برقية للرئيس باحتمال نشوب حرب أكتوبر من واقع الوثائق السرية الأمريكية

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0
حرب أكتوبر من الوثائق السريةالأمريكية

جولدا مائير تصرخ "إننا الآن في أزمة"
- الحلقة الثالثة -


يالها من تفرقة ...

جولدا تصرخ ... فينزعج الرئيس الأمريكى ...

بينكا الأسرى من جنودنا يقتلوا "مجزرة فى الصحراء" ... والفلسطينيين والعراقيين واللبنايين يقتلوا ويصرخوا طالبين الرحمة والتدخل ...

إذنان من طين وعجين ...



يحى الشاعر


المصدر






اقتباس:
spacer.gif
2304nixon1-300.jpg
p_comment_06.gif
spacer.gif
يبدو أن كيسنجر لم يتسلم رسالة مساعد الرئيس لشئون الأمن القومي برنت شكروفت حتى صباح اليوم التالي (والتي نشرناها في حلقة الأمس) . وكان السفير االأمريكي لدى إسرائيل – كيتنج – عند أي حدث يعطي معلومات أكثر دقة في رسالاته التي تصل أحيانا قبل الساعة السادسة صباحا ، هذا وقد توقع الإسرائيليون شن هجوم مصري سوري منسق خلال 6 ساعات . أورد مصدر إسرائيلي رفيع بأن مصر أعطت إنذارا ببدء الحرب ذلك اليوم مما أدى إلى صدمة ومفاجأة جولدا مائير حيث طلبت لقاء عاجلا مع السفير الأمريكي في تل أبيب ، واستهلت اللقاء صارخة "إننا الآن نواجه مشكلة". ، وأكدت بناء على تقديرات وزارة الدفاع أن المصريين والسوريين سيخسرون الحرب لو هاجموا إسرائيل. هذا وقد أمرت إسرائيل بتعبئة مائة ألف جندي . تمت هذه العملية بشكل غير منظم حيث استغرقت عدة أيام.

صورة الوثيقة:

watheq9_1.jpg

watheq9_2.jpg

ترجمة الوثيقة:
برقية سرية
سفارة الولايات المتحدة – تل ابيب
إلى وزير الخارجية - واشنطن
سري - تل أبيب
الموضوع : عن هجوم مصري سوري محتمل اليوم

1- بناء على طلب عاجل من رئيسة الوزراء ألتقيت بها في مكتبها في تل ابيب هذا الصباح الساعة 10:15 وكان معي في اللقاء السيد " دينيتز " و " مورداخاي جازيت " من مكتب رئيسة الوزراء و " افراهام كيدروم "
2- بدات " جولدا مائير " المقابلة بهذه الملاحظة : " ربما نكون في أزمه " بعد ذلك أعطتني ملخصاً لوضع القوات المصرية والسورية خلال الأسابيع الماضية .

لقد لاحظت أننا ناقشنا هذا الموضوع في عدة مناسبات سابقة وخلصنا إلى أن الوضع لا يمثل خطورة. لكن قالت "جولدا مائير" إن هذا التقييم كان في وقت سابق ولكن في خلال الـ 12 ساعة الأخيرة صار الوضع خطراً جداً. إسرائيل لديها معلومات من عدة مصادر موثوق بها تماماً أن سوريا ومصر تخططان لهجوم متناسق ضد إسارئيل بعد ظهر اليوم .
3- بالإضافة لهذه المعلومات حول الوضع العسكري فهناك معلومات مؤكده أن الرعايا السوفيت وبعض المستشارين تم إخلاؤهم من مصر وسوريا. في بداية الأمر قالت " جولدا مائير " ان إخلاء السوفيت من سوريا ربما يعني قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما ولكن الآن اختلفت الصورة حيث إن بعض المستشارين السوفيت مازالوا في سوريا ويخططون للبقاء بها. هذا وتشير المعلومات الإستخباراتية أن السفن الحربية السوفيتية غادرت الإسكندرية. إن إسرائيل لا تستطيع أن تخمن السبب وراء هذا التحرك السوفيتي ولكن يشير أحد المصادر الإستخباراتية أن هذا رد فع سلبي على الهجوم المصري السوري المحتمل.
4- في ضوء ما تقدم تطلب "جولدا مائير " مساعدة طارئة من الولايات المتحدة من أجل إنهاء هذه التوترات وتطلب أن ننقل للسوفيت والمصريين الطلبات التالية بأسرع ما يمكن :
a. إسرائيل لا تخطط لهجوم ضد مصر أو سوريا وقد قامت بتعبئة قواتها لحماية نفسها حال وقوع هجوم ضدها وعلى هذا الأساس تم إستدعاء بعض الإحتياط وتؤكد أنه لا توجد حالة تعبئة عامة.
b. إسرائيل على دراية بالتحركات العسكرية السورية والمصرية ولو قاموا بهجوم فسيخسرون الحرب وقد أكد لها هذا التقدير وزير الدفاع الإسرائيلي " موسى دايان " بالرغم من أن المهاجمين ربما يسببون في البداية بعض الخسائر التي تريد إسرائيل ان تتجنبها.
5- في إجابه على سؤالي المحدد اجابت " جولدا مائير " وبلا تردد: إن إسرائيل لن تقوم بتوجيه ضربة وقائية وفي نفس الوقت ستنجح إسرائيل في الدفاع عن نفسها إذا هوجمت ولكنها تؤكد رغبتها في تجنب إراقة الدماء
6- ..........
7- .........

8- سيغادر السفير " دينيتز " إلى واشنطن على أول رحلة طيران متاحة وسيصل غداً على اقصى تقدير.
ملاحظة : إنني اعتقد شخصياً ان السيدة " مائير " ترغب فعلاً في تجنب إراقة الدماء وأعتقد اننا يمكننا أن نساعد في هذا الإتجاه وأرجوا أن أتمكن من إعطاء رئيسة الوزراء رداً على طلبها خلال الساعات القليلة القادمة.
الإمضاء
السفير " كيتينج "



 
بارك الله فيك أستاذ يحيا على المعلوامات التاريخية القيمة
 
عودة
أعلى