جمهورية ارض الصومال تطرد البعثة المصرية وتمهلها ٧٢ ساعة لمغادرة البلاد

اعلم اخي بالنزاع الحدودي بين اريتريا و جيبوتي .. ولكن تلك دول معترف بها دولياً ولها عضوية بالامم المتحدة
قياسك خاطئ في تلك النقطة ايضاً أخي الكريم .. يجب الانتباه الي المطامع الاثيوبيه الفاضحة لإمتلاك ساحل علي البحر بلا عقبات في المستقبل ولن تكون الا بالوحدة سواء بالترغيب او الإجبار في النهاية

يارجل عم تتحدث؟؟؟

الوحدة مع من؟ مع مقديشو؟ هي ذاتها مقديشو التي يوجد على ارضها اكثر من ١٠ آلاف جندي حبشي يرتعون ويمرحون في ارضها كما يشاؤون؟

ياخي اعرف انك مصري تبحث عما يفيد مطامح بلادك ولكن رجاء احترم عقولنا.

اثيوبيا اليوم تستعمر اجزاء ضخمة من مقديشو بينما لاتوجد على شبر واحد من ارضي، كلامك يجب ان توجهه الى المقدشيين البؤساء وليس لي، انا تاريخيا لم تأخذ مني اثيوبيا مترا واحدا من الارض، بالعكس اجدادي اذاقوا الاثيوبيين ويلات الهزيمة عبر كل العصور.

استقلالنا امر لاعودة عنه، اذا كنت تود الحديث بشكل جدي فيجب عليك احترام قرار شعب ارض الصومال اولا ثم التفكير في كيفية مواءمة سياستكم مع الحقائق على الارض. اذا لم يكن بإمكانك هذا فانت تمضي على نفس النهج والسياسة المصرية التي اثبتت فشلها في المنطقة. والنتيجة حليفكم الوحيد حكومة لاتوجد على ارض الواقع. اتمنى التفكير مليا فيما تكتب اخي.

اي سبب المجازر دي
ازاي بعد الوحدة حصلت المجازر دي
ابادة لمجرد الابادة ولا حصل حاجة؟
أيا كان السبب تافه وغير منطقي لكن سببه ايه برده؟

اخي اليك صفحة الوكيبيديا الخاصة بالابادة الجماعية التي قامت بها حكومة الصومال الموحد ضد شعب ارض الصومال:

اذا كان لديك اية اسئلة حولها سأكون سعيدا بالاجابة

سؤال جميل.

تخيل اخي انه بعد توحد سوريا ومصر لخلق اتحاد عربي وهما بالاساس بلدان مستقلان، تخيل ان تقوم سوريا بالاستحواذ على جميع مفاصل الدولة العربية الوليدة، بمعنى ان رئيس الاتحاد العربي من سوريا، اغلبية الوزراء من سوريا، اغلبية اعضاء البرلمان من سوريا، العاصمة نفسها دمشق. وتصبح مصر اقليما مهمشا من جميع النواحي.

هذه واحدة، وكان من الممكن جدا ابتلاع الصدمة ان انتهت بذلك ولكن حصل امر غير تفكير شعب ارض الصومال الى الابد بشكل لا يمكن العودة منه. دعني اوضح:

في بداية الثمانينات بدأت ثورات مسلحة في شتى ارجاء ماكان يسمى انذاك بالاتحاد الصومالي، أقواهم كانت التي قام بها ابناء ارض الصومال. تخيل ان الجنوبيين ورئيسهم سياد بري قرروا ابادة شعب ارض الصومال عن بكرة ابيه. تخيل ان اسطول الدفاع الجوي تم تسخيره لتدمير مدن وحواضر ارض الصومال تماما، بمعنى ان المقاتلات كانت تقلع من مطار هرجيسا، تعمل لفة يوتيرن وترجع للقيام بعمليات قصف جوي لذات المدينة!

تخيل لو قامت القوات الجوية للجمهورية العربية المتحدة بقصف المدنيين في القاهرة وبورسعيد والاسكندرية لاستئصال العرق المصري وابادته تماما، ثم تخيل نجاحهم في تدمير ٩٠٪ (هذا وصف الامم المتحدة) من القاهرة والاسكندرية (قوات صوماليا دمرت ٩٠٪ من اكبر مدننا هرجيسا وبرعو)، هل كان من الممكن ان تفكر بالعودة للوحدة مع سوريا؟

صور من عمليات الابادة الجماعية والتطهير العرقي الذي قامت به قوات مقديشو في بلادي:

مشاهدة المرفق 717388

لم يسلم اي بيت في ارض الصومال كلها:
مشاهدة المرفق 717396

صور جوية من العام ١٩٩١ توضح مدى التدمير، لم ينج اي منزل من عمليات القصف الجوي اليومية، تخيل عاصمتك القاهرة لايوجد بها اي منزل مازال محتفظا بسقفه
مشاهدة المرفق 717395

هذا غيض من فيض، ولكن مافعلوه بأبناء ارض الصومال من ابادة جماعية وقتل وتهجير امر اكثر قبحا بمراحل.

باختصار قامت الحكومة المركزية بمحاولة الابادة الكاملة لأكبر القبائل القاطنة في ارض الصومال وهي قبيلة الاسحاقيين. عمليات القصف الجوية كانت تستقصد السكان خصوصا من قبيلة الاسحاق، ذلك لأنهم قبل ان يبدأوا عمليات القصف قاموا بإخلاء المدن الكبرى كهرجيسا وبرعو من جميع القبائل الاخرى. ومن ثم بدأت عمليات القتل الجماعي، والى اليوم تظهر الى السطح تباعا المقابر الجماعية التي استعملها النظام للتخلص من جثث واشلاء الابرياء:

مشاهدة المرفق 717397
اكثر من ٢٠٠ الف شخص تم قتلهم من قبل حكومة سياد بري. تخيل انهم كانوا يقبضون على الابرياء فقط لكونهم من ارض الصومال ومن قبيلة الاسحاقيين ومن ثم يحفرون قبرا كبيرا يحتويهم قبل ان يرموهم بالرصاص الحي ليقعوا في القبر ومن ثم يتم الردم عليهم، شئ غير انساني على الاطلاق.

بالامكان مشاهدة الفيلم التسجيلي الذي اصدرته الجزيرة عن الابادة:

فتخيل معي ان هذا ماحصل مع ابناء مصر، الدولة الوحدوية العربية التي قمت بانشائها بمحض ارادتكم، تخيل ان تأتي الحكومة السورية وتحاول ان تبيد المصريين وتفنيهم عن بكرة ابيهم، هل كنت ستعود للوحدة؟

اللي كنت أعرفه أنه حدثت ثورة شعبية قبائلية لإزاحة سياد بري ولم يعرف وقتها أنه بني حكمه ضد عرقية معينة ولكن ما الذي يدفع حاكم حتي ولو كان طاغية الي إستهداف مكون معين

سؤال جيد. السيناريو الذي تتحدث عنه حصل بالفعل.

في الثمانينات كان لنظام ماكان يعرف باسم الصومال الموحد جيش قوي للغاية مدعوم من طرف الولايات المتحدة الامريكية وجميع الدول العربية بما فيها مصر. تخيل ان نظام سياد بري كان يحصل على اكبر المنح الامريكية في افريقيا السمراء خصوصا في الجانب العسكري.

قام شعب ارض الصومال بالانتفاض والثورة على هذا الجيش المدعوم من امريكا والدول العربية، خضنا حربا تأكل الاخضر واليابس ودفعنا ثمنا باهظا ولكننا في النهاية انتصرنا على جيش مقديشو، وجعلنا رئيس الصومال انذاك سياد بري يلوذ بالفرار ليقضي ماتبقى من عمره في كطالب لجوء في نيجيريا.

فعلناها في السابق على مرآى ومسمع من العالم، ومستعدون اليوم لفعلها مجددا. نحن اليوم اقوى بمراحل مما كنا عليه في الثمانينات واصحاب مقديشو اضعف بمراحل مما كانوا عليه في السابق.
أسياد الحرب كما كانوا يسمون وقتها مثل فارح عيديد هل كان من أرض الصومال ام من الأقليم الجنوبي

اللي كنت أعرفه أنه حدثت ثورة شعبية قبائلية لإزاحة سياد بري ولم يعرف وقتها أنه بني حكمه ضد عرقية معينة ولكن ما الذي يدفع حاكم حتي ولو كان طاغية الي إستهداف مكون معين

الثورة الشعبية بدأت من ابناء ارض الصومال، حيث انهم بدأوا الثورة المسلحة تحت اسم "الحركة الوطنية الصومالية" او SNM مكونة من ابناء قبائل الاسحاقيين، هذا الكلام في مطلع الثمانينات. ألحق الاسحاقيون هزائم قاسية بجيش حكومة سياد بري مما دفع بالمجرم بري بمحاولة ابادة القبيلة عن بركة ابيها.

بعد ان قصف جميع مدن ارض الصومال وقتل مئات الالاف من الاسحاقيين وأجبر معظم الناجين على الفرار الى اثيوبيا، قام بجلب الالاف من قبائل الاوجادين الموالية له بعد تسليحهم وقال لهم ان ارض الاسحاقيين واملاكهم هي لهم من اليوم. يعني لم يقف عند محاولة الابادة ولكن حاول استبدال العنصر البشري في ارض الصومال كلها وجلب عنصر اخر دخيل ليحلوا محلهم، اعتقد شئ مثل هذا لم يحصل في تاريخ الشرق الاوسط اذا استثنينا القضية الفلسطينية.

الثورة الشعبية بدأت من ابناء ارض الصومال، حيث انهم بدأوا الثورة المسلحة تحت اسم "الحركة الوطنية الصومالية" او SNM مكونة من ابناء قبائل الاسحاقيين، هذا الكلام في مطلع الثمانينات. ألحق الاسحاقيون هزائم قاسية بجيش حكومة سياد بري مما دفع بالمجرم بري بمحاولة ابادة القبيلة عن بركة ابيها.

بعد ان قصف جميع مدن ارض الصومال وقتل مئات الالاف من الاسحاقيين وأجبر معظم الناجين على الفرار الى اثيوبيا، قام بجلب الالاف من قبائل الاوجادين الموالية له بعد تسليحهم وقال لهم ان ارض الاسحاقيين واملاكهم هي لهم من اليوم. يعني لم يقف عند محاولة الابادة ولكن حاول استبدال العنصر البشري في ارض الصومال كلها وجلب عنصر اخر دخيل ليحلوا محلهم، اعتقد شئ مثل هذا لم يحصل في تاريخ الشرق الاوسط اذا استثنينا القضية الفلسطينية.
حاصل عندنا حاليا محاولة بائسة من عربان الشتات الافريقي

أسياد الحرب كما كانوا يسمون وقتها مثل فارح عيديد هل كان من أرض الصومال ام من الأقليم الجنوبي

محمد فارح عيديد كان جنوبيا من قبائل الهوية (هم اصحاب الارض في مقديشو). هو بالاساس كان سفير الصومال في الهند. ولكن لعلاقاته الوطيدة مع ابناء ارض الصومال قامت الحركة الوطنية الصومالية (الحركة المسلحة في ارض الصومال) بدعوته ليعود من الهند، وقمنا بتسليحه وتدريبه هو وأبناء قبيلته لكي نفتح على نظام سياد بري مسرحا جديدا للحرب في الجنوب.

للتوضيح، اقوى حركة في الحرب الاهلية الصومالية كانت حركة الاسحاقيين وهي الSNM، قامت بخلق حركة حليفة لها بقيادة عيديد اصبح اسمها USC. وبالامكان القول ان الحركتين هما الفائز الوحيد في الحرب الاهلية الصومالية.

ماحدث بعدها هو ان الSNM قامت بتحرير ارض الصومال تماما من حكومة سياد بري بينما قامت الUSC بتحرير الجنوب، المؤسف بالنسبة لعيديد هي ان قبيلته بدأت بعدها حربا فيما بينهم البعض انتهت بحال مقديشو كماهي اليوم، بينما الحركة الوطنية في ارض الصومال مسكت زمام الامور في بلادها بيد من حديد وسلمت السلطة سلميا في التسعينات.

رسالة من عيديد يذكر فيها ان الاسحاقيين هم من امنوه وسلحوه:

من كتاب مذكرات عيديد رحمة الله عليه. كان الشخص الوحيد من الجنوب المحبوب من قبل ابناء ارض الصومال لأنه كان يقول كلمة الحق كماهي.

حين ارى مايحدث في السودان اتذكر ماحصل عندنا، اتمنى ان لايتكرر السيناريو البشع في ارض السودان.
لن يحدث ان شاء الله. السودان مثلكم تماما في موضوع القبائل و معظم القبائل لها امتدادات في الدول المحيطة.

بعض الاخوة ممن لايصدقون ماكتبته عن الجرائم البشعة التي حصلت لأبناء ارض الصومال إبان الوحدة، اقرأوا معي:

تخيل طلاب في زهرة عمرهم تقوم مصر بطلب من السفارة الصومالية في العام ١٩٨٨ بترحيلهم ليتم اعدامهم فور وصولهم والذنب الوحيد ضدهم انهم من قبيلة بني اسحاق. هذا ماعاناه ابناء ارض الصومال لثلاثين عام قبل ان ينتفضوا ويقوموا بجز رأس حكومة مقديشو وانهاء دولة الوحدة في العام ١٩٩١.

تخيل ان تعيش مبتعثا في احدى الدول كطالب لم يبلغ العشرين، ويتم ترحيلك واعدامك لمجرد انك عنزي او قحطاني او دوسري او جعلي او فلاتي ومالى ذلك من القبائل والقوميات في الوطن العربي، احاول ان اقرب لكم الصورة.

سواء كانت دولتي مجهرية ام لا فهي دولة لاتستجدي من غيرها كل يوم.

نحمدالله على ذلك.

تخيل يكون عندك جميع مقومات النهضة وتفضل دولة فاشلة على شفا الافلاس في القرن الواحد والعشرين، شئ محزن الصراحة. اذا كنا فقراء ففقرنا لأسباب وجيهه منها غياب الاعتراف الدولي وعدم قدرتنا على الاقتراض، ولكن مالسبب في كون بلادك على شفا الافلاس بشكل شبه شهري؟

يابنى احنا مالنا اساسا باقليمك ولا مشاكلك, انت فيه حد مصرى عمل فيك حاجه وجاى تطلع عقدك هنا

دوله محدش معترف بيها اساسا غير اثيوبيا اللى بتعاملها كمطيه ليها علشان منفذ بحرى وجاى يكلمنى عن الاستجداء

دانتوا حتى البعثه المصريه اللى بتقول طردتوها كانت مكتبه ثقافيه علشان تعلم ابناء الاقليم اللى بتتكلم عليه ده

ونغمه الفشل الاقتصادى والمستوى المعيشى فى مصر دى ممكن افهمها من مواطن المانى ولا كندى ولا خليجى

انما انت جاى من اقليم صوماليلاند وجاى تقولى مصر فيها انترنت ومستوى معيشه وفشل اقتصادى

يابنى انا مش عايز اتكلم عن الحياه فى الاقليم اللى انت جاى منه عامله ازاى علشان دى مش حاجه تشرف انى اعاير ناس باحوالها المعيشيه وظروف حياتها بسبب واحد زيك

يابنى احنا مالنا اساسا باقليمك ولا مشاكلك, انت فيه حد مصرى عمل فيك حاجه وجاى تطلع عقدك هنا

دوله محدش معترف بيها اساسا غير اثيوبيا اللى بتعاملها كمطيه ليها علشان منفذ بحرى وجاى يكلمنى عن الاستجداء

دانتوا حتى البعثه المصريه اللى بتقول طردتوها كانت مكتبه ثقافيه علشان تعلم ابناء الاقليم اللى بتتكلم عليه ده

ونغمه الفشل الاقتصادى والمستوى المعيشى فى مصر دى ممكن افهمها من مواطن المانى ولا كندى ولا خليجى

انما انت جاى من اقليم صوماليلاند وجاى تقولى مصر فيها انترنت ومستوى معيشه وفشل اقتصادى

يابنى انا مش عايز اتكلم عن الحياه فى الاقليم اللى انت جاى منه عامله ازاى علشان دى مش حاجه تشرف انى اعاير ناس باحوالها المعيشيه وظروف حياتها بسبب واحد زيك

ما اضع تحته الف خط هو انك وبالاعتراف الدولي بحوزتك، والبلايين التي تستجديها من القريب والغريب، مازال اقتصادك هشا، مازال الكثير من ابنائك يعيشون تحت خط الفقر حتى ان بعضهم حاله وصل ان يأتي الى بلدي لطلب لقمة العيش. ابناء جيشك تمت اهانتهم في السودان ولم تحرك ساكنا، اخوانك في فلسطين يذوقون الامرين وانت غير قادر على ان تنبس ببنت شفة. مياهك واهم شريان اقتصادي لديك يتم ادارته بشكل كامل من قبل الد اعدائك ولاتستطيع عمل اي شئ حيال ذلك.

هذه الحقيقة المرة. لاتعايرني ولا عايرك الهم طايلني وطايلك.

انا مشاكلي حلها بسيط، وتبدا بالاعتراف الدولي ان شاء الله، اما انت فلك الله.

اي سبب المجازر دي
ازاي بعد الوحدة حصلت المجازر دي
ابادة لمجرد الابادة ولا حصل حاجة؟
أيا كان السبب تافه وغير منطقي لكن سببه ايه برده؟

خش دور من اول الصومال البريطانى و الصومال الايطالى عشان توصل للحروب الاهليه و أمراء الحرب

ما اضع تحته الف خط هو انك وبالاعتراف الدولي بحوزتك، والبلايين التي تستجديها من القريب والغريب، مازال اقتصادك هشا، مازال الكثير من ابنائك يعيشون تحت خط الفقر حتى ان بعضهم حاله وصل ان يأتي الى بلدي لطلب لقمة العيش. ابناء جيشك تمت اهانتهم في السودان ولم تحرك ساكنا، اخوانك في فلسطين يذوقون الامرين وانت غير قادر على ان تنبس ببنت شفة. مياهك واهم شريان اقتصادي لديك يتم ادارته بشكل كامل من قبل الد اعدائك ولاتستطيع عمل اي شئ حيال ذلك.

هذه الحقيقة المرة. لاتعايرني ولا عايرك الهم طايلني وطايلك.

انا مشاكلي حلها بسيط، وتبدا بالاعتراف الدولي ان شاء الله، اما انت فلك الله.

بنستجدى اه واقتصاد هش وجيشى اتهان اه ... نفس الكلمتين اللى حافظهم

جاى تتكلم على مصر وارضك متعريه للأثيوبين أساسا

روح غطيها ياحبيبى غطيها انت مفيش دوله اصلا

روح يابنى غطيها وتعالى اتكلم على مصر الله يستر عليكم

التعديل الأخير:

طيب يا اخويا الراجل عمل موضوع من ٨ صفحات وبرر وصحح وناقش كل تفصيلة في السياسة الصومالاندية الجعجعة التي يثيرها بعض الاخوة المصريين (مش كلهم في ناس كثيرة محترمة) عن كيف انهم مش حيقبلو بالانفصال وان ارض الصومال اقليم وان مصر حتعمل ومصر حتقرر اكيد ده الكلام سيلقى له جواب في اسلوب محترم للنقاش وانما العنترية والتصريحات الجوفاء مش حلوة

وثاني شيء كل واحد ومصالحه قابلنا مسؤولين مصريين وكلمناهم حول رؤيتنا للقرن الافريقي وامكانية الاعتراف رفضو وتحالفو مع مقديشو وعملي للي في صالح مصر رحنا احنا وعملنا اتفاقية مع الحبش وعملنا اللي في صالحنا وكل واحد ودولته

ثالث شيء القضية الصومالية عميقة جدا وتحتاج لفهم مدروس ومتأني لدراسة ديناميكية الصراع الصومالي وفهم تاثير وقوة القبلية في التدخل بالسياسة بل وتغيير سياسة الدولة
وايضا اطراف الصراع من ولايات تحتفظ بقدر كبير من السلطة وجماعات ارهابية وجيوش تتلقى تمويلا اجنبيا وبالتالي تاتمر بامر داعميها مثلا قائد الشرطة الصومالية الجديد كان قائد لمليشيا تتمركز في بونتلاند ويقودها اخوها الان واصبحت قوة موازية لدرجة وقعت اشتباكات في مدينة غروي عاصمة بونتلاند بعد خلافات مع رئيس بونتلاند وجود مصر في الصومال لا يعني ان سيتم بسلاسة وخارج مقديشو سيتيعين على الجيش المصري والقيادة ان تتعامل مع اطراف اخرى على ارض الواقع

واخيرا التاثير العربي على صوماليلاند وتغلغل الثقافة العربية فيه ونشأة طبقة مثقفة من الشباب من كافة التيارات الفكرية تحتم على العرب ان يعيدو التفكير في التعامل مع قضية القرن الافريقي ومحاولة فهم العقلية الصومالية لانني اشوف ان اعضاء المنتدى الكرام لا يفرقون بين الصومال وتشاد او مالي واقصى ما يعرفونهم عن الصوماليين انهم افارقة مسلمين رأيي ان هذا المنتدى العسكري واعضاؤه يجب على ان يكونو عاى دراية تامة بالمقتضيات السياسية والعسكرية لبلدي وفي ظل انتشار النت من المؤسف ان يقول بعض الناس ما سمعنا عن صوماليلاند طيب مع احترامي لك هذه مشكلتك ولو اسات لسيادتنا سنجاوب عليك مع انني لا احبذ تردي مستوى النقاش الحضاري الفرق الوحيد ان الصوماليين عارفين مشاكل وعيوب مصر ونعرف من اين تؤكل الكتف

طيب يا اخويا الراجل عمل موضوع من ٨ صفحات وبرر وصحح وناقش كل تفصيلة في السياسة الصومالاندية الجعجعة التي يثيرها بعض الاخوة المصريين (مش كلهم في ناس كثيرة محترمة) عن كيف انهم مش حيقبلو بالانفصال وان ارض الصومال اقليم وان مصر حتعمل ومصر حتقرر اكيد ده الكلام سيلقى له جواب في اسلوب محترم للنقاش وانما العنترية والتصريحات الجوفاء مش حلوة

وثاني شيء كل واحد ومصالحه قابلنا مسؤولين مصريين وكلمناهم حول رؤيتنا للقرن الافريقي وامكانية الاعتراف رفضو وتحالفو مع مقديشو وعملي للي في صالح مصر رحنا احنا وعملنا اتفاقية مع الحبش وعملنا اللي في صالحنا وكل واحد ودولته

ثالث شيء القضية الصومالية عميقة جدا وتحتاج لفهم مدروس ومتأني لدراسة ديناميكية الصراع الصومالي وفهم تاثير وقوة القبلية في التدخل بالسياسة بل وتغيير سياسة الدولة
وايضا اطراف الصراع من ولايات تحتفظ بقدر كبير من السلطة وجماعات ارهابية وجيوش تتلقى تمويلا اجنبيا وبالتالي تاتمر بامر داعميها مثلا قائد الشرطة الصومالية الجديد كان قائد لمليشيا تتمركز في بونتلاند ويقودها اخوها الان واصبحت قوة موازية لدرجة وقعت اشتباكات في مدينة غروي عاصمة بونتلاند بعد خلافات مع رئيس بونتلاند وجود مصر في الصومال لا يعني ان سيتم بسلاسة وخارج مقديشو سيتيعين على الجيش المصري والقيادة ان تتعامل مع اطراف اخرى على ارض الواقع

واخيرا التاثير العربي على صوماليلاند وتغلغل الثقافة العربية فيه ونشأة طبقة مثقفة من الشباب من كافة التيارات الفكرية تحتم على العرب ان يعيدو التفكير في التعامل مع قضية القرن الافريقي ومحاولة فهم العقلية الصومالية لانني اشوف ان اعضاء المنتدى الكرام لا يفرقون بين الصومال وتشاد او مالي واقصى ما يعرفونهم عن الصوماليين انهم افارقة مسلمين رأيي ان هذا المنتدى العسكري واعضاؤه يجب على ان يكونو عاى دراية تامة بالمقتضيات السياسية والعسكرية لبلدي وفي ظل انتشار النت من المؤسف ان يقول بعض الناس ما سمعنا عن صوماليلاند طيب مع احترامي لك هذه مشكلتك ولو اسات لسيادتنا سنجاوب عليك مع انني لا احبذ تردي مستوى النقاش الحضاري الفرق الوحيد ان الصوماليين عارفين مشاكل وعيوب مصر ونعرف من اين تؤكل الكتف

أولا : ايوه ايه علاقه مصر اساسا بكل ده

بقولهالك تانى علشان السمع عنده وعندك بعافيه

مصر عملت اتفاقيه امنيه مع جمهوريه الصومال الدوله العضو فى الاتحاد الافريقى وفى جامعه الدول العربيه

لا هى أعتدت على ارضك ولا جت ناحيتك ولا داست لك على طرف

جاى تعيط وتهايط على دور مصر ليه

ثانيا : هو اللى بدأ بالاساءه فيستحمل

وانا ضد الكلام على المشاكل الاقتصاديه والسياسيه فى بلد عربى اساسا لأننا مش عايشين فى المدينه الفاضله وكل الدول العربيه عندها مشاكل متفاوته واأولها بلدى ودى حاجه متش هتسئ ليا اصلا

لكن لما تستخدم الاسلوب ده فى الكلام على بلد فمتجيش تشتكى وتصيح لما اطبقه عليك

وانا والله لحد دلوقتى ماسك نفسى فى الكلام علشان بلدك مالهاش ذنب اساسا وفى الاخر دى دوله عربيه شقيقه بتمنالها الخير

لكن هتيجى تطلع عقدك ومشاكلك النفسيه من المصريين وتحاول تسئ لمصر يبقى استحمل

وانا معاك

أولا : ايوه ايه علاقه مصر اساسا بكل ده

بقولهالك تانى علشان السمع عنده وعندك بعافيه

مصر عملت اتفاقيه امنيه مع جمهوريه الصومال الدوله العضو فى الاتحاد الافريقى وفى جامعه الدول العربيه

لا هى أعتدت على ارضك ولا جت ناحيتك ولا داست لك على طرف

جاى تعيط وتهايط على دور مصر ليه

ثانيا : هو اللى بدأ بالاساءه فيستحمل

وانا ضد الكلام على المشاكل الاقتصاديه والسياسيه فى بلد عربى اساسا لأننا مش عايشين فى المدينه الفاضله وكل الدول العربيه عندها مشاكل متفاوته واأولها بلدى ودى حاجه متش هتسئ ليا اصلا

لكن لما تستخدم الاسلوب ده فى الكلام على بلد فمتجيش تشتكى وتصيح لما اطبقه عليك

وانا والله لحد دلوقتى ماسك نفسى فى الكلام علشان بلدك مالهاش ذنب اساسا وفى الاخر دى دوله عربيه شقيقه بتمنالها الخير

لكن هتيجى تطلع عقدك ومشاكلك النفسيه من المصريين وتحاول تسئ لمصر يبقى استحمل

وانا معاك
طيب زي مانت عارف في تعليقات مسيئة بين الاخوة في اي مكان على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن نقاشات حامية طرفاها سعوديين ومصريين او مغاربة وجزائريين وما الى ذالك
بغض النظر عن ذالك في موقف رسمي للدول والسياسة مصالح والتعليقات الغير اللائقة لن تغير شيء على ارض الواقع وسياسيونا ليسو ايرانيين عشان يهددو بلا افعال في الساحات

وهانا انا اقولها لك بصراحة مصر عملت ما بصالحها وتريد الضغط على اثيوبيا عبر الصومال

وارض الصومال عملو ما بصالحهم لنيل الاعتراف وعملو اتفاقية مع اثيوبيا

المطلوب الان ان نفرق بين الاتفاقية الامنية مع الصومال وبين مشاكل الصومال مع جيرانه ( ولو قلت لي مصر ما قالت عنك حاجة شوف تصريحاتهم فضلا عن الاعضاء اللي يظنون نفسهم انهم بشوات بقولهم احنا مش حنقبل انفصال وصومال واحدة)

وخلي بالك اخويا الاتفاقية الامنية اللي وقعتموها مع الصومال لا تعطي الحق للصوماليين بانتقادكم والحكم عليكم في معاهدة كامب ديفيد اللي وقعتموها مع االصهاينة وهم اسوء من الحبش بمليون مرة .....دي حاجة سيادية تخصكم وقلتم مبرراتكم فمن الحماقة ان ياتي صومالي ويقول بس دول طامعين بارضكم ومرة اخذو سيناء الخ الخ اهل مكة ادرى بشعابها فاحنا من ابسط حقنا الا نستمع لكلام يسيء لبلدنا ونسمع كلمات من قبيل لن نسمح بالانفصال وكأن احدا ما عينكم اوصياء على الصومال وشؤونه

طيب زي مانت عارف في تعليقات مسيئة بين الاخوة في اي مكان على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن نقاشات حامية طرفاها سعوديين ومصريين او مغاربة وجزائريين وما الى ذالك
بغض النظر عن ذالك في موقف رسمي للدول والسياسة مصالح والتعليقات الغير اللائقة لن تغير شيء على ارض الواقع وسياسيونا ليسو ايرانيين عشان يهددو بلا افعال في الساحات

وهانا انا اقولها لك بصراحة مصر عملت ما بصالحها وتريد الضغط على اثيوبيا عبر الصومال

وارض الصومال عملو ما بصالحهم لنيل الاعتراف وعملو اتفاقية مع اثيوبيا

المطلوب الان ان نفرق بين الاتفاقية الامنية مع الصومال وبين مشاكل الصومال مع جيرانه ( ولو قلت لي مصر ما قالت عنك حاجة شوف تصريحاتهم فضلا عن الاعضاء اللي يظنون نفسهم انهم بشوات بقولهم احنا مش حنقبل انفصال وصومال واحدة)

وخلي بالك اخويا الاتفاقية الامنية اللي وقعتموها مع الصومال لا تعطي الحق للصوماليين بانتقادكم والحكم عليكم في معاهدة كامب ديفيد اللي وقعتموها مع االصهاينة وهم اسوء من الحبش بمليون مرة .....دي حاجة سيادية تخصكم وقلتم مبرراتكم فمن الحماقة ان ياتي صومالي ويقول بس دول طامعين بارضكم ومرة اخذو سيناء الخ الخ اهل مكة ادرى بشعابها فاحنا من ابسط حقنا الا نستمع لكلام يسيء لبلدنا ونسمع كلمات من قبيل لن نسمح بالانفصال وكأن احدا ما عينكم اوصياء على الصومال وشؤونه

متفق معاك 100 % ان فيه تعليقات مسيئه وفيه ناس بتتعمد الاستفزاز من اى دوله

والنقاش العقلانى اللى بيبقى فيه احترام بدون اساءه بنشيله على راسنا

واحنا كمصريين معظمنا نظرتنا للعرب كلها أخوه ومتهيألى بغض النظر عن التعليقات المسيئه للبعض اللى بتتكلم عليهم انتا المفروض تكون عارف الشعب المصرى عامل ازاى مع الجنسيات العربيه اللى عايشه فى مصر

لكن احنا فى مصر اتعودنا زى مابنكلم المحترم باحترام .. بنعامل قليل الاصل اسوأ معامله .. كل واحد ليه اسلوب فى الرد عليه ولو قريت مشاركاته هتعرف انه هو اللى حدد المعامله معاه هتكون أيه من البدايه

وعلشان اسلوبك المحترم بقولك تانى ان احنا كشعب معندناش مشكله مع اقليمكم وانفصالكم او عدم انفصالكم لا يعنينا فى شئ

اللى حصل ان فيه اتفاقيه امنيه اتوقعت مع جمهوريه الصومال الشقيق تحت مظله الاتحاد الافريقى

والصومال كبلد عربى ممثل فى جامعه الدول العربيه والاتحاد الافريقى من حقه يعمل اتفاقات امنيه مع اى دوله

كلام أن مصر بتقول انها ضد الانفصال دا كلام طلع اساسا من وزراء الخارجيه العرب اللى اعلنوا سياده دوله الصومال على كامل اراضيها ضد المخاطر التوسعيه لأثيوبيا

لكن فى الأخر أنفصالكم من عدمه دا شأن داخلى صومالى انتوا احرار فيه مع بعض

وعلشان اسلوبك المحترم بقولك تانى ان احنا كشعب معندناش مشكله مع اقليمكم وانفصالكم او عدم انفصالكم لا يعنينا فى شئ
اشكرك على حسن الحوار والتهذيب وانا اقولك معندناش مشكلة معاكم ولا يجب ان نذكر مشاكلكم الاقتصاديه او سوء الادارة اللي عندكم و تدني مستوى عيشة مواطنيكم لا يعنينا في شيء ابدا واتمنى ان يسود التسامح والادب بكل النقاشات

الوحدة اليمنية فشلت والوحدة المصرية السورية فشلت والان تبين ان هناك فشل في الصومال

ولا زال هناك من يتمنى او يتخيل دولة اسلامية او عربية واحدة
ليس دائما الوحدة هي الشيء الافضل وقصة دولة اسلامية او عربية موحدة غير مقبولة لدى اي احد سواء العرب او المسلمين الاعاجم أو حتى الكفار

عودة
أعلى