بلومبيرغ تجري مقابلة مع ترامب : أوباما وبايدن دفعا السعودية الى الصين ، ولن يحدث ذلك مرة أخرى

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,380
التفاعل
16,099 303 3
الدولة
Saudi Arabia
مقتطف من بلومبرج/زيروهيدج/
قبل محاولة الاغتيال الفاشلة، وقبل المناظرة الرئاسية الأولى الكارثية (بالنسبة لبايدن)، أجرى دونالد ترامب مقابلة مطولة مع بلومبرج، حيث حدد المبادئ الأساسية لـ Trumponomics 2.0 التي ستحدد رئاسته المقبلة. وفيما يلي أبرز النقاط:


ولكن ترامب لا يزال يصر على فرض عقوبات ثنائية ضخمة على الرغم من أنه يزعم أنه "لا يحب العقوبات". وهو يستمر في العودة إلى ويليام ماكينلي، الذي يقول إنه جمع ما يكفي من الإيرادات من خلال التعريفات الجمركية خلال رئاسته في مطلع القرن العشرين لتجنب فرض ضريبة دخل فيدرالية، لكنه لم يحصل على الائتمان المناسب.
  • السماح لجيروم باول بإنهاء فترة ولايته كرئيس لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والتي تستمر حتى مايو 2026
  • سوف يخفض معدل الضريبة على الشركات إلى 15%
  • لم تعد تخطط لحظر TikTok.
  • يعتبر جيمي ديمون مرشحًا لشغل منصب وزير الخزانة
  • إن موقف الصين من قضية تايوان متناقض (إن لم يكن عدائيا بشكل صريح) تجاه فكرة حماية تايوان من العدوان الصيني وجهود الولايات المتحدة لمعاقبة بوتن على غزو أوكرانيا.
ورغم أن الخطوط العريضة لاقتصاد ترامب قد لا تختلف عما كانت عليه خلال ولايته الأولى، فإن الجديد هو السرعة والكفاءة التي يعتزم بها تنفيذ هذه الخطوط العريضة. وهو يعتقد أنه يفهم الآن أدوات القوة بشكل أعمق، بما في ذلك أهمية اختيار الأشخاص المناسبين للوظائف المناسبة. ويقول: "كان لدينا أشخاص عظماء، ولكن كان لدي بعض الأشخاص الذين لم أكن لأختارهم للمرة الثانية. والآن، أعرف الجميع. والآن، أصبحت خبيراً حقاً".
ربما يكون الأمر كذلك، أو ربما يكون محاطًا بأشخاص أفضل منه. وفيما يلي الدائرة الداخلية لمستشاري ترامب في السياسة الاقتصادية:

في عالم حيث تم تجربة كل شيء آخر - ودفع الدين الأمريكي إلى مستويات عالية للغاية تضمن تقريبًا أن الولايات المتحدة ستفقد وضع الاحتياطي بالدولار في السنوات القادمة، يراهن ترامب على أن أجندته غير التقليدية المتمثلة في خفض الضرائب، والمزيد من النفط، وتقليل التنظيم، وزيادة التعريفات الجمركية، وتقليل الالتزامات المالية الأجنبية ستجذب عددًا كافيًا من الناخبين في الولايات المتأرجحة لتسليمه الانتخابات. وهذا يعمل: بصرف النظر عن تعزيز المناظرات ومحاولة الاغتيال، أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن الرجال السود واللاتينيين يتحولون إلى الحزب الجمهوري لأنهم سئموا من الأسعار المرتفعة تاريخيًا للغذاء والإسكان والغاز. يدعم ما يصل إلى 20٪ من الرجال السود ترامب الآن بينما يكافح بايدن لبيع سجله الاقتصادي الكارثي للناخبين الرئيسيين (ناهيك عن الذعر بشأن عمره). في حين أن ترامب مضمون تقريبًا الفوز في نوفمبر وفقًا لأسواق التنبؤ عبر الإنترنت، فإن العديد من القادة الديمقراطيين يشعرون بقلق متزايد من أنه سيمنح الجمهوريين أيضًا السيطرة على مجلس النواب والشيوخ جنبًا إلى جنب مع البيت الأبيض: تسونامي أحمر كاسح. وفي حال حدوث مثل هذه النتيجة، فسوف يتمتع ترامب بقدرة غير مسبوقة على تشكيل الاقتصاد الأميركي، والمناخ للشركات العالمية والتجارة مع الحلفاء لعقود قادمة.
ولكن هناك عقبة واحدة: ففي حين كان من المفترض أن يعمل قادة الأعمال الذين كان ترامب ليحظى بهم في ظل الاستقرار واليقين، فإنهم لم يحصلوا على الكثير من ذلك في فترة رئاسته الأولى. وهذه المرة، كانت حملته أكثر احترافية، لكنه لم ينتج أجندة سياسية اقتصادية مفصلة لطمأنتهم. وقد تسبب الفراغ في ارتباك بين أولئك الذين يخططون لولاية ثانية لترامب.
واستغل ترامب المقابلة لتوضيح بعض النقاط الرئيسية:

بنك الاحتياطي الفيدرالي

في أواخر أبريل/نيسان، سرب عدد قليل من مستشاري ترامب السياسيين غير الرسميين إلى صحيفة وول ستريت جورنال مسودة اقتراح متفجرة للحد بشدة من استقلال بنك الاحتياطي الفيدرالي. واستُنبط أن ترامب أيد الفكرة، وهو ما لم يبدو مبالغا فيه بالنظر إلى هجماته السابقة على باول. والواقع أن حملة ترامب أصرت على أنه لم يؤيد الاقتراح ولا التسريب، وكان كبار مسؤولي حملته غاضبين من ذلك. ولكن هذه الحلقة كانت نتيجة لسياسة ترامب التي لم تتشكل بعد، والتي تركت خبراء من مراكز الفكر مثل مؤسسة هيريتيج يكافحون لملء التفاصيل والتنافس على النفوذ. وكان رواد الأعمال السياسيون المحافظون الآخرون يدفعون بمقترحات لخفض قيمة الدولار أو فرض ضريبة ثابتة. وفي مار إيه لاغو، أوضح ترامب أنه سئم من العمل الحر غير المصرح به. ويشكو قائلا: "هناك الكثير من المعلومات الكاذبة". وهو حريص على توضيح الأمور بشأن العديد من المواضيع.
أولا، هناك باول. ففي فبراير/شباط، قال ترامب لفوكس نيوز إنه لن يعيد تعيين رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي؛ والآن يصرح بشكل لا لبس فيه أنه سيسمح لباول بإكمال ولايته، التي ستستمر حتى فترة إدارة ترامب الثانية. ويقول ترامب: "سأسمح له بإنهاء ولايته، وخاصة إذا اعتقدت أنه يفعل الشيء الصحيح".
ورغم ذلك، فإن ترامب لديه أفكار بشأن سياسة أسعار الفائدة، على الأقل في الأمد القريب. ويحذر من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يمتنع عن خفض أسعار الفائدة قبل انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني، ومنح الاقتصاد وبايدن دفعة. وسوف يمثل ذلك مشكلة للسوق التي احتسبت بالفعل ليس خفضًا واحدًا بل خفضين لأسعار الفائدة في النصف الثاني من العام (الأول في سبتمبر/أيلول). وقال: "إنه شيء يعرفون أنه لا ينبغي لهم القيام به".

تضخم اقتصادي

لقد انتقد ترامب بلا رحمة إدارة بايدن للاقتصاد. لكنه يرى في الغضب الناتج عن ارتفاع الأسعار وأسعار الفائدة فرصة لجذب الناخبين الذين لا يدعمون الجمهوريين عادة، مثل الرجال السود واللاتينيين. يقول ترامب إنه سيخفض الأسعار من خلال فتح الولايات المتحدة لمزيد من حفر النفط والغاز. يقول: "لدينا ذهب سائل أكثر من أي شخص آخر"، على الرغم من أن التعريفات الجمركية التي يخطط لتطبيقها ستؤدي بالتأكيد إلى ارتفاع أسعار السلع المستوردة. يقدر تقرير من معهد بيترسون أن نظام التعريفات الجمركية لترامب من شأنه أن يفرض تكلفة سنوية إضافية قدرها 1700 دولار للأسرة المتوسطة الدخل. وتقدر أكسفورد إيكونوميكس أن مزيج ترامب من التعريفات الجمركية والقيود المفروضة على الهجرة والتخفيضات الضريبية الممتدة من شأنه أيضًا أن يزيد من التضخم ويبطئ النمو الاقتصادي. يقول برنارد ياروس، كبير خبراء الاقتصاد الأميركي في أكسفورد إيكونوميكس، إن الخط المباشر لهذه السياسات هو "زيادة في توقعات التضخم".

