كيف يفكر (فانس ) نائب ترامب في روسيا - الصين - العراق - اسرائيل - الشرق الاوسط

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,396
التفاعل
16,167 309 3
الدولة
Saudi Arabia
272907.jpg



أنا أعتبر رؤية فانس التي تحدث عنها ، هي رؤية أمريكا في العقدين المقبلين .. مثلما كانت نظرية الفوضى الخلاقة رؤية العقدين الماضيين .

وضعت خطاً عريضاً ، حول الأشياء الهامة ، لمن لا يستطيع القراءة المطوّلة .


في سياق أوكرانيا، الديمقراطية ضد الاستبداد. حسنًا، هذه طريقة مبسطة، للتفكير في الأمر. لا أعتقد أن أحدًا، حتى الأشخاص الذين يرددون هذه الأشياء، يؤمنون بها فعليًا.

أوكرانيا ليست ديمقراطية مثالية. هذا لا يعني، بالطبع، أننا لا يجب أن ندعم الأوكرانيين، على الرغم من أنني أعتقد بوضوح فعلنا أكثر مما يكفي. يعني فقط أنك لا تستطيع تكرار الشعارات القديمة مرارًا وتكرارًا.المشكلة ليس فقط في تكرار الناس للشعارات، ما أجده مثيرًا للاهتمام هو الطريقة الغريبة التي يتصلبون بها عندما يتحدى احد التقليدية في السياسة الخارجية في هذه المدينة.يخافون من مواجهة حجج جديدة، أعتقد، لأنهم يخافون من مواجهة فشلهم على مدى الأربعين عامًا الماضية.

يجب أن نكون منفتحين للحجج الجديدة. عندما يقول شخص ما شيئًا يتحدى مفاهيمنا المسبقة، إذا كان رد فعلك هو التفكير فيه، فهذا جيد.مهما كان استنتاجك في النهاية. إذا كان رد فعلك هو التشنج على الفور وتكرار الشعارات التي سمعناها جميعًا على مدى الأربعين عامًا الماضية، فأنت جزء من المشكلة. ويجب علينا التغلب على المشكلة لإصلاح ما يحدث في البلاد.

لذا دعني أوضح اثنين من المبادئ، وليس تقديم شرح شامل للسياسة الخارجية الخاصة بي، ولكن هناك مبدآن أهتم بهما حقًا وأعتقد أنهما مهمان للغاية لأنهما يتعلقان بسؤال الطبقة الوسطى.

الأول هو أننا يجب أن نفهم حقًا أن معظمنا واقعيون. بمعنى آخر، نعتقد أن سياستنا الخارجية يجب أن تسعى لتحقيق مصالح أمريكا وتتابعها بصرامة.
لكن هذا لا يعني، على الرغم من أننا يمكن أن ننتقد الأخلاقيات السابقة، أنه يمكن أن يكون لدينا سياسة خارجية خالية تمامًا من الأخلاق. ما أقوله هو أننا يجب أن يكون لدينا سياسة خارجية تعترف بأن الحدس الأخلاقي الأهم هو حدس المواطنين الأمريكيين. هذا هو المبدأ الأول، وسأتحدث عن ذلك في لحظة.

المبدأ الثاني هو أن الجزء الأكثر أهمية من السياسة الخارجية الأمريكية هو في الواقع قوة اقتصادنا المحلي وقوة مواطنينا. إذا كان هناك شيء يجب أن يقلقنا جميعًا، فهو ليس أن الصين تظهر عدوانية أكبر في شرق آسيا. هذا بالطبع يجب أن يقلقنا.ليس أن الصين توسع نطاقها في أمريكا الجنوبية وأفريقيا كجزء من مبادرة الحزام والطريق، رغم أنني أعتقد أيضًا أن هذا يجب أن يقلقنا.

إن الصين، بسبب غباء القادة في واشنطن على مدى الجيل الماضي، أصبحت الآن بلا شك الاقتصاد الصناعي الأكثر قوة في العالم. إذا كنا سنخسر حربًا، فسيكون ذلك لأننا سمحنا لمنافسنا الرئيسي بأن يصبح بلا شك منافسنا الصناعي الأكثر قوة.

أخشى، والعياذ بالله، أنه في غضون 10 سنوات، سيصبح واضحًا أن الصين ليست منافسنا الصناعي الرئيسي، بل أننا أصبحنا نحن منافسيهم، وأنهم الآن القوة الصناعية الرائدة في العالم.

أنا غاضب بشأن صعود الصين، وبالطبع لا أعتقد أن الصينيين هم أصدقاؤنا، ولكنني أكثر غضبًا لأن القيادة الأمريكية سمحت بحدوث ذلك. لذا فإن هذه هي النقطتان اللتان أريد التحدث عنهما، قوتنا المحلية، وأيضًا الحديث عن الحس الأخلاقي الذي أعتقد أنه يدعم السياسة الخارجية الأمريكية.

دعني أوضح حجة الحس الأخلاقي ببعض من القضايا الأكثر إلحاحًا في السياسة الخارجية التي تواجه بلدنا.

السؤال الأول هو ماذا نفعل بشأن إسرائيل؟ ماذا نفعل في إسرائيل؟ والسؤال الثاني هو ماذا نفعل بشأن أوكرانيا؟

أرى أنني أؤيد إسرائيل في حربها ضد حماس. أُعجب بالأوكرانيين الذين يقاتلون ضد روسيا، لكنني لا أعتقد أن في مصلحة أمريكا أن تستمر في تمويل حرب لا نهاية لها في أوكرانيا. لماذا هاتان المسألتان مختلفتان؟ حسنًا، هناك بعض الأشياء.

يبدو غريبًا أن هذه المدينة تفترض أن إسرائيل وأوكرانيا هما نفس الشيء تمامًا. بالطبع ليسا كذلك، وأعتقد أنه من المهم تحليل كل منهما على حدة. والأهم من ذلك، أعتقد أن علينا أن ندرك حقيقة جديدة. ترى هذا في الكليات. تراه في طريقة تفكير الشباب بشأن هذه الأجزاء المختلفة من العالم وما يجب أن تكون استجابة أمريكا لها. وهو أنه حتى لو كانوا مؤيدين لإسرائيل، فإنهم سئموا من الحجج القديمة، أليس كذلك؟ الشعارات لم تعد تعمل، يا سيداتي وسادتي. إذا كنا سندعم إسرائيل، كما أعتقد أنه يجب علينا، فعلينا أن نوضح سبب كون ذلك في مصلحتنا. إذا كنا سندعم الأوكرانيين، كما أعتقد أننا فعلنا، أعتقد أننا يجب أن نتوقف عن دعم الصراع الأوكراني.

أعتقد أنه إذا كنتم تريدون أن توضحوا لماذا أنا مخطئ، يجب أن تبدأوا بقول هذا هو السبب في أن هذا في مصلحة أمريكا. هناك بعض الأشياء التي أعتقد أنها متميزة جدًا عن إسرائيل. وعندما أتحدث عن الحس الأخلاقي للطبقة الوسطى، لماذا يهتم الأمريكيون بإسرائيل؟

أعتقد أن هناك كل هذه الحجج التي يمكنك أن تقدمها، وبعضها صحيح وبعضها خاطئ وبعضها مزيف. ولكن انظر، جزء كبير من السبب الذي يجعل الأمريكيين يهتمون بإسرائيل هو أننا لا نزال أكبر دولة ذات أغلبية مسيحية في العالم، مما يعني أن غالبية مواطني هذا البلد يعتقدون أن مخلصهم، وأنا أعتبر نفسي مسيحيًا، وُلد ومات وقام في تلك الشريحة الضيقة من الأرض على البحر المتوسط.

الفكرة أن تكون هناك سياسة خارجية أمريكية لا تهتم كثيرًا بتلك الشريحة من العالم هي فكرة سخيفة بسبب من هم الأمريكيون.

الآن قارن ذلك بالحدس الأخلاقي الذي ظل يحكم السياسة الخارجية الأمريكية في العشرين عامًا الماضية، وهو أن من مصلحتنا أن ننشر الديمقراطية في كل مكان في العالم. حسنًا، في الواقع، لا أعتقد أن ذلك صحيح على الإطلاق.

هل كان من مصلحتنا نشر الديمقراطية في العراق، حيث لم مات الكثير من الأمريكيين والعديد من الآخرين بلا داعٍ، بل أنشأنا أيضًا وكيلًا لإيران في الشرق الأوسط؟إنها فكرة سخيفة.
ولم نكتف بذلك فحسب، بل لم نكتف بوكيل لإيران في الشرق الأوسط على حساب آلاف الأرواح الأمريكية فقط، بل سببنا أيضًا إبادة جماعية لإحدى أقدم المجتمعات المسيحية في العالم بأسره. الآن نحن نتحدث عن الحدس الأخلاقي، وأعتقد أننا يجب أن نؤثر على أهداف سياستنا الخارجية هنا.

لو كان جورج دبليو بوش قد وقف أمام الشعب الأمريكي في عام 2003 وقال: "مرحبًا أيها الناس، سنذهب إلى الحرب ليس للقضاء على أسلحة الدمار الشامل أو لنشر الديمقراطية، بل سنذهب إلى الحرب لإنشاء وكيل إقليمي لإيران وذبح أكثر من مليون مسيحي هناك. ليس أنهم سيُذبحون بأيدينا، بل إن أفعالنا ستؤدي إلى إبادة جماعية للمجتمع المسيحي التاريخي. "لا أعتقد أن الأمريكيين كانوا سيدعمون ذلك. وبصراحة، إذا نظرت إلى استطلاعات الرأي في عام 2003، لم يكن معظم الأمريكيين يهتمون إذا كانت العراق ديمقراطية أم لا. السبب الرئيسي الذي جعل الشعب الأمريكي يدعم الحرب في العراق في البداية هو أنهم اعتقدوا أن صدام كان يملك أسلحة دمار شامل ستُستخدم ضد مواطنينا.كانت هناك حالة واقعية جدًا للحرب في العراق. كانت خاطئة فقط. وآمل الآن أننا ندرك جميعًا أنها كانت خاطئة.


هناك سبب آخر، في الواقع، مدفوعًا برأيي أننا لا يمكننا فعل كل شيء. يجب أن نسأل أنفسنا، ماذا نريد من حلفائنا الإسرائيليين؟ والأهم من ذلك، ماذا نريد من جميع حلفائنا بشكل عام؟

هل نريد وكلاء يعتمدون علينا، لا يستطيعون فعل أي شيء بدوننا، أم نريد حلفاء حقيقيين يمكنهم في الواقع تعزيز مصالحهم بأنفسهم (بالتعاون) مع أمريكا في دور القيادة، ولكن حلفاؤنا يقومون بالفعل بشيء أيضًا؟ لذا فإن أكبر انتقاداتي لنهجنا في أوكرانيا هو أنه لا يوجد نهاية استراتيجية في الأفق، ولا يؤدي إلى أي شيء سيكون جيدًا لبلدنا في نهاية المطاف. (( استبعاد الحليف المُكلف ، هذا ما أراد قوله - براغماتية عنيفة ))


الانتقاد الثاني الأكبر الذي أوجهه للحرب في أوكرانيا ونهجنا فيها هو أننا ندعم الأوروبيين لعدم فعل أي شيء.

الأوروبيون لا يتحملون نصيبهم العادل من العبء، خاصة عندما يتعلق الأمر بتوفير الأسلحة، وهم يقومون بتقليص صناعاتهم في نفس الوقت الذي يقولون فيه إن بوتين يجب أن يُهزم بأي ثمن. إذا كان يجب هزيمة بوتين بأي ثمن، أصدقائنا الألمان، عليكم ان تتوقفوا عن تقليص صناعتكم باسم سياسة الطاقة الخضراء السخيفة.

لكنني في الواقع أعتقد أن واشنطن، على الأقل القيادة الحالية في واشنطن، تحب فعلاً أن تجعل الأوروبيين يعتمدون تمامًا علينا.

هذه ليست تحالفات. وهؤلاء الناس ليسوا بشكل متزايد حلفاء. هم عملاء للولايات المتحدة الأمريكية الذين يفعلون كل ما نريده أن يفعلوه.
حسنًا، أعتقد أن لدينا فرصة حقيقية لضمان أن إسرائيل هي حليف بالمعنى الحقيقي، أنها ستسعى لتحقيق مصالحها، وأحيانًا تلك المصالح لن تنسجم تمامًا مع الولايات المتحدة، وهذا ممكن، لكنها تعتمد على نفسها بشكل أساسي. وأعتقد أن الطريقة التي نصل بها إلى ذلك في إسرائيل هي في الواقع من خلال الجمع بين نهج اتفاقات أبراهام وهزيمة حماس التي توصلنا إلى مكان يمكن لإسرائيل والدول السنية أن تلعب دور التوازن الإقليمي مع إيران.
مرة أخرى، نحن لا نريد حربًا إقليمية أوسع. لا نريد أن نتورط في حرب إقليمية أوسع. أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي ضمان أن إسرائيل مع الدول السنية (العربية) يمكنها فعليًا مراقبة منطقتها من العالم. وهذا يسمح لنا بإنفاق وقت وموارد أقل في الشرق الأوسط والتركيز أكثر على شرق آسيا.

بنفس الطريق نريد أن يقوم حلفاؤنا بأداء المهمة في أوروبا حتى نتمكن من التركيز على شرق آسيا، أعتقد نفس الشيء ينطبق على الدول السنية وإسرائيل في الشرق الأوسط. نريد أن نركز أكثر على شرق آسيا، لذا عليهم أن يتولوا المزيد من الأجهزة الأمنية الإقليمية، لكنهم لا يمكنهم فعل ذلك. لا يمكن للإسرائيليين فعل ذلك ما لم يهزموا حماس.


هناك شيء مثير للاهتمام، وهو لماذا يجب أن ندعمهم في الحرب لإنهاء قدرات حماس العسكرية. وأحد الأشياء التي يقولها الناس بشكل معقول والتي أعتقد أنها خاطئة هي، حسنًا، لا يمكنك هزيمة حماس كإيديولوجيا.

حسنًا، لا يمكنك هزيمة التطرف الإسلامي كإيديولوجيا، وكان من الغباء بالنسبة لنا بناء الديمقراطيات في الشرق الأوسط لمحاولة القيام بذلك، ولكن يمكنك هزيمة داعش كجهاز عسكري.

يمكنك هزيمة القاعدة كجهاز عسكري، ولا يوجد طريقة للسماح لاتفاقات أبراهام بالانطلاق، مما يسمح لنا بالابتعاد عن الشرق الأوسط ما لم تهزم إسرائيل حماس كجهاز عسكري وتبني تحالفات حقيقية مع الدول السنية. هذا، بالنسبة لي، هو هدف السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط، ولهذا يجب علينا فعل شيء مختلف كثيرًا في إسرائيل عما يجب علينا فعله في أوكرانيا.
 
تكملة :


الصين :

لقد شجعنا في الواقع على إنشاء اقتصاد صناعي صيني فائق.

الأمر الجنوني هو أنه عندما كان دعاة التجارة الحرة لا يعترفون بهذه النقطة في عام 2024، عندما كنا نقدم الحجة في السبعينات والثمانينات أننا يجب أن نبني الاقتصاد الصناعي للصين، كنا نفعل ذلك صراحة بمعرفة أنه سيضر الطبقة الوسطى الأمريكية. ارجعوا واقرأوا ما كانوا يكتبونه في السبعينات والثمانينات، وقالوا إن هذا سيضر الطبقة الوسطى الأمريكية.سيؤدي ذلك إلى الكثير من عمال الصلب والسيارات العاطلين عن العمل في أوهايو وميشيغان وبنسلفانيا، لكنه سيكون يستحق ذلك لأننا سنحول الصينيين إلى ديمقراطية مزدهرة في الخارج. هذا الغرور الغريب الذي لدينا، ولو سألت الناس في قلب البلاد، الأشخاص الذين أمثلهم، ما إذا كانوا يهتمون أكثر بتحويل الصين إلى ديمقراطية أو ما إذا كانوا يهتمون أكثر بالوظائف التي تدعم مجتمعاتهم، نعرف جميعًا ما ستكون الإجابة بالتأكيد، أليس كذلك؟ ولكن الآن نجد أنفسنا في موقف اليوم يمكن أن تكون الصين هي القوة الصناعية الرائدة في العالم.

إذا لم نكن قادرين على الاعتماد على أنفسنا، إذا لم نتمكن من تصنيع أدويتنا الخاصة، ذخائرنا الخاصة، المكونات التي يعتمد عليها الأمريكيون في حياتهم اليومية، فلن نتمكن أبدًا من بناء الطبقة الوسطى التي نريدها في هذا البلد. بوب لايتهايزر، الممثل التجاري السابق لإدارة ترمب، وآمل أن يكون وزير الخزانة أو التجارة في المستقبل، يقدم هذا المثال، والذي رأيته بشكل مباشر في وادي السيليكون

إذا فتحت جهاز آيفون جديد اليوم، ما الذي سيكتب عليه؟ مصمم في كاليفورنيا، أليس كذلك؟ اشترِ جهاز آيفون جديد.الإيحاء بالطبع هنا أنه إذا تم تصميمه في كاليفورنيا، فقد تم تصنيعه في مكان آخر. أين تم تصنيعه؟ في شينزين (الصينية)؟واحدة من الأشياء التي تعلمناها على مدى العشرين عامًا الماضية هي عندما تصبح الاقتصادات أفضل في تصنيع الأشياء، فإنها تبدأ في أن تصبح أفضل في التصميم وتطوير التكنولوجيا بالكامل.

الغرور الغربي بأنك تستطيع فصل التصنيع عن الابتكار التكنولوجي، هذا أمر سخيف تمامًا، وترى أدلة على ذلك اليوم حيث تطور الصين بسرعة قدرتها على تصنيع الرقائق. لماذا هم جيدون جدًا في تصنيع وتصميم تقنيات الرقائق الجديدة؟لأننا سمحنا لهم بتصنيع أشياء مثل الآيفون على مدى العشرين عامًا الماضية. وبصرف النظر عن الآيفون، العديد من المنتجات الأخرى قبل أكثر من عشرين عامًا. كان هذا جنونًا.
 
تكملة مهمة :
سأختتم بملاحظة واحدة حول مدى انهيار الرؤية السياسية في واشنطن وكيف أن آرائهم حول أوكرانيا وإسرائيل في الواقع غير متوافقة تمامًا.

التقيت بممثل من الحكومة الإسرائيلية بالأمس، ولا أحب إفشاء الأسرار، لكن أحد الأمور التي قيلت صراحة ورأيت تلميحات لها في التقارير الإخبارية هو أنه في يناير 2023، أجبرت إدارة بايدن الإسرائيليين على تفريغ مخزونهم من الذخائر وإرساله بالكامل إلى أوكرانيا، يمكن القول إن ذلك أطال الحرب (لاحقا) في غزة لخدمة الحرب في أوكرانيا.

لذا إذا كان هناك حجة نهائية هنا، فهي أننا يجب أن نقتنع بانه حدثت هناك مقايضات.أمريكا لا تستطيع تصنيع ما يكفي من الأسلحة لدعم أربع حروب مختلفة في أربع زوايا مختلفة من العالم. لا يمكننا فعل ذلك.

لا يمكننا فعل ذلك جزئيًا بسبب القرارات التي اتخذها زملائي من الحزبين على مدى الأربعين عامًا الماضية، ولكن هذه هي الحقيقة التي نعيشها، مما يعني أنه يجب علينا أن نختار ونختار.

يجب علينا تحديد أين تكون مصالحنا الأكثر أهمية، ويجب أن نحاول توجيه القوة الخارجية الأمريكية للتركيز على تلك الأمور المحددة.

ولهذا السبب أعتقد من المهم جدًا أنه على مدى الثلاثين أو الأربعين عامًا القادمة (سيبقى) عالم متعدد الأقطاب.

انظر، لم تُبن الصين في عقد من الزمان. ولن يتم تفكيكها في عقد من الزمان، حتى لو أردنا ذلك، يجب أن ندرك أن القوة الصناعية الصينية موجودة لتبقى.

فما الذي سنفعله في هذا العالم؟ أعتقد، مرة أخرى، أن هذا العالم متعدد الأقطاب يعني أننا نريد أن تقوم إسرائيل والدول السنية بمراقبة منطقتهم الخاصة من العالم. نريد أن يقوم الأوروبيون بمراقبة منطقتهم الخاصة من العالم، ونريد أن نكون قادرين على التركيز أكثر على شرق آسيا. لا يمكنك فعل ذلك إذا لم تكن على استعداد لتقديم التنازلات.

وكل يوم أرى في هذه المدينة (العاصمة واشنطن) الطرق الغريبة التي لا تستطيع فيها القيادة الحالية على تقديم التنازلات. عندما قدمت هذه الحجة، ربما قبل ستة أشهر، لزملائي الجمهوريين في مجلس الشيوخ، أن هناك فقط عدد محدود من قذائف المدفعية في العالم، ولا يمكننا إرسالها إلى تايوان، إسرائيل، وأوكرانيا بالكمية التي يريدونها لأن هناك عدد غير كافٍ لإرسالها، لذلك سنضطر إلى الاختيار والاختيار.
 
فانس خدم في شبابه في العراق لمده ليست في القليله والرجل معروف
هذه الشخص يدعم دور امريكي كبير في العراق ونفوذ اوسع من الحالي
لنرى ان كان ستتطابق رويته مع ترامب
 
فانس خدم في شبابه في العراق لمده ليست في القليله والرجل معروف

هذه الشخص يدعم دور امريكي كبير في العراق ونفوذ اوسع من الحالي
لنرى ان كان ستتطابق رويته مع ترامب

من أختار فانس المغمور ، هو من يقرر رؤية أمريكا خلال العقدين المقبلين .

ترامب وفانس مجرد واجهات .. لمن يجلس هناك في آخر المسرح ويصنع الحبكة .


أعتبر هذا الحديث من فانس ، هو بوصلة العالم من وجهة نظر أمريكية ، ومختصرها : أدعمك لتُدافع عن نفسك ، الأخ الأكبر لم يعد في خدمتك .

سيدخل الشرق الاوسط في مرحلة التوازنات . لن يُحلّ فيه شيء ، ولن يُمحى منه طرف لمصلحة طرف آخر . الجميع متوقفون .... والاقتصاد يعمل ، وكما قال جيمس كارفيل " إنه الاقتصاد يا غبي " ... برلين الشرقية وبرلين الغربية بين الطرفين ..

والحرب يربحها من يملك آخر قرش ، كما قال نابليون .

تحياتي
 
أكثر ما يقلق الأمريكيين باختلافاتهم هو صعود الصين الإقتصادي و الصناعي
 
فانس خدم في شبابه في العراق لمده ليست في القليله والرجل معروف
هذه الشخص يدعم دور امريكي كبير في العراق ونفوذ اوسع من الحالي
لنرى ان كان ستتطابق رويته مع ترامب
بالعكس, الرجل من حزب الخروج من اعباء الشرق الاوسط. و تسليم الدفه و القياده للقوى السنيه AKA السعوديه.

هذا تلقائيا يستبعد العراق, و الذي بامانه دولة فاشله محسوبه على الملالي.
 
اعتقد ان تحويل الصين لقوة صناعية افاد العالم النامي ولكن ايضا افاد العالم الغربي لان اسعار المنتجات الاستهلاكية انخفض وبشدة في مقابل زيادة معدلات التوظيف في القطاعات الخدمية والي زادت في حجمها ونوعيتها. ولكن في وجهة نظر تشير الى ان في Deficit في الميزان التجاري مع الصين حيث انه حجم الصادرات الصينية للسوق الامريكي وصلت لنصف ترليون دولار مقابل صادرات امريكية بقيمة 200 مليار دولار، ولكن بنفس الوقت الحجز بالميزان التجاري الامريكي انخفض كمجموع من 980 مليار دولار لمستوى 700 مليار دولار ومجموع الصادرات سواء صادرات منتجات او خدمات تجاوزت ال3 ترليون دولار.

الفكرة هيا ان السياسي الامريكي يبالغ والصين معظم انتاجها الصناعي يوجه لاقليمها المحيط فيها. اعتقد ان السعارة الامريكية تجاه النمو الصناعي والتقني الصيني غريب وكأن الغرب يقول ان العالم يجب دوما ان يكون متخلفا عنا بخطوة ؟!!

عموما الولايات المتحدة قادرة على زيادة صادرتها للأسواق الجنوب اسيوية مثل الهند وبنغلادش وبنفس الوقت امريكا الجنوبية وقادرة على زيادة صادراتها لدول اسيوية مثل تايلاند واندونيسيا والفلبين وغيرهم وفي المقابل يجب على الصين التركيز على الشرق الاوسط وافريقيا اذا ارادت تحقيق اسواق جديدة.
 
بالعكس, الرجل من حزب الخروج من اعباء الشرق الاوسط. و تسليم الدفه و القياده للقوى السنيه AKA السعوديه.

هذا تلقائيا يستبعد العراق, و الذي بامانه دولة فاشله محسوبه على الملالي.

لكن ردة فية مبالغة في تقدير قدرات الاسرائيليين. بصراحة المعارك الغير تماثلية الي تمارسها السلطة الايرانية تثبت يوم بعد يوم انها فعالة جدا وقادرة على تكبيد الاقتصاد الاسرائيلي خسائر وتكبيدهم خسائر بشرية مهولة مقارنة بما هم قادرين على تقبله من خسائر. بعدين اذا الاوكراني يستهلك الدعم الامريكي رغم انه يقف بوجه تمدد قوة نووية مثل روسيا، الاسرائيليين يستهلكون سنويا في وقت السلم 3 مليارات دولار مقابل تأجيج الصراع عبر مشروعهم الابارثي والاستيطاني في المنطقة. الفكرة هيا ان الاسرائيليين فنكوش حتى في الهجوم الاخير كانت قدراتهم اقل من انها تصد الهجوم لوحدها.
 
بالعكس, الرجل من حزب الخروج من اعباء الشرق الاوسط. و تسليم الدفه و القياده للقوى السنيه AKA السعوديه.

هذا تلقائيا يستبعد العراق, و الذي بامانه دولة فاشله محسوبه على الملالي.
خريط انتخابي معروف قبل كل انتخابات قبل الانتخابات شيء وبعد الانتخابات شيء ثاني
بالنسبه للجزئيه الاخيره ماحبيته منك وماراح اردك عليك
الافضل الابتعاد عن الاستفزاز​
 
لم يأتى بشئ جديد هذا التوجه هو توجه ترامب فى فترة ولايته حتى مراكز الدراسات الاستراتيجية قالت نفس الشئ ...
 
لكن ردة فية مبالغة في تقدير قدرات الاسرائيليين. بصراحة المعارك الغير تماثلية الي تمارسها السلطة الايرانية تثبت يوم بعد يوم انها فعالة جدا وقادرة على تكبيد الاقتصاد الاسرائيلي خسائر وتكبيدهم خسائر بشرية مهولة مقارنة بما هم قادرين على تقبله من خسائر. بعدين اذا الاوكراني يستهلك الدعم الامريكي رغم انه يقف بوجه تمدد قوة نووية مثل روسيا، الاسرائيليين يستهلكون سنويا في وقت السلم 3 مليارات دولار مقابل تأجيج الصراع عبر مشروعهم الابارثي والاستيطاني في المنطقة. الفكرة هيا ان الاسرائيليين فنكوش حتى في الهجوم الاخير كانت قدراتهم اقل من انها تصد الهجوم لوحدها.
اختلف, موضوعيا جرذان الانفاق لم يحققوا الا ذرائع اباده. تماشيا مع سياسات "جز العشب" الدوري الاسرائيليه. كلامك من مدرسة احمد سعيد للبروباغندا.

من يعتقد غير هذا يحتاج يراجع نفسه.
 
اختلف, موضوعيا جرذان الانفاق لم يحققوا الا ذرائع اباده. تماشيا مع سياسات "جز العشب" الدوري الاسرائيليه. كلامك من مدرسة احمد سعيد للبروباغندا.

من يعتقد غير هذا يحتاج يراجع نفسه.

اذا انتهت هذه الحرب ولا تزال حماس قائمة ولم يتم تجزيئ غزة وحصل في استعادة لقدرات حماس العسكرية فهذا انتصار للمحور الإيراني وخسارة للإسرائيليين الي يتحملوا خسائر أكبر مش كمجموع ولكن كنسبة وتناسب والعقيدة الغربية لا تتحمل العديد من الخسائر سواء مدنيين أو عسكريين. ولكن الصورة الأكبر أيضا التهديد من لبنان اذا استمر فتكرار سيناريو الحرب الحالية خلال عقدين وارد والدولة الاسرائيلية من منظور استراتيجي ما راح تكون حققت شيء بل على العكس خسرت تأييد وتعاطف دولي يشمل الاقليات اليهودية في الولايات المتحدة.
 

cultural heroin
it appears that many Americans have reached for a new pain reliever. It too, promises a quick escape from life’s cares, an easy solution to the mounting social problems of U.S. communities and culture. It demands nothing and requires little more than a modest presence and maybe a few enablers. It enters minds, not through lungs or veins, but through eyes and ears, and its name is
Donald Trump

J.D.Vance​

 
الشرق الاوسط توجد فيه ايران وروسيا والصين اي انسحاب اميركي يعني دمار النفوذ الاميركي بالكامل
 
خريط انتخابي معروف قبل كل انتخابات قبل الانتخابات شيء وبعد الانتخابات شيء ثاني
بالنسبه للجزئيه الاخيره ماحبيته منك وماراح اردك عليك
الافضل الابتعاد عن الاستفزاز​
لا عزيزي, هذا توجه عزلوي لكل المتعاطفين مع ال MAGA. و لدينا 4 سنين تجربه في ولايه ايقونتهم البرتقالي.

بخصوص العراق تحملها, الصديق من صدقك لا من صدّقك. العراق دولة فاشله حاليا باي معيار تختاره.
 
ما فهمته من هذا التصريح ومن جميع التصريحات من المسؤوليين الأمريكيين أنهم كلهم يبحثون عن خدمة إسرائيل وليس خدمة إسرائيل للولايات المتحدة الأمريكية وأعتقد هذا يثبت لنا أن اللوبيات اليهودية الإسرائلية هي الحاكم الفعلي للدولة العميقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

1721336276229.jpeg


معلومة لكل نائب في مجلس الشيوخ الأمريكي رجال من اللوبيات اليهودية يستعين بها من أجل المنافسة ودعمه للبقاء في منصه!
 
الشرق الاوسط توجد فيه ايران وروسيا والصين اي انسحاب اميركي يعني دمار النفوذ الاميركي بالكامل
لا يوجد انسحاب ، بل يوجد تعطيل لكل الملفات . هكذا أفهم الفكرة القادمة .

من يُعاني الآن سيستمر في معاناته . من يشعر ب بحبوحه في عيشه واقتصاده ويضع الاخطار من حوله نصب عينه ، فتعطيل الملفات لا يضره بل ينفعه في نخر عدوه واسقاطه بالتقادم .


سيدخل الشرق الاوسط مرحلة الستينات الاوروبية .
 
لا عزيزي, هذا توجه عزلوي لكل المتعاطفين مع ال MAGA. و لدينا 4 سنين تجربه في ولايه ايقونتهم البرتقالي.

بخصوص العراق تحملها, الصديق من صدقك لا من صدّقك. العراق دولة فاشله حاليا باي معيار تختاره.
الكثير من المصطلحات الغربيه منها المناخ وصفر انبعاث حراري وايقاف استيراد النفط والتوجه العزلوي
كلها اوهام يتم الترويج لها وجميع هذي الاوهام لها اغراض محدده

امريكا تنعزل؟ ههههههههههههههه

هنا تنتحر وليس تنعزل

السيطره الاميركيه ليست فقط بالاساطيل في البحار لان لو اكتفت بذالك يعني اميركا حالها حال روسيا

.....................................
بالنسبه الى جزئيه العراق كلامك غير دقيق بالمطلق مع احترامي لك
 
اذا انتهت هذه الحرب ولا تزال حماس قائمة ولم يتم تجزيئ غزة وحصل في استعادة لقدرات حماس العسكرية فهذا انتصار للمحور الإيراني وخسارة للإسرائيليين الي يتحملوا خسائر أكبر مش كمجموع ولكن كنسبة وتناسب والعقيدة الغربية لا تتحمل العديد من الخسائر سواء مدنيين أو عسكريين. ولكن الصورة الأكبر أيضا التهديد من لبنان اذا استمر فتكرار سيناريو الحرب الحالية خلال عقدين وارد والدولة الاسرائيلية من منظور استراتيجي ما راح تكون حققت شيء بل على العكس خسرت تأييد وتعاطف دولي يشمل الاقليات اليهودية في الولايات المتحدة.
غير صحيح, و بلاده مشينه.

اسرائيل اصلا تصرف رواتب الجرذان. و تمدهم بالماء و الكهرباء و الاتصالات, لماذا برأيك؟

اذا منعنا التهجير و اعلنا دولة فلسطينيه بقياده موحده معترف بها امميا, يمكن القول ان اسرائيل خسرت. و بالتأكيد هذه الجهود لا يمكن نسبها للجرذان بل انهم ضدها!
 
عودة
أعلى