الرائد طيار عبد المحسن البسام

peacemaker

صقور الدفاع
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
6,181
التفاعل
10,167 0 0
رائد الفضاء العميد طيار عبدالمحسن حمد البسام يتذكر:
ارتباطي بالطيران ولد لدي الجسارة ..واختياري للفضاء حلم لم أره
قضيت مع الأمير سلطان بن سلمان أجمل أيام حياتي وكان خير زميل لي
حوار - سجدي الروقي
10927_162_1.jpg
10927_162_2.jpg
العميد البسام يتحدث لـ (اليوم)
10927_162_3.jpg
الضيف يتوسط ابنيه بدر وفهد
ضيفنا لهذا الاسبوع مختلف فمن خلال الحوار معه ترى انه شخصية مختلفة تمتزج بها الرجولة والجسارة والذكاء يمتلك طموحا عاليا وله شخصية قوية بقوة مهنته التي احبها وامتهنها لسنوات، له نقاط تحول في حياته رسمت له خطه وسار عليه ولعل من اهمها اختياره من بين العشرات من ذوي الكفاءة والخبرة ليكون رائد فضاء مع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رافق خلالها الأمير سلطان بن سلمان واجرى جميع الاختبارات والتجارب حتى انهما شهد لهما كبار علماء (ناسا).
له فلسفة خاصة يربي بها ابناءه ويقول ان دور الأب يتقلص عندما يصل ابنه الى المراحل الاخيرة من المرحلة الثانوية فله الحق ان يختار مسار حياته. ابنه بدر كوالده له شخصية مميزة ولكنه اختار جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرحلة الثالثة.. اما ابنه فهد ففي المراحل الاولى من حياته وعيناه الى السماء.. ضيفنا لهذا الاسبوع يأسرك بدماثة الخلق ويمتعك بأسلوبه في الحوار وعفوية محببة اليه والى غيره لن اطيل تعالوا لنتتبع ضيفنا لهذا الاسبوع العميد طيار/ عبدالمحسن حمد البسام.
فالى الحوار:

النشأة والولادة
@ في البداية حدثنا عن الولادة، النشأة، الاسرة التى نشأت فيها، اخوانك، اخواتك؟؟
- أنا من مواليد مدينة عنيزة عام 1367هـ وانا اكبر اخواني واخواتي ونحن ستة شباب وخمس بنات، ووالدي الله يرحمه هو من الناس اللي تركوا عنيزة وجاءوا الى المنطقة الشرقية بحكم وجود شركة الزيت العربية الامريكية التي هي أرامكو السعودية كان يعمل سائق الشاحنات الكبيرة لكن طموحات الوالد كانت اكبر من هذا وكما هو معروف مواطنو القصيم وعنيزة بالخاصة تجار يحبون التجارة فانخرط في التجارة فكانت تجارته بالارزاق وبحكم وجودنا في الخبر درست الابتدائية في مدينة الخبر.

بين الخبر وعنيزة
@ قبل ان نتحدث عن الخبر وذكرياتك بها كيف كانت عنيزة؟
- عنيزة بصراحة خرجت منها وانا صغير جدا وليس لدي اية ذكريات وكان عمري آنذاك سنة ودراستي وطفولتي جميعها بالخبر فدرست المرحلة الابتدائية والمتوسطة في مدينة الخبر والثانوية في مدينة الدمام.

عمل الوالد وارامكو
@ اذن الوالد جاء الى المنطقة الشرقية بغرض العمل؟ ولماذا ترك التجارة؟
- والدي جاء الى الشرقية لاجل العمل وكانت أول فرصة له ان يعمل في شركة ارامكو فكانت فرصته انه يصبح سائقا لكن السياقة ما كانت طموحاته وبدآ في التجارة وترك الشركة وبدأ في التجارة بشراكة عمي الله يرحمه كذلك وكونا شركة صغيرة وبداً فيها بشكل طيب ففتحا فرعا في الدمام.

التعليم والزملاء
@ خلال دراستك هل كانت الاسرة تعي اهمية التعليم ومن تتذكر من زملاء الدراسة ؟ وكيف استطعت ان تقاوم مغريات العمل بشركة ارامكو مثلا وهي تعطي رواتب مرتفعة ولها مميزات ايضا يرغب فيها اقرانك من الشباب؟
- التعليم بالنسبة لمجتمعنا في عنيزة او في المنطقة الشرقية كان مهما جدا وطموحات الوالد ان اكمل دراستي العليا وقد ساعدني في ذلك ان والدي رحمه الله كانت احواله المادية جيدة وكذلك اخوتي فقد اخذوا قدرا وافرا من التعليم اما انا فقد اخترت ان اكون عسكريا واما زملاء الدراسة فهم كثيرون ولاتسعفني الذاكرة ان اتذكرهم ومنهم خالد عبدالله الخليوي وحمد اخوه وكذلك رجل الاعمال محمد عبدالله العثمان.

اختيار الطيران
@ كيف اخترت الطيران وهل كان احد اقاربك طيارا لكي تتأثر به؟
- منذ المدرسة الثانوية وهم يحاولون معرفة ميولنا وكانت توزع علينا استمارات لاختيار المسار الذي يرغب به الطالب فاحدهم يريد ان يصبح صيدليا والآخر مهندسا وانا اخترت ان اكون طيارا ومن الغريب بانه لم يكن احد من اقاربي في السلك العسكري وبالتالي لم يكن احد طيارا. وكانت رغبة تحولت الى امنية بان اصبح طيارا.
الالتحاق بالكلية
@ بعد ان حصلتم على المرحلة الثانوية كيف التحقتم بكلية الملك فيصل الجوية وفي اي عام؟
- كان ذلك في عام 1968م/ 1969م وكانت الكلية في بداياتها او في مراحل التأسيس الاولى وكانت هناك دورة كل ثلاثة شهور فالتحقت بالكلية.
@ الوالد والوالدة الم يكن لهما رأي في موضوع التحاقك بالكلية؟
- عند التحاقي بالكلية الوالد لم يكن متواجدا وكانت فرصتي لكي اضعه امام الامر الواقع لاني اعرف انه سوف يعارض دخولي. وحيث انه لابد وان احصل على موافقة الاهل لدخول السلك العسكري فقد اخذت الموافقة من عمي وكان وليا لامري في ذلك الوقت بعد الوالد رحمهما الله. اما بالنسبة للوالده فتم اقناعها بسهولة.
@ كم كان عمر الكلية في سنة دخولك لها؟.
- تقريبا سنة واحدة التحقت بالدورة الخامسة وكانت الكلية تقبل دورة كل ثلاثة اشهر بمعنى اربع دورات في السنة وكان قائد الكلية في ذلك الوقت عبدالمحسن العنقري - رحمه الله - واتذكر من زملاء الدورة هم كثيرون ولكن سوف احاول ان اتذكر بعضهم مثل الاخ خالد عبدالعزيز الخريجي وطلال مرزا وسعيد صالح الغامدي ومشاري الهزاني وابراهيم العريفي وعبدالله الفريدي وارجو ان يعذرني البقية لعدم ذكر اسمائهم.

المجتمع والعسكري
@ كيف كان المجتمع ينظر للعسكري في ذلك الوقت؟
- العسكرية لم تكن مرغوبة في ذلك الوقت لان الجميع يريدون ان يكملوا تعليمهم حيث ينظر للعسكرية بانها غير مكملة للتعليم وثبت العكس بان هذا الكلام غير صحيح والعسكرية علم بحد ذاته؟

اجراءات القبول
@ كيف كانت اجراءات القبول وخاصة الكشف الطبي واين كان؟
- الكشف الطبي كان بقاعدة الظهران الجوية وكان شاملا بمعنى من الرأس حتى اخمص القدمين في ذلك الوقت كانت هناك تجاوزات في القبول لقلة العدد ويتم قبول عدد كبير من المتقدمين على ان تتم معالجة من به نقص اثناء الدراسة.

قيادة الطائرة لأول مرة
@ هل تتذكر اول مرة تقود بها الطائرة وما نوعها وكيف كان ذلك؟
- بالطبع كان اول قيادة لي للطائرة بعد مرور ستة اشهر من الدراسة الارضية واجتيازنا للاختبارات النظرية وكانت اول رحلة لي على طائرة (سيسنا 172) وهي طائرة ذات محرك مروحي وهي خاصة للتدريب الاولي واتذكر عدد ساعات طيراني عليها 40 ساعة ثم تم تحويلنا الى الطائرات النفاثة من نوع (BAC167) ومدة طيران على هذا النوع من الطائرات 200 ساعة حتى التخرج.
@ هل كنت تقود هذه الطائرات بمفردك؟
- في البداية لابد ان يكون معك مدرب حتى يتأكد من اتقانك للطيران في كل مرحلة من مراحل التدريب ثم تترك للطيران بمفردك حتى تكسب الثقة الكاملة بنفسك.
@ وماهو دور المدرب في الطيران؟
- المدرب له دوران دور اكاديمي ودور تدريبي على الطائرات والدراسة بالطبع باللغة الانجليزية. ومدة الدراسة في الكلية هي ثلاث سنوات.
مشاكل في دراسة الطيران
@ نعود مرة اخرى الى دراستك بالكلية هل واجهت اي صعوبات او مشاكل في دراسة الطيران؟
- نعم اتذكر اثناء الطيران ان مدرسي ذهب في اجازة فأوكلت الى مدرس آخر ولسوء حظي كان ذلك المدرس عصبي المزاج وانا لم اتعود على ذلك مع مدرسي الاول مما تسبب في مشاكل اثناء طيراني معه في بداية الطيران الاولى وقد سبب لي حالة احباط كادت تنهي مستقبلي وعشقي للطيران. فتوقفت عن الطيران حتى عودة مدرسي الاساسي وبعد عودته علم بجميع المشاكل التي حصلت لي وشهد لي بحسن القيادة. وساعدني على اعادة الثقة بنفسي.
التخرج والحياة العملية :
@ بعد التخرج من الكلية اين تتجهون؟
- بعد التخرج جميع الطيارين يتم تعيينهم حسب تقارير الطيران بمعنى ان هناك ثلاث جهات يتوجه لها الطيارون الجهة الاولى هي الطيران القتالي وآخرون لطيران النقل ومجموعة الى الطيران العمودي في البحث والانقاذ. وانا كنت مع المجموعة للطيران القتالي.
@ واين تم تعيينك بعد التخرج؟
- بعد التخرج ابتعثت الى امريكا للتدريب على الطائرات ما يسمى الاسرع من الصوت وكان في ذلك الوقت طائرات F5
الابتعاث الى امريكا
@ ابتعاثك الى امريكا كان نقطة تحول في حياتك العملية والاسرية؟ حدثنا عن هذه المرحلة من حياتك؟
- نعم كان سفري الى امريكا نقطة تحول كبيرة حيث كانت هي المرة الاولى التى اسافر بها خارج الوطن العربي وكان ذلك في عام 1972م واتذكر بانه كان يرافقني ثلاثة من زملائي هم عبدالله الفريدي وخالد الخريجي ومشاري الهزاني. وكانت امريكا تختلف في الكثير من العادات الاجتماعية والاخلاقية والاسرية وكان ذلك مبعث اندهاش وتحول كبيرا في حياتنا. والحمد لله لم يؤثر ذلك علينا كثيرا بسبب تربيتنا الاسلامية الصحيحة.

العودة بعد الابتعاث
@ بعد عودتك الى المملكة اين تم تعيينكم؟
- بعد عودتي عينت في قاعدة الظهران الجوية للتدرب على طائرات F5 وكان مدرسي في ذلك الوقت هو سمو الأمير بندر بن سلطان وبعد مرور فترة قصيرة تم اختيار مجموعة من المتدربين للابتعاث مرة اخرى الى امريكا لدراسة تدريس الطيران وكنت احدهم. وبعد العودة مرة اخرى كان تعييني ايضا بالظهران ولكن كمدرس لتدريس الطلبة الطيارين المتخرجين من الكلية وتدريبهم على طائرات F5 ومن ثم تحويلهم الى القواعد المنتشرة في المملكة.

مواقف وحوادث
@ اثناء التدريب هل مررت بمواقف معينة وهل فقدت زملاء؟
- نعم كان التدريب على الطائرات مكثفا جدا وكان المطلوب التفاني لاداء افضل النتائج والتعامل مع الطائرة لابد من حدوث حوادث وللاسف ان الحوادث التي تحدث معنا هي حوادث تنتهي بنهاية مأساوية ونفقد زملاء وعلى كل حال رحمة الله عليهم واتذكر احد زملائي وكنا في دورة تدريبية للاخوة اليمنيين وفي نهاية الدورة واثناء العرض الجوي لاحتفال التخرج كان هناك تشكيل كبير بقيادتي مكونا من ثلاث طائرات وايضا طيران انفرادي يقوم به المرحوم النقيب طيار محمد القبلان واثناء مروره بارتفاع منخفض جدا امام المنصة وهو يقوم بحركة حلزونية ارتطمت طائرته امامنا فكان لها الاثر الكبير علينا.
ولكن كان لابد من رفع معنويات بقية الطيارين الذين كانوا معي فأمرتهم بالاقلاع حتى ترتفع روحهم المعنوية. وقمنا بالدوران ومن ثم هبطنا.

حادث وتصرف
@ اثنا قيامك بالتدريس للطيران الم يحدث لك حادث ومعك احد الطلبة؟
- كما ذكرت لك ان التعامل مع الطائرة وهي آلة فلابد من الحوادث وهي كثر ولكن اتذكر في احدى الطلعات وكانت رحلة مكونة من عدة طائرات. اثناء الاقلاع ومحاولة رفع العجلات ارتفعت عجلتان وبقيت واحدة لم تغلق وقمنا بعدة محاولات لرفعها ولكننا لم نوفق في ذلك . فجاءتنا الاوامر بالقفز في نهاية الرحلة وترك الطائرة تتحطم لان المهم الطيار وليست الطائرة ولكن معرفتى بالطائرة ومقدرتي على انزالها باقل قدر من الخسائر طلبت المحاولة لانزالها فكان القرار بالطبع عائد لي لانني انا قائد الطائرة وطلبت من المسئولين في المطار وضع رغوة على المدرج لتخفيف الاحتكاك وتم انزالها باقل الاضرار ولم يؤثر ذلك على روحنا المعنوية وخاصة انه كان معي احد الطلبة المتدربين فما كان من قائد السرب وهو سمو الأمير بندر بن سلطان الا ان اعدوا لنا طائرة اخرى والقيام بالطيران لاعطاء جرعة معنوية كبيرة لنا جميعا.

مدرسة الاسلحة
@ ما علاقتك بمدرسة الاسلحة والتكتيكات الجوية حدثنا عن هذه التجربة.
- نعم انا كنت من احد مؤسسي هذه المدرسة وهي مدرسة متقدمة جدا حيث انها تدرس المدرسين للنهوض باسرابهم ومن مهماتها ان تقوم بالتعريف للطيار على الاسلحة المحمولة من قنابل وصواريخ وطلقات وكذلك كيفية استعمال الطائرة لمقاتلة طائرات اخرى اي بمعنى دراسة مميزات ونقاط ضعف الطائرات المقابلة او الطائرة التي يتم قيادتها.
@ كم عاما استمريت في التدريب على F5؟
- كان تدريبي كمدرس على طائرة F5 بدءا من سنة 1973م حتى سنة 1984م بعدها تم اختياري كرائد فضاء.

اختياري كرائد فضاء
@ اختيارك كرائد فضاء كان ايضا نقطة تحول مهمة في حياتك كيف تم اختيارك وعلى اي اساس؟
- في البداية دعني اشرح لك ماهي علاقتنا بهذا الحدث اولا : كان هناك طلب من (عرب سات) لارسال قمر صناعي متخصص بالاتصالات وهو خاص بجميع الدول العربية. وكان القائم بهذه الاعمال هي وكالة (ناسا) للفضاء فطلبت الوكالة من منظمة عرب سات بارسال طيار للوقوف على اطلاق القمر العربي في الفضاء الخارجي وحيث ان وزارة البرق والبريد والهاتف في ذلك الوقت هي الجهة المسؤولة عن الاتصالات فقامت بطلب من القوات الجوية بترشيح احد طياريها للقيام بهذه المهمة وقامت قيادة القوات الجوية بالايعاز للقواعد الجوية في المملكة لترشيح من يرى في نفسه القدرة للقيام بهذه المهمة.
فكان هناك عدة طيارين من جميع القواعد. تم اختيارهم على حسب لياقتهم البدنية والدراسية فتم اختيار عشرة طيارين من جميع القواعد بالاضافة الى سمو الأمير سلطان بن سلمان المرشح من قبل وزارة الاعلام فتم اجراء اختبارات معينة لهم وتم اختيار ثلاثة منهم فقط وهم سمو الأمير سلطان بن سلمان وانا وعبدالرحمن البلوي.

الرحلة الفضائية
@ هل تحدثنا عن تدريبكم انت والأمير سلطان في امريكا وكيف تمت تهيئتكم للقيام بهذه الرحلة؟
- كان التدريب على جميع ماهو متعلق بالرحلة الفضائية وذلك عن طريق الطيران التشبيهي بمعنى ان نقوم بجميع فترات الرحلة من الاقلاع حتى العودة.
حيث ان المعيشة خارج وجود الجاذبية يختلف تماما عن الحياة بوجود الجاذبية فكان التدريب على هذه الرحلة على اوقات النوم والعمل والصلاة والرياضة والمطالعة والاكل والشرب وكانت تؤكل لكل افراد الطاقم مهمة معينة يقوم بها اثناء الرحلة وكان مؤكلا لنا سبع تجارب للقيام بها اثناء هذه الرحلة.

تجارب فضائية
@ ما هذه التجارب ونتائجها ومن قام بتدريبها لكم؟
- اولا قامت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ممثلة بمعهد البحوث بهذه المهمة وكان على رأسهم قائد الفريق العلمي الدكتور عبدالله الدباغ والتجارب كانت عبارة عن تصوير لمسطحات المملكة الزراعية والمعدنية وفصل السوائل وتجربة الايونية التي قام باعدادها الامير تركي بن سعود وكذلك كانت هناك تجربة طبية بمشاركة الرائد الفرنسي.

مواقف وتعليقات
@ اثناء التدريب هل كانت هناك مواقف طريفة مرت مع سمو الأمير سلطان؟
- كان الأمير سلطان بن سلمان حريصا جدا على القيام بهذه المهمة فكان يبتعد عني دائما لكي لا اؤثر عليه للقيام بهذه المهمة فكان عندما يفتح اي باب يسأل ان كنت خلفه وكنت اطلب منه ان يلعب معي لعبة (الاسكواش) وهي لعبة يستعمل فيها المضرب فكان يرفض دائما ذلك وفي احدى المرات كنا في جوله على الدراجات الهوائية وحيث ان الامير سلطان اسرع مني ويبتعد عني لمسافات طويلة وعند احد تقاطع الشوارع قابلته احدى السيارات فاراد تجنبها ولكنها انعطفت ناحيته فمال الى الجهة الاخرى فمالت معه السيارة وتكررت هذه العملية عدة مرات فما كان من الأمير الا ان اشار له بالتوقف وسأله مازحا (كم عطاك البسام حتى تقوم بالانتقام مني انا سوف اعطيك اكثر فاتركني لحالي).
@ ألا تزال العلاقة مستمرة بينكما؟
- مستمرة على طول إن شاء الله.

السعوديون محل ثقة
@ كيف تعامل المسؤولون في ناسا مع الفريق السعودي؟
- في تلك الايام كانت ثقة ناسا في السعودي تفوق ثقتهم في الامريكي لدرجة السماح لنا بدخول أماكن لا يسمح فيها بدخول الامريكان لسريتها الكبيرة. ولكن لا اتوقع ان يكون الوضع كذلك الآن بعد احداث سبتمبر.
@ ما نوع هذه الاماكن السرية؟
- عام 1985م كانت اسرار الفضاء لاتزال مقصورة على فئة من الناس في مراكز الفضاء وهذه الاسرار لابد من التحفظ عليها والتكتم الشديد بشأنها خاصة في ظل التنافس المحموم بين الروس والامريكان قبل غياب الروس عن الساحة.
وهذه الاسرار كان بعضها يضر بأمن البلاد فيما علمت. حتى تصاريح العمل والتنقل والاقامة كانوا لا يسألوننا عنها لان ملامحنا السعودية واضحة وكافية وتعد جواز عبور لاي مكان.

16 شروقا و16 غروبا يوميا
@ هل أعدوا لكم برنامجا للرحلة؟
- مدة الرحلة سبعة ايام كاملة موزعة بالدقيقة والثانية وفق جدول في غاية الدقة ولان البيئة مختلفة تماما عن بيئة الارض فكل شيء مختلف ايضا تبعا لذلك ولابد من التأقلم مع هذا الوضع تأقلما تاما ويحدث هذا التأقلم بالتدريب المستمر، كيف تأكل؟ كيف تنام؟ كيف تؤدي واجبك اليومي.. الخ. كل هذا يحتاج لتدريب داخل المكوك حتى يحدث التعود المطلوب.
والمكوك صغير وفيه سبعة اشخاص لكل واحد منهم حيز ونطاق ووقت للعمل وآخر للراحة وآخر للرياضة. اما في الفضاء فالوضع اكثر اختلافا حيث الارض تدور مرة واحدة كل ساعة ونصف وتكون سرعتك مثل سرعة الصوت 25 مرة! وتستطيع مشاهدة 16 غروبا و16 شروقا في يوم واحد!!
وبما ان كل شيء مبرمج بدقة متناهية فانني اذا ألقيت على الساعة نظرة خاطفة اعرف فورا ماذا يفعل سمو الأمير في تلك اللحظة. وكان كل شيء يسجل في حينه والفريق العلمي هنا يتابع بنفس الدقة. ومما اذكر ان البرنامج ذات يوم كان فيه اتصال مباشر بين سمو الامير سلطان وخادم الحرمين الشريفين وقد رصدها الدكاترة الاساتذة السعوديون بمنتهى الدقة واخفق العلماء الفرنسيون في ذلك مما يعني اننا كنا اكثر دقة منهم.

فوائد الرحلة العلمية
@ نتائج تجاربكم ، ما مدى جدواها؟
- اكثر ما كان يثير اهتمامي خلط السوائل وتكمن فائدته في استخلاص النفط نقيا من الشوائب. كما كان من اهتماماتي تصوير المملكة تصويرا دقيقا من الفضاء الخارجي وهذه الصور تحدد مواقع المياه والاراضي الزراعية لذا فان وزارة الزراعة هي اكثر الجهات المستفيدة من هذه الصور. والفوائد كثيرة لا يمكن حصرها في سطور وقد نشرت في الدوريات والمطبوعات المتخصصة بتفصيل وقد تناولتها الصحف واجهزة الاعلام في وقتها تناولا طيبا.

لحظة انطلاق المكوك
@ صف لنا شعوركما لحظة انطلاق المكوك؟
- كنت في القاعدة وكان سمو الأمير داخل المكوك. ولان العالم لم يشهد قبل حادث تشالنجر Challanger حوادث مكوك لم نكن نتوقع الاسوأ بل كنا نتوقع ان تسير الامور كما خطط لها.
لحظة اطلاق المكوك كانت احدى محطات التلفزة تجري معي حوارا تلفزيونيا وكان السؤال الاهم : ماذا يفعل سمو الأمير الآن؟ وكنت اجيب بثقة لان معي نسخة من جدول سموه لدرجة اني كنت اتصور نفسي محله ولو كنت مكانه ما غيرت شيئا ومن الامور المهمة ان سموه لم ينس دعاء السفر عند انطلاق المكوك.
الفضاء بحاجة إلى رائد فنان
@ وهل انتهت المهمة بانطلاق المكوك؟
- بالعكس كان انطلاق المكوك بداية المهمة وبصفة عامة استطيع القول ان المهمة بدأت منذ ان وقع علينا الاختيار ولم تنته الا بعد عودتنا الى ارض الوطن وطوال هذه الفترة كنا في حال عمل مستمر.
@ سئلت والدتكم عن شعورها يوم الرحلة فأجابت بايجاز : أنا فخورة رغم خوفي فماذا تقول أنت عنها الآن؟
@ والدتي - أطال الله عمرها - كانت تعلم انني في رحلة لمكان ما وطئته من اقدام البشر الا اقل القليل. وكان كل شيء مجهولا بالنسبة لها ولغيرها ومعلوم ان كل مجهول يبعث الخوف في النفوس.
قد يقلل من خوفها الفطري ثقتها في الله اولا ثم في وفي جرأتي ولكن قلب الأم معروف بالحساسية والخوف على بنيها مهما كبروا.
@ انطلاق المكوك في الفضاء ألا يحمل لأجواء شاعرية؟
- الفضاء شاعري للشعراء ولكني لست منهم فأنا طيار محترف لكني بعيد جدا عن الشعر والشعراء والشاعرية. وأذكر ان الامير سلطان تعرض لهذا الموضوع في احد الحوارات حيث قال :
الفضاء الخارجي بحاجة لشاعر فنان ينقل للآخرين بحاسته الفنية عظمة الله في كونه. والسبب في ذلك ان رؤية الفنان اكثر شمولية وعمقا من رؤية الاكاديمي البحت الذي يحصر تفكيره في المعادلات والنتائج والمشاهدات والاستنتاجات.

رحلات علمية أخرى
@ يرى المحللون ان رحلتكم رغم نجاحها بكل المقاييس لم تتبعها انجازات علمية بنفس القوة ولم تدفع الشباب السعودي لارتياد مجالات التحدي. ما رأيكم وتعليقكم؟
- سأبدأ من الشق الثاني وأقول ان العكس هو الذي حدث تماما فمنذ تلك اللحظة التاريخية سجل الاقبال على كليات الطيران وغيرها من الكليات العلمية اقبالا لم تشهده تلك الكليات في أي وقت آخر. من هذه الزاوية أرى ان الرحلة حققت اهدافها .. حتى الدورات التي كانت تعقد من وقت لآخر لم يكن يلتحق بها الا افراد دون العشرين تجاوز عددهم الآن مائة.. كل هذا الاقبال نتيجة ايجابية للرحلة التاريخية واقتداء من شبابنا بجهودنا في هذا المجال.
اما الشق الاول من السؤال فالمهمة التي انجزناها ليست دورية ولا موضوعة ضمن منهج دراسي بل تبدأ المهمة عند ظهور الحاجة ومتى ماظهرت الحاجة وظهر المجال فالمملكة سباقة دائما ولعلك تذكر الرحلة العلمية الى القطبين الشمالي والجنوبي التي شارك فيها اثنان من اساتذة جامعة البترول.

سياستي في التربية
@ كم كان عمر نجلكم بدر عند قيامكم بالرحلة؟
- ثلاث سنوات فقط لذا فهو لايتذكر عنها شيئا.
@ أين هو الآن؟
- في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن سيتخرج بعد سنتين.
@ هل اخترت له الجامعة؟
- اختارها بنفسه.
@ وتخصصه؟
- مالية.
@ من اختار هذا التخصص له؟
- اختاره بنفسه
@ وتوجيهاتكم الأكاديمية له؟
- علاقتي الدراسية بابني بدر انتهت بنهاية الصف الثاني من المرحلة الثانوية ثم تركت له بعد ذلك حرية اختيار التخصص والجامعة دون تدخل مني ليكون على اقتناع تام بما يدرس لان الدراسة في المقام الاول اختيار وليست الزاما.
وهذه هي سياستي دائما أكون مع صغاري حتى أصل بهم الى المرحلة التي يستطيعون فيها اتخاذ قراراتهم بأنفسهم ثم بعد ذلك أحس انني اديت مهمتي.

الكليات العسكرية
@ برغم انك عسكري الا ان ابناءك لم ينتظموا في السلك العسكري هل هو بايعاز منك؟
- في القواعد والمدن العسكرية كل شيء متوفر ولا يحس الشخص بحاجته الى الخروج منها للاختلاط بالآخرين، فالاصدقاء موجودون، والاسر تتزاور، والخدمات متوفرة بكاملها، والترفيه ايضا متوفر، فلماذا الخروج. لهذا كنا ونحن في القاعدة العسكرية مستقرين في حياتنا ولا نحس بشيء ينقصنا لنبحث عنه خارج المعسكر. ولهذا السبب ايضا لم نكن نغادر القاعدة الا اسبوعيا لزيارة باقي افراد الاسرة الذين ليسوا معنا في الداخل.
ولكن في المقابل نجد ان الموجودين داخل المعسكر مجموعة متجانسة همها واحد، واهتماماتها واحدة، وطريقة حياتها واحدة، والنشاطات والهوايات الترفيهية متشابهة حتى لو اختلفت عن اولئك الذين خارج القواعد العسكرية لذا فان الواحد منا اذا غادر المعسكر في عطلته الاسبوعية لا ينسجم مع الوسط الذي خرج أصلا لزيارته لذا يحن الى معسكره وزملائه فيعود حتى لا يطيل المكوث بين اناس لايهمهم حديثه ولا تهمه احاديثهم لان كل واحد في واد آخر. ولان ما ينطبق علينا ينطبق على صغارنا فان مشابهة ابنائنا لنا في كل شيء حتى المهنة امر طبيعي كثير الحدوث بين العسكريين والتجمعات ذات الصبغة الخاصة كأرامكو ولا غرابة في ان تجد ابن الطيار العسكري يتجه لدراسة الطيران العسكري وابن مهندس الجيولوجيا يتجه لدراسة علوم الارض.. وهكذا. ومن يدري لو استمررت في مجالي حتى التقاعد ربما كان اولادي سيسيرون على نفس خطواتي. ولكن ذهابي الى بريطانيا كدبلوماسي أدى الى التغيير الذي تراه في تخصصات ابنائي وميولهم لانني خرجت بهم من نطاق المعسكر المغلق.

مع د. غازي والمنقور
@ الحديث ذو شجون فحدثنا عن مرحلة بريطانيا والملحقية العسكرية؟
- اختارني للمنصب سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز بحكم اني كنت قائد جناح التعليم في كلية الملك فيصل الجوية. وقد وقع الاختيار علي عام 1986م. وكان سفيرنا في بريطانيا آنذاك الشيخ ناصر المنقور. وقد استمر عملي ملحقا عسكريا حتى عام 1997م مما يعني معاصرتي للشيخ المنقور وخلفه د. غازي القصيبي ولكل من السفيرين تاريخه وقد شهدت حرب الخليج الثانية وانا هناك وكان الشيخ المنقور كثير الاجتماع بنا للوقوف على الازمة وتداعياتها وملابساتها ومتطلبات كل خطوة من خطواتها كما كان الشيخ المنقور كثير الاهتمام برعايا المملكة بصفة عامة في تلك الايام العصيبة. اما الدكتور غازي فأرى نفسي من المحظوظين لاني عملت معه.
ثم عدت الى الرياض وعملت سنتين حتى تكرم علي سيدي الأمير سلطان وكرمني بأكثر مما اعطيت لهذا الوطن، ثم تفرغت لاسرتي واخوتي وحياتي الاجتماعية.

على الفارس أن يترجل
@ هل تؤمن بأن على الفارس ان يترجل يوما ما؟
- أؤمن بذلك ايمانا مطلقا وقد قيل قديما (لو دامت لغيرت ما آلت اليك) فهذه سنة الحياة. وانا من المؤيدين لتجديد مجال العمل حتى يحس الانسان بطعم الحياة ولا استطيع ان اتخيل شخصا يتمسك بعمل حتى الممات او حتى التقاعد كأقل تقدير. اما ان كان لابد من التمسك بوظيفة ما فترة طويلة فمن الضروري تغيير المنطقة اما التمسك بوظيفة واحدة في مكان واحد فلا أرى له مبررا. حتى لو كان الموظف يرى انه مقتنع بعمله كل الاقتناع فعليه اتاحة الفرصة لغيره اذ ربما كان اكثر منه ابداعا وافضل منه انتاجا سواء بقدراته او تأهيله او خبراته.
@ الى الطيران تحن أم للدبلوماسية؟
- لكل منهما حسناته ولكن كلما اغمضت عيني نقلني الخيال والعقل الباطن الى عالم الطيران. واستعيد كل نشاط الشباب عندما تجمعني الظروف بقدامى الزملاء الذين عملوا معي في نفس المجال.

شباب مدى الحياة
@ كلمة أخيرة في ختام هذا الحوار؟
- كلمتي الاخيرة بطاقة اوجهها لشبابنا وهي ان يبتعدوا عن الافكار المنحرفة والشعارات المضللة التي لا تجلب لهم نفعا بل قد تضرهم واسرهم واوطانهم ، هذا على مستوى السلوك.
اما على مستوى التحصيل العلمي فعلى شبابنا الاتجاه الى الدراسات التي تفيد دولة نامية كالمملكة وعليهم ان يدركوا ان كل تقدم في اي مجال مرتبط بالعلم الذي به تبنى الدول وترتقي الامم
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم
لم يبن ملك على جهل وإقلال
وعندما أقول الشباب لا اعني فئة عمرية محددة بل اعني كل فئات المجتمع لان من كانت روحه شابة يظل العمر كله شابا وهذا مما استفدته من مجالسة ومعايشة د. غازي القصيبي المعروف بتنوع اهتماماته وكثرة مجالات تميزه وهو رجل كثير الاستفسار وواسع الاطلاع وغزير المعرفة.. عندما يضمنا مجلس كان يتحدث عن عالم الطيران بتعمق حتى كنت امازحه (انت سفير، خلي الطيران لينا شوي) وكان يرد علي بأن التغيير مطلوب والتجديد ضروري وليس من المقبول ان نكون ضمن ثقافة الاتجاه الواحد.
قبل ان ألتقي د. غازي كنت اعتقد اني دائم الاطلاع ولكن بعد ان التقيته ادركت ان اطلاعي وان كان كثيرا الا انه محدود فاكتسبت من د. غازي التنويع وقراءة كل شيء حتى لم يعد لدي دقيقة واحدة ضائعة هدرا.
عندما قررت ان انهج نهج د. غازي في القراءة بدأت بقراءة رواية (شقة الحرية) ثم اتجهت للتاريخ بوجه عام، ثم للسيرة النبوية، وهكذا اصبحت انتقل بين حقول المعرفة حتى اكتسبت عادة قراءة كل ما اجده امامي وبدأت استمتع بالقراءة.
وفوائد القراءة معروفة للجميع ولكني انادي بتنويع الاطلاع حتى تتسع المدارك.. وهناك نقطة اكثر اهمية وهي عقد حوارات مع الآخرين لتتلاقح الافكار وتتعدد الرؤى.

لقطات
@ استمر الحوار أربع ساعات بمنزل الضيف بالدمام.
@ حضر اللقاء سامي عبدالله القاضي صهر الضيف وابناه بدر وفهد.
@ مازال الضيف لديه حنين للطيران.
@ الحياة الدبلوماسية اكسبت الضيف خبرات جديدة وكانت مرحلة مهمة في تغيير النمط العسكري.
@ للضيف فلسفة في تربية ابنائه حيث قال لهم كل يختار مساره.
@ فهد لم يسعفنا الوقت بأخذ صورة له حيث خلد للنوم مما اضطرنا الى ارسال المصور مرة اخرى على حسابه؟
 
رد: الرائد طيار عبد المحسن البسام

والله انه اكبر شرف لنا انهم اول عرب صعدو الي الفضاء​
 
عودة
أعلى