الدعم الإداري

غير مؤكد مشروع عزم الباكستاني بدعم ومشاركة سعودية لأنتاج طائرة شبحية جيل خامس

أكبر غلط

المفروض السعودية تبني مشروع وطني مستقل بصناعة الطائرات والمحركات

مب تروح تضخ وتدعم مشاريع في دولة مثل باكستان وغيرها
 
الاخبار السابقة توحي بالتخلص من مشروع AZM وضم الجهود ضمن البرنامج التركي

و مسمى AZM ذهب لصالح برنامج مسيرات باكستاني

أصدر مجمع الطيران مواصفات طائرة بدون طيار متوسطة الارتفاع قيد التطوير كجزء من مشروع AZM التابع لسلاح الجو الباكستاني.
تشبه إلى حد كبير Anka-S مع أداء مماثل باستثناء نقاط تعليق أكثر (4) وسعة حمولة أكبر بمقدار 150 كجم.
قامت الطائرة بأول رحلة لها في عام 2020.

مشاهدة المرفق 413457
مشاهدة المرفق 413459


قامت حكومة باكستان بدمج برنامج الطائرات المقاتلة من الجيل التالي (NGFA) في إطار مشروع AZM التابع لمجمع الطيران الباكستاني مع برنامج T-FX التركي .

ونتيجة لذلك وقع مجمع الطيران الباكستاني صفقة مع صناعة الطيران التركية في برنامج الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس T-FX حيث أصبحت باكستان شريكًا رسميًا.

سيتم الآن إعادة تصميم المقاتلة T-FX وتعديلها بواسطة PAC ودمجها مع برنامج NGFA الخاص بمشروع Azm لتلبية المتطلبات المشتركة للقوات الجوية لكلا البلدين من خلال منصة واحدة. سيتم تقسيم تطوير الطائرات بين باكستان وتركيا

وسيتم تجميع خبرة كل من TAI و PAC معًا من أجل التطوير المشترك سيؤدي ذلك إلى خفض تكاليف المشروع وزيادة الجدوى وزيادة قدرات المقاتلة وتقصير الجداول الزمنية. سيتم التصنيع النهائي لـ TF-X / JF-XX في كلا البلدين.
تم تأكيد أخبار انضمام باكستان إلى برنامج مقاتلات شركة TAI من قبل الرئيس التنفيذي لشركة Turkish Aerospace لوسائل الإعلام الباكستانية هذا الأسبوع ، قائلاً إن TF-X هي الآن برنامج "مقاتلة تركية باكستانية".
كما قال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الطيران التركية إن شركة TAI ستنقل بعض عملياتها إلى باكستان بحلول نهاية هذا العام.

TF-X / TPF-XX / JF-XX هو برنامج مشترك لتنمية الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس بين تركيا وباكستان ، متعدد المهام

مشاهدة المرفق 458344
 
ليس عيب ان تبدء من الصفر

باكستان بدت النووي من الصفر ولاتستغرب اذا بنت طائرة شبحية .
1. المال الان موجود
2. الشركات السعودية لديها خبره ببناء البدن والاكترونيات والانظمة والدوائر الكهربائية .

الي ضيعنا كعرب ونحن منهم سابقاً كلمة (( يا عمي اشتري من السوق جاهز ))

اكررها لاعيب ان تبدء من الصفر
لا عيب في أن تبدأ من الصفر لكن كذلك هل من الضروري اعاده اختراع العجله من جديد؟ اذا كانت تركيا اقترحت على باكستان الدخول رسميا و تقاسم اعباء صناعه القان و تشاطر التقنيه و الاعباء و ربح الوقت و المال فلماذا العوده الى نقطه الصفر !!!
 
لا عيب في أن تبدأ من الصفر لكن كذلك هل من الضروري اعاده اختراع العجله من جديد؟ اذا كانت تركيا اقترحت على باكستان الدخول رسميا و تقاسم اعباء صناعه القان و تشاطر التقنيه و الاعباء و ربح الوقت و المال فلماذا العوده الى نقطه الصفر !!!

انا مع اني اتعلم واجعلني اطلع بمنتج لو بعد 50 سنة ويكون بالاخير منتج وطني للاجيال القادمة واما الشراكات لا ضير ان نشترك بها ونساهم في صناعتها من مبدىء التنويع .
 
مادري وش الي يمنع اننا نروح لمقاتلات صينيه جيل خامس وندمج عليها ذخائر تركية مع تقنيات محلية
 
مشروع عزم (Project Azm)

وسائل إعلام دولية :
من المرجح أن تُساهم السعودية في تمويل "مشروع عزم" وهو برنامج بحث وتطوير باكستاني يهدف إلى بناء طائرة مقاتلة شبحية من الجيل الخامس بمحركين تناسب المواصفات السعودية لتكون ذات قدرات فائقة على الطيران بسرعة كروز .
G1TnyegXUAAWlcy
GtlYfZ9X0AAvfOv
GkzoKYgXkAAJNTO
الصورة

مشروع عزم (Project Azm) هو برنامج باكستاني أعلن عنه عام 2017 لتطوير طائرة مقاتلة شبحية من الجيل الخامس، يهدف لبناء طائرة متقدمة بمحركين، قدرات خفية، وأنظمة إلكترونية عالية. يشمل تعاوناً مع تركيا، لكن تقارير حديثة تشير إلى تحديات أدت إلى استبداله جزئياً بمشروع PFX. التقارير الدولية تذكر إمكانية تمويل سعودي.
ما هو Project AZM؟

مشروع "عزم" كان مبادرة باكستانية لتصميم وبناء مقاتلة وطنية متقدمة (طموحها: طائرة قتالية من الجيل الخامس / قدرات شبحية ومتقدمة محليًا). أُعلن كمشروع طويل المدى لبناء قدرات طائرات قتالية متطوِّرة محليًا وتطوير سلسلة قدرات جوية متعاقبة.


الأهداف التقنية والسياسية
  • تطوير منصة ذات توقيع راداري منخفض، تكامل حساسيات متقدمة (AESA، EW، sensor fusion) وأنظمة سلاح محلية.​
  • تقليل الاعتماد على الاستيراد وبناء قاعدة صناعية جوية وطنية (PAC / NASTP جزء من الخطة).​

ماذا عن التقدّم والحالة الراهنة؟
خلاصة الأدلّة المتاحة: المشروع طموح لكنه واجه عقبات كبيرة (تمويل، قدرة صناعية/تصنيعية خاصة بالمحرك والأنظمة المتقدمة، وبدائل خارجية). تقارير وتحليلات صحفية وتقنية تفيد أن مشروع AZM لم يحرز تقدمًا كما كان متوقعًا وفي مراحل لاحقة وُصِف بأنه «هادئ/تُرك جانبًا» أو تلاشى لصالح برامج/اتجاهات أخرى (مثل برامج PFX أو استيراد منصات جاهزة مثل J-10/J-31). بعبارة ثانية: الوضع: الطموح موجود، لكن التنفيذ الكامل للجيل الخامس لم يتحقّق حتى الآن.


أسباب الفشل/التباطؤ (كما تحلّل المصادر):
  • صعوبة بناء محرك نفاث متقدّم محليًا ونقص سلاسل التوريد المتقدمة.​
  • ارتفاع التكلفة والموارد المطلوبة لتطوير طائرة من الجيل الخامس بشكل مستقل.​





المشروع جيد كطموح لكن من 2017 ل2025 مدة طويلة كان من المفروض ان يكون هناك تقدم على الأقل اكتمال تطوير بعض مكونات المقاتلة وهي كثيرة من غير المحرك.
لا أعتقد أن المشكل الأكبر هو التمويل بل القدرات الصناعية والمعرفة التقنية الغائبة تماما لدى الباكستانيين ، ولايمكن مقارنتهم بالأتراك فهم لايملكون شركات متقدمة ومتخصصة بما فيها شركات مناولة متوسطة و صغيرة بالمئات ولا مراكز ابحاث متقدمة ولا صناعات مدنية داعمة .
المشروع كان سيكون فرصة ممتازة لو كانت دولة اخرى غير باكستان التي عليها القيام بالكثير لاقناع السعودية أو غيرها لتمويل مشروع طموح جدا كتصنيع مقاتلة جيل خامس بقدرات باكستانية محلية مع ان صناعاتها العسكرية ماتزال متواضعة و تستورد اغلب حاجياتها فكيف يمكننا ان نصدق انها قادرة على تصنيع مقاتلة جيل خامس بشكل مستقل
 
باكستان اصلا لا تمتلك مقومات انتاج مقاتله جيل خامس من الأساس حتى تركيا بتعافر فى طائراتها. الافضل والاكثر وصولا للتكنولوجيا الشبحيه الكوريين و اليابانين.
باكستان تعيش على المكونات الصينيه. لا تملك محرك. ولا رادار محلى ولا صناعة افيونكس محترمه توازى الغربيه
 
باكستان اصلا لا تمتلك مقومات انتاج مقاتله جيل خامس من الأساس حتى تركيا بتعافر فى طائراتها. الافضل والاكثر وصولا للتكنولوجيا الشبحيه الكوريين و اليابانين.
باكستان تعيش على المكونات الصينيه. لا تملك محرك. ولا رادار محلى ولا صناعة افيونكس محترمه توازى الغربيه

ممكن باكستان تكون قاعدة مشتركة بين السعودية والصين لشي آخر
كما حدث مع صفقة الصواريخ كانت في باكستان
 
غير ممكن موضوع لا يستحق مناقشة
لتصل الى مستوى صناعة طياران يلوامك ان يكون في بلدك بحث علمي و تواجد لشركات محلية تكون من بين الافضل 100 علميا وتكون لها خبرة عشرين سنة تطوير انتاج مكونات عسكرية وتبيعها حميع مكونات من رقائق الى الانظمة ملاحة وتحكم الامر يتطلب مئات شاركات قوية وفاعلة ومعروفة مثل تركيا اقرب لنا لكنها تمتلك كثير من شركات محلية لها خبرة صناعة كثير من اشياء مشكلة التي بقت لتركيا هي محرك محركها وطني يلزمه بين 5 -7 سنوات ليكون جاهز
 
غير ممكن موضوع لا يستحق مناقشة
لتصل الى مستوى صناعة طياران يلوامك ان يكون في بلدك بحث علمي و تواجد لشركات محلية تكون من بين الافضل 100 علميا وتكون لها خبرة عشرين سنة تطوير انتاج مكونات عسكرية وتبيعها حميع مكونات من رقائق الى الانظمة ملاحة وتحكم الامر يتطلب مئات شاركات قوية وفاعلة ومعروفة مثل تركيا اقرب لنا لكنها تمتلك كثير من شركات محلية لها خبرة صناعة كثير من اشياء مشكلة التي بقت لتركيا هي محرك محركها وطني يلزمه بين 5 -7 سنوات ليكون جاهز

حتى تركيا استفادت من دول اخرى ومن تجاربهم وتعاون مع شركاتهم ايضاً
مافيه شي غير ممكن
 
غير ممكن موضوع لا يستحق مناقشة
لتصل الى مستوى صناعة طياران يلوامك ان يكون في بلدك بحث علمي و تواجد لشركات محلية تكون من بين الافضل 100 علميا وتكون لها خبرة عشرين سنة تطوير انتاج مكونات عسكرية وتبيعها حميع مكونات من رقائق الى الانظمة ملاحة وتحكم الامر يتطلب مئات شاركات قوية وفاعلة ومعروفة مثل تركيا اقرب لنا لكنها تمتلك كثير من شركات محلية لها خبرة صناعة كثير من اشياء مشكلة التي بقت لتركيا هي محرك محركها وطني يلزمه بين 5 -7 سنوات ليكون جاهز
المحرك ليس مشكلة لو تأخر 10 سنوات ... تقدر تطير بمحرك روسي او فرنسي او بريطاني ، حتى يجهز ... لكن ما اعتقد ان الخبر دقيق ، الا لو كان للصين يد ، في الموضوع ، بحكم تعاونها التقني مع باكستان.
 
باكستان اصلا لا تمتلك مقومات انتاج مقاتله جيل خامس من الأساس حتى تركيا بتعافر فى طائراتها. الافضل والاكثر وصولا للتكنولوجيا الشبحيه الكوريين و اليابانين.
باكستان تعيش على المكونات الصينيه. لا تملك محرك. ولا رادار محلى ولا صناعة افيونكس محترمه توازى الغربيه

الدولة الوحيدة التي تمتلك التقنية اليابان

مشروع KAAN التركي , يعتمد على محركات General Electric F110-GE-129 (امريكي الصنع)
مشروع KF-21 الكوري , يعتمد على محركات General Electric F414 (امريكي الصنع)
مشروع AMCA الهندي , يعتمد على محركات General Electric F414 (امريكي الصنع)
مشروع JF-17 Block 3 باكستاني , يعتمد على محركات Klimov RD-93MA (روسي الصنع)


جميع هذا المشريع مجرد تصنيع هيكل والبعض منه التسليح غربي

المشروع الياباني ATD-X بمحرك IHI Corporation XF5 ولكن اليابان تخلت عن المشروع مقابل طائرة F35

HKp_YepW8AAVliP


والتركيز على مشروع طائرة الجيل سادس GCAP وسوف تشارك بمحرك IHI Corporation XF9 بقوة دفع 15 طن

EbUFr_BXkAAy3Le
 
التعديل الأخير:
الدولة الوحيدة التي تمتلك التقنية اليابان

مشروع KAAN التركي , يعتمد على محركات General Electric F110-GE-129 (امريكي الصنع)
مشروع KF-21 الكوري , يعتمد على محركات General Electric F414 (امريكي الصنع)
مشروع AMCA الهندي , يعتمد على محركات General Electric F414 (امريكي الصنع)
مشروع JF-17 Block 3 باكستاني , يعتمد على محركات Klimov RD-93MA (روسي الصنع)


جميع هذا المشريع مجرد تصنيع هيكل والبعض منه التسليح غربي

المشروع الياباني ATD-X بمحرك IHI Corporation XF5 ولكن اليابان تخلت عن المشروع مقابل طائرة F35

HKp_YepW8AAVliP


والتركيز على مشروع طائرة الجيل سادس GCAP وسوف تشارك بمحرك IHI Corporation XF9 بقوة دفع 15 طن

EbUFr_BXkAAy3Le
عدم تصنيع المحرك او الاعتماد على محرك أجنبي لا تعني أن البلد يصنع فقط الهيكل و يستورد باقي المكونات الداخليه الخ..هذا تبسيط للأمور.
 
انا اتابع عن كثب التعاون الباكستاني التركي وهو تعاون استراتيجي يمثل كابوس كبير لليهود !


البالستي التركي مصدره باكستاني ببصمة صينية واضحة، بالمقابل تسليح جوي وبحري تركي فاخر للباكيز !!


عاصم منير علاقته حلاوة مع ترامب وهذا مايسمح لهم بالتوسع في سوق السلاح والبيع لدول ك السعودية وأذيربيجان وليبيا ودول افريقية اخري من دون تخوف من عقوبات امريكية !!


 
انا اتابع عن كثب التعاون الباكستاني التركي وهو تعاون استراتيجي يمثل كابوس كبير لليهود !


البالستي التركي مصدره باكستاني ببصمة صينية واضحة، بالمقابل تسليح جوي وبحري تركي فاخر للباكيز !!


عاصم منير علاقته حلاوة مع ترامب وهذا مايسمح لهم بالتوسع في سوق السلاح والبيع لدول ك السعودية وأذيربيجان وليبيا ودول افريقية اخري من دون تخوف من عقوبات امريكية !!
تكامل كبير ورهيب بين الطرفين
الاتراك مازالو يعانون في سلاح الجوي والدفاع الجوي والصواريخ وباكستان ستوفر هذا بالخبرات وحتى نقل تكنولوجيا
باكستان ضعيفة في سلاح البري والبحري والمسيرات بالاساس وهذا سيجعلها في حاجة الى تركيا لنقل التكنولوجيا
الثنائي متكاملين جدا والي نشوفو انو راح نرى اتفاق دفاع مشترك في القريب العاجل
 
عدم تصنيع المحرك او الاعتماد على محرك أجنبي لا تعني أن البلد يصنع فقط الهيكل و يستورد باقي المكونات الداخليه الخ..هذا تبسيط للأمور.

المشكلة ان بعض طائرات هذا تنتضر موفقة امركيا الاستخدام قواته لن المحركات المريكية فيه او جزاء منه كيف في التصدير الخارجي

مثل مشروع KAAN التركي تصميم طائرة شركة BAE Systems اليرطانية والمحرك شركة GE المريكية واجزاء الدخلية مثل Ejection seat من شركة Martin-Baker البريطانية وتصنيف المشروع طائرة من الجيل رابع ونص حتى الان

ومشروع KF-21 الكوري تصميم طائرة بتعاون مع شركة Lockheed Martin المريكية والمحرك شركة GE المريكية وتسليح من شركة MBDA وRaytheon وتصنيف المشروع طائرة من الجيل رابع ونص حتى الان

وطائرة JF-17 Block 3 باكستاني تصميم مشترك بتعاون مع شركة CAC الصينية المحرك شركة Klimov الروسي ورادار وسليح من شركة CAC الصينية

وطائرة Saab JAS 39 Gripen E السويدية المحرك شركة GE المريكية وسليح من شركة MBDA وRaytheon وأنظمة الطيران Honeywell مجموعة من شركات العالمية مشاركة في المشروع
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى