توقيع اتفاقية بين أميركا والسعودية للتعاون في مجال الطيران المدني والفضاء

وقّعت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، اتفاقية تعاون إستراتيجي في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

وتعد الاتفاقية الإستراتيجية تتويجًا للدعم والتمكين الذي يحظى به قطاع الفضاء من قبل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للفضاء -حفظه الله- والجهود الحثيثة المبذولة بين الجانبين لتطوير العلاقة الإستراتيجية بين البلدين.

وتهدف الاتفاقية الموقعة بين البلدين إلى تعزيز تعاونهما في مجال الفضاء والاستكشاف العلمي، وزيادة الاستثمار المشترك في الأنشطة التجارية المختلفة، وإنشاء إطار قانوني شامل يسهل التعاون بينهما لتبادل الخبرات وتطوير برامج مشتركة. كما حددت الاتفاقية مجالات العمل المشترك بين الطرفين، والتي تشمل علوم الفضاء والأرض، والملاحة الجوية، والمهمات الفضائية، والتعليم، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
 
وقعت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية اتفاقية إطارية تفتح إمكانيات جديدة للتعاون مع ناسا في مجالات مثل علوم الفضاء والاستكشاف والملاحة الجوية والعمليات الفضائية والتعليم وعلوم الأرض.

وقع مدير ناسا بيل نيلسون نيابة عن الولايات المتحدة، ووقع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية محمد بن سعود التميمي نيابة عن المملكة العربية السعودية.
 
وقال نيلسون: "بناء على زيارتي للمملكة العربية السعودية في وقت سابق من هذا العام، أتطلع إلى تعزيز تعاوننا من أجل مستقبل الاستكشاف".


"نحن نعيش في العصر الذهبي للاستكشاف - وهو عصر متجذر في الشراكة."

تحدد هذه الاتفاقية الجديدة كيف سنعمل معا، ونستكشف معا، لصالح الإنسانية."

يعرف باسم "الاتفاقية الإطارية بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وحكومة المملكة العربية السعودية بشأن التعاون في مجال الطيران واستكشاف واستخدام المجال الجوي والفضاء الخارجي للأغراض السلمية"، فإنه ينشئ الإطار القانوني الشامل لتسهيل وتعزيز التعاون متبادل المنفعة بين البلدين.
 
قال رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية عبد الله بن عامر السواحة إن الاتفاقية تمثل نقطة تحول في رحلة المملكة نحو بناء قطاع فضاء قوي ومزدهر".

"إنه يعكس التزام المملكة الراسخ بالتقدم والابتكار في مجال الفضاء، وجهودها المستمرة لتعزيز مكانتها كشريك مهم على الساحة العالمية لاستكشاف الفضاء والاكتشاف العلمي."


تعترف الاتفاقية أيضا بأهمية اتفاقات أرتميس، التي وقعتها المملكة العربية السعودية في يوليو 2022، لاستكشاف الفضاء بشكل شفاف وآمن ومسؤول.

تدعم التزامات اتفاقات أرتميس، والجهود التي يبذلها الموقعون لتعزيز تنفيذ جميع مبادئها، حملة أرتميس التابعة لناسا مع شركائها والأنشطة الأخرى للموقعين على الاتفاقات.
 
ويأتي التوقيع بعد شهرين من زيارة نيلسون الى المملكة العربيه السعودية، حيث التقى بوكالة الفضاء السعودية وغيرها من كبار المسؤولين لمناقشة الشراكات المستقبلية والتعاون المدني في مجال الفضاء من أجل العلاقة الأوسع بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.


 




تم النشر في:
07 يوليو 2024, 8:24 صباحاً

اطلع الوفد الكشفي السعودي، المشارك في المخيم الكشفي العالمي الإسلامي الثالث بالولايات المتحدة الأمريكية، على علوم وتقنيات الفضاء، وتاريخ صعود الفضاء لأول مرة وما تلاها من رحلات فضائية.
وتعرّف الوفد خلال زيارته أمس لمركز الفضاء في هيوستن التابعة للإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء "ناسا"، على البدلة الخاصة برائد الفضاء والمقتنيات التي يصطحبها، وفيزيائية انعدام الجاذبية والوزن وممارسة الطفو، ومهارات الاتصال في المدار، والتعرف على الأعراض الجانبية أثناء رحلات الفضاء، وأجهزة رصد حالات الرواد الصحية ومنها: قياس نبضات القلب، ومستوى ضغط الدم، والتنفس، وغيرها من وظائف الجسم، وطرق المحافظة على النظافة الشخصية لرواد الفضاء، وطرق نومهم.

يُذكر أن جمعية الكشافة العربية السعودية شاركت في المخيم الكشفي العالمي الإسلامي الثالث الذي أقيم في مخيم ستراك بمدينة هيوستن في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 30 يوينو- 6 يوليو الجاري، بتنظيم من جمعية الكشاف المسلم الأمريكي وبإشراف جمعية الكشافة الأمريكية.
 
المملكة رائدة عالميًا في مجال الفضاء .. المزيد من التوفيق لأبناء الوطن

Dtyf7LUXgAAcgM5.jpg
1011537.jpeg
 
الاتفاقية تفيدنا في المجال العسكري؟
 
اتمنى نحصل على تعاون في تقنية انترنت الفضاء والرقابه المدنيه الحيه من الفضاء راح ينفعنا كثير خاصة الصحراء

تغطيه كامله للربع الخالي
 
عودة
أعلى