الثروة المعدنية في السعودية

اللهم زد وبارك 🙂 عشان تعرفون نتائج التبرعات بس هذا هو اعطانا الله بدالها مسافة 125 كم ذهب

حتى لو تبرعك لمن لا يستحق يكفي انه لله وستجازى عليه بالخير الكثير
 
ترى الآية تشير إلى مكه فقط
طيب دعاء النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِلشَّامِ واليمَنِ بالبَرَكةِ، فقال:
«اللَّهمَّ بارِكْ لنا في شامِنا، وفي يَمَنِنا»،
الشام ما كان شمالا واليمن ما كان جنوبا عنها
 
ما شاء الله تبارك الله

الله يزيد ويبارك
 
الرزق والخير الي يطلع في اخر الربع الخالي او اخر عرعر يوصل ويسوقه الله لمكة المكرمة واهلها..
واصل
اللهم بارك للإخوة في السعودية حنا عندنا في المغرب مركزين فقط على الطاقات المتجددة عوض خلق شركات للتنقيب عن الثروات الباطنية ولو برأس مال 50مليون دولار لا تساوي شيءا في ميزانية الحكومة.

خلي ثقتك بربك قويه .فهو موزع الارزاق والثروات ..ممكن يؤجل خيرا لغدا . ربما لو ظهر اليوم .لما استغل كما يجب . او فساد او سرقه ..او لا يوجد المال الكافي لاستثماره ويحقق اقصى فائدة منه ويعود بالنفع على البلاد والعباد ..ربما مطامع دول وتصير فوضى لا نعلم عنها

فيبقى في باطن الارض افضل من اخراجه .. ولو كنت مسؤولا. في المغرب او اي بلد ..لوضعت قيادات كفؤه لديها الحماس والدافع ومنحهم الصلاحيات في الاستكشاف .والصناعات المرتبطه بها والتمويل .والشركاء الخ .

فلو ماعندكم مانع اجي انا وابو قطبه ك خبراء واستشاريين ..وابشروا بالخير
 
واصل


خلي ثقتك بربك قويه .فهو موزع الارزاق والثروات ..ممكن يؤجل خيرا لغدا . ربما لو ظهر اليوم .لما استغل كما يجب . او فساد او سرقه ..او لا يوجد المال الكافي لاستثماره ويحقق اقصى فائدة منه ويعود بالنفع على البلاد والعباد ..ربما مطامع دول وتصير فوضى لا نعلم عنها

فيبقى في باطن الارض افضل من اخراجه .. ولو كنت مسؤولا. في المغرب او اي بلد ..لوضعت قيادات كفؤه لديها الحماس والدافع ومنحهم الصلاحيات في الاستكشاف .والصناعات المرتبطه بها والتمويل .والشركاء الخ .

فلو ماعندكم مانع اجي انا وابو قطبه ك خبراء واستشاريين ..وابشروا بالخير
شكرا أخي ونعمة بالله جزاك الله خيرا لكل شيء حكمة مرحبا بيكم أخي.
 
آخر تقديرات الثروة المعدنية بالسعودية.

GDeiMoNXMAAVm0-.jpg




 
في تحرك مشجع في قطاع التعدين

.اتمنى وجود صناعات قوية وجودة عالمية قائمه ع هذه المعادن ..فهو قطاع صناعي ضخم ويحتاج رساميل وخبرات وتقنية .

اتمنى اشاهد الكفاءات السعودية في مواقعها الفعليه ومنتجه في هذه المصانع والاستكشافات والتسويق الخ .

الايدي العامله متوفره وفيهم الخير طاقات مفخره فقط يحتاجون توجيه للمعاهد والكليات المتخصصه .

التعليم العالي والمعاهد الفنية ..ماهي خططها القادمة..هل عقدوا ورش عمل مع وزارة الطاقة والصناعة. مانوع الكفاءات المطلوبه .برامج التدريب ..المدربين


يجب عدم التهاون في هذا الامر ..ولو يتأخر ..المهم البناء السليم والصحيح يبقى امد الدهر والله الموفق
 
1722330405314.png
 

قطاع التعدين في السعودية يحصل على دفعة بعد إدراج ميناء جدة ببورصة لندن

بورصة لندن للمعادن تعتمد الميناء نقطة تسليم وتخزين


1722330725091.png


حصل قطاع التعدين في السعودية على دفعة جديدة بعد إدراج "ميناء جدة الإسلامي" في "بورصة لندن للمعادن" (LME)، من خلال الشريك الاستراتيجي شركة "لوجي بوينت" (LogiPoint) التابعة لمجموعة سيسكو.

يشكل إدراج الميناء في "بورصة لندن للمعادن" كمركز تسليم جديد للنحاس والزنك، "خطوة مهمة للمساهمة في جعل المملكة منصة لوجستية عالمية، ويعزز جاذبيتها كوجهة استثمارية للبورصات العالمية"، وفق بيان صحفي أصدرته الهيئة العامة للموانئ في السعودية(موانئ). كما "يضع الميناء ضمن المنصات العالمية الخاصة بتخزين المعادن التي يتم تداولها ضمن البورصة، مما يعمل على تحويله إلى مركز توزيع عالمي".

ترى المملكة أن الإدراج "خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة المملكة في سلسلة توريد المعادن العالمية، وسيسهم ذلك في زيادة سيولة السوق و توفير خيار تسليم إضافي للمواد، مما يساعد على جذب مزيد من المستثمرين، وتحسين كفاءة سلسلة التوريد، ودعم نمو قطاع التعدين من خلال توفير منصة تداول أكثر سهولة للمواد المعدنية"، بحسب البيان.

وبورصة لندن تُعد واحدة من أكبر بورصات تداول المعادن بالعالم، وتشكل المركز العالمي لتجارة المعادن الصناعية، حيث تتم غالبية أعمال العقود الآجلة للمعادن غير الحديدية عبر منصاتها.

تسعى المملكة إلى تحقيق أقصى استفادة من قطاع التعدين في إطار برنامجها للتحول الاقتصادي بعيداً عن النفط. ووافق مجلس الوزراء السعودي مؤخراً على إنشاء "البرنامج الوطني للمعادن"، ليكون تحت اختصاص وزارة الصناعة والثروة المعدنية.

يهدف البرنامج الجديد إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي وعالمي لقطاع التعدين والمعادن، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المحلية والعالمية المتزايدة على المعادن، وبناء القدرات المحلية، والمساهمة في عمليات الاستكشاف.
 
تبحث السعودية عن وسائل لاستيراد الليثيوم من تشيلي ومعالجته محلياً، وبيع البطاريات المصنوعة من المعدن محلياً وخارجياً، حسبما قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف في مقابلة مع "بلومبرغ". كما تنظُر السعودية إلى شركة "كوديلكو" (Codelco)، المملوكة للدولة في تشيلي باعتبارها مرشحة جيدة لتطوير رواسب الليثيوم، على الرغم من التحديات التي تواجهها، وفق"بلومبرغ".

ومن المرتقب أن يتحدث الخريف مع شركة "سوسييداد كيميكا إي مينيرا دي تشيلي" (SQM)، و"كوديلكو"، و"أنتوفاغاستا مينيرالز" (Antofagasta Minerals SA)، و"كاب" (CAP SA)، بشأن أوجه تعاون محتملة.
تضخ السعودية كميات هائلة من رأس المال لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط والغاز، وتريد تأمين الوصول إلى المعادن الحيوية مثل النحاس والنيكل والليثيوم وخام الحديد لتصبح مركزاً رئيسياً لصنع بطاريات السيارات الكهربائية وتطوير صناعة السيارات المحلية، وحددت بالفعل هدفاً لإنتاج 500 ألف سيارة كهربائية بحلول 2030.

في منتصف عام 2023، وقعت السعودية صفقة بقيمة 2.6 مليار دولار لشراء 10% من وحدة المعادن الأساسية لشركة "فالي" (Vale SA). وتتطلع المملكة إلى شراء المزيد من الحصص في مشروعات التعدين الأجنبية من خلال شركة "منارة المعادن للاستثمار"، وهي شركة أنشأها صندوق الثروة السيادية في المملكة وشركة التعدين العربية السعودية (معادن).
 
الرياض تسعى لتأمين الوصول إلى المعادن الحيوية لتصبح مركزاً رئيسياً لصنع بطاريات السيارات الكهربائية


السعودية تبحث عقد شراكة مع تشيلي لاستيراد ومعالجة الليثيوم​


1722330900239.png



تنظر المملكة العربية السعودية إلى شركة "كوديلكو" (Codelco)، باعتبارها مرشحة جيدة لتطوير رواسب الليثيوم، على الرغم من التحديات التي تواجه الشركة التشيلية المملوكة للدولة، حسبما قال مسؤول حكومي كبير في مقابلة.
قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف خلال مقابلة في سانتياغو، إن السعودية تبحث عن طرق لاستيراد الليثيوم من تشيلي ومعالجته محلياً. وأضاف أن الخطة ستتضمن بعد ذلك بيع البطاريات المصنوعة من المعدن محلياً وخارجياً.

وأضاف "الخريف": "أنا متأكد من أن (كوديلكو) مرشحة جيدة للتعاون بسبب القدرات التي تتمتع بها، وإرثها، وكونها مملوكة للدولة".

تمر شركة "كوديلكو" بواحدة من أكثر الفترات تحدياً في تاريخها الممتد لما يقرب من 50 عاماً بعد سلسلة من الانتكاسات في المشاريع والمناجم. كانت الشركة تتعامل مع أربعة استثمارات كبيرة في عملياتها القديمة بعد عقود من نقص التمويل. وفي الوقت نفسه، تقوم أيضاً بغزو قطاع الليثيوم كجزء من خطط الرئيس غابرييل بوريتش للحصول على مزيد من سيطرة الدولة على إنتاج معدن البطارية.

تحركات السعودية
في الوقت نفسه، تقوم السعودية بضخ كميات هائلة من رأس المال لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط والغاز. ولذلك، فإنها تريد تأمين الوصول إلى المعادن الحيوية مثل النحاس والنيكل والليثيوم وخام الحديد لتصبح مركزاً رئيسياً لصنع بطاريات السيارات الكهربائية ولتطوير صناعة السيارات المحلية.
 
يشكل إدراج الميناء في "بورصة لندن للمعادن" كمركز تسليم جديد للنحاس والزنك،




يعد موقع الخنيقية التعديني، أكبر المواقع الاستكشافية في السعودية بمساحة تبلغ 354 كم مربع، ويحتوي على موارد معدنية بنحو 25 مليون طن من خامات الزنك والنحاس والمنغنيز والذهب.
 
عودة
أعلى