفوظة والأكثر صيانة في العالم. بعد بناء سد اسوان الأول بقيت الجزيرة مغمورة بالمياه تسعة أشهر من كل عام. وفي أشهر الجفاف الثلاثة فقط عندما تستخدم مياه الخزانات لإرواء الحقول كان بوسع السياح والعلماء ان يزوروا هذه الآثار الفريدة. وبعد توقيع الإتفاقية المصرية السوفيتية حول بناء السد العالي الجديد باتت جزيرة فيلة في خطر اكبر من السابق. فتقرر انقاذ آثارها البالغة القيمة الى جزيرة مجاورة ظلت اعلى من مستوى المياه. وتم في الجزيرة الجديدة استنساخ جغرافية جزيرة فيلة بكل دقة، ولذا باتت الجزيرة الجديدة تسمى في الأدلة السياحية جزيرة فيلة.




يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[FONT=&quot]:[/FONT]


 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 7 ابريل/نيسان


1977

في السابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة وسبعين استقال اسحق رابين من رئاسة الحكومة الإسرائيلية. وكان قد تولى منصب رئيس الوزراء في عام الف وتسعمائة واربعة وسبعين بعد استقالة غولدا مائير. كانت حكومة رابين تعاني من البلبلة السياسية بسبب خلاف رئيس الوزراء مع وزير الدفاع شمعون بيريز. وفي آذار/مارس عام الف وتسعمائة وسبعة وسبعين كتبت الصحف عن حسابات مصرفية في الولايات المتحدة عائدة الى زوجة رابين . وكان وجود الودائع المالية في الخارج امرا غير شرعي وفق قوانين اسرائيل في ذاك الزمان. فاضطر اسحق رابين الى الإستقالة ، وحل محله شمعون بيريز.

1995

في مثل هذا اليوم، السابع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وتسعين افتتح غاليري تريتياكوف للصور بموسكو بعد ترميم شامل استغرق عشر سنوات. وخلال فترة طويلة ظل احد اعظم متاحف الصور في العالم،اي غاليري تريتياكوف، مفتوحا للزائرين جزئيا. واجريت على الغاليري الذي تأسس في عام الف وثمانمائة وستة وخمسين ترميمات هيكلية هائلة مع الحفاظ على مواقع القاعات والمعروضات الرئيسية. وبني مستودع احتياطي جديد لحفظ اللوحات، وتم توسيع قسم الفنون الروسية القديمة وخصصت قاعات للتماثيل. وجهزت قاعات خصوصية برطوبة ودرجات حرارة معينة للمعروضات السريعة التلف. وفي عام الفين وستة اعلن عن توسعة كبيرة جديدة في غاليري تريتياكوف ينتظر ان تنتهي في عام الفين وعشرة.



1998

في السابعِ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية وتسعين نشرت وكالة "ناسا" صورا فوتوغرافية للمريخ فندت النظرية القائلة بوجود منشآت اصطناعية على هذا الكوكب من صنع حضارات غير بشرية. ويتضح من الصور التي نقلتها الى الأرض محطة البحث العلمي " مارس سورفيور" ان هذه المنشآت عبارة عن هضبة صخرية متشققة بفعل التحات الطبيعي.

2003
في السابع من نيسان/ابريل عام الفين وثلاثة دخلت القوات الأميركية العاصمة العراقية بغداد. وبدأت الدبابات والمدرعات الأميركية هجومها على المدينة. وبعد يومين اخمدت آخر نقاط مقاومة للقوات العراقية قرب جسر الجمهورية على نهر دجلة ومجمّع القصور الرئاسية. ويقول الخبراء العسكريون انه لو توفر التنظيم اللازم للدفاع لتحولت بغداد الى خط محصن صامد يحتاج احتلاله الى شهور. الا انه لم يكن في المدينة حتى الحد الأدنى من الإستعدادات الهندسية. فلم تبث الألغام ولم تجهز مواقع الدبابات والمدفعية. ولم ينسف العسكريون العراقيون ولا جسرا واحدا على نهر دجلة . واللافت ان المقاومة كانت على اشدها كلما ابتعد المركز السكني عن العاصمة. فبعد سقوط بغداد استمر القتال في الناصرية والديوانية. وكان العراقيون المسلحون بالأسلحة الخفيفة والهاونات قد ارغموا مشاة البحرية الأميركية هناك على القتال اسابيع من اجل كل شارع.


[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]


يوم 8 ابريل/نيسان


1902

في مثل هذا اليوم، الثامنِ من نيسان/ ابريل عام الف وتسعمائة واثنين تعهدت روسيا بسحب قواتها من منشوريا. ووُقعت يومها الإتفاقيةُ الروسية الصينية التي التزمت روسيا بموجبها بسحب قواتها من منشوريا في غضون ثمانية عشر شهرا. وقد احتلت روسيا الأراضي الشاسعة في منطقة منشوريا في بداية القرن العشرين حينما كانت الإمبراطورية الروسية القوية توسع حدودها. وكانت الصين ضمن منطقة المصالح الروسية. الا ان اليابان التي مارست آنذاك استعدادات نشيطة للحرب ضد روسيا ابدت هي الأخرى مطامعها في الأراضي الصينية. اما روسيا التي مدت سكة حديدية في منشوريا فما كانت تريد التخلي عن امتيازاتها وممتلكاتها. ولكنها اقدمت على تنازلات تحت ضغط الدول المستاءة من تعزز المواقع الروسية.

1925

في الثامن من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وعشرين ساعد افراد الجيش اللورد بلفور في الفرار من فندق "فكتوريا" في دمشق. وكان يهود القدس قد استقبلوه بمنتهى الترحاب اثناء جولته في الشرق الأوسط. اما في دمشق فكان استقباله على العكس من ذلك. الجموع الغاضبة هاجمت الفندق الذي نزل فيه بلفور كونَه من اصحاب فكرة تأسيس الدولة العبرية في فلسطين. وكاد الهجوم الثاني على اللورد بلفور يودي بحياته. واضطر رجال البوليس الفرنسيون ان يشهروا سيوفهم لتفريق الجماهير التي كانت تهتف بسقوط بلفور. وبعد ذلك استقل سيارة مصفحة وتوجه الى بيروت بحراسة افراد الجيش. ومن هناك استقل الباخرة الى مصر.

1957

في مثل هذا اليوم من عام 1957 فُتحت قناة السويس امام الملاحة الدولية من جديد بالكامل. وسرعان ما توجهت في مياه القناة اول قافلة من السفن. حصل ذلك بعد ان غادرت القوات الإسرائيلية الأراضي المصرية التي احتلتها اثناء العدوان الثلاثي بمشاركة بريطانيا وفرنسا. وخلال العمليات الحربية اصيبت القناة بأضرار جزئية وغرق عدد من السفن التي كانت فيها آنذاك ، ولم يتم تطهير القناة بجهود دولية الا بعد عام من ذلك التاريخ.

1984

في الثامن من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واربعة وثمانين توفي العالم الفيزيائي السوفيتي العظيم بيوتر كابيتسا الحائز على جائزة نوبل. وقد اشتهر اسم الأكاديمي كابيتسا على نطاق واسع في العالم كله فضلا عن الأتحاد السوفيتي. وبالإضافة الى جائزة نوبل في الفيزياء منح جوائز كبرى كثيرة اخرى بينها ست جوائز لينين التي هي الجوائز الرئيسية في الإتحاد السوفيتي. وقد درس كابيتسا بالأساس فيزياء الحرارة المنخفضة والحقول المغناطيسية. وعمل بعض الوقت في بريطانيا حيث انتخب عضوا في الجمعية الملكية بلندن وترأس مختبرا تأسسا خصيصا لتجاربه هناك. وفي عام الف وتسعمائة واربعة وثلاثين عاد بيوتر كابيتسا الى الإتحاد السوفيتي.



[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]


يوم 9 ابريل/نيسان


1921

في مثل هذا اليوم، التاسعِ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وعشرين افتتح من جديد متحف ومنزل انطون تشيخوف في يالطا. وكان الكاتب قد وصل الى مدينة يالطا في القرم عام الف وثمانمائة وثمانية وتسعين بناء على توصية الأطباء. اشترى تشيخوف قطعة من الأرض وبنى فيها منزلا من طابقين وشرفة. وقد نعته معاصرو الكاتب "بالضيعة البيضاء". وفيه ألّف تشيخوف مسرحيتيه "الأخوات الثلاث" و"بستان الكرز" واقاصيص "السيدة صاحبة الكلب" و"في المنخفض" وغيرها، كما اعد هناك مجموعات مؤلفاته للطبع. وزار تشيخوف في يالطا مشاهير الكتاب الروس بونين وغوركي وكوبرين وكورولينكو والمغني شالابين والملحن رحمانينوف. وبات منزل تشيخوف في يالطا يؤدي دور المتحف الذي يستقبل الزوار منذ العام الأول لوفاة الكاتب في عام الف وتسعمائة واربعة.

1945

في التاسع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين دخلت القوات السوفيتية اراضي النمسا. وكانت هذه الدولة اول بلد اوروبي تعرض لعدوان النازيين الالمان منذ عام الف وتسعمائة وثمانية وثلاثين. وفي عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين حررها الجيش السوفيتي قادما من جهة المجر. وقبل ذلك اطلقت القيادة الألمانية اشاعة تقول ان القيادة السوفيتية تنوي تهجير جميع النمساويين الى سيبيريا، وتباهت بأنها سترمي كل الروس الى نهر الدانوب. وكانت المعارك طاحنة حقا في بعض الأماكن. الا ان السوفيت تمكنوا من الإستيلاء على العاصمة النمساوية فيينا التي هي من اجمل مدن اوروبا دون ان تتعرض للدمار تقريبا. ولكن الهتلريين نسفوا كل جسور الدانوب. والتقى الجيش السوفيتي غربي فيينا مع الأميركيين الزاحفين من الجهة الأخرى. الا ان المعارك مع مجموعة القوات الألمانية المتحصنة في الجبال استمرت عدة اسابيع اخرى.

1948

في التاسع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين تعرضت بلدة دير ياسين الواقعة غرب القدس لهجوم ليلي شنته تشكيلات مسلحة اسرائيلية. واتهم الإسرائيليون اهالي البلدة بالتورط في الهجمات المسلحة على اليهود. طوق المقاتلون الإسرائيليون البلدة وامهلوا سكانها ربع ساعة لإخلائها، ثم اقتحموها. وتعرضت كل المنازل لقصف مكثف. وبحلول صباح العاشر من نيسان/ابريل احتُلت دير ياسين بكاملها. وقتل مائتان واربعة وخمسون من اهاليها، وبينهم نساء وأطفال. كان ممثل الصليب الأحمر الدولي اول شاهد على المجزرة. في بادئ الأمر لم يكذّب الزعماء الإسرائيليون أخبار الأحداث في دير ياسين، لأن تلك الأخبار ارعبت العرب الفلسطينيين وحملتهم على الفرار. الا انه طُرحت فيما بعد الرواية الرسمية الأسرائيلية التي وصفت المجزرة بأنها عملية حربية صرف.



1966

في التاسع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة وستين انتخب ليونيد بريجنيف امينا عاما للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي. وفي خريف عام الف وتسعمائة واربعة وستين تآمرت حاشية رئيس الدولة السوفيتية نيكيتا خروشوف عليه وأطاحت به. وقد انضم بريجنيف الى المتآمرين وانتخب امينا اول للحزب كزعيم وقتي قاد في المرحلة الأولى جميع المتآمرين على خروشوف. وكان زملاء بريجنيف يعتبرونه شخصا مهذبا ليّنا. ولكنه سرعان ما نحا عن السلطة مدبري الإنقلاب المباشرين. وكان بريجنيف نفسه يدرك ضآلتَه بالمقارنة مع زعماء البلاد السابقين مثل لينين وستالين، ولذا علق اهمية كبيرة على مستلزمات السلطة الظاهرية، كالأوسمة والألقاب الطنانة. وبعد فترة وجيزة استبدل منصب الأمين الأول بالأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي، وهي التسمية التي كان يوسف ستالين الشخص الوحيد الذي حملها قبله. وبعد فترة اخرى تولى بريجنيف ايضا منصب رئيس الوزراء بدلا من نيكولاي بودغورني.



1968

في التاسع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية وستين اقيم العرض الأول لباليه "سبارتاكوس" الذي غدا من اكبر الأحداث في تاريخ فن المسرح في القرن العشرين. وقد غطت شهرته على كل ثوابت هذا الفن في فترة معينة. واكتسبت رقصات البالية الكلاسيكية تلاوين واشكالا متنوعة جديدة. وبظهور باليه "سبارتاكوس" للملحن آرام خاتشادوريان بدأ عهد جديد في تاريخ البالية العالمي كله، فضلا عن تاريخ مسرح البولشوي بموسكو.

1975

في التاسع من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين تم تطهير قناة السويس من الألغام . وكانت مسألة استئناف القدرات التمريرية للقناة التي ظلت مغلقة منذ حرب عام الف وتسعمائة وسبعة وستين قد طرحت بحدة امام الحكومة المصرية بعد انتهاء حرب عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين بين جمهورية مصر العربية واسرائيل. والى جانب السفن الغارقة كانت القناة تعج بالألغام. علما بأن تلك الالغام زرعت احيانا بشكل عشوائي دون التقيد بأبسط اصول الشؤون الحربية. وطلب الرئيس المصري انور السادات المساعدة من اكبر دول العالم الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا والإتحاد السوفيتي . وفي مقابل مبلغ ضخم تم الإتفاق على ان تتولى الدول الغربية تطهير القسم الشمالي من قناة السويس ، فيما يتولى الإتحاد السوفيتي مجانا تطهير قسمها الجنوبي، وخاصة خليج السويس. واستغرقت عملية تطهير قناة السويس من الألغام اربعة عشر شهرا.


[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]


يوم 10 ابريل/نيسان

1915
في العاشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة عشر وقعت روسيا وفرنسا وبريطانيا اتفاقية سرية حول ضم اسطنبول ومضيقي البوسفور والدردنيل الى روسيا بعد الإنتصار في الحرب العالمية الأولى. وكانت الإتفاقية تستجيب لطموحات الحكومتين البريطانية والفرنسية في ربط روسيا بأواصر تحالف اوثق. وفي وقت لاحق تم توقيع معاهدة اكثر تفصيلا بشأن اقتسام كل ممتلكات الإمبراطورية العثمانية. الا ان توقيع الإتفاقية لم يوفر اية منافع لروسيا، لأنها خرجت من الحرب بنتيجة الثورة ووقعت الصلح الإنفرادي مع المانيا.

1922

في مثل هذا اليوم العاشرِ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين وعشرين افتتح مؤتمر جنوة الذي بات دليلا على اعتراف اوروبا بدولة روسيا السوفيتية. وغدا هذا المؤتمر الدولي المخصص للقضايا الإقتصادية والمالية اول لقاء دبلوماسي واسع بين روسيا السوفيتية والدول الغربية التي حاولت في مدينة جنوة الإيطالية ان تمارس ضغوطا دبلوماسية على الحكومة السوفيتية لإرغامها على القيام بتنازلات اقتصادية وسياسية ، بما في ذلك الإعتراف بديون الحكومة القيصرية وإعادة المؤسسات المؤممة الى اصحابها الأجانب السابقين. وقد رفض الوفد السوفيتي معظم تلك المطالب وطرح منذ الجلسة الأولى مسألة تقليص التسلح بصورة عامة. الا ان المؤتمر لم يحل لا مسألة تقليص التسلح ولا مسائل تسوية الإدعاءات والمطالب المتبادلة. وعلى الرغم من ذلك تمكنت الدبلوماسية السوفيتية في مؤتمر جنوة ان تفك العزلة الدبلوماسية وتوقع اول معاهدة مع دولة اوروبية هي المانيا.



1940

في العاشرِ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واربعين انفصلت ايسلندة عن الدنمارك نهائيا. فمن الناحية الرسمية كانت أيسلندة قد تخلصت من التبعية الدنماركية في عام الف وتسعمائة وثمانية عشر، حيث صارت دولة مستقلة. الا ان كوبنهاغن احتفظت بمسؤولية الدفاع وتطبيق السياسة الخارجية نيابة عنها. ثم احتلت المانيا الدنمارك في عام الف وتسعمائة واربعين. فأعلنت ايسلندة الإنفصال عن الدنمارك والتزام الحياد في الحرب. الا ان سفن الأسطول البريطاني دخلت مرفأ العاصمة الإيسلندية ريكيافيك في العاشر من ايار/مايو من ذلك العام . واعتبر الإيسلنديون الإحتلال البريطاني افضل من الألماني فلم يقاوموا الإنجليز. وفيما بعد انتقلت مسؤولية الدفاع عن ايسلندة الى الولايات المتحدة الأميركية. وفي عام الف وتسعمائة واربعة واربعين اعلن النظام الجمهوري في ايسلندة.

1944

في العاشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واربعة واربعين تم تحرير اوديسا من الغزاة النازيين. كانت اوديسا مدينة جبهوية منذ الأيام الأولى للحرب مع المانيا. وتلبية لنداء الحكومة شارك آلاف من سكانها في إنشاء الخطوط الدفاعية. فأنشأوا وفي اقصر الآجال ستة احزمة دفاعية على مشارف المدينة. وفقدت القوات الألمانية وقوات رومانيا في معارك اوديسا مائة وستين الف عنصر ما بين جندي وضابط. ورغم ذلك احتل العدو المدينة. واستمر الاحتلال الألماني الروماني الغاشم ثلاثين شهرا. و لقي مصرعهم خلال هذه الفترة اكثر من ربع مليون من سكان المدينة. الا ان مقاومة الأهالي لم تتوقف ولا ليوم واحد. وفي عام الف وتسعمائة واربعة واربعين بدأت العمليات الهجومية الواسعة على امتداد الجبهة السوفيتية الألمانية . وأمكن تحرير اوديسا.

1967

في العاشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة وستين تم اول تحليق لطائرة ميغ ثلاثة وعشرين ذات الأجنحة الدوارة او المتغيرة هندسيا. وهي اكثر المقاتلات انتشارا في العالم . وقد سميت في حينه بطاقية الإخفاء لسرعتها الهائلة وقدرتها الكبيرة على المناورة. وسعى مصممو الطائرة الى حل عدة مهمات دفعة واحدة مثل زيادة السرعة ومدى التحليق . الا ان الأهم هو توفير امكانيات جديدة لأداء حركات التحليقات البهلوانية. وتم ذلك من خلال هندسة الجناحين المتغيرة. فالأجنحة الدوارة او الإنعطافية مكنت طائرة ميغ ثلاثة وعشرين من زيادة السرعة لحد مهول، وكذلك من التواجد في حالة عالقة في الجو دون حراك تقريبا. وفيما بعد باتت المحركات الإنعطافية الدوارة طريقة اكثر فاعلية لقيادة هذه الطائرة.



[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]

يوم 11 ابريل/نيسان


1905

في الحادي عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة اصدر القيصر نيقولاي الثاني مرسوم حرية المعتقد والأديان. وفي جلسة مجلس الدولة آنذاك اكد نيقولاي الثاني النية في حل مسألة حرية المعتقد والمساواة بين ابناء جميع الأديان في روسيا، ما عدا الديانة اليهودية. وبعد ايام صدر المرسوم بعنوان "تعزيز اسس التسامح الديني". وقد رفع المرسوم قيود التخلي عن الأرثوذكسية وتبني الأديان الأخرى. وبعد بضعة اشهر تأسست لجنة بناء المساجد في عاصمة الإمبراطورية الروسية مدينة بطرسبورغ، فيما اصدرت وزارة الداخلية رخصة ببنائها.

1936

في مثل هذا اليوم، الحادي عشرَ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة وثلاثين، تأسست اكاديمية الأركان العامة في الإتحاد السوفيتي. وقررت القيادة السوفيتية تأسيس هذه الأكاديمية بسبب الحاجة المتزايدة الى الكوادر العسكرية القيادية المؤهلة والى التحليل العلمي لطبيعة الحرب المتوقعة وإعداد القوات المسلحة والبلاد لها ووضع اشكال وسبل جديدة لخوضها. وكان النجاح في حل هذه المهمات الكبيرة يتوقف على وجود مؤسسة تعليمية عسكرية تتولى ليس فقط اعداد الكوادر العسكرية القيادية ، بل وكذلك معالجة القضايا الهامة في العلوم والفن العسكري. وفي خريف عام التأسيس بدأ التدريس في الأكاديمية. خلال الفترة من عام الف وتسعمائة وثلاثين أعدت أكاديمية الأركان العامة آلاف القادة والضباط المؤهلين جدا ليس فقط للإتحاد السوفيتي وروسيا، بل وكذلك لجيوش الدول الصديقة.



1945

في الحادي عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين تم تحرير معتقل بوخينفالد، وهو من اكبر معتقلات الموت الهتلرية التي كان يجمع فيها المعتقلون من اراضي البلدان المحتلة من قبل النازيين، وبالدرجة الأولى من بولندا وفرنسا والإتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا وهولندة. كان المعتقلون يقيمون في اسطبلات سابقة تم تحويلهاالى عنابرسكنية، وفي كل منها سبعمائة وخمسون معتقلا. وكان يقضي نحبهم في المعسكر كل يوم ما يقرب من مائة شخص. بعد الحرب افتتح في هذا المعسكر متحف تذكاري يتردد عليه الناس يوميا ليعرفوا المزيد عن تاريخ الحرب العالمية الثانية التي هي ابشع حرب شهدتها البشرية.

1991

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد وتسعين استمر القتال في كردستان العراق بعد اعلان حكومة بغداد عن اخماد التمرد هناك. كانت هزيمة القوات العراقية في الكويت قد اثارت عدة انتفاضات في العراق. الا ان قوات التحالف لم تساعد تلك الإنتفاضات ، الأمر الذي مكّن صدام حسين من إخمادها. وقد فر الى الجبال والى تركيا ما لا يقل عن مليون كردي عراقي. وبعد ذلك فقط قامت بريطانيا وفرنسا(؟) والولايات المتحدة بإنزال قواتها في كردستان، فغدت المحافظات العراقية الشمالية الثلاث بحلول شهر تشرين الأول/اكتوبر من ذلك العام في حكم المستقلة عن حكومة بغداد.



[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]

يوم 12 ابريل/نيسان


1927

في مثل هذا اليوم، الثاني عشرَ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة وعشرين، قام شيانج كاي شيك بإنقلاب في شنغهاي. وتعتبر الثورة الصينية عام الف وتسعمائة وخمسة وعشرين- الف وتسعمائة وسبعة وعشرين من اكبر احداث القرن العشرين بعد ثورة عام الف وتسعمائة وسبعة عشر في روسيا. وهي، مثل الثورة الروسية، منقّعة بالدماء. ومن اكثر مشاهدها دمويةً تنكيل شيانج كاي شيك بعمال شنغهاي في حمام الدم. وقد تحالف حزب الغومندان الذي ترأسه كاي شيك مع القوى اليسارية الأخرى، الا انه قرر ان يأخذ مقاليد السلطة بكاملها. فعاث القبضايات المأجورون فسادا في البلاد ومارست قوات شيانج كاي شيك بعد ذلك ارهابا حقيقيا اودى بحياة عشرات الآلاف من المشاركين في الثورة الصينية رميا بالرصاص. وبعد الحملة التطهيرية الكبرى تمكن كاي شيك من اقامة السلطة الدكتاتورية في الصين.

1938

في الثاني عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية وثلاثين توفي المغني الروسي الشهير فيودور شالابين. وكان قد ولد بمدينة قازان، وانضم وهو في السابعة عشرة من العمر الى جوقة اوبرا صغيرة كانت تقوم بجولات فنية في مدن حوض الفولغا. وذاع صيته حتى تلقى دعوة للغناء في مسرح البولشوي بموسكو ومنح حق اختيار ادوار الأوبرا بنفسه. كان من اوائل مغني الأوبرا الروس الذين أحيوا حفلاتهم في الخارج. وجاء صوته المدهش ليحمل الأمجاد الى مدرسة الأوبرا الروسية. في السنوات الأخيرة من حياة المغني الروسي العظيم تدهورت صحته، فشخّص الأطباء لديه مرضا في القلب. توفي فيودور شالابين بفقر الدم. وفي عام الف وتسعمائة واربعة وثمانين نقل رفاته من باريس الى موسكو.

1945

في الثاني عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين توفي الرئيس الأميركي فرانكلين ديلانو روزفلت. وكان من ابرز السياسيين الفاعلين في الولايات المتحدة في القرن العشرين. تجددت ولايته الرئاسية اربع مرات، ووافته المنون وهو في مكتب عمله وفي فترة رئاسته. لعب روزفلت دورا بارزا في تذليل الأزمة الإقتصادية في الولايات المتحدة خلال الأعوام الف وتسعمائة وتسعة وعشرين- الف وتسعمائة وثلاثة وثلاثين. وكان ابان الحرب العالمية الثانية من المشاركين الرئيسيين في الإئتلاف المناوئ للهتلرية. وقد ارسى مع ستالين وشرشل في طهران عام الف وتسعمائة وثلاثة واربعين وفي يالطا عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين اسس النظام العالمي بعد الحرب العالمية الثانية.

1961

في الثاني عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وستين انطلق يوري غاغارين في اول تحليق لرائد فضاء كوني في تاريخ البشرية. ولأول مرة في العالم قام مواطن الإتحاد السوفيتي يوري الكسييفيتش غاغارين على متن مركبة "فوستوك" بتحليق في مدار حول الأرض. وانطلقت المركبة الفضائية به من مجمع الإنطلاق الأول في مطار بايكونور الكوني على متن الصاروخ الحامل "فوستوك". كان الإرتفاع الأدنى عن سطح الأرض مائة ً وواحداً وثمانين كيلومترا والأقصى ثلثمائة وسبعة وعشرين كيلومترا. وبعد دورة واحدة حول الأرض حط جهاز الهبوط من المركبة في منطقة حوض الفولغا. وبذلك دُشن عصر التحليقات الكونية المأهولة. استغرق تحليق يوري غاغارين حول الأرض ساعة وثمانية واربعين دقيقة. وبات يوم التحليق عيدا وطنيا في الإتحاد السوفيتي هو عيد الملاحة الكونية الذي يجري الإحتفال به سنويا من ذلك الحين.



2003

في الثاني عشر من نيسان/ابريل عام الفين وثلاثة نُهبت آثار المتحف الوطني العراقي في بغداد. وتعرض هذا المتحف المعروف في العالم كله الى ابشع عملية سرقة وتخريب قام بها اللصوص ، حيث اختفت من المستودعات والقاعات آلاف المعروضات والتحف الأثرية والتاريخية التي تفوق التقدير. وهي من تراث اقدم الحضارات السومرية والبابلية والأكدية وغيرها من مراحل تاريخ بلاد الرافدين. وقد نهب اللصوص تلك المعروضات واحرقوا الوثائق والسجلات المحفوظة في المتحف ودخلوا سراديبه ومستودعاته تحت الأرض حيث تحفظ اثمن التحفيات مثل "مزهرية الوركاء" المصنوعة من الرخام الشفاف قبل خمسة آلاف عام، وكذلك تمثال "سيدة الوركاء" الشهير عالميا والذي يبلغ عمره خمسة آلاف وخمسمائة عام.


[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]

 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 13 ابريل/نيسان


1919

في الثالث عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة عشر اطلق الجنود البريطانيون النار بكثافة لتفريق تجمع حاشد في مدينة أمريتسار الهندية. فبعد ان دعا المهاتما غاندي الى مقاطعة السلطات الإستعمارية البريطانية في الهند احتشدت الجموع في المدينة لتأييد دعوته. وحضر في الساحة اكثر من عشرين الف شخص. فجاء جنود السلطات الإستعمارية البريطانية واطلقوا النار دون سابق إنذار. وخلال عشر دقائق لقي حوالى الف شخص مصرعهم. وأثارت المجزرة الدموية موجة من السخط والإستنكار في كافة ارجاء البلاد. واضطر المهاتما غاندي الى التدخل فورا لوقف المزيد من إراقة الدماء. وهو كان ينادي باللاعنف كوسيلة لإحراز الإستقلال.

1923

في مثل هذا اليوم، الثالثِ عشرَ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثلاثة وعشرين، افتتح ملعب "ويمبلي"، اشهر استاد لكرة القدم في بريطانيا. وقد بني هذا الملعب الأسطوري في المتنزه الذي يحمل نفس الأسم في العام الذي جرت فيه لأول مرة مباراة نهائي كأس بريطانيا. وفي عام الف وتسعمائة وستة وستين فاز المنتخب البريطاني هنا ببطولة العالم في كرة القدم، وهي البطولة الأولى والأخيرة التي يفوز فيها المنتخب المذكور. وبعد عامين فاز منتخب "مانشستر يونايتيد" بإشراف المدرب الشهير ماتْ باسبي بكأس بطولة اوروبا. وفي عام الفين واثنين بدأت اعمال اعادة بناء الملعب وإنشاء استاد جديد افتتح عام الفين وسبعة. وبات الملعب في حلته الجديدة والذي يتسع لتسعين الف متفرج من اكبر ملاعب كرة القدم في العالم.

1934

في الثالث عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واربعة وثلاثين تمت عملية انقاذ ركاب الباخرة السوفيتية "تشيلوسكين" التي حاصرتها الكتل الجليدية في شباط/فبراير من ذلك العام وأغرقتها في المحيط المنجمد الشمالي. كان على متنها مائة واربعة اشخاص تركوها وسط الجليد. وتمكنوا من تفريغ جزء من الشحنات والأطعمة من الباخرة. تشكلت لجنة حكومية للإنقاذ. ولم تكن في ذلك الزمان كاسحات جليد ضخمة. فكانت الآمال معلقة على سلاح الجو فقط. وقد وعدت الحكومة الأميركية بتقديم مساعدة. الا ان ارسال الطيارين من هناك كان متعذرا، لأن عددا من الطيارين الأميركيين لقوا مصرعهم قبل ذلك اثناء العمل في ألاسكا. ولذلك قررت موسكو ان تستخدم طياريها فقط. وكان طاقم الملاح الجوي اناتولي ليابيديفسكي اول من اكتشف مخيم المنكوبين على الجليد فحطت طائرته ونقلت عشر نساء وطفلين. وبعد ذلك بعثت لجنة الإنقاذ الحكومية ثلاث مجموعات من الطائرات. وبعد نجاح العملية استحدث اعلى وسام سوفيتي هو وسام بطل الإتحاد السوفيتي ومنح للطيارين الذين انقذوا ركاب الباخرة العلمية "تشيلوسكين

1961

في مثل هذا اليوم من عام 1961 جرى الاستقبال الرسمي الحافل في موسكو لاول رجل فضاء في تاريخ البشرية وهو يوري غاغارين. في البداية لم يخطط هذا الاستقبال لكن نيكيتا خروشيوف أصر عليه شخصيا. حينها خرج آلاف من سكان موسكو لتحية رجل الفضاء الذي نفذ تحليقه في اليوم السابق. والاطفال والصبيان الذين ولدوا في ذلك اليوم أطلق عليهم جميعاً اسم يوري تيمنا بأسم رجل الفضاءالأول يوري غاغارين.

1975

في الثالث عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين اندلعت الحرب الأهلية في لبنان. والفتيل الذي اشعل لهيب الحرب هو ما سمي بحادث الأوتوبيس، حين اطلقت النيران على حافلة تقل فلسطينيين في ضاحية بيروت في اعقاب نيران اطلقها مجهولون على احدى الكنائس اللبنانية. وتورطت في النزاع فصائل المليشيات المسلحة لجميع القوى السياسية في البلاد. وسرعان ما اجتاحت العمليات القتالية بيروت حيث باتت الجبهة الأمامية تمتد على طول ما يسمى "الخط الأخضر" الذي يقسم المدينة الى شطرين: بيروت الشرقية والغربية. ومن المتعذر حساب ضحايا هذه الحرب التي استمرت حتى بداية التسعينات.



[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT]:
[FONT=&quot] [/FONT]

يوم 14 ابريل/نيسان


1930

في الرابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثلاثين توفي الشاعر الكبير فلاديمير ماياكوفسكي الذي هو من أساطين الادب الروسي. وقد احتلت دواوينه الشعرية موقعها الدائم في تاريخ القرن العشرين. عاش ماياكوفسكي حياة فاجعة. الكثيرون لم يفهموا اشعاره، فتعرضت للمنع. وقد انتحر برصاصة مسدس في شقته بموسكو. وترك رسالة موجهة "الى الجميع" جاء فيها: "لا تتهموا احدا بموتي..." وقد شاعت في حينه رواية تقول ان ماياكوفسكي قتل. الا ان التحليل الإضافي والتحقيق في ملابسات الحادث لم يؤكدا هذه الرواية

1945

في مثل هذا اليوم، الرابعِ عشرَ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين، أقرت رئاسة اكاديمية العلوم السوفيتية برنامج تأسيس حديقة النبات الرئيسية للأكاديمية. وتعتبر حديقة النبات التي تحمل اسم العالم النباتي سيسين من اكبر حدائق النبات في اوروبا. وهي تقع في منطقة الغابات المعمرة داخل مدينة موسكو. وقد ورد ذكر هذه الغابات التاريخية في مدونات القرن السادس عشر. وينمو هنا اليوم حوالي الفي فصيلة من الأشجار والشجيرات التي جلبت من جميع ارجاء العالم. وفي الحديقة احدى اكبر المجموعات الأوروبية للنباتات الإستوائية وشبه الإستوائية التي يتجاوز عددها خمسة آلاف صنف.

1981

في الرابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وثمانين انطلق مكوك شاتل في اول تحليق مأهول ضمن برنامج "سبيس شاتل" المخصصةِ مركباتُه لنقل الشحنات الى مدار يبلغ ارتفاعه ما بين مائتين وخمسمائة كيلومتر، وكذلك لإجراء البحوث والدراسات ولخدمة المحطات الفضائية المدارية. كانت المهمة الرئيسية لأول تحليق لمكوك شاتل هي التأكد من الخصائص التحليقية العامة للمركبة اثناء الإنطلاق والتحليق والهبوط. وكانت المشكلة الرئيسية هي الحماية الحرارية لهيكل المركبة كيلا تحترق في الجو اثناء الهبوط على الأرض. وتم حل هذه المهمة باستخدام الواح خصوصية يلصق كل منها على هيكل المركبة باليد. استمر العمل في صنع مكوك شاتل تسع سنوات. وبلغت الكلفة الفعلية عشرة مليارات دولار تقريبا، على الرغم من ان تقديرات كلفة المشروع في البداية هي خمسة مليارات وخمسمائة مليون دولار. وكان المتوقع ان تحل مكاكيك شاتل محل جميع انواع المركبات الفضائية الأخرى. الا ان شاتل لم تتمكن من توصيل الركاب والشحنات الى المحطة المدارية السوفيتية "مير" الا بعد مرور اربعة عشر عاما على التحليق الأول للمركبة المكوكية الأميركية.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT]:



يوم 15 ابريل/نيسان


1912

في الخامس عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثني عشر غرقت السفينة البريطانية "تيتانيك" العائدة لشركة الملاحة البحرية "وايت ستار لاين". وقد بدأ بناؤها عام الف وتسعمائة وتسعة في احواض شركة "هارلاند أند ولف" في ايرلندة الشمالية، وأُنزلت الى الماء بعد عامين. كانت اكبر سفينة للركاب في العالم آنذاك. وكان الرأي السائد ان الباخرة مصممة بشكل يحول دون غرقها. الا ان "تيتانيك" في اول رحلة لها من بريطانيا الى الولايات المتحدة ارتطمت بكتلة ثلجية عائمة، وغرقت بعد ساعتين واربعين دقيقة. كان على متنها الف وثلاثمائة وستة عشر راكبا بالإضافة الى طاقم السفينة المكون من ثمانمائة وواحد وتسعين شخصا. فبلغ المجموع الفين ومائتين وسبعة أشخاص، ظل منهم على قيد الحياة سبعمائة وستة اشخاص فقط. وباتت كارثة "تيتانيك" اسطورة بكل معنى الكامة، كونَها احدى اكبر كوارث السفن في التاريخ. وهناك عدة افلام روائية في هذا الموضوع.

1951

في مثل هذا اليوم، الخامس عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وخمسين، اقيمت في لندن اول مسابقة لإختيار"ملكة جمال العالم"، وهي المسابقة الدولية الرسمية التي يعتبر العام المذكور تاريخ ميلادها. آنذاك طُلب من وكيل الدعاية والإعلان ايريك مورلي ان يبتدع وسيلة أصيلة للإعلان عن افتتاح صالة "ميكا" للرقص اثناء مهرجان الفنون البريطاني. فاقترح مورلي تنظيم مسابقة عالمية لجمال المرأة برعاية المهرجان المذكور. وكان من شروط المسابقة ان تخرج الفتيات على خشبة المسرح بمايوه البكيني الذي دخل الموضة آنذاك. وفازت في المباراة الأولى "لملكة جمال العالم" السويدية كيكي هاكونسون وحصلت على جائزة مالية مقدارها الف جنيه اسرليني، بالإضافة الى امكانية نشر صورها في الجرائد والمجلات. وبعد ذلك باتت المسابقات الدولية لملكة جمال العالم تقام في العاصمة البريطانية سنويا وتنقل بالقنوات التلفزيونية. وشملت العالم كله لاحقا.



1961

في الخامس عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وستين تم انزال الكوبيين المعادين للثورة في منطقة بلايا هيرون. وكان الرئيس الأميركي جون كندي قد كلف وكالة المخابرات المركزية والبنتاغون في عام الف وتسعمائة وستين باعداد عملية حربية ضد كوبا لإسقاط حكومة فيديل كاسترو. وأُطلق على العملية الإسم الرمزي "خطة بلوتونيوم"، على ان يقوم بها المرتزقة من المهاجرين الكوبيين. ونصت خطة "بلوتونيوم" على انزال مفاجئ على الساحل الكوبي وايجاد حجة دبلوماسية لتشكيل "حكومة مؤقتة" تعترف بها الولايات المتحدة رأسا. واختير خليج كوتشينوس او خليج الخنازير مكانا للإنزال.

في ليلة السابع عشر من نيسان/ابريل دخلت سفن الإنزال الخليج. وعلى مسافة ميل من الساحل انزلت القوارب المطاطية تحمل المجموعات الإستطلاعية. فاشعلت انوار الإشارة لتحديد مواقع الإنزال. وبدأت عملية الإنزال. وبسبب الشعاب المرجانية الكثيرة في المياه الساحلية ارتطمت بعض السفن بالمضاحل. وعند الفجر جرى انزال مظلي ايضا. واشتبكت مفرزة الشرطة الكوبية المتواجدة هناك مع قوات العدو التي تفوقها بأكثر من عشر مرات، فأعاقت تقدمها. وعند الظهر اوقفت القوات الكوبية زحف العدو في جميع الإتجاهات، ثم اخذت تدفعه الى الساحل. وبات واضحا ان العدوان على كوبا محكوم عليه بالفشل.

1982

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وثمانين تم اعدام قتلة الرئيس انور السادات. كان هؤلاء المتآمرين من اعضاء تنظيم "الجهاد الجديد" السري الذي كان يهدف الى اعلان الثورة الإسلامية، والخطوة الأولى في مخططهم هي عملية تصفية السادات بالإسم الرمزي "اغتيال فرعون". اعدم شنقا حتى الموت ثلاثة مدنيين ممن شاركوا في الإغتيال، فيما اعدم ضابطان آخران من المجموعة ذاتها رميا بالرصاص. ولم يوفق التحقيق في التأكد من السبيل الذي اوصل فيه المتآمرون السلاح والقنابل اليدوية الى الإستعراض العسكري ، ولا من سبب غياب حرس السادات الشخصي عن المنصة في لحظة اغتياله.

1986
في مثل هذا اليوم من عام 1986 وفي الساعة الثانية بعد منتصف اليل قصفت عشرات الطائرات الحربية الأمريكية مدينتي طرابلس وبنغازي مستهدفة المواقع العسكرية والمطارات والأماكن التي يحتمل أن يتواجد فيها القائد الليبي معمر القذافي. وأسفر القصف بالقنابل عن مصرع ابنته الصغيرة بالتبني وجرح زوجته وولديه. و بلغ مجموع القتلى عشرات الأشخاص بما فيهم من المدنيين المسالمين.


[FONT=&quot] يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT]:



يوم 16 ابريل/نيسان

1934
في مثل هذا اليوم، السادسِ عشرَ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واربعة وثلاثين، استحدث لقب بطل الإتحاد السوفيتي. وهو اول مكافأة من نوعها في العالم. فعلى الرغم من وجود مفهوم "البطل القومي" في بعض الأقطار، الا انه لم يكن بشكل مكافأة تكريمية رسمية. مكافأة بطل الإتحاد السوفيتي عبارة عن نجمة خماسية من الذهب. وكان اول من منح هذا اللقب هو الطيار اناتولي ليابيديفسكي تقديرا لجهوده في انقاذ طاقم وركاب السفينة السوفيتية العلمية "تشيلوسكين" التي غرقت في المحيط المنجمد الشمالي في نفس ذلك العام. وآخر من استلم "النجمة الذهبية" رقم احد عشر الفا وستمائة واربعة وستين هو بطل الإتحاد السوفيتي الرائد البحري ليونيد سولودكوف، احد اعضاء البعثة التي درست قاع البحر على عمق خمسمائة متر. واللافت للنظر ان تقليده النجمة الذهبية حصل في السادس عشر من كانون الأول/يناير عام الف وتسعمائة واثنين وتسعين، حينما لم تعد هناك دولة باسم الإتحاد السوفيتي الذي سقط قبل إثنين وعشرين يوما من ذلك التاريخ. وفيما بعد اقرت مكافأة لا تزال تمنح حتى اليوم باسم "بطل روسيا الإتحادية"، وهي ايضا بشكل نجمة ذهبية.
1948
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين عُقدت الدورة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة المكرسة للوضع في فلسطين. وفيها أَعلنت اللجنة المختصة التي تشكلت لبحث خطة تقسيم فلسطين عن اخفاق مساعيها. لقد دفعت بريطانيا فلسطين الى الفوضى على امل ان يطلب سكانها من الأمم المتحدة اعادة الإنتداب البريطاني. الا ان ذلك لم يحصل. ورفعت الجمعية العامة جلساتها دون ان تتخذ اية قرارات جديدة.
1946
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة واربعين اطلق من ميدان صاروخي سري في الولايات المتحدة اول صاروخ باليستي ناجح بلغ ارتفاع تحليقه مائة وثلاثة وخمسين كيلومترا. من حيث المظهر كان الصاروخ شبيها تماما بصاروخ فاو الذي صنع في المانيا الفاشية. ولم يكن ذلك من بنات الصدفة. فبعد هزيمة المانيا في الحرب العالمية الثانية اقتاد الأميركيون ابرز العلماء الألمان الى اميركا. وكان بينهم المصمم الشهير فيرنر فون براون مبتكر افضل التقنيات الصاروخية في تلك الحقبة. وبات فيرنر يعمل لحساب الأميركيين في الصراع بين الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي من اجل الهيمنة على الفضاء الكوني.
1992
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وسبعين تمت الإطاحة بالرئيس الأفغاني نجيب الله. وقد تدهورت مواقعه بعد الأزمة السياسية التي بدأت في الإتحاد السوفيتي، حين توقفت ارساليات المعدات الحربية والأغذية والوقود الى حكومة كابول. وقد سقط نظام نجيب الله على يد جماعة من الضبط، فلجأ الى مبنى ممثلية الأمم المتحدة. وبعد استيلاء قوات حركة "طالبان" الإسلامية على كابول تم القاء القبض على نجيب الله وأخيه بالقوة. واثناء التعذيب انتزع نجيب الله مسدس ضابط باكستاني وقتله به. أُعدم نجيب الله وعُلقت جثته على البرج وسط كابول.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT]:



 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 17 ابريل/نيسان


1946

في مثل هذا اليوم، السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة واربعين، تم جلاء القوات الأجنبية من سورية. فبعد هزيمة المانيا وحليفتها الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى منحت عصبة الأمم فرنسا في عام الف وتسعمائة وعشرين حق الإنتداب على بلاد الشام او سوريا الكبرى. وفي صيف عام الف وتسعمائة وواحد واربعين دخلت القوات البريطانية والفرنسية سورية ولبنان لإسقاط نظام الجنرال الفرنسي دينتس الذي تعاون مع الفاشيين. وبات الجنرال كاترو الحاكم الفعلي في سورية. الا ان السلطات الفرنسية الجديدة سرعان ما اضطرت بتأثير حركة التحرر الوطني الى الإعتراف شكليا باستقلال البلاد. ورغم ذلك

لم تغادر القوات الفرنسية سورية تحت ضغط الأمم المتحدة والرأي العام العالمي الا بعد خمس سنوات، نتيجة الإنتفاضة في دمشق وحلب وحمص وحماة.




1975

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين استولت قوات الخميريين الحمر على بنوم بنه عاصمة مملكة كمبوديا. واستبدل اسم البلاد فصارت تسمى كمبوتشيا، وحل فيها عصر الظلمات حينما حكمها الثوريون المتطرفون. كان نظام الخميريين الحمر من اقسى الأنظمة في التاريخ. فقد منعت الكتابة والنقود واقتيد جميع السكان لممارسة الأعمال الزراعية عشرين ساعة في اليوم. ولم يكن هؤلاء السكان يعرفون اسماء الزعماء ولم يروا صورهم. وسرعان ما شن الخميريون الحمر الحرب على الجارة الفيتنام. الا ان القوات الفيتنامية تصدت للمعتدين ثم حررت كمبوديا منهم. خلال حكم الخميريين قتل واعدم اجمالا حوالى ثلاثة ملايين شخص. وكان الخميريون الحمر يشترون السلاح من الولايات المتحدة التي اعتبرت نظامهم ثقلا لموازنة الفيتنام، فيما كانت تستلم منهم ثمن الأسلحة بالأحجار الكريمة والمجوهرات.

1989

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وثمانين بدأت مظاهرات الإحتجاج في ساحة "تيان آن مين" بمدينة بكين والتي تعتبر تقليديا رمزا للقلب النابض للأمة الصينية. بدأت هنا سلسلة من المظاهرات استمرت شهرين واحتج فيها الطلبة على النظام الشيوعي الشمولي. وقد قمع الجيش الصيني بقسوة تلك المظاهرات التي كان الطلبة يشكلون معظم المشاركين فيها. وبعد قمع الإحتجاجات جرت حملة اعتقالات واسعة. وتتراوح تقديرات القتلى ما بين اربعمائة الى الفين وخمسمائة قتيل.

2006

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الفين وستة وصلت قوات حفظ السلام الروسية الى السودان. في ذلك اليوم حطت الطائرة الأولى وهي تقل عسكريين من وزارة الدفاع الروسية تولوا التحضير لإنتشار المجموعة الجوية الروسية ضمن بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في السودان. وضمت المجموعة الجوية الروسية مائة وعشرين عنصرا واربع مروحيات. وادى الطيارون الروس في السودان مهمات نقل ممثلي بعثة الأمم المتحدة واخلاء الجرحى والمرضى وممارسة الإستطلاعات الجوية.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT]:[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]



يوم 18 ابريل/نيسان


1906

في الثامن عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة حدث زلزال شديد بمدينة سان فرنسيسكو دخل التاريخ بوصفه من افظع الكوارث التي شهدتها بداية القرن العشرين. كانت بؤرة الزلزال على مسافة ثلاثة كيلومترات غربي المدينة. وقُدرت الخسائر الإجمالية الناجمة عن الزلزال والحرائق آنذاك بأربعمائة مليون دولار. وسُجلت الهزات الأرضية على مسافات بعيدة عن سان فرنسيكو. ولقي حوالى ثلاثة آلاف شخص مصرعهم بنتيجة الزلزال والحرائق التي اعقبته، فيما ظل ثلثمائة الف شخص من دون مأوى بعد ان دمر الزلزال ثمانين بالمائة من مباني المدينة. كما ادى الزلزال الى زحف التربة مسافة تتراوح بين ستة وثمانية امتار.

1923

في مثل هذا اليوم، الثامن عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثلاثة وعشرين، اقر الدستور المصري. وكان الدستور المصري الأول قد صدر بعد انتفاضة عُرابي باشا، على عهد حكومة البارودي في عام الف وثمانمائة واثنين وثمانين. الا ان بريطانيا التي احتلت مصر بعد ذلك حالت دون تنفيذه. وبعد خمسين عاما ارغمت حركة التحرر الوطني بريطانيا على الغاء الأحكام العرفية. الدستور الجديد أعلن مصر دولة مستقلة رسميا، كما اعلن نظام َ الحكم الملكي الدستوري فيها. وبموجب الدستور منح الملك صلاحيات واسعة. فكان من حقه ان يحل البرلمان ويعين الوزراء. وفي الواقع ظل في البلاد نظام الإحتلال العسكري البريطاني، حيث عين جنرال بريطاني قائدا عاما للقوات المسلحة المصرية.



1955

في الثامن عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين توفي البرت انشتين. في طفولته لم يكن انشتين يحب المدرسة. وفي شبابه اخفق في اداء امتحانات القبول في معهد التكنولوجيا بمدينة زيوريخ. وقد نشر اول دراسة عن نظرية النسبية في عام الف وتسعمائة وخمسة، فاشتهر بعدها وحظي باعتراف العلماء. وفي عام الف وتسعمائة وواحد وعشرين منح جائزة نوبل في الفيزياء. وفي عام الف وتسعمائة وتسعة وثلاثين بعث انشتين رسالة الى الرئيس الأميركي قال فيها ان المانيا تمارس على الأرجح اعمال صنع القنبلة الذرية ودعا الولايات المتحدة الى دراسة انشطار اليورانيوم. الا انه لم يشارك مباشرة في صنع القنبلة الذرية. كان انشتين يحب العزف على الكمان في اوقات الفراغ. وكان يحب الجولات على اليخوت. بعد وفاة العالم الشهير نثر اصدقاؤه رماد رفاته في مكان ظل مجهولا الى الأخير.

1955

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين عقد المؤتمر الأول لدول عدم الإنحياز في باندونغ. واجتمع في هذا المصيف الأندونيسي زعماء تسع وعشرين دولة في اول مؤتمر آسيوي افريقي لحركة عدم الإنحياز. وصيغت في المؤتمر مبادئ التعايش السلمي. وفي بلاغ أدرج في آخر البيان المشترك وعنوانه "بلاغ دعم السلام العالمي والتعاون الدولي" دعا المؤتمر الى التعاون الإقتصادي والثقافي بين الدول والى نزع السلاح ومنع انتاج وتجريب واستخدام السلاح الذري والنووي الحراري والى تسوية جميع الخلافات بالطرق السلمية. وساعد مؤتمر باندونغ على تقوية الوعي الوطني لشعوب آسيا وافريقيا ومواصلة تطوير حركة التحرر الوطني.

1996

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة وتسعين قصفت اسرائيل بلدة قنا في جنوب لبنان. وسلط الإسرائيليون وابل نيران المدفعية الثقيلة على البلدة دون ان يعلموا ان مقاتلي "حزب الله" غادروها. ولقي مصرعهم مائة وعشرون شخصا من اهالي البلدة، فيما اصيب حوالى ثلثمائة آخرين بجراح. وتكررت المأساة بعد عشر سنوات عندما قصفت الطائرات الإسرائيلية قنا من جديد بحجة تدمير موقع "لحزب الله". واسفر القصف هذه المرة عن مقتل اربعة وخمسين شخصا بينهم سبعة وثلاثون طفلا.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT]:[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]


يوم 19 ابريل/نيسان


1961

في مثل هذا اليوم، التاسعِ عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وستين، تم صد الإنزال المضاد للثورة الكوبية في منطقة بلايا هيرون. وكانت عملية الإنزال الموجهة ضد الجمهورية الكوبية والثورة في كوبا قد نظمت ونفذت بدعم واسناد من الولايات المتحدة الأميركية. فاللواء رقم الفين وخمسمائة وستة الذي قام بالإنزال على الساحل الكوبي ليلة السابع عشر من نيسان/ابريل يتكون من المرتزقة، ومعظمهم من المهاجرين الكوبيين المعادين للثورة. وقد جندتهم ودربتهم وسلحتهم وكالة المخابرات المركزية الأميركية. الا ان خطط الدخلاء اخفقت نتيجة العمليات القتالية الحازمة التي شنها افراد المليشيا الشعبية ووحدات الجيش الكوبي وتلاميذ مدرسة المليشيا الشعبية وقادها فيديل كاسترو شخصيا. وامكن أسرُ الفٍ ومائةٍ وثلاثةٍ وسبعين مقاتلا من اصل الف وثلثمائة وخمسين عنصرا قاموا بالإنزال. وتم دحر الغزاة بالكامل في غضون اثنتين وسبعين ساعة. قال فيديل كاسترو فيما بعد: "ان معركة بلايا هيرون حالت دون العودة بتاريخ بلادنا الى الوراء وانقذت الثورة".

1969

في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وستين فسخت ايران من جانب واحد معاهدة عام الف وتسعمائة وسبعة وثلاثين الخاصة باقتسام مياه شط العرب. فبعد انسحاب العراق من حلف بغداد في اعقاب ثورة عام الف وتسعمائة وثمانية وخمسين مارس نظام الشاه في ايران نشاطا تخريبيا واسعا ضد الجمهورية العراقية مدعوما من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا. وفي هذا السياق فسخت ايران في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وستين معاهدة الحدود الإيرانية العراقية لعام الف وتسعمائة وسبعة وثلاثين ورسمت من جانب واحد حدودا على شط العرب. المعاهدة المذكورة تنص على ان الحدود بين ايران والعراق في المنطقة تمتد اساسا على الضفة الإيرانية لشط العرب وان العراق يسيطر على كامل مجرى النهرالملاحي، ماعدا بعض الأماكن المعينة. واعلن العراق ان فسخ المعاهدة من قبل ايران خرق صارخ للقانون الدولي. وبعد اسبوع دخلت سفينة تحمل العلم الإيراني المياه العراقية دون ان تدفع الرسوم المقررة. وبعد ذلك نشر كلا البلدين قواتهما على امتداد شط العرب.

1970

في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعين خرجت اول سيارة روسية من طراز "فاز- الفين ومائة وواحد" من مصنع السيارات الذي بدأ انشاؤه في عام الف وتسعمائة وسبعة وستين. واعتمدت هيكلية الموديل الروسي الأول على موديل "فيات" الإيطالية بعد تكييفها للظروف في روسيا. واطلقت على هذه السيارة في الخارج تسمية"لادا". وكان الهدف جعل "لادا" سيارة شعبية. وبالفعل ضربت هذه السيارة كل الأرقام القياسية من حيث طول عمر هذا الموديل وعدد السيارات التي صنعت منه. وتستحق سيارة "لادا" موقعا في سجل جينيس للأرقام القياسية. فقد استمر انتاجها ثلاثة عشر عاما حتى سنة الف وتسعمائة وثلاث وثمانين، فيما بلغ عدد سيارات هذا الموديل مليونين وسبعمائة واثنين الف وستمائة وسبعا وخمسين سيارة.

1971

في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وسبعين انطلقت محطة "ساليوت" المدارية العلمية السوفيتية الى الفضاء الكوني. وكان شهر نيسان من ذلك العام متوترا جدا بالنسبة للمطار الكوني. ففي وقت واحد اعدت للإنطلاق محطة "ساليوت" المدارية ومركبة "سويوز عشرة" الكونية المأهولة. ولأول مرة في العالم اطلق الى مدار حول الأرض مجمع ضخم للبحث العلمي على متنه طاقم محنك يتكون من قائد المركبة بطل الإتحاد السوفيتي للمرة الثانية المقدم فلاديمير شاتالوف ومهندس المتن بطل الإتحاد السوفيتي للمرة الثانية الكسي يليسييف، ولديهما "خبرة كونية" كبيرة.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT]:[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]


 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 17 ابريل/نيسان


1946

في مثل هذا اليوم، السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة واربعين، تم جلاء القوات الأجنبية من سورية. فبعد هزيمة المانيا وحليفتها الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى منحت عصبة الأمم فرنسا في عام الف وتسعمائة وعشرين حق الإنتداب على بلاد الشام او سوريا الكبرى. وفي صيف عام الف وتسعمائة وواحد واربعين دخلت القوات البريطانية والفرنسية سورية ولبنان لإسقاط نظام الجنرال الفرنسي دينتس الذي تعاون مع الفاشيين. وبات الجنرال كاترو الحاكم الفعلي في سورية. الا ان السلطات الفرنسية الجديدة سرعان ما اضطرت بتأثير حركة التحرر الوطني الى الإعتراف شكليا باستقلال البلاد. ورغم ذلك

لم تغادر القوات الفرنسية سورية تحت ضغط الأمم المتحدة والرأي العام العالمي الا بعد خمس سنوات، نتيجة الإنتفاضة في دمشق وحلب وحمص وحماة.




1975

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين استولت قوات الخميريين الحمر على بنوم بنه عاصمة مملكة كمبوديا. واستبدل اسم البلاد فصارت تسمى كمبوتشيا، وحل فيها عصر الظلمات حينما حكمها الثوريون المتطرفون. كان نظام الخميريين الحمر من اقسى الأنظمة في التاريخ. فقد منعت الكتابة والنقود واقتيد جميع السكان لممارسة الأعمال الزراعية عشرين ساعة في اليوم. ولم يكن هؤلاء السكان يعرفون اسماء الزعماء ولم يروا صورهم. وسرعان ما شن الخميريون الحمر الحرب على الجارة الفيتنام. الا ان القوات الفيتنامية تصدت للمعتدين ثم حررت كمبوديا منهم. خلال حكم الخميريين قتل واعدم اجمالا حوالى ثلاثة ملايين شخص. وكان الخميريون الحمر يشترون السلاح من الولايات المتحدة التي اعتبرت نظامهم ثقلا لموازنة الفيتنام، فيما كانت تستلم منهم ثمن الأسلحة بالأحجار الكريمة والمجوهرات.

1989

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وثمانين بدأت مظاهرات الإحتجاج في ساحة "تيان آن مين" بمدينة بكين والتي تعتبر تقليديا رمزا للقلب النابض للأمة الصينية. بدأت هنا سلسلة من المظاهرات استمرت شهرين واحتج فيها الطلبة على النظام الشيوعي الشمولي. وقد قمع الجيش الصيني بقسوة تلك المظاهرات التي كان الطلبة يشكلون معظم المشاركين فيها. وبعد قمع الإحتجاجات جرت حملة اعتقالات واسعة. وتتراوح تقديرات القتلى ما بين اربعمائة الى الفين وخمسمائة قتيل.

2006

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الفين وستة وصلت قوات حفظ السلام الروسية الى السودان. في ذلك اليوم حطت الطائرة الأولى وهي تقل عسكريين من وزارة الدفاع الروسية تولوا التحضير لإنتشار المجموعة الجوية الروسية ضمن بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في السودان. وضمت المجموعة الجوية الروسية مائة وعشرين عنصرا واربع مروحيات. وادى الطيارون الروس في السودان مهمات نقل ممثلي بعثة الأمم المتحدة واخلاء الجرحى والمرضى وممارسة الإستطلاعات الجوية.





[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT]:[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]


يوم 18 ابريل/نيسان


1906

في الثامن عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة حدث زلزال شديد بمدينة سان فرنسيسكو دخل التاريخ بوصفه من افظع الكوارث التي شهدتها بداية القرن العشرين. كانت بؤرة الزلزال على مسافة ثلاثة كيلومترات غربي المدينة. وقُدرت الخسائر الإجمالية الناجمة عن الزلزال والحرائق آنذاك بأربعمائة مليون دولار. وسُجلت الهزات الأرضية على مسافات بعيدة عن سان فرنسيكو. ولقي حوالى ثلاثة آلاف شخص مصرعهم بنتيجة الزلزال والحرائق التي اعقبته، فيما ظل ثلثمائة الف شخص من دون مأوى بعد ان دمر الزلزال ثمانين بالمائة من مباني المدينة. كما ادى الزلزال الى زحف التربة مسافة تتراوح بين ستة وثمانية امتار.

1923

في مثل هذا اليوم، الثامن عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثلاثة وعشرين، اقر الدستور المصري. وكان الدستور المصري الأول قد صدر بعد انتفاضة عُرابي باشا، على عهد حكومة البارودي في عام الف وثمانمائة واثنين وثمانين. الا ان بريطانيا التي احتلت مصر بعد ذلك حالت دون تنفيذه. وبعد خمسين عاما ارغمت حركة التحرر الوطني بريطانيا على الغاء الأحكام العرفية. الدستور الجديد أعلن مصر دولة مستقلة رسميا، كما اعلن نظام َ الحكم الملكي الدستوري فيها. وبموجب الدستور منح الملك صلاحيات واسعة. فكان من حقه ان يحل البرلمان ويعين الوزراء. وفي الواقع ظل في البلاد نظام الإحتلال العسكري البريطاني، حيث عين جنرال بريطاني قائدا عاما للقوات المسلحة المصرية.



1955

في الثامن عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين توفي البرت انشتين. في طفولته لم يكن انشتين يحب المدرسة. وفي شبابه اخفق في اداء امتحانات القبول في معهد التكنولوجيا بمدينة زيوريخ. وقد نشر اول دراسة عن نظرية النسبية في عام الف وتسعمائة وخمسة، فاشتهر بعدها وحظي باعتراف العلماء. وفي عام الف وتسعمائة وواحد وعشرين منح جائزة نوبل في الفيزياء. وفي عام الف وتسعمائة وتسعة وثلاثين بعث انشتين رسالة الى الرئيس الأميركي قال فيها ان المانيا تمارس على الأرجح اعمال صنع القنبلة الذرية ودعا الولايات المتحدة الى دراسة انشطار اليورانيوم. الا انه لم يشارك مباشرة في صنع القنبلة الذرية. كان انشتين يحب العزف على الكمان في اوقات الفراغ. وكان يحب الجولات على اليخوت. بعد وفاة العالم الشهير نثر اصدقاؤه رماد رفاته في مكان ظل مجهولا الى الأخير.

1955

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين عقد المؤتمر الأول لدول عدم الإنحياز في باندونغ. واجتمع في هذا المصيف الأندونيسي زعماء تسع وعشرين دولة في اول مؤتمر آسيوي افريقي لحركة عدم الإنحياز. وصيغت في المؤتمر مبادئ التعايش السلمي. وفي بلاغ أدرج في آخر البيان المشترك وعنوانه "بلاغ دعم السلام العالمي والتعاون الدولي" دعا المؤتمر الى التعاون الإقتصادي والثقافي بين الدول والى نزع السلاح ومنع انتاج وتجريب واستخدام السلاح الذري والنووي الحراري والى تسوية جميع الخلافات بالطرق السلمية. وساعد مؤتمر باندونغ على تقوية الوعي الوطني لشعوب آسيا وافريقيا ومواصلة تطوير حركة التحرر الوطني.

1996

في السابع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وستة وتسعين قصفت اسرائيل بلدة قنا في جنوب لبنان. وسلط الإسرائيليون وابل نيران المدفعية الثقيلة على البلدة دون ان يعلموا ان مقاتلي "حزب الله" غادروها. ولقي مصرعهم مائة وعشرون شخصا من اهالي البلدة، فيما اصيب حوالى ثلثمائة آخرين بجراح. وتكررت المأساة بعد عشر سنوات عندما قصفت الطائرات الإسرائيلية قنا من جديد بحجة تدمير موقع "لحزب الله". واسفر القصف هذه المرة عن مقتل اربعة وخمسين شخصا بينهم سبعة وثلاثون طفلا.





[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT]:[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

يوم 19 ابريل/نيسان


1961

في مثل هذا اليوم، التاسعِ عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وستين، تم صد الإنزال المضاد للثورة الكوبية في منطقة بلايا هيرون. وكانت عملية الإنزال الموجهة ضد الجمهورية الكوبية والثورة في كوبا قد نظمت ونفذت بدعم واسناد من الولايات المتحدة الأميركية. فاللواء رقم الفين وخمسمائة وستة الذي قام بالإنزال على الساحل الكوبي ليلة السابع عشر من نيسان/ابريل يتكون من المرتزقة، ومعظمهم من المهاجرين الكوبيين المعادين للثورة. وقد جندتهم ودربتهم وسلحتهم وكالة المخابرات المركزية الأميركية. الا ان خطط الدخلاء اخفقت نتيجة العمليات القتالية الحازمة التي شنها افراد المليشيا الشعبية ووحدات الجيش الكوبي وتلاميذ مدرسة المليشيا الشعبية وقادها فيديل كاسترو شخصيا. وامكن أسرُ الفٍ ومائةٍ وثلاثةٍ وسبعين مقاتلا من اصل الف وثلثمائة وخمسين عنصرا قاموا بالإنزال. وتم دحر الغزاة بالكامل في غضون اثنتين وسبعين ساعة. قال فيديل كاسترو فيما بعد: "ان معركة بلايا هيرون حالت دون العودة بتاريخ بلادنا الى الوراء وانقذت الثورة".

1969

في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وستين فسخت ايران من جانب واحد معاهدة عام الف وتسعمائة وسبعة وثلاثين الخاصة باقتسام مياه شط العرب. فبعد انسحاب العراق من حلف بغداد في اعقاب ثورة عام الف وتسعمائة وثمانية وخمسين مارس نظام الشاه في ايران نشاطا تخريبيا واسعا ضد الجمهورية العراقية مدعوما من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا. وفي هذا السياق فسخت ايران في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وستين معاهدة الحدود الإيرانية العراقية لعام الف وتسعمائة وسبعة وثلاثين ورسمت من جانب واحد حدودا على شط العرب. المعاهدة المذكورة تنص على ان الحدود بين ايران والعراق في المنطقة تمتد اساسا على الضفة الإيرانية لشط العرب وان العراق يسيطر على كامل مجرى النهرالملاحي، ماعدا بعض الأماكن المعينة. واعلن العراق ان فسخ المعاهدة من قبل ايران خرق صارخ للقانون الدولي. وبعد اسبوع دخلت سفينة تحمل العلم الإيراني المياه العراقية دون ان تدفع الرسوم المقررة. وبعد ذلك نشر كلا البلدين قواتهما على امتداد شط العرب.

1970

في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعين خرجت اول سيارة روسية من طراز "فاز- الفين ومائة وواحد" من مصنع السيارات الذي بدأ انشاؤه في عام الف وتسعمائة وسبعة وستين. واعتمدت هيكلية الموديل الروسي الأول على موديل "فيات" الإيطالية بعد تكييفها للظروف في روسيا. واطلقت على هذه السيارة في الخارج تسمية"لادا". وكان الهدف جعل "لادا" سيارة شعبية. وبالفعل ضربت هذه السيارة كل الأرقام القياسية من حيث طول عمر هذا الموديل وعدد السيارات التي صنعت منه. وتستحق سيارة "لادا" موقعا في سجل جينيس للأرقام القياسية. فقد استمر انتاجها ثلاثة عشر عاما حتى سنة الف وتسعمائة وثلاث وثمانين، فيما بلغ عدد سيارات هذا الموديل مليونين وسبعمائة واثنين الف وستمائة وسبعا وخمسين سيارة.

1971

في التاسع عشر من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وسبعين انطلقت محطة "ساليوت" المدارية العلمية السوفيتية الى الفضاء الكوني. وكان شهر نيسان من ذلك العام متوترا جدا بالنسبة للمطار الكوني. ففي وقت واحد اعدت للإنطلاق محطة "ساليوت" المدارية ومركبة "سويوز عشرة" الكونية المأهولة. ولأول مرة في العالم اطلق الى مدار حول الأرض مجمع ضخم للبحث العلمي على متنه طاقم محنك يتكون من قائد المركبة بطل الإتحاد السوفيتي للمرة الثانية المقدم فلاديمير شاتالوف ومهندس المتن بطل الإتحاد السوفيتي للمرة الثانية الكسي يليسييف، ولديهما "خبرة كونية" كبيرة.





[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة[/FONT]:[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 20 ابريل/نيسان


1901

في مثل هذا اليوم، العشرينِ من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد، افتتحت القاعة الكبرى في كونسرفاتوار موسكو التي هي من اشهر قاعات الكونسرفاتوار في العالم. مبنى كونسرفاتوار موسكو عبارة عن قصر أُعيد تشييده وتكييفه، وكان يملكه احد الوجهاء. دُفعت تكاليف إعادة البناء من تبرعات الأوساط الموسيقية والصناعيين الأثرياء. وتشتهر القاعة الكبرى بأصالتها الصوتية الفريدة وبأُرغَنِها الذي هو من اكبر الأُرغَنات في العالم. وقد صنع في فرنسا عام الف وثمانمائة وتسعة وتسعين. تتسع القاعة الكبرى لألفي شخص تقريبا، فيما تتسع خشبة المسرح في وقت واحد لأوركسترا من مائة وثلاثين عازفا ولجوقة من مائتين وخمسين منشداً.

1932

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وثلاثين تأسس اسطول المحيط الهادي في الإتحاد السوفيتي. منذ اواخر القرن التاسع عشر ونظرا لتأزم التناقضات الروسية اليابانية اقرت روسيا برنامجا خاصا لبناء السفن الحربية في الشرق الأقصى الروسي. الا ان تنفيذ البرنامج كان بطيئا. ولذا اقتضى الأمر نقل السفن من حوض البلطيق الى الشرق الأقصى. وابان الحرب الروسية اليابانية في مطلع القرن العشرين دمرت القوات الأساسية للأسطول الروسي في المحيط الهادي. وفي بداية الثلاثينات ونظرا للسياسة العدوانية اليابانية قررت الحكومة السوفيتية تشكيل اسطول المحيط الهادي. كانت السفن الأولى صغيرة نقلت الى هناك بالسكك الحديدية من الأساطيل الأخرى. اما الآن ففي اسطول المحيط الهادي سفن عصرية بينها حاملات صواريخ وغواصات ذرية وسلاح الجو الصاروخي والمضاد للغواصات وقوات المدفعية الصاروخية الساحلية ومشاة البحرية.



1942

في العشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين واربعين انتهت معركة موسكو التي صدت هجوم القوات الهتلرية في اتجاه العاصمة الروسية. كان ادولف هتلر يعتبر احتلال موسكو أحد اهدافه الرئيسية. وقد وُضعت خطة خصوصية لعملية احتلال موسكو سميت "الإعصار". وباتت المعركة من اجل موسكو احد منعطفات الحرب العالمية الثانية. فالجيش الألماني مني فيها لأول مرة بهزيمة شنيعة. كما تعتبر معركة موسكو من اكبر معارك الحرب من حيث عدد القوات المشاركة فيها ومن حيث الخسائر التي تكبدها الطرفان.



1959
في العشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وتسعة وخمسين بدأ استخدام طائرة الركاب إليوشين ثمانية عشرة، او إيل ثمانية عشر التي غدت الطائرة الأوسع انتشارا في الإتحاد السوفيتي خلال الستينات. وكانت بالنسبة لزمانها من أحدث الطائرات وأكثرها توفيرا واقتصادا. الطائرات الأولى كانت مخصصة لنقل خمسة وسبعين راكبا، وفيما بعد زيدت مقاعد الركاب الى تسعة وثمانين مقعدا. ولا تزال طائرة إيل ثمانية عشر حتى اليوم قيد الإستخدام في بعض البلدان وتعتبر الطائرةَ الأكثر أماناً. يؤكد الطيارون ان هذه الطائرة تستطيع ان تحط في الحقل العادي حتى لو تعطل عدد من محركاتها. وقد سجلت طائرة إيل ثمانية عشر عدة ارقام قياسية في مدى التحليق وارتفاعه بمختلف الحمولات التجارية.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

يوم 21 ابريل/نيسان


1951

في مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وواحد وخمسين تأسست اللجنة الأولمبية في الإتحاد السوفيتي. وقوبلت احتمالات مشاركة الرياضيين السوفيت في الألعاب الأولمبية بعدم الإرتياح لدى بعض الأوساط في الغرب. فقد ارتفعت اصوات تقول إن "الحرب الباردة" وصلت الآن الى الملاعب الرياضية. وعندما شاركت اللجنة الأولمبية السوفيتية بعد اسبوع في جلسة اللجنة الأولمبية الدولية جرت محاولات للحيلولة دون قبولها في الحركة الأولمبية. الا ان الإمتحان الحقيقي للجنة الأولمبية السوفيتية هو تنظيم الدورة الصيفية للألعاب الأولمبية في موسكو عام الف وتسعمائة وثمانين.

1960

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستين اتخذت البرازيل من مدينة برازيليا عاصمة جديدة لها. وبناء على امر من الرئيس البرازيلي كوبيتشيك شيدت في وسط البرازيل خلال الفترة من عام الف وتسعمائة وسبعة وخمسين حتى عام الف وتسعمائة وستين مدينة جديدة تماما انتقلت اليها عاصمة البلاد. وتقع العاصمة الجديدة على شاطيء بحيرة اصطناعية. وجاء تصميمها العام على يد المهندس المعماري البرازيلي لوسيو كوستا الذي استخدم بعض ابتكارات المعماري الفرنسي الشهير لوكوربوزيه. تخطيط المدينة غير مألوف. فمن اعالي الجو تلوح شوارعها الرئيسية والأحياء القريبة منها بشكل طائرة متجهة نحو الجنوب الشرقي. الا ان لوسيو كوستا يؤكد انه صمم المدينة بشكل فراشة هائلة. وقد ادرجت مدينة برازيليا ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

1967

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وستين قام الإنقلاب العسكري في اليونان واستلم "العقداء السود" السلطة في اثينا. ففي ساعة مبكرة من صباح ذلك اليوم أفاق اهالي اثينا على زئير الدبابات، فيما بثت الإذاعة نداء العقيد باباندوبولوس الى الشعب اليوناني يعلن فيه عن قيام الثورة في البلاد. الا ان ذلك كان انقلابا حكوميا في الواقع. فأقيم في اليونان نظام دكتاتوري استمر سبعة اعوام. والشيء غير المعتاد ان الدكتاتورية هناك كانت ممثلة ليس في شخصية زعيم "قوي" واحد ، بل في عدد من كبارالضباط دفعة واحدة. ووصف هؤلاء الضباط الإنقلاب "بثورة الحادي والعشرين من ابريل التي ستنقذ البلاد من الفوضى والخراب"، على حد قولهم. كان ذلك انقلابا ابيض، وكان موقف اهالي اليونان سلبيا حيال قيام الدكتاتورية العسكرية.

1996

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة وتسعين قتل رئيس الجمهورية الشيشانية المتمرد جوهر دودايف في الجبال بشرق الشيشان. فقد اصابت مقاتلة روسية سيارته الجيب بصاروخ صوبته اليها وفقا لإشارات هاتف دودايف اثناء إتصاله عبر الأقمار الصناعية. وشارك في تلك العملية مباشرة افراد الإستخبارات العسكرية الروسية.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]


يوم 22 ابريل/نيسان


1904

في مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واربعة ولد جوليوس روبرت اوبِنهايمِر الفيزيائي الأميركي الذي اشتهر قبل كل شيء بأنه "ابو القنبلة الذرية الأميركية" وانه اول مدير لمختبر لوس ألاموس الذي عالج قضايا السلاح النووي. وبعد صنع القنبلة الذرية نحي اوبنهايمر في عام الف وتسعمائة واربعة وخمسين من جميع المناصب ذات العلاقة بالأعمال السرية واتهم بعدم الولاء للحكومة الأميركية وذلك بسبب معارضته صنع القنبلة الهيدروجينية ودعوته الى استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية فقط. وكان "لقضية اوبنهايمر" صدى واسع بين العلماء الذين ايد بعضهم زميلهم الشهير.

1915

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة عشر استخدمت المانيا الغازات السامة لأول مرة في تاريخ الحروب. حصل ذلك قرب مدينة إبر البلجيكية، ولذا سمي الغاز بالإبريت. انتظر الألمان اتجاه الريح المناسب فأطلقوا على جبهة طولها ستةُ كيلومترات خمسةَ آلاف وسبعمائة وثلاثين عبوة من الكلور. وفي خمس او ثماني دقائق بلغت كميات الكلورالمنتشر مائة وثمانية وستين طنا. كانت النتيجة فظيعة مذهلة. فقد حصلت في دفاع الفرنسيين فجوة طولها ثمانية كيلومترات على عمق عشرة كيلومترات. وبلغ عدد الذين اصيبوا بالتسمم خمسة عشر الف شخص، توفي منهم خمسة آلاف في ساحة المعركة.

1945

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين دخل الجيش السوفيتي العاصمة الألمانية برلين. كان احتلالها يشكل المرحلة الأخيرة من الحرب المدمرة التي شنها هتلر على الأقطار الأوروبية. ولأجل توفير افضل الظروف لاحتلال برلين خاضت القوات السوفيتية عدة عمليات حربية تمهيدية وطوقت المدينة من جميع الجهات. كانت كثافة النيران في هذه العمليات غير مسبوقة، حيث تجاوزت ستمائة مدفع لكل كيلومتر من الجبهة. وبعد تطويق برلين أطبَق السوفيت الحصار على مجموعة القوات الألمانية بقيادة الجنرال هلموت فايدلينغ، وتعدادها مائتا الف عنصر.

1961

في مثل هذا اليوم عامَ الف وتسعمائة وواحد وستين قام التمرد الفرنسي في الجزائر وتأسست المنظمة السرية المسلحة الفرنسية اواس. فبنتيجة حرب الإستقلال التي خاضها الوطنيون في الجزائر اعترفت الحكومة الفرنسية بحق الجزائريين في تقرير المصير. الا ان الفرنسيين المقيمين في الجزائر وبعض ضباط الجيش الفرنسي اعترضوا على الإستقلال. وشكلت تلك الأوساط منظمة اواس المسلحة السرية التي عملت على احباط اتفاقيات الإستقلال مستخدمة طرق الإرهاب الواسع. ولوجود شبكة من عملائها في الشرطة والجيش نشطت منظمة اواس في الجزائر وفي فرنسا نفسها ودبرت محاولة اغتيال الجنرال ديغول وسعت الى اقامة نظام عسكري فاشي في الجمهورية الفرنسية. وبعد حصول الجزائر على الإستقلال نقلت اواس قواعدها الى فرنسا والبلدان المجاورة لها وظلت لبعض الوقت تمارس النشاط الإرهابي الى ان تم القضاء عليها.

1997

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وخمسين حررت قوات المهمات الخاصة في البيرو رهائن السفارة اليابانية في ليما. وكان مقاتلو "حركة توباك أمارو الثورية" قد استولوا على مبنى السفارة اليابانية في عاصمة البيرو في كانون الأول/ديسمبر عام الف وتسعمائة وستة وتسعين وحولوه الى قلعة حصينة احتجزوا فيها خمسمائة رهينة وزعموا بأنهم فخخوا المبنى استعدادا لتفجيره في اية لحظة بمن فيه من رهائن ومعهم المقاتلون انفسهم، ما لم يتم اطلاق سراح اكثر من اربعمائة سجين من انصارهم، وما لم يتم وقف الإصلاحات اللبرالية الجارية في إقتصاد البلاد. واثناء تردد ممثلي الصليب الأحمر والمفاوضين الآخرين على مبنى السفارة نصبت هناك سرا أجهزة تنصت مكنت الدوائر الأمنية من الإطلاع على كل ما يجري داخل السفارة. وبعد اربعة اشهر من احتجاز الرهائن بدأ اقتحام السفارة عندما كان الإرهابيون يلعبون كرة القدم. استغرقت العملية اربعين دقيقة لا غير. وقتل اربعة عشر شخصا من الإرهابيين واثنان من افراد قوات المهمات الخاصة. وتوفي احد الرهائن بنوبة قلبية.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]


يوم 23 ابريل/نيسان


1903

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة عرضت الحكومة البريطانية على هرتزل ان يؤسس كيانا يهوديا في افريقيا، بشرط ان تعود لها السلطة العليا فيه. وكان المقترح ان تقوم بترسيم حدود الكيان لجنة من الخبراء البريطانيين بالإشتراك مع لجنة من المنظمة الصهيونية. الا ان المشروع لم ينفذ، بسبب رفض القيادة الصهيونية له.

1918

في مثل هذا اليوم، الثالث والعشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية عشر ولد الممثل الكوميدي السوفيتي الشهير غيورغي فيتسين الذي ظهر في اكثر من مائة فيلم ادى دور البطولة الرئيسي في معظمها. ووصفه النقاد بالشخص الذي لا سيطرةَ للزمن عليه. ابطال فيتسين المضحكون في منتهى التنوع. يتميزون بالشاعرية او المغالاة في الغرام او في الوساوس والشكوك. وبعضهم يتميز بالغباء وحتى بالقساوة. ولا يكل المشاهدون في مختلف البلدان من الضحك بدافع من الشخوص الذين يمثلهم فيتسين في افلامه.

1967

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وستين انطلقت المركبة الكونية السوفيتية "سويوز واحد" وعلى متنها فلاديمير كوماروف. وبسبب خلل في المركبة لقي رائد الفضاء مصرعه في طريق العودة الى الأرض. ولد كوماروف في عائلة كنّاس وكان يتمنى ان يغدوَ طيارا. وحلق الى الفضاء الكوني لأول مرة قبل ثلاث سنوات من الحادث الذي ادى الى مصرعه. خلال هبوط الجهاز الكوني الحامل في اثناء الرحلة الثانية تعطلت المنظومة المظلية. وفي جادة الأبطال بموسكو تمثال نصفي من البرنز لرائد الفضاء الراحل.

1993

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وتسعين جرى في اريتريا برعاية الأمم المتحدة استفتاء عام على الإستقلال. وصوت تسعة وتسعون بالمائة من المشاركين فيه لصالح منح هذه البلاد الإستقلال، فيما اعترض عليه اقل من واحد بالمائة من المصوتين. واعترف المجتمع الدولي بنتائج الإستفتاء. وفي الثالث والعشرين من أيار/مايو عام الف وتسعمائة وثلاثة وتسعين قبلت اريتريا لعضوية الأمم المتحدة بصفة دولة مستقلة. والمفارقة التي لها دلالتها ان اريتريا كانت قبل اربعين عاما من ذلك التاريخ قد أُلحقت بإثيوبيا بعد استفتاء مماثل اجري برعاية الأمم المتحدة ايضا.

2007

في مثل هذا اليوم عام الفين وسبعة توفي اول رئيس لجمهورية روسيا الإتحادية بوريس يلتسين بسبب توقف نبض القلب. وكانت قد اجريت له قبل ذلك بفترة عملية قسطرة الشريان الأبهر. انتخب يلتسين لرئاسة الجمهورية مرتين. وفي اليوم الأخير من القرن العشرين تخلى عن منصبه طوعا وأحال نفسه على المعاش وعين رئيس الوزراء فلاديمير بوتين رئيسا مؤقتا محله.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]


يوم 24 ابريل/نيسان


1938

في مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وثمانية وثلاثين عرض على شاشات السينما السوفيتية فيلم "نهر الفولغا". وهو كوميديا موسيقية للمخرج غريغوري الكساندروف. وبات العرض الأول للفيلم حدثا مشهودا في الحياة الثقافية في الإتحاد السوفيتي، خاصة وان ستالين اعجب بهذه الكوميديا كل الإعجاب. حبكة الفيلم قائمة على التنافس بين جوقتين موسيقيتين تتوجهان بنهر الفولغا من مدينة هامشية الى العاصمة موسكو للمشاركة في المباريات.

1955

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين اقر اعلان او ميثاق باندونغ. وكان المؤتمر الذي حضرته تسع وعشرون دولة من آسيا وافريقيا في مدينة باندونغ الأندونيسية قد اختتم اعماله بإقرار "بيان دعم السلام العالمي والأمن الدولي" المتضمن عشرة مبادئ للتعايش السلمي والعلاقات الدولية. وتمخض المؤتمر عن تأسيس الجبهة الموحدة لشعوب آسيا وافريقيا على اساس منهج مناوئ للإمبريالية والإستعمار.

1980

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانين اخفقت محاولة تحرير الرهائن الأميركيين في ايران. فقد انطلقت مجموعة كوماندوس من حاملة الطائرات "نيميتس" على متن ثماني مروحيات كي تستولي على مطار في ضواحي طهران. الا ان العملية اخفقت بسبب العاصفة الرملية. وفقد الكوماندوس الأميركيون ثلاث مروحيات وثمانية قتلى وخمسة جرحى.

1982
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وثمانين تم انسحاب القوات الإسرائيلية من شبه جزيرة سيناء. واعيدت سيناء الى مصر بموجب اتفاقية كامب ديفيد، ما عدا منطقة طابا الحدودية المختلف عليها. واضطرت السلطات الإسرائيلية الى اخلاء حوالى سبعة آلاف مستوطن يهودي قسرا. وقد دمر معظم منازلهم.


[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

 
رد: مثل هذا اليوم

يوم 25 ابريل/نيسان


1920

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وعشرين سلّم مؤتمر سان- ريمو صك الإنتداب الى فرنسا لتحكم سورية ولبنان والى بريطانيا لتحكم فلسطين وشرق الأردن والعراق. وبموجب اتفاقية سان- ريمو احتفظت بريطانيا بولاية الموصل، لكنها تعهدت بتسليم خمسة وعشرين بالمائة من نفط الموصل المرتقب الى فرنسا. فيما تعهدت فرنسا من جانبها بتأمين توصيل نفط بريطانيا عبر سورية الى البحر الأبيض المتوسط. وأكد المؤتمر على وعد بلفور الخاص بتأسيس دولة يهودية في فلسطين.

1945

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين افتتح المؤتمر التأسيسي لهيئة الأمم المتحدة. وذلك بعد ايام من انتهاء الحرب العالمية الثانية. وشارك في اعمال المؤتمر مائتان واثنان وثمانون مندوبا من خمسين دولة. وكانت المسألة الوحيدة في جدول الأعمال هي صياغة ميثاق الأمم المتحدة. وقد استمر هذا العمل عدة شهور. ٍ

1952

في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة واثنين وخمسين ولد حارس مرمى هوكي الجليد فلاديسلاف تريتياك، الروسي الذي اثارت شهرته دهشة الجميع. في الولايات المتحدة صدرت اربع طبعات لمؤلفاته، وفي كندا كان ابرزُ السياسيين يعتبرون ان التقاط صورة لهم مع لاعب الهوكي، الذي كان ايضا ضابطا في الجيش السوفيتي، مبعث فخر واعتزاز. وقد سجل تريتياك انجازات كثيرة وفاز بالعديد من الجوائز. وهو بطل الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة وبطل العالم عشر مرات وبطل اوروبا للمرة التاسعة وبطل الإتحاد السوفيتي ثلاثَ عشرةَ مرة. انه اول لاعب هوكي اوروبي له تمثيل في صالة أمجاد الهوكي لدى رابطة الهوكي الوطنية في تورونتو. وهو افضل لاعب هوكي في القرن العشرين حسب توصيف الإتحاد الدولي للهوكي. (أقرأ سيرة حياة تريتياك على موقعنا)

1974

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وسبعين قامت ثورة القرنفل في البرتغال، اي الإنقلاب الأبيض الذي قضى على الدكتاتورية الفاشية. نظم الثورة رائد في الجيش بمساعدة ثلثمائة ضابط معظمهم برتبة نقيب. ورغم مناشدة الضباط الأهالي ان يلازموا منازلهم فقد خرجت جموع غفيرة الى الشوارع وقدمت الى الجنود السجائر واللبن والطعام. كان ذلك في موسم تفتح القرنفل. فوضعت احدى نساء لشبونة زهرة قرنفل في ماسورة بندقية احد الجنود. واقتدى بها الآخرون واخذوا يقدمون ازهار القرنفل الى باقي الجنود.





[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

يوم 26 ابريل/نيسان


1915

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة عشر وُقعت الإتفاقية السرية لدخول ايطاليا الحرب العالمية الأولى الى جانب فرنسا وبريطانيا وروسيا. وبعد شهر من ذلك التاريخ اعلنت ايطاليا الحرب على النمسا- المجر. وفُتحت بذلك جبهة جديدة هي الجبهة الإيطالية. الا ان كل محاولات القوات الإيطالية لشن عمليات هجومية لم تأتِ بنتائج تُذكر. وسرعان ما اتخذت الحرب في هذا القاطع صفة المعارك الموضعية.

1933

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وثلاثين تأسس الغستابو في المانيا الفاشية. وهو البوليس السري التابع لهتلر شخصيا. وقد استخدم الغستابو التعذيب والقهر على نطاق واسع في مكافحة خصوم النظام الفاشي. وكان عدد الذين اعدمهم رميا بالرصاص يزداد من عام لآخر. ونشأت شبكة واسعة من العملاء المتعاونين مع الغستابو في جميع أرجاء المانيا والأراضي المحتلة. بعد هزيمة المانيا صدر القانون رقم اثنان الذي اعتبر البوليس السري، الغستابو، خارجا على القانون.

1937

في مثل هذا اليوم، السادس والعشرين من نيسان/ابريل عام الف وتسعمائة وسبعة وثلاثين، حدثت مأساة بلدة غورنيكا، الواقعة في اراضي الباسك في اسبانيا والتي دمرها سلاح الجو الألماني عن آخرها. ووقع ضحية هذا الهجوم آلاف من الناس الذين لا جريرة لهم، بمن فيهم الأطفال والنساء. المدينة تم اعمارها فيما بعد. وقد رسم الرسام الشهير بابلو بيكاسو لوحة غورنيكا، وهي تعتبر من أشد اللوحات الفنية تأثيرا، كونها تدين الحروب وتفضح ويلاتها. وتزين هذه اللوحة مدخل مبنى مجلس الأمن الدولي. قبيل غزو العراق حُجبت اللوحة المأساوية بستارة، مما أثار موجة من السخط والإستياء.

1945

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين جرى ما يسمى لقاء إلبا، حيث وصلت الدوريات الأمامية للقوات السوفيتية والأميركية المهاجمة من جهتي الشرق والغرب الى ضفتي نهر إلبا في عمق الأراضي الألمانية. وقبل ذلك اليوم وزعت القيادة السوفيتية على قواتها تعليمات حول قواعد السلوك اثناء اللقاء مع القوات الغربية الحليفة. وتقضي تلك التعليمات بأن يكون مظهر الجنود والضباط السوفيت اثناء اللقاء أنيقا ومقبولا. ويُنتظر اقامة نصب تذكاري في موقع ذلك اللقاء.

1986

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة واربعين حدثت كارثة تشيرنوبيل، حيث انفجر احد المفاعلات النووية الأربعة في المحطة الكهرذرية في هذه المدينة الواقعة شمال اوكرانيا. وتلوثت البيئة المحيطة بكميات كبيرة من المواد المشعة. تعتبر هذه الحادثة اكبر حادثة من نوعها في تاريخ الطاقة النووية. فقد مرت السحابة المشعة في اجواء الجزء الأوروبي من الإتحاد السوفيتي واوروبا الشرقية والبلدان الإسكنديافية وبريطانيا وصولاً الى الجزء الشرقي من الولايات المتحدة. وتم اخلاء حوالى مائتي الف شخص من المناطق الملوثة بالإشعاعات.





[FONT=&quot]يمكنكم مشاهدة الفيديو على الرابطة:[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

 
عودة
أعلى