تحويل القنابل العادية إلى قنابل ذكية

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,657
التفاعلات
71


بدأ سلاح الجو الأمريكي أعمال التقييم لنظام صغير ذي أجنحة(LONG SHOT) والذي يقوم بتهيئة القنابل العادية غير الذكية وتحويلها إلى قنابل ذكية وذلك بإضافة خاصية دقة التوجيه للقنبلة الصماء الغبية، كما يوفر هذا النظام طول المدى إلى القنابل العادية بالإضافة إلى دقة التوجيه ويجعل هذه القنابل تتمتع بخاصية دقة التوجيه وطول المدى بحيث يمكن إطلاقها من منطقة أمان(STAND OFF ) . ويمكن استخدام هذا النظام في القنابل العادية التي تزن حتى 453كجم، وقد أصدر الكونجرس أمراً بعملية التقييم هذه، وبالرغم من أن سلاح الجو الأمريكي لم يعمد الشركة المنتجة بشراء أي كمية إلا أن المسئولين الرسميين في الشركة المنتجة قد أوضحوا أن هناك ثلاثة عملاء فيما وراء البحار أبدوا رغبتهم في شراء هذا النظام أو الاشتراك في تصنيعه والنظام(LONG SHOT) ذو جناحين صغيرين يعمل بمساعدة النظام العالمي للملاحة وتحديد الموقع، ويمكن تكامله مع شريحة كبيرة من القنابل غير الموجهة.
كما يمكن استخدامه مع القنابل الموجهة بالليزر لزيادة دقتها وطول مداها، كما يمكن استخدامه من القطع البحرية بدون إجراء تعديل على هذه القطع لتوجيه الألغام البحرية(MK62-MK63) وقد صرح المسئولون في الشركة أنه يمكن زيادة مدى القنابل غير الموجه من (40-60) ميلاً بحرياً حسب الذخائر وارتفاع الطائرة القاذفة، ويعتقد أن الذخائر التي تجهز بالنظام(LONG SHOT) يمكنها تنفيذ نفس المهام التي تقوم بها الذخائر الحديثة الموجهة التي تنطلق من منطقة أمان (STAND OFF) مثل ذخائر الضرب المشترك(JOINT STAND OFF WEAPONS) من طراز (AGM154A/B) مع توفير كبير في النفقات.
وقد أجريت في 16 مايو الماضي تجربة على دمج النظام المذكور مع القنابل من طراز(CBU-87) حيث قامت إحدى طائرات(F-16) التابعة لسلاح الجو الأمريكي تطير بسرعة (0.8) ماك على ارتفاع 12000 قدم بإطلاق القنبلة(CBU-87) بعد أن تم تزويدها بالنظام (LONG SHOT) حيث أصابت القنبلة المذكورة هدفها بدقة كبيرة. وسوف تجري عدة تجارب مماثلة بواسطة سلاح الجو الأمريكي على ارتفاعات أكبر وعلى أمدية أبعد(STAND OFF) على أن تنتهي أعمال التقييم خلال شهر أكتوبر من العام الحالي.=>

http://www.al-difaa.com/Detail.asp?InSectionID=86&InNewsItemID=56658
 

الزعيم

اسم على مسمى
صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
9,087
التفاعلات
365 1
القنابل العادية غير الذكية وتحويلها إلى قنابل ذكية وذلك بإضافة خاصية دقة التوجيه للقنبلة الصماء الغبية،




ههههههههههههههههههههههههههههههههه اعجبتني قصة القنابل الغبية شكرا على الموضوع ولكن عندي سؤال يخص الجيوش العربية هل بمكننا تحويل المتوفر لدينا الان من قنابل غبية كما اسميتها الى قنابل ذكية
 

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,657
التفاعلات
71
القنابل العادية غير الذكية وتحويلها إلى قنابل ذكية وذلك بإضافة خاصية دقة التوجيه للقنبلة الصماء الغبية،

ههههههههههههههههههههههههههههههههه اعجبتني قصة القنابل الغبية شكرا على الموضوع ولكن عندي سؤال يخص الجيوش العربية هل بمكننا تحويل المتوفر لدينا الان من قنابل غبية كما اسميتها الى قنابل ذكية
ههههههههههههههههه اول شي خلينا نحول العقول الغبية التي لدينا الى عقول ذكيه
بعدها نستمر في التطوير ههههههههههههههههه
تحياتي لك
 

معلم 

لا إله الا الله
صقور الدفاع
إنضم
4 أكتوبر 2007
المشاركات
4,340
التفاعلات
3,852 3
يا عم خليها تدخل مدرسة و بعدين بتطلعلك ذكية ؟؟
تسلم اخي اف-15 على الموضوع الجميل
 
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
2,880
التفاعلات
83
الغبيه تتعدل ههههههههههههههههههههههههه

ولكن ماهي كل القنابل

بعضها

مشكور اخوي اف 15 ياعريف
 

معلم 

لا إله الا الله
صقور الدفاع
إنضم
4 أكتوبر 2007
المشاركات
4,340
التفاعلات
3,852 3
بعض الصور للقنابل الغبية و الذكية
 

معلم 

لا إله الا الله
صقور الدفاع
إنضم
4 أكتوبر 2007
المشاركات
4,340
التفاعلات
3,852 3
بعض المعلومات العامة لبعض انواع القنابل ( الذكية و الغبية )
اولا الذكية
القنابل الموجهة بالليزر:
GBU-10 Paveway II 2000lb

الخدمة في : سلاح الجو - البحرية -------------------------دخلت الخدمة في عام : 1976 م
وزن القنبلة : 2562 باوند ( 1281 كجم ) -------------- نظام التوجيه: بالليزر --------- المدى : 8 اميال بحرية
الخطأ الدائري المحتمل : 9 امتار
الطائرات المجهزة لاستعمال القنبلة : A-7, A-10, B-52, F-111, F-117, F-15E, F- 16 , F/A-18 C/D, A-6, F-14

GBU-12 Paveway II 500lb



الخدمة في : سلاح الجو - البحرية ------------------ دخلت الخدمة في عام : 1976 م
وزن القنبلة : 800 باوند ( 400 كجم ) --------------- نظام التوجيه : بالليزر -------------- المدى : 8 اميال بحرية
الخطأ الدائري المحتمل : 9 امتار
الطائرات المجهزة لاستعمال القنبلة : A-7, A-10, B-52, F-111, F-117, F-15, F- 16, F/A-18 C/D, F-14, A-6

GBU-16 Paveway II 1000lb


الخدمة في : سلاح الجو - البحرية --------------- دخلت الخدمة في عام : 1976 م
وزن القنبلة : ؟؟؟؟؟؟؟؟ ----------- نظام التوجيه : بالليزر -------------- المدى : 8 اميال بحرية
الخطأ الدائري المحتمل : 9 امتار

GBU-24 Paveway III 2000lb



الخدمة في : سلاح الجو - البحرية ---------------------------- دخلت الخدمة في : 1983 م
الوزن : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ نظام التوجيه : بالليزر -------------------- المدى : اكثر من 10 اميال بحرية
الطائرات المجهزة لاستعمال القنبلة : F-16 A-10 A-10 F-111 F/A-18 F-15 A-6


GBU-27 HAVE VOID 20 8 3,200 1987

الخدمة في : سلاح الجو ------------------------ دخلت الخدمة في عام : 1987
وزن القنبلة : ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ --------------- نظام التوجيه : بالليزر ------------- المدى : اكثر من 10 اميال بحرية
الطائرة المجهزة لاستعمال القنبلة : F-117
GBU-28 "bunker buster"

الخدمة في : سلاح الجو ------------------ دخلت الخدمة في عام : 1991 م
وزن القنبلة : 4414 باوند ( 2207 كجم ) ------- نظام التوجيه : بالليزر --------- المدى : اكثر من 5 اميال بحرية
الطائرات المجهزة لاستعمال القنبلة : F-15E, F-111F
يتبع ........
 

معلم 

لا إله الا الله
صقور الدفاع
إنضم
4 أكتوبر 2007
المشاركات
4,340
التفاعلات
3,852 3
ثانيا القنابل الموجهه بالتلفزيون :
GBU-15 TV/IR guided
GBU-15 (V)1/B


الخدمة في : سلاح الجو ------------------- دخلت الخدمة عام :1983 م
وزن القنبلة :3640 باوند ( 1820 كجم ) -------- نظام التوجيه : بالتلفزيون
المدى : اكثر من 5 اميال بحرية
الطائرات المجهزة لاستعمال القنبلة : F-15E, F-111
 
التعديل الأخير:

معلم 

لا إله الا الله
صقور الدفاع
إنضم
4 أكتوبر 2007
المشاركات
4,340
التفاعلات
3,852 3
GBU-15 {V}2/B





الخدمة في : سلاح الجو ------ دخلت الخدمة في عام : 1985
وزن القنبلة : 3655 باوند ( 1827.5 كجم ) ------ نظام التوجيه : بالتلفزيون
المدى : اكثر من 5 اميال بحرية
الطائرات المجهزة لاستعمال القنبلة :F-15E, F-111

ثالثا :
القنبال الموجهه بالاقمار الصناعية ( GPS Guided Bombs )

(Joint Direct Attack Munition (JDAM
GBU-29, GBU-30, GBU-31, GBU-32






JDAM
الخدمة في : سلاح الجو - البحرية ----------------- دخلت الخدمة في عام : 1997م
وزن القنبلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟----- نظام التوجيه : نظام تحديد المواقع العالمية ( GPS )
المدى : اكثر من 5 اميال بحرية الى 15ميل بحري!
الطائرات المجهزة لاستعمال القنبلة :
B-52, B-1, B-2, F-22, F-16, F-15E, F- 117, F-14 A/B/D, F/A-18C/D,
F/A-18E/F, AV-8B, P-3, S-3

JDAM-PIP
الخدمة في : سلاح الجو -------------- دخلت الخدمة في عام : 2004 م
وزن القنبلة : ؟؟؟؟؟؟؟؟ ----- نظام التوجيه : نظام تحديد المواقع العالمية ( GPS )
المدى : اكثر من 5 اميال بحرية الى 15 ميل بحري !
الطائرات المجهزة لاستعمال القنبلة : B-52, B-1, B-2, F-16, F-15E, F-117
 

f 35 

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,541
التفاعلات
2,191 20
يمكن توجيه قنابل مثل بيفوي (Paveway II and III) باستخدام أشعة ليزر بذبذبات مشفرة تنعكس على الهدف ويتم تحميل موقع الهدف في القنبلة قبل الإقلاع أو وهي تحلق أما بواسطة طاقم الطائرة أو تلقائيا بواسطة نظام التهديف الخاص بالطائرة كما يمكن توجيه الليزر من الطائرة المهاجمة إلى طائرة أخرى أو فرقة عسكرية على الأرض على مسافة قد تزيد على 16 كيلومترا وتعكس أشعة الليزر الهدف مشكلة مخروطا مقلوبا وتسقط الطائرة المهاجمة القنبلة في المخروط وتتعرف القنبلة على المخروط وتهبط فيه وتقوم بتوجيه نفسها نحو مركز الهدف باستخدام زعانف ديناميكية هوائية وما أن يتم تصويب أجهزة الليزر على الهدف حتى تحافظ على وضعها حتى لوتحرك الهدف !!! أو مصدر الليزر من مواقعها ولكن تحتاج القنبلة لتحديد الهدف ( أي أن يظل مضاء بأشعة الليزر في جميع الأوقات :mad:: ) حتى تقترب من الضرب وإلا فإنها ستضل طريقها وبإمكان الغيوم والدخان والضباب أو حتى المطر الغزير عرقلة أو حجب رؤية المخروط المنعكس الباهت مما يؤدي إلى إصابة القنبلة بالعمى :laugh:
 

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,657
التفاعلات
71
اشكر الاخ معلم والاخ اف 35 على الاظافة الرائعة والقوية للموضوع
تحياتي
 

mbm

عضو
إنضم
2 مايو 2008
المشاركات
15
موضووووووووووووووووووووووووع جيد
 

metwally

عضو
إنضم
4 مايو 2008
المشاركات
56
التفاعلات
1
مشكور على الموضوع
جزاك الله خيرا اخي
 

nawrasadel

عضو
إنضم
6 مايو 2008
المشاركات
18
التفاعلات
2
اعتقد القنابل الذكية تكون اهدافها دقيقة
والقنابل الغير ذكية تكون اهدافها عشوائية
 

Mig-25PD

عضو
إنضم
14 مايو 2008
المشاركات
623
التفاعلات
20
موضوع رائع وقد سمعت ان الألمان قبل نهاية الحرب العالمية الثانية طوروا اول القنابل الذكية في العالم باستخدام الأشعة التلفزيونية (اذا صح التعبير) في توجيه القنابل لأهدافها .
كذلك يقال ان القنابل الذكية التي كان يتباها بها الأمريكان في حرب الخليج 1991 لم تشكل إلا 15% من مجموع القنابل التي القيت على العراقيين يعني 85% من القنابل التي القيت كانت من النوع الغبي الذي كثيراً ما يخطئ هدفه ويقع على رؤوس الأبرياء .
 
التعديل الأخير:
إنضم
19 نوفمبر 2008
المشاركات
21
مممممممممممممممممششششششششششششششششششككككككككككككككوووووووووووووووووووووووووووووووووو
 
إنضم
6 أكتوبر 2008
المشاركات
248
رد: تحويل القنابل العادية إلى قنابل ذكية

يا عم خليها تدخل مدرسة و بعدين بتطلعلك ذكية ؟؟
تسلم اخي اف-15 على الموضوع الجميل
لا هسع راحت عليها لانوا المثل بيقول العلم في الصغر كالنقش على الحجر
 
إنضم
23 فبراير 2009
المشاركات
46
التفاعلات
1
رد: تحويل القنابل العادية إلى قنابل ذكية

الكلام بتاع ذكى وغبى ليس لها اساس فى الحقيقة انما الاساس هو العقل البشرى انو ازاى يخليها قنبلة ذكية اذا تطور استخدام الاسلحة هيا يعتبر تغير فطرى فى العقول البشرية وهذا تغير افضل حيث انة ينتج قنابل وصواريخ اكثر دقة فى التصويب
تحيا مصر
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى