مثل هذا اليوم

predator7

عضو
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
1,505
التفاعل
120 0 0
مثل هذا اليوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته! كل عام وأنتم بخير!


يوم 4 يناير/كانون الثاني

شاهدوا الفيديو كليب لمثل هذا اليوم على الرابطة:



يوم 5 يناير/كانون الثاني

شاهدوا الفيديو كليب لمثل هذا اليوم على الرابطة:



يوم 6 يناير/كانون الثاني

شاهدوا الفيديو كليب لمثل هذا اليوم على الرابطة:



يوم 7 يناير/كانون الثاني

شاهدوا الفيديو كليب لمثل هذا اليوم على الرابطة:



يوم 8 يناير/كانون الثاني

شاهدوا الفيديو كليب لمثل هذا اليوم على الرابطة:



يوم 9 يناير/كانون الثاني

شاهدوا الفيديو كليب لمثل هذا اليوم على الرابطة:

 
رد: مثل هذا اليوم

فكرة جميلة اخي بريداتور وحاول ان تستمر بها ولكن لماذا لاتنزل الاحداث مباشرة على المنتدى بدلا من الرابط فالعملية سهلة (نسخ ولصق )

شكرا لك اخي
 
رد: مثل هذا اليوم

منيح فكرة حلوة
شكراً
 
رد: مثل هذا اليوم

لانه انا اريد من المشاركين في المنتدى المشاهدة للكليب.
المشاهدة و السمع افضل من القراءة.
 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 10 يناير/كانون الثاني

شاهدوا الفيديو كليب لمثل هذا اليوم على الرابطة:



يوم 11 يناير/كانون الثاني

شاهدوا الفيديو كليب لمثل هذا اليوم على الرابطة:

 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم
يوم 12 يناير/كانون الثاني

1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 بدأت القوات السوفيتية عملية فيسلا- الأودر لتحرير بولندا نهائيا من الإحتلال الألماني. دخلت هذه العملية في التاريخ العسكري بوصفها اسرع هجوم حربي. فعلى مدار عشرين يوما كانت القوات السوفيتة تتقدم ثلاثين كيلومترا في اليوم، على الرغم من ان العملية بدأت قبل موعدها المقرر بسبعة ايام نزولا عند طلب الحلفاء الغربيين الذين واجهوا آنذاك موقفا صعبا بسبب الهجوم المضاد الذي شنه الألمان في اردَان.(اقرأ التفاصيل ).

1964

في مثل هذا اليوم من عام 1964 أطيح بسلطان زنجبار جمشيد بن عبدالله البوسعيد. كانت زنجبار على مدى اكثر من قرن تابعة لسلاطنة البوسعيد العمانيين. وبمرور الزمن انفصلت السلطنة عن عمان. شهدت زنجبار مرحلة الازدهار في عهد السلاطنة. الا ان حكمهم انتهى بانتفاضة الأفارقة الذين يشكلون اغلبية سكان الجزيرة. واقترنت الإنتفاضة بمجازر واسعة ضد العرب والهنود والأوروبيين، بل وشهدت حتى حالات من أكل لحوم البشر.

1907

في مثل هذا اليوم من عام 1907 ولد مؤسس علم الفضاء التطبيقي السوفيتي سيرغي كوروليف. وقد بدأ نشاطه بصفة مصمم عسكري أفلح في تصميم نماذج فعالة من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات. وعلى اساسها صمم كوروليف الصاروخ الحامل العملاق الذي اوصل الى المدار حول الأرض اول قمر اصطناعي في التاريخ. الا ان اكبر مأثرة للمصمم كوروليف هي اطلاق يوري غاغارين اول رائد فضاء في التاريخ.( يمكنكم الاطلاع على نبذة من في موقعنا).

1903

في مثل هذا اليوم من عام 1903 ولد ايغور كورتشاتوف العالم الفيزيائي السوفيتي الشهير و"اب" القنبلة الذرية السوفيتية. كان من اوائل الذين شرعوا بدراسة الفيزياء النووية . وقد ترأس في فترة الحرب العالمية الثانية البرنامج السوفيتي لصنع القنبلة الذرية. وتم صنع هذه القنبلة في اعقاب الحرب العالمية الثانية مباشرة . وبعدها سرعان ما انجز الإتحاد السوفيتي بإشراف كورتشاتوف القنبلة النووية الحرارية ذات القدرة الفائقة ، والتي اطلق عليها اسم "القنبلة - القيصر" على سبيل الفكاهة. ( يمكنكم مطالعة نبذة من في موقعنا).


يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:​


يوم 13 يناير/ كانون الثاني​

1964

في مثل هذا اليوم من عام 1964 عقد في القاهرة اول مؤتمر لرؤساء وملوك الدول العربية .

ولأول مرة تمكن اكثر سياسيي العالم العربي نفوذا من بحث القضايا التي تشغل بال شعوبهم في جو بعيد عن التكلف والإكراه. وكانت القضية الفلسطينية المسألة الرئيسية على بساط البحث. اتخذ مندوبو المؤتمر قرارا حول منح الشعب العربي الفلسطيني حق وواجب تحمل مسؤولية قضيته الوطنية وتحرير فلسطين. وكانت تلك الصيغة مقدمة لتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية . وتم في اثناء لقاء القاهرة الإتفاق على تشكيل هذه المنظمة.

1935

في مثل هذا اليوم من عام 1935 جرى في اقليم "السار" الحدودي المتنازع عليه بين فرنسا والمانيا استفتاء صوت خلاله معظم الأهالي لصالح الإنضمام الى المانيا التي كانت آنذاك في وضع اقتصادي أصعب من وضع فرنسا. ولم يكن احد في اوروبا يتوقع بأن المشاعر القومية اقوى من الرغبة في الرفاه والرخاء. وبات اقليم "السار" المنطقة الوحيدة التي امتلكتها المانيا بصورة شرعية على امتداد تاريخها الطويل.

1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 بدأ اقتياد الناس قسرا من اوكرانيا المحتلة الى المانيا النازية لمزاولة الأعمال الشاقة. وصدر منع بدفع اية اجور مقابل تلك الأعمال، بمعنى ان النازيين أعادوا العبودية في الواقع الى سابق عهدها. وكانوا يقللون يوما بعد يوم سن الأشخاص الذين يقتادونهم. ففي نهاية الحرب أخذت السلطات العسكرية النازية تقتاد حتى الذين لم يتجاوزوا الخامسة عشرة من العمر. وكانت ظروف النقل في منتهى الوحشية. أبواب العربات لم تفتح طوال الطريق خوفا من فرار المحتجزين.

1986

في مثل هذا اليوم، 13 يناير/كانون الثاني من عام 1986 أطلق انصار علي ناصر محمد رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية النار على خصومه السياسيين القياديين، وذلك مباشرة في جلسة المكتب السياسي للحزب الإشتراكي اليمني. ثم اندفعت المواجهة الى شوارع عدن فحولتها الى ساحة معارك ضارية. وبلغ مجموع القتلى قرابة عشرة آلاف شخص. الا ان انصار علي ناصر نحمد هزموا في آخر المطاف وفروا الى الجمهورية العربية اليمنية.



يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:

 
رد: مثل هذا اليوم


مثل هذا اليوم
يوم 14 يناير/كانون الثاني
1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 التقى الرئيس الأميركي روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني تشرشل في الدار البيضاء لإجراء محادثات سرية هدفها بحث الخطة الإستراتيجية لمواصلة الحرب العالمية الثانية. آنذاك كان شمال افريقيا كله تقريبا في ايدي الحلفاء. وتوصل الطرفان الى رأي مفاده ان الشروع بالقصف المكثف لألمانيا اكثر نفعا من فتح الجبهة الثانية في اوروبا وفقا لما كان يريده الإتحاد السوفيتي.

1994

في مثل هذا اليوم من عام 1994 وقع الرئيس الأميركي بيل كلينتون والرئيس الروسي بوريس يلتسن ما سمي آنذاك بإتفاقية الكرملين التي تعهدت موسكو وواشنطن بموجبها بالتعاون في سبيل السلام العالمي والإستقرار الدولي. كما تعهدت العاصمتان بعدم توجيه صواريخهما البالستية ضد بعضهما البعض. وفي جو غير رسمي اهدى يلتسن بيل كلينتون آلة سكسفون.(راجع تاريخ العلاقلات الروسية – الامريكية في موقعنا).

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 عبرت قناة السويس الى البحر الأحمر مجموعة حاملات الطائرات الضاربة الأميركية وفي مقدمها حاملة الطائرات "تيودور روزفلت" التي كانت متوجهة الى الخليج العربي للمشاركة في عملية تحرير الكويت من الإحتلال العراقي. وصلت "تيودور روزفلت" الى الخليج بعد انطلاق عملية "عاصفة الصحراء". وانتشرت في المنطقة آنذاك خمس مجموعات من حاملات الطائرات ، ثلاث منها في الخليج العربي مباشرة.

1985

في مثل هذا اليوم من عام 1985 وافقت الحكومة الإسرائيلية على سحب قواتها من الأراضي اللبنانية على ثلاث مراحل . الا انها احتفظت بما سمي "المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان. كما سيطر على المناطق الجنوبية، الى جانب القوات الإسرائيلية، ما سمي "بجيش جنوب لبنان". الا ان المنطقة الأمنية لم تحل في واقع الأمر مشكلة أمن اسرائيل ، بل خلقت لها صعوبات ومشاكل اضافية.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


يوم 15 يناير/كانون الثاني
1957

في مثل هذا اليوم، الخامس عشر من يناير/كانون الثاني من عام 1957 تقدم الرئيس الأميركي دوايت ايزنهاور بمبدأ يعتبر برنامج عمل لأمريكا في الشرق الأوسط. وقد ظهر مبدأ ايزنهاور في اعقاب فشل العدوان الثلاثي الأنكلو-فرنسي -الإسرائيلي على مصر. وكان يهدف الى التصدي لحركة التحرر الوطني. وقد خول المبدأ الرئيس الأميركي حق استخدام المساعدات الإقتصادية والقوات المسلحة الأميركية في الشرق الأوسط على هواه.

1971

في مثل هذا اليوم من عام 1971دشن في مصر رسميا مجمع اسوان الكهرمائي المكون من السد العالي والمحطة الكهرمائية. وتم تنفيذ هذا المشروع العملاق بمساعدة سوفيتية. ولذا وقع بلاغ انجاز البناء كل من الرئيس المصري انور السادات ورئيس هيئة رئاسة مجلس السوفيت الأعلى في الإتحاد السوفيتي نيكولاي بودغورني. حتى ذلك الحين كان اثنا عشر مولدا من مولدات محطة اسوان الكهرمائية قد بلغت مستوى القدرات المقررة في المشروع وباتت تزود مصر بحوالى نصف الطاقة الكهربائية في البلاد.

1918

في مثل هذا اليوم من عام 1918 ولد جمال عبد الناصر في عائلة وكيل مكتب بريد في الإسكندرية. الا ان مأمور النفوس سجله، بناء على طلب والده، من مواليد قرية بني مُر في محافظة اسيوط التي تتحدر منها عائلة عبد الناصر. في الثانية عشرة من عمره شارك جمال في المظاهرات المناوئة للإنجليز وهو في (الصف الثالث من المدرسة الإبتدائية) مرحلة الدراسة الإعدادية . خلال فترة حكم جمال عبد الناصر تعرضت مصر الى العديد من الهزات الدرامية، كما انها لعبت دورا ملحوظا في الحياة السياسية للعالم العربي.

1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 انجز انشاء مبنى وزارة الدفاع الأمريكية في واشنطن. ولما كان للمبنى خمسة أركان سمي بالبنتاغون اي الخماسي. وهو اكبر مبنى اداري في العالم يبلغ امتداد اروقته ثمانية وعشرين كيلومترا. أحد اجنحة مبنى البنتاغون تضرر كثيرا اثناء الهجمات الإرهابية بالطائرات على نيويورك. وتقول الرواية الرسمية ان احدى الطائرات المختطفة ارتطمت به.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
 
رد: مثل هذا اليوم



مثل هذا اليوم
يوم 16 يناير/كانون الثاني

1979

في مثل هذا اليوم ، 16 يناير/كانون الثاني من عام 1979 فر شاه ايران من بلاده الى القاهرة هربا من الإضطرابات الشعبية التي عمت العاصمة طهران. وقد استقل الشاه مع عائلته مروحية نقلته من مقره في سعد آباد الى مطار مهرآباد ، ومن هناك الى العاصمة المصرية حيث استقبله الرئيس انور السادات. وبات فرار الشاه شاهدا على انتصار الثورة الإسلامية في ايران. وقد توفي محمد رضا بهلوي في القاهرة ودفن في مقبرة مسجد الرفاعي التي تضم قبور العائلة المالكة المصرية.

1969

في مثل هذا اليوم من عام 1969 حقق رواد الفضاء السوفيت اول التقاء على المدار بين المركبتين الكونيتين "سويوز اربعة" و "سويوز خمسة". وبذلك تم في الواقع تركيب اول محطة كونية تجريبية يبلغ وزنها ثلاثة عشر طنا على وجه التقريب. بعد الإلتحام خرج اثنان من ملاحي مركبة "سويوز خمسة" بالبزات الواقية الى الفضاء المكشوف ودخلا مركبة "سويوز اربعة". وبذلك تم التدليل على امكان انقاذ رواد الفضاء المتواجدين على المدار في حال وقوع حادث بإرسال مركبة من الأرض لإنقاذهم.

1959

في مثل هذا اليوم من عام 1959 تم في الإتحاد السوفيتي تجميع اول سيارة ليموزين من طراز "تشايكا" المخصصة لكبار قادة البلاد وللسفراء السوفيت في الخارج. وبعد فترة معينة من الخدمة كانت تلك السيارات تحال الى مديرية تسجيل الأحوال الشخصية لخدمة حفلات الزفاف، وكذلك الى المؤسسات التي تخدم السياح الأجانب. كان الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف يحب تقديم سيارات "تشايكا" على سبيل هدية الى الشخصيات الثقافية والضيوف الأجانب. فقد اهدى احدى تلك السيارات الى الزعيم الكوبي تشي غيفارا.

1967

في مثل هذا اليوم من عام 1967 اجتاحت عدن موجة من الإضطرابات الواسعة دعت اليها الجبهة القومية ومنظمة تحرير جنوب اليمن المحتل واستمرت بضعة اسابيع على الرغم من تصدي القوات البريطانية لها. وفيما بعد اندلعت حرب انصار حقيقية رافقتها هجمات على القوات البريطانية. فاضطرت لندن الى الدخول في مفاوضات، ثم الى منح الإستقلال لليمن الجنوبي.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:



يوم 17 يناير/كانون الثاني

1945

في مثل هذا اليوم ، 17 يناير/كانون الثاني من عام 1945 حررت القوات السوفيتية العاصمة البولندية وارشو من الإحتلال الألماني. ولكي يتم تحرير المدينة اضطرت القوات السوفيتية الى عبور نهر الفيستول من الحركة. كما شارك في معارك تحرير وارشو مقاتلو الجيش الأول للقوات البولندية التي تشكلت في اراضي الإتحاد السوفيتي. خلال فترة الإحتلال والإرهاب النازي دُمرت المدينة عن آخرها تقريبا، حتى طرحت مقترحات بنقل العاصمة من موقعها الى مكان آخر. (اقرأ تفاصيل معركة تحرير وارشو في موقعنا).

1961

في مثل هذا اليوم من عام 1961 قتل في الكونغو، زائير حاليا، باتريس لومومبا، الرجل الذي اصبح رمزا لنضال شعوب افريقيا ضد الإستعمار. بعد حصول الكونغو على الإستقلال كان لومومبا اول رئيس لوزرائها. الا ان القوى التي تقف من ورائها الدوائر الأمنية الغربية أطاحت بحكومته. فقتل لومومبا وانصاره على ايدي الجنود بقيادة ضباط بلجيكيين . والى ذلك جرى تذويب جثته لومومبا في محلول حمضي.

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 سدد العراق ضربات صاروخية الى عاصمتي المملكة العربية السعودية واسرائيل، استـُخدمت فيها صواريخ عتيقة من طراز سوفيتي . والأرجح انها صنعت في كوريا الشمالية. أثار القصف الذعر والهلع بين السكان على الرغم من انه لم يلحق ضررا ملموسا بسبب ضعف التنشين ونظرا لوجود وسائل الدفاع المضاد للجو.

1991

في فجر هذا اليوم من عام 1991 بدأت عملية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت. واطلق خمسون صاروخا مجنحا على مواقع في العراق من السفن المرابطة في الخليج العربي والبحر الأحمر وكذلك البحر الأبيض المتوسط. وفي الوقت ذاته سددت 400 طائرة ضربات الى تحشدات القوات العراقية في العمق الكويتي وعلى امتداد الحدود العراقية الكويتية. ولم تستطع مواجهة هذه الحمم النارية الا مقاتلات ميغ -29. لكن عددها عند العراقيين كان قليلا جدا. ولذا اسفرت الساعات الأولى عن نجاح العملية لصالح قوات الحلفاء.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


يوم 18 يناير/كانون الثاني


1974

في مثل هذا اليوم من عام 1974 وعلى الكيلومتر 101 في طريق القاهرة – السويس وقعت اتفاقية الفصل بين القوات في جبهة سيناء. التزمت اسرائيل بسحب قواتها من الأراضي المصرية غربي قناة السويس في غضون ستة اسابيع. ونصت الإتفاقية على حق مصر بالإحتفاظ بما لا يزيد عن سبعة آلاف جندي وثلاثين دبابة شرقي القناة، فيما تكون لإسرائيل مثل تلك القوات غربي معبري متلا والجدي. ويتعين ان ترابط لمدة ستة اشهر بين هذين الخطين قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة.

2009

في مثل هذا اليوم من عام 2009 اعلنت حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى وقف اطلاق النار واشترطت على اسرائيل سحب قواتها من اراضي غزة في غضون اسبوع. فوافقت اسرائيل واوقفت العمليات الحربية من جانبها. وبذلك انتهت العملية التي استغرقت ثلاثة اسابيع وأودت بحياة اكثر من الف فلسطيني . كان من الأهداف الرئيسية للإجتياح الإسرائيلي ، حسب تصريحات تل ابيب، قطع دابر القصف الصاروخي لأراضيها ومنع تهريب السلاح الى قطاع غزة.

1995

في مثل هذا اليوم، 18 يناير/كانون الثاني من عام 1995 استولت القوات الروسية على القصر الرئاسي في العاصمة الشيشانية غروزني. وهو المقر السابق للجنة الحزب الشيوعي السوفيتي في الجمهورية والمركز الأساسي للمقاومة الشيشانية. وكان في سراديب القصر احد سجون أسرى الحرب. وقد عثر هناك على مبالغ هائلة من النقود الروسية التي تم استلامها من البنوك الروسية ايضا بوثائق مزورة. كان رفع العلم الروسي على المبنى رمزا لسيطرة الجيش الروسي في الواقع على مدينة غروزني. (طالع تفاصيل الحرب الشيشانية في موقعنا).

1949

في مثل هذا اليوم من عام 1949 اعلن عن تنصيب رئيس الحزب القومي الصيني شان كاي شيك رئيسا للجمهورية الصينية. الا ان جمهوريته المذكورة كانت في جزيرة فرموزا، تايوان، التي هي جزء صغير من الصين. ورغم ذلك اعتبرت البلدان الغربية كاي شيك رئيسا شرعيا للصين كلها، ، فيما شغل مندوب تايوان مقعد الصين في مجلس الأمن الدولي طوال اكثر من عشرين عاما.


يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:



يوم 19 يناير/كانون الثاني


1983

في مثل هذا اليوم، التاسع عشر من يناير/كانون الثاني من عام 1983 صدر قرار نشر الصواريخ الأمريكية المتوسطة المدى "بيرشينغ-2" والصواريخ المجنحة في اوروبا الغربية. وكان نشر تلك الصواريخ في القارة الأوروبية يوفر للأمريكيين امكانية تسديد ضربة مباغتة الى اهم المراكز في الإتحاد السوفيتي في غضون دقائق، الأمر الذي غيّر بشكل سريع التوازن الإستراتيجي لصالح الولايات المتحدة. وادى ذلك القرار الى جولة جديدة من "الحرب الباردة".

1926

في مثل هذا اليوم من عام 1926 عرض على شاشات السينما الفيلم السوفيتي "المدرعة بوتومكين" المكرس للإنتفاضة الثورية التي اندلعت على متن احدى السفن الحربية في الأسطول الروسي القيصري. وفي العام ذاته اعتبرت الأكاديمية السينمائية الأمريكية هذا الفيلم من افضل الأفلام. وبعد ثلاثين عاما ظل الفيلم يشغل خانة في قائمة افضل اثني عشر فيلما في العالم. كما ظل في اواخر القرن العشرين ضمن قائمة افضل مائة فيلم. وغدت لقطات كثيرة من هذا الفيلم نموذجا لإنجازات الفن السينمائي الكلاسيكي.(طالع في موقعنا المعلومات حول سيرغي ايزنشتين مخرج الفيلم واحد مؤسسي الفن السينمائي الروسي).

1993

في مثل هذا اليوم من عام 1993 كشف النقاب عن المباحثات السرية الإسرائيلية-الفلسطينية التي جرت على مقربة من العاصمة النرويجية اوسلو. فقد بدأت جماعة من الناشطين الإسرائيليين الداعين الى التصالح مع الفلسطينيين اتصالات مع منظمة التحرير الفلسطينية بمؤازرة من شخصيات رسمية واجتماعية نرويجية. وبمرور الوقت انخرط فيها نائب وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك شيمون بيريز الذي غدا وزيرا للخارجية فيما بعد. اما باقي الزعماء الإسرائيليين فقد وُضعوا امام الأمر الواقع.

1978

في مثل هذا اليوم من عام 1978 صنعت في المانيا آخر سيارة صغيرة من ماركة فولكسواغن التي وصفت بالخنفسة نظرا لشكلها المميز. في اعقاب الحرب العالمية الثانية بدأت بعض الشركات في اوروبا بصنع سيارات رخيصة ، الا ان اكثرها نجاحا هي السيارة التي صنعها الألمان. وأقبل على شراء الخنافس حتى العسكريون الأميركيون الذين كانوا يخدمون في اوروبا الغربية. فكان بوسع اي عريف اميركي يمارس المضاربة في السوق السوداء ان يوفر قيمة الفولكسواغن في شهرين. وظلت الخنفسة على حالها تقريبا طوال ثلاثين عاما.


يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:



يوم 20 يناير/كانون الثاني


1936

في مثل هذا اليوم من عام 1936 شهدت بريطانيا فضيحة الملك ادوارد الثامن الذي اعتلى العرش آنذاك بعد وفاة والده. فقد خالف الملك الجديد تقاليد الأسرة المالكة وقرر الزواج من أمرأة من عامة الشعب و طلقت زوجها حينما قرر الملك ان يتزوجها. فاضطر ادوارد الثامن ان يختار بين التاج وبين العواطف. ففضل عاطفة الحب على التاج البريطاني.

1980

في مثل هذا اليوم من عام 1980 أعلن الرئيس الأميركي جيمي كارتر عن مقاطعة الأمريكيين للألعاب الأولمبية في موسكو بسبب الغزو السوفيتي لأفغانستان. وطالب كارتر في رسالة الى اللجنة الأولمبية الدولية بأن لا تسمح بأجراء الألعاب الا بعد سحب القوات السوفيتية من افغانستان فورا. الا ان اللجنة لم توافق على هذا الطلب. فإقيمت الألعاب في موسكو، ولكن بعدد أقل بعض الشيء من المشاركين.

1981

في مثل هذا اليوم من عام 1981 ، وهو يوم تنصيب رونالد ريغان، الرئيس الجديد للولايات المتحدة، أفرجت ايران عن الأمريكيين الذين احتجزوا في السفارة الأميركية في طهران في الشهور الأولى للثورة الإسلامية. في البداية طالب الجانب الإيراني بمبادلة الدبلوماسيين الثلاثة وستين والمواطنين الأمريكيين العاديين الثلاثة بالشاه الهارب من ايران لغرض محاكمته. الا ان الرهائن ظلوا محتجزين حتى بعد وفاة الشاه. وأمضى معظمهم في السجن 444 يوما.

1991

في مثل هذا اليوم من عام1991 واصل السكان والسلك الدبلوماسي في المملكة العربية السعودية التدرب على استعمال الأقنعة الواقية من الغازات بسبب استمرار قصف الصواريخ العراقية. واكد الخبراء العسكريون يومها ان العراق يمتلك مواد سامة يمكن ان يحشو بها صواريخه. كما جرت تدريبات مماثلة في اسرائيل التي تعرضت للقصف العراقي ايضا.

1996

في مثل هذا اليوم من عام 1996 جرت اولى انتخابات رئيس السلطة الفلسطينية. وكما كان المتوقع فاز ياسر عرفات برئاسة السلطة، حيث انتخب لفترة ما سمي "بالمرحلة الإنتقالية"، اي لغاية عام 2000، موعد اعلان قيام الدولة الفلسطينية المنتظر آنذاك. الا ان ذلك لم يحصل على اية حال. وجرت الإنتخابات التالية بعد وفاة عرفات.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 21 يناير/كانون الثاني


1971

في مثل هذا اليوم من عام 1971 بدأ استخدام طائرة "الكونكورد" الأنكلو-فرنسية الأسرع من الصوت للإغراض التجارية. وقامت الطائرة بأول رحلة لها لنقل الركاب على خط لندن – المنامة.

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 أضرمت القوات العراقية النار في آبار النفط الكويتية. بلغ عدد الآبار المتضررة قرابة الف بئر، احرق منها 727 بئرا، فيما تحولت الآبار الباقية الى نافورات بترولية تشكل خطرا على المنطقة بأسرها. وتؤكد الكويت انها اضطرت الى إنفاق اربعة مليارات دولار على استئناف العمل في الحقول النفطية وعلى التدابير الإيكولوجية.

1924

في مثل هذا اليوم من عام 1924 توفي قائد الثورة الشيوعية الروسية فلاديمير لينين. وقد تدهورت حالته الصحية بسبب الإجهاد ونتيجة لآثار محاولة الإغتيال التي اصيب خلالها بجراح. استمرت مراسيم التوديع الرسمي خمسة أيام بلياليها. ثم نقلت جثة الزعيم المحنطة الى ضريح خشبي مؤقت أقيم في الساحة الحمراء بموسكو.(طالع نبذة من في موقعنا).

1939

في مثل هذا اليوم من عام 1939 عقد قران الملك فاروق في مصر. زوجته الأولى فريدة ذو الفقار أنجبت له ثلاث بنات. الا ان الملك طلقها في آخر المطاف لأنها لم تنجب له وليا للعهد. ثم تزوج من ناريمان صادق، وهي فتاة من عائلة بسيطة. فأنجبت له في آخر الأمر مولودا ذكرا ورث عرش أبيه ، وهو في الشهر الثامن عشر من عمره، لمدة لم تبلغ العام الواحد، بعد ان تنازل الملك فاروق عن حكم مصر.

1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 سددت القوات الألمانية في شمال افريقيا بقيادة الجنرال رومل ضربة مباغتة الى الإنجليز وهزمتهم. واصل رومل الهجوم فاستولى على طبرق ومستودعاتها الغنية. وكانت الخطة الأولى تنص على ان يثبّت الألمان مواقعهم في طبرق ويحشدوا قواتهم لغزو مالطا. الا ان الموقف كان ملائما لمواصلة الهجوم باتجاه الحدود مع مصر. وهذا ما فعله رومل.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:






يوم 22 يناير/كانون الثاني


1970

في مثل هذا اليوم من عام 1970 وصل الرئيس المصري جمال عبد الناصر الى موسكو في زيارة سرية استغرقت ثلاثة أيام. وكان الهدف منها هو الحصول على الصواريخ السوفيتية المضادة للجو. فبعد ان بدأت حرب الإستنزاف باتت غارات سلاح الجو الإسرائيلي تلحق اكبر الضرر بمصر. وما كان في الوقت متسع لإعداد قوات صاروخية مصرية، ولذا قررت موسكو ان تبعث عسكريين سوفيت مع الصواريخ الى مصر. وبحلول صيف ذلك العام فقدت اسرائيل تفوقها الجوي.

(راجع موقعنا حول العلاقات الروسية – المصرية).

1978

في مثل هذا اليوم من عام 1978 التحمت بمحطة "ساليوت-6" الفضائية السوفيتية اول مركبة شحن فضائية هي "بروغريس -1". وقد صنعت المركبات الفضائية من هذا الطراز لتوصيل احتياطيات الأغذية والوقود والتجهيزات الى المحطات الفضائية. وفيما بعد استخدمت مركبات "بروغريس" ايضا بمثابة قوة سحب لرفع المحطة المدارية الى مدار أعلى.

1949

في مثل هذا اليوم من عام 1949 استولت القوات المسلحة للشيوعيين الصينيين على مدينة بايبين عاصمة الصين. دخلت القوات المدينة القديمة عبر بوابة برج المشاة العائدة الى القرون الوسطى. وسرعان ما دمرت البوابة، ثم جرى اعمارها. وبعد بضعة ايام دخلت القوات المدينة من جديد ولكن بشكل مسيرة احتفالية. وتم تغيير اسم بايبين الى بكين.

1962

في مثل هذا اليوم من عام 1962 دشنت في ضواحي موسكو المرحلة الأولى من الدفاعات المضادة للصواريخ والقادرة على حماية العاصمة السوفيتية من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات. وقد تم في الحقيقة صنع نوع جديد مبدئيا من السلاح. أساس هذه المنظومة صواريخ مضادة للصواريخ تستطيع ان تنطلق بسرعة كيلومتر ونصف في الثانية وتحلق على ارتفاع خمسة وعشرين كيلومترا. واتضح فيما بعد ان حسابات المنطلق التي تم وضعها لذلك الأساس كانت صحيحة ، ولذا صنعت المنظومات اللاحقة بموجبها.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 23 يناير/كانون الثاني


1963

في مثل هذا اليوم من عام 1963 اختفى في بيروت فجأة كيم فيلبي الدبلوماسي البريطاني السابق وأحد كبار مسؤولي الإستخبارات البريطانية مي- 5. وفيما بعد عرف ان فيلبي موجود في موسكو، وانه يعمل من سنين لحساب الإستخبارات السوفيتية. الا ان تفاصيل فراره لم تعرف الا بعد سنوات طويلة. واتضح ان رجل الإستخبارات نقل على متن سفينة سوفيتية وليس في صندوق سيارة عبر دمشق كما كان الشائع سابقا.

1950

في مثل هذا اليوم من عام 1950 أعلن الكنيست للمرة الثانية ان القدس هي عاصمة اسرائيل وواصل نقل الدوائر الحكومية اليها. ومع ذلك ظلت اغلبية البلدان تمانع في نقل سفاراتها من تل ابيب الى القدس. واتخذت الأردن في الوقت ذاته خطوات لبسط دائرة اختصاصها على القدس الشرقية والضفة الغربية.

1969

في مثل هذا اليوم من عام 1969 احتفلت القاهرة بألفيتها. واعتبر افتتاح اول معرض للكتاب الدولي بداية للإحتفال بالألفية. خلال الف عام من وجودها تحولت القاهرة الى اكبر مدينة في افريقيا بعد ان ابتلعت عدة مدن مجاورة. كما انها تمسك بقصب السبق في الميادين الأخرى ، مثل عدد المساجد. وتعتبر القاهرة اول مدينة في القارة الافريقية يبنى فيها مترو الأنفاق.

2007

في مثل هذا اليوم من عام 2007 بدأ انسحاب القوات الإثيوبية من الصومال بعد ان دحر الإثيوبيون القوات الأساسية للتشكيلات المسلحة المتطرفة في معارك دموية طاحنة. وبذلك امكن عقد مؤتمر المصالحة الوطنية . الا ان جهود وقف النزاعات بالكامل اخفقت ، فظلت البلاد على حافة الإنهيار.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 24 يناير/كانون الثاني


1965

في مثل هذا اليوم من عام 1965 توفي ونستون تشرشل (عن عمر يناهز 91 عاما). وعلى الرغم من ان الفترة الأخيرة من رئاسته للحكومة البريطانية لم تكن موفقة، فإن التقدير لخدماته وأفضاله السابقة تجلى في المراسيم الحكومية الفخمة التي تم بها تشييعه. فقد كانت تضاهي مراسيم تشييع الملوك، واستمرت عدة أيام . الا ان تشرشل دفن في مقبرة متواضعة جنب والديه.

1924

في مثل هذا اليوم من عام 1924، وهو رابع يوم لوفاة زعيم الروسية جرى تغيير اسم العاصمة السابقة للإمبراطورية الروسية بطرسبوغ او بتروغراد، الى لينينغراد. وتعني مدينة لينين. وبمرور الزمن اطلقت اسماء جديدة ثورية ايضا على الكثير من شوارع وساحات المدينة. ودخلت لينينغراد باسمها الجديد تاريخ القرن العشرين ، وخصوصا بعد الصمود والدفاع البطولي ابان الحرب العالمية الثانية. وقبل فترة غير بعيدة اعيد الى المدينة اسمها السابق سانكت - بطرسبورغ. ( طالع ).

1960

في مثل هذا اليوم من عام 1960 أعلن الفرنسيون المقيمون في الجزائر انتفاضة دخلت التاريخ تحت مسمى"اسبوع المتاريس"، وذلك احتجاجا على قرار الرئيس ديغول بمنح الجزائريين حق تقرير المصير. الا ان الجيش ظل على ولائه للحكومة فأجهضت الإنتفاضة. وكانت نتيجتها الوحيدة هي إرجاء المفاوضات بشأن مصير الجزائر.

1924

في مثل هذا اليوم من عام 1924 عرض على شاشات السينما في الإتحاد السوفيتي اول فيلم تم تصويره في استوديو السينمائي. ويعتبر هذا التاريخ يوم ميلاد الأستوديو الذي غدا من اكبر الأستوديوهات السينمائية في اوروبا. وقد قامت مؤسسة "موسفيلم" على موجودات اثنين من الأستوديوهات السينمائية الروسية بعد تأميمها. وخلال العهد السوفيتي صور استوديو "موسفيلم" اكثر من 2500 فيلم بات الكثير منها في عداد الكنز الذهبي للفن السينمائي العالمي.


يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
 
رد: مثل هذا اليوم

موضوعك اكثر من رائع تابع بارك الله فيك .
ان شاء الله في وقت الفراغ سوف اساعدك في الموضوع
 
رد: مثل هذا اليوم

مشكور على تعليقك! شكرا على المرور!
 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 25 يناير/كانون الثاني


1989

في مثل هذا اليوم ، 25 يناير/كانون الثاني من عام 1989 ، التزم التنظيمان الشيعيان في لبنان حركة "امل" و"حزب الله" بالهدنة التي تم التوصل اليها بوساطة سورية. وكانت الصدامات بين التنظيمين حصلت في جنوب البلاد وفي بعض ضواحي بيروت، وجاءت بمثابة انعكاس للصراع بين الكتلتين على الزعامة في الطائفة الشيعية بلبنان.

1938

في مثل هذا اليوم من عام 1938 ولد الشاعر والمغني والممثل الروسي المعروف فلاديمير فيسوتسكي الذي ادى اكثر من ثلاثين دورا في السينما، لكن الاغاني التي أنشدها من نظمه وتلحينه جلبت له شهرة اكبر. وكانت تلك الأغاني ممنوعة بصورة غير رسمية في العهد السوفيتي. الا انها كانت تصدح من كل نافذة في كل دار. كان فلاديمير فيسوتسكي يمتلك صوتا من نبرة غير مألوفة وغيرعادية. وفيما بعد حاول الكثيرون محاكاة أدائه الفني.( طالع المزيد من على موقعنا).

1926

في مثل هذا اليوم من عام 1926 ولد المخرج وكاتب السيناريو والممثل المصري الشهير يوسف شاهين. أخرج فيلمه الروائي الأول "بابا أمين" عندما كان في الرابعة والعشرين. وبعد اربعة اعوام حظي فيلمه "صراع في الوادي" بإعجاب جميع المصريين. وفيما بعد توجه شاهين اكثر فاكثر الى المشاهد الأجنبي ، وليس العربي وحده، فاحتل بالفعل مرتبة مرموقة في قائمة المخرجين ذوي الشهرة العالمية.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 26 يناير/كانون الثاني


1924

في مثل هذا اليوم من عام 1924 استحدث ما سمي بنقطة خفارة الشرف رقم واحد عند باب الضريح الذي وضعت فيه جثة المحنطة. وتتكون نقطة الخفارة من جنديين يستبدلهما جنديان آخران كل ساعة على مدار الليل والنهار. ابان الحرب العالمية الثانية نقل جثمان لينين الى سيبيريا في عربة قطار، وكانت نقطة الخفارة رقم واحد في العربة ايضا. وبعد سقوط الإتحاد السوفيتي نقل مركز خفارة الشرف رقم واحد الى مرقد الجندي المجهول جنب جدار الكرملين.

1967

في مثل هذا اليوم من عام 1967 طوق افراد تنظيم الهوينبين او "الحراس الحمر" الشبابي الصيني السفارة السوفيتية في بكين اثناء ما سمي "بالثورة الثقافية". كانت الهتافات المعادية للسوفيت تتعالى من مكبرات الصوت ليل نهار. وكان لصق اليافطات المسيئة على سيارات السفارة يعتبر مأثرة عظيمة. وجرى استبدال اسم الشارع الذي يقع عليه مبنى السفارة باسم "شارع التحريفيين السوفيت" . كما تعرضت للضرب والأذى عوائل الدبلوماسيين السوفيت التي غادرت الصين.

1952

في مثل هذا اليوم من عام 1952 حصلت اضطرابات واسعة في القاهرة تحولت الى احتجاجات عفوية على افعال الإدارة الإستعمارية البريطانية. دمرت الجموع واحرقت المؤسسات والدوائر الأجنبية والمتاجر والمطاعم والحانات والنوادي والمعارض التي يتردد عليها الأجانب. والمؤسف ان النيران الحقت اضرارا بالعديد من المباني التاريخية. وبلغ عدد الدور التي اشتعلت فيها النيران قرابة 400 دار. ولقي حوالى مائة شخص، معظمهم من المصريين، مصرعهم في تلك الأحداث. .

1986

في مثل هذا اليوم من عام 1986 خطفت الدوائر الأمنية الإسرائيلية الخبير الذري مردخاي فعنونو في روما ونقلته الى اسرائيل. وكان هذا العالم الإسرائيلي المغربي الأصل قد أطلع الرأي العام العالمي على البرنامج النووي لتل ابيب مؤكدا ان اسرائيل تمتلك القنبلة الذرية. وصدر بحقه حكم بتهمة الخيانة العظمى. خلال مكوث فعنونو في السجن رشح مرارا لنيل جائزة نوبل للسلام.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 27 يناير/كانون الثاني


1904

في مثل هذا اليوم من عام 1904 حصلت معركة غير متكافئة بين الطراد الروسي "فارياغ" وعمارة من السفن الحربية اليابانية. كان الطراد "فارياغ" في احد الموانئ الكورية اثناء الهجوم الياباني على روسيا. وعندما خرج من الميناء تعرض لهجوم من اربع عشرة سفينة يابانية. فعاد الى الميناء بعد ان اغرق سفينة يابانية وعطب العديد من السفن الأخرى. ثم عمدت قيادة الطراد الروسي الى اغراقه كيلا يقع غنيمة بأيدي العدو.(طالع في موقعنا ).


1944

في مثل هذا اليوم من عام 1944انتهى حصار لينينغراد من قبل القوات النازية بعد ان استمر ثمانمائة واثنين وسبعين يوما. في بداية الحصار لم تكن في المدينة سوى احتياطيات قليلة من الأغذية والوقود. وكان الطريق الوحيد الموصل الى لينينغراد المحاصرة يمر عبر بحيرة لادوغا التي تطالها المدفعية الألمانية. وأسفرت المجاعة التي بدأت تتفشى هناك عن مقتل مئات الآلاف من الأهالي. ومع ذلك لم يتمكن العدو من احتلال المدينة.( طالع المعلومات الكاملة حول في موقعنا).

1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 حررت القوات السوفيتية في بولندا سجناء معتقل اوسفينتسيم النازي الذي كان فيه آنذاك سبعة آلاف سجين. عدد ضحايا هذا المعتقل الرهيب تجاوز ابان الحرب العالمية الثانية مليون شخص من مختلف الإنتماءات القومية. وقد استخدمت الغازات السامة لأول مرة هناك في عمليات الإعدام الجماعي. كان السجناء الجدد ينقلون الى المعسكر يوميا من مختلف بلدان اوروبا المحتلة. وكل من لا يتحمل الأشغال الشاقة يدسونه منذ الساعات الأولى في المحارق وحجرات الإختناق بالغاز. ( )

1973

في مثل هذا اليوم من عام 1973 وقع ممثلو الولايات المتحدة وفيتنام الديمقراطية وفيتنام الجنوبية والحكومة الثورية الموقتة لفيتنام الجنوبية في باريس اتفاقية إنهاء الحرب وإحلال السلام في فيتنام. كانت الإتفاقية ثمرة مفاوضات استغرقت اربعة أعوام. وفي صباح اليوم التالي توقف القتال في فيتنام فعلا. الا ان الحرب بين فيتنام الجنوبية والشمالية تجددت فيما بعد ولكن بدون الولايات المتحدة.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:

 
رد: مثل هذا اليوم



مثل هذا اليوم


يوم 28 يناير/كانون الثاني

1986

في مثل هذا اليوم من عام 1986 انفجر مكوك الفضاء الأميركي"تشالينجر" بعد دقيقة وثلاث عشرة ثانية من انطلاقه. واتضح فيما بعد ان رواد الفضاء كانوا على قيد الحياة بعد الإنفجار، الا انهم لقوا مصرعهم جميعا لشدة الإرتطام بسطح الماء نتيجة السقوط من ارتفاع عشرين كيلومترا. وكانت بينهم اول رائدة فضاء غير محترفة هي معلمة سابقة فازت في مسابقة انتقاء المؤهلين للتحليق الى الفضاء الكوني.

1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 أنجزت القوات السوفيتية تحرير ليتوانيا من الإحتلال الألماني. في العهد السوفيتي أعيدت الى ليتوانيا الأراضي التي انتزعت منها بعد انفصالها عن الإمبراطورية الروسية. ومن تلك الأراضي المنطقة التي تتواجد فيها العاصمة الليتوانية الحالية مدينة فيلنوس التي ادعى البولنديون انها مدينتهم. كما ضمت موسكو الى ليتوانيا جزءا من الأراضي الألمانية على شاطئ بحر البلطيق. (طالع في موقعنا تاريخ )

1952

في مثل هذا اليوم من عام 1952 نحى الملك فاروق رئيس الحكومة المصرية مصطفى النحاس باشا نظرا للمظاهرات الكبيرة المعارضة للإنجليز ولسياسة السلطات المصرية. وتدهورت شعبية حزب الوفد مع النحاس باشا بعد ان تزعم حركة التحرر الوطني المصرية لأمد طويل.

2009

في مثل هذا اليوم من عام 2009 وصل الى موسكو راؤول كاسترو رئيس مجلس الدولة في كوبا الذي حل في هذا المنصب محل اخيه فيديل كاسترو. وكانت تلك اول زيارة رسمية لزعيم كوبي بعد البرود الذي ساد العلاقات بين البلدين في اعقاب سقوط الإتحاد السوفيتي . موسكو لم تنس الترحاب البالغ الذي كان يقابَل به فيديل كاسترو اثناء زياراته لها، فجاءت زيارة راؤول لتنعش من جديد العلاقات مع اعز حليف لها في امريكا اللاتينية.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:




يوم 29 يناير/كانون الثاني

1958

في مثل هذا اليوم من عام 1958 وقعت اول اتفاقية سوفيتية مصرية للتعاون الإقتصادي والفني. نصت الإتفاقية على تقديم مساعدات سوفيتية الى مصر في بناء اكثر من مائة مشروع، بما فيها مجمع الحديد والصلب في حلوان ومصنع المضادات الحيوية ومصفاتان للنفط وترسانة بحرية لبناء السفن في الإسكندرية. وساقت الإتفاقية الدليل على ان مصر المستقلة يمكنها ان لا تخشى الحصار الإقتصادي من جانب الدول الغربية. (راجع موقعنا حول ).

1967

في مثل هذا اليوم من عام 1967 استقبل بابا الفاتيكان ولأول مرة في التاريخ زعيما شيوعيا. فجاء اللقاء بين البابا بولص السادس ورئيس هيئة رئاسة السوفيت الأعلى في الإتحاد السوفيتي نيكولاي بودغورني في روما ، بعد ان قرر الفاتيكان اقامة اتصالات مع الكرملين في اعقاب رحلة اول ملاح في العالم هو يوري غاغارين الى الفضاء الكوني. ووجه نيكولاي بودغورني بدوره الدعوة الى البابا لزيارة الإتحاد السوفيتي. الا انه فقد منصبه في اثناء التحضير للزيارة، ولذا فهي لم تتم.

1999

في مثل هذا اليوم من عام 1999 أعلن في باريس عن انتهاء التحقيق في مقتل الأميرة ديانا ودودي الفايد . كانت الأميرة لقيت حتفها مع صديقها في حادث سيارة أثارت اسبابه لغطا شديدا. وطرحت مختلف الروايات بهذا الخصوص لحد تدبير مؤامرة من قبل الدوائر الأمنية. وفيما بعد استؤنف التحقيق عدة مرات ، الا انه لم يعط نتائج مقنعة.

1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 استلمت السلطة في فرنسا حكومة غي موليه وعينت الجنرال جورج كاترو وزيرا لشؤون الجزائر. كان كاترو معروفا بدهائه ودبلوماسيته في تسيير امور المستعمرات الفرنسية ، الأمر الذي تجلى مثلا في المغرب. الا ان المتطرفين من المستوطنين الفرنسيين لم يعجبهم ذلك ، لأنهم يفضلون سبل القسوة والعنف. وبنتيجة نشاطاتهم نحي الجنرال كاترو من منصبه.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:




يوم 30 يناير/كانون الثاني


1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 وفي ظروف الزوابع البحر ية أغرقت غواصة سوفيتية بقيادة الكابتن الكسندر مارينيسكو سفينة المانية في خليج ميناء دانتسنغ كانت تقل افضل بحارة غواصات الإسطول الهتلري. ثم اغرقت نفس الغواصة سفينة اخرى تقل جنود وضباط فرقة دبابات. وبلغ مجموع الذين أبادتهم الغواصة في هاتين الهجمتين عشرة ألاف ألماني. هتلر وصف الكابتن مارينيسكو بعدوه الشخصي . وبسبب مخالفة طفيفة للإنضباط حرم مارينيسكو من الاوسمة والميداليات عندما كان على قيد الحياة. (راجع نبذة من في موقعنا).

1948

في مثل هذا اليوم من عام 1948 اغتيل المهاتما غاندي الزعيم الأسطوري والمنظر الأول للحركة من اجل استقلال الهند. حصل ذلك اثناء تفقده لمنطقة الإضطرابات والنهب والسلب التي تعرض لها السكان المسلمون. وقد اطلق ثلاث رصاصات على غاندي احد اعضاء منظمة هندوسية رافضة لدعوته الى المصالحة والتسامح بين الطائفتين الهندوكية والإسلامية. وقبيل ان يلفظ أنفاسه أومأ غاندي بالإشارات انه يسامح القاتل ويغفر له جريمته.

2006

في مثل هذا اليوم من عام 2006 اعتذرت الجريدة الدانمركية التي نشرت صورا كاريكاتورية مسيئة للرسول عن فعلتها تلك. وتسبب نشر تلك الصور في تصاعد الإحتجاجات في عدد من الدول الأوروبية وفي العالم الإسلامي. واتخذت الأحداث في بعض الأماكن طابعا دراميا خطيرا ادى الى ازمات سياسية. كما تضررت عدة سفارات وممثليات لبعض الدول الأوروبية.

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 اندلعت معركة الخفجي ، المدينة السعودية التي احتلتها القوات العراقية قبل ذلك بقليل. تم إخلاء سكان المدينة في بداية الحرب، الا ان الهجوم العراقي عليها كان مباغتاً لقوات الإئتلاف. وبعد يوم من الهجوم امكن تحرير المدينة على ايدي وحدات الجيش السعودي بإسناد من وحدات المدرعات القطرية وسلاح جو الإئتلاف. كانت القوات الدولية تضم عناصر من ثلاث واربعين دولة.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:




يوم 31 يناير/كانون الثاني


1966

في مثل هذا اليوم من عام 1966 اطلق في الإتحاد السوفيتي صاروخا حمل المحطة الفضائية الأوتوماتيكية "لونا- 9". وبعد ثلاثة ايام هبطت المحطة برفق على سطح القمر وبدأت بارسال المعلومات العلمية الى الأرض، ومنها اول الصور البانورامية الشاملة لسطح القمر. عملت المحطة هناك ثماني ساعات . وقبلها جرت عشر محاولات فاشلة للهبوط برفق على سطح القمر. (طالع في موقعنا).

1982

في مثل هذا اليوم من عام 1982 وافقت الحكومة الإسرائيلية على مرابطة قوات حفظ السلام في شبه جزيرة سيناء. تشكلت القوات الدولية لحفظ السلام على الحدود بين مصر واسرائيل بعد ان قررت الأمم المتحدة عدم التمديد لمهمتها في حفظ السلام نظرا لتوقيع معاهدة السلام بين الطرفين المتحاربين. مجموعة قوات حفظ السلام الدولية المكونة من عسكريين من أحد عشر بلدا لا تتلقى دعما ماديا من الأمم المتحدة، حيث تتولى تمويلها مصر واسرائيل والولايات المتحدة الأميركية.

1961

في مثل هذا اليوم من عام 1961 اطلق الأمريكيون لأول مرة كائنا حيا الى الفضاء الخارجي. الإتحاد السوفيتي اطلق الى الفضاء الكوني كلابا، فيما فضل الأمريكيون اطلاق شمبانزي اسمه حام. استمر تحليق القرد حام ست عشرة دقيقة تمكن خلالها من أداء عملية واحدة فقط، حيث ضغط على زر معين بإشارة من الأرض ، وأثبت بذلك ان الكائنات الحية يمكن ان تتواجد وتعمل في الفضاء الكوني.

1939

في مثل هذا اليوم من عام 1939 دشن شاه ايران رضا بهلوي سكة الحديد العابرة للأراضي الإيرانية والممتدة من بحر قزوين الى الخليج العربي. وهي في بعض الأماكن تمر بتضاريس معقدة للغاية. تم شق السكة بمساعدة المهندسين الألمان. ومن سخريات القدر انها تولت بعد بضع سنوات نقل الشحنات العسكرية من الولايات المتحدة لمساعدة الإتحاد السوفيتي في الحرب على ألمانيا.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


 
رد: مثل هذا اليوم


مثل هذا اليوم


يوم 1 فبراير/شباط

1917

في مثل هذا اليوم من عام 1917 أمر الإمبراطور الألماني غليوم الثاني بشن حرب شاملة للغواصات في البحر. آنذاك كانت المانيا، في طريقها الى خسارة الحرب العالمية الأولى، وكانت مهددة بالهزيمة ما لم تجد وسيلة للضغط على البلدان التي حاربتها. لذا شرعت اكثر من مئة غواصة بإغراق جميع السفن، بما فيها المستشفيات العائمة، دون رحمة. وسرعان ما عجز الأسطول البريطاني عن ايصال الأغذية والمؤن الى القوات المقاتلة في اوروبا. ولم ينقذ الحلفاء من الورطة سوى الثورة التي اندلعت في ألمانيا. (يمكنكم قراءة تاريخ ).

1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 بدأ الألمان يستعملون نموذجا جديدا من جهاز الشفرة "أينيغما" اطلقوا عليه اسم "تريتون". وقد استخدم الجهاز في مقرات الأركان وعلى متن السفن والغواصات . وكان الرأي السائد ان مبدأ عمل هذا الجهاز غير قابل للفك والقراءة. الا ان الإنكليز تمكنوا من انتشال جهاز من هذا النوع من غواصة ألمانية غارقة وفكوا رموزه وعرفوا مبدأ عمله. وقد بلغ وزن جهاز شفرة "أينيغما" لفك رموز الرسائل السرية قرابة الطن.(يمكنكم قراءة ).

1958

في مثل هذا اليوم من عام 1958 وقع الرئيسان المصري جمال عبد الناصر والسوري شكري القوتلي وثائق تأسيس دولة الوحدة- الجمهورية العربية المتحدة. مبادرة توحيد مصر وسورية انطلقت من الجانب السوري. وكان من حق اية دولة عربية اخرى ان تنضم الى الدولة الجديدة. وجرت مباحثات بهذا الخصوص مع العراق واليمن والجزائر. الا ان الجمهورية العربية المتحدة حتى بشكلها الأولي الثنائي لم تدم سوى ثلاثة اعوام ونصف.

1979

في مثل هذا اليوم من عام 1979 عاد آية الله الخميني الى ايران مظفرا، بعد ان امضى بالمنفى في تركيا والعراق وفرنسا خمسة عشر عاما. وقاد الخميني من باريس الحركة المناهضة للشاه حتى تحولت الى ثورة اسلامية. وفي اعقاب فرار الشاه من ايران عاد الخميني اليها وبات المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية.


يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 2 فبراير/شباط


1916

في مثل هذا اليوم من عام 1916 تم تجريب اول دبابة بريطانية بمكان ليس بعيدا عن احد متنزهات لندن. وبهدف السرية التامة اطلق على هذه الآلية الحربية الإسم الرمزي "دبابة" بمعنى الصهريج او السيارة الحوضية. وظل هذا الإسم ملازما لها دوما. بعد ستة اشهر ظهرت اولى الدبابات في ساحات القتال وأثبتت في الحال انها قادرة على التأثير في الموقف القتالي بصورة جوهرية وخطيرة.

1943

في مثل هذا اليوم من عام 1943 انتهت باستسلام الألمان معركة ستالينغراد التي هي من اهم معارك الحرب العالمية الثانية. وقد احتدم القتال من اجل مدينة ستالينغراد، فولغوغراد حاليا، التي تمثل مفتاح جنوب روسيا. وحاربت في صف الألمان كل من رومانيا وايطاليا والمجر. وبعد شهور من القتال الضاري تم تطويق العدو حيث فقد في ساحة المعركة اكثر من عشرين فرقة. ووصف تشرشل ستالينغراد برمز البسالة، فيما اطلق اسمها على احد جسور باريس. (يمكنكم قراءة )

1978

في مثل هذا اليوم من عام 1978 عقدت في الجزائر الجلسة الثانية لجبهة الصمود والتصدي التي ضمت الدول العربية المعارضة للتسوية السلمية مع اسرائيل. اقرت الجلسة بلاغا سياسيا اكد ان الشرط الضروري للسلام الحقيقي في الشرق الأوسط هوتحرير جميع الأراضي المحتلة من قبل اسرائيل وضمان الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في العودة الى الوطن وتأسيس دولته المستقلة.

2001

في مثل هذا اليوم من عام 2001 أنجزت اوكرانيا تفكيك وإتلاف قاذفات القنابل الثقيلة الإستراتيجية التي بقيت على اراضيها في اعقاب سقوط الإتحاد السوفيتي. وتكلـّف صيانة وخدمة كل طائرة من هذا النوع مليون دولار سنويا. وما كان بوسع اوكرانيا ان تنفق مبالغ بهذا الحجم. وقد اشترت روسيا بأثمان باهظة عددا من تلك الطائرات العائدة لها اصلا في الواقع. فيما اعتمدت الولايات المتحدة ثمانية ملايين دولار لإتلاف الطائرات المتبقية.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:

 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم


يوم 3 فبراير/شباط


1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 بدأ الجيش الأمريكي معركة تحرير مانيلا عاصمة الفليبين. قاتل اليابانيون بضراوة غير مسبوقة ، فكان كل واحد منهم انتحاريا في الواقع. وقد شطبت الأركان العامة اليابانية مسبقا حامية مانيلا من قائمة الأحياء. كانت تلك من اعقد العمليات الحربية بسبب وجود سبعمائة الف من السكان المدنيين الذين ظلوا في العاصمة الفليبينية. وتجاوز عدد الضحايا بين الأهالي المسالمين خسائر الطرفين المتحاربين بست مرات.( يمكنكم قراءة )

1950

في مثل هذا اليوم من عام 1950 القي القبض في بريطانيا على العالم الفيزيائي كلاوس فوكس بتهمة تسليم الإتحاد السوفيتي اسرار صنع القنبلة الذرية. كان فوكس الألماني لاجئا سياسيا عمل في المركز الذري السري في الولايات المتحدة حيث جرى صنع اول قنبلة ذرية. وكان ينقل أهم المعلومات السرية الى موسكو بانتظام. فيما بعد اعترف المسؤولون في الإتحاد السوفيتي بأن تلك المعلومات ساعدت كثيرا في تعجيل صناعة القنبلة الذرية السوفيتية. (يمكنكم قراءة )

1969

في مثل هذا اليوم من عام 1969 انتخب مؤسس ورئيس حركة فتح ياسر عرفات زعيما جديدا لمنظمة التحرير الفلسطينية. وكان قبل عام من ذلك التاريخ تقريبا قد اشتهر في معركة الكرامة حيث تصدى فصيل غير كبير من الفلسطينيين لوحدات الجيش الإسرائيلي. وبعد انتخابه رئيسا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية غدا عرفات ايضا قائدا لقوات الثورة الفلسطينية. ومن ذلك الحين أخذت الأقطار العربية تستقبله على ارفع مستوى.

2004

في مثل هذا اليوم من عام 2004 وجهت 44 دولة من اعضاء هيئة الأمم المتحدة، بما فيها روسيا، طلبا تحريريا الى المحكمة الدولية التابعة للأمم المتحدة بشأن بناء ما يسمى بالجدار العازل" من قبل اسرائيل. هذا الجدار الذي يبلغ ارتفاعه ثمانية امتار وطوله اكثر من سبعمائة كيلومتر يمتد على خط الفصل الذي كان قبل العدوان الإسرائيلي عام 1967 وقد اقتطعت بالفعل قسما من الأراضي الفلسطينية في الكثير من الاماكن.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 4 فبراير/شباط


1926

في مثل هذا اليوم من عام 1926 صدر في تركيا القانون المدني المقتبس من مجموعة القوانين المدنية السويسرية والذي أجاز للمرأة التركية ان تشارك بنشاط في الحياة العامة للمجتمع ، وذلك قبل منح المرأة تلك الحقوق في العديد من بلدان العالم عموما وليس الإسلامية فقط. الا ان المرأة التركية ظلت بعد ذلك ايضا تناضل في سبيل حقوقها. وكان من النتائج المميزة لهذا النضال صدور ورقة نقدية جديدة من فئة الخمسين ليرة وعليها لأول مرة صورة احدى التركيات الشهيرات هي الكاتبة فاطمة عليّة هانم.

1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 افتتح بمنتجع يالطا في القرم مؤتمر ما سمي بالثلاثي الكبير، اي زعماء الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا. قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية التقى ستالين وروزفلت وتشرشل ليتخذوا القرارات التي رسمت الموقف الجيوسياسي في اوروبا لسنين عديدة. فقد تم في يالطا الإتفاق على القرارات الأساسية المتعلقة باقتسام العالم فيما بعد بين الدول المنتصرة. والى ذلك طرحت في يالطا لأول مرة فكرة تأسيس هيئة الأمم المتحدة. .

1960

في مثل هذا اليوم من عام 1960 وقع الإتحاد السوفيتي مع كوبا اتفاقية بدأ بموجبها شراء السكر الكوبي لمواجهة الحصار الإقتصادي الذي فرضته الولايات المتحدة على تلك البلاد. قبل الحصار كانت الولايات المتحدة من اكبر مستوردي السكر الكوبي. وبعده لم يعد بالإمكان بيع مثل هذه الكمية الهائلة الى احد. فقرر الإتحاد السوفيتي شراءها دعما للكوبيين رغم ما يُلحق ذلك من ضرر ملحوظ بصناعة السكر السوفيتية.

1981

في مثل هذا اليوم من عام 1981 نشر في الرياض البيان المشترك لوزراء خارجية الدول الست حول تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وقد وُقع النظام الداخلي لهذه المنظمة بنسخة واحدة في ابوظبي بعد ثلاثة اشهر ونصف حين انعقدت اول قمة لدول المجلس. وبمرور الزمن بات المجلس عاملا اقليميا هاما شمل الجوانب العسكرية للتعاون فضلا عن جوانبه السياسية والإقتصادية.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 5 فبراير/شباط


1916

في مثل هذا اليوم من عام 1916 بدأ الجيش الروسي على الجبهة التركية من الحرب العالمية الأولى عملية الإستيلاء على طربزون اكبر ميناء في شرق تركيا. وقد لعبت طربزون دورا هاما في تموين القوات العثمانية المقاتلة في اتجاه القوقاز. وتم الإستيلاء على المدينة بعد معارك طاحنة أسفرت عن محاصرة وفصل احد الجيوش العثمانية عن باقي القوات.

1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 تشكلت الكتيبة التشيكوسوفاكية المستقلة الأولى في اراضي الإتحاد السوفيتي ابان الحرب على المانيا النازية. منذ المعارك الأولى كشفت الكتيبة عن مؤشرات قتالية رفيعة. وبعد ذلك تشكلت على اساس موجوداتها فرقة المشاة التشيكوسلوفاكية الأولى التي شاركت في تحرير اوكرانيا، ثم في تحرير الوطن تشيكوسلوفاكيا. ( ).

1960

في مثل هذا اليوم من عام 1960 تأسست جامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو. وهي مؤسسة تعليمية عالية غير عادية ، مخصصة أساسا لتدريس الطلبة الأجانب. وقد درس فيها ولا يزال طلبة من اكثر من مائة وستين دولة. بين خريجي الجامعة عدد غير قليل من الشخصيات الأجنبية المعروفة، حتى ان أحدهم اصبح رئيسا لدولة.

1985

في مثل هذا اليوم من عام 1985 فتحت اسبانيا الحدود مع جبل طارق الواقعة على اراضيها والعائدة لبريطانيا. بعد ان صوت اهالي جبل طارق خلال الإستفتاء العام لصالح البقاء في التبعية البريطانية اعلن حاكم اسبانيا آنذاك الجنرال فرانكو في سورة من الغضب مقاطعتهم فأغلقت الحدود لمدة ستة عشر عاما. ولا تزال مشكلة جبل طارق حتى اليوم غير محلولة.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 6 فبراير/شباط


1925

في مثل هذا اليوم من عام 1925 تأسست في موسكو مكتبة لينين العامة التي تعتبر من اكبر المكتبات في العالم. احتوت المكتبة منذ البداية على عشرين قاعة متخصصة للمطالعة ، بما فيها قاعة اللغات الشرقية. وتم منذ البداية ايضا تنظيم تبادل المطبوعات مع اكثر من مائة دولة. ومارس القائمون على خدمة المكتبة دراسات موسعة في البحث العلمي. ويتضمن مخزون المخطوطات، فيما يتضمن، مخطوطات شرقية نادرة وفريدة من نوعها. (اقرأ التفاصيل ) .

1941

في مثل هذا اليوم من عام 1941 عين هتلر الجنرال رومل قائدا للفيلق الأفريقي الحديث التشكيل. كان الغرض من الفيلق الجديد انقاذ الموقف في شمال افريقيا بعد ان هزم الإنجليز القوات الإيطالية هناك. ويجمع كل المؤرخين في الواقع على انه لو كانت لدى رومل ثلاث فرق اخرى لتمكن من احتلال القاهرة وقناة السويس ولوصل بعد ذلك الى ايران. الا ان الحرب التي شنها الألمان على الإتحاد السوفيتي حالت دون انتصار هتلر في الجبهة الأفريقية. .

1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 دبر المتطرفون من الفرنسيين المقيمين في الجزائر أنشطة استفزازية الهدف منها تشويه سمعة الحكومة الفرنسية الجديدة برئاسة غي موليه. وكانت الجموع تزعق بهتافات: "غي موليه الى المشنقة". وتعرض رئيس الحكومة لتهجمات من جانب القوى اليمينية لأنه كان ينادي بالإعتراف بالتكافؤ السياسي لجميع سكان الجزائر. ولكن دون الإعتراف باستقلالها.

1957

في مثل هذا اليوم من عام 1957 أحالت السلطات الإسرائيلية قطاع غزة الى مسؤولية قوات طوارئ شكلتها هيئة الأمم المتحدة لهذا الغرض خصيصا. وقبل ذلك بثلاثة شهور احتل الإسرائيليون القطاع اثناء العدوان الثلاثي، الا انهم اعادوه الى مصر من جديد. وفي حرب الأيام الستة احتلت اسرائيل قطاع غزة مجددا ، الا ان مصر رفضت هذه المرة استعادة سيطرتها عليه في اطار اتفاقيات كامب ديفيد.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:

 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم


يوم 7 فبراير/شباط


1914

في مثل هذا اليوم من عام 1914 عرض على شاشات الولايات المتحدة فيلم "سباق سيارات الأطفال بمدينة فينيس". وهو اول فيلم يظهر فيه شارلي شابلن في دور المشرد بشاربيه القصيرين وعصاه وسترته البالية. وفي العام ذاته انتج شابلن ثلاثة وثلاثين فيلما قصيرا مع نفس البطل الذي سرعان ما غدا محبوب الجمهور ، فيما تحول شابلن الذي أدى دور هذا البطل الى الممثل الكوميدي الأول في السينما الأمريكية.

1958

في مثل هذا اليوم من عام 1958 قصفت الطائرات الفرنسية قرية ساقية سيدي يوسف في تونس على الحدود مع الجزائر، وذلك بحجة لجوء ثوار جزائريين اليها. واثار القصف الذي تسبب في وقوع ضحايا بين السكان موجة من الإحتجاجات ، ورفعت الحكومة التونسية شكوى الى مجلس الأمن وحاصرت القواعد العسكرية الفرنسية، فاضطرت فرنسا الى اخلاء جميع قواعدها في تونس ماعدا قاعدة بنزرت.

1959

في مثل هذا اليوم من عام 1959 شرعت السلطات الفرنسية في الجزائر بتنفيذ ما سمي بخطة شاليه. وهي عبارة عن سلسلة عمليات حربية تهدف الى دحر القوات الأساسية للثوار الجزائريين. وكانت النتيجة مؤثرة. فبعد شهر واحد فقد الثوار نصف قياداتهم وتكبدوا خسائر اكثر مما في الأعوام الأربعة السابقة من حرب الإستقلال. الا ان الفرنسيين لم يتمكنوا من وقف المقاومة المسلحة بالكامل.

1965

في مثل هذا اليوم من عام 1965 شرعت الولايات المتحدة بقصف جمهورية فيتنام الديمقراطية ردا على المساعدة التي قدمها الفيتناميون الشماليون الى الإنصار في الفيتنام الجنوبية. ومن جهته رد الإتحاد السوفيتي على القصف الأميركي بتزويد جمهورية الفيتنام الديمقراطية بصواريخ "ارض-جو" ومقاتلات ميغ -17 التي الحقت خسائر كبيرة بسلاح الجو الأميركي. كما وصل الى الفيتنام عدد لا يستهان به من ضباط التدريب السوفيت ، وهو امر لم يكشف النقاب عنه أمدا طويلا.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:



يوم 8 فبراير/شباط


1926

في مثل هذا اليوم من عام 1926 تم اكتشاف ستة اهرامات غريبة في غابات شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. كان ذلك من اكبر الإكتشافات الأثرية في القرن العشرين. ومما اثار دهشة العلماء التشابه بين الإهرامات المكسيكية واهرامات مصر رغم الفوارق غير القليلة بين هذه وتلك. وكما هو الحال مع اهرامات الفراعنة يبقى غير واضح حتى اليوم كيف تمكن شعب المايا القديم الذي لم تكن لديه وسائل تقنية ان يشيد تلك المنشآت المعقدة وبهذا القدر الكبير من الدقة.

1963

في مثل هذا اليوم من عام 1963 حصل في العراق انقلاب أسفر عن مقتل رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم. قبيل ذلك تباهى اللواء الركن عبد الكريم قاسم بأنه نجا من ثماني عشرة مؤامرة ومحاولة انقلابية. وعندما ادرك هذه المرة انه لن يستطيع مقاومة المتمردين سلم نفسه املا في الحفاظ على حياته. إلا انهم حاكموه على عجل ثم اعدموه رميا بالرصاص. كان من بين المدبرين للإنقلاب عبد السلام عارف واحمد حسن البكر. وفيما بعد ترأس البكرالجمهورية العراقية وأشرك صدام حسين في السلطة فوقع ضحية له.

1983

في مثل هذا اليوم من عام 1983 تم في الإتحاد السوفيتي لأول مرة اطلاق ". بلدان الناتو ألصقت توصيف "الشيطان" بهذا النوع من الصواريخ المنصوبة على منصات متنقلة. اطلاق الصاروخ يستغرق دقيقتين ، وهو يغير اتجاهه طول الوقت اثناء التحليق، فتصعب متابعته وتتضاءل احتمالات التصدي له وتدميره. ( )

2006

في مثل هذا اليوم من عام 2006 بدأ الرحالة الأميركي المليونير ستيف فوسيت جولة متواصلة حول العالم على طائرة صممت خصيصا لهذا الغرض. قطع فوسيت في ثلاثة ايام ونصف قرابة ثلاثة واربعين الف كيلومتر دون توقف. وقد حط في بريطانيا بعد ان قام بأكثر من دورة حول الكرة الأرضية وحلق عبر المحيط الأطلسي مرتين.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 9 فبراير/شباط


1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 شب في مرفأ نيويورك حريق في اكبر وأغلى سفينة آنذاك هي السفينة الفرنسية "نورمانديا" التي كانت تقوم برحلات عبر المحيط بين فرنسا واميركا. السفينة ظلت في نيويورك بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية. والرأي السائد ان المخربين الألمان أضرموا النار في السفينة، فانقلبت بنتيجة الحريق ثم غرقت.

1946

في مثل هذا اليوم من عام 1946 حصلت اضطرابات، طلابية بالأساس، في القاهرة بعد ان افتضح أمر مفاوضات سرية اجرتها الحكومة المصرية مع الإنجليز. خرج المتظاهرون الى الشارع يحملون شعارات: لا مفاوضات في ظل الإحتلال. واطلق البوليس النار لتفريق المتظاهرين.

1958

في مثل هذا اليوم من عام 1958 وجه العسكريون المتمردون في سومطرة انذارا الى الحكومة المركزية الإندونيسية بتسليم مقاليد الحكم الى السلطان هامينغ كوبوفون التاسع. وحظي المتمردون بدعم سري من الولايات المتحدة وتايوان اللتين كانتا تخشيان الرئيس سوكارنو وميوله الأقرب الى السوفيت والصينيين. وقد أخمدت القوات الحكومية الأندونيسية مقاومة العسكريين، الا ان حرب الأنصار استمرت عدة سنوات اخرى.

1986

في مثل هذا اليوم من عام 1986 وفي اطار عملية "الفجر -8" عبرت القوات الإيرانية في عدة مواضع نهر شط العرب شرقي البصرة واحتلت مدينة الفاو. كان الهدف النهائي للعملية هو احتلال البصرة ، الا ان الهجوم عليها تعثر. ومع ذلك اعتبرت العملية اكبر نجاح تحققه ايران في الحرب العراقية الإيرانية، لأنها تمكنت من حرمان العراق من منفذه الى الخليج العربي.

1994

في مثل هذا اليوم من عام 1994 اعلنت خطة اوين- فانس الدولية الرامية الى وقف الحرب الأهلية في البوسنة. نصت الخطة على بقاء دولة من ثلاث طوائف: المسلمين والأرثوذكس الصرب والكاثوليك الكرواتيين. ولما كانت الخطة قد وضعت عمدا بشكل يضر بمصالح الصرب فقد استمرت المصادمات المسلحة. وتحت ضغط شديد من طرف الغرب تأسست بصورة مفتعلة في البوسنة دولة تعود السلطة العليا فيها عمليا الى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 10 فبراير/شباط


1962

في مثل هذا اليوم من عام 1962 تم على جسر حدودي بين برلين الغربية والشرقية أشهر تبادل للجواسيس بين الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة. فقد جرت مبادلة المخبر السري السوفيتي رودولف آبل منسق جمع اسرار القنبلة الذرية في اميركا بالجاسوس الأميركي الأسير فرنسيس باورز الذي اسقطت طائرته التجسسية فوق اراضي الإتحاد السوفيتي.

1979

في مثل هذا اليوم من عام 1979 بدأت الإنتفاضة في طهران وتكللت بالثورة الإسلامية في ايران. فقد اتسعت الإنتفاضة من العاصمة وشملت باقي المدن الإيرانية. وغادر البلاد رئيس الوزراء شهبور بختيار، شأن الشاه محمد رضا بهلوي الذي عينه لهذا المنصب قبل شهر من ذلك التاريخ. وفي غضون يومين أخمدت مقاومة الإدارة الشاهنشاهية.

1993

في مثل هذا اليوم من عام 1993 قام بابا الفاتيكان بزيارة الى السودان هي اول زيارة له الى بلد اسلامي. جاءت الزيارة في ظروف النزاع المتواصل بين الحكومة السودانية وقبائل الجنوب التي تدين أغلبيتها بالكاثوليكية. واستقبلت القيادة السودانية بالترحاب بابا روما الذي ناشد الطرفين ان يبحثا عن سبل الحل السلمي للخلافات.

2007

في مثل هذا اليوم من عام 2007 حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولأول مرة مؤتمر ميونيخ لقضايا السياسة الأمنية. وأثارت كلمته التي وصفتها بعض صحف ميونيخ بخطاب بوتين المثير صدى واسعا بلغ حد الكلام عن عودة الحرب الباردة. طرح بوتين وجهة نظره بشأن السياسة الدولية ومكانة روسيا ودورها في العالم انطلاقا من الوقائع الناشئة والتحديات الجديدة.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:

 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم


يوم 11 فبراير/شباط


1902

في مثل هذا اليوم، الحادي عشر من فبراير من عام 1902 ، ولدت لوبوف اورلوفا اشهر ممثلة سينمائية سوفيتية . كانت تغني وترقص على افضل ما يكون ، وقد اعتبرت نموذجا للجمال الأنثوي. بدأت نشاطها السينمائي بأدوار هزلية، لكنها سرعان ما غدت الممثلة الأولى في البلاد. عندما اقتربت القوات الألمانية من موسكو ابان الحرب العالمية الثانية علقت في الشوارع اعلانات زعمت بأن اورلوفا ستحيي حفلة غنائية في العاصمة. ولعبت تلك الإعلانات غير الصحيحة دورا كبيرا في التخفيف من روع الأهالي وتهدئتهم. (اقرأ التفاصيل حول ).

1982

في مثل هذا اليوم من عام 1982 حصلت في جمهورية جنوب افريقيا اضطرابات وقلاقل سببها وفاة الزعيم النقابي نيل آغيت في ظروف غامضة داخل السجن. وعلى الرغم من انتسابه الى الجنس الأبيض فقد كان آغيت يدافع عن السكان الزوج من اهالي البلاد. وأسفر تشييع جثمان القتيل عن قلاقل واضطرابات جرت خلالها محاولات لمهاجمة المباني الحكومية. ولقي عشرات الأشخاص مصرعهم خلال تلك الأحداث.

1990

في مثل هذا اليوم من عام 1990 ، وبعد ان امضى في السجن سبعة وعشرين عاما، أفرج عن نيلسون مانديلا الإبن الأكبر لزعيم قبيلة تيمبو وزعيم حركة النضال ضد التفرقة العنصرية والأبارتهيد في جنوب افريقيا. وسرعان ما تولى مانديلا مهام رئيس الجمهورية ومنح جائزة نوبل للسلام. وبذلك حقق ربما اكبر طفرة في مصير انسان على امتداد تاريخ البشرية. والى ذلك غدا نيلسون مانديلا واحدا من السياسيين القلائل الذين اعترف العالم كله بمنزلته الأخلاقية والمعنوية الرفيعة.

2007

في مثل هذا اليوم من عام 2007 قام رئيس الدولة الروسية بأول زيارة في التاريخ الى المملكة العربية السعودية. وكانت روسيا السوفيتية في حينه اول بلد يعترف بالدولة التي اعلن الملك ابن سعود تأسيسها. وفيما بعد ضعفت تلك العلاقات ثم انقطعت في النهاية للأسف، ولم يكن لموسكو ذنب في ذلك. وقد ساقت الزيارة المذكورة الدليل على ان للدولتين مصلحة ً في تطوير العلاقات. (طالع ).
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:





يوم 12 فبراير/شباط


1941

في مثل هذا اليوم من عام 1941 بدأ تحشد القوات الألمانية النازية وانتشارها تأهباً للهجوم على الإتحاد السوفيتي. وللتغطية على تلك التحركات بثت الإستخبارات والدعاية الهتلرية اشاعات عن قرب شن عملية "أسد البحر" لإقتحام بريطانيا ، كما أوفد مترجمون يجيدون اللغة الإنجليزية الى الوحدات العسكرية الألمانية في الجبهة الغربية. وعلى الرغم من افتضاح أمر تحركات القوات الالمانية لم يصدق ستالين باحتمال الهجوم. (أقرأ ).

1953

في مثل هذا اليوم من عام 1953 قطع الإتحاد السوفيتي العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل. جاء ذلك بعد انفجار قنبلة قبل يومين في مبنى البعثة الدبلوماسية السوفيتية في تل ابيب، ما ادى الى تدمير المبنى واصابة ثلاثة اشخاص بجروح. الا ان اسباب قطع العلاقات في الواقع اعمق من ذلك ، وتكمن في كون آمال موسكو في السياسة الخارجية الإسرائيلية قد خابت نهائيا. وقد استؤنفت العلاقات بعد وفاة ستالين في العام ذاته، الا انها قطعت من جديد بعد حرب الأيام الستة، ولأمد طويل هذه المرة. ( طالع ) .

1955

في مثل هذا اليوم من عام 1955 قررت حكومة الإتحاد السوفيتي تأسيس مطار بايكونور الكوني في جمهورية كازاخستان السوفيتية. قامت لجنة مختصة باختيار المكان المناسب في السهوب الكازاخية حيث الجو مشمس اكثر من ثلثمائة يوم في السنة. وتطلب بناء مجمّع منصة الإطلاق الأولى تجريف مليون متر مكعب من التربة وصب اكثر من ثلاثين الف متر مكعب من الخرسانة المسلحة. بعد سقوط الإتحاد السوفيتي ظلت روسيا تستخدم هذا المطار الكوني على سبيل الإيجار.

1971

في مثل هذا اليوم من عام 1971 اقتحمت قوات فيتنام الجنوبية لاؤس في عملية تهدف الى قطع ما سمي "بطريق هوشي منه" . وهو طريق المواصلات الذي استخدمته فيتنام الشمالية الشيوعية لنقل القوات والأسلحة الى الثوار في فيتنام الجنوبية عبر أحراش الجارة لاؤس. ورغم الخسائر الجسيمة التي نجمت عن قصف الطائرات الأميركية ظل الطريق يستخدم للنقل. كما ان عسكريي الفيتنام الجنوبية لم يتمكنوا من قطع هذا الطريق الذي ساعد الفيتناميين الشماليين بقدر كبير على تحقيق النصر.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:



يوم 13 فبراير/شباط


1910

في مثل هذا اليوم من عام 1910 وضع حجر الأساس للمسجد الجامع في عاصمة الإمبراطورية الروسية آنذاك. اختير موقع المسجد في مركز المدينة ليس بعيدا عن الكاتدرائية الأرثوذكسية الرئيسية. وقد وضع حجر الأساس أمير بخارى الذي كان يتردد على بطرسبورغ كثيرا. تبرع الأمير بمبلغ كبير لشراء قطعة الأرض التي بني عليها المسجد، وحث تجار بخارى على التبرع. ولا يزال مسجد بطرسبورغ الجامع من اكبر مساجد اوروبا حتى اليوم.( طالع )

1934

في مثل هذا اليوم من عام 1934 حاصرت الكتل الجليدية في المحيط المنجمد الشمالي الباخرة السوفيتية "تشيلوسكين" وأغرقتها في غضون ساعتين. وبدأت الملحمة البطولية لإنقاذ ركابها المائة وأربعة وبينهم عدة اطفال. وقد تابعت البلاد كلها أعمال الإنقاذ ببالغ الإهتمام. كان الطيارون يجازفون بحياتهم ليجدوا بقعة للهبوط على الجليد، فأخذوا ينقلون الركاب بأعداد صغيرة. وفيما بعد كان هؤلاء الطيارين من اوائل الذين قلدوا اوسمة ابطال الإتحاد السوفيتي ، التي هي أسمى شارة للتقدير والتكريم في البلاد. ( )

1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 حررت القوات السوفيتية العاصمة المجرية بودابست. وكان الألمان قد أنشأوا خطوطا دفاعية متينة على مشارفها. استمرت المعارك عند تلك الدفاعات اكثر من شهر. وبعد ان طوقت القوات السوفيتية المدينة بعثت القيادة مفاوضين أطلق عليهم الألمان النار خلافا لكل أعراف خوض الحروب. واستشهد في عملية تحرير المجر عموما ثمانون الف جندي سوفيتي. (اقرأ التفاصيل ).

1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 افتتحت في المنطقة المنجمدة الجنوبية اول محطة علمية هي محطة "ميرني" السوفيتية. وجاء اسم المحطة هذا تكريما لإحدى السفن التي استخدمها الرحالة الروسيان بيلينسهاوزن ولازاريف اثناء اكتشافهما القارة المنجمدة قبل مائة وثلاثين عاما من ذلك التاريخ. وبلغ مجموع المحطات العلمية التي اسسها الإتحاد السوفيتي هناك ست عشرة محطة ، توقف عمل نصفها تقريبا فيما بعد.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:



يوم 14 فبراير/شباط


1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 التقى الرئيس الأميركي روزفلت الملك عبد العزيز ابن سعود على متن سفينة حربية أميركية . وكانت تلك اول مرة يغادر فيها ابن سعود بلاده. بعد المباحثات توصل روزفلت وابن سعود الى اتفاق سمي "اتفاق كوينسي" باسم الطراد الذي تم لقاء القمة على متنه. وقد اتفق الطرفان على ان تحصل الولايات المتحدة على حق حصري بالتنقيب عن النفط السعودي واستثمار حقوله وشرائه، فيما يضمن الأميركيون بدورهم حماية السعودية من اي خطر خارجي.

1950

في مثل هذا اليوم من عام 1950 تم في موسكو توقيع معاهدة الصداقة والتحالف والمساعدات المتبادلة بين الإتحاد السوفيتي وجمهورية الصين الشعبية. في اطار هذه المعاهدة اعادت موسكو الى بكين دون مقابل ممتلكاتها في الصين ، مثل قاعدة بورآرثر البحرية وسكة الحديد الموصلة اليها، كما قدمت لها قرضا طويل الأمد. ومكّنت المساعدات الإقتصادية والفنية السوفيتية الصين من بناء اساس الإقتصاد الحديث الذي تحققت بفضله الخطوات التالية لتنمية البلاد. (طالع المعلومات )

1956

في مثل هذا اليوم من عام 1956 افتتح في موسكو المؤتمر العشرون للحزب الشيوعي السوفيتي الذي يعتبر خاتمة للعهد الستاليني. فقد بدأ ما سمي بذوبان الجليد، حيث خفت الرقابة العقائدية بعض الشيء وتوفرت امكانية مناقشة المشاكل الإجتماعية بحرية اكبر. وكانت من مؤشرات التغيير الجلسة السرية التي عقدت بعد ارفضاض المؤتمر، حيث القى الزعيم السوفيتي الجديد تقريرا فضح فيه عبادة شخصية وانتقد أساليب حكمه.

2005

في مثل هذا اليوم من عام 2005 اغتيل زعيم المعارضة اللبنانية رفيق الحريري بنتيجة عملية ارهابية في بيروت. وكان الحريري قد شغل منصب رئيس وزراء لبنان على مدار اثني عشر عاما قبل ذلك. واسفر تفجير سيارة باص محملة بالمتفجرات ويقودها انتحاري عن مقتل اثنين وعشرين شخصا آخرين. كان لهذا الإعتداء وقع شديد وصدى كبير دفع الأمم المتحدة الى تشكيل فريق دولي للتحقيق في الحادث. الا ان عمل الفريق لم يأت بنتائج ملموسة.
يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:

[FONT=&quot] [/FONT]
 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 15 فبراير/شباط


1942

في مثل هذا اليوم من عام 1942 استسلمت سنغافورة للقوات اليابانية بعد ان كانت تعتبر قلعة منيعة للبريطانيين. وبنتيجة العملية الحربية الخاطفة تم أسر اكثر من ستين الف عسكري بريطاني. بعد احتلال سنغافورة لم يعد يعترض طريق اليابانيين الى الهند اي عائق. ووصف تشرشل ضياع سنغافورة بأنه "أفدح مأساة وأقسى هزيمة في تاريخ بريطانيا". (طالع التفاصيل عن )

1961

في مثل هذا اليوم من عام 1961 توحدت كل الجماعات المسلحة الموالية للشيوعيين في فيتنام الجنوبية في جيش واحد هو جيش التحرر الوطني. وكان هدفه اسقاط النظام الجمهوري الموالي للغرب في فيتنام الجنوبية وتوحيدها مع الفيتنام الشمالية. وحتى ذلك الحين كانت فيتنام الشمالية تقدم دعما فاعلا بالسلاح والمستشارين لقوات الأنصار في فيتنام الجنوبية. وبمرور الزمن تمكن جيش الثوار الفيتناميين الجنوبين من استخدام افواج كاملة من القوات النظامية في المعارك.

1989

في مثل هذا اليوم من عام 1989 غادرت آخر القوات السوفيتية أفغانستان. انسحاب القوات السوفيتية بكاملها شغل اكثر من ست سنوات منذ اتخاذ القرار بهذا الخصوص. وقد صمد نظام كابول ثلاث سنوات اخرى بعد انسحاب الجيش السوفيتي الى ان تمت الإطاحة به نتيجة معارك طاحنة شنها إئتلاف فصائل المجاهدين.(راجع التفاصيل حول )

1989

في مثل هذا اليوم من عام 1989 شكلت سبع جماعات افغانية مسلحة كبيرة حكومة لها بمدينة بيشاور الباكستانية بعد ان تشجعت واستبشرت خيرا من انسحاب القوات السوفيتية من افغانستان. كانت القوات المتصدية لحكومة كابول وللقوات السوفيتية مكونة من حركات صغيرة كثيرة متناحرة فيما بينها احيانا. وطوال فترة وجود القوات السوفيتية في افغانستان لم تتمكن تلك القوى من الإحتفاظ بأية مدينة لأمد طويل، ولم تكسب اية معركة كبيرة. وبعد الإنسحاب السوفيتي اندلعت الحرب الأهلية التي انتصرت فيها قوة جديدة تماما هي حركة طالبان.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:








يوم 16 فبراير/شباط


1923

في مثل هذا اليوم من عام 1923 التحق اللورد كارنوفون، ممول بعثة توت عنخ آمون، بالمعماري هوفارد كارتر الذي اكتشف مدفن الفرعون الشاب وظل ينتظر وصول ممول المشروع. وبعد مجئ كارنوفون استمرت دراسة المدفن بالشكل الكامل. واتضح ان المدفن المغلق منذ اكثر من ثلاثة ألاف عام لم يتعرض للنهب تقريبا. فكان فيه اكثر من ثلاثة ألاف وخمسمائة قطعة فنية ، اشهرها القناع الذهبي لجثة توت عنخ آمون المصنوع من احد عشر كيلوغراما من الذهب الخالص المطعم بالكثير من الأحجار الكريمة.

1926

في مثل هذا اليوم من عام 1926 اعترف الإتحاد السوفيتي قبل غيره من البلدان بدولة الحجاز التي قامت في شبه الجزيرة العربية. قاد المبعوث الدبلوماسي السوفيتي السيارة شخصيا مجازفا بحياته ليقطع الطريق عبر الصحراء من جدة الى مقر ابن سعود ليسلمه مذكرة الإعتراف الرسمية. وفيما بعد استدعي الممثل الدبلوماسي السوفيتي الى موسكو دون ان يرسل ممثل بديل عنه. ومن ذلك الوقت توقفت العلاقات بين البلدين لعشرات السنين. ( )

2005

في مثل هذا اليوم من عام 1997 بدأ سريان مفعول ما يسمى بروتوكول كيوتو الدولي الذي ألزم البلدان المتطورة بتقليص او احتواء إطلاق الغازات المؤثرة في تغيير المناخ. وغدا بروتوكول كيوتو اول اتفاقية عالمية لحماية البيئة المحيطة. وأبرمت 161 دولة هذا البروتوكول ولم تكن الولايات المتحدة بينها.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 17 فبراير/شباط


1945

في مثل هذا اليوم من عام 1945 بدأ تنفيذ قرار الحكومة السوفيتية بمساعدة البولنديين في إعمار عاصمتهم وارشو التي دمرتها الحرب. لم تكن الحرب العالمية الثانية قد وضعت اوزارها بعد عندما توجه قسم من افراد الجيش السوفيتي لتجريف الأنقاض وتعمير المواصلات. ووصلت من الإتحاد السوفيتي الشاحنات والقلابات والرافعات وعربات الباص وما الى ذلك. وتم تفكيك محطة اذاعية في احدى المدن السوفيتية ونقلت بكامل اجهزتها الى وارشو. وبات من رموز العاصمة البولندية مبنى قصر الثقافة والعلوم الشاهق الذي قدمته الحكومة السوفيتية هدية لوارشو الجديدة. (اقرأ التفاصيل حول )

1979

في مثل هذا اليوم من عام 1979 اقتحمت القوات المسلحة الصينية اراضي الفيتنام. كانت بكين غاضبة على الفيتناميين لأنهم ساعدوا على اسقاط نظام الخميريين الحمر الموالي للصين في كمبوديا. والى ذلك كانت الصين متذمرة من العلاقات الوثيقة بين فيتنام والإتحاد السوفيتي. وقد تعمق الصينيون في الأراضي الفيتنامية الى مسافة خمسين كيلومترا متكبدين خسائر فادحة أعلنوا بعدها عن سحب قواتهم.

2005

في مثل هذا اليوم من عام 2005 صوت مجلس وزراء اسرائيل بالأغلبية على اقتراح رئيسه ارييل شارون بإخلاء المستوطنات اليهودية من قطاع غزة. ورغم التعويضات المعتمدة لهذا الغرض واجهت حملة الإخلاء مقاومة من جانب المستوطنين والإسرائيليين المعترضين على القرار. ودعت الحاجة الى إخلاء بعض الأشخاص قسرا من خلال الوسائل والسبل البوليسية.

2008

في مثل هذا اليوم من عام 2008 اعلنت السلطات الألبانية في اقليم كوسوفو الصربي من جانب واحد استقلال الإقليم عن صربيا. غدا ذلك ممكنا بعد ان ارغمت قوات حلف الناتو الجيش الصربي والبنى السلطوية الصربية الأخرى على مغادرة اراضيها الشرعية ، فأطلقت يد الإنفصاليين المحليين الألبان. وجرت إحتفالات الإستقلال برفع العلمين الألباني والأميركي.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
[FONT=&quot] [/FONT]

يوم 18 فبراير/شباط


1917

في مثل هذا اليوم من عام 1917 انتشرعلى نطاق واسع في جبهات الحرب العالمية الأولى ما سمي بالتآخي بين جنود الجيوش المتحاربة ، وذلك في الأراضي المحايدة بين الخنادق. في اطار مكافحة هذه الظاهرة اصدرت القيادة العسكرية الروسية امرا بالإعدام رميا بالرصاص عقابا على التآخي مع جنود العدو. الا ان هذا الإجراء لم يجد نفعا. فشهدت حالات التآخي تناول الطعام بشكل مشترك وتظاهرات تطالب بإنهاء الحرب. وفيما بعد اخذت مختلف القوى السياسية تستخدم مناسبات التآخي لتوزع منشوراتها على الجنود.

1918

في مثل هذا اليوم من عام 1918 وبعد ان اعلنت روسيا عن خروجها من الحرب العالمية الأولى بدأت القوات الألمانية والنمساوية باحتلال اراضيها الغربية. وتلقت روسيا في الوقت ذاته انذارا قبلت به، الا ان الهجوم على اراضيها استمر رغم ذلك. وفي نهاية الأمر تم توقيع معاهدة صلح بريست التي فقدت روسيا بموجبها ربع اراضيها وجزءا كبيرا من صناعاتها. وبعد ذلك بقليل قامت الثورة في المانيا ، كما حصل في روسيا، وتبدلت الحال. ( طالع تأريخ وكذلك الغزو الاجنبي لروسيا في اعوام )

1954

في مثل هذا اليوم من عام 1956 اختتم في برلين اجتماع وزراء خارجية الدول الكبرى الأربع الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وكان هدفه محاولة تخفيف حدة التوتر في العلاقات بين المعسكرين الرأسمالي والإشتراكي. وبحث الإجتماع ، فيما بحث، حل المسألة الألمانية. فرفضت الدول الغربية المقترحات السوفيتية بهذا الشأن ، فيما رفض الإتحاد السوفيتي بدوره اقتراح توحيد المانيا من خلال انتخابات حرة.

1961

في مثل هذا اليوم من عام 1961 بدأت في منتجع روس الفرنسي المفاوضات بين الحكومة الفرنسية وحركة التحرير الوطني الجزائرية. حاول الجانب الفرنسي ان يقنع الجزائريين بأن يمنحوا الفرنسيين المولودين في الجزائر الجنسية الجزائرية . وعدد هؤلاء يناهز المليون ونصف المليون نسمة. الا ان المفاوضات انتهت بالفشل، فاضطر السكان الفرنسيون ان يغادروا الجزائر على عجل.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:




يوم 19 فبراير/شباط


1915

في مثل هذا اليوم من عام 1915 بدأت حملة غاليبولي التي هي من اطول واكثر المعارك اراقة للدماء في الحرب العالمية الأولى. فقد قام انزال انكلوفرنسي كبير بمحاولة للسيطرة على المضيقين اللذين يربطان بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط. وكلفت المعركة الطرفين المتحاربين غاليا ، حيث تكبدا خسائر بالأرواح بلغت اربعمائة الف قتيل. ولو لم تصمد تركيا آنذاك لأنتهت الحرب العالمية الأولى بهزيمة المانيا في اواخر العام المذكور.(راجع المزيد من التفاصيل في )

1962

في مثل هذا اليوم من عام 1962 أطلقت الولايات المتحدة اول ملاح الى الفضاء الكوني متخلفة عن الإتحاد السوفيتي مدة عام تقريبا. وقام جون غلين بثلاث دورات حول الأرض، واستغرق تحليقه قرابة خمس ساعات. واكد جون غلين انه شاهد اثناء تحليقة عدة مركبات جوية غير معروفة كانت تتابع تحليق مركبته الفضائية.

1986

في مثل هذا اليوم من عام 1986 انطلقت في الإتحاد السوفيتي المحطة المدارية الكونية "مير". وفي الوقت الذي سارت فيه الولايات المتحدة على طريق بناء المركبات الفضائية المكوكية فضل المصممون السوفيت استخدام المحطات المدارية الدائمية. عملت على متن المحطة "مير" اربع عشرة بعثة فضائية ، والتحمت بها المكوكات الأميركية سبع مرات. وتواجد على المحطة إجمالا مائة واربعة ملاحين من اثني عشر دولة. (طالع )

1986

في مثل هذا اليوم من عام 1986 اعلن حظر شامل على صيد الحيتان وبيع لحومها. حصل ذلك بعد التناقص السريع في عدد الكثير من انواع الحيتان لدرجة تهدد بإنقراضها نهائيا. وخصصت للبلدان التي تتوقف حياتها على صيد الحيتان كوتا معينة لهذا الغرض. الا ان بعض البلدان تخالف هذا الحظر. ويشعر أنصار الطبيعة بقلق شديد من جهة اليابان التي تتذرع بالأغراض العلمية لتبرير استمرارها بقتل عدد كبير من الحيتان دون مبرر معقول.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


يوم 20 فبراير/شباط


1901

في مثل هذا اليوم من عام 1901 اتخذ المجمع الكنسي الذي هو اعلى هيئة في ادارة الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا القيصرية قرارا بإعلان حرمان الكاتب الروسي الشهير ليف تولستوي من رعاية الكنيسة. فلم يعجب دهاقنة الكنيسة ما كتبه الروائي الكبير عن نشاطها في بعض مؤلفاته. وقد اكد تولستوي نفسه ان خلافاته مع الكنيسة لا تمنعه من البقاء على ولائه للمسيحية. واثارت لعنة آباء الكنيسة على الكاتب المعروف موجة من الإستنكار والإضطرابات لدى المثقفين والعمال والفلاحين في روسيا.(طالع التفاصيل في )

1920

في مثل هذا اليوم من عام 1920 باشرت أعمالها في روسيا السوفيتية اللجنة الحكومية لكهربة البلاد. ونصت خطة الكهرباء على بناء عدد كبير من محطات التوليد بأقصر الآجال في بلد خرج من الحرب الأهلية لتوه. وبدت تلك الخطة مستحيلة التنفيذ حتى في تصورات الكاتب الإنجليزي الخيالي الشهير هربرت ويلز. الا ان تركيز الطاقات الفكرية الهائلة للعلماء والمهندسين على المشروع ساعد في حل المهمة بأكبر قدر من الجدوى الإقتصادية وبأسرع ما يمكن.

1978

في مثل هذا اليوم من عام 1978 قام الرئيس السوري حافظ الأسد بزيارة رسمية الى موسكو وقع خلالها توقيع عدة وثائق تتعلق بالتعاون بين البلدين. الا ان الأمر الرئيسي هو حصول الرئيس الأسد على تعهد من موسكو بأن سورية ستتمكن في المستقبل القريب من التصدي لأسرائيل بمفردها. وتلقت سورية ارساليات كبيرة من الأليات الحربية السوفيتية بشروط متهاودة. وسرعان ما اجرى البلدان مناورات عسكرية مشتركة ساهمت فيها عمارة من السفن الحربية السوفيتية المرابطة في البحر الأبيض المتوسط. (طالع تأريخ )

1988

في مثل هذا اليوم من عام 1988 اتخذ نواب اقليم قره باغ الجبلي قرارا بالخروج من جمهورية اذربيجان السوفيتية. وكان الإقليم قد ضم بصفة محافظة تتمتع بالحكم الذاتي الى اذربيجان بمبادرة من ستالين في السنوات الأولى لقيام السلطة السوفيتية . معظم سكان اقليم قره باغ من الأرمن على الرغم من الجبال التي تفصل بين هذه المحافظة وبين ارمينيا. وبعد يومين من اعلان الإنفصال شنت فصائل القوميين الأذربيجانيين هجوما على قره باغ. (طالع )

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


يوم 21 فبراير/شباط


1958

في مثل هذا اليوم من عام 1958 جرى في مصر وسورية استفتاء عام لأنتخاب رئيس الجمهورية العربية المتحدة. وفي اليوم التالي اعلن رسميا ان جمال عبد الناصر سيكون رئيسا للدولة الجديدة. وظل مجلس الشعب قائما في ظل رئيس الجمهورية ، ويتكون من اربعمائة نائب مصري ومائتي نائب سوري يعينهم عبد الناصر شخصيا، كما يعين نائبي رئيس الجمهورية وجميع الوزراء.

1972

في مثل هذا اليوم من عام 1972 حصل واحد من الأحداث التي لم تكن متوقعة اطلاقا في تاريخ القرن العشرين، حيث قام الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون بزيارة الى الصين. دهش العالم كله وهو يرى نيكسون يصفق للباليه الصيني الذي يصور النضال ضد الأمبريالية الدولية ، وكذلك عندما وقع البيان المشترك الذي يعلن ان جزيرة تايوان جزء من الصين. وكان هناك سببان للتوفيق بين المتضادين، وهما كراهية الطرفين للإتحاد السوفيتي والرغبة في الحصول على اسواق جديدة.

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 وصل وزير خارجية العراق طارق عزيز الى موسكو، وتسلم من القيادة السوفيتية في ساعة متأخرة من الليل خطة التسوية السلمية لأزمة الخليج. الا ان الإدارة الأميركية رفضت بحث المبادرة السوفيتية، فيما تناولها صدام حسين للعلم والإطلاع. لكنه صرح بأنه مستعد للإستفادة منها. الا ان تصريحه هذا جاء بعد عدة أيام عندما خسر معركة الكويت. (راجع سلسلة برامج "رحلة في الذاكرة" )

2008

في مثل هذا اليوم من عام 2008 شنت القوات التركية عملية حربية على قواعد المقاتلين الأكراد في شمال العراق. وسبق زحف تلك القوات قصف مدفعي تمهيدي وقصف جوي دخل الأراضي العراقية بعدهما عشرة آلاف جندي تركي. فتقدمت الوحدات التركية 25 كيلومترا في العمق العراقي. ولتبرير هذا الغزو اتهمت انقرة السلطات العراقية بالتهاون في مكافحة مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يمارسون التخريب في الأراضي التركية انطلاقا من العراق.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
[FONT=&quot] [/FONT]
 
رد: مثل هذا اليوم

مثل هذا اليوم

يوم 24 فبراير/شباط


1946

في مثل هذا اليوم من عام 1946 تولى المقدم خوان بيرون مهام رئاسة الجمهورية في الأرجنتين. وقبل ذلك بثلاث سنوات فقط كان بيرون مجرد موظف بسيط في وزارة العمل والشؤون الإجتماعية. وكان لزوجة رئيس الجمهورية إيفا بيرون تأثير كبير عليه. وهي راقصة سابقة غدت فيما بعد بطلة العديد من الروايات والأفلام والموزيكلات. وقد سقط نظام حكم بيرون بسبب الفساد الإداري، الا انه سرعان ما فاز في الإنتخابات الرئاسية مجددا، وتزوج امرأة اخرى ، راقصة أيضا في السابق. وقد ورثت إيزابيل منصب زوجها فغدت اول رئيسة جمهورية في العالم.

1962

في مثل هذا اليوم من عام 1962 أطلق الإتحاد السوفيتي لأول مرة صاروخا بالستيا من غواصة تحت الماء. صنع الصواريخ المنطلقة من تحت الماء تطلب الكثير من الحلول الهندسية الصعبة. الا ان الإتحاد السوفيتي لم يكن أمامه سبيل آخر للحفاظ على توازن القوى مع الولايات المتحدة . وعلى الرغم من ان الغواصات الأولى كانت تحمل ثلاثة صواريخ فقط فإنها قادرة على تقريبها من سواحل العدو وتسديد الضربة النووية الى اي نقطة في اراضيه.

1988

في مثل هذا اليوم من عام 1988 صفق المشاهدون في دار الأوبرا الألمانية بمنتهى الحماس للمغني الإيطالي لوتشانو بافاروتي، واستمرت عاصفة التصفيق اكثر من ساعة. لوتشانو بافاروتي الذي حضرت حفلاته احيانا مئات الآلاف من المشاهدين سجل عدة أرقام قياسية . فبعد احدى الحفلات في نيويورك دعاه الحضور مائة وخمسا وستين مرة للظهور على خشبة المسرح كل مرة. وادرج هذا الحادث في سجل جينيس للأرقام القياسية. كما حضر نصف مليون متفرج حفلته في المتنزه المركزي بمدينة نيويورك. ولم يوفق اي مغن اوبرالي غيره من جمع جمهور بهذا الحجم.

1991

في مثل هذا اليوم من عام 1991 بدأت قوات الإئتلاف هجومها الذي انتهى بتحرير الكويت من الإحتلال العراقي. وجاءت المساهمة الرئيسية في عملية التحرير من جانب قوات الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وبريطانيا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر وعمان وسورية وكذلك الوحدات الكويتية. وبعد معركة استمرت تسع ساعات تم اختراق الدفاعات العراقية المعززة بحقول الألغام. وحصل انزال بحري تحت تغطية مدفعية من السفن، فبات واضحا بعد عشر ساعات أخرى ان الجيش العراقي قد هزم نهائيا.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


يوم 23 فبراير/شباط


1918

في مثل هذا اليوم من عام 1918 حققت اولى فصائل الجيش الأحمر الذي شكله البلاشفة بعد الثورة في روسيا اول نصر في المعارك ضد الوحدات الألمانية. واتضح فيما بعد ان معارك كبيرة لم تحصل في هذا اليوم، ومع ذلك صار يعتبر تاريخا لتأسيس الجيش الأحمر الذي كان احد اقوى الجيوش في العالم. فبعد ستة اشهر من صدور مرسوم التأسيس بلغ تعداد الجيش الأحمر السوفيتي ثمانمائة الف عنصر.

1944

في مثل هذا اليوم من عام 1944 ألغى الزعيم السوفيتي يوسف ستالين الجمهورية الشيشانية الإنغوشيتية ذات الحكم الذاتي. ووُجهت الى الشيشانيين والإنغوش تهمة التواطؤ والتعاون مع النازيين الألمان وتم تهجير عدد كبير منهم الى آسيا الوسطى وغيرها من مناطق الإتحاد السوفيتي. كانت تلك بداية لتهجير عدد من شعوب البلاد بالجملة. وبعد وفاة ستابن حصلت تلك الشعوب على حق العودة الى ديارها ومواطنها الأصلية. (راجع المعلومات حول تاريخ و )



1979

في مثل هذا اليوم من عام 1979 اندلعت الحرب بين شطري اليمن الجنوبي والشمالي.حصل ذلك بعد فترة من اغتيال رئيس جمهورية اليمن الشمالي أحمد الغمشي بعبوة ناسفة كانت في حقيبة مبعوث رئيس جمهورية اليمن الجنوبي سالم ربيع علي. وكانت العلاقات بين شطري اليمن متوترة حتى قبل هذا الحادث لأن حكام الجنوب دعموا حركة المعارضة في الشمال. فقامت حرب قصيرة انتهت باتفاقية توحيد شطري البلاد وتأسيس الدولة اليمنية الموحدة.

2009

في مثل هذا اليوم من عام 2009 افتتح المتحف الوطني العراقي في بغداد بعد انقطاع دام ست سنوات. وكانت اكبر مجموعة من الآثار في العالم قد نهبت وسرقت اثناء احتلال الأميركيين بغداد. الجيش الأميركي لم يتمكن من حماية المتحف فنهبت موجوداته الثمينة التي جمعت منذ عام 1923. وبات نهب هذا المتحف اكبر خسارة ثقافية للبشرية في مطلع القرن الحادي والعشرين. ومن آلاف التحفيات المسروقة من المتحف تمت اعادة سبعة آلاف قطعة فقط ، بعضُها عثر عليه في اليابان وأمريكا اللاتينية.

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:


يوم 22 فبراير/شباط


1932

في مثل هذا اليوم من عام 1932 سجل بطل سباق السيارات البريطاني مالكولم كامبيل رقما قياسيا جديدا في السرعة. فقد ذلل لأول مرة على سيارته الشهيرة "الطائر الأزرق" سقف الأربعمائة كيلومتر في الساعة. واعلن كامبيل يومها ان النتيجة جاءت مخيبة بالنسبة له ، كونـَه استعد لتجاوز سقف خمسمائة وخمسين كيلومترا في الساعة. ويذكر ان كامبيل سجل اجمالا تسعة ارقام قياسية في السرعة على اليابسة وثلاثة ارقام في الماء ولذا حظي بلقب بطل بريطانيا القومي.

1965

في مثل هذا اليوم من عام 1965 اغتيل مالكولم إيكس احد أشهر السياسيين الأمري+كيين من اصل افريقي والذي يحمل اسم الحاج مالك الشباز. وكان من زعماء المنظمة الأميركية "أمة المسلمين" . الا ان خلافا حصل فيما بعد بينه وبين زعماء آخرين في المنظمة ممن كانوا يهددونه علناً. وقد اغتيل مالكولم إيكس او الحاج مالك الشباز وهو يلقي كلمة امام الجمهور في نيويورك.

1972

في مثل هذا اليوم من عام 1972 اطلق في الولايات المتحدة سراح انجيلا ديفيز المناضلة في سبيل حقوق السكان الزنوج بكفالة قدرها مائة ٌ وألفا دولار. وكان اعتقالها اثار موجة عاصفة من الإستنكار في العالم بأسره. وتلقت انجيلا ديفيز وهي في السجن رسائل من الصغار والكبار في مختلف البلدان. ولم تتمكن المحكمة من اثبات التهمة الموجهة الى ديفيز. وبعد الإفراج عنها ترشحت لمنصب نائب رئيس الجمهورية في الولايات المتحدة، الا انها لم تفز في الإنتخابات.

1998

في مثل هذا اليوم من عام 1998 اختتمت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة ناغانو اليابانية والتي سجلت فيها السوفيتيات المتزلجات على الإسكي فوزا باهرا غير مسبوق، وكسبن كل المداليات الذهبية الخمس المخصصة لهذا النوع من الرياضة، بما في ذلك المباريات الإنفرادية ومباريات قصب السبق ومباريات مسافة الثلاثين كيلومترا. (طالع )

يمكنكم مشاهدة الفيديو كليب على الرابطة:
[FONT=&quot] [/FONT]
 
عودة
أعلى