المملكه موقعها ستراتيجي وليست حبيسه والعراق كان ليستفاده استفاده عضيمه من خط الانابيب من البصره لموانئ المملكه وايضا من نقل البضائع خصوصا بهذه الازمه الاخيره ولكن هذه الامر لم يكن متاح
خط الانابيب السعودي كان هو الاضمن والافضل ولكن لايوجد ضمانه ببقائه مستقبل ان حصل اي خلاف مابين الدولتين وهذه الامر مهم للغايه ان تصرف مليارات الدولارات على انبوب يجب ان يكون مضمون
وهناك من حديثه خط انابيب الى كركوك وجيهان وهناك خط سوريا طرطوس وسوريا طرابلس
ويحتاج الخط السوري الى اعاده مد جديده ضمن الاراضي السوريه لانه متقادم وفد سومو الى سوريا سيتكفل باعاده بنائه وتوسعته الى 3 مليون
وتركيا لدينا ثلاثه خطوط معها اثنين بطاقه مليونين وعاملات والثالث بطاقه 600 الف ويحتاج صيانه وللعمل بطاقتها القسوى تحتاج وصول خط انابيب البصره الى مجمع حديثه النفطي ومن ثم الضخ
والخط الثالث وسينشاء من حديثه الى ميناء العقبه وبطاقه 3 مليون برميل مشاهدة المرفق 869125
هذه الخطوط باكمال حديثه وخط سوريا والاردن سيكون بديل جيد جدا
وحتى مع فتح المضيق المخطط استخدام الانابيب لتصدير من حقول كركوك عند اكتمال تطوير حقولها ومن حقول وسط العراق ونينوى التي يتم تطويرها ايضا ويبقى القسم الجنوبي على الموانىء الجنوبيه
اما البضائع عند غلق المضيق حصل نقل من ميناء الفجيره ومن ثم جبل علي وبالسفن الى البصره وايضا من تركيا باتجاه البصره ومن ثم الامارات وسلطنه عمان