الهجرة

يعتقد ترامب أن القيود الصارمة تشكل مفتاحًا لتعزيز الأجور المحلية والعمالة. ويصف قيود الهجرة بأنها "العامل الأكبر على الإطلاق" في كيفية إعادة تشكيل الاقتصاد، مع فوائد خاصة للأقليات التي يتوق إلى كسبها. ويقول: " سيتم إبادة السود بسبب ملايين الأشخاص القادمين إلى البلاد" . "إنهم يشعرون بذلك بالفعل. لقد انخفضت أجورهم بشكل كبير. يتم أخذ وظائفهم من قبل المهاجرين الذين يأتون بشكل غير قانوني إلى البلاد". تتحول لغة ترامب إلى نهاية العالم. "سوف يموت السكان السود في هذا البلد بسبب ما حدث، وما سيحدث لوظائفهم - وظائفهم، مساكنهم، كل شيء"، يواصل. "أريد أن أوقف ذلك".

عجز في الميزانية

الواقع أن رغبة ترامب في تجديد قانون خفض الضرائب والوظائف لعام 2017 التاريخي وخفض ضرائب الشركات بشكل أكبر تعني أن العجز في الميزانية، الذي تضخم إلى مستويات الحرب، لن يتقلص في أي وقت قريب إن حدث على الإطلاق. وإلى جانب الضغوط التصاعدية على أسعار الفائدة التي يتوقعها خبراء الاقتصاد من سياساته الحمائية، فإن خطط ترامب قد تؤدي إلى تفاقم عبء الديون المتزايد في البلاد. ولكن في النهاية، قد تكون مواقف ترامب الأخرى كافية لإقناع قادة الأعمال إلى جانبه. يكتب هارولد هام، أحد المتبرعين لترامب والرئيس التنفيذي لشركة النفط العملاقة كونتيننتال ريسورسز، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "يبدو أن هناك عداء صريح للأسواق الحرة في إدارة بايدن. ونتيجة لهذا، يتم إيداع رأس المال على الهامش. لماذا؟ بسبب عدم اليقين التنظيمي وفي بعض الحالات العداء التنظيمي الصريح تجاه قطاعات معينة". ويستشهد هام بالتوقف الذي فرضه بايدن على مشاريع الغاز الطبيعي المسال في يناير/كانون الثاني كمثال واحد. ويتوقع: "عندما يُعاد انتخاب ترامب، سيتم إطلاق العنان لرأس المال الذي تم إيداعه على الهامش مرة أخرى".

وزير الخزانة ديمون

ليس سرا أن معظم الرؤساء التنفيذيين للشركات المدرجة في قائمة فورتشن 1000 لم يكونوا من المعجبين بترامب، ولكن ببطء بدأ التيار يتحول. بين عشية وضحاها، أعلن أغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، أنه سيتبرع بمبلغ 45 مليون دولار شهريا للجنة عمل سياسي لصالح ترامب. ومن المتوقع أن يتبعه كثيرون آخرون. ولكن أكبر إشادة بترامب في الأشهر الأخيرة جاءت من ديمقراطي يحمل بطاقة هوية والرئيس التنفيذي لأكبر بنك في الولايات المتحدة: "كن صادقا"، كما قال جيمي ديمون في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في يناير/كانون الثاني. "لقد كان محقًا نوعًا ما بشأن حلف شمال الأطلسي، ومحقًا نوعًا ما بشأن الهجرة. لقد نما الاقتصاد بشكل جيد للغاية. نجح الإصلاح الضريبي. كان محقًا بشأن بعض الصين. ... لم يكن مخطئًا بشأن بعض هذه القضايا الحرجة، ولهذا السبب يصوتون له". ووفقًا لبلومبرج، فإن ترامب يستمتع بالإطراء. لقد غير وجهة نظره بشأن الرجل الذي هاجمه على موقع Truth Social العام الماضي ووصفه بأنه "جيمي ديمون، وهو رجل عالمي مبالغ في تقديره"، ويقول الآن إنه يستطيع أن يتصور ديمون، الذي يُعتقد أنه يفكر في العمل السياسي، كوزير للخزانة. ويقول ترامب: "إنه شخص سأفكر فيه".

التعريفات الجمركية والسياسة الخارجية

وبصفته رئيسا، حطم ترامب العقيدة الجمهورية الراسخة المؤيدة للتجارة الحرة. ويقول إنه سيذهب إلى أبعد من ذلك إذا أعيد انتخابه. وعرض على بلومبرج دفاعا عاطفيا عن الرسوم الجمركية الأميركية ــ فقد كان يدرس ماكينلي، ويطلق عليه لقب "ملك الرسوم الجمركية" ــ لتوضيح أنه ينوي زيادة الرسوم ليس فقط على الصين بل وعلى الاتحاد الأوروبي أيضا. ويقول ترامب: "لقد جعل ماكينلي هذا البلد غنيا. لقد كان الرئيس الأكثر استخفافا". وفي قراءة ترامب للتاريخ، بدد خلفاء ماكينلي إرثه على برامج حكومية مكلفة مثل الصفقة الجديدة ("الشيء كله مع الحدائق والسدود") وسمموا بشكل غير عادل أداة مهمة من أدوات الحكم الاقتصادي. ويقول ترامب: "لا أصدق عدد الأشخاص السلبيين بشأن الرسوم الجمركية الذين هم في الواقع أذكياء. يا رجل، إنها جيدة للمفاوضات. "لقد كان لدي رجال، لقد كان لدي دول قد تكون معادية للغاية جاءت إلي وقالت، 'سيدي، من فضلك توقف عن الحديث عن الرسوم الجمركية'."
وهناك تأكيد آخر على أن ترامب كان على حق: فرغم الانتقادات الجامحة، أبقى بايدن على التعريفات الجمركية التي فرضها ترامب على الصين، بل وحتى زاد التعريفات على الصلب والألمنيوم وأشباه الموصلات والمركبات الكهربائية والبطاريات وغيرها من السلع. وفي مايو/أيار، قالت يائيل أوسوفسكي، نائبة مدير مركز اختيار المستهلك، وهي مجموعة مناصرة غير حزبية: "هذا من شأنه أن يضيف تضخم الأسعار على نطاق واسع، وكل ذلك باسم سياسة "الرجل القوي" في عام الانتخابات". ومن المؤكد أن تصرفات بايدن في عالم ترامب تُرى على أنها إقرار بحق ترامب، وأن منتقديه الديمقراطيين كانوا مخطئين، بشأن التهديد الذي تشكله الصين على الاقتصاد والأمن الأميركيين. ويتوق ترامب إلى وصف المزيد من نفس الدواء، بما في ذلك للحلفاء الأوروبيين. فبالإضافة إلى استهداف الصين بتعريفات جمركية جديدة تتراوح من 60% إلى 100%، يقول إنه سيفرض تعريفات جمركية بنسبة 10% على الواردات من دول أخرى، مستشهدا بقائمة مألوفة من الشكاوى حول عدم شراء الدول الأجنبية ما يكفي من السلع الأميركية.
يقول ترامب: "إن عبارة "الاتحاد الأوروبي" تبدو جميلة للغاية. نحن نحب اسكتلندا وألمانيا. نحن نحب كل هذه الأماكن. ولكن بمجرد تجاوز ذلك، يعاملوننا بعنف". ويشير إلى التردد في أوروبا في استيراد السيارات والمنتجات الزراعية الأمريكية كعوامل رئيسية للعجز التجاري الذي يتجاوز 200 مليار دولار، وهو الإحصاء الذي يعتبره مقياسًا حاسمًا للعدالة الاقتصادية.

