الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

حطين

عضو
إنضم
16 أكتوبر 2008
المشاركات
81
التفاعلات
34 0 0
الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin


صاروخ أمريكي مضاد للدبابات, تم تصميمه ليحل مكان الصاروخ M-47 Dragon, و الذي بدأت فعاليته تنقص أمام أشكال التدريع الحديثة في الدبابات السوفياتية خلال سنوات الثمانينات.

خصائص عامة :

يعتبر صاروخ Javelin من نوع "إضرب و انسى", مع إقفال تام و نهائي على الهدف قبل الإطلاق و توجيه بالأشعة تحت الحمراء.

و يمكن برمجة الصاروخ ليقوم بنوعين مختلفين من أشكال الهجوم :

1- طريقة الهجوم السقفي TOP ATTACK ، ضد العربات المدرعة ، وبمجرد أن يتم إطلاق الصاروخ يصل إلى إرتفاع 150 متر ، ويقع على الهدف عموديا ، مما يتيح أفضل اختراق ضد الدروع.

2- طريقة للهجوم المباشر أفقيا ، ضد التحصينات أو المباني ،بحيث يصل ارتفاع الصاروخ الى 50 مترا أثناء الطيران نحو الهدف.


و يمكن للصاروخ أن يهاجم المروحيات أيضا بالتصويب المباشر, و يحمل الصاروخ رأسا ترادفيا شديد الإنفجار من نوع High Explosive Anti-Tank HEAT يتكون من عبوتين مجوفتين, حيث تقوم الأولى بتفجير الدروع التفاعلية بينما تقوم الثانية بإختراق الدروع التقليدية, و لقد كان لهذا الصاروخ تأثير جد مدمر ضد الدبابات العراقية من طراز تي 62 و تي 72 خلال غزو العراق سنة 2003.

عند الإشعال الأولي يتم قذف الصاروخ خارج القاذف بمسافة آمنة نسبيا بالنسبة للرامي تتراوح بين خمسة وعشرة امتار و ذلك قبل أن يشتعل نظام الدفع بالوقود الصلب الذي يؤمن طيران الصاروخ, و هذه المسافة الآمنة تصعب مهمة تحديد مكان الرامي, كما تسمح بإطلاق الصاروخ من أماكن ضيقة كالنوافذ و المباني و خنادق المشاة, و من جهة أخرى يسمح نظام التوجيه و الإقفال "إضرب و انسى" للرامي بالإختباء مباشرة بعد إنطلاق الصاروخ نحو هدفه.

و يتم تجهيز الصاروخ للتصويب و الرماية من طرف جنديين, الحامل و الرامي, بحيث يقوم الحامل بتحديد الاهداف المحتملة وتقييم درجة الخطر من القوات المدرعة والمشاة المعادية, بينما يقوم الرامي بالتصويب على الهدف و إطلاق النار.

تطوير الصاروخ :

في عام 1983, أعلن الجيش الأمريكي عن حاجته لتطوير نظام تسليح مضاد للدبابات متوسط المدى (Advanced Anti-Tank Weapon System - Medium), و في سنة 1985 تمت الموافقة على التصاميم المقدمة من طرف ثلاثة شركات أمريكية لتبدأ الإختبارات النهائية Proof-of-Principle phase في يوليو 1986 لتحديد التصميم الذي سوف يختاره الجيش الأمريكي و الذي يطابق حاجياته العسكرية, و بالفعل تم منح عقد التطوير النهائي في إطار مشروع مشترك بين شركتي تكساس انسترومنتس ومارتن ماريتا Texas Instruments and Martin Marietta, اللتين تم إدماجهما في شركتي رايثيون و لوكهيد مارتن Raytheon and Lockheed-Martin.

و في أبريل سنة 1991 تم إختبار الشكل النهائي لنظام Javelin بنجاح, ثم في عام 1994 ، أذن في انتاج كمية صغيرة منه, ليتم نشره في وحدات الجيش الأمريكي سنة 1996.

الإختبار و التقييم :

أثبت الإختبار العملي لصاروخ جافلين كفاءة جيدة من حيث التأثير المدمر ضد الدبابات و عربات القتال المدرعة و ذلك من حيث القدرة على إختراق التدريع خصوصا خلال الهجوم السقفي الذي يسبب تدميرا قويا للدبابة من الجانب الأضعف تدريعا, كما أثبت فعالية كبيرة ضد المخابئ و التحصينات الإسمنتية, لكنه يبقى ثقيلا جدا خلال التنقل به, غير أن أفضل خاصية له تبقى هي التوجيه الحراري الذي يمكن إستخدامه ليلا أو نهارا.

مميزات نظام جافلين :

يتميز النظام بسهولة تفكيك و تجميع مكوناته الرئيسية بسرعة عند الحاجة و تلك خاصية أساسية يلزم توفرها في الأنظمة المضادة للدبابات التي يستخدمها المشاة في مسرح القتال حيث يتوجب سرعة التعامل مع الهدف و سرعة الإنسحاب و الإختباء بالنسبة للمشاة.

و يظهر هذا الفرق جليا إذا ا تمت مقارنة الجافلين بصاروخ التاو TOW, الذي يحتاج إلى حامل TRIPOD ثقيل, مع أنبوب ثقيل أكبر و أطول و حماية إضافية لجهاز التصويب الحراري مما يتطلب وقتا أكبر للتركيب و التجميع عند إعداد النظام للتعامل مع الهدف.

من جهة أخرى و رغم أن خاصية التصوير الحراري لنظام التصويب command launch unit (CLU) في صاروخ جافلين يمكن أن تعوق التهديف الجيد في بعض الأحيان, خاصة في مسرح عمليات بكثافة أهداف كبيرة, إلا أنه يتميز بتقنية "إضرب و انسى" التي تمكن الرامي من الإحتماء ليكون بعيدا عن الأنظار و يغير مكانه للبحث عن زاوية جديدة للتصويب و التعامل مع الأهداف المحتملة, أو ينسحب من مسرح العمليات إذا ما أدرك العدو أنه يتعرض للهجوم, مما يجعل الجافلين بنظام توجيهه اللاسلكي أكثر أمانا من أنظمة الصواريخ ذات التوجيه السلكي, حيث يضطر الرامي إلى البقاء في مكانه لضبط و تصويب التوجيه طبقا لتغير إحداثيات الهدف إلى أن تتحقق الإصابة, مما يعرضه لخطر نيران العدو الذي قد ينتبه إلى مصدر إطلاق الصاروخ خاصة إذا كانت الدبابات و عربات القتال المستهدفة مدعومة من المشاة خلال تقدمها.

و هذا هو أبرز تغيير ظهر في عقيدة القتال الإسرائيلية مباشرة بعد حرب يوليو 2006 على سبيل المثال, حيث أن الخسائر الكبيرة التي سببتها صواريخ حزب الله لدبابات الميركافا الإسرائيلية قد دفعت قادة الجيش الإسرائيلي لإدخال وحدات و فصائل المشاة إلى جانب طوابير الدبابات خلال عمليات الهجوم و هو ما بدا واضحا خلال مناورات الجيش الإسرائيلي في الجولان مؤخرا, حيث أن تكتيكات حزب الله بإستهداف الدبابات الإسرائيلية في كمائن قاتلة في جنوب لبنان قد أظهرت سلاح المدرعات الإسرائيلي بمظهر هش و بدون حماية فعالة خاصة في أرض عمليات بتضاريس جبلية و حرجية.

و لهذا الصاروخ ميزة تسليحه برأس ترادفي شديد الإنفجار, حيث تم تصميمه للتعامل مع كل أشكال التدريع و خاصة الدروع التفاعلية المتفجرة Explosive Reactive Armour ERA, و تمت تجربته بنجاح ضد دبابة الأبرامز M1 Abrams, كما أن نمط الهجوم السقفي TOP ATTACK يوفر فعالية تدمير كبيرة لأغلب أنواع الدبابات, بحيث أن السقف يبقى هو المكان الأوهن تدريعا.


كما يتميز الجافلين بخاصية الطرد الأولي SOFT LAUNCH خارج القاذف بدون إشتعال للوقود الصلب, حيث يقوم محرك صغير بطرد الصاروخ خارج القاذف بإشتعال بسيط يسمح بإبتعاده عن الرامي, مما يوفر أمانا نسبيا للمنطقة الواقعة خلفه و يمنح الصاروخ إمكانية الإطلاق من أماكن متعددة كالمخابئ و الخنادق بدون خروج خلفي قوي لغازات الضغط الناتجة عن إحتراق الوقود الصلب و يجعل منه سلاحا مميزا خلال القتال داخل المناطق الحضرية حيث تكثر الكمائن بين المباني.

كما أن خاصية الطرد الأولي هاته تخفف جدا من الإرتداد الكتفي بالنسبة للرامي low recoil for shoulder launch.

سلبيات نظام جافلين :

من أبرزها الوزن الإجمالي للنظام, حيث يزن القاذف بالصاروخ داخله مع نظام التصويب و التوجيه و قوائم الإرتكاز حوالي 22 كيلوغراما (49.5 باوند), و ذلك بدون حساب بطاريات الليثيوم LITHIUM BA5590 التي تزن بمجملها 1 كجم (2.25 رطل) لكل واحدة, و توفر كل واحدة منها إمكانية 4 ساعات من التصويب و الضرب و ذلك حسب تأكيدات الشركة المصنعة للنظام, بينما يحمل كل ثنائي قنص ما بين 5 إلى 10 بطاريات و هذا العدد قد يكون أكبر أو أصغر اعتمادا على مدة المهمة القتالية, بينما يزيد الوزن الإجمالي للنظام عن الوزن الأقصى المعين لجنود المشاة المحدد داخل الجيش الأمريكي.

عيب آخر في نظام جافلين هو كونه يعتمد على الرؤية الحرارية THERMAL VIEW للتصويب على الأهداف بالتوجيه بالأشعة تحت الحمراء, مما يجعل النظام غير قادر على العمل بعد الإطلاق الأول و يفرض على الرامي أن ينتظر مدة معينة (تحددها تقديرات الشركة المصنعة في 30 ثانية) إلى أن يقوم نظام التبريد داخل جهاز التصويب و التوجيه بإعادة ضبط درجة الحرارة المناسبة, غير أن هذه العملية قد تتطلب وقتا أطول, كما أن جهاز الرؤية الحرارية قد يتأثر بالعوامل المحيطة في أرض المعركة عند التعامل مع الأهداف, كالحرائق و الإنفجارات مما يمكن أن يشكل تداخلا مع الأهداف المنتقاة من طرف الرامي خلال عملية التصويب.

الدول المستخدمة للنظام :

أستراليا, البحرين, كندا, تشيكيا, إيرلندا, الأردن, لبنان, ليتوانيا, المكسيك, نيوزيلندا, النرويج, سلطنة عمان, تايوان, الإمارات, بريطانيا, باكستان و بالطبع الولايات المتحدة الأمريكية.

مواصفات عامة :

الوزن عند الإطلاق : 11,8 كلغ.
طول الصاروخ : 1,1 متر.
طول القاذف : 1,2 متر.
المدى : 75 إلى 2500 متر.
الرأس الحربي : TANDEM shaped charge HEAT.
وزن الرأس الحربي : 8,4 كلغ, 18,5 باوند.
الوقود : وقود صلب يحترق على مرحلتين.
التوجيه :الأشعة تحت الحمراء.
الشركة المصنعة : Raytheon and Lockheed Martin.
الثمن : 80000 دولار أمريكي يشمل الصاروخ بوحدة التصويب و التوجيه.

صور مختلفة لنظام جافلين :













صورتين توضحان إستهداف دبابة تي 72 بصاروخ جافلين قبل و بعد الإصابة بنمط الهجوم السقفي :











صورة لمنظار التصويب للصاروخ :



فيديوهات لصاروخ جافلين :

http://www.youtube.com/watch?v=UZNJliFhVPc

فيديو توضيحي عن طريقة عمل نظام جافلين :

http://www.youtube.com/watch?v=jr2YBVvLgRE

فيديو عن الفعالية التكتيكية للصاروخ يوضح طريقة عمل نظام التصويب و التوجيه و نمط الهجوم السقفي TOP ATTACK :

http://www.youtube.com/watch?v=ojh90x7OJRE


مع فائق تحياتي...

:a030[2]::a030[2]::a030[2]:

أخوكم حطين...
 

ابن مسيلط

صقور الدفاع
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
2,687
التفاعلات
14 0 0
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

مشكوووووووووووور بصراحة منظومة مرعبة ولكن عيبها أنها كبيرة وبأمكان أي مدفعية أو جندي قنص أو ضرب هذا الجندي ..............

:a030[2]::a030[2]::a030[2]:مشكووور اخي حطين
 
التعديل الأخير:

Ghost21 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
15 أكتوبر 2008
المشاركات
5,723
التفاعلات
19,935 169 0
الدولة
Saudi Arabia
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

مشكور أخي على المعلومات القيمة
بس مو السعودية تملكه أيظا
 

مصحف و بندقية

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
8,493
التفاعلات
6,387 1 0
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

هناك صواريخ مضادة عند الجيشالاسرائيلي مشابه له يسمى(شيبن)
 

zajel

عضو
إنضم
7 نوفمبر 2008
المشاركات
39
التفاعلات
1 0 0
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

صاروخ قوي جدا وذو كفاءة تدميرية وعالية جدا
 

قائد F-15

عضو
إنضم
16 أكتوبر 2008
المشاركات
209
التفاعلات
1 0 0
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

مشكور أخـي حطين

سلآح قوي رغم سلبياته .. خاصة نظام الهجوم السقفي

جزاك الله خيراً
 

أبو راشد SU 47

<font color="#FF0000"><b> محلل أخبــار عسكريـــة <
صقور الدفاع
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
1,424
التفاعلات
26 0 0
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

حقيقتاً موضوع رائع جدا
تسلم أخوي
 

Trojan King

عضو
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
2,086
التفاعلات
2,687 2 0
الدولة
Egypt
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

عرض رائع و مجهود تشكر عليه
 

bbi

عضو
إنضم
1 أبريل 2008
المشاركات
1,180
التفاعلات
176 0 0
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

موضوع رائع اخي العزيز
بصراحه صاروخ رائع جدا ، وذات قوه تدميريه مخيفه لاي اليه عسكريه وخصوصا باستخدام مميزتيين اساسيتيين وهما "" اطلق وانسى والهجوم العامودي "

برائي الشخصي
يعيب هذا الصاروخ تقدم التكنولوجيا المستخدمه على جندي المشاه العادي ، فهو يحتاج للكثير من التدريب
فقد حصلت على فرصه استخدامه في معرض سوفكس الذي اقيم بالاردن "" طبعا محاكي "" فواجهت مشاكل في عمليه الاطباق على الهدف ، مع ان الهدف كان ثابت
 

adil99

عضو
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
60
التفاعلات
0 0 0
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

شكرا لك اخي
 

B3B

عضو
إنضم
17 أغسطس 2009
المشاركات
127
التفاعلات
1 0 0
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

حوت يا أسد

موضوع متكامل ^_^

بس بدي أقلك شي المضاد الروسي أفضل و أحسن و أقوى ’


سلمت يمينك حطين

دمت في رعاية الله ’
 

Mig-25PD

عضو
إنضم
14 مايو 2008
المشاركات
623
التفاعلات
20 0 0
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

صاروخ جبار حقاً ولكن استغرب من انفجارات بعض الدبابات في الفيديو المعروض وغيرها من الأفلام فهي انفجارات مبالغ فيها جداً ، في الفلم الأخير في الدقيقة 1:18 يبدوا من شكل الدبابة الهدف انها تي-72 فهل هذه الدبابة مجرد دمية للتهديف ام انها دبابة حقيقية؟ واذا كانت دبابة حقيقية فهل توضع فيها متفجرات لزيادة الأثر التدميري لكي يبدوا الصاروخ اقوى من الواقع؟ واذا كانت الدبابة غير محقونة بالمتفجرات وليست دمية فهل يستخدم اليورانيوم المنضب في رأس الجافلين؟؟ .

انا مندهش من حجم هذا الإنفجار ؟!!!! هل هناك تفسير؟ :




علماً اني لا اثق بهذه القنوات الأمريكية فهي دائماً تبالغ في قوة الأسلحة الأمريكية والإسرائيلية .
 
التعديل الأخير:

عنبوش

عضو
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4
التفاعلات
0 0 0
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

والله سلاح جباااااار وقوي
 

night fury

عضو
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
4,697
التفاعلات
1,037 0 0
الدولة
Jordan
رد: الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin

قوي لكن يجب ايجاد حلول لسلبياته والا اصبح عديم النفع
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى