مؤرخ إسرائيلي كبير: أي حرب مع مصر الان ستؤدي الي انهيار "دولة إسرائيل" بالكامل

عماد شمس

عضو مميز
إنضم
2 يوليو 2008
المشاركات
272
التفاعل
4 0 0
القدس المحتلة / سما / اعترف مؤرخ عسكري إسرائيلي يدعى أوري ميلشتاين بانتصار مصر في حرب أكتوبر التب تعرف أيضا بحرب 73، بجدارة واستحقاق. وأكد المؤرخ الاسرائيلي أن سلاح الجو الإسرائيلي كاد يتعرض للتدمير أثناء الحرب، بسبب صواريخ "سام 6" التي استخدمها الجيش المصري.

وتوقع أوري ميلشتاين، في حوار مطول لإحدى إذاعات الاحتلال الاسرائيلي، بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، "أن إسرائيل لن تصمد في مواجهة مصر إذا اندلعت حرب جديدة، خاصة أن الحرب المقبلة لن تدور في الميادين العسكرية فقط، بل قد تلجأ مصر لقصف العمق الإسرائيلي بالصواريخ المتطورة، بما يهدد بإصابات بالغة في صفوف المدنيين، قد تؤدي إلى انهيار إسرائيل، مشيرا إلى أن "ثقافة الشارع الإسرائيلي تقوم على الصراخ والبكاء، ولا يتحمل الإسرائيليون مواجهة مقاتلين يتحلون بالعناد والشراسة أثناء القتال".

وقال ميلشتاين "إن سلاح الجو الإسرائيلي لم تكن لديه القدرة على تحييد الصواريخ الدفاعية المصرية، وكان سيتعرض لضربة قاصمة لو نفذ ضربة استباقية للقوات المصرية، كما أن عملية "الدفرسوار" كانت مجرد خطوة معنوية، وتكشف عن خطة سيئة عسكريا، ولم يكن لها أي جدوى، والادعاء بأنها دليل على الانتصار "كذب وتلفيق".

ووصف ميلشتاين ثغرة الدفرسوار بأنها كانت "خطوة عسكرية استعراضية" لم تغير من نتيجة الهزيمة الإسرائيلية، كما أنها لم تقلل شيئا من الانتصار المصري، مشيرا إلى أن الجيش المصري حقق أهدافه من وراء الحرب، ونجح في عبور القناة، ونشر قواته داخل سيناء.

وثغرة الدفرسوار، هو المصطلح الذي أطلق على حادثة كانت في نهاية الحرب، عندما تمكن جيش الاحتلال الإسرائيلي من تطويق الجيش الثالث الميداني المصري من خلال ما عرف بثغرة الدفرسوار، وكانت بين الجيشين الثاني والثالث الميداني المصريين اللذين كانا متمركزين بالضفة الشرقية لقناة السويس.

وكانت أول النتائج المباشرة لهذه الثغرة تدمير 250 دبابة مصرية بكامل أطقمها ناهيك عن الخسائر البشرية والخسائر في بقية المعدات، وهو ما تم اعتباره ضربة موجعة للمدرعات المصرية، رغم أنها لم تكن حاسمة في النتيجة النهائية للحرب.

وفي تلك الأثناء ازداد تدفق قوات الاحتلال الإسرائيلية، وتطور الموقف سريعا، إلى أن تم تطويق الجيش المصري الثالث بالكامل في السويس، ووصلت القوات الإسرائيلية إلى طريق السويس القاهرة، ولكنها توقفت لصعوبة الوضع العسكري بالنسبة لها غرب القناة خصوصا بعد فشل الجنرال شارون في الاستيلاء على الاسماعيلية وفشل الجيش الاسرائيلي في احتلال السويس مما وضع القوات الاسرائيلية غرب القناة في مأزق صعب وجعلها محاصرة بين الموانع الطبيعية والاستنزاف والقلق من الهجوم المصري المضاد الوشيك ولم تستطع الولايات المتحدة تقديم الدعم الذي كانت تتصوره اسرائيل بعد نجاحها في القيام بثغرة الدفرسوار، بسبب تهديدات السوفييت ورفضهم أن تقلب الولايات المتحدة نتائج الحرب التي كانت تميل للكفة المصرية.

وكشف المؤرخ الإسرائيلي "أن موشي ديان جمع الصحفيين في اليوم الثالث للحرب، ليعترف بالهزيمة وبسقوط خط بارليف، لكن غولدا مائير ورؤساء تحرير الصحف الإسرائيلية حجبوا ذلك عن الرأي العام."

واتهم المؤرخ العسكري، الجيش الإسرائيلي برفض الاعتراف بالهزيمة، والإصرار على عدم الكشف عن جميع الوثائق المتعلقة بهذه الحرب
http://www.samanews.com/index.php?act=Show&id=51771
 
رد: مؤرخ إسرائيلي كبير: أي حرب مع مصر الان ستؤدي الي انهيار "دولة إسرائيل" بالكامل

اتمنى ان ارى اليوم الذي يكون الجنود العرب داخل تل ابيب يرفعون الاعلام الاسلاميه هناك


اللهم انصر جندك
 
رد: مؤرخ إسرائيلي كبير: أي حرب مع مصر الان ستؤدي الي انهيار "دولة إسرائيل" بالكامل

الى الأخ عماد شمس جزاك الله خيرا علة نشر هذا التحليل. و لكن هل تعلم أنك كررته بعد أن نشر قبلك ثلاث مرات.
المرة الأولى و الأصلية ( ينبغي اغلاق كل المرات التي تليها بما فيها هذا الموضوع)
http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=20939
و الرابط السابق هو الموضوع الأصلي لأنه هو الذي تم نشره أولا

أما الثلاث مرات التي تليها آخرها هذه المرة فقد قامت الادارة بحذف أو اغلاق هذين الموضوعين و باقي هذا الموضوع
معذرة أخي الكريم و لكن لا بد من التأكد أولا من أن الموضوع ليس مكررا خاصة و أنه 1 موضوع شيق 2-عن مصر 3-في أكبر صحيفة مستقلة في مصر لذلك فاحتمال كبير أن يتكرر.
 
عودة
أعلى