تايوان

وعندما سُئل عن التزام أميركا بالدفاع عن تايوان ضد الصين التي تنظر إلى الديمقراطية الآسيوية باعتبارها إقليما منشقا، أوضح ترمب أنه على الرغم من الدعم الحزبي الأخير لتايوان، فإنه في أحسن الأحوال فاتر بشأن الوقوف في وجه العدوان الصيني. وينبع جزء من تشككه من الاستياء الاقتصادي. ويقول: "لقد أخذت تايوان أعمالنا في مجال الرقائق منا. أعني، كم نحن أغبياء؟ لقد أخذوا كل أعمالنا في مجال الرقائق. إنهم أثرياء بشكل هائل". وما يريده هو أن تدفع تايوان للولايات المتحدة مقابل الحماية. ويتساءل: "لا أعتقد أننا نختلف عن بوليصة التأمين. لماذا؟ لماذا نفعل هذا؟". وهناك عامل آخر يدفع تشككه وهو ما يعتبره صعوبة عملية في الدفاع عن جزيرة صغيرة على الجانب الآخر من العالم. ويقول: " تايوان تبعد 9500 ميل. إنها تبعد 68 ميلا عن الصين ". والتخلي عن الالتزام تجاه تايوان من شأنه أن يمثل تحولا جذريا في السياسة الخارجية الأميركية، وهو أمر بالغ الأهمية مثل وقف الدعم لأوكرانيا. لكن ترامب يبدو مستعدا لتغيير شروط هذه العلاقات جذريا.

المملكة العربية السعودية

إن آراؤه حول المملكة العربية السعودية أكثر ودية. يقول إنه تحدث إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود خلال الأشهر الستة الماضية، رغم أنه يرفض الخوض في تفاصيل طبيعة وتواتر محادثاتهما. وعندما سُئل عما إذا كان يخشى أن يؤدي زيادة إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى إزعاج السعوديين، الذين يرغبون في الحفاظ على تفوقهم في مجال الطاقة، أجاب ترامب أنه لا يعتقد ذلك، مشيرًا مرة أخرى إلى علاقة شخصية. يقول عن ولي العهد: "إنه يحبني، وأنا أحبه. ترك انطباعًا رائعًا علينا. رجل قوي جدًا ووسيم، يحب بلاده، ويحمل مشاعر طيبة تجاه أمريكا. رجل عظيم [الملك سلمان] ونفس الشيء مع محمد الذي أصبح الآن ولي العهد، والذي أصبح الآن رئيس الوزراء، والذي سيصبح الآن الملك. وسيكون ملكًا عظيمًا. لذلك أحببته كثيرًا.
يلقي ترامب باللوم على بايدن والرئيس السابق باراك أوباما في تآكل العلاقات الأمريكية مع المملكة العربية السعودية، قائلاً إنهما دفعا البلاد نحو خصم رئيسي. يقول: "لم يعودوا معنا". "إنهم مع الصين. لكنهم لا يريدون أن يكونوا مع الصين. يريدون أن يكونوا معنا".

أوكرانيا

إن الحلفاء الغربيين يتخذون تدابير واسعة النطاق للتحضير لعودته المحتملة إلى البيت الأبيض. وتشمل هذه التدابير زيادة الإنفاق الدفاعي، ونقل السيطرة على المساعدات العسكرية لأوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، والتسابق لتحسين العلاقات مع مستشاري ترامب ومراكز الفكر التابعة له، والتواصل مع حكام الجمهوريين وقادة الفكر لمعرفة نواياه. وفي قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن، حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحلفاء على التحرك بسرعة لمساعدة بلاده في صد الغزو الروسي بدلاً من انتظار نتائج الانتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني لاتخاذ قرار بشأن ما يجب القيام به. ويقول دان كالدويل، مستشار السياسات في مؤسسة الدفاع ذات التوجه اليميني "أولويات الدفاع"، إن "من مصلحة أوروبا في الواقع أن تكون دفاعاتها "محمية من أميركا" وأن تبدأ في العمل على افتراض أن الولايات المتحدة لديها أولويات أخرى أكثر إلحاحًا للأمن القومي، وأولويات محلية أيضًا".

تيك توك

الاستثناء الوحيد لادعاء ترامب بعدم الرغبة في الإضرار بشركات التكنولوجيا الأمريكية، وتفضيل الشركات المحلية على الشركات الأجنبية، هو تيك توك. في مناقشة احتضانه الأخير لمنصة التواصل الاجتماعي المملوكة للصين، حيث يتمتع بشعبية كبيرة بالفعل، يذكر ترامب أن حظرها في الولايات المتحدة من شأنه أن يفيد شركة ومديرًا تنفيذيًا ليس لديه أي رغبة في مكافأته. يقول: "الآن [أفكر في الأمر]، أنا مع تيك توك، لأنك بحاجة إلى المنافسة". "إذا لم يكن لديك تيك توك، فلديك فيسبوك وإنستغرام - وهذا، كما تعلمون، هذا هو زوكربيرج". إنها نتيجة لن يتسامح معها. لا يزال يشعر بالصدمة من قرار فيسبوك بحظره إلى أجل غير مسمى في أعقاب هجمات 6 يناير. يقول ترامب متذمرًا: "فجأة، انتقلت من المرتبة الأولى إلى عدم وجود أحد".

العملات المشفرة

ولقد اتسم تراجعه عن موقفه بشأن العملات المشفرة بديناميكيات مماثلة: فمنذ وقت ليس ببعيد انتقد البيتكوين ووصفها بأنها "عملة احتيال" و"كارثة تنتظر الحدوث". والآن يقول إن البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة يجب أن "تُصنع في الولايات المتحدة". ويرى أن هذا التحول ضرورة عملية. ويقول: "إذا لم نفعل ذلك، فسوف تكتشف الصين الأمر، وسوف تحصل الصين على البيتكوين ــ أو تحصل عليه جهة أخرى".

وليس من قبيل المصادفة أن صناعة التشفير ــ التي رفضها الحزب الديمقراطي، والتي كانت مليئة بالنقود وتحرص على تكوين صداقات في واشنطن ــ وجدت طريقها الآن إلى ترامب. يقول جاستن سلوتر، مدير السياسات في شركة بارادايم الاستثمارية التي تركز على التشفير: "بفضل تصرفات هيئة الأوراق المالية والبورصات إلى حد كبير، تعثرت إدارة بايدن في التحول إلى معادية للعملات المشفرة. ونظرا لأن نحو 20% من الديمقراطيين يمتلكون العملات المشفرة، وفقا لاستطلاعات الرأي، وأن مالكيها من الشباب وغير البيض، فإن هذا كان غير حكيم سياسيا". وقد تحرك ترامب لملء الفراغ، فأعلن في خطاب ألقاه في مايو/أيار أنه "سيوقف حملة جو بايدن لسحق العملات المشفرة". وفي الشهر التالي حصد الفوائد، فجمع الأموال من عمال مناجم البيتكوين في فعالية لجمع التبرعات في مار إيه لاغو. ثم أعلنت حملة ترامب أنها "ستبني جيشا للعملات المشفرة"، وهي الآن تقبل المساهمات بالعملات المشفرة.


 
.

إعداد ممتاز ومميز ورائع للتقرير, بارك الله فيك.

ننتظر لنرى هل ستسمح الدولة العميقة في أميركا لترامب في حال وصوله للسلطة مرة ثانية للقيام بتغيير عميق وجوهري, أم .............................


.
 
أن تبدأ في العمل على افتراض أن الولايات المتحدة لديها أولويات أخرى أكثر إلحاحًا للأمن القومي، وأولويات محلية أيضًا".
نبره مخابرات FSB اجل ماهي الاولويات الامريكية امام اولوية خطر روسيا وتوسعها في اوروبا وتهديد حلف الناتو بالصميم ؟
رائحته فاحت حتى مخابرات بوركينا فاسو تعلم بعمالة ترامب للروس
 
.

إعداد ممتاز ومميز ورائع للتقرير, بارك الله فيك.

ننتظر لنرى هل ستسمح الدولة العميقة في أميركا لترامب في حال وصوله للسلطة مرة ثانية للقيام بتغيير عميق وجوهري, أم .............................


.
اما ان يصبح الرئيس او تكون حرب اهلية
الشارع الامريكي يغلي وحسب الجرائد ان ترامب قال للمتحدثين الجمهورين ان لا يتكلمو عن اي شيء يثير الناس
 
اي وحنا عشان نبعد من الصين نبي جرعت تقنيات راكضه 500 كم في الساعه من الذخيره اولا الى الانتاج المشترك مثلا مثل قرود الشرق الاوسط (إسرائيل)
 
نبره مخابرات FSB اجل ماهي الاولويات الامريكية امام اولوية خطر روسيا وتوسعها في اوروبا وتهديد حلف الناتو بالصميم ؟
رائحته فاحت حتى مخابرات بوركينا فاسو تعلم بعمالة ترامب للروس

في عهد الجمهوريين ، لم يستطع بوتين التقدم خطوة واحدة تجاه الأراضي التي كان يطمع بها .

متى تقدم باتجاه القِرم ؟ باتجاه سوريا والمياة الدافئة على المتوسط ؟ باتجاه اوكرانيا ؟

بوركينا فسّو ، تقول لي ؟!
 
موضوع مميز
بالتوفيق لترامب في الانتخابات القادمة
فلقد عاث اليسار الديموقراطي في امريكا فسادا
 
اما ان يصبح الرئيس او تكون حرب اهلية
الشارع الامريكي يغلي وحسب الجرائد ان ترامب قال للمتحدثين الجمهورين ان لا يتكلمو عن اي شيء يثير الناس
.

متفق معك في هذا, لكن القصد هو عرقلة الدولة العميقة لقراراته وسياساته في حال انتخابه, ووضع العصى في العجلة, وأساليب الدولة العميقة التي قد تصل إلى ما يتمناه أعداء أمريكا ويتخوف منه الجميع في أمريكا وهو موت ترامب بطريقة هوليودية.

.
 
تخيل يفوز ويكون اول دوله يزورها السعوديه للمره الثانيه
 
بوركينا فسّو ، تقول لي ؟!
مشكلتك ماتركز يا باشق ترامب يقول ان هناك اولويات لامريكا عن مسألة اوكرانيا
بربك ماهي اهم اولوية لامريكا في العالم ؟ اليس التهديد الروسي النووي والتوسع في اوروبا
من يقول ان الخطر الروسي ليس من اولويات امريكا هو عميل FSB ويخدم المصالح الروسية !
 
مشكلة ترمب مع الصين اقتصاديه بحته
ترمب رجل تاجر وينظر للصين من هذا المنظور
 
مشكلة ترمب مع الصين اقتصاديه بحته
ترمب رجل تاجر وينظر للصين من هذا المنظور

لماذا ترمب شرس مع الصين ولين مع روسيا
ببساطه الصين منافس اقتصادي لامريكا بعكس روسيا
 
لماذا ترمب شرس مع الصين ولين مع روسيا
ببساطه الصين منافس اقتصادي لامريكا بعكس روسيا
وروسيا منافس عسكري ولديها اكبر ترسانة نووية بالعالم ولديها تكنولوجيا الفضاء القادرة على شل شبكات الدرع الصاروخي لامريكا وتهديد اوروبا والناتو بالصميم
يارجل حتى دول محايدة مثل فنلندا والسويد انضمت للناتو حديثا من الخوف من روسيا
ماهي علاقة ترامب بروسيا من اجل ان يكون لينا معها ؟
 
وروسيا منافس عسكري ولديها اكبر ترسانة نووية بالعالم ولديها تكنولوجيا الفضاء القادرة على شل شبكات الدرع الصاروخي لامريكا وتهديد اوروبا والناتو بالصميم
يارجل حتى دول محايدة مثل فنلندا والسويد انضمت للناتو حديثا من الخوف من روسيا
ماهي علاقة ترامب بروسيا من اجل ان يكون لينا معها ؟


نظرة ترمب اقتصاديه بالدرجه الاولى
امس يقول لتايوان ادفعوا
 
.

إعداد ممتاز ومميز ورائع للتقرير, بارك الله فيك.

ننتظر لنرى هل ستسمح الدولة العميقة في أميركا لترامب في حال وصوله للسلطة مرة ثانية للقيام بتغيير عميق وجوهري, أم .............................


.
عندما يقال الدولة العميقة يقصد الوعي الجمعي للمجتمع بالكامل وليس مجموعة موظفين حكوميين يديرون رؤساء كما يتخيل البعض !!!

مثلاً الدولة العميقة في تركيا علمانية فكل ما تخرّج الجامعات جيل علماني ويحاول اردوغان التصحيح قدر الامكان

الدولة العميقة او الوعي الجمعي للمجتمع الامريكي لو اردت الحقيقة قرفان من الاثنين الديمقراطي والجمهوري ولا يملك اي حل لتطوير نفسه
 
عودة
أعلى