تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
12,478
التفاعل
55,583 1,088 32
تأثيــرات الإختــراق والجــروح البالستيــة


armymil20080724184237.jpg



من الناحية التاريخية historically فإن النيران fire والشظايا fragments كانتا السبب الرئيس لمعظم إصابات وجروح injuries أفراد أطقم العربات المدرعة بعد إصابتها بقذيفة خارقة للدروع . ومع ذلك فإن من المفيد القول أن تحسينات التصميم design improvements للعربات المدرعة والدبابات خفضت reduced بشكل ملحوظ قابليات التهديد وحساسية vulnerability الطاقم لأي هجوم . مثل هذه الإضافات شملت بطانات لخمد وكبت الشظايا spall-suppression linings ، وفصل مقصورة الطاقم وعزلها عن الوقود والذخيرة compartment separate of fuel and munitions ، كذلك الإستخدام الشامل للمواد ذات القابلية المنخفضة للإشتعال low-flame ability materials ، وأخيراً وليس آخراً الإستعانة بالأنظمة السريعة لإطفاء النيران automatic-fire suppression . وللمفارقة فقد تم نسبياً تخفيض lessens تهديدات الإصابة بالحروق والشظايا ، ولكن في المقابل برزت أخطار الإنفجار والعصف والتأثيرات المصاحبة الأخرى ancillary effects لعملية إختراق الدروع .


39544727.jpg


الدبابة الإسرائيلية ميركافا كانت أول دبابة تقتني نظام الإطفاء الآلي نتيجة تجارب حرب لبنان 1982 .

العديد من إصابات أطقم الدروع الإسرائيلية Israeli armor خلال حرب أكتوبر 1973 كان داخل عرباتهم المدرعة ودبابات القتال ، والتي تم إختراقها penetrated بالصواريخ الموجهة المضادة للدروع ، والمزودة equipped برؤوس حربية ذات شحنات مشكلة shaped-charge . معظم هوؤلاء الأفراد عانوا من الفشل والقصور التنفسي respiratory failure (أرجعت لسبب إستنشاق الدخان السام toxic-fume inhalation ) والحروق السطحية الشاملة extensive burns للكثير من مواضع الجسم .


0204z.jpg


دبابة T-55 تلتهمها النيران ، ويبقى مصير طاقمها .. أنظمة الأطفاء الآلي أصبحت من التجهيزات القياسية .

قيادة البحث والتطوير التابعة للجيش الأمريكي USAMRDC أجرت في منتصف الثمانينات ، وبناء على طلب من الكونغرس الأمريكي congressional دراسة عن تأثيرات الإختراق على العربات والدبابات القتالية ، وذلك بعد أن أثار بعض الأعضاء موضوع ضعف تدريع عربة القتال Bradley ، وأنه في حال إختراق دروع الألمنيوم aluminum armor لهذه العربة ، فإن تأثيرات الإختراق والإنفجار ستتضاعف بشكل هائل (في ظل تكليف رسمي من الكونجرسِ ، جميع منظومات الأسلحة الأمريكية يجب أن تختبر ضد تهديدات الذخيرة المختلفة تحت ظروف التشغيل العملياتية والواقعية realistic operating conditions) تم وضع خراف وخنازير مخدرة anaesthetized sheep and pigs داخل العربات محل الإختبار ، وأستخدمت أسلحة مضادة للدروع من مختلف الأنواع والمنشأ ، مثل الأمريكية الكتفية LAW والسويدي Carl Gustav والروسي RPG ، كما أستخدمت صواريخ من نوع TOW وروسية من نوع Sagger ، أما الأهداف فكانت عربات مدرعة من نوع Bradley ونوع M113 ودبابات M60A3 و M1A1 Abrams . تقييم الإصابات Casualty evaluations جُعل بالنسبة للعديد من التأثيرات ، مثل الشظايا والدخان السام والنيران والعصف . أما النتائج فقد طابقت نتائج دراسات وإختبارات أخرى سنتناولها هنا بشيء من التفصيل .


1228808981.jpg


تنتظر أهدافها لتفتك بها وبأطقمها .. تبلغ قدرات إختراق بعض الروؤس الحربية ذات الحشوة الجوفاء أكثر من متر في الصلب .

تعمل الرؤوس الحربية المضادة للدروع بشكل عام وفق مبدأين principles ، فهي إما تفتح ثقباً punch a hole خلال صفائح الدرع ، بسبب حركتها عالية السرعة very high speeds ، ولهذا فهي تمتلك طاقة حركية kinetic energy عظيمة ، أو إنها تعتمد على التأثيرات المتفجرة explosive effects مثل الشظايا fragmentation أو موجات العصف blast . ولكي تكون فعالة لأقصى ، فإن الرؤوس المتشظية يجب أن تنتج شظايا كبيرة الحجم لزيادة التأثير على الأهداف المدرعة ( مقارنة بتلك الذخائر المخصصة بتوليد شظايا مضادة للأفراد antipersonnel ) .


test1hsn.jpg


أطقم الدبابات الروسية مع التصاميم السيئة لمركباتهم ، قد يكونوا خارج حسابات الإصابات ، فالموت مؤكد هنا ..

في هذا المجال دراسات أكاديمية عديدة ظهرت عن التأثيرات الطبية للأسلحة التقليدية Medical Effects of Conventional Weapons تناولت من ضمن موادها المختلفة ، تأثير عمليات الإختراق لقذائف الشحنة المشكلة shaped-charge وخوارق الطاقة الحركة kinetic energy على أطقم الدبابات والعربات العسكرية الأخرى في المعارك الحديثة ، بالإضافة للتحديات challenges الكبيرة التي فرضها هذا النوع من الإختراقات على أفراد الأطقم الطبية العسكرية ، وتحديداً الإصابات والجروح الناتجة عن الحرائق Burn injurys ، والشظايا Fragments ، وكذلك موجات الضغط المرتفعة over pressure والتعرض للغازات والأبخرة السامة . فحقيقة الإختراقات النافذة لدبابات المعركة ، لا تتعلق بجروح سطحية أو كسور تافهة insignificant fraction ، بل بنتائج أكثر شدة ناتجة عن إحتمالية إنفجار خزين الوقود fuels explosions أو الذخيرة المخزنة munitions storage .


33465489.jpg


الإختراقات Perforations بشكلها العام خلف دروع الدبابة Behind Armour ، ترتبط بثمانية نتائج وتأثيرات متفاوتة المستوى ، هي : الشظايا spalls ، الحرارة heat ، الإضاءة light ، أبخرة ضارة noxious fumes ، مادة النفاث المعدنية jet material ، نيران ملتهبة incendiary ، الدخان smoke ، ضغوط وعصف blast . وتتحدث أحدى الدراسات التي تناولت الفترة الزمنية من العام 1945 – 1973 ، عن 2 – 3 إصابات casualties لكل طاقم دبابة تم إختراق مقصورتها compartment من قبل قذيفة ثاقبة ، 40 % من هذه الإصابات كانت قاتلة . النسبة الباقية تعرضت للإصابات الأكثر شيوعاً بين أفراد الطاقم الذين بقوا على قيد الحياة survivors ، منها 40 % تعرضت للحروق Burns ، ونسبة 50 % تعرضت لكسور متفرقة fractures . أكثر من 50 % من الإصابات حدثت تحديداً لحظة الإختراق moment of penetration . جروح هذه الإصابات كانت ناتجة إما عن خوارق الطاقة الحركية penetrator التي تسببت بتشظي الصفائح الداخلية للهدف المدرع ، أو عن حرائق نفاث الحشوة المشكلة shaped-charge jet . في حين تسبب الإنفجارات الثانوية والنيران ما نسبته 20 % من الإصابات (بشكل مثير للإنتباه ، بيانات من الحرب العالمية الثانية تشيرانِ بأن عدد كبير من الإصابات حدث أيضاً أثناء محاولة الطاقم الهروب escape من دبابة معطلة ) .
 
التعديل الأخير:
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

لكن الصراع القائم بين الدرع والرمح سبقي على هذا النوع من الاصابات والقول انها قلت بسبب التطوير الحاصل برايي غير موجود فكل حرب تكشف الجديد لدى فريق الرمح وفريق الدرع
مثلا حرب العراق كشفت انه بالامكان تسجيل اصابات قتل عالية بقذائف الحشوة الجوفاء
نفس الشيئ في حرب لبنان وحرب اوسيتيا
فالابرامز مثلا وفي حالتي اختراق مؤكدتين بواسطة الار بي جي 29 سجل في الحالتين وفاة وسط الطاقم واصابات بليغة زيادة لحرب تموز والتي تقول مصادر ان اطقم الدبابات الاسرائيلية تكبد خسائر كبيرة مقارنة بما كان يفترض انها وسائل حماية كبيرة
 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

أطقم الدبابات الروسية مع التصاميم السيئة لمركباتهم ، قد يكونوا خارج حسابات الإصابات ، فالموت مؤكد هنا ..

أخي ممكن أن أعرف ما هو السئ بتصاميم الدبابات الروسية؟

و شكرا
 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

أخي ممكن أن أعرف ما هو السئ بتصاميم الدبابات الروسية؟

و شكرا


معقولة يا شيخ رومل تسأل هذا السؤال بعد كل المصادر والمعلومات التي أرفقناها :a078[1]: عموماً حرية الرأي مكفولة للجميع .
 
التعديل الأخير:
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

معقولة يا شيخ رومل تسأل هذا السؤال بعد كل المصادر والمعلومات التي أرفقناها :a078[1]: عموماً حرية الرأي مكفولة للجميع .

إتحملنا يا عزيزي، أنا سألت صراحة بهدف غير برئ من طرفي :f010[1]:

لأني صراحة أرى أن كل المساؤئ التي تتحدث عنها في الدبابات الروسية موجودة بالتشالنجار و الليوبارد.

و إذا أردت أن تجاوبني بتفصيل حتى نبدأ جولة مناقشات جديدة بخصوص هذا الموضوع الممتع صراحة أكون ممتن لك.

و إن لم يكن في خاطرك ذلك، فكما تريد.

و شكرا على الموضوع الرائع.

تحياتي
 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

إتحملنا يا عزيزي، أنا سألت صراحة بهدف غير برئ من طرفي :f010[1]:

لأني صراحة أرى أن كل المساؤئ التي تتحدث عنها في الدبابات الروسية موجودة بالتشالنجار و الليوبارد.

و إذا أردت أن تجاوبني بتفصيل حتى نبدأ جولة مناقشات جديدة بخصوص هذا الموضوع الممتع صراحة أكون ممتن لك.

تحياتي

الله يستر من نواياك يا عم رومل :hlp[1]::hlp[1]: عموماً نبدأ بالتخزين السيء للذخيرة الداخلية ، وأقصد تلك التي خارج الملقم .. فأرجو طرح وجهة نظرك في الموضوع خلاف ما ذكرناه سابقاً .
 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

الله يستر من نواياك يا عم رومل :hlp[1]::hlp[1]: عموماً نبدأ بالتخزين السيء للذخيرة الداخلية ، وأقصد تلك التي خارج الملقم .. فأرجو طرح وجهة نظرك في الموضوع خلاف ما ذكرناه سابقاً .

أنا مسكين يا عزيزي و لا تخف فنيتي صافية :k042[1]:

عموما نعود للموضوع

و ماذا عن التشالنجر، فهي أيضا تخرن الذخيرة (المكونة من قطعتين و بظرف قابل للإحتراق) داخل حجرة القتال و بشكل أسوأ من الدبابات الروسية، التي على الأقل نصف عدد ذخيرتها (22 قذيفة) مخزنة بالملقم الألي المحمي بلوح مدرع من الداخل (مفصول عن الطاقم)

على فكرة، أريد منك أن تزودني بصورة التشالنجر التي فقدت برجها بالـ 1991 نتجة دخول بعض الشظايا لداخل حجرة الطاقم و تفجير الذخيرة فيها، تلك الحادثة الناتجة عن النيران الصديقة، فقد عجزت أن أجدها على النت.

كذلك الليوبارد التي تخزن ذخيرتها ببدن الدبابة بجانب السائق و دون أي فاصل عن الطاقم (عدا الـ 15 قذيفة المخزنة بمؤخرة البرج).


فيعني أن معظم دبابات العالم تعاني هذه المشكلة و ليس الروسية فقط. فلماذا خصصت الروس بالتصميم السئ؟ لماذا لم تقل أن الأبرامز هي من سبق زمانها بموضوع تخزين الذخيرة؟

بإنتظار إجابتك
 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

1- و ماذا عن التشالنجر، فهي أيضا تخرن الذخيرة (المكونة من قطعتين و بظرف قابل للإحتراق) داخل حجرة القتال و بشكل أسوأ من الدبابات الروسية، التي على الأقل نصف عدد ذخيرتها (22 قذيفة) مخزنة بالملقم الألي المحمي بلوح مدرع من الداخل (مفصول عن الطاقم)

2- على فكرة، أريد منك أن تزودني بصورة التشالنجر التي فقدت برجها بالـ 1991 نتجة دخول بعض الشظايا لداخل حجرة الطاقم و تفجير الذخيرة فيها، تلك الحادثة الناتجة عن النيران الصديقة، فقد عجزت أن أجدها على النت.

3- كذلك الليوبارد التي تخزن ذخيرتها ببدن الدبابة بجانب السائق و دون أي فاصل عن الطاقم (عدا الـ 15 قذيفة المخزنة بمؤخرة البرج).

4- فيعني أن معظم دبابات العالم تعاني هذه المشكلة و ليس الروسية فقط. فلماذا خصصت الروس بالتصميم السئ؟ لماذا لم تقل أن الأبرامز هي من سبق زمانها بموضوع تخزين الذخيرة؟

لالالالالالالالا كده حتزعلني منك يا شيخ رومل ، تشالنجر إيه وليوبارد أيه وحب إيه اللي إنت جاي تؤول عليه (على أولة أم كلثوم) ، هذه الدبابات - مع أنها ليست موضوعنا - تخزن ذخيرتها في حاويات خاصة مصفحة في الهيكل ، وبلاش تضطرني ألجأ للمصادر لأن زعلي وحش أوي :close_tema[1]: وبالفعل هذا الموضوع أنا بحثته بالتفصيل ومن مصادر ألمانية وروسية وإنكليزية ، ووجدت أن الروس متفقين على نقد هذه الجزئية ( التفاصيل في الدورة ) .

وبالنسبة للصورة أنا حاضر ، هذه الدبابة تعرضت لقذيفة HESH على قمة البرج وتسبب بخلعه من موقعه ، وتبع ذلك بالطبع حريق وإنفجارات .

بالمناسبة أنا بإنتظار مصدرك عن تخزين الذخيرة في حاويات خاصة في الدبابات الروسية والتي نقلتها عن السيد أندريه !!! وفي نفس الوقت أقدم لك هديه هي معلومة عن حقيقة تطوير الروس للملقم الآلي في دبابة T-90 ، وهو ليس كما ظننت أنا سابقاً أنه مماثل للدبابة T-72 ولكن ذلك لم يغير من الأمر كثيراً .

بإنتظار مناقشة رأيك في موضوع تخزين الوقود الخارجي للدبابات الروسية .. فما الجديد لديك في هذا الموضوع .

hull3jc3.jpg

 
التعديل الأخير:
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

الدبابة Leopard 2 هي واحدة - إن لم تكن الأفضل - من أكثر الدبابات في العالم حرصاً في بناءها على مقومات الوقائية والنجاة .. وذخيرتها موزعة التخزين ، بين مقدمة البدن وبحماية دروعه ( 27 قذيفة محفوظة في حاويات خاصّة special magazine مدرعة في القسم الأمامي للهيكل ) وفي منطقة البرج حيث يوجد عدد 15 قذيفة مخزنة في الجانب الأيسر من البرج ، ومنفصله عن مقصورة القتال بباب فولاذي يعمل بشكل كهربائي . وعند حدوث إنفجار لهذا المخزون ، فإن ألواح التنفيس في سقف البرج توجّه أيّ إنفجار نحو الأعلى ، وكما هو الوضع في الدبابة الأمريكية أبرامز .


171458.JPG

 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

أخي الكريم، ذخائر الليوبارد و التشالجنر غير محفوظة بحافظات مصفحة، هي صحيح معدنية و لكنها غير مدرعة كما في الصور:

strv_121_002_of_107.jpg


strv_121_001_of_107.jpg


و هذه الصور بخصوص الليوبارد، و واضح جدا أنها حاويات مفتوحة لغرفة القتال و قاعدة القذيفة فيها مفتوحة أيضا، فلا أدري كيف تقول أنها مدرعة؟

و للعلم قارن تلك الحاويات الغير مدرعة بالحاويات المدرعة للميركافا لتعرف الفرق:

Merk-Mk4-Autoloader.jpg


لذا فاليوبارد و التشالنجار تعاني من نفس المشكلة التي تعاني منها الدبابات الروسية.

و هذا وفق الصور المرفقة أعلاه.

لذا أرجوا أن ترفق مصادرك على أن هذه الحاويات مغلقة و مدرعة.
 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

أخي الكريم، ذخائر الليوبارد و التشالجنر غير محفوظة بحافظات مصفحة، هي صحيح معدنية و لكنها غير مدرعة كما في الصور:

strv_121_002_of_107.jpg


و هذه الصور بخصوص الليوبارد، و واضح جدا أنها حاويات مفتوحة لغرفة القتال و قاعدة القذيفة فيها مفتوحة أيضا، فلا أدري كيف تقول أنها مدرعة؟

أخي الفاضل رومل ، من غير المفيد مناقشة الأمور عند هذا الحد ، رغم أني لا زلت مصر عن أن توزيع الذخيرة في الدبابات الغربية يخضع لإعتبارات خاصة ، على الأقل هي ليست متروكة على أرضية الهيكل ومكشوفة للنيران كما في الدبابات الروسية وكما رأيت شخصياً . الليوبارد مثلاً " 27 rounds of 120 mm ammunition are stored in a special magazine in the forward section of the hull, to the left of the driver's station " وإذا أردنا مناقشة الأمر يجب أن نناقش طبيعة هذه الذخائر وقابليتها للتحفيز ( قضية التحفيز هذه تحتاج لوقفة لأن البعض يضن خطأ أن النيران هي من يشعل الذخيرة المخزنة ولن ذلك غير صحيح ) والإنفجار بمجرد إصابتها نتيجة تصنيعها من مواد لدائنية عضوية قابلة للإحتراق .. هو موضوع طويل في الحقيق ويتناول طبيعة المواد التي تصنع منها الذخيرة في كل من الكتلتين الشرقية والغربية .. ولكن النتيجة التي يجب الخلوص لها - وبغض النظر عن نوع الدباباة وإسمها - أن تخزين الذخيرة في الهيكل مجازفة لا يستطيع الكل تحملها .. هل تعلم فاعلية الألغام الأرضية بالنسبة لنظام التلقيم الآلي والذخيرة التي بداخله أو تلك الموزعه حوله !! عموماً الليوبارد لم تختبر ميدانياً أو في مجال الإصابات ، ولكننا رأينا أبراج الدبابات الروسية وهي تتطاير في الهواء نتيجة سوء التخزين .. إذا أردت أن ننتقل لموضوع تخزين الوقود وما هو جديدك ..
 
التعديل الأخير:
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

أخي الفاضل رومل ، من غير المفيد مناقشة الأمور عند هذا الحد ، رغم أني لا زلت مصر عن أن توزيع الذخيرة في الدبابات الغربية يخضع لإعتبارات خاصة ، على الأقل هي ليست متروكة على أرضية الهيكل ومكشوفة للنيران كما في الدبابات الروسية وكما رأيت شخصياً

أخي العزيز أنور، أسعد الله صباحك.

توزيع الذخيرة بحاويات غير مصفحة بجانب السائق أو واقفة على أرضية الحجرة القتالية له نفس التأثير، لأنك كما تعلم أنه حين الإختراق ستتناثر الشظايا داخل حجرة القتال و سترتد مرة أخرى نتيجة إصطدامها بالجدار الداخلي (أقرب مثال إلقاء كرة المضرب داخل غرفة صغيرة) و ذلك سيؤدي لإنفجار الذخيرة.

و خير مثال حادثة التشالنجر و التي إنفجرت نتيجة دخول بعض الشظايا لداخل البرج نتيجة إصطدام قذيفة الرأس المهروس بأحد الكوات المفتوحة، و لم تفد الحاويات الغير مصفحة بحماية الدبابة و أنتزع برجها.

على الأقل أعتقد أننا متفقون الأن على أن الحاويات في الليوبارد و التشالنجر غير مدرعة؟



هل تعلم فاعلية الألغام الأرضية بالنسبة لنظام التلقيم الآلي والذخيرة التي بداخله أو تلك الموزعه حوله !!

أما الألغام فموضوع كبير، لكن كما تعلم النوعيات القديمة تنفجر نتيجة ضغط الجنزير و هذه لن تأثر على ذخيرة الليوبارد أو الـ T-72 و بعضها ينفجر نتيجة التأثير المغناطيسي تحت السائق و هذه ستكون قاتلة لليوبارد إذا أنفجرت في مقدمة الدبابة تحت مخزن الذخيرة و بشكل أقل للـ T-72 و بعض مغناطيسي مبرمج لينفجر تحت وسط الدبابة و هذه ستكون قاتلة لذخيرة الـ T-72.

ولكننا رأينا أبراج الدبابات الروسية وهي تتطاير في الهواء نتيجة سوء التخزين

أما عن الأبراج المتطايرة فالسبب بذلك أنه حملات حلف الناتو كانت جيدة جدا بإختيار العدو (الصرب و ضربهم فقط من الجو، أفغانستان و العراق) و الواقع أن دباباتهم لم تتعرض لتهديد حقيق.

بعكس الدبابات الإسرائيلية (الغربية الصنع) التي تعرضت لتهديدات حقيقية في 1973، و 1982 و 2006 فتطايرت أبراجه بشكل أكبر من الدبابات الشرقية المواجهة لها في تلك المعارك، و هذه بعض صورها:

54047256.jpg



golancenturionmb6.jpg



image0042xu.jpg


71643379.jpg



و هذه بعض صور التشيفتن في حرب العراق و إيران:

Destroyed%2520Chieftain%2520in%2520Iran%2520Iraq%2520War%2520%25281%2529.jpg



فمن غير العدل أن ننسب تطاير الأبراج و التخزين السئ للذخيرة للدبابات الشرقية فقط،

و لكن إذا كنا نريد أن نكون منصفين، فنقول أن الأبرامز سبقت غيرها بموضوع تخرين الذخيرة.

إذا أردت أن ننتقل لموضوع تخزين الوقود وما هو جديدك

أما مشكلة الوقود فلم أسمع أبدا بوجودها في الدبابات الروسية أو البريطانية أو الألمانية بعكس الأبرامز التي تم تدميرها بالعراق في بعض الحالات نتجة ضرب أكياس النوم و المحمولة خلف البرج برشاشات مما أدى لإشتعالها و سقوط أجزاء منها داخل المحرك و إشتعاله و عدم القدرة على إطفاء نيران المحرك.

و كما تعلم فإنه صعب جدا إطفاء نار الأبرامز.

عموما و حتى لو أصيبت دبابة من طراز T-72 أو T-80 بقذيفة أشعلت النار في خزاناتها الخارجية، فهل تعتقد أن ذلك سيدمر الدبابة.............................. لا

عموما أعطني فترة أسبوع و سأوافيك بصورة T-80 تم ضربها بمدفع 125 خلال تجربة رماية و أشتعلت النار فيها و بعد ذلك دخلها الطاقم و قام بتشغيل محركها و قيادتها إلى حظيرتها بدون أي مشاكل.
 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

السلام عليكم أخي أنور، كنت قد وعدتك بصور تجربة روسية لضرب دبابات t-80 و إشتعال النار في خلايا وقودها ثم قيادة الدبابة بعد إنطفاء النيران فيها و قد تأخرت عليك لذا يرجي قبول العذر مني، عموما هذه هي صور التجربة:


17071331.jpg



27656520.jpg



و هذا هو المصدر

 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

جزيل الشكر على الصورة أخي ولو أن عندي موضوع التجربة بالكامل .
 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

هل هو بالعربي؟

إن كان كذلك، هل ممكن أن تعطيني إياه.
 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

هل هو بالعربي؟

إن كان كذلك، هل ممكن أن تعطيني إياه.

عربي إيه يا عم رومل :crazy_pilot[1]:هو في معلومة عسكرية معتبرة بالعربي .



 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

عربي إيه يا عم رومل :crazy_pilot[1]:هو في معلومة عسكرية معتبرة بالعربي .




أقصد بالإنجليزي حتى نستطيع الترجمة، للاسف التقرير متوفر على النت فقط بالروسية كما هو واضح من مصدري و مصدرك
 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

نقاش جميل و موضوع أجمل

-----

هذا هو الموقع الروسي الذي تتحدثان عنه مترجما للغة العربية بواسطة مترجم قوقل



و تستطيع ايضا ان تترجمه للغة الانجليزية للحصول على نتائج أدق
و اتمنى ان تتوصلو لما تريدون​
 
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

السلام على من اتبع الهدى


بالفعل

  • القذائف kinetic او مايعرف بقذائف الطاقة الحركية ومنها قذائف الشحنات المشكلة SHAPED CHARGE هى الاخطر نظرا لانها تكتسب قوتها من السرعة العالية وقلة الراس المتفجر وتؤدى الى اصابات كبيرة جداااا بينما التحدى الاكبر ولايزال هو الدروع التفاعلية
  • القذائف المتفجرة الكبيرة High explosive squash head (HESH) وهى تستخدم ايضا ضد المبانى و دروع الدبابات وهى اقل خطورة من قذائف الطاقة الحركية

اذانظرنا الى الجانب الاخر من العملة وهى الدبابات نجد ان ليس المشكلة سيف ضد درع فقط بل ايضا تخزين الذخيرة والتى تعانى منها الدبابات الروسية بشدة وهذا مايعترف به الروس انفسهم بينما الامريكان لديهم اسلوب متقدم فى تخزين الزخيرة يطلق عليه STATE OF ART قمة فى الابداع لايوجد مثيل له




والله اعلى واعلم
 
التعديل الأخير:
رد: تأثيرات الإختراق والجروح البالستية .

السلام على من اتبع الهدى


  • القذائف kinetic او مايعرف بقذائف الطاقة الحركية ومنها قذائف الشحنات المشكلة shaped charge هى الاخطر نظرا لانها تكتسب قوتها من السرعة العالية وقلة الراس المتفجر وتؤدى الى اصابات كبيرة جداااا بينما التحدى الاكبر ولايزال هو الدروع التفاعلية

قذائف الطاقة الحركية تختلف عن قذائف "الشحنات المشكلة" shaped charge وهي ليست منها ، ومبدأ عملها مختلف تماماً .
 
عودة
أعلى