نظــام السيطــرة علــى النيــران فــي الدبابــة Abrams.

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,873
التفاعل
53,726 991 19
نظـــام السيطـــرة علـــى النيـــران فـــي الدبابـــة Abrams

1681809825990.png

لقد لعبت أنظمة سيطرة على النيران FCS على الدوام دوراً حاسماً في معارك الدبابات مع بعضها البعض أو من خلال الاشتباكات ومشاغلة الأهداف الثابتة والمتحركة مع تأمين احتمالية عالية لإصابة الهدف من الضربة الأولى first-round-hit-probability. أنظمة السيطرة على النيران الحديثة تشتمل على حاسوب سيطرة على النيران، مجسات رصد، نظام سيطرة واستقرار للمدفع وأنظمة رؤية وتسديد بصرية من النوع السلبي. حاسوب السيطرة على النيران FCC يتولى حساب زوايا الارتفاع والسمت (الدرجة ومحور الانحراف) مستنداً في ذلك على عدداً من الخوارزميات البالستية ballistic algorithm. هذا الحاسوب قادر على القيام بمئات العمليات والتجديدات الحسابية خلال الثانية الواحدة، مع قابلية على إيجاد الحلول البالستية الملائمة للأهداف الثابتة والأهداف المتحركة، خلال وضع الحركة أو مرحلة الثبات، مع احتمالية مرتفعة لتأمين الإصابة من الرماية الأولى.

1681810096301.png

الظهور الأول لأنظمة السيطرة على النيران كان على السفن الحربية battleships وذلك في بداية القرن التاسع عشر، حيث لعب تطور هذه التجهيزات بعد ذلك دوراً حيويا وحاسماً في المسددات الميكانيكية والبصرية لسلاح المدفعية، خصوصاً أثناء الحرب العالمية الثانية. هذه الأنظمة التماثلية analog systems كانت متعبة وبطيئة نسبياً (ذات تحكم وسيطرة يدوية في الغالب)، لذلك هي كانت غير ملائمة إلى عربات القتال المدرعة. الافتقار إلى الأنظمة السريعة والمتقدمة عنى ببساطة أنه كان على الرماة الاعتماد فقط على شبكات تسديدهم البصرية sight reticle، مضافاً إليها مهاراتهم وخبراتهم الشخصية التي سبق لهم اكتسابها في التصويب.

مع ذلك، التطور السريع في علوم الليزر والكهروبصريات electro-optical واستعمال الحاسبات المضغوطة والأكثر موثوقية خلال العقود التي أعقبت الحرب، سمح بتركيب أنظمة سيطرة على النيران أكثر تقدماً وأصغر حجماً، يمكن تثبيتها على منصات القتال الأرضية. مثل هذه التجهيزات ساهمت في زيادة احتمالات الإصابة بالطلقة الأولى خلال الاشتباكات الرئيسة من وضع السكون أو أثناء الحركة. بالنسبة لدبابة المعركة الرئيسة، هي أعطت فرصة جيدة لإصابة الأهداف المتحركة أثناء التنقل moving-on engagements والاشتباك مع العربات من مديات بعيدة نسبياً. أيضاً هي ساهمت لحد كبير في تخفيض زمن الاشتباك ومشاغلة الهدف، كما أنها بسطت مهام الطاقم وخفضت مستويات المهارة المتطلبة عادة لإنجاز هذا الدور من خلال عملية المراقبة والاختبار الذاتي وكذلك التشخيص الآلي لمشاكل النظام ككل.


1681810179615.png

لقد جاء هذا التقدم في الوقت المناسب. إذ أن تحليل معارك الدبابات التي جرت خلال العقود الماضية، خصوصاً تلك التي جرت في الشرق الأوسط، أوضحت أن النصر كان دائماً حليف من يمتلك أسلحة متفوقة، تديرها أطقم جيدة التدريب. وأن نظام التحكم بالنيران هو القاسم المشترك بين الطاقم والقذيفة والمدفع، التي يربطهما جميعاً في علاقة تكتيكية فعالة لتحصيل الدقة accurately.. إن اكتساب الهدف والدقة هما من الأهمية مثلما هي القدرة على الاختراق لمقذوف منفرد مضادة للدروع. وهنا أيضاً تتوفر التقنية للتطوير، ويتم دفعها (أي التقنية technic) بقدر ما تسمح به الكلفة. وعلى أي حال فقد قدر بأن كلفة منظومة حديثة للسيطرة على النيران FCS، تستخدم محدد مدى ليزري وأداة استقرار للمدفع تعمل بمعونة حاسب بالستي ومنظار قائد دبابة يشتمل على أحدث معدات الرؤية والتصوير الحراري، بنحو 10 إلى 15% من مجموع كلفة دبابة المعركة.

يتبــــع...
 
التعديل الأخير:
1681852324521.png

امتلاك السلاح الأقوى والذخيرة ربما الأخطر في العالم، لا يعني في الحقيقة الكثير بدون قدرة طاقم الدبابة عملياً على: "اكتساب" acquire، "تعقب" track، و"مشاغلة" engage أهداف العدو تحت ظروف المعركة المختلفة وضمن مدى الأسلحة الرئيسة. لإنجاز هذه المهام مجتمعة، تجهز دبابات المعركة من الجيل الحالي بأنظمة حديثة للسيطرة على النيران FCS توفر لها أسبقية المواجهة والضرب في معظم التضاريس والظروف البيئية.

في الدبابة الأمريكية M1 Abrams يظهر الغرض الرئيس من توفير هكذا أنظمة في تمكين طاقم الدبابة من التهديف والتصويب بدقة وإطلاق نيران السلاح الرئيس والرشاشة المحورية، حيث تعمل سوية مكونات سبعة أنظمة فرعية لإنجاز هذا الغرض وهي: منظومة الرؤية البصرية sighting system، محدد المدى الليزري laser range-finder، نظام التصوير الحراري thermal imaging، نظام الحاسوب البالستي computer، نظام معايرة الفوهة muzzle reference، نظام قيادة وتدوير البرج/المدفع gun/turret drive، نظام الاستقرار وتوجيه السلاح لخط البصر stabilization. حيث يجمع النظام بياناته من عدد من مصادر الإدخال والمجسات بهدف معالجة بعض العناصر الهامة المرتبطة بعامل الدقة، مثل مدى هدف، السرعة النسبية، الظروف البيئية، نوع الذخيرة، حالة ووضع الدبابة سواء كانت متحركة أم ثابتة، زاوية التسديد، الخ. النظام يعالج هذه المعطيات بموجب مجموعة البيانات التي تحول وتنقل إلى حاسوبه البالستي، بحيث يتولى هذا الأخير إصدار الأوامر لأجهزة وأدوات الإنتاج والتفعيل، التي تباعاً تحرك البرج أو المدفع نحو زاوية الرمي المناسبة للمقذوف proper position لإنجاز دقة الإصابة.


1681852427040.png

منظار المدفعي الرئيس GPS في الدبابة Abrams يتولى تكبير مشهد الهدف ويعرضه في شبكية التسديد reticle. فبعد إقحام الذخيرة المطلوبة للرمي يدوياً، يضع المدفعي شبكية التسديد في منظاره البصري على مركز الهدف، ليقوم الحاسوب البالستي التابع لنظام السيطرة على النيران بحساب نقطة التسديد والتصويب الفضلى، ويحرك المدفع خلال التعويضات الضرورية للإبقاء والمحافظة على دقة التسديد (شبكية التسديد في مركز المنظار البصري تشمل صندوق توجيه بحجم واحد ميليراد Milliradian. تكافئ وحدة الزاوية هذه هدف بعرض 0.914 م عند مسافة 914 م، حيث يقابل الميليراد الواحد تقريباً متر واحد على مسافة ألف متر). منظار المدفعي الرئيس يشتمل في بنائه العام على مرآة التي تضبط خط البصر في الارتفاع.

1681852663584.png

هذا الترتيب يبقي شبكية التسديد ثابتة على الهدف، حيث يعمل نظام السيطرة على النيران على تحسس زاوية هذه المرآة (ارتفاع خط البصر)، كما يتحسس زاوية ارتفاع المدفع أيضاً، ليبدأ النظام بعد ذلك بنقل وتحفيز حركة المدفع وبالتالي زاوية ارتفاع السلاح تهبط إلى خط تسديده gun aim line. في الحقيقة، الدبابة Abrams عندما تتحرك، فإن نظامها للسيطرة على النيران يبقي على ثبات واستقرار ما يعرضه منظار التصويب، وذلك بتصحيح زاوية سمت البرج/المدفع وكذلك زاوية ارتفاع منظار المدفعي الرئيس. النظام يحافظ أيضاً على ثبات السلاح الرئيس في الارتفاع، بحيث يسمح هذا للمدفعي بتعقب الهدف بيسر وسهولة وإبقاء المدفع على نقطة التسديد aiming point، حتى في حال حركة الهيكل واهتزازاته.

1681852482920.png


يتبـــع...
 
عودة
أعلى