المشاركة المغربية في حرب اكتوبر.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
التفاعل
15 0 0
السلام عليكم
بعد زيارتي الاخيرة لمراكش اقتنيت بعض الكتب كان افضلها ذاكرة ملك للحسن الثاني رحمه الله.في الحقيقة هو كتاب مذهل به حقائق رائعة و تسر كل من لديه نظرة سيئة تجاه النظام المغربي.
و سابدا بحول الله بكتابة مقتطفات من الكتاب وسيكون اولها ان شاء الله هذا الموضوع.
امل انني لم اطل عليكم بسم الله.
الاسئلة التالية يطرحها الصحفي ايريك لوران
هل كانت حرب 1973 حربا لا مفر منها???

لقد ارسلت قبل المعارك بازيد من 6 اشهر تجريدة الى الجولان و ضعتها تحت امرة القيادة السورية و سئلت فيما بعد ان كانت الحرب على الابواب فقلت اطلاقا.و لكن لم يكن هناك بد من الامر لقد كان الاسرائيليون اكثر من المطمئنين وفي المقابل كان العرب و خاصة بلدان المواجهة مصرين اشد ما يكون الاصرار ليبرهنوا انهم قادون على ضرب العمق الاسرائيلي لقد كان الاغراء كبيرا بينما لم اكن ارى الامور كذلك لقد خاطبت الضباط المشرفين على التجريدة العسكرية بقولي ..اني امنعكم من ان تبعثوا الي باي خبر كان حتى ولو و ضعتم في حالة استنفار و قد طبقوا اوامري بالحرف فقد كنت لا اود في حال تسرب الخبر الى الخارج ان تنسب الينا مسؤولية ذلك.او يقال اني ارسلت قواتي لكي اعطي لوجودها طابعا سياسيا قد يمكنني من ان احصل بفضله بعد ذلك على مقابل مادي.
هل كان الرئيس السادات قد ابلغكم نواياه???
لا.حين التقينا فيما بعد شكرته لكونه لم يخبرني بنواياه.
متى علمتم بنشوب الحرب???
لقد كان الشهر شهر رمضان و اسيقظنا جميعا على نبا عبور القوات المصرية لقناة السويس.
كيف كنتم تتابعون وقائع الحرب???
لقد كنت اتابع مجرياتها عن كثب.ساعة فساعة علاوة على اني كنت اتصل كل صباح على الساعة الخامسة بالسادات لاستفسره عن احوال قواتي و كان احيانا يتضايق بعض الشيئ.لاني كنت اوقظه بهاته الطريقة لاسيما انني لم اكن الوحيد الذي يطلبه عبر الهاتف.لكن كنت المس انه سعيد بان يظهر للعالم ان العب قادرون على القيام باعمال في المستوى.
هل كنتم تعتقدون ان هذه الحرب كانت ستخاض حتى النهاية???
ابدا لان ذلك سيتطلب نفسا طويلا فضلا على ان الحرب كانت تدار على جبهتين وان العرب شانهم ان الاسرائيليين لم يكونوا قادرين على الصمود لمدة طويلة.فحينما وقع الهجوم الاسرائيلي على الدفرسوار حيث فوجئت القوات المصرية من الخلف وتمت محاصرتها.كان علي ان اجمع 6ستة الاف رجل في ظرف اربعة ايام لارسلهم الى عين المكان
في اية ظروف???
لقد هبط الطيارون المغاربة ليلا في مدرجات بدون اشارات ضوئية.وفي لحظة من اللحظات اتصلت هاتفيا ببومدين وفلت له...اعرني طائراتكم التابعة للخطوط الجوية الجزائرية...و استجاب بومدين لطلبي على الفور.لكن مع الاسف لم يكن الاسطول الجوي الجزائري بخلاف المغربي جزائريا مئة بالمئة.واكن معظم الربابنة فرنسيين و رفضوا الاقلاع.اذكانت القوانين الدولية تعطيهم حق رفض التحليق في اجواء بلد يوجد في حالة حرب .وكان بومدين يجهل هاته الوضعية.و حين علم اعتبرها اهانة جارحة.واستدعى السفير الفرنسي وقال له...ان الربابنة الفرنسيين يشتغلون بموجب عقد.فاما ان يقوموا بما نامرهم به و اما ساطرد الجميع وساضع حدا لاية مساعدة تقنية.

انتهيت وامل ان يعجبكم فقد انكسر ظهري و لكم المزيد من المقتطفات ان شاء الله

التعديل الأخير:
رد: المشاركة المغربية في حرب اكتوبر.

الله يعطيك العافية بس يا اخي راح يعارض الحكي الاخوة المصرين وبشدة

الدول اللى قدمت مساعدات فعلية ومش رمزية لمصر فى حرب اكتوبر هم ليبيا والجزائر الله يبارك فيهم .

نعم نذكر أن القوات المغربية قد اشتركت في معارك جبل الشيخ و بعض الوحدات على الجبهة المصرية ....نتمنى أن يعود التعاون بين العرب مرة أخرى

هل لك ان تخبرني لماذا???رجاءا???
الدول اللى قدمت مساعدات فعلية ومش رمزية لمصر فى حرب اكتوبر هم ليبيا والجزائر الله يبارك فيهم .
ياصديقي اقرا هاته الفقرة لتعرف
اني امنعكم من ان تبعثوا الي باي خبر كان حتى ولو و ضعتم في حالة استنفار و قد طبقوا اوامري بالحرف فقد كنت لا اود في حال تسرب الخبر الى الخارج ان تنسب الينا مسؤولية ذلك.او يقال اني ارسلت قواتي لكي اعطي لوجودها طابعا سياسيا قد يمكنني من ان احصل بفضله بعد ذلك على مقابل مادي
في الحقيقة لا افهم لم هذا التعنت تجاه المساهمة المغربية جيد ان كل المصريين ليسوا مثلك فلد دخل المغرب حربا ضد اسبانيا ليلا واستيقظت في الصباح لارى ان الجيش السعودي و المصري قد دخلوا معنا الحرب فصدقني لن اشعر باي اندهاش.

طب تقدر تقول لنا عدد القوات المغربية اللى شاركت على الجبهة المصرية لو كلامك وكلام الملك صح ؟

طب تقدر تقول لنا عدد القوات المغربية اللى شاركت على الجبهة المصرية لو كلامك وكلام الملك صح ؟
يالاهي الا تجيدون القراءة ام ماذا لقد قال الملك
ارسلت تجريدة الى الجولان و لم يقل ارسلت تجريدة الى سيناء وقال و ضعتها تحت امرة القيادة السورية و لم يقل وضعتها تحت امرة القايدة المصرية
ايجب ان اشرح ايضا استخدموا عقولكم تكافؤون الذين قاتلوا في سيناء و تسيؤون الى الذين قاتلوا في الجولان.
امل ان يكون جوابي واضحا اما في ما يخص ال6 الاف رجل فلا اظنها وصلت ولتعرف السبب اقرا الفقرة الاخيرة
لكن اعدك انني ما ان التقي الجنرال بناني حتى اساله عن كل اسئلتك لذا نم مطمئنا.ولا تخف.

التعديل الأخير:

اخى لا تتعصب على معظم الكلمات المستخدمة فى الحديث مش لغة فصحى يعنى مثلا ايه تجريدة ده !!!!! واذا كانت القوات ارسلت الى سوريا لماذا تقول علينا اننا متعنتين تجاه مساهمتكم والان تقول لى ان مساهمتكم كانت فى الجبهة السورية فقط !!! يا اخى ما هذا التناقض

اخى لا تتعصب على معظم الكلمات المستخدمة فى الحديث مش لغة فصحى يعنى مثلا ايه تجريدة ده !!!!! واذا كانت القوات ارسلت الى سوريا لماذا تقول علينا اننا متعنتين تجاه مساهمتكم والان تقول لى ان مساهمتكم كانت فى الجبهة السورية فقط !!! يا اخى ما هذا التناقض

يا اخي ياحي عليك بالمطالعة فهي تنشط العقل.
كيف تقول ان هناك كلمات مكتوبة بغير لغة فصحى اتحداك ان تجدها.
اما فيما يخص التجريدة فهي وحدة عسكرية مثل السرية و الفصيلة و الفيلق...مع الاختلاف في عدد الافراد و المعدات.خذ مثلا التجريدة الموجودة في الكونغو فهي مكونة من 805 جندي.
ثم انا لااقول انكم متعنتون بل اقصدك انت.
و فيما يخص مساهمتنا اعني مساهمتا في حرب رمضان.والكل يعرف هذا.و ان كنت لا تعرف فالسوريون ايضا شاركوا في الحرب يعني ما دامت قواتنا على الجبهة السورية هذا يعني انها تشارك ايضا في الحرب.
و لمعلوماتك فهي من قامت بتامين جبل الشيخ اثناء الهجوم المضاد بعد سيطرة القوات السورية عليه.
والباقي استنتجه
ساساعدك نستنتج انه ليس هناك اي تناقض.
شكررا على حضورك ومشاركتك معنا اهناك اسئلة اخرى.

انا فى حاجة عايز اعرفها من الأخوة المغاربة

هو ايه اللى حصل للسرب اف5
انا سمعت بعد ما جه
رجع تانى علشان كان فى طيارين شاركوا فى انقلاب على الملك الحسن الثانى

او انا مش عارف القصة الحقيقية

[font=كود:] اخى لا تتعصب على معظم الكلمات المستخدمة فى الحديث مش لغة فصحى يعنى مثلا ايه تجريدة ده !!!!! واذا كانت القوات ارسلت الى سوريا لماذا تقول علينا اننا متعنتين تجاه مساهمتكم والان تقول لى ان مساهمتكم كانت فى الجبهة السورية فقط !!! يا اخى ما هذا التناقض
[/font]

التجريدة كما ذكر الأخ هي عبارة عن وحدة عسكرية ذات حجم معين ... و هذا المصطلح يستخدم عسكرياً و لا علاقة له بالفصحى أو العامية .

أما بالنسبة للقوات المغربية الشقيقة فهي بالفعل شاركت و بفاعلية في القتال على الجبهة السورية و كان هناك قوات مغربية من اللحظة الأولى لبداية الحرب إلى جانب القوات السورية و كما قال الأخ فقد قامت بمهمة تأمين أحد أطراف المرصد الإسرائيلي الذي احتلته القوات الخاصة السورية في بداية الحرب و قد شاركت القوات المغربية بالتصدي لإحدى الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت استرجاع المرصد و التي باءت بالفشل .

الموضوع بشكل أساسي عن القوات المغربية على جبهة الجولان فلا داعي لاختلاق المشاكل .

تحياتي

انا سمعت بعد ما جه

لا ا اخي السرب لم يذهب اصلا حتى يرجع.فقد قلبت محاولة الاغتيال كل الموازين بحيث ان السب كان مقررا له الذهاب.
التجريدة كما ذكر الأخ هي عبارة عن وحدة عسكرية ذات حجم معين ... و هذا المصطلح يستخدم عسكرياً و لا علاقة له بالفصحى أو العامية .

أما بالنسبة للقوات المغربية الشقيقة فهي بالفعل شاركت و بفاعلية في القتال على الجبهة السورية و كان هناك قوات مغربية من اللحظة الأولى لبداية الحرب إلى جانب القوات السورية و كما قال الأخ فقد قامت بمهمة تأمين أحد أطراف المرصد الإسرائيلي الذي احتلته القوات الخاصة السورية في بداية الحرب و قد شاركت القوات المغربية بالتصدي لإحدى الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت استرجاع المرصد و التي باءت بالفشل .

الموضوع بشكل أساسي عن القوات المغربية على جبهة الجولان فلا داعي لاختلاق المشاكل
و نعم الحواب

يا اخي يعارضون او لا يعارضون فالتاريخ شاهد على المشاركة العربية والشيء الغريب هو ان محمد حسين هبكل كان يزور بعض الوقائع عن المشاركة العربية وينسب جميع الانتصارات للمصريين فهو يجسد العقلية المغرورة وكان المصريين هم اسياد كل شيء

يا اخي يعارضون او لا يعارضون فالتاريخ شاهد على المشاركة العربية والشيء الغريب هو ان محمد حسين هبكل كان يزور بعض الوقائع عن المشاركة العربية وينسب جميع الانتصارات للمصريين فهو يجسد العقلية المغرورة وكان المصريين هم اسياد كل شيء
تشكر يا تور:a023[1]:,وعلي فكره يا جماعه مصر ما حاربتش لا ابوي ولا عمي ولا عمامكم حاربوا اللي حارب في سيناء كانوا الاخوه الجزائريين واللي حارب في الجولان كان الاخوه المغاربه اما المصريين كانوا في السيبر بيشيتوا:f010[1]:.انتوا شاركتوا معانا تشكرواا وبرضه شاركنا في حروبكم من قبل .

هههههههه عندك حق فعلا اللى حارب كانوا الاخوان العرب اما الجنود المصريين كانوا فى الحمام ساعتها ههههههههه ربنا يشفى قال مشاركة قال تلاقى كل اللى شاركوا عشرين جندى ولا حاجة

زى ما قلت والتاريخ وكل الكتب قالت اللى شارك المصريين كانا ليبيا والجزائر واغلب المشاركات كانت معدات واسراب مقاتلات ودبابات وهذا الجميل فوق الرأس اما الذى حارب وسفك دماؤه هم المصريين فقط اما مشاركات جنود عرب فهو ترهات من الاعلام العربى لنسب جزء من النصر لكم وكفاية استفزاز بقى

انا سمعت بعد ما جه

السلام عليك
عدد الطائرات التي شاركت فيالانقلاب هي 5 و يقال 6 كاقص حد
و المغرب كان يملك عددا اكبر، ثم لا يمكن استرجاع الطائرات المشاركة في حرب اكتوبر من طرف الانقلابيين لان الملك سيعلم بذلك

ردك سيئ يا اخي و لم يعجبني انا اقنعته بالكلام و الدليل و ساندني الاخ السوري كان عليك ان تضيف معلومة لا ان تصب البنزين على النار.
تشكر يا تور,وعلي فكره يا جماعه مصر ما حاربتش لا ابوي ولا عمي ولا عمامكم حاربوا اللي حارب في سيناء كانوا الاخوه الجزائريين واللي حارب في الجولان كان الاخوه المغاربه اما المصريين كانوا في السيبر بيشيتوا.انتوا شاركتوا معانا تشكرواا وبرضه شاركنا في حروبكم من قبل .
انا اقنعت صديقك ولا تهتم لرد الاخ تورم وراجع الردود.
هههههههه عندك حق فعلا اللى حارب كانوا الاخوان العرب اما الجنود المصريين كانوا فى الحمام ساعتها ههههههههه ربنا يشفى قال مشاركة قال تلاقى كل اللى شاركوا عشرين جندى ولا حاجة
يا الاهي ااصبحوا يثركون كل واحد يشارك في هذا المنتدى .
20 جندي انا اقول تجريدة وهو يقول 20 جندي لعلمك التجريدة التي لم تفهمها انت في البداية وظننت انها لفظ عامي تتكون من 800 الى 1000جندي تقريبا و التجريدة المغربية الموجودة بالكونغو بها 805 كما سبق وذكرت. لدى انصحك بالذهاب لمنتدى اخر و ترك هذا المنتدى في سلام.

--------------------------------------------------------------------------------

زى ما قلت والتاريخ وكل الكتب قالت اللى شارك المصريين كانا ليبيا والجزائر واغلب المشاركات كانت معدات واسراب مقاتلات ودبابات وهذا الجميل فوق الرأس اما الذى حارب وسفك دماؤه هم المصريين فقط اما مشاركات جنود عرب فهو ترهات من الاعلام العربى لنسب جزء من النصر لكم وكفاية استفزاز بقى
الم اقل لك انك متعنت?????
ان لم تقتنع فلا يهمني]

التعديل الأخير:

احترم نفسك والمنتدى ده مش بتاعك ولو هتتكلم عن التعنت وقلة الذوق شوف اول رد فى الموضوع والاخ اللى بيقول المصريين هيعارضوا الحكى ده وكأننا متخلفين مش فاهمين حاجة انا خالى شارك فى الحرب وهو الى قال لى ان الدول اللى ساعدتنا مساعدات فعلية هم ليبيا والجزائر فقط اما المساعدات المغربية فذهبت لسوريا وانت وغيرك مصيرين ان المغرب ساعد مصر فى الحرب سبحان الله وتقول على انا المتعنت !!!! راجع رد الاخ القناص 11

على الجبهة السورية شاركت المغرب بلواء مدرع (لواء الدبابات الوحيد الذى كانت تمتلكه المغرب فى ذلك الوقت) ووصل الى سوريا قبل اسابيع قليله من بداية الحرب.

على الجبهة المصرية كان من المقرر ارسال سرب f5 لكن تم استبداله بلواء مشاة وصل الى مصر بعد بداية الحرب الا انه وصلت بعض طائرات السرب الى مصر فى الايام الاخيرة من الحرب واشتركت فى مهام ادفاع الجوى.

المصدر مذكرات الفريق الشاذلى

نتمنى من الجميع عدم اخذ الموضوع الى منحى اخر والالتزام بالطرح الموضوع والتاريخى.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى