مسيّرة KUS-FS الكورية الجنوبية

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
40,797
التفاعل
228,796 6,740 2
الدولة
Saudi Arabia
في معرض KADEX 2024 قدمت كوريا الجنوبية طائرتها الجديدة KUS-FS متوسطة الارتفاع وطويلة المدى (MALE UAV).

تم تطوير KUS-FS بشكل مشترك من قبل وكالة تطوير الدفاع (ADD) وقسم الطيران والفضاء الكوري (KAL-ASD) وبدأ الإنتاج الضخم لـ KUS-FS في يناير 2024

تتمتع الطائرة بدون طيار بسقف خدمة يصل إلى 13716 مترًا (45000 قدم) ويمكنها مسح الأهداف الأرضية حتى مسافة 110 كيلومترات، مع أنظمة مراقبة دقيقة بما يكفي لتحديد مواقع محددة من مسافة 130 كيلومترًا.

الخط الزمني للمشروع
بدأ تطوير KUS-FS في عام 2006 وبدأ التطوير الفعلي في عام 2008.
تم الكشف عن النموذج الأولي الأول في مايو 2011، وجرت أول رحلة في فبراير 2012. وعلى الرغم من مواجهة التحديات، بما في ذلك التأخير والعيوب في نظام مكافحة الجليد اللازم للعمليات على ارتفاعات عالية، انتهى التطوير في مارس 2022.
بدأ الإنتاج الضخم في يناير 2024، بعد إنشاء معايير الدفاع في مارس 2023.

الخصائص العامة

يبلغ طول الطائرة 13 متراً، ويبلغ باع جناحيها 25 متراً، وارتفاعها 3 أمتار.

المحرك
تعمل بمحرك توربيني بقوة 1200 حصان طورته شركة هانوا للفضاء الجوي، وهو نسخة معدلة من محرك Samsung Techwin SS-760K المستخدم في صاروخ SSM-700K C-Star المضاد للسفن. ويبلغ أقصى وزن للإقلاع للطائرة بدون طيار 5750 كيلوغراماً، وتصل سرعتها القصوى إلى 360 كيلومتراً في الساعة.

المدى والقدرة الملاحية
تستطيع الطائرة أن تظل في الجو لأكثر من 24 ساعة، وتعمل على ارتفاعات تتراوح بين 10 آلاف إلى 13716 متراً (33 ألفاً إلى 45 ألف قدم). ومن هذا الارتفاع، يمكنها مسح الأهداف الأرضية على مسافة تصل إلى 110 كيلومترات، وهي مجهزة بأنظمة يمكنها تحديد المواقع داخل مجمع سيول الرياضي من مسافة 130 كيلومتراً. ويبلغ نصف قطرها التشغيلي 500 كيلومتر، مما يجعلها مناسبة لمهام المراقبة والاستطلاع الممتدة.

1727893313679.png
 
العتاد والحمولات

تتحمل شركة Korean Air مسؤولية تكامل النظام وتصنيع الطائرات، كما تم تجهيز KUS-FS بأجهزة إلكترونية للطيران تقدمها شركات دفاع كورية جنوبية. كما توفر شركة Hanwha Systems أجهزة استشعار كهروضوئية وأشعة تحت الحمراء، مما يعزز قدرتها على أداء المهام في ظروف جوية مختلفة، ليلاً ونهارًا.

توفر شركة LIG Nex1 نظام التحكم الأرضي (GCS)، والرادار ذي الفتحة التركيبية (SAR)، المعروف باسم NexSAR، وأنظمة ربط البيانات لخط البصر (LOS) والاتصالات عبر الأقمار الصناعية (SATCOM). كما توفر شركة LIG Nex1 جهاز مكافحة التشويش لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والمحركات الكهربائية، ومعدات الاختبار الأوتوماتيكية (ATE)، وحاسوب المهمة المتكامل، وأنظمة الأشعة تحت الحمراء الموجهة للأمام (FLIR)، ومقياس الارتفاع اللاسلكي (RALT)، وحاسوب التحكم في الطيران (FLCC)، ومسجل بيانات الرحلة الافتراضي (VFDR). وقد أدى هذا التعاون إلى إنتاج طائرة بدون طيار تلبي، وفي بعض الحالات تتجاوز، قدرات الأنظمة الأجنبية المماثلة.

التسليح

تحتوي الطائرة على أربع نقاط تثبيت تحت الجناح يمكنها حمل الذخائر، بما في ذلك صواريخ Cheongeom المضادة للدبابات المصنعة محليًا. وهذا يسمح لـ KUS-FS بالعمل كمركبة جوية قتالية بدون طيار (UCAV)، على غرار MQ-9 Reaper المصنعة في الولايات المتحدة وBayraktar TB2 التركية. تكمل قدرتها على الضرب الدقيق دورها الاستطلاعي، مما يوفر منصة متعددة الاستخدامات للقوات الجوية لجمهورية كوريا (ROKAF).

1727893461014.png
 
التشغيل والنشر

وقد سلط إنشاء سرب الاستطلاع التاسع والثلاثين في قاعدة تشونغجو الجوية في نوفمبر 2020 الضوء على التزام القوات الجوية بدمج الطائرات بدون طيار المتقدمة في عملياتها. ومن المتوقع أن يشغل السرب طائرات KUS-FS إلى جانب أصول استطلاع أخرى مثل RF-16 وRQ-4 Global Hawk. وتخطط القوات الجوية الكورية الجنوبية لشراء نظامين أو ثلاثة أنظمة KUS-FS كاملة، بإجمالي حوالي عشر مركبات جوية، ومن المتوقع تسليمها بحلول عام 2028.

وقد سلط برنامج KUS-FS الضوء طوال فترة تطويره على جهود كوريا الجنوبية لتعزيز قدراتها الدفاعية من خلال التكنولوجيا المحلية. وواجه البرنامج تحديات، بما في ذلك تحطم النموذج الأولي في ديسمبر 2019 ومشاكل تتعلق بالتجمد على ارتفاعات عالية، مما أثر على المعدات الرئيسية مثل الكاميرات. وعلى الرغم من هذه التحديات، تقدم البرنامج بهدف تقليل الاعتماد على التكنولوجيا العسكرية الأجنبية.

كما تمثل الطائرة KUS-FS تقدمًا في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، حيث حققت قدرات مرتبطة عادةً بطائرات الاستطلاع المأهولة الأكبر حجمًا. يمكنها التقاط صور عالية الدقة من ارتفاعات تتراوح بين 6000 و13000 متر، وتغطي مناطق تصل إلى 110 كيلومترات، وهي قابلة للمقارنة بمنصات مثل Boeing RC-135.

علاوة على ذلك، تتميز هذه الطائرة بدون طيار بمستوى ضوضاء منخفض، مما يجعل من الصعب اكتشافها من الأرض عند تشغيلها على ارتفاعات عالية. كما أن تسليحها يسمح لها بتنفيذ مهام هجومية بأقل قدر من التحذير، ويمكن للصواريخ الأسرع من الصوت التي تحملها الوصول إلى الأهداف قبل اكتشاف الصوت.

 
من الواضح ان السعودية متعاقدة على هذه الطائرة

الله يعجل بها


 
عودة
أعلى