إجلاء المئات جراء حرائق الغابات في اليونان.

إنضم
10 أغسطس 2024
المشاركات
63
التفاعل
271 31 0
الدولة
Algeria
أمرت السلطات اليونانية مساء الأحد سكان مدينة ماراثون التاريخية، على بعد 40 كيلومتراً شمال شرقي أثينا، بإخلاء منازلهم والتوجه إلى مدينة نيا ماكري الساحلية. وقطع رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس عطلته وعاد إلى أثينا مساء الأحد للتعامل مع الأزمة.

1723461720598.jpeg



وبحلول بعد ظهر الأحد تعامل عناصر الإطفاء على وجه السرعة مع 33 من الحرائق الـ40 التي اندلعت خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وفق ما أفاد الناطق باسم جهاز الإطفاء فاسيليس فاثراكويانيس الصحافيين في إيجاز طارئ، لكن الجهاز يواصل مكافحة سبعة حرائق أخرى ما زالت تستعر في ما يبدو أنه يوم صعب للجهاز في ظل الحر الشديد، على حد قوله.


حر ورياح


وحذر وزير الحماية المدنية اليوناني قبل يوم من أن نصف مناطق البلاد تواجه تحذيراً من خطر الحرائق الشديد بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرياح والجفاف. وفي منطقة شرق أتيكا اندلع حريق في بلدة فارنافاس، إذ يوجد عدد من المنازل، مما أدى إلى انبعاث دخان كثيف إلى حد أن سماء أثينا بدت حمراء اللون بعد ظهر الأحد. وتواصل الحريق ليل الأحد. وأجلي مئات السكان من ثماني قرى قريبة في الأقل، بينما يحاول البعض إنقاذ منازلهم من الحريق عبر محاولة إخماد النيران. وأفاد فاثراكويانيس بأن "الوضع ما زال خطراً نظراً إلى أن الحريق يستعر في منطقة تضم منازل وتتسبب في أضرار". وأضاف أن "الرياح العاتية أدت إلى اتساع رقعته بصورة سريعة".


عمليات مكافحة الحرائق


وذكر فاثراكويانيس أن قوة تضم أكثر من 400 عنصر إطفاء مدعومين بـ110 عربات و29 طائرة ومروحية لمكافحة الحرائق نشرت لمكافحة ألسنة اللهب "التي تجاوز ارتفاعها في كثير من الحالات 25 متراً". ويتوقع أن تتواصل عمليات مكافحة الحرائق طوال الليل. واندلع حريق آخر في وقت سابق من بعد ظهر الأحد في ميغارا بغرب أتيكا، مما أدى إلى صدور إنذار بوجوب إخلاء المكان.


ميدانياً يعمل 48 عنصر إطفاء مزودين 13 عربة ومتطوعون، بينما قدمت طائرتان ومروحيتان الدعم الجوي. وفي سالونيكي تمت السيطرة جزئياً على حريق في بلدة لاغاداس، إذ انتشر 20 عنصر إطفاء و10 عربات ومروحية في الموقع. ويتوقع أن تصل درجات الحرارة في ذروتها إلى 39 مئوية في اليونان، ويتوقع أن تسجل أعلى درجات في غرب البلاد.


وأفاد مدير الأبحاث في "مرصد أثينا الوطني" كوستاس لاغوفاردوس شبكة "إي آر تي نيوز" بأنه في وقت يتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى ما بين 80 و90 كيلومتراً في الساعة.


حرائق يومية


وتشهد اليونان عادة حرائق خلال الصيف. واندلعت الحرائق هذا العام يومياً. وبعد أن شهدت الشتاء الأكثر دفئاً منذ بدء تسجيل البيانات سجلت اليونان أيضاً يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) الأكثر حراً منذ بدأ جمع البيانات بصورة موثوقة عام 1960. وسجلت موجة الحر الأبكر على الإطلاق في يونيو.


يحذر العلماء من أن الانبعاثات الناجمة عن الوقود الأحفوري نتيجة الأنشطة البشرية تزيد من مدة موجات الحر حول العالم ومن تواترها وشدتها.


ويؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى مواسم حرائق غابات أطول وإلى احتراق مساحات أكبر، وفق الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

 
لو كانت اليونان هي الجزائر لرأيتم البعض من الذباب الإلكتروني من إحدى جيران اليونان يقولون أن الجيش اليوناني يفتعل الحرائق من أجل إبادة سكان قبائل أثينا أو كابرانات اليونان فشلوا في إطفاء حرائق اليونان مع أن اليونان دولة أوروبية ههه!!

الله يكون في عون الشعب اليوناني ضد الحرائق والله يحمي ويحفظ جميع البلاد العربية والإسلامية من كل شر.

تغير المناخ وأثاره وإرتفاع درجة الحرارة الغير طبيعية أصبحت ظاهرة وأزمة عالمية لابد من التجنيد لها مسبقا.

الجفاف ضرب غرب الجزائر والمغرب ولزال مستمرا للأسف وهذه صورة من الوكالة الأوروبية للتغير المناخي صورتين لخريطة المغرب من الأقمار الإصطناعية تظهران وضعية قرابة الربع الشمالي للمملكة في شهر فبراير من سنة 2021 وشهر فبراير من سنة 2022 يعني الفارق سنة واحدة فقط.


MAROC-8.jpg
 
التعديل الأخير:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى