الامارات تطلق مناقصة للحصول على أقمار صناعية تجسسية حديثة

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
13,849
التفاعل
49,367 1,690 0
أطلقلت الإمارات في 19 يوليو/تموز مناقصة لشراء أقمار صناعية للاستشعار عن بعد للأرض إلى عدة شركات مصنعة مختارة بعناية.



ترغب القوات المسلحة الإماراتية في الحصول على قمر صناعي واحد عالي الدقة (25 سم) وأربعة أقمار صناعية عالية الدقة (50 سم).


تشرف مجموعة EDGE الدفاعية التابعة للدولة في الإمارات العربية المتحدة على العملية، لكنها ستنقلها لاحقًا إلى Space 42.

وهي منظمة جديدة تشكلت من اندماج شركة الاتصالات الفضائية Yahsat ومزود الاستخبارات الجغرافية المكانية Bayanat في 2-24 أبريل/نيسان وستتعاون Space42 مع شركة الاستشارات Novaspace .
ومن بين المدعوين للمشاركة في المناقصة


1- الشركة الأوروبية Airbus Defense and Space ( Pléiades ) قمر Pléiades يوفر صور 50 سم عبر مساحة 20 كم يوفر Pléiades Neo صور 30 سم


1722751250660.png





2- المجموعة الفرنسية الإيطالية Thales Alenia Space




1722752011842.png





1722750142174.png




3- South Korea’s Satrec قمر - SpaceEye-T دقة 30 سنتيمترًا لكل بكسل، بعرض يبلغ 12 كيلومترًا
1722752400097.png


4- Israel Aerospace Industries

1722752833199.png



5- تواصلت شركة EDGE مع الصين بشأن أقمار تجسسية صينية



1722753073705.png
 
التعديل الأخير:
تسرع أبو ظبي لتحقيق أهدافها في مجال الأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد عالية الدقة، حيث من المتوقع أيضًا أن تخطط دول أخرى في المنطقة لمشاريع مماثلة.

ستعلن الرياض ونجمها الجديد، مجموعة نيو سبيس، التي فازت بعقد الحكومة السعودية لمنصة بصرية كهربائية قريبًا عن دعوتها الخاصة لتقديم عطاءات لأقمار صناعية جديدة للمراقبة،

1722754028839.png




كما تستعد قطر أيضًا لدخول السباق للحصول على مجموعة أقمار صناعية عالية الدقة.
 
اعتقد ان العامل الاهم في الاختيار سيكون باقة البرامج الملحقة مع القمر لتحديد الاهداف وتصنيفها تلقائيا وهي مجال يطبق فيه AI من زمن طويل قبل انتشاره في التطبيقات المدنية حاليا
 
5- تواصلت شركة EDGE مع الصين بشأن أقمار تجسسية صينية


يلاحظ

1-
الاهتمام بالاقمار الصناعية الصينية

2- جفوة بين شركة EDGE والامريكان
 
الامارات سابقا اشترت اقمار مراقبة من تاليس هل استلمتها؟
 

الإمارات تشغل قمرين عين الصقر 1 و2
المطورة من أقمار المراقبة الأرضية الفرنسية . وهي تتميز بنظام التصوير عالي الدقة HiRI بدقة أرضية تبلغ 70 سم عبر مساحة 20 كم.
 
الامارات توصلت لتصنيع خليفة سات محليا وهو ذو دقة 70 سم ، وقريبا سيتم اطلاق محمد بن زايد سات الذي تصل دقته اكثر من ضعف دقة خليفة سات (افضل من 35 سم)

يستعد مركز محمد بن راشد للفضاء لإطلاق القمر الاصطناعي «MBZ-Sat»، الأكثر تطوراً في المنطقة في مجال التصوير الفضائي عالي الدقة والوضوح، وذلك في منتصف العام الجاري إلى مدار 613 كم، والذي سيُسهم في مجالات التخطيط العمراني المستدام، ومراقبة التغيرات البيئية، إلى جانب توقع الظواهر الجوية الطبيعية ومراقبة جودة المياه والتنمية الزراعية.

جرى تطوير القمر، الذي يحمل الحروف الأولى من اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، واستغرق نحو 4 سنوات، بالكامل على أرض الدولة، حيث جرى تصميمه وتصنيعه في المركز بمنطقة الخوانيج في دبي، ما يجعله صناعة وطنية 100%، فضلاً عن مساهمة القطاع الخاص الإماراتي، سواء بالمواد الخام من الألومنيوم والكابلات وغيرها من المواد الأخرى المستخدمة وجميعها من شركات إماراتية، فعلى سبيل المثال، زودت شركة «ستراتا للتصنيع» القمر الاصطناعي بألواح من الألمنيوم عالي الجودة، لضمان تحمل درجات الحرارة الشديدة والإشعاعات في الفضاء.

جدولة البيانات

ويمتاز القمر الاصطناعي، الذي سيتم إطلاقه على متن صاروخ سبيس إكس «فالكون 9»، بوزنه البالغ نحو 800 كغم، فيما تصل أبعاده 3x5 أمتار، وسيعمل على تحسين دقة التقاط الصور بأكثر من الضعف مُقارنة مع نظيره الذي تم إطلاقه سابقاً «خليفة سات»، وزيادة سرعة نقل وتحميل البيانات بمقدار ثلاثة أضعاف عن الإمكانات المتاحة حالياً، كما يساعد نظام جدولة ومعالجة الصور المؤتمت بالكامل في القمر على إنتاج صور تفوق كمية الصور التي ينتجها المركز حالياً بعشرة أضعاف، أيضاً يمتاز القمر بقدرته على اكتشاف عدد أكبر من العناصر الاصطناعية والطبيعية، بمعدل أعلى من الدقة والكثافة النقطية، مقارنة بالنطاق الحالي لأقمار مراقبة الأرض، وستكون البيانات الأولية قادرة على معالجة وظائف الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل، للمساعدة في تحليل ومعالجة الصور.
الارقام من المصادر التالية




 
اتمنى ان تتضمن عطاءات الشركات تعاونا تكنولوجيا وصناعيا يسرع من تطوير القدرات الاماراتية للوصول لمستويات دقة ومواصفات متفوقة ..


كل التوفيق ان شاء الله
 
فقدوا قمر Falcon Eye 1 اتناء اطلاقه
و التاني اتوقع وصل بنجاح الى مداره

التأمين سيقوم بالتغطية


"عين الصقر1" الإماراتي يُلحق أكبر خسارة بتأمينات الفضاء​


12 يوليو 2019 07:57 م

أبوظبي - مباشر: ألحق فشل إطلاق القمر الصناعي الإماراتي "عين الصقر 1" أكبر خسارة مني بها قطاع تامينات الفضاء عالمياً.
وبلغت قيمة التأمين على القمر الصناعي الإماراتي نحو 415.6 مليون دولار، بحسب موقع "الأسواق العربية".

كانت عملية إطلاق القمر الإماراتي "عين الصقر 1" فشلت في فرنسا اليوم الجمعة.
ونوه "الأسواق العربية"، بأن مبالغ التأمين ستدفع من قبل شركات التأمين وإعادة التأمين العالمية، والتي تضم "ميونيخ ري" الألمانية التي تعد بين أكبر ثلاث شركات متخصصة بإعادة التأمين عالمياً، حيث تعد تلك العملية أكبر خسارة على الإطلاق في قطاع تأمينات الفضاء.

وأفادت وكالة الإمارات للفضاء، اليوم، بأن القمر الصناعي "

وقال مدير عام الوكالة، محمد ناصر الأحبابي، إنه جار التنسيق والإعداد لإطلاق القمر الصناعي "عين الصقر ‏‏2"، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدي إلى مواصلة العمل بمنظومة "عين الصقر"، والتي صممت للعمل بقمرين أو قمر واحد.


 

اهتمام صيني .. هذا دليل ان امريكا لم تستطع فرض رغبتها على الإماراتيين
بالإبتعاد عن كل ماهو صيني ويدخل في التكنولوجيا العسكرية , موفقين يارب
 
تسرع أبو ظبي لتحقيق أهدافها في مجال الأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد عالية الدقة، حيث من المتوقع أيضًا أن تخطط دول أخرى في المنطقة لمشاريع مماثلة.

ستعلن الرياض ونجمها الجديد، مجموعة نيو سبيس، التي فازت بعقد الحكومة السعودية لمنصة بصرية كهربائية قريبًا عن دعوتها الخاصة لتقديم عطاءات لأقمار صناعية جديدة للمراقبة،

مشاهدة المرفق 705210



كما تستعد قطر أيضًا لدخول السباق للحصول على مجموعة أقمار صناعية عالية الدقة.

دول الخليج متقدمة بشكل كبير في هذا المجال
 
يلاحظ

1-
الاهتمام بالاقمار الصناعية الصينية

2- جفوة بين شركة EDGE والامريكان

الصينين في هذا المجال كرماء جدا و نقل تقنية و تعليم لأهل البلد... فعلوها مع مصر في مجال الاقمار الصناعية... شئ لن تفعله امريكا ابدا اسعارهم مرتفعه و بخلاء في نقل التقنية و يقولك امن قوي علي قمر صناعي مدني
 
بالتوفيق لاماراتنا الحبيبه
بالتوفيق لعيال زايد الكرام

اي قدرات وقوه تحصل عليها دولة الامارات هي قوه لنا والعكس صحيح

تقديري
 
عودة
أعلى