بـوابة إمارة أفغانستان الإسلامية الأقتـصاديـة

إنضم
7 مارس 2022
المشاركات
1,251
التفاعل
1,925 37 4
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
سوف اخصص هذا الموضوع ان شاء الله للتحدث عن الاخبار الخاصه بالشؤون الاقتصادية لإمارة أفغانستان الإسلامية في ظل التحديات التي تواجهها من عزله دوليه و خلافه من مشاكل ورثتها طالبان , من بلد ظل تحت الحرب لمده 40 عام , لذلك ادعوا جميع اعضاء المنتدي الكرام للمشاركه في هذا الموضوع و اهم حاجه التزام الاحترام


1724259915988.png


1724259938365.png


1724259953368.png
 
قام الملا عبد الغني بردار أخوند نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وشيخ مولانا نور أحمد إسلام جار حاكم ولاية هرات وعدد من رجال الأعمال، بافتتاح مصنع للأدوية “أفغان ميديسن” في مدينة هرات.

وفقا لتصريحات المسؤولين لوسائل الإعلام: أنه تم تدشين المصنع ” أفغان ميديسن” من قبل القطاع الخاص باستثمار حوالي 16 مليون دولار أمريكي، كما تم توظيف 350 شخصًا بشكل مباشر وحوالي 2000 شخص بشكل غير مباشر.

جدير بالذكر أنه يتم إنتاج الحبوب والشراب والكبسولات والأقراص والبودرة وغيرها من المواد الطبية في هذا المصنع.

 
في اليوم الأول من برنامج عرض إنجازات الجهات الحكومية على مدار عام، شارك مسؤولو وزارة الصناعة والتجارة مع وسائل الإعلام الأنشطة والإنجازات والخطط المستقبلية المهمة للوزارة خلال العام الماضي.

وبحسب مراسل وكالة أنباء باختر، أنه بهذه المناسبة قال المولوي أحمد الله زاهد نائب وزير الصناعة والتجارة، إنه وفقا لسياسة إمارة أفغانستان الإسلامية الموجهة نحو الاقتصاد، فقد وضعت الوزارة دعم القطاع الخاص في أولوياتها، وقد اتخذت الخطوات اللازمة في ضوء مبادئ أعمال الإمارة الإسلامية.

وأضاف المولوي زاهد، أنه لتحقيق أهدافها الاستراتيجية قامت وزارة الصناعة والتجارة بتنظيم معارض للمنتجات والصناعات الأفغانية داخل وخارج البلاد للترويج لهذه المنتجات وإفساح المجال أمام الأسواق الخارجية.

ووفقا لسعادته، تمكنت الوزارة من إبرام 10 اتفاقيات مختلفة مع دول المنطقة ودول أخرى في مجال النقل التجاري والعبور خلال العام الماضي، مثل روسيا والصين وباكستان وإيران وأوزبكستان وتركمانستان وكازاخستان وقرغيزستان وتركيا، كما تم تعزيز التنسيق والتقارب مع عدد من الدول الأخرى في الشؤون الاقتصادية والتجارية والعبور والاستثمار.

في الوقت ذاته، قدم المتحدث باسم وزارة الصناعة والتجارة أخوند زاده عبد السلام جواد، الإنجازات المهمة للوزارة، وقال إن مستوى التجارة الأفغانية وصل إلى نحو 10 مليارات دولار، منها 1.8 مليار دولار من الصادرات وأكثر من 8 مليارات دولار من الواردات.

وأضاف أخوندزاده أنه تم افتتاح 100 مصنع في العام الماضي، وتم منح التراخيص لنحو 1000 شركة صناعية وانتاجية وتم منح الرسوم الجمركية لأكثر من 650 شركة، كما تم تجديد وتوسيع وتحسين أكثر من 23000 رخص استثمارية، وقد ارتفع نسبة مستوى الاكتفاء الذاتي من 48 إلى 133، ومع إنشاء لجان التيسير وضبط الأسعار وضبطها في قطاع الأعمال، انخفضت أسعار المواد الأولية والغذائية بنسبة 28 في المائة.

ووفقا له، أنه بفضل جهود الوزارة، تم تزويد حوالي 650 مستثمرا أجنبيا بالتسهيلات اللازمة خلال زيارتهم لأفغانستان، وفي العام الماضي ارتفعت صادرات أفغانستان إلى روسيا بنسبة 54 بالمئة، وإلى تركيا بنسبة 53 بالمئة، وإلى إيران 19 بالمئة، وإلى الصين 16 بالمئة، وإلى كازاخستان 2.5 بالمئة، كما تم التوقيع على اتفاقيات بقيمة حوالي 200 مليون دولار بين القطاع الخاص في أفغانستان وكازاخستان، و13 مليون دولار بين القطاع الخاص في أفغانستان وتركمانستان.

ووفقا لمعلومات الناطق باسم وزارة الصناعة والتجارة؛ أنه خلال هذه الفترة، ومن خلال دعم وتعزيز المؤسسات وتوقيع الاتفاقيات مع مختلف المؤسسات، تم توفير فرص عمل مباشرة لأكثر من 646 ألف شخص وأكثر من أربعة ملايين شخص بشكل غير مباشر.

وذكرت الوزراة، أن تطوير المناطق الصناعية، وإنشاء مناطق صناعية جديدة ومناطق اقتصادية خاصة ومناطق لمعالجة الصادرات، وتوحيد الصناعات والمنتجات المحلية، وفرض معايير الجودة على السلع المستوردة والتجارة مع الدول المجاورة والإقليمية والعالمية، من الخطط المستقبلية المهمة.

وبحسب تصريحات المسؤولين في وزارة الصناعة والتجارة؛ أنه تمت استثمارات بقيمة نحو 800 مليار أفغاني في مختلف القطاعات في أفغانستان وقد تم الاستثمار الأكبر في مجال المناجم حوالي 506 مليارات أفغاني، وتم التأكيد على استثمار 8 مليارات دولار قريبا.

 
بدأ تفعيل مصنع لإنتاج الأنابيب بقيمة 200 ألف دولار أمريكي في مديرية سياه جارد بولاية باروان.

خلال مراسم افتتاح المصنع، قال محافظ مديرية “سياه جارد”، المولوي غلام محمد جراح، إن المصنع تم بناؤه من قبل رجل أعمال محلي.

وشكر المولوي جراح رجل الأعمال الذي استثمر بهدف تعزيز الاقتصاد وتوفير فرص العمل للشباب، وطلب من المستثمرين الآخرين الاستثمار في مجالات مختلفة في البلاد.

وفي السياق ذاته يقول مسؤول المصنع الحاج قند آغا إن الهدف من بناء مصنع الأنابيب هو تحسين اقتصاد الناس وزيادة الإنتاج المحلي وخلق فرص عمل للشباب.

ويقال أنه يعمل حاليا 10 أشخاص في المصنع، ومع مرور الوقت سيتم زيادة العمال الى أضعاف.

 
اسف يا جماعه لو بعض الاخبار الي هقوم بنشرها هتكون قديمه بس ليكون فقط عندكم اطلاع عن احوال الاقتصاد هناك
 
والله افتخر بحكومة طالبان .... كل ماعملته لم تعمله حكومة عميلة السابقة مند 20 سنة
افضل شئ مستوي الامانه و الشفافيه و الحزم هناك

يعني باقل امكانيات مشغلين دماغهم مش لازم الموضوع يبدا كبير واخدين كل حاجه بالتقدير و لا ديون و لا بطيخ و علاقتهم مع الدول مبنيه علي المنفعه المشتركه مش بيسلموا نفسهم و خلاص مقابل اي مال
 
شرعت حكومة طالبان في أفغانستان في استثمار مشروع آبار في ولاية سيربول شمالي البلاد عبر شركة النفط والغاز الحكومية بالشراكة مع شركة أكسوس النفطية الصينية.

 
توقيع عقد استخراج النفط الأفغاني بين الصين وطالبان الذي يعتبر أكبر صفقة اقتصادية بين البلدين.

 
استأنفت أفغانستان والصين رسميًا، مشروعًا ضخمًا لاستخراج النحاس في منجم ميس عيناك، ثاني أكبر منجم نحاس معروف في العالم، والذي يقع على بعد 40 كيلومترًا جنوب شرق كابول، وكان العمل في المشروع قد توقف منذ عام 2008 بسبب الحرب في البلاد.

 
افضل شئ مستوي الامانه و الشفافيه و الحزم هناك

يعني باقل امكانيات مشغلين دماغهم مش لازم الموضوع يبدا كبير واخدين كل حاجه بالتقدير و لا ديون و لا بطيخ و علاقتهم مع الدول مبنيه علي المنفعه المشتركه مش بيسلموا نفسهم و خلاص مقابل اي مال
قلت كلام يسطر بمداد من الذهب وهو الامانة والشفافية وحزام هذا غير مجود عندنا للاسف مشروع يستحق مليون دولار يعملون له ميزانية 10 ملايين
 
الصين ستهيمن على افغانستان اقتصادياً
سواءً بفخ الديون الصينيه او الاحتكار للمشاريع التعدينيه والنفطيه
 
امارة متشدده بائسة بكرة بيطلعون بمبدا تصدير نموذجهم البائس

انا اشوف افضل نموذج اسلامي السعودية ولله الحمد
اولاً الشريعة تطبق بدون تشدد - القانون مستمد من الشريعة - القضاء يعمل بالشريعة - وفي النظام الاساسي للحكم مصدر التشريع القران والسنه والحكومة ملزمة بتطبيق الشريعة على مستواها
باقي التفاصيل والتشدد فيها دمار تام للشعب والحكومة لازم الدول تكون فيها مرونه كبيره
 
عودة
أعلى