موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
133
التفاعل
4 0 0
عرف الصحراويين قديما بنظامهم المتميز والمتمثل في مجلس ايت أربعين، بمعنى حكم الأربعين، وهو عبارة عن مجلس لأعيان القبائل تتم العضوية فيه على أساس الترشيح القبلي ورئاسته متداولة بين الأعضاء، وتصدر قراراته بالإجماع طبقا للأعراف والتقاليد وعلى قاعدة الشريعة الإسلامية.
أيت أربعين هي السلطة العليا التي تضم في تشكيلتها وجهأ الأعيان من كل القبائل الذين تفويضهم لتمثيلها. ويقوم المجلس بسن القوانين الملزمة للجميع ويسهر على الدفاع عن الوطن، تأمين المراعي، حضانة أبار المياه، الحفاظ على ألاماكن الصالحة للحرث والإشراف على توزيعها وحدود التماس مع الجيران. كما أنه مفوض للتفاوض باسم القبائل. وقد تختلف التأويلات لمعنى الاسم ( ايت أربعين ) أو مجلس الأربعين كما يسميه البعض، فهناك من يرى أن الاسم يدل على عدد الأعضاء حيث أنه كان يتكون من أربعين عضوا. وهناك من يرى أن كلمة أربعين مرتبطة بعمر العضو حيث لا تمكن العضوية في المجلس إلا بعد بلوغ سن الأربعين.
وهناك الكثير من المراجع تشير إلى تراث ايت أربعين المكتوب، ومنها ما ذكره الاسباني خليو كاروباروخا في كتابه دراسات صحراوية وكتاب جامع المهمات لمؤلفه المرحوم محمد سالم لحبيب الحسين، ونورد هنا نموذجا من التشريع الذي تبنته أيت أربعين في وثيقة مؤرخة في 24 ذو الحجة 1165 هجرية، والتي يؤكد فيها المجلس على انه من بين الأسباب التي دعت إلى قيامه:
1 ـ إقامة حدود الله.
2 ـ عدم وجود سلطان في الأرض غير سلطان القبائل.
3 ـ أهمية السلطة لما توفره من أمن وحماية للجميع.
وفي ما يلي مقتطفات من الوثيقة المذكورة: ... (وجعلوا أيضا فرائض فرضوها على من تحدى وخالف ما هو الأصلح بهم عقوبة له إذ لا يردع ولا يجزا إلا بها). ونذكر من بين هذه العقوبات ما يلي:
1 ـ من أتلف حرث غيره فعقوبته 5 مثاقيل فضة.
2 ـ من سل مكحلة ( من اشهر سلاح ) في وجه أحد فعقابه خمسة مثاقيل فضة، وإن جرحه فابن لبون من الإبل.
3 ـ من أكل أموال أخر ظلما فعقوبته وعقوبة من يساعده أبن لبون من الإبل لكل واحد ويرد للمظلوم ما أخذ منه.
4 ـ من منع الشريعة ( أي دعاه القاضي ولم تستجب ) يغرم بعشرة مثاقيل فضة.
5 ـ كل قبيلة تعلن العداوة لقبيلة أخرى تدفع عشرة نوق (عشراوات).
هذه البنود القانونية التي يعود تاريخها إلى أكثر من قرنين ونصف من الزمن تبرهن أن الصحراويين لا يقبلون الفوضى ويرفضون شريعة الغاب. وكل دارس متأني سيجد أنها تمجد الإنسان والقيم الأخلاقية وتكتسي طابع شمولي وارتباط عميق بالشريعة الإسلامية الحنيفة كمرجع أساسي وعادات وتقاليد شعب عربي نبيل في تعامله ومعاملاته كعماد وركيزة ثابتة.

وبالرغم من صعوبة الظروف الطبيعية وتخلف وسائل الحياة عموما، قاوم الشعب الصحراوي العديد من المحاولات الأجنبية التي سببها الطمع في القوافل التجارية قديما والبحث عن مواقع استراتيجية على شوا طي أفريقيا التي اتجهت إليها الأنظار بعد النهضة الأوروبية ونظرا للأهمية الاستراتيجية للصحراء الغربية والمتمثلة في :
1 ـ موقع جغرافي يربط إفريقيا بأوروبا.
2 ـ قربها من جزر الكناري الاسبانية.
3 ـ شوا طي غنية بمختلف أنواع الأسماك.
4 ـ قنطرة عبور للقوافل التجارية شمالا وجنوبا.
هذه الأسباب وغيرها تفسرها المحاولات الاستعمارية المتتالية على الصحراء الغربية، على مر القرون الماضية والتي نذكر منها:

القرن الخامس عشر والسادس عشر:
وصول البعثات الاستكشافية الأوروبية إلى الصحراء الغربية، اهتمام البرتغال، وقوى أوروبية أخرى بالصحراء الغربية، تجارة الذهب وريش الطيور والصمغ العربي
1478: بناء أول مركز إسباني في الصحراء الغربية.
1572: دخول بعثات استكشافية كنارية في الصحراء الغربية.
1638: احتل الهولنديون إقليم وادي الذهب (Rio de Oro)، وهي التي سيتحكم فيها الإنجليز بشكل مؤقت عام 1665م.
1727: الهولنديون يسلمون الإقليم إلى الفرنسيين.
1767: توقيع معاهدة مراكش بين السلطان المغربي محمد بن عبد الله والملك الإسباني كارلوس الثالث، التي يقر فيها السلطان المغربي بأن لا سيادة له بعد وادي نون.

أواخر القرن الخامس عشر والقرن السادس عشر:
ظهور أوائل الإسبان على سواحل الصحراء الغربية، الذين انطلقوا من جزر الكناري للقيام بالنشاطات نفسها التي قام بها البرتغاليون 1444 ـ المغاربة 1583 ـ الإيطاليون 1869 ـ الإنجليز 1872 ـ البلجيكيون1875 ـ الفرنسيون 1880 ـ الألمان 1883 ـ الاسبان 1884
مع نهاية القرن الرابع عشر، وصلت جماعات من البرتغاليون والاسبان إلى شوا طي الصحراء الغربية يحذوهم الأمل في الهيمنة على الطريق التجارية الصحراوية والسيطرة على منجم الذهب في مالي، وقد واجهتهم القبائل الصحراوية. ثم كان الاتفاق الأسباني ـ البرتغالي المعروف بمعاهدة ( ترويسياس) وفيها حصلت إسبانيا على حق إخضاع المنطقة الصحراوية.
والواقع أن علاقة إسبانيا بالمنطقة تعود إلى سنة 1525، حيث كان البحارة الكناريون يقومون بالتبادل التجاري ( المقايضة ) مع سكان الساقية الحمراء ووادي الذهب، وبموجب هذا الاحتكاك أصبح بعض السكان على إلمام نسبي باللغة الاسبانية.
ثم جاء مؤتمر برلين عام 1884 وفيه اقر الأوروبيون لأسبانيا بحقها في استعمار إقليم الساقية الحمراء ووادي الذهب. وبذلك حصل الأسبان على ما كانوا يحتاجونه لتشريع احتلالهم لمنطقة الصحراء الغربية
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

مغالطات عضيمة

وشهد شاهد من أهلها



بداية من هو محمد ولد سويلم
- ازددت سنة 1951 بالداخلة، وأنا منحدر من قبيلة أولاد دليم. شغلت منصب وزير مستشار لدى رئاسة الجمهورية الصحراوية المزعومة، إلى حين عودتي إلى المغرب.
والدي رحمه الله هو سويلم ولد عبد الله، كان شيخا نافذا في قبيلة أولاد دليم وعمدة لمدينة الداخلة إبان الإدارة الإسبانية.
تابعت دراستي الابتدائية والثانوية بالداخلة، قبل أن توظفني الإدارة الإسبانية مساعدا إداريا، بصفتي شيخ قبيلتي، وذلك إلى غاية 1975، تاريخ التحاقه بانفصاليي "البوليساريو"•

* هل لنا ببعض ما اختزنته ذاكرتكم عن مرحلة الالتحاق الأولى
- الأحداث توالت بشكل سريع. لقاءات ومؤتمرات متنقلة واجتماعات لا تنتهي الا لتبدأ. بيد أن ما ظل عالقا بذهني هو لقاء الرئيس الجزائري الهواري بومدين بالجزائر. كنت خلال هذا اللقاء ضمن وفد الجمعية العامة الصحراوية. كان موقف بومدين نهاية 1975 واضحا. تحدث عن دعم سياسي للبوليساريو دون أن يتفوه بكلام ساقط في حق المغرب. كان الرجل مهذبا ومحدثا لبقا، على خلاف ما نشهده اليوم، خاصة في صفوف ما تبقى من قادة موالين للجزائر في المخيمات وعى رأسهم محمد ولد عبد العزيز الذي يجد متعة بالغة ممارسة السلطة وتوزيع الخيرات، ويصل به الأمر إلى التلذذ بحرمان معارضيه منها.

* هل تقصدون بمعارضيه القادة المنضوين تحت لواء ما يسمى ب"خط الشهيد"؟
- لا اجزم بكوني أتوفر على معلومات حول تيار "خط الشهيد"، بل لا يمكنني أن أؤكد الوجود الفعلي له كتيار بكل ما تحمل الكلمة من معنى، لان ذلك يعني توافر ممارسة ديمقراطية داخل المخيمات .والحال أن ذلك غير موجود إطلاقا. فلا يسمح برأي مخالف، وان تم ذلك باسم تيار معين فلا يعدو أن يكون ذلك بغرض الدعاية الإعلامية وما يتلوها من ابتزاز. والدليل على غياب أية نسمة ديمقراطية ما وقع لمحجوب السالك، أحد مؤسسي البوليساريو من مضايقات وتهذيب في السجون. إن الحديث عن ديمقراطية في المخيمات وعن تيارات مجرد دعاية للاستهلاك عند دنو مناسبة معينة أو قرب محطة من محطات المفاوضات. والشأن نفسه ينطبق على الدعاية لحمل السلاح ضد المغرب،مع علم البوليساريو استحالة خوض الحرب.

* لماذا هذه الاستحالة في نظركم؟
- ورقة الحرب التي يلوح بها البوليساريو من حين إلى آخر لا أساس لها. الحرب انتهت ولن تعود، ودلك ليس حبا في السلام من طرف قيادة البوليساريو، بل عجزا حقيقيا عن القيام بذلك. إن التهديد بالعودة إلى الحرب لا يعدو ان يكون شعارا للاستهلاك الداخلي ولاستدرار عطف بعض الجهات. إنني أستبعد أن تتوفر البوليساريو في الوقت الحالي على أسلحة جديدة ،لان تسليح مجموعة غير خاضعة للضوابط مجازفة في الظرف الراهن.
لقد شلت، من دون شك، الإرادة الداخلية في البوليساريو. وصرفت الجزائر النظر عن الحرب كخيار. فهي اليوم مثقلة بالمشاكل الداخلية والخارجية. إذن يمكن اعتبار التلويح بين الفينة والأخرى بورقة الحرب مجرد دعاية تمهيدية لقضاء مآرب القادة أو للتفاوض.

* على ذكر المفاوضات، ما هو تقييمكم للقاء المصغر بين المغرب والبوليساريو؟
- حاول البوليساريو، خلال لقاء النمسا، الظهور بمظهر المفاوض المرن. لكن التصريحات التي واكبت اللقاء لخصت من جهة، الحالة النفسية والمعنوية المهزوزة لقادة البوليساريو، و أعادت التأكيد من جهة أخرى على أن الوفد المفاوض لا يملك ما يكفي من هوامش ضرورية لاتخاذ القرار في مثل هذه اللقاءات.

* تحدتث بعض الصحف عن إمكانية التحاقكم بالوفد المفاوض بالنظر إلى كونكم شيخ قبيلة
- "ليس المهم أن أكون أو لا أكون ضمن الوفد المغربي. بل الأهم أن يكون المغرب في موقف صحيح. وهو كذلك من دون شك.فالمبادرة المغربية القاضية بمنح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا، هي مبادرة مكنت من سحب البساط من تحت أقدام البوليساريو، ومن شأنها أن تضع حدا لمأساة ومعاناة الصحراويين وتحررهم.
فالمتتبع للشأن الصحراوي يميز بين طرفين في المعادلة: الطرف المرن والمبادر وهو المغرب الذي عانى كثيرا ولازال يبحث دائما عن سبل إنهاء هذه المأساة، والطرف المعرقل والمخادع الذي يحاول كسب مزيد من الوقت وهو جبهة البوليساريو التي لها مصلحة في إبقاء الوضع على ما هو عليه ولن تذهب إلى اللقاء بنية إيجاد حل.

* هل يمكن بالتالي انتظار جديد من الجولة الخامسة التي سيحدد روس، قريبا، مكانها وزمانها؟
- يجب أن يعلم الجميع حجم تبعية البوليساريو للجزائر، ليس فقط من الناحية المادية واللوجيستيكية بل أيضا من حيث التبعية السياسية والوجود فوق التراب الجزائري. وبالتالي فالجزائر قد لا تحتاج إلى ضغط معلن. فلديها من الإمكانيات ما يغنيها عن كشف الحجاب ويجنيها تسليط الأضواء الخارجية على دورها في تحريك الكراكيز. الجزائر تملك جميع الأوراق لكي تبقى في الظل ولا يعلم الرأي العام أدوارها التي من بين أهمها توجيه دفة البوبيساريو حيثما رغبت.
إن جبهة البوليساريو توجد في حالة تبعية ووصاية .وبالتالي فالجزائر تتدخل في تحديد المهام واختيار المفاوضين واستبعاد الذين لا تثق فيهم.
إن صعوبة المفاوضات في الجولة الخامسة كما في سابقاتها تعود بالأساس إلى عدم تحكم قادة جبهة البوليساريو اليوم في قراراتهم. فالمفاوضات بالنسبة للنظام الجزائري مجرد وسيلة لإطالة عمر ملف عمر لأكثر من 34 سنة ومناسبة لإضفاء شرعية جديدة على من لم يعد يملك استقلالية القرار. أي على البوليساريو الذي بات "ماركة مسجلة" لكل من يرغب في الثروة والسلطة تحت مظلة الجزائر التي تضع خارطة الطريق لمحمد عبد العزيز الدائر بدوره في حلقته الخاصة.

* ممن تتكون هذه الحلقة؟
- محمد عبد العزيز يمتلك درعا واقيا يتشكل من رؤوس الجبهة الخمس. وهم ما يسمى الوزير الأول ورئيس البرلمان ووزير الدفاع ووزير الخارجية ومسؤول العلاقات مع المينورسو. هذه الحلقة أكدت للعديد ممن ينتظرون فرصة العودة إلى المغرب أن البوليساريو أضحى فضاء التشريع لكل عمل غير أخلاقي يمارسه أناس لا تمتهم أدنى صلة بالصحراويين الحقيقيين المعروفين بجودهم وكرمهم وعتزازهم بأنفسهم.
إن المتشبثين اليوم بأحضان البوليساريو ينتحلون الإنتماء إلى الجسد الصحراوي الذي كان ولا يزال مرتبطا بالمغرب، وجزءا لا يتجزأ منه. من هؤلاء المنتحلين للصفة من غادر الجبهة إلى غير رجعة، ومنهم من اختفى دون دليل على بقائه قيد الحياة، ومنهم من فضل البقاء للمتاجرة في كل شيء بغرض مراكمة الثروة على حساب مأساة المحتجزين، محترسين من القادة الحقيقيين الذين اقتنع عدد كبير منهم بالمقاربة الشجاعة لجلالة الملك محمد السادس.

* هل لنا ببعض الأسماء من الطرفين؟
- هناك قيادات استعادت الوعي منذ زمن بعيد، وتنتظر فرصة العودة إلى ارض الوطن. وأخرى تتدارس، في صراع مرير مع النفس القرار نفسه ساعية في جهدها المضني، تحديد المجال الزمني والجغرافي لتحقيق الارتماء في أحضان البلد الأم المغرب. وكما تعلمون التحقت العديد من القيادات في الماضي و لازال المسلسل متواصلا. ومن المؤكد أنني اعرف العديد ممن يفكرون في العودة لكنني احتفظ بأسمائهم خوفا عليهم من بطش الجزائر، خاصة وان الإعلام نقل بالتأكيد ما عبرت عنه من رأي صراحة حول ما يجري داخل المخيمات وفي الجزائر نفسها، وأكدت رفضي جميع الإغراءات والوظائف التي أسندت لي، وقلت لمن يريد أن يسمع داخل اليوليساريو وداخل الجزائر أن بقائي•
هناك كان داعيه المسؤولية المعنوية والأخلاقية التي أتحملها اتجاه من كان سببا في الزج بالناس في مغامرة، وفي وضعهم في مخيمات لحمادة حيث لا ماء ولا مرعى.

* سبق لكم ذكر شخصيتي البشير ويبسط.إلى أي نوع من القيادات تنسبوهما؟
- ليس في ذكر أسماء بعينها أي نفع كما قلت.فمن هذه القيادات مثقفون ينحدرون من عائلات عريقة في الصحراء ورطوا أنفسهم في أعمال غير مشرفة لهم ولقبائلهم، ومنهم من نأى بنفسه عن ذلك. وهم جميعا يعرفون أن الأمور قد انتهت وحان الوقت للعودة للوطن. ومنهم أيضا فئة أخرى يمكن تسميتها بعناصر البوليساريو غير الصحراوي الخاضع للجزائر، القائم اليوم بإمكانيات ودعم جزائري يتيح له إمكانية المناورة دون أن يقوى على التصريح بموقفه الحقيقي من المبادرة المغربية.

* هل آمنتم بالمبادرة فور إعلان جلالة الملك عنها؟
- أقول بصدق أن منطق الأشياء يفرض الإقرار بان المبادرة المغربية أو المقترح المغربي يجب أن يكون عنوانا بامتياز لنجاح المفاوضات، ومقدمة لبداية نهاية المأساة التي يعيشها المغاربة الصحراويين المحتجزين. انه الحل الذي اقتنع به العديد من القادة الذين عاصروا إبراهيم غالي والوالي مصطفى السيد ومحمد عبد العزيز الذي فضل الولاء للجزائر وتحول مع الأسف إلى نقيض شخصيته الأولى.

* كيف كانت هذه الشخصية؟
- كانت حاملة لفكرة ومؤمنة بها، رغم أن الأحداث بينت، بعد عودة الوعي للقادة الحقيقيين، أن فكرة تأسيس جبهة البوليساريو كانت نتيجة عدم وضوح الرؤية في ظرفية دولية صعبة قوامها التواجد تحت نير الاستعمار والعزلة شمالا وغربا وجنوبا عن مناطق محررة.فكان التأسيس للنواة الأولى للجبهة الوطنية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، في أوج الحرب الباردة، على شكل مؤتمر متنقل انتخب في ماي 1973 إبراهيم غالي أمينا عاما ليخلفه في غشت 1974 الوالي مصطفى السيد ثم حمل محمد عبد العزيز المشعل في غشت 1976 وظل محافظا على هذا المنصب إلى يومنا هذا.

* يقال أن محمد ولد عبد العزيز مقيم قرب قصر الرمادية بالجزائر؟
- هذا غير صحيح. محمد ولد عبد العزيز يقوم بزيارات عديدة داخل الجزائر، لكنه مقيم داخل المخيمات، يدير أملاكه ويتابع السكان المحتجزين في المخيمات في اوضاع المزرية وسيئة تصل أحيانا إلى حد الكارثة. وفي المقابل هناك مصالح أصبحت تستثمر من قبل قادة البوليساريو على حساب عؤلاء المواطنين الصحراويين.

* ما هي حقيقة هذه الأوضاع الاحتجاز؟
- حين أقول السكان المحتجزين يجب أن لا يتبادر إلى الذهن أن الأمر يتعلق بفضاء شاسع محاط بالأسلاك الشائكة أو ما شابهها. إن الاحتجاز الذي يتعرض له الناس هناك أفضع بكثير. انه احتجاز معنوي قوامه سلب إرادة الفرد والجماعة وقمع كل رغبة في استنشاق هواء حرية التعبير والتنقل وزيارة الأقارب المشتتين هنا وهناك. انه نتاج سياسة جهنمية للتعجيز والاتكالية تستند إلى حرمان البشر من ابسط مقومات الانطلاق والتعبير. فالأمر أشبه بسرب طيور تمنحها الحد الأدنى للبقاء مع قص ريشها من اجل منعها من التحليق.

* وكيف تمكنتم كباقي القادة الذين سبقوكم من التحليق والعودة إلى الوطن.
- حلقت بالطائرة من أوروبا إلى المغرب مرورا بإسبانيا.

* سبق أن صرحتم أن للعودة مبررات و أهداف.ما هي القيمة المضافة التي تنوون منحها لبلدكم المغرب؟
- عودتي ألي ارض الوطن يمكن اعتبارها عودة عادية. خرجت من المخيم بشكل طبيعي وحازم في نفس الآن. فقد سبق لي إعلان القطيعة مع البوليساريو منذ مدة طويلة، وعبرت حينها عن رغبتي في العودة إلى بلدي المغرب. وقد مر وقت طويل بين إعلان النية والتطبيق الفعلي. كان ذلك مقصودا حتى أتمكن من تحطيم الحاجز النفسي المهيمن على عقول المحتجزين، أبين لهم أن من آمن بفكرة نتيجة عودة الوعي يجب أن يجسدها على ارض الواقع في شكل قرار حاسم لا يخشى فيه لومة لائم.
نعم تمكنت من كسر طابوه عبارة العودة إلى المغرب من داخل البوليساريو ومن داخل الجزائر وفي أوساط القادة.
عودتي إذن لم ترتبط بالأوضاع الآنية ولكنها كانت مسارا طويلا، ونتاج تفكير ملي في البوليساريو كمشروع صحراوي انتهى منذ زمن بعيد وبقي كمشروع جزائري لن ينتهي لانه مرتبط بالدولة الجزائرية التي لها ما يكفي من الإمكانيات لتمديد عمر البوليساريو إلى الآجال التي ترغب فيها. لقد انتهى الموضوع منذ زمن بعيد وكانت الضربة القاضية للبوليساريو بعد المبادرة الشجاعة والتاريخية لجلالة الملك بمنح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا. هذه المبادرة خلفت في نفوس الصحراويين تغييرا جذريا. واصبحوا يجدون في المبادرة إمكانية إنهاء المأساة والمعاناة والعودة إلى وطنهم حيث تنتظرهم مهام البناء والمشاركة.

