مذبحة مصنع أبو زعبل بعد ضرب الطيران الصهيونى له (حتى لا ننسى)

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0
مذبحة مصنع أبو زعبل بعد ضرب الطيران الصهيونى له
(حتى لا ننسى حلول ذكرى )​


26547.jpg







فى المساء المتأخر لمثل هذا اليوم (11 فبراير) و الصباح الباكر لمثل يوم غد (12 فبراير) من عام 1970 إرتكب الكيان الصهيونى مذبحته الغادرة بحق العاملين الأبرياء فى مصنع أبو زعبل , إذ بينما كانت حرب الاستنزاف بين مصر وإسـرائيل محصـورة في حدود المواقع العسـكرية في جبهة القتال وحسب، أغارت الطائرات الإسرائيلية القاذفة على مصنع أبي زعبل، وهو مصنع تملكه الشركة الأهلية للصناعات المعدنية 1970، حيث كان المصنع يعمل بطاقة 1300 عامل .... وقد أسفرت هذه الغارة عن إستشهاد سبعين عاملاً وإصابة 69 آخرين، إضافة إلى حرق المصنع.


بعض التفاصيل لهذا الحادث الغادر و بأى صور أو وثائق تكون بحوزته لهذه المذبحة الصهيونيّة .

رحم الله شهداء أبى زعبل.

1 - فيما يلي ما قاله أنور السادات في خطبته ، رئيس الجمهورية العربية المتحدة، في الاجتماع السياسي الموسع في مقر اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي العربي الذب عقد في القاهرة، 29/ 12/ 1970 .

وفي كانون الاول (ديسمبر) 1969 كان الاجتماع الذي عقد برئاسة الرئيس جمال عبد الناصر للبحث في استراتجية 1970 ووصلنا الى ان اسرائيل ستحسم في الاشهر الستة الاولى من 1970 المعركة بقوتها الجوية. وبعد ذلك كان التحرك الثاني في حزيران (يونيو) ايضا مع القيادات قبلى وبحري والنقابات المهنية والعمالية وكل قطاعات الشعب وبصرنا الشعب بخطة العدو الذي اراد ان يحسم المعركة في الأشهر الستة الاولى لمصلحته بتفوقه الجوي. في يوم واحد 25 كانون الاول (ديسمبر) 1969 بدا تحرك العدو بـ 264 طائرة من الثامنة صباحا الى الرابعة والنصف بعد الظهر والقى آلاف الآطنان من القنابل. وبابتداء العام 1970 انتقل العدو من الخط الاول على القناة الى الخط الثاني (التل الكبير- انشاص- دهشور). وكانت خطتهم ان يصلوا من وراء ضرب هذا الخط، الى القاهرة والاسكندرية بعد ضرب دفاعنا الجوي والتمكن من السيطرة على السماء. واذاعوا انهم ضربوا على بعد 20 كيلومترا و5 كيلو مترات من القاهرة وانهم ضربوا حلوان. وكانت حربا نفسية توقعوا ان تؤثر على الجبهة الداخلية الى درجة تجعل المواطنين يقولون " مافيش فايدة ".


بعد غارة ابو زعبل في كانون الثاني (يناير) 1970 جاء التصعيد الثالث من العدو. التصعيد الاول كان ضرب خط القناة. التصعيد الثاني كان ضرب التل الكبير وانشاص ودهشور ووادي حوف وحلوان والدخول في العمق. التصعيد الثالث كان ضرب تجمع عمالي- ضرب مصنع- لتحدث خسائر تؤثر على الجبهة الداخلية. كانت استراتيجية العدو في الاشهر الستة الاولى من العام 1970 موجهة إلى الجبهة الداخلية. وكان تصور العدو انه اذا انكسرت الجبهة الداخلية وانكسرت مقاومة الشعب، سهل كسر خط القناة. لكنهم لم يفلحوا. فبعد ضرب مصنع أبو زعبل زادت الكراهية وزادت صلابة الشعب وتصميمه. وجاء المراسلون الاجانب وكتبوا عن هذا واحس العدو بخطئه الجسيم لكنهم استمروا. بعد

أبو زعبل قال الرئيس عبد الناصر: لا. هذا تصعيد ثالث لا يمكن السكوت عنه. (...) ( ).
وقام الرئيس بزيارته السرية لموسكو في اواخر كانون الثاني (يناير) 1970 واتفق على الدفاع عن العمق في القاهرة والاسكندرية واسوان باحدث الصواريخ. ورجع الرئيس من موسكو بعد 4 أو 5 ايام وعشنا فترة مجيدة في شباط (فبراير) والنصف الاول من اذار (مارس). وعندما يكتب التاريخ ولا بد أن يكتب سيسجل امجاد الاربعين يوما التي امكن فيها بناء مواقع جديدة للصواريخ بشكل حديث وباستعداد وامكانات لا يمكن أن تحققها الا دولة عظمى.

وقام المصريون بهذا العمل. المقاولون مصريون والمهندسون مصريون. وخلال الاربعين يوما انفقنا على بناء قواعد الصواريخ 40 مليون جنيه بمعدل مليون جنيه في اليوم الواحد. وأمكن قبل منتصف اذار (مارس) 1970 دخول بطاريات الصواريخ الجديدة الى مواقعها وفق أحدث النظم الهندسية، وهذا مجد لشعبنا ولمهندسينا ومقاولينا.
وبدخول البطاريات في منتصف اذار (مارس) 1970 تمت تغطية العمق وشعرت اسرائيل أن معركة الطيران التي ارادت ان تحسم بها المعركة- بأن تكسر أساسا مقاومة الجبهة الداخلية بغارات العمق- فشلت وخصوصا بعد ضرب ابو زعبل ومدرسة بحر البقر.

وضح تماما ان الاشهر الستة الاولى من 1970 حسمت معركة الطيران. ولقد كسبنا معركة الطيران مثلما كسبتها بريطانيا في معركة لندن في الحرب العالمية الثانية عندما هاجم الطيران الالماني ليحطم معنويات الشعب البريطاني. لقد صمدنا في الاشهر الستة الاولى من 1970. صمدنا وخسرنا وكانت لنا خسائر كما كانت لنا امجاد وبطولات لم يحن الاوان لاذاعتها.



د. يحي الشاعر






صلاح جاهين .... والغارة الأسرائيلية علي مدرسة بحر البقر

قصيدة الدرس انتهى
مقدمة عن قصيدة الدرس انتهى
كان لحرب الاستنزاف أثر كبير في نفس القيادتين السياسية و العسكرية االإسرائيلية مما أفقدها توازنها و أصبحت تتصرف كثور هائج فأغارت الطائرات الحربية الاسرائيلية فى صباح يوم 8 ابريل عام 1970 على مدرسة بحر البقر الابتدائية بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية فدمرت المكان وقتلت العشرات من التلاميذ الابرياء الذين كانوا يرسمون فى كراساتهم عالما خاليا من الحرب والحقد والعدوان . وخلفت وراءها 77 شهيدا وجريحا من التلاميذ والمدنيين
وقد كتب صلاح جاهين قصيدته لموا الكراريس يصف فيها الوحشية التي قتل بها التلاميذ ويخاطب ضمير العالم العربي و الغربي بأن ينتبه لما يحدث....

القصيدة


الدرس انتهى
الدرس انتهى لموا الكراريس
بالدم اللى على ورقهم سـال
فى قصـر الأمم المتــحدة
مسـابقة لرسـوم الأطـفال
ايه رأيك فى البقع الحمـرا
يا ضمير العالم يا عزيزى
دى لطفـلة مصرية وسمرا
كانت من أشـطر تلاميذى
دمها راسم زهرة
راسم رايـة ثورة
راسم وجه مؤامرة
راسم خلق جباره
راسم نـار
راسم عار
ع الصهيونية والاستعمار
والدنيا اللى عليهم صابرة
وساكته على فعل الأباليس
الدرس انتـهى
لموا الكراريس ..
ايه رأى رجـال الفكر الحر
فى الفكرادى المنقوشة بالدم
من طفل فقير مولود فى المر
لكن كان حلو ضحوك الفـم
دم الطـفل الفـلاح
راسم شمس الصباح
راسم شـجرة تفاح
فى جناين الاصلاح
راسم تمساح
بألف جناح
فى دنيا مليانة بالأشبـاح
لكنـها قلـبها مرتــاح
وساكتة على فعل الأباليس
الدرس انتـهى
لموا الكراريس …
ايه رأيك يا شعب يا عربى
ايه رأيك يا شعب الأحـرار
دم الأطـفال جايلك يحـبى
يقول انتـقموا من الأشـرار
ويسيل ع الأوراق
يتهجى الأسـماء
ويطـالب الآبـاء
بالثـأر للأبـناء
ويرسم سيف
يهد الزيـف
ويلمع لمعة شمـس الصيف
فى دنيا فيها النور بقى طيف
وساكتة على فعل الأباليـس
الدرس انتهى لموا الكراريس


 
مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
 
عودة
أعلى