الخيالة النوميديين أفضل خيالة في إفريقيا

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
فهمتني خطأ يا أخي

لو كنت مخطأ فانا على اتم الاستعداد للاعتذار منك اخي الكريم لكن ممكن توضيح ما الذي فهمته خطأ ومن يخرب ماذا ؟ لاني لم ارى اي عضوية شاركت غير المغاربة كون الخريطة الموضوعة امر يخص بلدهم

تنبيه, المنتدى يسمح باللغه العربيه و الانجليزيه.

نعود للموضوع, فعلا الخياليه النوميديه شهيره تاريخيا و لعبت ادوار حاسمه كمرتزقه في عده حملات عسكريه.

شخصيا اذا بنقيم افضل من طوع الفروسيه للحرب اعتقد جازما ان شعوب اواسط آسيا يفوزون بالمركز الاول. فوز ساحق بدون منافس.

تنبيه, المنتدى يسمح باللغه العربيه و الانجليزيه.

نعود للموضوع, فعلا الخياليه النوميديه شهيره تاريخيا و لعبت ادوار حاسمه كمرتزقه في عده حملات عسكريه.

شخصيا اذا بنقيم افضل من طوع الفروسيه للحرب اعتقد جازما ان شعوب اواسط آسيا يفوزون بالمركز الاول. فوز ساحق بدون منافس.

خليت شمال افريقيا قبل الميلاد موطن الفروسية والخيالة الاسطوريين نوميديين كانوا او موريطانيين ممن ابادوا امم وسحقوا جيوش دول ورحت لوسط اسيا فقط نقمة على الامازيغ رغم ان الخيالة الاسياويين لم يلمع نجمهم الا خلال قرون بعد الميلاد مع بدايات العصر الوسيط

ارتج فالمغاربة والجزائريين سيان في مسألة الهوية الشمال افريقية والدم الامازيغي الا من بعض المنسلخين

خليت شمال افريقيا قبل الميلاد موطن الفروسية والخيالة الاسطوريين نوميديين كانوا او موريطانيين ممن ابادوا امم وسحقوا جيوش دول ورحت لوسط اسيا فقط نقمة على الامازيغ رغم ان الخيالة الاسياويين لم يلمع نجمهم الا خلال قرون بعد الميلاد مع بدايات العصر الوسيط
لا, بدأت المشاركه بمدح خياله نوميديا. و شخصيا لا اضعهم في المركز الثاني بس مش موضوعنا.

المغول لا يجاريهم احد في الفروسيه ( اول من استأنس الخيل, رغم انه يوجد رأي شاذ انها منقبه للشرق الاوسط ), بنوا على ظهورها اكبر امبراطوريه متصله عرفها الكوكب. و حملاتهم العسكريه اشبه بالخيال و تكاد لا تصدق, ضد كل المنافسين بتكتيكاتهم من الصين لهنغاريا. الموضوع قطعي و لا يخضع للرأي اصلا.

همسه: حاول تخرج من مشاعرك قليلا, شكلها مش حلو

لا, بدأت المشاركه بمدح خياله نوميديا. و شخصيا لا اضعهم في المركز الثاني بس مش موضوعنا.

المغول لا يجاريهم احد في الفروسيه ( اول من استأنس الخيل, رغم انه يوجد رأي شاذ انها منقبه للشرق الاوسط ), بنوا على ظهورها اكبر امبراطوريه متصله عرفها الكوكب. و حملاتهم العسكريه اشبه بالخيال و تكاد لا تصدق, ضد كل المنافسين بتكتيكاتهم من الصين لهنغاريا. الموضوع قطعي و لا يخضع للرأي اصلا.

همسه: حاول تخرج من مشاعرك قليلا, شكلها مش حلو

لا مشاعر ولا بنت عمها فالبارحة كنت اتحدث بالمنهج العلمي والان اصبحنا في مشاعر وحلوة ومش حلوة.. ما علينا

المغول اسياد الخيل في عصرهم بلا منازع لكن كان هناك من ينافسهم كذلك على اللقب لو تم توسيع الفترة الزمنية فيما يخص اسيا الوسطى كالهون Huns وال Scythians و ال Sarmatians مع تفوات العصور طبعا

عودة لصلب الموضوع فتاريخ الخيل والفروسية في شمال افريقيا كان امرا ذائع الصيت في العالم القديم وكل المؤرخين الاغريق والرومان تناولوا الامر

أزمة فقر التاريخ
تتبعها خلق تاريخ و ثراث وهمي

ايو اعني اقرحيك ووليك امي
اذجار ربي فوقروك لهزل

الحمد لله
على بالي السي بوخوص واعر يا بن عمي الله لا يطيحنا معاه 😊😊

ماسي اثان يتقليب قزكاس اجمث اذيقن سثلويث واه

اولاما يموث اجتهنارا ايو ايو ذطاعون ذجون

يا أمازيغ انسو شوية لغة اجدادكم وتكلموا بلغة المشارقة
لو كنتم فخورين بها ما تقاتلتم

لا مشاعر ولا بنت عمها فالبارحة كنت اتحدث بالمنهج العلمي والان اصبحنا في مشاعر وحلوة ومش حلوة.. ما علينا

المغول اسياد الخيل في عصرهم بلا منازع لكن كان هناك من ينافسهم كذلك على اللقب لو تم توسيع الفترة الزمنية فيما يخص اسيا الوسطى كالهون Huns وال Scythians و ال Sarmatians مع تفوات العصور طبعا
و كلهم من اسيا الوسطى كما اشرت في مشاركتي الاولى " شعوب آسيا الوسطى". case closed

تتحدث لمجرد الحديث.

تخريب جميع المواضيع التي لا تدور حول فلكهم
يريدون اقتصار التاريخ عليهم طيب الجزائرين مثلكم امازيغ يعني راح يكون نفس الارث نفسنا بالجزيرة العربية وجنوب العراق والأردن وأجزاء من الشام نفس العادات واللبس والاكل والارث الحضاري والفنون حتى لو بها اختلافات تعتبر بسيطه لكن الاصل واحد

و كلهم من اسيا الوسطى كما اشرت في مشاركتي الاولى " شعوب آسيا الوسطى". case closed

تتحدث لمجرد الحديث.

انت حشرت المغول من العصر الوسيط حشرا في سياق النوميديين والموريطانيين قبل الميلاد لمجرد الحديث بمبدأ خالف تعرف.. سبحان الله على التجني

انت حشرت المغول من العصر الوسيط حشرا في سياق النوميديين والموريطانيين قبل الميلاد لمجرد الحديث بمبدأ خالف تعرف.. سبحان الله
لا لم احشرهم. موضوعنا مقارنه الفروسيه بين الشعوب.

اكرر, حاول تخرج من مشاعرك.

الحرقان قوي جدا.. انا اواجههم رجل وهم يتحدثون عن مقاطعة ومنتديات يعني شوفوني انا ارسل لكم رسائل مبطنة..

اخطأتم الوجهة لاني شخصيا لست اشارك في اي منتدى اخر كوني ضد فكرة ترك المجال هنا للتقافز واللمز فلا علاقة لي بباقي الاعضاء المغاربة وكنت ضد فكرة الكرسي الفارغ في هذا الاطار ولن اعطيكم تلك الراحة التي تنشدونها في اوهامكم وشكرا

التعديل الأخير:
الحرقان قوي جدا.. انا اواجههم رجل وهم يتحدثون عن مقاطعة ومنتديات يعني شوفوني انا ارسل لكم رسائل مبطنة..

اخطأتم الوجهة لاني شخصيا لست اشارك في اي منتدى كوني ضد فكرة ترك المجال هنا للتقافز واللمز فلا علاقة لي بباقي الاعضاء المغاربة في هذا الاطار
اكيد اكيد 😁

الخيالة النوميديين معروفون بانهم افضل خيالة في antiquity كانو الورقة الرابحة دائما في تخطيطات حنبعل ضد الفيالق الرومانية و كانو افضل المرتزقة في الجيش القرطاجي
الجيش الروماني لم يصبح جيشا إمبراطوريا إلا لما اصبحت الخيالة النوميدية جزءا اساسياً من تشكيلاته القالية
قال خيالة موريتان قال
القيصر الروماني. @القيصر الروماني.
هذا ملعبك

الجيش الروماني لم يصبح جيشا إمبراطوريا إلا لما اصبحت الخيالة النوميدية جزءا اساسياً من تشكيلاته القالية
قال خيالة موريتان قال
هذا ملعبك
عيب جهد القيصر يضيع هنا 😉
خلهم يحرزون كم نصر معنوي و يملؤون النقص المعنوي لديهم 😊

قال خيالة موريتان قال
هذا ملعبك

درايتك في الموضوع جد محدودة لانك لو كنت تعلم دور ال Equites Auxilia في الجيش الروماني لعرفت انه تم ادماح الخيالة من غرب شمال افريقيا في الجيش الروماني بعد اضمحلال قرطاح عقب معركة زاما لغاية بروز ملامح الجيش الروماني الامبراطوري اين تمت اعادة الهيكلة التي قام بها ماريان Marian reforms بعد تجربته الميدانية في اخماد ثورة يوغرطة...

التعديل الأخير:
عودة
أعلى