* يعتقد الملاحظون أن عودتكم للمغرب كانت ضربة قوية للجزائر على اعتبار أنكم شيخ قبيلة استعانت به الأمم المتحدة في تنظيم الاستفتاء الأخير بمراكش و أكادير وكلميم..
- أولا، كلنا مغاربة. صحيح أنني أملك شرعية في المنطقة بصفتي شيخ قبيلة وابن زعيم صحراوي أثناء فترة الاستعمار. لكنني، كباقي المواطنين لا املك مؤهلات خارقة تجعلني أسمو فوق أبناء جلدتي سأساعد بلدي اعتمادا على تجربتي المتواضعة، و أتمنى أن أكون في مستوى ثقة جلالة الملك.
لم اطلع بعد على الأوضاع بشكل عام داخل المغرب وداخل الأقاليم الجنوبية. لكن يمكنني التعبير عن التفاؤل. فهناك مجهود تنموي كبير قام به المغرب وصرف ميزانبات ضخمة لجعل هذه الأقاليم الصحراوية تلتحق بالركب. والملاحظ أن المخيمات تعيش نقيض هذا الوضع. فهي مجرد ارض جرداء قاحلة. عيشها مرتبط بهبات ومساعدات تأتى من الخارج بشكل غير منتظم، يتلقاها المحتجزون حينا وتأخذ وجهات أخرى في أحايين عديدة.

* لماذا لم يتخذوا إجراءات في حقك وقد كنت بين ظهرانيهم؟
- كانت لهم بالتأكيد حسابات دقيقة، لعل أهمها الخوف من الثورة ودخول متاهات عاصفة توجد الجزائر في غنى عنها في ظل أوضاعها الداخلية وبالنظر إلى حالة الارتباط والتردد داخل المخيمات التي تعيش أوضاعا تمهد للانفجار في ظل الفقر والحاجة وكشف الحجاب عن العديد من المغالطات وبروز إفرازات التجنيد الذي خضع له شباب صحراوي من طرف مافيا تهريب بكل أصنافه بما في ذلك البشر نفسه.
إن العلاقة بين البوليساريو والجزائر هي علاقة الرئيس بمرؤوسه وعلاقة السيد بالمسود.لقد أضحى البوليساريو وكالة لدى الجزائر لإزعاج المغرب،. ولو كانت البوليساريو مستقلة وتتبنى طرحا لا علاقة له بالجزائر لعاد كل أفرادها إلى المغرب.
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

1767: توقيع معاهدة مراكش بين السلطان المغربي محمد بن عبد الله والملك الإسباني كارلوس الثالث، التي يقر فيها السلطان المغربي بأن لا سيادة له بعد وادي نون.
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

1767: توقيع معاهدة مراكش بين السلطان المغربي محمد بن عبد الله والملك الإسباني كارلوس الثالث، التي يقر فيها السلطان المغربي بأن لا سيادة له بعد وادي نون.

هذا موجود سوى في راسك انت أما المعاهدة هذا نصها

وفي يوم 13 مارس 1895 أبرمت بين المغرب وبريطانيا العظمى معاهدة مراكش التي استرجع المغرب بمقتضاها المنطقة التي كان الإنجليزي ماكينزي قد أنشأها بطرفاية .
وفي يوم 20 يوليوز سنة 1900 م أبرم بمراكش بروتوكول مغربي أسباني ينص على أن يعهد إلى لجنة مشتركة بالبحث عن مكان يقام فيه مركز للصيد المتفق عليه في معاهدة تطوان ، 26-4-1860 ، وأن ذلك سيكون بالشاطئ المغربي الممتد من راس جوبي ـ في طرفاية إلى راس بوجادور بالساقية الحمراء ، وهذا اعتراف ضمني بأن الصحراء مغربية يضاف إلى اعتراف بريطانيا في المعاهدة السابقة (معاهدة مراكش 13-3-1895) .
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

يا اخوان كم مساحه الصحراء وماهي ثرواتها وهل تستحق كل هذا النزاع
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

يا اخوان كم مساحه الصحراء وماهي ثرواتها وهل تستحق كل هذا النزاع
وكم مساحة الجزء الاماراتية او فلسطين المحتلة ؟؟
أخي الكريم هذه دولة تحت الاحتلال وليست قطعت ارض و الارض لا تقاس بالطول .
فلو مثلا أخد 1 سم مربع من أرض الجزائر لأحرقنا المعتدي حتى لو كان تلك القعة عقيمة تملأها النفايات النووية .
مذا عن مئات اللاف من الاجئين الصحراوين الذين يعيشون في المخيمات وينتظرون ما تقدمه الامم المتحدة من مساعدات ؟

لكن سؤالك وجيه إسأل من باعد جزء من ارضه للاسبان مقابل ان يحصل على دعم سياسي لاحتلال ارض غيره .

 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

يا اخوان كم مساحه الصحراء وماهي ثرواتها وهل تستحق كل هذا النزاع​

يأخي النزاع ليس فقط على مساحة الأرض و لا على ترواته حقيقة أمر هذا النزاع المفتعل من الدولتين

الشقيقتين لحاجت لي بدكر إسمهما لأن كل العالم يعرف من هما .و لكن في أول الأمر نت ناحي الشريعة

الإسلامية فهذا الدي تقدم عليه هذه الشردم و قطاع الطرق الى تقسيم أرض مسلمة و بتالي يفتنون

المسلمين و يقسمون صفوفهم أكثر ماهي مقسمة ..فما حجتنا نحن المسلمين لنشوئ دولة كاليمن الجنوبية

ولا دارفور ولا جمهورية الجزائر الفلسطينية .هل هذه ليست فتنة للمسلمين.

و نحن مستعدون متأهبون لستئصال هذه الفتنة و لمحوا هذه الشردمة من على وجه الكرة الأرضية و لنفسح

امام خلاص المغرب العربي هو إتحاد الدول الخمس "دول المغرب العربي" وفي ذاللت تطبيق لأمر للشريعة
الإسلامية .

والمغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها
رغم أنف الكائدين و المتصلطين و الملاحدة الماركسيين
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

وكم مساحة الجزء الاماراتية او فلسطين المحتلة ؟؟


أخي الكريم هذه دولة تحت الاحتلال وليست قطعت ارض و الارض لا تقاس بالطول .
فلو مثلا أخد 1 سم مربع من أرض الجزائر لأحرقنا المعتدي حتى لو كان تلك القعة عقيمة تملأها النفايات النووية .
مذا عن مئات اللاف من الاجئين الصحراوين الذين يعيشون في المخيمات وينتظرون ما تقدمه الامم المتحدة من مساعدات ؟

لكن سؤالك وجيه إسأل من باعد جزء من ارضه للاسبان مقابل ان يحصل على دعم سياسي لاحتلال ارض غيره .

و الله دائما تضحكني بتدخلاتك التي لا وجود لها سوى في المريخ

يا لا سخرية القدر يعضون اليد التي قدمت لهم المساعدة

اتقارن يأخي المملكة المغربية الشريفة القطب الإسلامي السني و منارة العلم والعلوم على وجه البسيطة

بكيان متسلط متعجرف . كن يقنا ان الله سيحاسبك يو م القيام حسابا عسيرا على قولك هذااااا

كفا من لفض سمومك و حقدك وعقدك علنا إن كرهك للإسلام و المسلمين في المغرب بادي للعيان

الم تعلم انك لن تكون مسلما إن لم تحب لأخيك ما تحب لنفسك .

وفي الأخير ان لم تحل الامور سلميا سوف نحارب إنشاء الله تلك الشردمة رغم عن أنوف مسانديها ولو كلفنا

دمائنا

وحسبنا الله و نعمة الوكيل في الملاحدة و عملاء الشياطين
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

أولا انتم تتكلمون عن الانفصال و كاننا كنا دولة واحدة و هذه مغالطات
لم و لن نكن دولة الصحراء الغربية دولة مستعمرة منذ 1884 و الى يومنا هذا
أما ان تقولون ان النزاع مفتعل فهذا كذب و الصحراء الغربية لم تكن يوما مغربية ....
هل فكر المغرب يوما في شراء الاسلحة من أجل تحرير سبتة و مليلية أو حتى جزيرة ليلى؟؟؟؟
و قد شاهد العالم كله كيف يرمي الجنود الاسبان المغاربة في البحر و كانهم بقايا السمك؟؟؟؟
المؤامرة حيكت ضد شعب بريء ذنبه الوحيد انه كان يتوق للحرية و الانعتاق من الاحتلال الغربي مثله مثل كل شعوب المنطقة التي كانت تتعاون و تقاتل جنبا الى جنب لان العدو واحد .....
الا أن اسبانيا ابت أن تخرج من المنطقة صفر اليدين ...
و ابرمت الاتفاقية الثلاثية المشؤومة....
اسبانيا ............سبتة و مليلية؟؟؟؟؟؟؟
موريطانيا........ واد الذهب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المغرب........ الساقية الحمراء؟؟؟؟؟؟؟؟
تخيل كيف كانت خريطة المغرب قبل أن يهزم الصحراويين موريطانيا و يجبرونها على الخروج من وادي الذهب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليحتلها المغرب من جديد و ذلك سنة 1977
الا تخجلون من ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

أولا انتم تتكلمون عن الانفصال و كاننا كنا دولة واحدة و هذه مغالطات
لم و لن نكن دولة الصحراء الغربية دولة مستعمرة منذ 1884 و الى يومنا هذا
أما ان تقولون ان النزاع مفتعل فهذا كذب و الصحراء الغربية لم تكن يوما مغربية ....
هل فكر المغرب يوما في شراء الاسلحة من أجل تحرير سبتة و مليلية أو حتى جزيرة ليلى؟؟؟؟
و قد شاهد العالم كله كيف يرمي الجنود الاسبان المغاربة في البحر و كانهم بقايا السمك؟؟؟؟
المؤامرة حيكت ضد شعب بريء ذنبه الوحيد انه كان يتوق للحرية و الانعتاق من الاحتلال الغربي مثله مثل كل شعوب المنطقة التي كانت تتعاون و تقاتل جنبا الى جنب لان العدو واحد .....
الا أن اسبانيا ابت أن تخرج من المنطقة صفر اليدين ...
و ابرمت الاتفاقية الثلاثية المشؤومة....
اسبانيا ............سبتة و مليلية؟؟؟؟؟؟؟
موريطانيا........ واد الذهب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المغرب........ الساقية الحمراء؟؟؟؟؟؟؟؟
تخيل كيف كانت خريطة المغرب قبل أن يهزم الصحراويين موريطانيا و يجبرونها على الخروج من وادي الذهب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليحتلها المغرب من جديد و ذلك سنة 1977
الا تخجلون من ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الا تخجل انت من نفسك صحيح كما قالوا الإخوة في مصر "الي إختشو ماتو

واريد ان أقول لك جملة واحدة لاغير الصحراء مغربي و أن قلت غير دالك فشرب ماء بحر الأبيض المتوسط حتى

تنطفي نار غلك حتى الحرب لا تقدرون عليها لأن الجبن من مواصفتكم تبكون كنساء .

رحم الله الملك الحسن الثاني الذي قطع اوصالكم و إنشاء الله سنكمل دفاعنا عن ارضناو عن الإسلام و

المسلمين في بلاد المغرب إنشاء الله بكا غالي أو نفيس.
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

الله يبــارك بكم مغربيين وجزائريين
واتمنى ان ينحل موضوع الصحراء بين القيادتيـــن

 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

الا تخجل انت من نفسك صحيح كما قالوا الإخوة في مصر "الي إختشو ماتو

واريد ان أقول لك جملة واحدة لاغير الصحراء مغربي و أن قلت غير دالك فشرب ماء بحر الأبيض المتوسط حتى

تنطفي نار غلك حتى الحرب لا تقدرون عليها لأن الجبن من مواصفتكم تبكون كنساء .

رحم الله الملك الحسن الثاني الذي قطع اوصالكم و إنشاء الله سنكمل دفاعنا عن ارضناو عن الإسلام و

المسلمين في بلاد المغرب إنشاء الله بكا غالي أو نفيس.

لماذا اسود وجهك و تاهت أفكارك الا توجد أمثلة مغربية هههههههههه ...... الحقيقة مرة و قاسية عليك اعرف ذلك و اعرف الكثير من المغاربة وهم يقولون دائما انهم يتمنون ان تنسحب دولتهم من الصحراء الغربية و هم يعترفون بغلطة الملك التي لن يغفرها له التاريخ
أما الجبن فذاك من شيم شركاء المغرب اليهود و هو ليس من شيم العرب جزائريين كانو ام صحراويين ام توانسة و لكنها من شيم اندري ازولاي و عمير بيؤيتس و أما الحرب ايقاف الحرب فالحسن الثاني هو من طلب من الامم المتحدة لكي توقف الحرب و ها انت تعترف بانه قد اباد المئات من الصحراويين و شردهم .... هذا اعتراف احييك عليه .....و لكنك لم تذكر انها وقعت قبيل المسيرة الخضراء و الاستقلال الاستقلال سلما أو بالقتال
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

الا تخجل انت من نفسك صحيح كما قالوا الإخوة في مصر "الي إختشو ماتو

واريد ان أقول لك جملة واحدة لاغير الصحراء مغربي و أن قلت غير دالك فشرب ماء بحر الأبيض المتوسط حتى

تنطفي نار غلك حتى الحرب لا تقدرون عليها لأن الجبن من مواصفتكم تبكون كنساء .

رحم الله الملك الحسن الثاني الذي قطع اوصالكم و إنشاء الله سنكمل دفاعنا عن ارضناو عن الإسلام و

المسلمين في بلاد المغرب إنشاء الله بكا غالي أو نفيس.

لماذا اسود وجهك و تاهت أفكارك ..............هههههههههههههه
أعرف ان الحقيقة قاسية و مرة عليك و لكنها الحقيقة الصحراء الغربية دولة مستقلة سواء شربتم الفسفاط أم لم تشربوه
اما الغل و الجبن فهي من شركاء المغرب اي اليهود و ليست من شيم العرب ابدا سواء كانوا جزائريين صحراويين ام توانسة بل هي شيم اندري ازولاي و عمير بيريتس .. و و و
و اما الحرب فانت تعلم جيدا ان الحسن الثاني هو من لجأ و استعان بالامم المتحدة من أجل وقفها و ليس الصحراويين
و لقد اعترفت كما يعترف الكثير من المغاربة بالغزو المغربي الشنيع و الاحتلال المغربي الفظيع الذي خلف الكثير من الضحايا و المهجرين

لقد اعترفت ..... و انا احييك على اعترافك هذا .........بان الحسن الثاني قطع اوصال الصحراويين بالقوة و الدبابات و النابالم و الطائرات

الاستقلال الاستقلبال سلما أو بالقتال
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

لماذا اسود وجهك و تاهت أفكارك ..............هههههههههههههه

أعرف ان الحقيقة قاسية و مرة عليك و لكنها الحقيقة الصحراء الغربية دولة مستقلة سواء شربتم الفسفاط أم لم تشربوه
اما الغل و الجبن فهي من شركاء المغرب اي اليهود و ليست من شيم العرب ابدا سواء كانوا جزائريين صحراويين ام توانسة بل هي شيم اندري ازولاي و عمير بيريتس .. و و و
و اما الحرب فانت تعلم جيدا ان الحسن الثاني هو من لجأ و استعان بالامم المتحدة من أجل وقفها و ليس الصحراويين
و لقد اعترفت كما يعترف الكثير من المغاربة بالغزو المغربي الشنيع و الاحتلال المغربي الفظيع الذي خلف الكثير من الضحايا و المهجرين

لقد اعترفت ..... و انا احييك على اعترافك هذا .........بان الحسن الثاني قطع اوصال الصحراويين بالقوة و الدبابات و النابالم و الطائرات


الاستقلال الاستقلبال سلما أو بالقتال

ياهذا أقول لك جملة واحدة إنكنت تريد الصحراء فهم لها و لتكن جبانا و لا تبكي كنساء فلبكاء بصفحات الأنترنت لن تفيدك في شيئ أما مغلاطاتك العضيمة فلن يصدقها أحد .
نعم نحن حرننا الصحراء في أول الأمر بسلاح لطرد المستعمر الفرنسي و اللإسباني لحدود سيدي إفني و طرفاية و بالمسيرة الالخضراء المدفرة و بالقرأن الكريم في الأيدي و بالإبتهالات اللا الله تمكنا من تحرير باقي الصحراء و لكن المستعمر و بعض الحاقدين من إخواننا العرب أسسوا كيانا وهمي للمحاربة جيش مسلم يدافع عن الإسلام و المسلمين و لكن هيهات لم يتم مرادهم فلقد هزموا شر هزيمة وطردوا كالكلاب .
وإن تجرأت شردمة الكلاب الماركسية الملاحدة المسعورة على الإقتراب من الصحراء المغربية فسيكون مصيرها
قاصيا لحد لا يتصوره.
مت بغلك وحقدك المغاربة أسيادك و أسياد أسيادك

 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

رأس مالكم الكلام والشعارات بدون فائدة
ألم تختطف البولزاريو الصحراوين وعدبتهم ومازالو يفرون من تندوف إلى حد الساعة ألم يفر محمد ولد سويلم إلى المغرب قبل أسابيع وهو من مؤسسي البولزاريو القدماء وقبله الكثير فر ألم يفضح ولد سويلم كل شيئ أقول كل شيئ ألم يضع الجيش الجزائري مؤخرا
بعض قيادات البولزاريو رهن الإعتقال بعد أن أعلنو أنهم سيرجعون إلى المغرب
قل الصحراء غربية أومريخية لن يغير شيئ مازلنا في صحرائنا وعلمنا يرفرف فيها
وجيشنا حاميها
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

القذافي يؤيد استقلال الجنوب السوداني و الجزائر تؤيد استقلال الجنوب المغربي،
الحوثيون يريدون الانفصال (الان هم يتوسلون لهدنة)، و اسرائيل تريد تمزيق فلسطين
معادلة متشابهة
منا هنا يتضح من هم اعداء الوحدة و القوة التي وصى بها الاسلام
يقولون انه من اعتدى علينا سنحرقه، و نسوا ان الرسول (ص) قال: لن يومن احد منكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه

 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

من يلعب بالنار ستحرقه
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

علق وفد مغربي، مكون من 16 شخصية سياسية ومدنية منتدبة عن ملتقى الأحزاب المغاربية (شعبة المغرب)، سفره إلى طرابلس، الذي كان مرتقبا غدا السبت، للمشاركة في احتفالات الذكرى الأربعين لوصول العقيد معمر القذافي إلى السلطة.
وجاء قرار تعليق هذه الرحلة إلى ليبيا من قبل وفد الأحزاب السياسية المغربية انسجاما مع الموقف الرسمي للمغرب، الذي انسحب من احتفالات القذافي احتجاجا على وجود محمد عبد العزيز، زعيم جبهة «انفصاليي البوليساريو»، في منصة هذه الاحتفالات بدعوة من السلطات الليبية. وقدم مسؤول ليبي رفيع المستوى اعتذارا شفويا إلى ممثلين عن هذا الوفد من الأحزاب السياسية، قال فيه إن وجود محمد عبد العزيز في احتفالات «الفاتح من شتنبر» هو خطأ غير مقصود، يتحمل مسؤوليته المسؤولون عن البروتوكول وليس القيادة الليبية»، مشيرا إلى أن «ليبيا كانت ترغب في أن يمثل المغرب بأعلى مستوى في هذه الاحتفالات».
وكشف المسؤول الليبي لممثلين عن وفد الأحزاب السياسية عن وجود أوامر عليا من القذافي تقضي بفتح تحقيق في ما أسماه بـ«الخطأ البروتوكولي» لمعاقبة المسؤولين عنه، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن «قيادة ليبيا بصدد تهييء اعتذار رسمي إلى المغرب».
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

1767: توقيع معاهدة مراكش بين السلطان المغربي محمد بن عبد الله والملك الإسباني كارلوس الثالث، التي يقر فيها السلطان المغربي بأن لا سيادة له بعد وادي نون.



اكثركم كلاما في هذا المنتدى قد لعق حذاء المخزن المغربي، اقتات على الفتات الذي رماه له المخزن المغربي.
درستم في جامعة الرباط بنفقة المخزن، و رضيتم بما جاد به المخزن عليكم.
و تعيشون على فتات المخزن في كل مناطق المغرب.
حتى النيت هي نيت اتصالات المخزن.
رضيتم بالذل و الهوان من المخزن، و لا زلتم تعيشون فيه.
ان كانت فيكم الجرأة و الشجاعة، فكونوا رجال في الوغى، و قاتلوا المخزن و اطردوا المحتل، لكنكم أشباه رجال لا تكثرن سوى الصياح و النعيب.
الكسل و التواكل، و الاكل و النوم.

هل تعرفون معنى العشق و معنى الخليلة، انتم خليلة الجزائر و عشيقتها، ستلفظكم عما قريب، فابحثوا عن موضع اخر.

ما الذي قمتم به منذ التسعينات؟؟؟
لا شيء، ظهر انكم لا شيء بدون الجزائر، المرتزقة في الجزائر يقولون ما شاؤوا و ذاك شان الجزائر، و اي مرتزق في الداخل يجد عصا المخزن التي تسكته.

اذهبوا و اطردوا المغاربة من صحرائهم ، بالفعل و ليس بالكلام كالنسوان.
 
رد: موجز قصير عن تاريخ الصحراء الغربية

اكثركم كلاما في هذا المنتدى قد لعق حذاء المخزن المغربي، اقتات على الفتات الذي رماه له المخزن المغربي.
درستم في جامعة الرباط بنفقة المخزن، و رضيتم بما جاد به المخزن عليكم.
و تعيشون على فتات المخزن في كل مناطق المغرب.
حتى النيت هي نيت اتصالات المخزن.
رضيتم بالذل و الهوان من المخزن، و لا زلتم تعيشون فيه.
ان كانت فيكم الجرأة و الشجاعة، فكونوا رجال في الوغى، و قاتلوا المخزن و اطردوا المحتل، لكنكم أشباه رجال لا تكثرن سوى الصياح و النعيب.
الكسل و التواكل، و الاكل و النوم.

هل تعرفون معنى العشق و معنى الخليلة، انتم خليلة الجزائر و عشيقتها، ستلفظكم عما قريب، فابحثوا عن موضع اخر.

ما الذي قمتم به منذ التسعينات؟؟؟
لا شيء، ظهر انكم لا شيء بدون الجزائر، المرتزقة في الجزائر يقولون ما شاؤوا و ذاك شان الجزائر، و اي مرتزق في الداخل يجد عصا المخزن التي تسكته.

اذهبوا و اطردوا المغاربة من صحرائهم ، بالفعل و ليس بالكلام كالنسوان.

و تتوالى اعترافاتكم باحتلالكم للصحراء الغربية ...... يبدو ان النهج الديمقراطي سوف يخسر العديد من مناضليه.
أما المخزن فانا شخصيا لا اخشاه و احيطك علما انني واحد من عائلة الصبار و خيا سلطانة من أقاربي كذلك ..... فهذه أمثلة بسيطة من ما جناه عليه المخزن 30 سنة من تقسيم شعب مسلم و تشريده من أرضه هل هذا ما تظنه خير
أما ان تقول ان الصحراء الغربية للمغاربة فهذا هذيانك الذي لن يمحه لك غير الصحراويين
انتوما بعد الا شي من الهر و لي منكم يطيركم طيحنا طياييركم الا بالكلاش و قبضنا عسكركم مريقد و فيماتهم مخينز من ريحة الثوم يغير انتوما كل شي تسبوه في الجزاير الجزاير رجالة و بزاف عليكم يا ولي سو
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى